hits counter

Ghostwire : Tokyo ستمنحك الحاسة السادسة !!

Pineapple

True Gamer
لأ ، ما خرج من الفريق.. ممكن تشوف ستاف المصممين تبع رزدنت ايفل 4 ، راح تلقاه ضمن الdisgners الرئيسيين إذا كنت ترغب بصقل معلوماتك أكثر
لأ انت المفترض تصقل معلوماتك ، اي شخص اشتغل على مشروع و تم الغاءه و المشروع اذا اكمله شخص آخر و اقتبس بعض التصاميم من ذاك المشروع الملغي فمن باب المهنية لازم تذكر اسم ذاك الشخص ، لكن فعلياً هو خرج من بعد الغاء مشروعه و ميكامي استلم المشروع ووضع افكاره و حصلنا بعدها على المنتج النهائي.
برضو لأ ، وبداية أنا متفق على إنه النسخة النهائية هي لعبة ثورية و أثرت على الصناعة وووووو و كل الكلام الجميل ، لكن إحنا ما نملك النسخة الملغية حتى نعطي حكم قاطع بأفضلية أي نسخة..
ما نملكها صحيح ، لكن المشروع تم الغاءه داخلياً لان ادارة الشركة و فريق الانتاج رأوا انها لا ترتقي للمستوى و سلموها بالنهاية لميكامي حتى يعدل المشروع ، و الشغلة هذي ما هي جديدة على كابكوم ، ياما الغوا مشاريع و اعادوا تصميمها ، حصلت مع ريزدنت ايفل ٢ و مع اكثر من نسخة للجزء الرابع.
ميكامي كانت عنده سلطة وصوت مسموع بالشركة على وقتها.. و هو إتخذ قرار تحويلها للعبة أكشن بالدرجة الأولى ، ليس لسوء النسخة الملغية ، لكن لأنه يرغب بإستمرار السلسلة (لأنها وصلت لطريق مسدود على حد تعبيره) طريق مسدود لا يعني بالضرورة أنها لعبة أقل او أسوء ؟ هو رأى في التغيير فرصة لجعل اللعبة مينستريمية.. لعبة ممتازة ليس بالضرورة لعبة مينستريمية والعكس صحيح..
اها يعني هو استخدم نفوذه في تشويت شيباتا و استلام المشروع بنفسه لكن ما كان عنده سلطة على ابقاء حصرية ريزدنت ايفل ٤ على الجيم كيوب و الابقاء على الاستوديوهات اللي اسسها هو اصحابه مثل كلوفر و غيرهم و اللي ادت الى خروجه.

استلامه للمشروع بعد الغاء فكرة شيباتا دليل على ان نسخة شيباتا ايضاً تندرج تحت مسمى الطريق المسدود للسلسلة اللي هو ذكره و لا ليش استلم المشروع و اخذ زمام المبادرة.
لأ للمرة الثالثة ، إحنا لاعبين قدامى ومتابعين للجيمينج والميديا والأخبار و المطورين من أيام مجلات التسعينات.. و نملك وعي مستقل فينا يمكننا من معرفة التصاريح الدبلوماسية التسليكية بناءا على سيرورة الأمور و ننتقدها .. ونقدر أيضا نكون رأي خاص بناءا على المعطيات الموجودة ، و ياما تصريحات صدرت بشكل رسمي (سواء بالفن أو السياسة او الجيمينج أو أو أو.. طلعت تصريحات مضروبة في النهاية) .. مو أي شيئ ناخذه كمسلمات .. يعني إنت متخيل ناكامورا راح تخرج بتصريح يصف بيثيسدا بالشركة اللي بتمارس ضغوطات أجبرتها على الرحيل من الفريق في منتصف عملية تطوير لعبة هي مخرجتها؟!! و أول فرصة إخراجية لها بعد!!
ما يهم طالما في ضوء بنهاية النفق ، تقدر تبني نظريات مؤامرة قد ما تحب لكن الرواية الرسمية هي الثابتة بما انها خرجت من فم ناكامورا.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
لأ انت المفترض تصقل معلوماتك ، اي شخص اشتغل على مشروع و تم الغاءه و المشروع اذا اكمله شخص آخر و اقتبس بعض التصاميم من ذاك المشروع الملغي فمن باب المهنية لازم تذكر اسم ذاك الشخص ، لكن فعلياً هو خرج من بعد الغاء مشروعه و ميكامي استلم المشروع ووضع افكاره و حصلنا بعدها على المنتج النهائي.

و كان من باب المهنية أنه يتم ذكر كاوامورا (لأنه إشتغل على RE 3.5 حسب قاموسك) لكنه غير مذكور بستاف RE4 !! .. شيباتا كان شغال حتى على النسخة النهائية وإستمر مع الفريق حتى لما إنتقل معاهم لكلوفر.

ما نملكها صحيح ، لكن المشروع تم الغاءه داخلياً لان ادارة الشركة و فريق الانتاج رأوا انها لا ترتقي للمستوى و سلموها بالنهاية لميكامي حتى يعدل المشروع ، و الشغلة هذي ما هي جديدة على كابكوم ، ياما الغوا مشاريع و اعادوا تصميمها ، حصلت مع ريزدنت ايفل ٢ و مع اكثر من نسخة للجزء الرابع.

رزدنت ايفل 1.5 كانت أقل جودة بشكل واضح.. وقصة الإلغاء المتكررة هي معلومات معروفة للقاصي والداني .. 3.5 لم تلغى لقلة جودتها بل لهدف تحويل اللعبة لأكشن بالمقام الأول ، ميكامي و كابكوم شافوا إنه العاب الرعب غير مجدية تجاريا (هذا هو السبب) .. انا اكاد اجزم انه لم يكن ببالهم صنع لعبة تقدم ثورة بالألعاب بقدر ما كانوا يتطلعون لعمل ثورة بالسلسلة.. مع وفرة الأفكار؟ إنتهى بها الأمر لتكون لعبة ثورية..

بعدين RE4 (اللي تحولت لدمك) هل تم الغاءها بسبب أنها لا ترتقي للمستوى؟!! الإلغاء تم لأنها حادت عن مسار السلسلة بشكل راديكالي غير ملائم.

اها يعني هو استخدم نفوذه في تشويت شيباتا و استلام المشروع بنفسه لكن ما كان عنده سلطة على ابقاء حصرية ريزدنت ايفل ٤ على الجيم كيوب و الابقاء على الاستوديوهات اللي اسسها هو اصحابه مثل كلوفر و غيرهم و اللي ادت الى خروجه.

استلامه للمشروع بعد الغاء فكرة شيباتا دليل على ان نسخة شيباتا ايضاً تندرج تحت مسمى الطريق المسدود للسلسلة اللي هو ذكره و لا ليش استلم المشروع و اخذ زمام المبادرة

قرار تشويته لشيباتا من كرسي الإخراج كان قرار فني داخل إطار تخصصه.. والشركة إحترمت ذلك لأنه يتماشى و أجندتهم التجارية..

بالمقابل قرار فك الحصرية هو قرار تجاري بحت خارج تخصص ميكامي.. و القرار هذا بالنهاية أثبت صحة وجهة نظر كابكوم و ميكامي نفسه أقر لهم بذلك بعد سنوات عديدة.

ما يهم طالما في ضوء بنهاية النفق ، تقدر تبني نظريات مؤامرة قد ما تحب لكن الرواية الرسمية هي الثابتة بما انها خرجت من فم ناكامورا.

لأ ، ماهي نظرية مؤامرة بقدر ما هو تحليل لمعطيات لم تخرج بشكل رسمي .. المعطيات هذه وحتى إن لم تكن رسمية فهي تتماشى مع السيناريو اللي حصل .. كلامها فقط هو جبل الجليد المتجلي.. لكن بالتأكيد هناك الجانب السفلي الغير ظاهر من الجبل .
 

Pineapple

True Gamer
و كان من باب المهنية أنه يتم ذكر كاوامورا (لأنه إشتغل على RE 3.5 حسب قاموسك) لكنه غير مذكور بستاف RE4 !! .. شيباتا كان شغال حتى على النسخة النهائية وإستمر مع الفريق حتى لما إنتقل معاهم لكلوفر.
على عكس شيباتا اللي تم استخدام بعض افكاره و تصاميمه ، كوامورا ما تم استخدام اي شي من اعماله على الثلاث النسخ الملغية للعبة (القصر ، الهلوسة و الزومبي) و نفس الكلام ينطبق على سوجيمورا ، ميكامي رفض شغلهم في كتابة احداث اللعبة و السيناريوهات اللي اقترحوها وقت ادارته للمشروع.
رزدنت ايفل 1.5 كانت أقل جودة بشكل واضح.. وقصة الإلغاء المتكررة هي معلومات معروفة للقاصي والداني .. 3.5 لم تلغى لقلة جودتها بل لهدف تحويل اللعبة لأكشن بالمقام الأول ، ميكامي و كابكوم شافوا إنه العاب الرعب غير مجدية تجاريا (هذا هو السبب) .. انا اكاد اجزم انه لم يكن ببالهم صنع لعبة تقدم ثورة بالألعاب بقدر ما كانوا يتطلعون لعمل ثورة بالسلسلة.. مع وفرة الأفكار؟ إنتهى بها الأمر لتكون لعبة ثورية..
لا تم الغاءها لأنها كانت تعاني من مشاكل في كتابة الاحداث (السكربت) و مشاكل تقنية ، ادارة كابكوم ضغطوا على ميكامي حتى ياخذ مكان شيباتا و يدير المشروع بنفسه ، اول شغلة عملها ميكامي هو تغيير كاميرا اللعبة من كاميرا تقليدية في نسخ شيباتا الى كاميرا الكتف.

ميكامي في الوثائقي الأخير ذكر انه كان يكره الكاميرا التقليدية لألعاب ريزدنت ايفل حتى انه استغرب ان في لاعبين كثير حبوها و يعتقدوا انها خيار تصميمي ، الكاميرا التقليدية كان سببها تقني بحت حسب كلام ميكامي مع محدودية الهاردوير وقتها.

الشي الوحيد اللي بقي من نسخ شيباتا هو تصميم ليون و بعض تصاميم البيئات مثل بيئة القصر و ثيم العصور الوسطى ، لهذا السبب تواجد اسم شيباتا في الكريدتس كمصمم.
بعدين RE4 (اللي تحولت لدمك) هل تم الغاءها بسبب أنها لا ترتقي للمستوى؟!! الإلغاء تم لأنها حادت عن مسار السلسلة بشكل راديكالي غير ملائم.
افكارها ممتازة و اعجبت ميكامي و المنتجين القائمين عليها لكن اللعبة كانت شاذة عن سلسلة ريزدنت ايفل بشكل جذري ، هذا اللي جعلهم يحولونها الى لعبة مختلفة ، مشروع شيباتا بنسخه الثلاث كان يدور داخل فلك ريزدنت ايفل و ينطبق عليه كلام ميكامي "الطريق المسدود للسلسلة" ، حتى ان آخر نسخة اسمه زومبي اللي غيرهم ميكامي في النسخة الأخيرة الى الجنادو.
قرار تشويته لشيباتا من كرسي الإخراج كان قرار فني داخل إطار تخصصه.. والشركة إحترمت ذلك لأنه يتماشى و أجندتهم التجارية..
ادارة الشركة ضغطوا عليه حتى يشوته من المشروع مو لأنه يمتلك نفوذ و سلطة حسب كلامك ، هو مسك المشروع و غيره بشكل جذري و النهاية لعبة ملهمة للصناعة الى الآن كابكوم يقتبسون منها في العابهم ، آخر العاب كابكوم الريميكات و الجزء الثامن مقتبسين بشكل ثقيل من الجزء الرابع و لا أحد درا عن نسخة شيباتا.
بالمقابل قرار فك الحصرية هو قرار تجاري بحت خارج تخصص ميكامي.. و القرار هذا بالنهاية أثبت صحة وجهة نظر كابكوم و ميكامي نفسه أقر لهم بذلك بعد سنوات عديدة.
قرار توليه للمشروع و قرار فك الحصرية كلهم جاءوا من ادارة الشركة و ميكامي ما كان له أي رأي فيها و هذا ينفي كلامك ان ميكامي عنده سلطة و يشق و يخيط في الشركة ، هو عبد مأمور.
لأ ، ماهي نظرية مؤامرة بقدر ما هو تحليل لمعطيات لم تخرج بشكل رسمي .. المعطيات هذه وحتى إن لم تكن رسمية فهي تتماشى مع السيناريو اللي حصل .. كلامها فقط هو جبل الجليد المتجلي.. لكن بالتأكيد هناك الجانب السفلي الغير ظاهر من الجبل .
معطيات؟ لا توجد معطيات كلها "اشاعات" ، هل اصدق "اشاعات" و اتجاهل الرواية الرسمية اللي اتت من فم ناكامورا ، أكيد راح اصدق الرواية الرسمية ، الموضوع اغلق بشكل رسمي ، تحليل الاشاعات اصبح ماله قيمة الآن.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
على عكس شيباتا اللي تم استخدام بعض افكاره و تصاميمه ، كوامورا ما تم استخدام اي شي من اعماله على الثلاث النسخ الملغية للعبة (القصر ، الهلوسة و الزومبي) و نفس الكلام ينطبق على سوجيمورا ، ميكامي رفض شغلهم في كتابة احداث اللعبة و السيناريوهات اللي اقترحوها وقت ادارته للمشروع.

لأ خلينا نميز أولا بين الإثنين (الراحل سوجيمورا و كاوامورا) سوجيمورا كاتب سيناريو فقط ، كاوامورا designer أساسا ، يعني هو مصمم العاب واشتغل كمصمم على النسخة الملغية.. الى جانب إنه كتب سيناريو 3.5 (مثل ما إشتغل ميكامي ككاتب على كيلر 7 و مثل ما كوجيما بيكتب سيناريوهات لألعاب هو مخرجها وأيضا ضمن فريق التصميم وغيرهم أمثلة كثير كنومورا..)

لا تم الغاءها لأنها كانت تعاني من مشاكل في كتابة الاحداث (السكربت) و مشاكل تقنية ، ادارة كابكوم ضغطوا على ميكامي حتى ياخذ مكان شيباتا و يدير المشروع بنفسه ، اول شغلة عملها ميكامي هو تغيير كاميرا اللعبة من كاميرا تقليدية في نسخ شيباتا الى كاميرا الكتف

هناك ثلاث نسخ (دون حساب النسخة اللي تحولت لدمك)

- نسخة القلعة ب TGS 2002

- نسخة الهلوسة والدمى (النسخة هذه هي اللي تقصدها لأنها عانت من محدودية الجيم كيوب والمشاكل التقنية)

- نسخة ثالثة (قبل RE4 الصادرة) .. هذه النسخة تعود الى منظومة رزدنت ايفل الكلاسيكية.. معلوماتها غالبا لم تخرج للعلن .. المعلومات جدا نادرة و ممكن أغلب اللاعبين لا يدرون عنها شيئ.. النسخة كانت تحتوي على زومبي و هناك أعداء جدد إسمهم (The Dabamen) .. هؤلاء الأعداء سيتم تقديمهم لاحقا بالنسخة النهائية ك Los Ganados .. فكرة التغيير الشامل جائت لميكامي عن طريق هذه النسخة الغامضة واللي معلوماتها قليلة.

قرار توليه للمشروع و قرار فك الحصرية كلهم جاءوا من ادارة الشركة و ميكامي ما كان له أي رأي فيها و هذا ينفي كلامك ان ميكامي عنده سلطة و يشق و يخيط في الشركة ، هو عبد مأمور.

هذا ليس نفيا لكلامي ! هذا لي لعنق حقيقة إنه كابكوم مسؤولة عن فك الحصرية "التجاري" وإسقاطه على قرار ميكامي "الفني" و اللي تبلور أثناء تطوير النسخة الأخيرة (قبل النسخة الصادرة) .. ميكامي عنده سلطة القرارات الفنية بالشركة.. ميكامي من إتخذ قرار إعطاء دفة الإخراج لمبرمج مغمور ك كاميا ، ميكامي من قرر تحويل دينو كرايسس (على ما أذكر) من لعبة RPG للعبة رعب بقاء أكشن.. و ميكامي من كان صاحب القرار في تحويل التصميم الأولي لرزدنت ايفل 4 للعبة جديدة كليا DMC ، و هو صاحب القرار بآخر نسخ RE4 الملغية .. بل كان صاحب قرار حصر السلسلة بكبرها على أجهزة نينتندو و كان بينه و بين مايكروسوفت واقعة طريفة كان قد سخر منهم فيها (ولسخرية الأقدار صار شغال معاهم الآن :tearsofjoy: قبل إجتماعه مع مياموتو رسميا) ..

ميكامي داخل كابكوم ليس فعلا ذلك الشخص الوديع الذي يبدو عليه يالمقابلات.. ماساشيكا كاواتا (أحد منتجي RE8 و RE7 و RE5) وصفه بأنه صعب المراس و مرعب وكان يشعر كانه مطارد لما كان يعمل تحت إمرته

شينجي ميكامي تحدى رئيس كابكوم شخصيا (لو ما كان له سلطة ما كان إتحداه من البداية) وقاله إذا فككت حصرية RE4 ستضطر لفصلي من الشركة اولا.. وذلك فعلا ما حدث (ميكامي إعترف مؤخرا بأنه لم يكن يمتلك شخصية مرنة للتعامل مع الظرف أنذاك)

معطيات؟ لا توجد معطيات كلها "اشاعات" ، هل اصدق "اشاعات" و اتجاهل الرواية الرسمية اللي اتت من فم ناكامورا ، أكيد راح اصدق الرواية الرسمية ، الموضوع اغلق بشكل رسمي ، تحليل الاشاعات اصبح ماله قيمة الآن.

من حق أي شخص يكون "متكاسل" ويأخذ التصاريح كما هي ويصدق أي شيئ ينقال ، ومن حق أي شخص من الجانب الآخر إنه يحلل المعطيات (سواء إشاعات او غيرها) حتى يصل للصورة الكاملة ، و هذا في الأساس دور الصحافة.. الصحفيين يظلون يبحثون و يفتشون بين السطور وفي أي معلومة حتى يضغطون بها على الشخصيات حتى يستخرجون الحقيقة أو نسبة كبيرة من الحقيقة

ولو صدقنا أي شيئ ينقال من أفواه الأشخاص دون تكبد عناء البحث والتمحيص ؟!! كان الله في عوننا مع النصابين وبياعي الكلام .
 

Pineapple

True Gamer
لأ خلينا نميز أولا بين الإثنين (الراحل سوجيمورا و كاوامورا) سوجيمورا كاتب سيناريو فقط ، كاوامورا designer أساسا ، يعني هو مصمم العاب واشتغل كمصمم على النسخة الملغية.. الى جانب إنه كتب سيناريو 3.5 (مثل ما إشتغل ميكامي ككاتب على كيلر 7 و مثل ما كوجيما بيكتب سيناريوهات لألعاب هو مخرجها وأيضا ضمن فريق التصميم وغيرهم أمثلة كثير كنومورا..)
حسب المعلومات المتوفرة عن النسخ الملغية فكوامورا كان دوره مقتصر على كتابة السيناريو و الاحداث بجانب سوجيمورا ، ميكامي بعد استلامه للمشروع الغى شغلهم و عين شخص مختلف لكتابة سيناريو و احداث اللعبة النهائية ، هذا سبب عدم ذكر الاثنين في الاند كريدتس.
هذا ليس نفيا لكلامي ! هذا لي لعنق حقيقة إنه كابكوم مسؤولة عن فك الحصرية "التجاري" وإسقاطه على قرار ميكامي "الفني" و اللي تبلور أثناء تطوير النسخة الأخيرة (قبل النسخة الصادرة) .. ميكامي عنده سلطة القرارات الفنية بالشركة.. ميكامي من إتخذ قرار إعطاء دفة الإخراج لمبرمج مغمور ك كاميا ، ميكامي من قرر تحويل دينو كرايسس (على ما أذكر) من لعبة RPG للعبة رعب بقاء أكشن.. و ميكامي من كان صاحب القرار في تحويل التصميم الأولي لرزدنت ايفل 4 للعبة جديدة كليا DMC ، و هو صاحب القرار بآخر نسخ RE4 الملغية .. بل كان صاحب قرار حصر السلسلة بكبرها على أجهزة نينتندو و كان بينه و بين مايكروسوفت واقعة طريفة كان قد سخر منهم فيها (ولسخرية الأقدار صار شغال معاهم الآن :tearsofjoy: قبل إجتماعه مع مياموتو رسميا) ..
ميكامي عنده سلطة القرارات الفنية بعد استلامه للمشروع لكن التغييرات الادارية بيدهم و هم اللي ضغطوا على ميكامي باتجاه تحجيم دور شيباتا و اخراجه من المشروع ، ميكامي دوره فقط ينفذ ، هو مثل ما ذكرت لك عبد مأمور و سلطته فقط على الفريق المطور و ادواره محدودة ، حتى يوم ذكر انه راح يقطع راسه اذا فكوا حصرية ريزدنت ايفل 4 ، ادارة كابكوم ما عطو تصريحه هذا اي اهتمام و نقلوا اللعبة للبلايستيشن ٢.

هو اعطى دفة الاخراج لمبرمج مغمور شاف فيه بوتنشل مثل كاميا لكن كاميا في باديء الأمر خيب توقعاته لكنه وقف معاه حتى اوصل المشروع لبر الأمان ، لكنه ما فعل الشي نفسه مع شيباتا ، هو نفذ اوامر ادارة كابكوم وقتها و تم تشويت شيباتا و استلم هو ادارة المشروع ، بعدها هو ضربها صحبة مع كاميا و انابا و الثلاثي ما يفترق حتى انهم غادروا بنفس الوقت من كابكوم ، هذا سبب اعطاء مساحة لكاميا لتغيير مشروع ريزدنت ايفل 4 الى DMC.

لكن بنهاية الأمر كابكوم استغنوا عنه و ما ترجوه يقعد مع انه قدم لهم الكثير طوال سنوات عمله في الشركة ، الاستغناء عنه بهذي السهولة ينفي جملةً و تفصيلاً مسألة سلطة و سطوة ميكامي في الشركة و انه الكل في الكل و ان القرار يرجع دائماً و أبداً الى الادارة و هم اللي رسموا توجه السلسلة من بعد خروج ميكامي و زملاءه.
ميكامي داخل كابكوم ليس فعلا ذلك الشخص الوديع الذي يبدو عليه يالمقابلات.. ماساشيكا كاواتا (أحد منتجي RE8 و RE7 و RE5) وصفه بأنه صعب المراس و مرعب وكان يشعر كانه مطارد لما كان يعمل تحت إمرته
لكنه حمل وديع عند ادارة كابكوم و المنتجين الكبار اللي هناك حسب كلامه طبعاً في الوثائقي الأخير ، حتى انه كان متخوف من مشروع God Hand اذا راح يوافقون عليه او يرفضونه ، هذا هو حجم ميكامي بكل اختصار عند الادارة لا يوجد كبير.
شينجي ميكامي تحدى رئيس كابكوم شخصيا (لو ما كان له سلطة ما كان إتحداه من البداية) وقاله إذا فككت حصرية RE4 ستضطر لفصلي من الشركة اولا.. وذلك فعلا ما حدث (ميكامي إعترف مؤخرا بأنه لم يكن يمتلك شخصية مرنة للتعامل مع الظرف أنذاك)
هو بنهاية عمله في كابكوم تقدر تقول انه خبص و كبر راسه لكن ادارة كابكوم تجاهلوه و كان لم يكن اذا جاز التعبير و نقلوا اللعبة للبلايستيشن 2 و هو يشاهد ، لاحقاً اغلقوا الاستوديوهات اللي هو انشأها (كلوفر و غيرهم) اللي ادت الى خروجه ، كابكوم يبونه يخرج لو انهم ميتين عليه كانوا ترجوه يقعد.
من حق أي شخص يكون "متكاسل" ويأخذ التصاريح كما هي ويصدق أي شيئ ينقال ، ومن حق أي شخص من الجانب الآخر إنه يحلل المعطيات (سواء إشاعات او غيرها) حتى يصل للصورة الكاملة ، و هذا في الأساس دور الصحافة.. الصحفيين يظلون يبحثون و يفتشون بين السطور وفي أي معلومة حتى يضغطون بها على الشخصيات حتى يستخرجون الحقيقة أو نسبة كبيرة من الحقيقة
من حقك تبني نظريات و تحليلات قد ما تشتهي لكن هذا ما راح يغير حقيقة ان ناكامورا اغلقت الموضوع بشكل رسمي بتصريحها ، على العموم الحقيقة ما هي مهمة ، المهم ان اللعبة شبه منتهية اذا ما كانت منتهية و راح يتم اصدارها قريباً.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
حسب المعلومات المتوفرة عن النسخ الملغية فكوامورا كان دوره مقتصر على كتابة السيناريو و الاحداث بجانب سوجيمورا ، ميكامي بعد استلامه للمشروع الغى شغلهم و عين شخص مختلف لكتابة سيناريو و احداث اللعبة النهائية ، هذا سبب عدم ذكر الاثنين في الاند كريدتس.

هو كان أحد المخططين للنسخة الأولى و أحد المصممين باللعبة بجانب كتابته للسيناريو .. هو أساسا مصمم ألعاب و كاتب ، وهو المخرج الثاني خلف هاونتنج جراوند .. الرجل مصمم العاب وكان ضمن الفريق التصميمي من البداية ولم يتم ذكره.. شيباتا تم ذكره لأن عمله إمتد للنسخة النهائية (اللي صدرت) .. وأعيد و أكرر شيباتا لم يخرج من المشروع واستمر حتى النسخة الأخيرة كمصمم.

لكنه حمل وديع عند ادارة كابكوم و المنتجين الكبار اللي هناك حسب كلامه طبعاً في الوثائقي الأخير ، حتى انه كان متخوف من مشروع God Hand اذا راح يوافقون عليه او يرفضونه ، هذا هو حجم ميكامي بكل اختصار عند الادارة لا يوجد كبير.

شينجي ميكامي لم يعد له وزن بالشركة على أيام God Hand .. كثرة المشاكل مع رؤساءه إنتهى بقزيم دوره بالشركة

من حقك تبني نظريات و تحليلات قد ما تشتهي لكن هذا ما راح يغير حقيقة ان ناكامورا اغلقت الموضوع بشكل رسمي بتصريحها ، على العموم الحقيقة ما هي مهمة ، المهم ان اللعبة شبه منتهية اذا ما كانت منتهية و راح يتم اصدارها قريباً.

صحيح ، الأمر سيبقى غير رسمي و مجرد تحليلات وهي فعلا أقفلت الموضوع بتصريحها (لكن مسارها و رحلة تطويرها لغوست واير ككل لازال عليه علامات إستفهام كثيرة)

اللي هو انشأها (كلوفر و غيرهم) اللي ادت الى خروجه ، كابكوم يبونه يخرج لو انهم ميتين عليه كانوا ترجوه يقعد.

هو قرار إستقالته قد تم إتخاذه قبل أيام كلوفر (إستقالته النهائية) .. ميكامي في كل مرة كان يلوح ويهدد بالإستقالة من 2002 (ممكن ترجع لأحد فيديوهاته بالE3 حين ذكر أنه لازال يعمل مع كابكوم)

بالنسبة لقراراته الفنية؟ فيب هو كان صاحب القرارات اللي ذكرتها في ردودي السابقة .. كنت معاصر لذيك الفترة ومتابع عن قرب ، من بداية الإعلان عن رزدنت إيفل 4 بالمجلات (النسخة اللي تحولت لDMC)


عموما رغم إختلافنا حول الموضوع بنسبة كبيرة ، لكنه كان نقاش صحي و مثمر.. في موضوع كبير بجهزه بالمراجع المقروءة و الصور والآرت حول RE 3.5 بكل نسخها وكيف إنتهى بها الأمر ك لعبة RE4 الثورية ، و ستطلع فيه على المراجع و سيكون تأصيل لكلامي هنا (إذا كنت مهتم فيه)
 
أعلى