hits counter

نقاش الأسبوع: هل ردّت سوني ردًا كافيًا على استحواذات مايكروسوفت؟

Only games

True Gamer

من الموقع

%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%AE%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9%D9%8A.jpg


لا يخفى على أحد أن شركة سوني للتسلية التفاعلية كانت تحاول بناءَ طرفٍ أوّل قوي منذ بداية دخولها للصناعة في التسعينات، الأمر الغريب أن سوني رغم كل استثماراتها و رغم الألعاب الجيدة التي نشرتها أو أشرفت عليها إلا أنها لم تكن محظوظة كثيرًا على صعيد المبيعات لسنواتٍ طويلة، بل و يُمكن القول أن سوني اعتمدت اعتمادًا كاملًا على الطرف الثالث مع كل من البلايستيشن الأول و البلايستيشن الثاني في تحقيق نجاحاتها. سوني نشرت الكثير من الألعاب و لسببٍ ما فإن سلسلة Gran Turismo هي الوحيدة التي حققت لسوني مبيعات هائلة بمستوى 10 مليون نسخة فما فوق.

سوني حاولت مع كل أنواع و أصناف الألعاب و مع الألعاب الفردية و الجماعية و الألعاب ذات التوجه الفني الفريد و ألعاب التصويب و لم تترك شيئًا لم تقم بتجربته، اللعبة التي رفعت سوني إلى الأعالي كانت Uncharted 2 على البلايستيشن الثالث، لقد كانت اللعبة الحلم لسوني التفاعلية، اللعبة التي حققت مستوً غير مسبوق من التفوق التقني و الإخراج السينمائي الفريد آنذاك و شكّلت شرارة نجحت سوني في إشعالها لتصبح واحدة من أقوى شركات الطرف الأوّل في صناعة الألعاب، و أمسى في جعبتها عناوين عديدة كسرت حاجز ال10 مليون. مايكروسوفت بدورها قامت بتصعيد قواعد اللعبة عندما قامت بشراء Bethesda بخطوة غير مسبوقة في هذه الصناعة و بصفقة استحواذ على ناشر كبير يملك عناوين ضخمة عديدة. سوني في المقابل قامت بالاستحواذ على فريق التطوير Housemarque و Bluepoint إن صدق تسريب سوني اليابان و قبل ذلك “إنسومينياك” فهل هذا كافٍ؟

في منظورنا، نعم هذا كافٍ بالنسبة لسوني و نحنُ لا نرى أن سوني بحاجة إلى شراء أي ناشر، سوني تملك علاقة قوية مع جميع الناشرين الكبار في صناعة الألعاب و لديها عدد ضخم من الحصريات في الطريق، و الأهم من ذلك أن سوني بنفسها تملك أسطولًا من العناوين التجارية ذات المبيعات الضخمة مثل Uncharted و The Last of Us و God of War و Spiderman و Horizon و هو أمرٌ كانت تفتقد له مايكروسوفت قبل شراء Bethesda. سوني تواصل اصطياد فرق التطوير الموهوبة ببراعة و لا شكّ أنها تملك طرفًا أول في غاية التميّز حاليًا و حتمًا قادر على الوقوف في وجه الجميع. ماذا عنكم؟

هل توافقون على خطوات سوني التنافسية و اختياراتها للاستحواذ؟ شاركونا من خلال التعليقات.​
 

Asura8

Tarnished
لا
احنا هنا نتكلم عن
The elder scrolls
Fallout
Doom
Wolfenstien
العاب لها تاريخ طويل
اتكلم من ناحية الاستحواذ

لكن سوني كانت متفوقة من ناحية الحصريات قبل صفقة بيثيزدا ، يعني تقدر تقول مايكروسوفت عادلت الكفة أو تفوقت بشكل بسيط بعد الصفقة
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
لكن سوني كانت متفوقة من ناحية الحصريات قبل صفقة بيثيزدا ، يعني تقدر تقول مايكروسوفت عادلت الكفة أو تفوقت بشكل بسيط بعد الصفقة
مايكرو كان مستواهم ضعيف قبل الصفقة
الصفقة ذي رفعتهم فوق بشكل كبير جدا
 

Dark_N11

True Gamer
سوني بمرحلة الصدارة و الأرقام القياسية و لا تنظر للخلف او ترد
استحواذات مايكروسوفت هي الي كانت الرد بعدما تم جلدهم جيل كامل

ننتظر بعد كم سنة و نشوف اذا مايكروسوفت قدرت تعادل الكفة هنا و تنافس سوني .
 

Only games

True Gamer
لا
احنا هنا نتكلم عن
The elder scrolls
Fallout
Doom
Wolfenstien
العاب لها تاريخ طويل
اتكلم من ناحية الاستحواذ

ولاتنسى بالمقابل انه في العاب قوية God of War و the last of us و horizon و uncharted و spider man وغيرهم الكثير
 

MH MD

Moderator
مشرف
الاستحواذات الأخيرة كرد؟ لا مش رد. خصوصا لما تستوعب انها كانت جاية من زمان قبل استحواذ بيثيزدا اصلا.

وبعدين يعني عيب تقارن مطور اندي روجلايكز ومطور ريميكات بناشر ضخم زي بيثيزدا مع اسطول من العناوين والاستوديوهات خلفها، ولا أدنى مقارنة.

هالجيل ما بتحصل صفقة استحواذ اقوى من استحواذ مايكرو لبيثيزدا نقطة انتهى.
 

abady-25

True Gamer
كيف استديو صغير يعتبر رد لاستحواذ ناشر مع عناوين واستديوهات كبيرة في الصناعة !!!
 

AliAlwazzan

True Gamer
رد ؟؟ يارجل هذا ولا ربع رد ولا احد المفروض يفكر انه رد مطورين بسيطين ضد ناشر

واعتقد ان رئيس استوديوهات سوني قال ان المفاوضات كانت من ٢٠٢٠ ف هذا مش رد
 

Magical Spear

Hardcore Gamer
من قوة و صدمة الاستحواذ على بيثيسدا

مرت حوالي تسعة شهور والناس مازالت تتكلم عنها

معليش …. هذا ممكن اعتبره رد على استحواذ مايكروسوفت لـ Undead lab وليس رد على بيثيسدا

ترى نتكلم عن فول اوت و ايلدر سكرولز و دووم ياجماعة
 

Othmane

Deference for Darkness
ماني فاهم وين الرد في شراء استوديوهين كانو يصنعون العاب لنفس منصة شاريهم وتقارنه مع ناشر كامل كابثيسدا ؟
تقولي سوني مكتفية بطرفها اول معليش انا معاك
بس, هل تسمي هذا رد على شراء لبثيسدا ؟ لول
 

game for new

True Gamer
نعم استحواذاتها مدروسة 100% والاستديوهات التي تستحوذ عليها اولريدي تكون اثبتت نفسها على منصة سوني بجودة العابهم الممتازة والمتفق عليها من الجميع .. ضربات سوني في الأستحواذ اقوى بمليون مرة من تبع مايكرو لأن استديوهات مايكرو الجدد اغلبهم لا نعرف من هم ولا نعرف ماهي العابهم التي عملوها سابقا او سيعملوها مستقبلا بإسثناء طبعا بثيسيدا الي الى الآن ماشفنا فوائد هذا الاستحواذ في حين استحواذات سوني توهم صادرين ديمونز سولز وريترنال الي حصلوا على تقاييم وزخم جدا ممتاز كذلك و وقعتهم على المنافس وخبر استحواذهم اقوى من اي استحواذ اخر من مايكرو.

الجيل انتهى بكير ممكن لكن لنرى ماذا يخبي المستقبل.
 

Raulioo

Tarnished
اللي سوته اساسا مش رد لانها مش بحاجة الى رد (استحواذ مايكرو لبيثيسدا هو رد على سيطرة سوني على السوق)..اللي تسويه بونسس وتبني اسطول للمستقبل برتم تدريجي بشكل مدروس لانها مش محتاجة صفقات من العيار الثقيل.
وشي جميل انها شغالة على نفسها ومش نايمة ومصدقة نفسها مثل عادة اي متصدر للسوق.
 

Z E R O

True Gamer
مايكروسوفت بالأساس هي اللي كانت تحاول ترد على اسطول استديوهات سوني وحصرياتها، استديوهات سوني already established ولهم العاب وباع طويل بالتطوير على البلايستيشن وصار لسوني اسلوبها الخاص اللي يميزها عن غيرها زي السينمائية بمختلف ألعابهم، مايكروسوفت حتى مع استحواذاتهم الى الآن ماشفنا منهم اي العاب وهيلو بتصدر اخر السنة وستارفيلد بعدها بسنة، وبدون اي تاريخ اصدار لباقي ألعابهم المهمة

سوني تعدتهم من زمان واي استحواذات يسوونها ماهي الا اكمال لإرثهم وتعزيزه، مايكروسوفت بتحتاج الجيل ذا كله عشان تلحق سوني واشك انه بيصير
 

cult

True Gamer
السؤال بصيغة اصح

هل استحواذات مايكروسوفت كافية لمجاراة سوني؟
رأيي الشخصي... نعم لو تمت إدارتها بالشكل الصحيح
 

MD3

True Gamer
بعيدا عن إذا كان الحاصل ردات فعل أو لا. فيه معركة أهم من معركة الاستحواذات.
معركة استمالة أباطرة الصناعة لدعم أي النموذجين، نموذج الـ70$ والتقليدي والمغري للناشرين الكبار طبعا أو نموذج تأجير الألعاب.
شركات مثل أكتفيجن وروكستار إذا قرروا تحجيم أي النموذجين الوضع حيكون صعب على صاحب النموذج الثاني.
 

I B R A

True Gamer
سوني ما تحتاج ترد على مايكرو بالاستحواذات وتتغلب عليها بكل شي ومش عيب اذا خسرت بالمقارنة هذه ، الشركة مؤمنة نفسها من ناحية الالعاب الحصرية واخر مشاكلهم الاستحوذات

مايكرو الي تحتاج ترد هنا مش سوني !
 

sabah

True Gamer
حتى لو أعتبرناه رد وهو ليس كذلك فهو لا يقارن بصفقة بيثسدا بأي شكل من الأشكال، ولو الطرفين دخلوا في سباق إستحواذات مستقبلاً فالأفضلية لمايكروسوفت بحكم السيولة الكبيرة اللي عندهم والدعم الكامل لقسم الأكس بوكس والجيم باس.
 

OldGamer

Hardcore Gamer
سوني ما تحتاج ترد على مايكرو بالاستحواذات وتتغلب عليها بكل شي ومش عيب اذا خسرت بالمقارنة هذه ، الشركة مؤمنة نفسها من ناحية الالعاب الحصرية واخر مشاكلهم الاستحوذات

مايكرو الي تحتاج ترد هنا مش سوني !
صح للحين ال ps5 مبيعاته خيالية وخالص من السوق ومتفوق في أمريكا بعدد غير بسيط عن السيريس والناس متلهفة لاستعراض العابه القادمة واللي ب حسب كلام هوست ٢٣ لعبة تقريبًا قيد التطوير حاليًا للجهاز ( نفس عدد استديوهات مايكروسوفت ::laugh::) ووجود السيريس بالنسبة لها حاليًا ماله تأثير على مبيعات الجهاز . هذا الواقع بعيدًا عن التطبيل واني مستانس بالجيم باس.

اكيد في المستقبل المفروض يتغير الوضع لكن .... متى ؟
 

Nostalgic

True Gamer
نقاش الأسبوع: هل ردّت سوني ردًا كافيًا على استحواذات مايكروسوفت؟
6efmdjF.png


ولازلت على رأيي، سوني ما كانت بحاجة إلى أي استحواذ جديد في هذا الجيل لتنافس مايكروسوفت، استديوهات الطرف الأول وآخرها إنسومنياك وعقود الحصريات أكثر من كافيين لها.

مايكروسوفت هي اللي بحاجة للرد على سوني عن طريق نتائج استحواذاتها.
 

Emirates

True Gamer
لما تشوف مسؤول من سوني يقول نحن استحواذاتنا مدروسه وما بندخل في سباق استحواذات مع مايكروسوفت تدري بالضبط حجم استحواذ الشركتين
 

Aziz18

Hardcore Gamer
السؤال لو سوني بقدرة قادر بتشتري ناشر كبير زي كابكوم لو سكوير هل هيئات مكافحة الاحتكار بتوافق لهم؟
 

Good Hunter

True Gamer
بنظر للموضوع من عدة جهات:

- هو ليش احنا سلّمنا بأبدية الحالة اللي تمر فيها سوني الان، وكأنها بتكون دايما في الصدارة ومستحيل يجي يوم ترد، اللي عملته سوني بجيل ال PS4 كان رد على مايكروسوفت بعد ما كانت الأخيرة ترمي فلوس وتفك حصريات، واللي تسويه مايكروسوفت هو ايضا رد على سوني، فليش بس اللي تسويه مايكروسوفت يعتبر رد واللي تسويه سوني ما يعتبر رد، هذي منافسة، وبسوق الالعاب دايما تنقلب الموازين، وعادي كل مرة شركة تتصدر وتسحب البساط من الثانية.


- عدد استديوهات سوني لازال قليل، وأنا اشوفه يتقلص اكثر من انه يكبر، سوني جابان جزوا رقبته، بولوفوني ديجتال ما منه رجا، نوتي دوق علاقته مع الجمهور مش طيبة وبدا يسلك اتجاهات مثيرة للجدل، سانتا مونيكا مع الأخير ألعابهم صارت بلوكبسترز ويمكن بكل جيل نشوف منهم لعبة ولا ثنين بالكثير.. ميديا موليكول هممم... بعد دريمز صار ينخاف عليه، باقي الاستديوهات العاب VR وبكسل جنك وخرابيط..

لو نعمل مقارنة بسيطة، كمية ال IPs والتايتلز اللي عند مايكروسوفت بتكون جبارة، ومن مختلف الجنرات، هذا لو حسبنا حتى العاب باثيزدا لحالها.

- نوعية الاستحواذ ومين تخدم، انا اشوف استخواذ هاوس مارك يخدم الاستديو نفسه اكثر من سوني، لأنه بيكون عنده بوتنشل يكبر، يتوسع، يستخدم الموارد والمحركات، يستفيد من خبرات الفرق الثانية، وشي طيب لو خرج منه بعد كل هذا IP واحد ناجح او بالكثير اثنين، ما رح يسوي فجأة ١٠ عناوين تقارع استديوهات باثيزدا بكبرها..
وهذا من جهة اللي تبغاه سوني، سوني تهتم انه يكون عندها عنوان بلوكبستر ضخم ناجح مثل انشارتد ولاست اكثر من انها تسوي عدد كبير من العنوان، سوني تستثمر وتكبر الفرق الصغيرة، حتى تصنع لها ال IP المثالي.

- سوني ما تقدر تستحوذ، لكن تحتاج بس انها تضع النقاط على الحروف، لأنه عندها قطع احجية تحتاج بس تركبها على بعض، المفروض سوني تشتري IPs وتاخذ حقوقها، يعني ليه مثلا ما تشتري اسم سايلنت هيل ولا ميتل جير من كونامي؟ ودي سوني تروح لطريق ال IP acquisition وتحيي سلاسل قديمة من خلال فرقها اللي عندها أو تعاونات طرف ثاني، الشي الثاني سلاسلها الميتة هي، لازم تسوي لها جدولة ودورة حياة افضل، يعني سوني بيند ليه ما يرجع يسوي سيفون فلتر؟ ليش نوتي دوق ما يتناوب ما بين لاست وانشارتد وجاك؟ انسومنياك ليش يسحب على رززستينس؟ كيل زون وين راحت؟
انا احس كل استديوهات سوني صارت تحط روحها في لعبة وحدة، مع ان عندها عناوين رهيبة كثير، لازم سوني توسع كل الفرق بحيث يصيرون يستغلون على اكثر من عنوان ويصدرون لفترات متقاربة.





فباختصار، يمكن سوني ما يحتاج رد قوي على الاقل حاليا، لكن لا نفكر لين 2022 بس، سوني بحاجة الى " تحركات" بسيطة هنا وهناك حتى ما ينقلب الميزان عليها كله. واضافة الى هذا، لازم تشوف حل للنقص اللي بيحصل لكم جنرا بسبب غياب باثيزدا. الاربيجي الغربي والشوتر.
 

Veeto

True Gamer
السؤال لو سوني بقدرة قادر بتشتري ناشر كبير زي كابكوم لو سكوير هل هيئات مكافحة الاحتكار بتوافق لهم؟

اي بتوافق ليهم .. الاحتكار او ريادة السوق تكون لمن يمتلك 70% تقريبا من السوق .. ولا يوجد طرف اول او ثالث يمتلك هذه النسبة
 

gears of war

True Gamer
- ما اعتقد سوني تفكر باستحواذات كبيرة خاصة وهي متصدرة سوقيا

- لكن اسلوب ماكيرو هالجيل اختلف و اعجاب الكل فيه واضح و قاعدة تصنع نموذج جديد
الخطير فيه قد لا يكسب ماكيرو الكثير على قدر ما هو ممكن يفرمل ارباح المنافس

وهذي قد تكون استراتيجية مايكرو مع سوني الحالي حرق السوق على الكل


- الي تحتاجه سوني و اعتقد انها تشتغل عليه خدمة منافسة و توسع سوق عناوينها على pc
 

bXNmbQ==

True Gamer
سوني مستثمرة في هذي الفرق من البداية

انك تمول شخص حتى يعمل لك عمل معين هذا يعتبر استثمار فيه

Bluepoint مثلا كم لعبة عمل عليها تم تمويلها من قبل سوني

من خلال هذي الاموال الفريق جذب مواهب و قدر يطور من نفسه حتى وصل الى المرحلة الحالية

سوني بالغالب ماودها تفرط بهذا الاستثمار لانك صعب تكرر العملية مرة اخرى مع استيديو اخر

لذلك مااشوفها رد من سوني اتوقع انه امر محسوم من قبلهم من فترة
 

guitaro

True Gamer
اول ماقريت العنوان جاتني الضحكة

بس للامانه لازلت اشوف عدد استوديوهات سوني قليل جدا مقارنة بمايكرو حاليا

صح استوديوهاتها قوية بوضعها الحالي وانتاجاتهم ضخمة، بس بعد كم سنة لما مايكرو تنتج كل ثلاث شهور لعبة وتنزلها جيم باس، وانت ياسوني قاعد تنتظر كل اربع او ثلاث سنوات عشان تصدر لعبة وفوقها تسعرها ٧٠ دولار ... وقتها الفرق بين الاثنين بيكون واضح

متحمس للمستقبل ايش ممكن يصير خصوصا ان مايكرو عطشانه جدا هالجيل وتبي تعوض، لدرجة ان استحواذاتها صارت شي روتيني لو وقفت اخبار الاستحواذات بيكون في شي غلط
 
أعلى