لُقمَان
True Gamer
حينما ترك غوكو أيام القتال، وأستقراره كأب في أيام الرخاء والسعادة،
كانت أول لقطة يبدأ بها سرد تلك الحياة في Dragon Ball Z هو لقطة غوكو وهو يحطم شجرة ضخمة الحجم...
وحالما يحمل غوكو الشجرة معه، نكتشف أن له أبن وأسمه غوهان، ويتم التعرف عليه وخوض مغامرة مصغرة معه أثناء طريق عودتهم للمنزل لتتعرف فيها على لمحات عن الشخصية.
وبالعودة لكريتوس الهائج، وعلاقته الأبوية خلال اللعبة، أول مشهد هو تحطيمه لشجرة،
ثم يقوم بحمل تلك الشجرة، وتعرفك اللعبة على أبنه، وتعرف المزيد وهم في طريق عودتهم إلى المنزل...
وبالتمام، بداية كلب الحرب المستحدثة كانت وبلاشك تقدم نفس تلك الأسس من DBZ، وكون بارلوغ معجب كبير بالسلسلة.
*ومن هنا وجب التحذير، إن لم تقم بإنهاء كلب الحرب "وبدرجة أقل DBZ" فالأفضل التوقف حالًا، لأني سأذكر ماسوف تعتبره "حرق" للأحداث !
آتريوس وجوهان
ومن أي ناحية تنظر لها إلى هذين الشخصيتين تجد أنهما متشابهتين تمام التشابه،
طفل جاهل، كل همه هو دنياه ولا يعرف شيئًا عن بطش أباه ومايطمح له أن يكون، صنديدًا كما كان...
وتتطور شخصياتهم مع مرور الوقت، ومع اللوازم في بداية الترحال "موت الأب أو موت الأم"، حتى تتكون لهم الصورة الواضحة، والمحاولة الجدية لتحقيق ذلك،
ولا ننسى أنهما يحملان قوة خاملة تتفوق على والدهما، وأن لديهما الإمكانيات العظمى، ولكن غير مستغلة، نعم آتريوس وبلاشك هو "جوهان" كلب الحرب...
ولكن إن نظرنا للأمر من زاوية أوسع، فلا بد لنا أن نكتشف بأن شخصية آتريوس وحتى نهاية اللعبة لم يصل لتلك القمة المرجوة منه،
نعم شخصيته تطورت وأكتسب العديد من القوى على مر المغامرة، ولكن لا يزال لم ينضج بعد للمستوى الأثير، وإن دل هذا على شيء، فهو حتمية تركيز الأجزاء القادمة عليه...
أنا واثق من أننا سنرى آتريوس البطّاش قريبًا عاجلًا، وقد تكون الراجنروك القادمة هي أول لمحة عنه.
آنظمة اللعب
لنتوقف عن المقارنة مع ذلك العمل في هذه الفقرة، ولنركز أكثر على كل ماستفعله طوال اللعبة، أنظمة اللعب هي العنصر الأهم…
"أُسس صلبة"، هي أقل مايمكن وصف أنظمة اللعب في النسخة المحدثة، ميكانيكية تصويب الفأس وإعادته كانت مبدعة، وتم إستغلالها بشكل جميل،
سواءًا من الألغاز، أو حتى أنظمة القتال، ولكن وهنا نطرح السؤال، هل سيعتمد الراجناروك أيضا على هذه الميكانيكية ؟
لا أخفيكم على الرغم من جودتها وعمق الإستخدامات لها، إلا أني شعرت بالتشبع، وحتى مع عودة شفرة الفوضى، لا يزال النظام القتالي يحتاج لتجديد،
سلاح جديد وميكيانيكية صلبة تدعم الفأس، وأنا حقيقة أفضل زيادة هجمات الإشتباك وتقديم عنصر الحماس بشكل أكبر مثل الأجزاء القديمة…
الألغاز أيضا تحتاج لدعم، عدد كبير منها كان تحت نفس المفهوم ولم يحاول التميز أو التغير، تذكرني كثيرًا بألغاز الشر المقيم الرابعة،
أتمنى أن تصبح الألغاز على الأقل أضخم قليلًا وأكثر تعقيدًا، وإن كان هناك ميكانيكة لعب لسلاح جديد فأفضل أن تكون مفيدة في الألغاز أيضا...
وماذا عن الإستكشاف ؟ في الحقيقة أفضل أن تكون اللعبة مفتوحة أكثر من البداية، وكذلك التوسّع في جانب الإستكشاف أكثر، وتقديم العديد من المُغريات لتحفيز إستكشافك
وكذلك أود التبيين لأهمية تحسين شجرة المهارات وإعادة هيكلتها بطريقة موزونة، وبشكل جميل أيضا.
آتريوس هو البطل ؟
ربما يكون هذا تساؤلًا خارج عن النطاق، ولكن هناك العديد من الأمور في اللعبة التي تشير للأهمية التي سيقدمها آتريوس لعالمها في المستقبل،
لهذا السبب لماذا لا يكون هو البطل في الجزء القادم ؟ والتساؤل الأهم لماذا لا يكون قابلًا للعب بالكامل بدلًا من مجرد مساعد ؟
في الحقيقة أجد هذه الفكرة قد تكون لب الراجنروك، تخيلوا فقط أن تلعبوا بآتريوس الأكبر سنًا وأكثر نضجًا، ومع ميكانيكات التصويب الهائلة والتي وبلاشك ستزيح الأفق عن قمتها !
وإن لم يكن البطل، أتصور بأنه سيكون له العديد من الجزئيات القابلة للعب هنا، بل وأراهن على أن هناك جزئيات ألغاز وقتالات لا تستطيع أن تتنصر بها دون اللعب به...
ولكن السؤال سيكون هل تستطيع اللعب به طوال اللعبة ؟ أم بجزئيات معينة ؟ وهل سوف تستيطع التبديل له في أي لحظة ؟ أم في لحظات مخصصة ؟
كل هذا وبلا شك يثير الإهتمام بهذا الخصوص في الملحمة القادمة.
سياقٌ قصصي
وهنا تساؤل مهم، الجزء المستحدث أحتوى على نهاية سرية تحمل معها وبلاشك تلميحات مهمة للمستقبل،
شخصية "ثور" حل زائرًا لمنزلك، فهل سيبدأ الراجنروك من هذه النقطة في التحديد ؟ أم أنه سيبدأ مع نقطة مختلفة حتى تصل لها ؟
ولا يخفى على من أهتم باللعبة مقدار التوقعات والأفكار المبنية على الأساطير والتلميحات طوال اللعبة من دون ذكر ماهيتها،
فهل سيتم تحقيقها والتعامل معها جميعها في هذا الإصدار ؟ أم سيتم تقسيم الأفكار على 5 أجزاء قادمة كم لمح أحد العاملين ؟
كل هذا يدفعنا وبالتأكيد لأن نهتم كثيرًا بالسياق القصصي الذي سيتم تقديم هذه اللعبة فيه، وبلا شك قد يكون الأمر الأهم لنا.
وماذا عنك أنت ؟ مالذي أثار إهتمامك ومالذي تريد أن يتم تقديمه في الجزء القادم ؟
أذكر ماتريد، فأننا وبأحر الشوق لأي عرض قريب، ولنأمل خيرًا بحفل الجوائز في الشهر القادم.