titanfall
Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المطور : Obsidian Entertainment
الناشر : Paradox Interactive
النوع : RPG
تاريخ الإصدار : 26 مارس 2015
الأجهزة : PS4, Xbox One, Switch, PC
أطوار اللعب : فردي فقط
إنطباعي الشخصي :
أمس بدأت اللعبة، ما عندي تجربة من قبل مع ألعاب ال CRPG (إختصار إلى كمبيوتر آربيجي، يعني لعبة آربيجي موجهة للبي سي)، أمس لعبت 4 ساعات تقريباً و جيت كتبت رأي سلبي بأن التجربة مملة في موضوع ويش قاعدين نلعب، لكن حذفته لأن حسيت أني متسرع كثير في إطلاق الحكم عليها خاصة أن سمعت أن هالنوع يحتاج وقت عشان تدخل في جو اللعبة و تتعود عليها، قررت أعطيها فرصة إضافية اليوم، قلت بلعب ساعتين عشان أحدد إذا بواصل لعبها أو أحذفها و ألعب لعبة ثانية، في النهاية لعبت ما لا يقل عن عشر ساعات لول، بدأت من الفجر و خلصت المغرب بإستراحات قصيرة، مجموع ساعات لعبي فيها وصل 14 ساعة في يومين
مشكلتي مع أول أربع ساعات أنها كانت ثقيلة جداً بالنصوص، كل خطوة كان لازم أقرأ صفحات من الكلام، و فوق هذا ما كانت القصة أصلاً مسلية و مشوقة بل فيها كثير من التفاصيل المبهمة و إلي تزداد عدداً أكثر من أن تتضح، في البداية أيضاً كان أحتاج أقرأ صفحات من ال tutorial إلي تعلمني الأساسيات، القتال و اللعب بحرية كان أقل بكثير من القراءة، هذا ليش حسيت بملل بأول أربع ساعات، لكن هذا تغير بمجرد ما إنتهت المقدمة
هذي لعبة آربيجي عميقة جداً و معقدة، ما تناسب شخص ما عنده خلفية عن جنرا الآربيجي، و لا تصلح بالأخص إلى شخص مو مستعد يستثمر كثير من الوقت و الجهد فيها حتى يتعلم كل شيء فيها و يفهمه، اللعبة من تخلص مقدمتها ترميك في عالمها لوحدك و تبدأ فيه من الصفر، لا قوة لا رفاق لا سمعة لا مال و لا مكان ترجع إليه، لا شيء، أنت تروح تجمع كل فرد من البارتي بنفسك، لما تحصل مهمة إنسى اللعبة تحط لك مؤشر وين تروح أو شلون تنجز المهمة، بل لازم تبحث و تكتشف المكان بنفسك، إذا دخلت منطقة ف لازم تتأكد بنفسك أنها تناسب مستواك، ما في مؤشر فوق رأس الأعداء يبين أنهم بلفل أعلى منك، خياراتك ما في طريقة تعرف أنها الصواب، أحياناً في خيارات الحوارات يطلع لك ما لا يقل عن 9 خيارات، ما راح تعرف شنو الخيار الصح و لازم تستخدم حدسك و منطقك، اللعبة بأكملها تبدو مبنية بطريقة تشجعك تستخدم حدسك و منطقك في التعامل مع العقبات، اللعبة تشرح لك الأساسيات فقط و تتركك تتصرف لوحدك و ما تمسك يدك أبداً
إلي لعب The Outer Worlds أكيد راح يلاحظ أن في أشياء مشتركة بين اللعبتين بما أنهم من نفس الفريق، منها منظومة الحوارات إلي تخليك تستفيد من سماتك الشخصية في فتح خيارات حوار معينة، أو الكويست ديزاين إلي يسمح لك تخلص المهمة بالعديد من الطرق، أو نظام التلفيل، هذي مجرد أمثلة، لكنهم لعبتين مختلفين جداً، PoE موجهة لجمهور ألعاب الآربيجي الغربية الكلاسيكية على الحاسب، بينما TOW موجهة لمحبي Fallout 3 و New Vegas
في شيء لازم أوضحه و هو أن كمية النصوص لا زالت تزعجني، الكتابة ممتاز و مستوى الحوارات كذلك و لكن القصة الرئيسية ليست مشوقة لذاك الحد، لها لحظاتها و فيها مفاجئات لكن ما أحس نفسي متحمس أقرأ مئات الأسطر منها في كل جلسة لعب لأنها ليست بتلك الروعة حتى الآن، القصة مكتوبة على شكل رواية و يعني غير الحوارات في كثير من الوصف للمشهد، أحياناً وصف المشهد يأخذ ما لا يقل عن عشرة أسطر، و أشوف أن معظم الحوارات كان مفترض تكون أقصر من ما هي عليه بدل إطالتها بالوصف بالتفصيل الممل، القصة الرئيسية فيها مشاكل واضحة ب ال pacing
لكن لو خلينا القصة الرئيسية على صوب (و إلي بعيدة عن السوء) اللعبة فعلياً فيها بناء عالم خرافي! في تفاصيل قصصية عن كل شيء، من أصغر لأكبر الأمور، عالمها ينبض بالحياة و لأن قراراتك و أفعالك ممكن تأثر عليه سلباً أو إيجاباً ف راح تمر بصراعات داخلية عند كل قرار حاسم، غير هذا مريت بعدد من القصص الجانبية الجميلة بالكويستات الجانبية، أعتقد أن كُتاب اللعبة عندهم براعة في كتابة قصص و حكايا منفصلة لكن ما نجحوا (من تجربتي حتى الآن) في صناعة حبكة مشوقة من قصص متشابكة و مترابطة، حالياً خلصت Act 1 و أول كويست من Act 2، في تحسن ملحوظ في القصة لكن أطمح بالمزيد
اللعبة عندها نظام قتال عميق و تحتاج تتعلم فيه الكثير، لعبتها أكثر من 14 ساعة و للحين أشياء كثيرة ما فهمتها فيه، يكفي أن فيها 10 مستويات سحر لكلاس ال wizard و كل مستوى له أسحار كثيرة! جمعت حتى الآن 4 شخصيات و صار مجموع البارتي 5 أفراد (الحد الأقصى 6 شخصيات في البارتي، يعني عندي مكان شاغر لشخصية إضافية)، و أحد شخصيات البارتي عندها ثعلب يساعد في القتال أيضاً و أقدر أوجه له أوامر، نظام القتال يميل للإستراتيجي آربيجي و تحديداً ألعاب ال Real-time strategy، الفرق هنا تواجد خاصية pause إلي توقف اللعب في أي لحظة تريد، و هي مش مجرد خيار بل هي ضرورة قصوى أو راح تخسر كثيراً، و طبعاً ما في حد لإستخدام الخاصية، لازم توقف كل كم ثانية عشان تعطي أوامر للشخصيات حتى تغير موقعها أو تغير هدفها أو تستخدم قدرة أو تعويذة و غيره من الأمور، عدا ذلك تقدر تترك الشخصية تهاجم تلقائياً، إلا أنها مو طريقة تنفع للفوز، خاصة أن اللعبة مو متسامحة و فيها مستوى تحدي عالي، لما شفت نظام اللعب في تريلر ما توقعته يكون ممتع عند التجربة، الآن لما جربته أدركت حجم البوتنشال بالفكرة و إلي ما أدركته من قبل
مع هذا حتى أكون صريح المعارك أحياناً صعب تتبعها، ما تقدر تميز بسهولة الحركة إلي يسويها الخصم و لذلك ما في أي عدو حفظت حركاته كامل، وقت الزحمة تصير الرؤية صعبة جداً و أنظر لمؤشر الشخصية أكثر من الشخصيات نفسها، و ما يساعد أن موديلز الشخصيات من داخل اللعبة جداً تعبان و أغلبهم ما تقدر تميزهم و بعيدين عن صورتهم في الآرت، بس مو غريبة لأن اللعبة من الأساس تم تطويرها بميزانية محدودة بدعم من اللاعبين على كيكساترتر، لكن البيئات جميلة رسومياً، غير هذا الموسيقى فعلياً ممتازة و راقت لي
خيارات التخصيص تكاد تكون لا نهائية، بداية من تكوين شخصيتك عند بدأ اللعبة، بتقضي أكثر من ساعة عشان تثبت على شخصية تروق لك، تختار عرق الشخصية و موطنها و خلفيتها و الكلاس و تحدد أي سمات تفضل ترفع مستواها من البداية و غيره من الخيارات، و هذا ما يلمس السطح حتى من الخيارات لما تبدأ اللعبة نفسها، مثل ألعاب ال tabletop RPG (مثال على ذلك سلسلة Dungeons and Dragons، عندي فقط خلفية بسيطة عن هذي الألعاب لأن ما جربتها بنفسي) الفكرة أن في قواعد و شروط لازم ما تكسرها و في سيتنج محدد و لور، لكن عدا ذلك تصنع مغامرتك بنفسك على كيفك بحسب وين يأخذك حدسك و منطقك أو نظرتك للأمور
أعتقد أني تعلقت باللعبة و ناوي أواصل لعبها لفترة من الوقت إن شاء الله، أعتقد أكثر شيء يجذبني لها حالياً هو أنها تحترم عقل اللاعب و تشجعه يأخذ مسألة تعلم كل شيء فيها بجدية أكبر، هي حرفياً ترميه في عالمها ك nobody و تخليه يبني نفسه من الصفر بدون مساعدة و بالطريقة إلي يختارها، في نفس الوقت العالم يتغير بشكل دايناميكي وفقاً لأفعاله، أحس في كثير أشياء أهملت الكلام عنها بس أعتقد إلي ذكرته يغطي أغلب إلي في بالي من إنطباع عن اللعبة حالياً
ودي أقول أنصحكم تعطونها فرصة بس اللعبة مو موجهة للجميع، تحتاج صبر كبير و تحتاج خلفية ممتازة في الجنرا و لازم مسبقاً تعرف أي نوع من التجارب هي، و لازم ما عندك مشكلة مع مستوى تحدي عالي (حتى على النورمال)، فوق هذا لازم ما عندك مشكلة تقرأ مئات بل آلاف الأسطر فيها، إلي مستعد يتجاوز هالأمور ممكن تعجبه التجربة بقدر ما عجبتني أو أكثر، الموضوع يرحب بمشاركات الجميع سواءاً إلي متأخرين على اللعبة مثلي أو إلي لعبوها من قبل، أو حتى إلي مهتمين و عندهم إستفسارات، برجع للموضوع بإستمرار عشان أشارك مستجدات تجربتي.
المطور : Obsidian Entertainment
الناشر : Paradox Interactive
النوع : RPG
تاريخ الإصدار : 26 مارس 2015
الأجهزة : PS4, Xbox One, Switch, PC
أطوار اللعب : فردي فقط
إنطباعي الشخصي :
أمس بدأت اللعبة، ما عندي تجربة من قبل مع ألعاب ال CRPG (إختصار إلى كمبيوتر آربيجي، يعني لعبة آربيجي موجهة للبي سي)، أمس لعبت 4 ساعات تقريباً و جيت كتبت رأي سلبي بأن التجربة مملة في موضوع ويش قاعدين نلعب، لكن حذفته لأن حسيت أني متسرع كثير في إطلاق الحكم عليها خاصة أن سمعت أن هالنوع يحتاج وقت عشان تدخل في جو اللعبة و تتعود عليها، قررت أعطيها فرصة إضافية اليوم، قلت بلعب ساعتين عشان أحدد إذا بواصل لعبها أو أحذفها و ألعب لعبة ثانية، في النهاية لعبت ما لا يقل عن عشر ساعات لول، بدأت من الفجر و خلصت المغرب بإستراحات قصيرة، مجموع ساعات لعبي فيها وصل 14 ساعة في يومين
مشكلتي مع أول أربع ساعات أنها كانت ثقيلة جداً بالنصوص، كل خطوة كان لازم أقرأ صفحات من الكلام، و فوق هذا ما كانت القصة أصلاً مسلية و مشوقة بل فيها كثير من التفاصيل المبهمة و إلي تزداد عدداً أكثر من أن تتضح، في البداية أيضاً كان أحتاج أقرأ صفحات من ال tutorial إلي تعلمني الأساسيات، القتال و اللعب بحرية كان أقل بكثير من القراءة، هذا ليش حسيت بملل بأول أربع ساعات، لكن هذا تغير بمجرد ما إنتهت المقدمة
هذي لعبة آربيجي عميقة جداً و معقدة، ما تناسب شخص ما عنده خلفية عن جنرا الآربيجي، و لا تصلح بالأخص إلى شخص مو مستعد يستثمر كثير من الوقت و الجهد فيها حتى يتعلم كل شيء فيها و يفهمه، اللعبة من تخلص مقدمتها ترميك في عالمها لوحدك و تبدأ فيه من الصفر، لا قوة لا رفاق لا سمعة لا مال و لا مكان ترجع إليه، لا شيء، أنت تروح تجمع كل فرد من البارتي بنفسك، لما تحصل مهمة إنسى اللعبة تحط لك مؤشر وين تروح أو شلون تنجز المهمة، بل لازم تبحث و تكتشف المكان بنفسك، إذا دخلت منطقة ف لازم تتأكد بنفسك أنها تناسب مستواك، ما في مؤشر فوق رأس الأعداء يبين أنهم بلفل أعلى منك، خياراتك ما في طريقة تعرف أنها الصواب، أحياناً في خيارات الحوارات يطلع لك ما لا يقل عن 9 خيارات، ما راح تعرف شنو الخيار الصح و لازم تستخدم حدسك و منطقك، اللعبة بأكملها تبدو مبنية بطريقة تشجعك تستخدم حدسك و منطقك في التعامل مع العقبات، اللعبة تشرح لك الأساسيات فقط و تتركك تتصرف لوحدك و ما تمسك يدك أبداً
إلي لعب The Outer Worlds أكيد راح يلاحظ أن في أشياء مشتركة بين اللعبتين بما أنهم من نفس الفريق، منها منظومة الحوارات إلي تخليك تستفيد من سماتك الشخصية في فتح خيارات حوار معينة، أو الكويست ديزاين إلي يسمح لك تخلص المهمة بالعديد من الطرق، أو نظام التلفيل، هذي مجرد أمثلة، لكنهم لعبتين مختلفين جداً، PoE موجهة لجمهور ألعاب الآربيجي الغربية الكلاسيكية على الحاسب، بينما TOW موجهة لمحبي Fallout 3 و New Vegas
في شيء لازم أوضحه و هو أن كمية النصوص لا زالت تزعجني، الكتابة ممتاز و مستوى الحوارات كذلك و لكن القصة الرئيسية ليست مشوقة لذاك الحد، لها لحظاتها و فيها مفاجئات لكن ما أحس نفسي متحمس أقرأ مئات الأسطر منها في كل جلسة لعب لأنها ليست بتلك الروعة حتى الآن، القصة مكتوبة على شكل رواية و يعني غير الحوارات في كثير من الوصف للمشهد، أحياناً وصف المشهد يأخذ ما لا يقل عن عشرة أسطر، و أشوف أن معظم الحوارات كان مفترض تكون أقصر من ما هي عليه بدل إطالتها بالوصف بالتفصيل الممل، القصة الرئيسية فيها مشاكل واضحة ب ال pacing
لكن لو خلينا القصة الرئيسية على صوب (و إلي بعيدة عن السوء) اللعبة فعلياً فيها بناء عالم خرافي! في تفاصيل قصصية عن كل شيء، من أصغر لأكبر الأمور، عالمها ينبض بالحياة و لأن قراراتك و أفعالك ممكن تأثر عليه سلباً أو إيجاباً ف راح تمر بصراعات داخلية عند كل قرار حاسم، غير هذا مريت بعدد من القصص الجانبية الجميلة بالكويستات الجانبية، أعتقد أن كُتاب اللعبة عندهم براعة في كتابة قصص و حكايا منفصلة لكن ما نجحوا (من تجربتي حتى الآن) في صناعة حبكة مشوقة من قصص متشابكة و مترابطة، حالياً خلصت Act 1 و أول كويست من Act 2، في تحسن ملحوظ في القصة لكن أطمح بالمزيد
اللعبة عندها نظام قتال عميق و تحتاج تتعلم فيه الكثير، لعبتها أكثر من 14 ساعة و للحين أشياء كثيرة ما فهمتها فيه، يكفي أن فيها 10 مستويات سحر لكلاس ال wizard و كل مستوى له أسحار كثيرة! جمعت حتى الآن 4 شخصيات و صار مجموع البارتي 5 أفراد (الحد الأقصى 6 شخصيات في البارتي، يعني عندي مكان شاغر لشخصية إضافية)، و أحد شخصيات البارتي عندها ثعلب يساعد في القتال أيضاً و أقدر أوجه له أوامر، نظام القتال يميل للإستراتيجي آربيجي و تحديداً ألعاب ال Real-time strategy، الفرق هنا تواجد خاصية pause إلي توقف اللعب في أي لحظة تريد، و هي مش مجرد خيار بل هي ضرورة قصوى أو راح تخسر كثيراً، و طبعاً ما في حد لإستخدام الخاصية، لازم توقف كل كم ثانية عشان تعطي أوامر للشخصيات حتى تغير موقعها أو تغير هدفها أو تستخدم قدرة أو تعويذة و غيره من الأمور، عدا ذلك تقدر تترك الشخصية تهاجم تلقائياً، إلا أنها مو طريقة تنفع للفوز، خاصة أن اللعبة مو متسامحة و فيها مستوى تحدي عالي، لما شفت نظام اللعب في تريلر ما توقعته يكون ممتع عند التجربة، الآن لما جربته أدركت حجم البوتنشال بالفكرة و إلي ما أدركته من قبل
مع هذا حتى أكون صريح المعارك أحياناً صعب تتبعها، ما تقدر تميز بسهولة الحركة إلي يسويها الخصم و لذلك ما في أي عدو حفظت حركاته كامل، وقت الزحمة تصير الرؤية صعبة جداً و أنظر لمؤشر الشخصية أكثر من الشخصيات نفسها، و ما يساعد أن موديلز الشخصيات من داخل اللعبة جداً تعبان و أغلبهم ما تقدر تميزهم و بعيدين عن صورتهم في الآرت، بس مو غريبة لأن اللعبة من الأساس تم تطويرها بميزانية محدودة بدعم من اللاعبين على كيكساترتر، لكن البيئات جميلة رسومياً، غير هذا الموسيقى فعلياً ممتازة و راقت لي
خيارات التخصيص تكاد تكون لا نهائية، بداية من تكوين شخصيتك عند بدأ اللعبة، بتقضي أكثر من ساعة عشان تثبت على شخصية تروق لك، تختار عرق الشخصية و موطنها و خلفيتها و الكلاس و تحدد أي سمات تفضل ترفع مستواها من البداية و غيره من الخيارات، و هذا ما يلمس السطح حتى من الخيارات لما تبدأ اللعبة نفسها، مثل ألعاب ال tabletop RPG (مثال على ذلك سلسلة Dungeons and Dragons، عندي فقط خلفية بسيطة عن هذي الألعاب لأن ما جربتها بنفسي) الفكرة أن في قواعد و شروط لازم ما تكسرها و في سيتنج محدد و لور، لكن عدا ذلك تصنع مغامرتك بنفسك على كيفك بحسب وين يأخذك حدسك و منطقك أو نظرتك للأمور
أعتقد أني تعلقت باللعبة و ناوي أواصل لعبها لفترة من الوقت إن شاء الله، أعتقد أكثر شيء يجذبني لها حالياً هو أنها تحترم عقل اللاعب و تشجعه يأخذ مسألة تعلم كل شيء فيها بجدية أكبر، هي حرفياً ترميه في عالمها ك nobody و تخليه يبني نفسه من الصفر بدون مساعدة و بالطريقة إلي يختارها، في نفس الوقت العالم يتغير بشكل دايناميكي وفقاً لأفعاله، أحس في كثير أشياء أهملت الكلام عنها بس أعتقد إلي ذكرته يغطي أغلب إلي في بالي من إنطباع عن اللعبة حالياً
ودي أقول أنصحكم تعطونها فرصة بس اللعبة مو موجهة للجميع، تحتاج صبر كبير و تحتاج خلفية ممتازة في الجنرا و لازم مسبقاً تعرف أي نوع من التجارب هي، و لازم ما عندك مشكلة مع مستوى تحدي عالي (حتى على النورمال)، فوق هذا لازم ما عندك مشكلة تقرأ مئات بل آلاف الأسطر فيها، إلي مستعد يتجاوز هالأمور ممكن تعجبه التجربة بقدر ما عجبتني أو أكثر، الموضوع يرحب بمشاركات الجميع سواءاً إلي متأخرين على اللعبة مثلي أو إلي لعبوها من قبل، أو حتى إلي مهتمين و عندهم إستفسارات، برجع للموضوع بإستمرار عشان أشارك مستجدات تجربتي.