Veeto
True Gamer
اتفق مع حسين ، اليابان مرتكزين على السويتش
غياب العناوين عليه فرصة غير مستغلة
على اساس العناوين الملتي مع السويتش مكسرة الدنيا ؟!
اتفق مع حسين ، اليابان مرتكزين على السويتش
غياب العناوين عليه فرصة غير مستغلة
على اساس العناوين الملتي مع السويتش مكسرة الدنيا ؟!
بأي ثمن ؟
لا اظنك بعيدا عن مبيعاته المتدنية في العام الماضي شرقا وغربا
====
عموما تذكرت نقاش عن حالة السوق الياباني
وباليابان .. اللعبه فلبت !
انا اعرف سلسلة تيلز و شاهدت العروض ولا ازال ارى ان اللعبة توجه ياباني
انا الى الان لم اعرف مالمقصود في توجه الغربي لهذا الاصدار
نجاح الجزء لا يعني بسبب التوجه في النهاية هذه اللعبة تعتبر من افضل العاب هذه السنة من الناحية المراجعات ومن افضل العاب السلسلة من ناحية من المراجعات ايضا
هذا يعتبر تأثير قوي على اداء السلسلة
واضيف لك مثال اخر بيرسونا 5 تعتبر اكثر جزء في السلسلة مبيعا في الغرب
هل لان توجه السلسلة اصبح غربي ؟
باعت اكثر من مليون نسخة عالميا ، نسخة البلايستيشين 4 و 5 جابت 200 الف باليابان مو كذا ؟ الرقم ممتاز قياسا على عدد ملاك البلايستيشين في اليابان
مبيعات تيلز اوف أرايز مقبولة كرقم، لكن بالنسبة لسلسلة تيلز هي ما زالت تعيش decline مستمر في اليابان
اها
يعني الذوق الياباني انضرب قبل ما يصدر السويتش ، حلو على بالي نينتيندو خربت الذوق العام هناك
العبة صارت مؤكشنة اكثر وحتى توجه الرسوم والشخصيات تغيير بشكل كبير وحتى الموسيقى والعالم
بنسبة لسؤالك عن بيرسونا5 الموضوع مختلف تماما العبة كانت سمعتها جبارة اكثر من تيلز التعيسة بمئات المرات + العبة باعت في اليابان بالهبل واكنت مناصفة مابين الغرب واليابان عكس تيلز تيلز باعت ربع مبيعاتها في اليابان والباقي كله في الغرب
حسب الصورة االتي وضعها الاخ حسين ان سلسلة تيلز حصل لها انخفاض في المبيعات قبل هذا الاصدار
مع ان حسب كلامك سبب ضعف مبيعات تليز في اليابان بسبب التوجه الغربي
ما تفسيرك للاصدرات السابقة ؟
إما تحقق نمو، أو تحافظ على مستوى المبيعات المعتاد، زي سلسلة Atelier، أو تحقق انطلاقة قوية مثل Sakuna
فالجواب هو نعم عناوين الملتي مع السويتش أفضل أداء بكثير في اليابان بدونه، حتى العناوين التي تصدر على السويتش لوحده تبيع بشكل ممتاز
اها
يعني الذوق الياباني انضرب قبل ما يصدر السويتش ، حلو على بالي نينتيندو خربت الذوق العام هناك
كيف فلبت؟ اللعبة باعت رقم ممتاز تعجز عنه كثير ألعاب للسلسلة قبل 15 سنة (رقم مبيعاتها قريب من Zestiria و Xillia)وباليابان .. اللعبه فلبت !
بارقام .. بدل اطلاق كلمات فضفاضة .. مثل ممتاز وعظيم
لما نتكلم عن اتيلير اتذكر نسخة السويتش ما وصلت لنص مبيعات البلاي 4 باليابان .. فنسخة السويتش ما بتغير من واقع تغير الذوق العام
من تحقيق نمو للسلسلة، لما تتكلم عن ألعاب صغيرة و نيش مثل أتيلير، حتى 100 و 200 ألف نسخة إضافية تصنع فرق كبير
قلت لي تغير الذوق العام صحيح؟ أجل مين اشترى هذه؟
وبعدها ؟
تستشهد بالعاب ما وصلت حتى 100 الف !
اذا مو هذا التغيير في الذوق العام ما ادري شنو التغيير ؟
من ميتال جير وسايلنت هيل وكاستلفينيا الى لعبة حتى ما فكروا يصدروها خارج اليابان !!
لا وصلت و عدت 100 ألف أيضًا و حققت نمو بفضل وجودها كلعبة مشتركة المنصات، بعدين انت عارف أن الألعاب التي تبيع 100 ألف فما فوق تُشكل نسبة ضخمة من إصدارات السوق أليس كذلك؟
لكن مرة أخرى لو بتاخذها على قدرة الجهاز على تحقيق نجاح ضخم للألعاب، السويتش قاعد يحقق هذا الشيء بألعاب كثيرة، البلايستيشن غير قادر على ذلك مع أي لعبة مهما كانت
أو تعال قول لي أن ديمون سلاير أنجح مانغا في تاريخ اليابان مش مناسبة للذوق العام في اليابان؟؟
حاليا الإقبال عليها أقل من مستوى التوقعات و يمكن تفتح أقل من 150 ألف نسخة في نهاية الأسبوع
انت تتكلم عن المانغا الأسرع مبيعا في تاريخ اليابان. سلسلة حجمها التجاري 1 ترليون ين
لعبة لعمل بهذه الشعبية، هذي المفروض تبيع من نصف مليون إلى مليون نسخة في اليابان في أسبوعها الافتتاحي! لكن المنصة عاجزة كليا عن تحقيق مثل هذه الأرقام حاليا.
احنا نقاشنا عن داخل السوق الياباني و ليس خارج السوق الياباني
و الألعاب التي تتكلم عنها باستثناء متل غير عمرها ما حققت نجاحات تجارية ضخمة في اليابان
لكن متل غير حتى لو راحت لجهاز ننتندو ما أعتقد بتبيع، الديموغرافيك ما يناسبها
هذا شيء مختلف كليا عن ألعاب أخرى.
بخصوص ديمون سلاير اعتقد ذكر ان الشحنات كانت على 150 الف نسخة ولم يتم توفير اكثر
الا يفترض ان يكون الفارق مبيعات الالعاب الطرف الثالث من صالح السويتش وبفارق كبير بما ان ممتلكي عدد الاجهزة في اليابان يعتبر كبير هناك ؟
بعدين انت عارف أن الألعاب التي تبيع 100 ألف فما فوق تُشكل نسبة ضخمة من إصدارات السوق أليس كذلك؟
احنا نقاشنا عن داخل السوق الياباني و ليس خارج السوق الياباني
هذي توزيع نسب الالعاب باليابان ل 2020
53 لعبة فوق 100 الف يعني لا هي نسبة ولا هي ضخمة بتاتا
السوق متمركز كله في نينتندو تقريبا .. 60 % من المبيعات الكلية ليهم
نقاشنا ان الذوق الياباني تغير .. وانعكس على السوق
لهالسبب .. حتى لو تيلز مثلا نزلت على السويتش ما بتفجر المبيعات .. لان المطلوب من نامكو تقدم لعبة تناسب الذوق الجديد ومو مجرد بورت للسويتش وخلاص
مثل ما عملت كونامي .. لما غيرت من ميتال جير وسايلنت هيل الى هذي اللعبة المجهولة المدفونة في داخل اليابان
اعتقد حتى لو عملوا نسخة للسويتش سوف تكون عدد الشحنات قريبة من نسخ البي اس 4هذه طريقة خاطئة كليًا لتقييم الأمور، الشحنة يتحكم بها طلب السوق، طلب السوق و المتاجر ضعيف = شحنة ضعيفة، لا أحد يُريد نسخ مكدسة على الرفوف كما حصل مع فاينل فانتسي 15 و تخفيضات بالجملة
إذا ديمون سلاير بعظمته في اليابان مش قادر يبيع على البلايستيشن، ايش الي رح يبيع؟
هذه طريقة خاطئة كليًا لتقييم الأمور، الشحنة يتحكم بها طلب السوق، طلب السوق و المتاجر ضعيف = شحنة ضعيفة، لا أحد يُريد نسخ مكدسة على الرفوف كما حصل مع فاينل فانتسي 15 و تخفيضات بالجملة
إذا ديمون سلاير بعظمته في اليابان مش قادر يبيع على البلايستيشن، ايش الي رح يبيع؟
انتوا فهمتوا النقطة غلط، بعض الألعاب حققت مبيعات أفضل على السويتش و البعض الآخر حقق مبيعات أفضل على البلاي4 و لكن ليست هذه النقطة، النقطة أن الإصدار ملتي على الجهازين ساعد هذه الألعاب على تحقيق النجاح التجاري المطلوب أو حتى تحقيق نمو لسلاسلها، بينما الألعاب التي صدرت على البلاي4 فقط... في مرحلة decline مستمر و في حالات أخرى مثل ليجند اوف هيروز، هي في حالة انهيار في المبيعات، هذا الي نقوله.
أنا مش فاهم ايش نقطة اعتراضك بالضبط
لا تغيير و لا حاجة، السوق عثر على بديل بكل بساطة على المنصة الأنسب له و الأكثر نجاحًا
طبعًا، انت تجاهلت نقطة ديمون سلاير كليًا، و هو شيء متوقع. لاحقا عندما يتوفر لي المزيد من الوقت، سأرجع لقوائم فامتسو و أطلع لك المزيد من الأمثلة لترى أين المشكلة
اعتراضي انك قلت ان 53 لعبة هي نسبة ضخمة وهي ليست كذلك .. مبالغه
اذا كونامي .. تغيرت من ميتال جير الى موموتارو .. وانت تقول ان هذا ليس تغيير فحقيقة لا اعرف ما هو التغيير !
اذا كان ذوق السوق المحلي مضروب .. فالتوجه العالمي ارحم وافضل ورايناه منعكس على كل الاصدارات اليابانية تقريبا
اذا تبغي رايي .. هذي قمة شطارتهم .. سوق تعبان مثل هذا مكتسحينه بهالاكتساح .. لدرجة حتى الالعاب الكوبي من العابهم ما تنجح فيه
ساكونا مثلا كانت hit حقيقي في اليابان و نسخة السويتش كانت الأكثر مبيعًا و لولا السويتش لما حققت اللعبة هذا النجاح
المنتجات الأخرى التي تستحق المقارنة هي منتجات ما زالت تعتمد على السوق المحلي، و لا يمكن انها تستمر مع البلايستيشن "فقط" لأن الايكوسستم في اليابان للمنصة قاعد يتدهور. لكن مقارناتك هذه هدفها الوحيد ترسم narrative يوافق تطلعاتك الشخصية و عاطفتك الشخصية، و ليس لها علاقة بواقع السوق.
لماذا يجب أن تكون إما هذا أو ذاك؟ هذا هو الخلل الحقيقي في وجهة نظركم! ما الذي يمنع الجمع بين الاثنين؟ مونستر هنتر رايز مثال حقيقي على أن النجاح في اليابان لا يعني التضحية بالسوق العالمي بأي شكل من الأشكال
إذا السوق الأمريكي ينجح فيه الFPS أكثر من الآربيجي الياباني، لا تصدر فيه لعبة آربيجي ياباني و تقول ليش ما باعت 2 مليون نسخة
أكبر اسم تجاري في اليابان لا يحقق سوى افتتاحية متواضعة جدًا لدرجة كارثية، عنوان حجمه التجاري 1 ترليون ين و لا يستطيع أن يحقق أكثر من 115 ألف نسخة في الافتتاح في المتاجر
ما شفت الوضع ايام الوي يو ؟تخيلوا جهاز نينتدو القادم يفشل في اليابان السوق الياباني بيروح ورا الشمس. يبغالها موضوع نقاشي منفصل.
ما شفت الوضع ايام الوي يو ؟
السويتش ونينتندو انقذوا السوق الياباني .. كان يحتضر
يقولوا الاجانب Incompetence should not be rewarded
حالها حال افنجرز .. لعبة سيئة وفلبت
امثلتي واضحة على العاب يابانية ناجحة نقديا وتجاريا خارج اليابان
لو البقية بحالة (( فنية )) مثل هذي بلوم المطورين مو السوق .. مثل ايام البلاي 3 لما كانوا يقدمون نسخ من العاب موسو
سوني قتلت البلايستيشن4 مبكرًا، البلايستيشن4 كان يستطيع الوصول إلى أبعد من ذلك.
أجهزة الجيل الماضي قوية جدًا جدًا.
انا امتلكت النسخة الأولى من ps4 ومازال مبهر إلى الوقت الحالي والالعاب تشتغل بمستوى رسومي خارق (سبايدرمان كمثال) مع 4k ابسكيلينق (ps4 pro طبعًا) .. لكن اللاعبين يطالبون ب٦٠ فريم واجهزة بمستوى بي سيات و 4k حقيقي إلخ فمافي داعي يبقون على أجهزة الجيل الماضي + إنتهاء عمرها الإفتراضي.
المرحلة الإنتقالية القادمة مهمة وتحتاج تضحية بمبيعات الجهاز مقابل التخيير بين البقاء في الجيل السابق أو الإستمرار بالجيل الجديد ولا تنسى المنافسة مع الشركات الثانية.. الأجهزة صايرة تنزل تزامنيًا.