hussien-11
Senior Content Specialist
مياموتو يقود الأوركسترا، هكذا يجب أن يبدأ الموضوع.
... حسنًا، بالطبع مياموتو ليس فعالًا في تصميم الألعاب هذه الأيام، و لو كانت المسابقة أفضل مُصمم ألعاب في الوقت الحالي، لكان ميازاكي الأحق في الفوز بها في رأيي
لكن المسابقة هي عن أفضل مُصمم ألعاب في التاريخ، و حتى الآن لا وجود لمُصمم ألعاب ترك بصمة في عالم الألعاب مثل شيجيرو مياموتو، لا وجود لمصمم ألعاب مُلهم بقدر مياموتو، و لا وجود لمُصمم ألعاب غيّر كل عالم الألعاب بمفرده مثل مياموتو
مياموتو ليس مُجرد مصمم ألعاب، بل هو أحد مؤسسي عالم الألعاب،فكر في هذا جيدًا
هكذا وصفته فايس:
Shigeru Miyamoto is one of the founding fathers of video gaming
سأستعرض في هذا الموضوع، إنجازات مياموتو الشرفية/التكريمية
و إنجازاته التصميمية!
و ستفهم لماذا سيكون التصويت ضده خطأ فادحًا.
*التكريمات التي حصل عليها مياموتو عبر السنوات:
- مياموتو هو أول مُصمم ألعاب في التاريخ يدخل قاعة المشاهير لأكاديمية العلوم و الفنون التفاعلية عام 1998.
- مياموتو حاصل على جائزة "إنجاز العمر" من جوائز مُصممي الألعاب.
- مياموتو اختير كالشخص الأكثر تأثيرًا في العالم من مجلة الTime في تصويت أكثر 100 شخص مؤثر في العالم عام 2008، هل تتصور ذلك؟
- مياموتو حاصل على وسام "الفارس" من وزارة الثقافة الفرنسية.
- في تصويت لمُصممي الألعاب عن طريق مجلة Develop الاحترافية، 30% من المُصممين المشاركين اختاروا مياموتو كـ Ultimate Development Hero.
- شيجيرو مياموتو هو أول مُصمم لمحتوى تفاعلي (سواء ألعاب أو غير ألعاب) يحصل على أعلى تكريم في إسبانيا Prince of Asturias، و هي الجائزة التي لا تمنح إلا للأشخاص الذين حققوا إنجازات حياتية بارزة، علمية أو ثقافية.
- في العام الماضي 2019، أصبح شيجيرو مياموتو أول مُصمم ألعاب يحصل على جائزة "شخص ذو تأثير ثقافي" في تاريخ اليابان.
- تم اختياره كأفضل مُصمم ألعاب في التاريخ من gamespot و ign، أشهر و أكثر موقعي ألعاب تأثيرًا.
---------------------------------------------------
*إنجازاته كمُصمم ألعاب:
- ابتكر سلسلتي سوبر ماريو و أسطورة زيلدا، و لو لم يكن له إنجاز إلا هذا لكان كافيًا ليفوز بالمسابقة. سوبر ماريو و أسطورة زيلدا بأجزائهما الأساسية هما أكثر الألعاب نجاحًا و ثباتًا على الصعيد النقدي في عالم الألعاب.
- ابتكر جنرا المنصات بالكامل و من الصفر.
- ابتكر جنرا الkart.
- لعبته سوبر ماريو بروس (1985) هي اللعبة المسؤولة عن ولادة سوق ألعاب الفيديو كما نعرفه اليوم، و هي اللعبة الأكثر مبيعًا في العالم لسنوات طويلة مع أكثر من 40 مليون نسخة. سوبر ماريو بروس كانت السبب المباشر في ولادة عدد هائل من روائع ألعاب المنصات عبر التاريخ: Sonic و Rayman و Kirby و غيرهم الكثير، جميعهم وُجدوا فقط بفضل السوق الذي خلقته سوبر ماريو بروس.
- لعبته سوبر ماريو بروس 3 كانت لعبة ثورية و سابقة لعصرها مع فكرة التحولات (power ups) بل و حتى الخريطة المُستخدمة للتنقل بين المراحل و التي ما زالت حتى يومنا هذا طريقة ثابتة لتقديم المراحل في ألعاب المنصات.
- مياموتو هو مبتكر و رسام عدد كبير من أروع الشخصيات في عالم الألعاب و أكثرها شهرة و أيقونية: سوبر ماريو، لويجي، الأميرة خوخة، يوشي، لينك، غانوندورف، فوكس.
- مياموتو هو مبتكر مجموعة ضخمة من أروع السلاسل التي عرفها عالم الألعاب: سوبر ماريو بروس، أسطورة زيلدا، ستارفوكس، اف-زيرو، بيكمن، دونكي كونغ
- تلاميذ مياموتو لوحدهم هم من أفضل مصممي الألعاب في التاريخ فما بالك بمياموتو نفسه! تلاميذه و العاملين بفلسفته من أمثال يوشياكي كويزومي و إيجي أونوما و هيداكي كونو (ماريو كارت) بل و حتى ساتوشي تاجيري (مبتكر بوكيمون).
- ألعاب كثيرة نجحت و تألقت في الأبعاد الثنائية لكنها فشلت إلى نقل هذا النجاح إلى الأبعاد الثلاثية، شيجيرو مياموتو في الأبعاد الثلاثية كان حتى أكثر إبهارًا و ربما قدم أفضل روائع في تاريخه بهذه الصورة التي فتحت الآفاق أمام مخيلته الإبداعية مع سوبر ماريو 64 و أوكارينا الزمان.
- مياموتو مُخرج أوكارينا الزمان التي ظلت اللعبة الأعلى تقييمًا في عالم الألعاب لمدة 10 سنوات، و لم تُسقِطها عن العرش للمرة الأولى إلا لعبة لتلميذ من تلامذة مياموتو، سوبر ماريو غالاكسي لكويزومي.
- مياموتو هو مُخرج الأسطورة سوبر ماريو 64، أحد أوائل الألعاب ثلاثية الأبعاد بالكامل في التاريخ، في 1996 سوبر ماريو 64 كانت تبدو و كأنها لعبة قادمة من المستقبل، بينما لم تكن الألعاب الأخرى، حتى بعد سنوات من صدور سوبر ماريو 64، تُجيد بديهيات مثل الكاميرا و أبجديات التصميم!
- مياموتو هو مبتكر التحفة الاستراتيجية بيكمين.
- مياموتو و كويزومي كانا مسؤولَين عن نظام الوقت العبقري في زيلدا قناع ماجورا.
- مياموتو كان مشرفًا على مشروع مترويد برايم الأسطوري من Retro و هو صاحب فكرة التحوّل إلى المنظور الأوّل، مياموتو لديه quality control لا مثيل له في الصناعة.
- مياموتو كان صاحب فكرة تسليم دونكي كونغ إلى Retro.
- مياموتو هو صاحب فكرة وجود نسختين من ألعاب البوكيمون لتشجيع التبادل بين البوكيمونات باستعمال كيبل الغيمبوي في التسعينات. هذه الفكرة تكاد تكون السبب الأساسي في نجاح السلسلة!
- مياموتو كان الشخص الواقف وراء تصميم طرفيات التحكّم في أجهزة ننتندو طوال هذه السنوات، و إليه يعود الفضل في الابتكار المستمر و التجديد الدائم في هذا التحكّم.
- شيجيرو مياموتو بنى سلسلة أسطورة زيلدا على مغامراته الشخصية في كيوتو الريفية و هو صغير، خاصة عندما اكتشف أحد الكهوف و جلب مصباحًا و قرر استكشاف الكهف:
“The spirit of the state of mind when one kid enters a cave alone must be realized in the game," he told Rolling Stone. “Going in, he must feel the cold air around him. He must discover a branch off to one side and decide whether to explore it or not.”
- مياموتو كان مسؤولًا عن الغاراج الإبداعي في ننتندو الذي وُلِدَت منه سلسلة Splatoon، و كان مُشرفًا على المشروع.
---------------------------------------------------
*مُصممون ألهمهم مياموتو و ألعابه:
- هيدو كوجيما الاسم المُحبب لرواد هذا المنتدى:
Super Mario Bros. is the equivalent to the big bang of our gaming universe," Kojima contends. "If it were not for this blindingly spectacular creation, digital entertainment as we know it today would not exist
- ساتوشي تاجيري (مخترع البوكيمون) يعتبر مياموتو أستاذه و معلمه الأكبر في صناعة الألعاب.
- دان هاوسر الاسم الشهير وراء سلسلة Grand Theft Auto يتكلم عن استلهاماته من ألعاب مياموتو:
Anyone who makes 3-D games who says they’ve not borrowed something from Mario or Zelda is lying — from the games on Nintendo 64
- نيل دركمان، مُصمم/كاتب نوتي دوغ الواقف وراء أنشارتد و لاست اوف أس هو من أكبر المعجبين بسوبر ماريو و حتى أنه أنهى سوبر ماريو أوديسي بالكامل، هنا يلتقي مع أسطورة أحلامه قبل أن يدخل عالم الألعاب:
إذا كان هناك مُصمم واحد فقط لا يتكرر في عالم ألعاب الفيديو
فلن يكون إلا شيجيرو مياموتو.
التعديل الأخير: