hits counter

إشاعة: Jim Ryan رفض مشروع “كوجيما” القادم بحسب مسربي الأخبار

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Raheem

True Gamer
قرارات مثل هذه مستحيل جيم راين يقدح من راسه ويرفضها ، الا بعد دراسة وقراءة شاملة للسوق. كوجبما مع ديث ستراندق خسر الشركة الكثير بعد الدعم السخي اللي حصله من ممثلين وادوات تطوير ومساعدين وتسويق ، لكن بالنهاية لعبته كانت عادية او اقل كن المتوقع على المستوى النقدي والربحي. والواضح مع الاسف انو الإدارة الجديدة ، ادارة بزنسية بحته مايهمها لا يابان ولا غيره ، ف جميع القرارات مستحيل تأتي عبثاً الا بعد دراسة طويلة للسوق سواءا الابتعاد عن اليابان او عدم دعم الألعاب الصغيرة. طبعا حاجة مؤسفة ومقلقة جدا في نفس الوقت لسوني ، لانو التوازن بين اليابان والغرب دائما بعطي خيار للمستهلك ويوسع السوق الى اكبر حجم ممكن ، اما التركيز على طرف واحد بس فهذا يعتبر فقر ابداعي فالمقام الاول.
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
على افتراض صحة هالكلام فأشوفه شيء إيجابي و يعطي انطباع بارتفاع مستوى ال accountability في إدارة الشركة.. مسألة اني أدعم استديو حديث النشأة و أكرس له موارد كبيرة وكأنه أحد استديوهاتي الكبرى ثم يجي ينزل لي لعبة experimental وتفشل تجاريا على منصتي ماكان لازم تعدي بدون محاسبة مع ضمان عدم تكرار هذه الممارسات مستقبلا..

و من المحتمل إن كوجيما أعطاهم pitch ماحاز على إعجابهم وماشافوا فيه مقومات تناسب محفظتهم التجارية وعليه قالوا له لا شكرا بكل بساطة..

أما جيم رايان فأعتقد من غير المنطقي محاسبته ولومه على كل شيء،، ربطه بانهيار علامة البلاي ستيشن أشوفها مبالغة مشحونة بالعاطفة.. الرجل حتى اللحظة ماعليه ولا غلطة على صعيد الأداء التجاري..
 

gears of war

True Gamer
- نموذج الجيم باس بيكون ممتاز جدا لكوجيما يقدر يخرج فيه عن المألوف كما يشاء بلا اشكالات ضغوط مالية و تجارية سوني معها حق مو شركة خيرية حتى تدعم توجه معاكس لرغبة الجماهية ولا يبيع بشكل مناسب بهدف التجديد

- الان تقدر ماكيرو تدعمه و تستفيد من اسمه و لعبة من شخص من الافضل تاريخيا اذا ما كان الافضل بتكونشيء يسوى و بيجذب مئات الالاف تجي تجرب عن طريق الجيم باس كأنها مجانية و شوي يتدبس كزبون
 

Asura8

Tarnished
- نموذج الجيم باس بيكون ممتاز جدا لكوجيما يقدر يخرج فيه عن المألوف كما يشاء بلا اشكالات ضغوط مالية و تجارية سوني معها حق مو شركة خيرية حتى تدعم توجه معاكس لرغبة الجماهية ولا يبيع بشكل مناسب بهدف التجديد

مشكلة كوجيما مب الارباح ، المشكلة ان العابه مليانة سلبيات والقيم باس ما يفيد من هالناحية
 

Nostalgic

True Gamer
لو هنحسب الحصريات المؤقتة فسكوير انكس هتبقي داعم كبير لسونى
تعمدت أحدد الدائمة عشان عارف أن سوني ما بتفرط بالحصريات المؤقتة، لكن من ناحية سكوير فيعتمد على نجاح فاينل فانتسي 16 وفورسبوكين.
 

retha

from a parallel universe
جيم رايان : بداية انحدار البلايستيشن
أتفق، إلا لو قصدك انحدار بالأرباح والمبيعات.

مثل الشخص الي يشتري فيراري و يسوقها كأنها هوندا
هوندا أحسن. عاركني.
 

retha

from a parallel universe
الأشاعة تقول أنهم ايضا جالسين يبتعدون عن أي شيء متعلق باليابان بشكل عام اصلا... ليه طيب ؟ هل هو سبب تجاري فقط فعلا ؟؟ ليه ما يكون السبب هو ايمان متشدد و فرض بالغصب زي تفكير نيل دركمان مثلا
لا. هذي خيالات مالها أي أساس.
 

persona

True Gamer
سوني اتوقع شافت لعبته الأخيرة هي نو مانز سكاي المحسنة حالياً بس بدون الحبكة القصصية
 

Sky Walker

True Gamer



مع مبيعات ممتازة للعبة الواحد يتسائل: ليش سوني ماتسمح لوجود سيكول لها ؟ معقولة بس علشان الكلام العام حولها بين اللاعبين والاعلاميين انها " لعبة جيدة فقط لاغير" ؟

اتوقع والله اعلم ان الاستوديو نفسه ماقدر يقنع سوني ان السيكول راح يكون قفزة كبيرة عن الاول والافكار المقدمة كانت عادية وكان اقرب للمزيد من الشي نفسه مع شوية تحسينات واضافات هنا وهناك.
 

retha

from a parallel universe
حسناً، لي رد واحد على كل مايتعلق بمواضيع سوني الي ماليه المنتدى هل يومين:

ليش البكاء على الاطلال؟ قرارات محبطه؟ نعم، هل في اليد حيله؟ للأسف لا.
على كذا نغلق كل المواضيع السلبية بما إنه "ما باليد حيلة".
أنا كلاعب يهمني وضع الأطراف الثلاثة في الصناعة بما إنها تغيّر أشياء كثيرة في المنتجات الي أحصل عليها. شيء طبيعي.
ما أدري ليه مصادرة الآراء...
 

Alwa7sh-017

True Gamer


مع مبيعات ممتازة للعبة الواحد يتسائل: ليش سوني ماتسمح لوجود سيكول لها ؟ معقولة بس علشان الكلام العام حولها بين اللاعبين والاعلاميين انها " لعبة جيدة فقط لاغير" ؟

اتوقع والله اعلم ان الاستوديو نفسه ماقدر يقنع سوني ان السيكول راح يكون قفزة كبيرة عن الاول والافكار المقدمة كانت عادية وكان اقرب للمزيد من الشي نفسه مع شوية تحسينات واضافات هنا وهناك.
المشكلة ان العاب الزومبي مطلوبة وادمانية لو اضافوا لها اونلاين الجزء الثاني استغربت من رفضهم لجزء اخر
كمثال مايكرو لعبتهم ستيت اوف ديكاي ما تسوى ريالين ومع ذلك اعلنوا جزء ثالث
 

gears of war

True Gamer
مشكلة كوجيما مب الارباح ، المشكلة ان العابه مليانة سلبيات والقيم باس ما يفيد من هالناحية


ما ادري المشكلة ما لعبة ديث ستراندنج
لكن اتوقع من خلال كلام الشباب و تباين كلامهم انها لو كانت كلعبة جيم باس بتكون ممتازة



ـ الاخ راين هذا كثر الكلام عنه انا ما احب المبالغة لكن اذكر دون ماتريك لما جاء كان توجهه سلبي لدرجة ان اتوقع انه تسبب في خسارة 30-40 مليار عى الشركة
 

Qué mirás bobo

True Gamer


مع مبيعات ممتازة للعبة الواحد يتسائل: ليش سوني ماتسمح لوجود سيكول لها ؟ معقولة بس علشان الكلام العام حولها بين اللاعبين والاعلاميين انها " لعبة جيدة فقط لاغير" ؟

اتوقع والله اعلم ان الاستوديو نفسه ماقدر يقنع سوني ان السيكول راح يكون قفزة كبيرة عن الاول والافكار المقدمة كانت عادية وكان اقرب للمزيد من الشي نفسه مع شوية تحسينات واضافات هنا وهناك.
تقييمات اللعبة عادية جداً بالنسبة للعبة من سوني.
ألعاب سوني من المعروف أن تقييماتها عالية جداً ودايز جون كانت استثناءً.
سوني حالياً تستهدف الكواليتي.
 

Sami1996

True Gamer
مشكلة كوجيما مب الارباح ، المشكلة ان العابه مليانة سلبيات والقيم باس ما يفيد من هالناحية
ماهي العاب كوجيما المليانه عيوب ؟
 

Black Noir

True Gamer
هذا متوقع من المقلب اللي أكلوه.

fdc.jpg


ما يحيرني كيف مايكروسوفت التي تصرف بإستحياء على الالعاب (معادا الثلاثي) بتمول هذا الشخص.
 
للاسف خبر هذا الموضوع ناقص وهذا ما جعل الاشكال
والمشاكل وسوء الفهم يقع على بعض الاعضاء الكرام

وللاسف البعض اعتقد ان مشروعه القادم ضخم مثل لعبته الاخيرة
ديت سترينج
وهذا الخبر المفصل يوضح انها لعبة سحابية متوسطة او اقل .


- مؤخراً صدرت بعض الأنباء حول وجود مفاوضات بين كوجيما و Microsoft لنشر مشروعه القادم. وذلك عقب تعاون فريق التطوير Kojima Productions الأخير مع سوني بلعبة Death Stranding.

البعض حينها استغرب ذلك الأمر وتساءل ماذا حل بتلك الشائعات عن وجود تعاونٍ آخر بين كوجيما وسوني، لاسيما بعد ظهور شائعات عن إعادة إحياء Silent Hill.

مسرب الأخبار Shpeshal_Ed كشف بأن كوجيما لجأ فعلاً إلى سوني قبل مايكروسوفت، وقدم لها مشروعاً جديداً كي يتعاونا معاً في إصداره. لكن الأداء التجاري المتواضع للعبة Death Stranding ربما لم يكن مشجعاً.

لذا وبحسب المسرب سوني رفضت دعم وتبني مشروع كوجيما مرة أخرى، وقابلت عرضه بالرفض. وهذا دفع كوجيما للجوء لشركات أخرى كان بينها جوجل لأن مشروع يعتمد على تقنية السحابة كثيراً.

ويبدو بأن المفاوضات مع جوجل أيضاً لم يكتب لها النجاح، ولكن المحادثات مع Microsoft تقدمت بشكلٍ أكبر، و يبدو أن صفقة Microsoft-Kojima على وشك الاكتمال وقد يتم الإعلان عن نتائجها قريباً.

————————

* حسب توقعي لعبة اندي او متوسطة سحابية
تستخدم محرك طرف ثالث مثل انريل ٤
وعدد المطورين حسب ما سمعت اللي يشتغلون
على المشروع السحابي كان حول ٣٠ مطور
ويمكن يرتفع مستقبلا

والله اعلم
 

Eye

السوسة
وش اللي يخلي تجربة محسوبة عالميا وتجربة ثانية لا؟ هل كون الشيء "محسوب عالميا" شيء ايجابي بالضرورة اصلا؟ ليش ما تكون الالعاب اليابانية بهويتها الخاصة وتتميز فيها؟


زي ايش؟
وهل اصلا نماذج عمل الاجيال الماضية شيء سيء بالضرورة؟ هل لازم يكونوا العاب يوبيسوفتية بمليون مايكروترانزكشن وعالم مفتوح كبير وعناصر اربيجي محشورة واسلوب سينمائي عشان يكون ب "معايير اليوم" ؟


ياه الفرق واضح، زي كيف روكستار وانتاجاتها الغزيرة هالجيل زي ريد ديد ريدمشن 2 و......اممممممم
عكس الجيل الخامس والسادس لروكستار اللي كان انتاجهم شحيح ينحصر بجراند ذيفت اوتو وبولي وذا واريورز وميدنايت كلب وبينج بونج ومانهنت وماكس باين وال اي نوار وريد ديد ريدمشن و و....كان شحيح زمان فعلا.


على اساس الغرب واقف على اسامي صغيرة ومليان نيو آيبيز؟ مهو كل اضخم انتاجاتهم تلقاها محصورة بالعاب من الاجيال الماضية حتى ومن الاسماء الكبيرة، من ريد ديد ريدمشن وجاو وويتشر واساسنز كريد وغيرهم.



نقاش الغرب واليابان اكثر شيء ممل بالحياة عموما.

ايوااا هذا اللي كنت خايف منه يتحول النقاش لمين احسن شركتي ولا شركتك ، اليابان والغرب

مو هنا بيت القصيد يا حميدو .. انا مو جالس اقارن لهدف المقارنة ، لكن الضد بالضد يتبين


طيب نبدأ

المحسوب عالميا اقصد فيه جماهرية اولا وثانيا تأثير على الصناعة ، فرق لما كانت الاضافات في الالعاب اليابانية دروس لبقية الصناعة عن الان ، كيف ان التوجه الغربي جالس يضيف ويبدع والالعاب اليابانية يا دوب تلحق تصقل اشياء منتهين منها من ١٣ سنة

انت قول لي اذا شي ايجابي ولا لا .. ولاحظ اني ما تطرقت للهوية ولا شي .. لكن التجربة المحكمة تفرض نفسها وتحط لها مكان معتبر على الخارطة


تقولي زي ايش .. زي كه٣ وهيتمان .. زي دمك٥ وميجامان .. زي مجس٥ وبيس .. كلها معايير منتهية وتوجه ملخبط تحسسك انها مطورة لناس اول مرة تلعب العاب .. قارنها بالعاب صدرت على جيل بس٢ وبتشوف انها نفس الخلطة بس تصميم اضعف ، او محاولة تقليد ضعيفة .. عكس سابقا لما كان كل عنوان له وزنه

وهنا كلامي .. كلامي ان الالعاب اليابانية فقدت لمستها ، فقدت ابداعها ، فقدت رؤيتها ، عالقة في مساحة سالبة ، لاهي عارفة ايش تبغى ولا جمهورها ايش يبغى .. والسبب انهم للان حاطين اللاعب الياباني ك فئة مستهدفة اولى


برضو عشان ما نخش في نقاش "ممل" بين اليابان والغرب ، انا قلت بشكل عام ، على صعيد جميع الانتاجات ، مو اسماء بحد ذاتها ، ولا قلت لك ، كلنا رافعين القبعة لكابكوم وشايفين اسماء فردية بارزة

لكن على صعيد السوق ككل؟ مافي الا ٥ شركات يابانية ، و الغرب كل يوم يومين طالع لنا استديو جديد ومستثمر جديد واحجام متنوعة ، من aaa الى indie

ذا كلامي ، لا وscope وافكار جديدة ، جانرات متنوعة والخ الخ

شوف انا ما كنت ابغى اتطرق لاسامي العاب عشان ما تقلب لعبتي ولعبتك ، بس بما انك ذكرتها شوف قوة التطوير في ريد ديد وجاو وويتشر واساسن وكيف جالسة تضيف

بينها وبين نفسها لاحظ

وقارنها مع ريزي ودمك وفف وكه ومونهان والخ بينها وبين نفسها

وهذا مقصدي ، بيس اوت .. ون بيس
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
كوجيما كان لازم يكون حذر مع سوني بمشروع ديث ستراندنغ ومايجازف بمحاولة خلق جنرا جديدة (فشل في خلق جنرا وفشل بصنع لعبة زي العالم) .. حتى تستمر العلاقة بشكل مستقر وطويل الأمد.. الآن سوني والشركات الأخرى متخوفين من دعمه وغير واثقين من النتيجة ..

كان لازم يكون واقعي وأرجله على الأرض ومايشطح بنزواته.. خصوصا وأنه خروجه من كونامي وتأسيسه لفريق جديد يعتبر بداية من الصفر ولازم يكون أكثر حذر و حاسب خطواته بشكل عقلاني.. مع إنه حصل على أفضل فرصة لتثبيت أقدامه لكنه ضيعها برعونة
 

Zoda

True Gamer
فيل وهو يتسكع بازقة المطورين "kuwabara kuwabara" اتمنى مشروع يستاهل ميتل جير جديدة بيكون خبر مفرح
 

MH MD

Administrator
Administrator
طيب نبدأ

المحسوب عالميا اقصد فيه جماهرية اولا وثانيا تأثير على الصناعة ، فرق لما كانت الاضافات في الالعاب اليابانية دروس لبقية الصناعة عن الان ، كيف ان التوجه الغربي جالس يضيف ويبدع والالعاب اليابانية يا دوب تلحق تصقل اشياء منتهين منها من ١٣ سنة
تمام، وش هالجيل اللي كانت فيه الالعاب الغربية تعطي دروس لبقية الصناعة؟ وشيء ثوري؟ مافي بالي غير موضة الباتل رويال، واللي هو نعم تاثير حقيقي.

بس هل في جنرا فعليا اتطورت؟ تطور حقيقي؟ وتاثير فعلي عالصناعة؟ غير خلطة يوبيسوفت من الجيل الماضي...مش شايف شيء.

بالمقابل، زيلدا نفس البرية، لعبة يابانية، اضافت شيءء جديد باقي الشركات الان تحاول تنتهج نهجه، ليش ما نحسبها؟ ليش ما نحسبها كشيء ثوري وتأثير حقيقي؟ وتعطي دروس حقيقية لبقية الصناعة؟
طيب العاب السولز؟ مش هي اثرت برضو على الصناعة بشكل كبير؟ وهي العاب يابانية؟ وأعطت دروس لباقي الصناعة؟ لدرجة حتى ستار وورز...نعم، ستار وورز! عنوان غربي بحت...من EA الغربية، استلهم من سولز وسيكيرو، مش هالشيء كبير ومهم؟ ليش نتجاهله ونقول والله الالعاب اليابانية مالها اي تاثير عالمي؟

تقولي زي ايش .. زي كه٣ وهيتمان .. زي دمك٥ وميجامان .. زي مجس٥ وبيس .. كلها معايير منتهية وتوجه ملخبط تحسسك انها مطورة لناس اول مرة تلعب العاب .. قارنها بالعاب صدرت على جيل بس٢ وبتشوف انها نفس الخلطة بس تصميم اضعف ، او محاولة تقليد ضعيفة .. عكس سابقا لما كان كل عنوان له وزنه
وايش اللي يخلي ذول معايير منتهية؟ وش اللي ناقص كه3 وهيتمان ودمك5 وميجامان ومجس 5؟ هل معاييرهم غلط؟ لا. هل اسلوبهم غلط؟ لا، وهنا ندخل لنقطة النقاش اللي وش يخلي معايير واساليب افضل واخس من غيرها، واللي هي نقاش طويل

-بس هيتمان غربية ترا! وممتازة جدا-

If anything، مجس5 لما ضافت معايير الغرب بالعالم المفتوح، النقطة ذي كانت فاشلة فيها، بس كجيمبلاي بحت؟ كتسلل؟ كخيارات؟ اللعبة نزلت في 2015 ولسه يضرب بها المثل بل ويعتبر من قمة العابها من هالنوع وانه محد وصل لها لسه.

كه 3 كجيمبلاي؟ من احسن العاب الاكشن اربيجي لسه، ميجامان 11؟ اكثر ميجامان متطورة وممتازة على صعيد اللعب! وفيها ميكانكس جديدة، عكس 9 و10 اللي شالوا كل الميكانكس ورجعوا لحد 2 حتى، مش حتى جيمبلاي 3.
دمك 5؟ احسن واعمق لعبة اكشن بحتة انصنعت لليوم مع خيارات هائلة وابداع بالاكشن بشكل غير مسبوق كجيمبلاي.



مافي ولا لعبة اكشن غربية وحدة بتتيح لك هالخيارات وتنفيذها ورا بعض بهالسلاسة والسرعة.

بس حتى بدون دمك 5، أصلا جنرا الاكشن كلها، اليابان طول عمره متفوقة فيه بدون منازع، بالجيل السادس والسابع والثامن وبيكون التاسع كمان، وش في العاب\سلاسل اكشن بحتة متفوقة على سلاسل نينجا جايدين وبايونيتا وديفل ماي كراي؟ مافي.

هنا كلامي .. كلامي ان الالعاب اليابانية فقدت لمستها ، فقدت ابداعها ، فقدت رؤيتها ، عالقة في مساحة سالبة ، لاهي عارفة ايش تبغى ولا جمهورها ايش يبغى .. والسبب انهم للان حاطين اللاعب الياباني ك فئة مستهدفة اولى
كلامك غلط، وين فقد الابداع واللمسة بالالعاب المذكورة؟ العكس تماما، كلها العاب عارفة بالضبط وش تبغى، عارفة نقاط قوتها، وتلعب عليها وتتقنها، ووين العيب بهالشيء؟ لازم تتحول لمسخ غربي عشان تكسب ابداعها ورؤيتها؟ لازم يكونوا العاب عالم مفتوح بعناصر اربيجي خايسة محشورة فيها غصب عشان يتسمى تطور؟
الريدي بعضهم اصلا حاول يستهدف الغرب وطلع بنتائج مشوهة ، لكن صحيوا من غفلتهم ورجعوا لأصلهم وأبدعوا.
بيرسونا؟ مونستر هنتر؟ ياكوزا؟ دراغون كويست؟ ريزي؟ وغيرهم، افضل اجزاءهم كانوا آخر جيل، وليس العكس، اغلبهم وصلوا لجمهور عالمي اكثر من اي وقت مضى كمان، ليش؟ لأنهم حافظوا على هويتهم، تركيزهم ما كان على اللاعب الغير ياباني حتى.

شوف انا ما كنت ابغى اتطرق لاسامي العاب عشان ما تقلب لعبتي ولعبتك ، بس بما انك ذكرتها شوف قوة التطوير في ريد ديد وجاو وويتشر واساسن وكيف جالسة تضيف
ضحكتني صراحة بهالامثلة، لما تجي تنتقد الامثلة اللي فوق وبعدها...تحط اكثر اشياء safe ماشية على نهجها المعتاد، او تتغير لاشياء safe اخرى.

ريد ديد هي نفسها ريد ديد، وش اضافت كشيء ابداعي من 1؟ عالم اكبر؟ واقعية اكثر؟ بس؟ كلها اشياء بديهية تتطور، بس ويين ويين اللمسة الابداعية الفعلية المختلفة عن 1؟ مافي. بل تقدر تجادل ان التركيز الزايد عالواقعية بالانيميشنز وتصميم المهمات خلاها تكون اقل ابداعية حتى وأثقل كلعب، تتذكر دلس الزومبيز الخيالي الغريب في 1؟ مافي اي شيء ابداعي زيه في 2.

ويتشر؟ وش ضافت بالزبط؟ هي لعبة متقنة، ومتقنة جدا فقط، بس هل فيها حرية الابداع والخيارات لشيء زي سكايرم مثلا؟ هل فيها جيمبلاي خارق جديد؟ هل اضافت شيء جديد فعلي؟ لا
كل اللي سوته انها قدمت ربج غربي متقن بكتابة ممتازة، قدمت احسن بكج ربج غربي للمينستريم بشكل يسهل دخوله لأي شخص، ذي نقاط قوتها وخلاص، طيب تجديد بالجنرا؟ طيب الجيمبلاي؟ وش الشيء الجديد المميز اللي اضافته اللي لما تشوفه تقول "اه نعم ، ويتشر متميزة من هالناحية وتاثيرها يظهر لباقي الالعاب"؟ او "اه ويتشر كانت ثورية من هالناحية"؟ مافي، هل فيها جيمبلاي ميكانيك مميز اول ما تشوفه تقول "اوف مزروف من ويتشر" ؟ لا.

اساسن اساسن......لما قررت تغير وتضيف لنفسها...وش صار؟ هربت من اسلوبها القديم، غيرت الجنرا بأكملها، واتحولت ل....ربج غربية، هل الشيء يعتبر تطور؟ لا، يعتبر مجرد مجاراة للسوق والترند ، شافوا نجاح سكايرم وويتشر ودراغون ايج، وقالوا يلا نسوي لعبة ربج غربية كمان، بس كتطور فعلي بالجيمبلاي بالسلسلة؟ فعليا كثير من عناصر الجيمبلاي صارلها داونجريد بالحقيقة، التسلل والتسلق مش زي زمان وصار اسوا، وكونه كل شيء متعلق بالstats والارقام، يخلي كثير محتوى ماله قيمة وأهمية.

هل لما تغير جنرا مختلفة اصلا، يعتبر اتطورت؟ لا.

جاو نفس الشيء، وصلت لطريق مسدود بالاسلوب القديم المحلوب بست العاب وما عرفت تطور فيه، وش كان الحل حقها؟ تغير الجنرا تماما برضو، صارت اكشن اربيجي ممطوطة بأرقام ودروع ومدري ايش، كريتوس الجبار الخارق اللي كان يقفز قفزات ضخمة ويقاتل آلهة اقوياء وهو عاري الصدر، صار ما يعرف ينط ويحتاج يلبس دروع بstats عشان يقاتل اقزام ضعيفين ::laugh::::laugh::::laugh:: وطبعا جزئيات مشي كثير طويلة مملة والغاز نايمة تصير مملة جدا من المرة الاولى، وكابوس وقت اعادة اللعبة، البوسز العظماء بالثلاثية القديمة والمبهرين واللي يتركوا انطباع قوي عندك؟ صارت اضعف نقطة بالجديد وقليلين ومكررين ويجيك كوري بارلوغ يرميلك عذر بايخ زي وجهه ويقول "معليش تصميم الزعماء كان صعب وبنحتاج عشرين سنة عشان نخلصهم"

بينما العاب يابانية "متخلفة" باسلوب تصميم "قديم من الجيل الخامس" زي العاب سولز وكه 3 ودمك 5 وغيرهم يقدمولك لستة زعماء ممتازين كثيرين متنوعين عادي جدا، بدون اعذار وبدون 20 سنة تطوير.



وقارنها مع ريزي ودمك وفف وكه ومونهان والخ بينها وبين نفسها
كلها العاب ممتازة وبعضها افضل من الامثلة اللي ذكرتها فوق او يجاريها، ما ينقصها شيء.
ريزي تقدم افضل اجزاءها ، سواء ريميك ريزي2 اللي يعتبر من افضل العاب الرعب بالجيل، او 7 و8 اللي يقدموا التجديد اللي تطمح له
أو دمك اللي قدمت افضل جزء لها وحافظت على هويته بدل ما تتحول لمسخ داونجريدي.
او كه اللي اغلب النقد لها من ناحية قصصية بالحقيقة، او السهولة، بس الجيمبلاي نفسه، خصوصا مع الدلس يعتبر من افضل الاجزاء وتطور فعلي، وقدم تشكيلة زعماء قد يعتبروا الافضل بالجيل، واذا واحد بيعترض على هالنقطة ويقول غلط، بيحط لعبة يابانية ثانية انيواي زي سولز وسيكيرو وغيرها.
مونستر هنتر؟ تقصد تلك السلسلة الضخمة اللي وصلت بشكل عالمي اخيرا واتوسعت لأنها اتطورت بشكل ضخم عن سابقتها كمحتوى وانتاجية وجيمبلاي؟ وش مشكلتك معاها بالضبط؟ بالعكس السلسلة ذي من افضل قصص النجاح والتطور هالجيل.

فف خايبة ذو اتفق (&) بس ذي مشكلتها.

ولاحظ كيف الالعاب ذي متنوعة، من جنرات مختلفة تماما، رعب، اكشن، اكشن اربيجي، صيد وحوش

بس لما تقوللي امثلة على تفوق الغرب وتسردلي العاب متشابهة؟
ريد ديد؟ عالم مفتوح
ويتشر؟ ربج غربي
جاو؟ ربج غربي
اساسنز؟ربج غربي عالم مفتوح

شايف اللي اقصده؟ تشابه، كلهم نفس الشيء، نفس المجال، مافي ابداع فعلي، مافي تطور، ذا اللي اقصده بالضبط لما اقول ان "المعايير العالمية الحديثة" هي مضروبة من اساسها وغلط وما تعني تطور فعلي او حداثة، مجرد اضافة ارقام للدروع والاسلحة ما عاد يهمني ولا عمره كان يهمني اصلا.
اليوم اللي تجي العاب دمك وميجامان وريزي وبيس يقرروا انه خلاص بنصير العاب عالم مفتوح بعناصر اربيجي عشان "نتطور" و"نواكب المعايير العصرية"، هي اليوم اللي كل هالسلاسل بتسقط فيها وما بتعني لي أي شيء، ما بسميها تطور حتى، بسميها هروب من هويتها والشيء اللي تبدع فيه، فقط عشان ناس مملة مفهوم الابداع والتطوير حقها هو انها تعمل فارمنج وجرايندنج عشان تطور الخوذة الفلانية وترفع درجة التحمل حقته من 5619 الى 7432 عشان يهزم الصرصور اللي الدمج حقه 6310، ملل، مفهوم التطور والمعاصرة قلب شغل ومش متعة.
 

Valtr

Master of The League
ريد ديد هي نفسها ريد ديد، وش اضافت كشيء ابداعي من 1؟ عالم اكبر؟ واقعية اكثر؟ بس؟ كلها اشياء بديهية تتطور، بس ويين ويين اللمسة الابداعية الفعلية المختلفة عن 1؟ مافي. بل تقدر تجادل ان التركيز الزايد عالواقعية بالانيميشنز وتصميم المهمات خلاها تكون اقل ابداعية حتى وأثقل كلعب، تتذكر دلس الزومبيز الخيالي الغريب في 1؟ مافي اي شيء ابداعي زيه في 2.

الواقعية اكثر مو "تطور بديهي" وهو فقط خيار تصميمي وحلم سام من زمان ولا كان GTAV اضافة واقعية اكثر وصار في "تطور بديهي" عن الجزء الرابع بدال ما ترجع للأركيدية و الإبتعاد عن سوداوية وجدية الرابع.

ريد ديد ريديمبشن 2 مو فقط صارت "اكثر واقعية" و أن هذا تطورها الوحيد عن الأول، اللعبة اضافة نظام محادثات تفاعلي كامل مع الNPC.
اللعبة اضافة عناصر RPG زيادة وزن و الجوع والتعب وغيرها، هذا ينضم للواقعية لكن مو مجرد واقعية، لا هذا إضافة نظام كامل، روكستار ما اضافة عناصر RPG لأنها تمشي مع الموضة ونجاحات سكايرم وغيرها، لا هذا الشيء من زمان سوته روكستار ورجعت تسويه من جديد.
اللعبة اضافت عمق أكبر بكثير في نظام الصيد البري واضافة نظام صيد سمك كامل.
اللعبة اضافت نظام كامل للأحصنة و انواعها و خصائها وغيرها
او حتى إضافات مثل المخيم.
اللعبة اصلا غيرت كثير بأشياء مثل نظام الحقيبة و نظام التصويب المشابه بشكل اكبر لماكس بين 3.
اللعبة قدمت عنصر استكشاف مو فقط افضل من الأول، لا بل افضل من كل العابهم وشخصيا الأفضل من بين كل العاب العالم المفتوح.

انت تتكلم عن إضافة الزومبي للجزء الأول، روكستار للأسف نست إضافات القصة لكن مافي شيء إبداعي في الثاني مثل الإضافة؟ ليش؟ لأن الإبداع بكون بأشياء خيالية؟ اللعبة فيها لغز فضائيين، فيها مصاص دماء، فيها قطار الشبح الي فجأة ممكن تسمع صوته وتصادفه فجأة في الليل، فيها حتى شبحة، فيها مستذئب، فيها شخص مسافر عبر الزمن وغيرها، هيا بالله هاذي لعبة واقعية غير إبداعية؟

اللعبة فيها بعض السلبيات في تصميم المهام، لكن مجملا؟ اللعبة افضل من الأول وفوق كذا بفضل الله ثم المطورين اللعبة قدمت سرد قصصي عظيم وما كان ممكن مع تصميم مهام مفتوح و ميتل قير مثال على لعبة حالتها معاكسة، حرية والي تبغاه، في النهاية مو الأغلب زعلان من القصة؟ وأنها انسردت اكثر شيء من السيديات او الأشرطة في اللعبة.

انت يمكن ما يعجبك التحريك في اللعبة، لكن محد ينكر جودته واهتمام روكستار، التحريك في ريد ديد ريديمبشن 2 هي وحدة من أساسيات اللعبة واهم عناصرها، هي وحدة من الأشياء الي احبها كثير وغيري يحبها، تدري اني ما اشوف الجزء الأول لعبة تغمسك في عالمها مثل ما تشوفه روكستار لكنها لعبة ممتازة و الثاني يحقق ذي الرؤية بأفضل شكل ممكن.

giphy.gif


شعور انك تمشى في قرية فالينتاين في الليل وتدخل الحانة وتمر من طاولة البوكر وتلقي التحية على الي حولك وتشرب عند طاولة الساقي ويجيك واحد يسولف معك وبعدين تفكر تشاهد الي يلعبون بوكر وكل شيء يمشي طبيعي وتدخل في اللعب وتلعب حتى قريب الفجر وبمجرد ما تنتهي تجد ان الحانة شبه خالية من الناس، وربما تجد شخص نايم على طاولة و تخرج من الحانة وتركب حصانك وانت رايح مع طريقك تمشيء ببطء بتطلع من القرية تجد شخص يستفرغ من كثرة الشراب وتروح مع جو الفجر وانت تمشيء ببطء وثقل وآرثر يغني وما ان تصل إلى اراضي الهيرتلاندز إلا وتشوف ضوء الشمس على جبلين التوين ستاك والمساحة الواسعة.
كل ذا بفضل الله ثم كل حركة و تحريك لآرثر، شعور ثقله على الأرض، كل خطوة يخطوها، تحريكه ليده، تحرك عضلات ظهره، تعديله لقبعته، او حتى التفاصيل الصغيرة جدا على لبسه.
هذا كله مو إبداع؟

من لعبة اركيدية برتم سريع خالية من اي عناصر RPG او نظام محادثات ضخم ومتقن او انظمة لعب ثانية إلى لعبة برتم بطيء تركز على الإنغماس في العالم بأكبر قدر ممكن ومع انظمة متعددة وتحسينات ضخمة جدا.

بعد ذلك كله انت ما تشوف الجزء الثاني فيه إبداع وإضافات ضخمة عن الأول؟
الجزء الثاني مو فقط إضافات ضخمة، بل حتى تحسينات وتفاصيل عظيمة ومافي اي لعبة في تاريخ الصناعة حتى الآن تمتلك هذا القدر من التفاصيل.

انا ما كان ودي اتكلم عن ذي النقطة لكن انت ذكرت ريد ديد ريديمبشن 2 وذا ويتشر 3 (العاب غربية) انها ما قدمت شيء وبالمقابل زيلدا اللعبة اليابانية ثورية.
زيلدا نفس البرية هي خليط من سكايرم، العاب يوبي سوفت، تيراريا و ماينكرافت وكل هذولي ايش؟ العاب غربية.
الجزء القادم بيستلهم من ريد ديد اللعبة الغربية وحتى ميازاكي تكلم انه يتمنى يسرد قصة مثل أسلوب اللعبة، كل هذولي بكل تأكيد شافوا شيء من الإبداع في اللعبة.

انت قلت ان "ريد ديد هي ريد ديد" وانا اتفق معك، ريد ديد ريديمبشن 2 هي ريد ديد وما راحت تلاحق الألعاب الثانية، لعبة اضافة الكثيييييير وفوق هذا حافظة على أصلها.
ريد ديد ريديمبشن 2 هي روكستار وروكستار فقط، ريد ديد ريديمبشن 2 مو سكايرم، مو ماينكرافت، ولاهي لعبة يوبيسوفت، ريد ديد ريديمبشن 2 هي لعبة الحلم لي ولروكستار بأنفسهم.

جديا يا مهمد، لعبة خاطرت وغيرت من توجها التصميم في رتمها وغيرت كثير وفوق كذا ما تشوف ان جحد ان تقول عنها ما قدمت شيء إبداعي؟
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
جيم راين إداري كفؤ و مُحنك في رأيي الشخصي، ما أدري إذا قراراته ستناسبك كلاعب أم لا، لكن أنا أشوفه رجل بزنس محنك و صعب المراس أكثر ممن سبقوه.

أعتقد مايكرو وسبنسر راح يكونوا ممولينه القادمين الشركة نفسها عندها سيولة وقابلية كبيرة مره تخاطر وتكسب جمهور اللاعبين نفس الي سووه سوني مع كوجيما بعد خروجه من كونامي قبل ست سنين. الشيء يمكن بعد يرموا عليه تمويل اكبر وياخذ راحته بزيادة وحتى لو خسروا مش Big deal عندهم بنفس مقدار سوني مايكروسوفت شركة هائلة.

واتفق مع الي قال ابو رايان محنك ورجال فاهم وضع السوق وما يسوي اي قرار الا بعد دراسة شهور والشي ما راح يعجب الهاردكور الي في داخلنا :/


هو بالنسبة لتجربتي الخاصة سوني ما راح يتغير علي وضعها كثير بعد جيم رايان (ما أهتم بألعاب سوني يابان)

لكن وش الداتا اللي عندكم اللي تدعم إن جيم رايان إداري كفؤ و هو لسا ما كمل فترة طويلة؟ هل فيه إرتفاع في أرباح الشركة متوازية مع إدارته؟ البلايستيشن 5 باع أكثر من البلايستيشن 4 بعدد الوحدات و بالأرباح في فترة إدارته؟ لازم فيه مقاييس تحكم هنا.

اللي أشوفه إن مقياسكم اللي تتبعونه هو "جيم رايان رفض كوجيما و لهذا هو إداري محنك" و ما فيه أصلاً داتا عندنا توضح إن قراره صحيح او خاطئ. لازم نشوف مثلاً إيرادات لعبة كوجيما القادمة عشان نعرف إذا رفض لعبته كان فكرة صائبة، ممكن سوني رفضت لعبة مبيعاتها +10 مليون وحدة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اللي أشوفه إن مقياسكم اللي تتبعونه هو "جيم رايان رفض كوجيما و لهذا هو إداري محنك

ما أعتقد أن عندك أي فكرة عن ايش تتكلم هنا، أنتَ لا تعلم أسباب رفض مشروع كوجيما من الأساس.

نحن كمتابعين لا نملك هذا النوع من المعلومات و لا وسائل القياس المناسبة لإطلاق حكم احترافي أو دقيق و لا نعرف مؤهلاته و هذا ليس شأننا، و إنما نكوّن فكرة من الخارج فقط قد تكون صحيحة و قد تكون غير صحيحة، أنا أحاول أن أكوّن فكرة عن شخصيته الإدارية و مما رأيتُه أعتقد أنه رجل بزنس قوي و لديه القدرة على اتخاذ قرارات صعبة حتى لو لم يرق بعضها لجمهور اللاعبين، هذه قراءتي الشخصية فقط.

ممكن سوني رفضت لعبة مبيعاتها +10 مليون وحدة. googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1601558907010-0'); });

DS لم تبع 10 مليون و لم تقترب من هذا الرقم.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ما أعتقد أن عندك أي فكرة عن ايش تتكلم هنا، أنتَ لا تعلم أسباب رفض مشروع كوجيما من الأساس.

نحن كمتابعين لا نملك هذا النوع من المعلومات و لا وسائل القياس المناسبة لإطلاق حكم احترافي أو دقيق و لا نعرف مؤهلاته و هذا ليس شأننا، و إنما نكوّن فكرة من الخارج فقط قد تكون صحيحة و قد تكون غير صحيحة، أنا أحاول أن أكوّن فكرة عن شخصيته الإدارية و مما رأيتُه أعتقد أنه رجل بزنس قوي و لديه القدرة على اتخاذ قرارات صعبة حتى لو لم يرق بعضها لجمهور اللاعبين، هذه قراءتي الشخصية فقط.

وين يا رجل، لما إنت مثلاً تتكلم عن جودة إدارة إيواتا، تتكلم عن إنجازاته و الذي حققه في نفس الفترة. لكن مع جيم رايان، فجأة إتخذ قرار ما أعجب اللاعبين و صار إداري محنك. الدليل و الداتا هو اللي يحكم و ليس مشاعرنا الشخصية عن الصفة التي أظهرها لنا "رجل بيزنيس قوي" لما إتخذ قرار معين ما اعجب فئة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وين يا رجل، لما إنت مثلاً تتكلم عن جودة إدارة إيواتا، تتكلم عن إنجازاته و الذي حققه في نفس الفترة.

مش كل شيء يعجبني في أيواتا يرتبط بإنجازاته التجارية بالضرورة. فضلًا عن كون ما ذكرته ليس إنجازات شخص واحد
أنا كنت أرى أنه رجل يملك رؤية على سبيل المثال و عندما تدنت النتائج التجارية كان الكل يُنادي بطرده من الشركة، و لكن السويتش الذي اكتسح الأسواق العالمية هو فكرته، الأمور ليست 1+1 =2 دائمًا. حتى نفس النتائج أحيانا... قد يقرؤها الناس بصورة مختلفة.

لكن مع جيم رايان، فجأة إتخذ قرار ما أعجب اللاعبين و صار إداري محنك. الدليل و الداتا هو اللي يحكم و ليس مشاعرنا الشخصية عن الصفة التي أظهرها لنا "رجل بيزنيس قوي" لما إتخذ قرار معين ما اعجب فئة.

أنت ربطت بين هذا و ذاك بدون أي سبب، كوجيما ليس له أي علاقة، و ليس أول و لا آخر مشروع يُرفض

مرة أخرى نحن كلاعبين لا نملك معلومات و لا بيانات عن مؤهلاته و حتى لو أتيحت لنا فنحن لا نستطيع تقييمه بصورة احترافية لأن هذا ليس اختصاصنا و لا مجالنا، كل ما نستطيع فعله هو بناء فكرة خارجية عن الرجل و عن طريقة عمله بناء على المُلاحظة.
 

Veeto

True Gamer
وين يا رجل، لما إنت مثلاً تتكلم عن جودة إدارة إيواتا، تتكلم عن إنجازاته و الذي حققه في نفس الفترة. لكن مع جيم رايان، فجأة إتخذ قرار ما أعجب اللاعبين و صار إداري محنك. الدليل و الداتا هو اللي يحكم و ليس مشاعرنا الشخصية عن الصفة التي أظهرها لنا "رجل بيزنيس قوي" لما إتخذ قرار معين ما اعجب فئة.

اذا تركنا الاشاعات او التفسيرات او التحليلات .. ماذا امامك ؟

انجح او احد انجح الاطلاقات .. بنفاذ تام من الاسواق ونحن في شهر ابريل بعد 7 اشهر تقريبا من الاطلاق .. لا يكادوا يوفرون اجهزة الا ونفذت

ونحن لا نتكلم عن ارقام بسيطة للآن ما يقال ان وتيرة البيع اسرع من البلاي 4

عدا هذا .. الجهاز وتجهيزهم لمواجهة صعبة مع مايكروسوفت
قدموا باكوورد محترم .. العاب .. عكس شح جيل البلاي 4
انت تتحدث عن اشهر ابريل مايو يونيو يوليو ستكون بكل شهر لعبة كبيرة نسبيا لسوني او حصرية للجهاز

حتى ما يجري لليابان .. هو قرار اداري انا اختلف معه كلاعب
لكن لو كنت احد اداريي استوديو اليابان ساكون خائفا جدا على وظيفتي عندما ارى اداء اقراني الغربيين سواء من الناحية النقدية او من ناحية المبيعات يا رجل استوديو غربي قدم لعبة عن اليابان قبل استوديو اليابان نفسه !!

لاحظ منذ نزول البلاي 5 ... العاب البلاس افضل
العاب الحصريات متنوعه .. عائلية .. بلاتفورم.. اكشن عالم مفتوح .. لعبة سولز .. وغيرها بامانة ما اراه قيادة متمكنة جدا من عملها وافضل بكثير من الادارة السابقة من ناحية الاطلاق وجدولته .. الفرق.. التواصل .. الادارة السابقة يحسب لها التواصل السهل السلس مع الجمهور .. هذه الادارة .. شحيحة جدا بالتواصل
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
مش كل شيء يعجبني في أيواتا يرتبط بإنجازاته التجارية بالضرورة. فضلًا عن كون ما ذكرته ليس إنجازات شخص واحد
أنا كنت أرى أنه رجل يملك رؤية على سبيل المثال و عندما تدنت النتائج التجارية كان الكل يُنادي بطرده من الشركة، و لكن السويتش الذي اكتسح الأسواق العالمية هو فكرته، الأمور ليست 1+1 =2 دائمًا. حتى نفس النتائج أحيانا... قد يقرؤها الناس بصورة مختلفة.



أنت ربطت بين هذا و ذاك بدون أي سبب، كوجيما ليس له أي علاقة، و ليس أول و لا آخر مشروع يُرفض

مرة أخرى نحن كلاعبين لا نملك معلومات و لا بيانات عن مؤهلاته و حتى لو أتيحت لنا فنحن لا نستطيع تقييمه بصورة احترافية لأن هذا ليس اختصاصنا و لا مجالنا، كل ما نستطيع فعله هو بناء فكرة خارجية عن الرجل و عن طريقة عمله بناء على المُلاحظة.

هو يبقى إن الداتا موجودة و تقدر تحكم على الأقل على بعض القرارات اللي أتخذت من الإدارة

لكن إنت فتحت عيني إن مسألة إنك تحكم على مستوى إدارة إيواتا او جيم رايان (مهارة الأشخاص) من الداتا هي اكثر تعقيداً.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى