YAHiA
Nightmaren
سونك بات يقفز من منصة لأخرى الآن
ولكن هل نجحت سونك هيروز من تحقيق الغاية المرجوة منها؟ لنرى.
تبدأ قصة اللعبة بتلقي سونك ورفاقه رسالة تهديدية من Dr. Egg Man ، ويحاول رفاقنا منعه كالعادة من تنفيذ خططه ، ومن هنا تبدأ المغامرة ، القصة بشكلٍ عام بسيطة ولا تأخذ نفسها بجدية كما في Sonic Adventure 2 ، لكن مشكلتي مع القصة هي عدم شرح أحد من الشخصيات لـShadow عن ماضيه ، بحيث أنه كان يعاني من فقدان الذاكرة.
طريقة تقديم القصة كانت بواسطة بعض المقاطع والتي كانت تبدو جيدة على وقتها ، وكذلك توجد بعض مقاطع(in game graphics ) ،بالنسبة للتمثيل الصوتي فقد كان ممتازاً لكل الشخصيات (باستثناء Tails).
ما يميز Sonic Heroes عن Sonic Adventure و Sonic Adventure 2 هو عدم وجود شخصيات مختلفة بأنظمة لعب مختلفة ، وكذلك ما يميزها عن الألعاب السابقة هو وجود نظام الفرق ، بحيث توجد أربعة فرق ،كل فريق يحتوي على ثلاث شخصيات ، بحيث توجد الشخصية السريعة والشخصية القادرة على الطيران بالإضافة للشخصية القوية ، فيما يخص الشخصية السريعة فالتحكم بها لا يمكن وصفه بالجيد… حرفياً التحكم بالشخصية السريعة مكسور ولا يمكن مقارنته أبداً مع التحكم الممتاز في لعبتي Sonic Adventure و وSonic Adventure 2 والهجوم الموجه (Homing Attack) غير دقيق وما يثير تساؤلي هو لماذا يوجد زر واحد فقط لتنفيذ عدة حركات ؟ هذا الأمر كان مزعجاً في Sonic Adventure 2 ومزعج في هذه اللعبة أيضاً إذ ستجد نفسك تنفذ بعض الحركات بدون قصد!، أما الشخصية القوية فيوجد شيء يحيرني بها(بالأخص ناكلز)… لماذا تنزلق الشخصية تلقائياً عند قتال الأعداء ! هذا الأمر مزعج جداً وقد يؤدي إلى الخسارة قهرياً وبدون أي خطأ من اللاعب، وكلنا نعرف أن الخسارة في لعبة ما بسبب خطأ ما في اللعبة هو مشكلة كبيرة بلا شك.
إنها أربع فرق لنفس المراحل... تقريباً
قد تتسائل لماذا يوجد أربع فرق ؟ حسناً دعني أوضح الاختلافات لكل فريق:
الفريق الأول Team Sonic : مراحلهم متوسطة الصعوبة.
الفريق الثاني Team Dark : مراحلهم الأصعب في اللعبة.
الفريق الثالث Team Rose : مراحلهم سهلة.
الفريق الرابع Team Chaotix : مراحلهم عبارة عن "مهمات" .
بمعنىً آخر ، كل الفرق لها نفس المراحل لكن مع بعض الاختلافات البسيطة ، في الواقع لا توجد لدي مشكلة مع إتاحة الخيار أمام اللاعب ليختار الفريق الذي يناسبه ، لكن المشكلة هي… أنك ملزم بلعب اللعبة أربع مرات ! كل مرة بفريق مختلف وإذا كان هذا لا يبدو كافياً فعليك إنهاء كل المراحل الخاصة أيضاً حتى تتمكن من مواجهة الزعيم الأخير في اللعبة ، قد يبدو هذا مشكلة للبعض، ومن الأمور التي قد تمثل مشكلة لبعض اللاعبين هي وجود نظام لتطوير قدرات الشخصيات(Level Up System)... يعود لنقطة البداية عند كل خسارة ! (Reset).
لننقل حديثنا الآن عن المراحل وتصميمها ، توجد 14 مرحلة في اللعبة ، وبعد كل مرحلتين ستواجه زعيماً مثل الألعاب الكلاسيكية ، المراحل بشكلٍ عام خطية مع وجود بعض التفرعات هنا وهناك ، بعض المراحل قد تكون طويلة بشكلٍ مزعج خاصةً إذا كنت تلعب بـTeam Dark أو Team Chaotix ، كما أن المراحل مليئة بالأعداء الذين يستغرقون وقتاً طويلاً للقضاء عليهم مما يبطئ من رتم اللعبة ، ستجد نفسك تجري بأقصى سرعة في اللعبة وفجأة تصطدم بعدو معين (Badnik) مما يفسد السرعة التي كنت تحاول استجماعها وتدخل في قتال مضجر آخر، أو تجد نفسك تتوقف لحل بعض الألغاز البسيطة التي ستشعرك بالضجر وكأنها موضوعة فقط لتدمير رتم اللعبة لا أكثر ،لعبة Sonic Colors على سبيل المثال احتوت على العديد من أقسام ال2D البطيئة التي تفسد عليك متعة السرعة لكنك ستتقبل ذلك عند إدراكك أن Sonic Colors توازن ما بين السرعة والقفز على المنصات بالإضافة إلى وجود الwisps لإضافة المزيد من التنوع على عكس Sonic Heroes حيث يتم إيقافك باستمرار من أجل بعض الألغاز المملة وبعض ال Badniks المزعجين .
أسوأ المراحل التي واجهتها في اللعبة هي تلك المراحل التي تحتوي على الكثير من طاولات الـPinball ،فيزيائية الـPinball سيئة جداً كما أن التبديل بين الشخصيات في تلك المراحل كارثي ، فقط كن حريصاً عند التبديل بين الشخصيات في مراحل البينبول ، ومن المراحل التي ستواجه الكثير من المشاكل معها هي Rail Canyon و Bullet Station محاولة الانتقال ما بين الـRails (السكك/القضبان) في تلك المراحل عبارة عن عذاب قهري، ولا تدعوني أبدأ في الحديث عن المهمات في مراحل Team Chaotix… بعض المهمات قد تكون طويلة بلا داعي ومملة.
من أسوأ المراحل في اللعبة
لنتحدث الآن عن الزعماء ، الزعماء بشكلٍ عام يغلب عليهم طابع التكرار ، كنت أتمنى لو كان التنوع أكثر في الزعماء ، لكن قتال الزعماء ممتع بالرغم من التكرار ، لكن ما ليس ممتعاً هو القتال الذي يحدث ما بين الشخصيات ، يمكن وصف قتال الشخصيات بأنها "عشوائية" ، أعني ستجد نفسك تضغط الأزرار باستمرار كالمجنون على أمل أن تفوز في قتالات الشخصيات.
من الأمور الجميلة في Sonic Heroes هي عودة المراحل الخاصة (Bonus/Special Stages) ، طريقة الوصول لتلك المراحل الخاصة قد لا تروق للبعض ، يجب عليك إيجاد مفتاح معين وبعد إيجاده يجب ألا تتلقى أي ضربة من الأعداء ، قد يبدو الأمر صعباً ، لذلك أنصح باستخدام Team Rose لإنهاء المراحل الخاصة إذ أن مراحلهم هي الأسهل باللعبة ، أما المراحل الخاصة نفسها فهي شبيهة بتلك الموجودة في لعبة Sonic The Hedgehog 2 لكن بتحكم أسوء ،وأعني ذلك حرفياً ، إن التحكم سيء ومن الصعب الاعتياد عليه ، يمكنك القول أن المراحل الخاصة في Sonic Heroes تُصنف من أسوأ المراحل الخاصة في السلسلة، هه ذكرت أنها من "الأمور الجميلة" هي عودة المراحل الخاصة ،الآن أسحب كلامي!
(لكن على الأقل المراحل الخاصة كانت هي بداية الboost في ألعاب سونك الثلاثية الأبعاد)
كيف كان بإمكانهم تخريب هذه المراحل البسيطة
قيمة إعادة اللعبة (Replay value) في هذه اللعبة جيدة ، إذا كنت تسعى لتحقيق جميع الـA Rank في كل المراحل (هذا إذا كنت تتحمل لعب تلك المراحل مراراً وتكراراً)، أما بالنسبة لمحتوى اللعبة فاللعبة تحتوي على عدة أطوار مثل اللعب الثنائي ، لكن محتوى اللعبة لا يقارن بـSonic Adventure 2:Battle .
من الناحية الرسومية ، فاللعبة تبدو جميلة ، كل مرحلة في سونك هيروز تبدو رائعة ومتنوعة وستذكرك بالمراحل الموجودة في الألعاب الكلاسيكية ، كما أنه لا توجد مراحل بركانية أو ثلجية أو صحراوية أو… كالموجودة في العديد من ألعاب المنصات ، بل تلك المراحل لها مظهر فريد .
ما أزعجني في رسوم اللعبة هو مظهر الشخصيات البلاستيكي.
من ناحية الألحان ، فالألحان بشكل عام جميلة وستشعرك بالـNostalgia (الحنين إلى الماضي) عند السماع إليها ، الموسيقى في ألعاب سونك التي صدرت في بداية الألفية لها مكانة خاصة لدي ، وألحان سونك هيروز ليست استثناء ، لكنها لا تتفوق على روعة ألحان Sonic Adventure وSonic Adventure 2 على الأقل في رأيي.
الآن بعض ملء كل تلك الأسطر ، نعود لنفس السؤال المطروح في البداية هل نجحت سونك هيروز من تحقيق الغاية المرجوة منها؟ تجارياً نعم ، اللعبة تمكنت من بيع أكثر من 3.41 مليون نسخة ، أما من ناحية الاستقبال النقدي للعبة فكان جيداً لنسختي الـXBox والـGame Cube ومتوسطاً لنسختي الـPlaystation 2 و PC .
بالنسبة لي وللعديد من جمهور السلسلة فاللعبة كانت محبطة ، كان من المتوقع أن تتفادى هذه اللعبة مشاكل لعبتي Sonic Adventure و Sonic Adventure 2 ، لكنها تفادت عدداً من تلك المشاكل وظهرت لنا بمشاكل جديدة، فالتحكم السيء وتصميم المراحل الذي لا يشجع على أن تكون سريعاً في لعبة "Sonic"وكذلك بعض الجلتشات والعديد من المشاكل الأخرى ،منع هذه اللعبة من أن تعتبر من أفضل ألعاب السلسلة ، سونك هيروز ليست لعبة سيئة بأي شكلٍ من الأشكال ،فالبعض يعتبرها آخر لعبة جيدة من السلسلة قبل دخول السلسلة لسنين من التخبط في المستوى ،والبعض يعتبرها بداية انحدار المستوى .
أنا لست مسلّماً بأن "كل ألعاب سونك بعد Sonic 3&K سيئة" ، لكن أرى أن سونك هيروز لم تعد تلك اللعبة المحبوبة بالنسبة لي، فرأي اللاعب لا يبقى كما هو حتى ولو كان يتعلق بلعبة كان محباً لها.