إذا ادّعوا جاءت الدنيا مصدقة ..... و إن دعوا قالت الأيام: آميناونحن الحاكمون إذا أطَعنا
ونحن العازمون إذا عُصينا
ونحن التاركون لما سخطنا
ونحن الآخذون لما رضينا
ونحن المُطعِمون إذا قدرنا
ونحن المُهلِكون إذا ابتلينا
ونحن المانعون لما أردنا
ونحن النازلون بحيث شينا
يعتبر النبيه بزلّاته، أما الحكيم فيعتبر بزلّات أخيه.
المترجم المتمكن لا يشعرك بأن الكلام مترجم
لاحظ تفوق ( يعتبر ) على ( يتعلم ) في هذا السياق
مشكلة كثير من المترجمين اليوم أنهم مكتفين بفهمهم
للإنجليزية دون تمكن من التعبير العربي ...
عل كل حال ترجم لي هذه ياجريج
Scientists have just announced today that
dolphins are second to man in intelligence level
so that pushes women down to third place
التحدي هنا يكمن في كون كلمة man الإنجليزية
تعود على المذكر وعلى البشر كنوع حي
لكن نستطيع التغلب عليها بحيلة تعبيرية
فما هي ياحبيب الشعب؟؟؟
معذرة كنت مشغول مع شخص أخر، حاولت أترجمها من دونما تغيير في المعنى، ولكن يبدو بإنني فشلت
[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ إن الدلافين التالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]
أضحكتني في يوم كئيب, أنار الله ايامك...معذرة كنت مشغول مع شخص أخر، حاولت أترجمها من دونما تغيير في المعنى، ولكن يبدو بإنني فشلت
[ قبل بُرهَات أَذَاعَ العُلَماءُ إن الدلافين التالين للذكور في مستويات أَنَاتهم و نَبَاهَتهم ، وبفعلتهم هذه أردفوا الإناث إلى مادون البهائم حتى ! ]
ههههههههههههههههههههههههههه
قسم سطحت - ترجمة لاذعة بس لو نشيل الـ التعريف من
التالين عشان يصير خبر الجملة .. بس جميل ومبدع كالعادة
يالله بن سينا دورك !!
جزاكم الله خير أفرحتموني جدًا، في إنتظار إبن سينا.أضحكتني في يوم كئيب, أنار الله ايامك...
صرح العلماء اليوم أن الدلافين احتلت المرتبة الثانية، بعد الإنس, في مستوى الإدراك. مزيحة بذلك النساء للمرتبة الثالثة.ههههههههههههههههههههههههههه
قسم سطحت - ترجمة لاذعة بس لو نشيل الـ التعريف من
التالين عشان يصير خبر الجملة .. بس جميل ومبدع كالعادة
يالله بن سينا دورك !!
جزاكم الله خير أفرحتموني جدًا، في إنتظار إبن سينا.
صرح العلماء اليوم أن الدلافين احتلت المرتبة الثانية، بعد الإنس, في مستوى الإدراك. مزيحة بذلك النساء للمرتبة الثالثة.
جميل، جزاك الله خيرًا على هالتمرين الرائع...أعلن العلماء اليوم أن الدلفين هو ثاني المخلوقات
إدراكاً بعد بني آدم مما يعني أن المركز الثالث من نصيب
بنات حواء...
جميل، جزاك الله خيرًا على هالتمرين الرائع...
وهذا يبين جمال ومتعة الترجمة، الجملة الواحدة ذات المعنى الواحد من الممكن أن تتحول إلى ثلاث جمل، كل منها يصف جانب من الجملة الرئيسية على حسب فهم المترجم.
الإدراك هو ال consciousness أو العقل الواعي وهو لا يكون الا للبشر، الذكاء قد يكون مصطلح أدق لوصف مقدار
القدرة العقلية لما دون البشر
الإدراك قدرة متواجدة عند النبات وليس الحيوان فقط، هي ببساطة التعبير المحض لمحاورة التأثير الخارجي (فكرياً أو جسدياً). ولو استثنينا إحداهما، لأصبحت الحيوانات عظام بأعضاء محاطة بجلد...
لكن لعلك على حق فيما يخص الترجمة إن أردتها حرفية
وهذه هدية شاعر بني آكل المرار:
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل
عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب
ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل
وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت
عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل
تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ
أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل
بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ
ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل
فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ
ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل
وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ
وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل
وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ
وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل
وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ
وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل
وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ
ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل
فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي
تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل
فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي
تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل
لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ فَقراً ومَألَف
ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل
ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ
ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل
لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ
ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل
لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ
مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل
كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ
عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل
تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً
تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل
لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ
إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل
لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ
كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل
أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ
إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل
فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ
فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل
أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ
فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل
قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي
تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل
لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي
يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل
أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم
وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل
قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ
ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل
فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ
مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل
ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ
ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل
كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ
سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل
رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشى تَبختر
وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخنَ في زَجَل
غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنهَا مَشَت
بِهِ عِندَ بابَ السَّبسَبِيِّينَ لا نفَصَل
فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي
مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل
أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ
ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل
فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم
قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل
وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ
وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل
فَلَو لَو ولَو لَو ثمَّ لَو لَو ولَو ولَو
دَنَا دارُ سَلمى كُنتُ أَوَّلَ مَن وَصَل
وعَن عَن وعَن عَن ثمَّ عَن عَن وعَن وَعَن
أُسَائِلُ عَنها كلَّ مَن سَارَ وارتَحَل
وفِي وفِي فِي ثمَّ فِي فِي وفِي وفِي
وفِي وجنَتَي سَلمَى أُقَبِّلُ لَم أَمَل
وسَل سَل وسَل سَل ثمَّ سَل سَل وسَل وسَل
وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فكَم أَسَل
وشَنصِل وشَنصِل ثمَّ شَنصِل عَشَنصَلٍ
عَلى حاجِبي سَلمى يَزِينُ مَعَ المُقَل
حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ
عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل
تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى
خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل
وقُلتُ لَها أَيُّ القَبائِل تُنسَبى
لَعَلِّي بَينَ النَّاسِ في الشِّعرِ كَي أُسَل
فَقالت أَنَا كِندِيَّةٌ عَرَبيَّةٌ
فَقُلتُ لَها حاشَا وكَلا وهَل وبَل
فقَالت أَنَا رُومِيَّةٌ عَجَمِيَّة
فقُلتُ لها ورخِيز بِباخُوشَ مِن قُزَل
فَلَمَّا تَلاقَينا وجَدتُ بَنانَه
مُخَضّبَةً تَحكى الشَوَاعِلَ بِالشُّعَل
ولاعَبتُها الشِّطرَنج خَيلى تَرَادَفَت
ورُخّى عَليها دارَ بِالشاهِ بالعَجَل
فَقَالَت ومَا هَذا شَطَارَة لَاعِبٍ
ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيلِ هُو الأَجَل
فَنَاصَبتُها مَنصُوبَ بِالفِيلِ عَاجِل
مِنَ اثنَينِ في تِسعٍ بِسُرعٍ فَلَم أَمَل
وقَد كانَ لَعبي كُلَّ دَستٍ بِقُبلَةٍ
أُقَبِّلُ ثَغراً كَالهِلَالِ إِذَا أَفَل
فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً
ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل
وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّعَ عِقدُهَ
وحَتَّى فَصُوصُ الطَّوقِ مِن جِيدِهَا انفَصَل
كأَنَّ فُصُوصَ الطَوقِ لَمَّا تَنَاثَرَت
ضِيَاءُ مَصابِيحٍ تَطَايَرنَ عَن شَعَل
وآخِرُ قَولِي مِثلُ مَا قَلتُ أَوَّل
لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل
أرى أنها أنسب كلمة لترجمة كلمة consciousness لأن الوعي كمثال كلمة تستخدم لمعاني ليس لها علاقة بالمصطلح الإنجليزي
عموماً لا مشاحة في المصطلحات أهم شيء المعنى يوصل ، الغريب أني شفت فيديو قبل 3 أيام عن مفهوم الإدراك البشري و فيه
عالم غربي يرى أن الإدراك ليس قدرة حسابية للدماغ بل شيء آخر "بمعنى أنه يوجد شيء يخلق الإدراك غير القوة الحسابية للدماغ"
و حقيقة أنا أتفق معه في هذا الرأي
أتدري شيئا محزناً
ماكنت لاقرأ كثير من كلماتها دون التشكيل
هل عندك أبيات عن الكتب أو عن العلم ؟
لعلي اخذ دور الطبيب بدل الفيلسوف هنا:
هذا ونقول أن الإدراك هنا هو تعريف لردة الفعل (تعريف John R. Searle من بركلي)...
سمعت لكلامه، لكن الوعي أو الإدراك (التعريف متشابك بعض الشيء) مرتبط ارتباطاً جزمياً بالعقل والنقل العصبي بين الدماغ والأعضاء الحسية من المرتبة الأولى (كالعلين، والأنف، والمفاصل...). الدليل الأمثل على هذا هو السكر، فالتأثير المباشر للمواد الكحولية هو تأثير عصبي. ولو افترضنا أن توقف أو اضمحلال "القدرة الحسابية للدماغ" لا تمد للإدراك بصلة فلا أرى سبباً لتدهور إدراك السكران. ألمتكلم في الفيديو يحاول القيام بترسيب نسب "الحرية في الحوسبة" وQuantum Coherence لكن المشكلة أنك مو محتاج تحافظ على التناسب بين الحساب الكمومي وسرعة التناقل في حرية الحوسبة في الدماغ. كلام الرجل أقرب ل Main Stream Science بدل الكلام المسنود (حتى فلسفياً) فهو يذكر الحقائق وينتقد نقاط الضعف ويقول أن كلامه هو الحل. احترم ذكره لديراك على الأقل وكلامه عن العلاقة بين الكم والجاذبية دقيق فيزيائياً, عدى ذلك فلا أرى الصحيح في رايه.
نقرأ كتابه ونعطي كلامه فرصة ثانية
لا يوجد عالم بيقولك أنه عارف مفهوم ال consciousness بشكل كامل أو جزئي حتى علماء الفيزياء اللي مؤمنين بالمادية البحته في تفسير الحياة
بيقولك أنه هالمفهوم لسا غامض بالنسبة لهم ، الرجال ما قال أن كلامه حقيقة بحته ولو تابعت البودكاست بتجده يقول بشكل متكرر "أعتقد-لا أدري"
تفسيرك أن الإدراك مرتبط جزمياً بالحوسبة الدماغية البحته و مثال المسكر تفسير نوعاً ما ليس عميق بعمق فكرة الإدارك و ما هيتها ، فالدماغ ليس
كله واعي بل فيه أجزاء غير واعية التأثير على هذه الأجزاء يؤثر حتى على الجزء الواعي اللي يعتمد عليها في إستقبال المؤثرات الخارجية و ترجمتها
كانت ... طرفة، سيدة ملاذ.إلى ما دون البهائم .. الله يهديك :/
سيدة ملاذ ، صياغة تلك الجملة صياغة أستغراب من فعلة العلماء ، والمقصد منها هو أنتقاد فعلتهم، وخلت بإن ذلك الأسلوب هو الأنسب ، تحياتي لمن دمر حياتي.نعم طُرفة عنصرية.
لا أعلم مدى صحة هذه المعلومة لكن مما اعرف ان تركيز الرجل "أُحادي" بينما تركيز المرأة "متعدد الجوانب" (تركز في عدة أمور في وقت واحد).
ان كانت الدلافين في المركز الثاني في التركيز الأُحادي فمن هو المركز الثاني في التركيز متعدد الجوانب ؟
إلى ما دون البهائم .. الله يهديك :/
نشر مثل هذه المعلومات قد تسبب حروب باردة بين الجنسين ، لذا من الأفضل الإبتعاد عنها.
يكفيك شرا، من الدنيا، ومنقصة
أن لا يبين لك الهادي من الهاذي