hits counter

الموضوع الرسمي Shenmue III | シェンムー III 『من رحم المعاناة.. يولد أمل جديد!』

Suzuki Yu

True Gamer
أحد الاعضاء في شينمو دوجو حاول يجمع تقييمات اللعبة من كل مكان سو فار..

100
  • DIGITALLY DOWNLOADED
  • Hey Poor Player

9+
  • 99 - Paste Magazine
  • 95 - NicheGamer
  • 90 - IGN Japan

8+
  • 85 - DualShockers
  • 85 - Gaming Trend
  • 85 - Pure PlayStation
  • 83 - PC Gamer (PC)
  • 83 - 4players.de
  • 82 - M! Gaming
  • 80 - DarkStation
  • 80 - Gamesradar
  • 80 - Videogamer
  • 80 - Game Revolution
  • 80 - LaPS4
  • 80 - Hobby Consolas
  • 80 - Twinfinite
  • 80 - VGC
  • 80 - PlayStation Universe
  • 80 - Wfftech
  • 80 - PC Invasion (PC)
  • 80 - Gamereactor

7+
  • 76 - GamePro Germany
  • 75 - EveryEye.it
  • 75 - Multiplayer.it
  • 75 - The Games Machine
  • 73 - Spazio Games
  • 72 - Vandal
  • 70 - Destructoid
  • 70 - Eurogamer Italy
  • 70 - RPG Fan
  • 70 - IGN Spain
  • 70 - IGN Italia
  • 70 - Gameblog.fr
  • 70 - Gamersky (PC)
  • 70 - Screenrant (PC)
  • 70 - Gamingbolt
  • Saudi Gamer - 70

6+

  • 65 - Gamecreate
  • 65 - 3DJuegos
  • 65 - PlayStation Lifestyle
  • 60 - CG Magazine
  • 60 - GameInformer
  • 60 - Gamespew
  • 60 - CheatCodeCentral
  • 60 - Metro GameCentral
  • 60 - Worth Playing
  • 60 - VG247
  • 60 - Game Reactor Norway

5+
  • 59 - IGN
  • 55 - XGN
  • 50 - JeuxVideo
  • 50 - USGamer

4+
  • 45 - Gamers Heroes
  • 40 - Trusted Reviews
  • 40 - Denofgeek
  • 40 - Comicbook

no score

positive:
  • Eurogamer - Recommended
  • Le Monde
  • Rock Paper Shotgun's
Negative:
  • Polygon


it's all over the place كما توقعت تكون.
 

shiro 8

夢のような生活
ماشاءالله واضح انه الاغلب مستمتع فيها::involve:: بغض النظر عن تقاييمها المتفاوته..
حبيت استفسر عن نسخة البرو و العادي وهل في فروقات قويه من ناحية الجرافيكس والفريمات؟
 

I B R A

True Gamer
عندي تعليق بخصوص قصة اللعبه - بدون حرق لهذا الجزء - !

شايف كثير من المراجعين ينتقد رتم القصة لكن بالواقع اللعبة ماشية على نفس نسق اول جزئين ، اكثر شي يهمني بقصة شينمو هو الورلدبيلدينج ، ال Martial Artist , ونضج ريو على مدار الرحلة !

كل هذا موجود بالثالث ، ما تهمني كثير مقاتلة ريو للان دي بقدر ما يهمني معرفة ماضي الاخير ، بالجزء الثاني عرفنا حدث صادم بخصوص علاقة والد ريو بوالد لان دي ، ولحد الان البناء القصصي بهذي الجزئية ممتاز ، اللعبه لازلت محتفظة بنفس اسلوب السرد المعتاد ، تطرح اسئلة جديدة مشوقة اكثر من ما تجيب عن الاسئلة القديمة !

شينمو ولا عمرها صورت انه الانتقام هو الطريق الصحيح ، اللعبة رمادية بقصتها ، اخر جملة لايواو لريو قبل مماته كانت "Keep Friends, Those You Love, Close To You" طبعا ريو تجاهل كل هذا بسبب هوس الانتقام ، ماستر شين بعد كذا قال لريو " لا تضيع حياتك على الانتقام " قبل ما ياتي دور واحدة من اروع شخصيات اللعبه كتابا شوينج هونج ، شوينج هونج مدرسة بحالها ، علمت ريو الصبر ، السيطرة على الغضب ، الهدف من استخدام وتعلم فنون القتال . وطبعا حثته على انه ما يسير ل evil path الي بحسب تعبيرها هو طريق الانتقام !

بالمناسبة اجمل اقتباس باللعبة جاء منها حول المغزى من فنون الدفاع عن النفس " You still don't understand. Martial arts are used to protect people's lives. If you use your fists otherwise, you will walk on the path of evil, too!"

عموما انا راضي جدا لحد الان عن قصة الثالث ، ما وصلت لعبقرية الثاني لكن شخصيا افضلها على الاول !
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
Lost soul aside... طلعت بمظهر خرافي وهي من شخص واحد قبل ماتتبناها سكوير.

مظهرها رهيب جدا بالنسبة للعبة مستقلة مصممها شخص واحد ! هذا إعجاز ..

هو للأمانة في أكثر من مراجعة لشينمو 3 ماكانت مشكلتهم مع الأمور التقنية وكانوا متفهمين ظروف التطوير.. مشكلتهم أنه فلسفة المطور متأخرة جدا (اللعبة بتعجب الdie hard fans والمنتظرين لشينمو 3) ولو صدرت على الPS2 كانت بتكون hit بكل المقاييس.. مانقدر نلغي 18 سنة تطور من تاريخ الفيديو جيمز !
 

Suzuki Yu

True Gamer
ماشاءالله واضح انه الاغلب مستمتع فيها::involve:: بغض النظر عن تقاييمها المتفاوته..
حبيت استفسر عن نسخة البرو و العادي وهل في فروقات قويه من ناحية الجرافيكس والفريمات؟
في فرق بين البرو والعادي بالريزلوشن والاطارات.
لكن مع الاسف حسب ماسمعت لاني لسه مالعبت النسخة أثنينهم يقدموا اطارات مفتوحة وماهي stable تتراوح بين 35 الى 50 معظم الوقت... ومن الغريب انه مافي خيار لتثبيت الاطارات على 30 لانه لو فيه بتكون مرة stable لانه اسوء اداء للعبة هو 30

Lost soul aside... طلعت بمظهر خرافي وهي من شخص واحد قبل ماتتبناها سكوير.
شوف انا ما انكر ان شغل شخص بذا المشروع يعتبر ممتاز جدا.

لكن وبيج لكن..
هذي لعبة فيها وحدة شخصية وفيما يبدو قاعد تقاتل اعداء متشابهين وكل اللي فيها هو نظام قتالي... فقط.
او هذا اللي نستشفيه من اللي شفناه.


بالمقابل شينمو 3 علاوة على النظام القتالي فيها...
- حول ال500 NPC باللعبة معظمهم تقدر تتكلم معاهم وتتفاعل معهم وكلهم لهم تصاميم يونيك وكثير منهم عنده روتين
- عالم مفتوح حيوي من كاليندر وساعات وليل ونهار وطقس متغير باستمرار
- أنظمة وميكانيكيات لعب كثيرة جدا جدا ومتقنة بعد من أساليب التمارين باللعبة على الخشبات الى الشغل والحرف اللي موجودة الى الميني-جيمز الى المقامرات عدد مهول من الامور بتلاقي نفسك منهمك فيها باللعبة.
- التفاصيل الغير طبيعية بالمحلات والاماكن وكمية التفاعل الموجودة مع الاشياء
وفوق هذا كله هذي الامور كلها متداخلة مع بعضها.

شينمو أمكن أصعب مشروع يتنفذ من خلال منصة كيكستارتر اذا أهملنا Star Citizen اللي جاها فوق المئة مليون بعد كدة.
ومع ذلك أقدر أقولها وانا مرتاح الضمير they managed.. وقدروا أنهم يسوا شي مرة مرة Authentic للتجربة الاصلية مع وجود على قولتهم rough edges هنا وهناك.
 

kiryu

True Gamer
Lost s
شوف انا ما انكر ان شغل شخص بذا المشروع يعتبر ممتاز جدا.

لكن وبيج لكن..
هذي لعبة فيها وحدة شخصية وفيما يبدو قاعد تقاتل اعداء متشابهين وكل اللي فيها هو نظام قتالي... فقط.
او هذا اللي نستشفيه من اللي شفناه.
من الأساس اللعبه ما نزلت ومافي شيئ ملموس علشان ناخذها كمثال
 

Unknown

Fake Gamer
القريه متفرعه بشكل كبير .. ماتوقعتها كبيره كذا وباقي اماكن ماجا وقتها تنفتح بعد!

سؤال مهم .. هل انتقالي للمنقطه الي بعدها بيكون هناك تنبيه لها قبل؟
لأن مابي فجأه انتقل للمنطقه جديده وباقي ما اكملت كل شي بالقريه
 

N.O.B.D

True Gamer
القريه متفرعه بشكل كبير .. ماتوقعتها كبيره كذا وباقي اماكن ماجا وقتها تنفتح بعد!

سؤال مهم .. هل انتقالي للمنقطه الي بعدها بيكون هناك تنبيه لها قبل؟
لأن مابي فجأه انتقل للمنطقه جديده وباقي ما اكملت كل شي بالقريه

نعم بيكون في تحذير @@
 

milankaiser

Hardcore Gamer
مو المفروض ارقام المبيعات تكون نزلت اللعبة صرلها اسبوعين مافي اخبار عن الارقام
 

the-hope

Hardcore Gamer
20 ساعة إلى الآن وياإلهي ...

شينمو في أفضل صورة ممكنة.. وصلت لدرجة أني أغيب عن الدوام عشان ألعبها.. النوم اختلف بعد مابديت فيها.. بصراحة الأجواء والقرية والهدوء والشخصيات والموسيقى أكثر مما تمنيت..

اللي يبغى يلعب اللعبة عشان ينتقد ويدور الأخطاء بيحصل الكثير.. لكن اللي يلعب اللعبة عشان يكمل نفس التجربة مع ريو بيستمتع..

تركت المهمات الرئيسية وعايش مع الشعب كأني واحد من القرية.. كل يوم نوم وتدريب وصيد سمك وتقطيع خشب ومقامرة وتجميع أعشاب وسواليف مع شينوا ::laugh::::laugh::
 

Suzuki Yu

True Gamer
أوكي أعتقد أني أقدر أتكلم عن رأيي بشكل كامل عن التجربة الان..

زي ما ذكرت سابقا هذه تجربة شينمو بحذافيرها فاللي حب شينمو بالسابق حيلاقي شي يحبه هنا ومش موجود somewhere else
شعور الانغماس والريلاكسيشن بالعالم و الاستمتاع بالـDaily Mundanes بتفاصيلها الصغيرة مع وورلد بلدنج يتسم ببناء بطيء ممنهج ما زال موجود بشكل كبير.
مجرد التجول في هذا العالم الصغير وممارسة الحياة اليومية والتفاعل مع الناس بالقرية والمدينة له شعور آخر لا يوصف.
حبيت جدا كيف طريقة المحادثات مع الNPCs وتسجيل المعلومات العائدة كما هي من الاجزاء الاصلية.
وحبيت أنه اللعبة مازالت ما تاخذ بيدك في كل صغيرة وكبيرة وتقلك وين تروح بل انت بنفسك وبشكل طبيعي تتقدم بعالمها.

جدا حبيت الاحاديث اليومية العادية اللي تدور بينك وبين شينفا والتي تخليك تعرف عنها أكثر وتعرف عنك أكثر... جميلة جدا وتبني علاقة وطيدة بين الاثنين.
ومرة حبيت محادثات التلفون اللي تصير بينك وبين شخصيات من الماضي.. شعورها لا يوصف لما تتصل مثلا مع Ine San ولا Goro و Tom وغيرهم ):

جبيت جدا مظهر اللعبة والارت دايركشن والاجواء والاتموسفير فيها... وتأثيرات الطقس والمؤثرات كانت جدا جميلة.

حبيت جدا جزئيات التريننج لانها تعطي بناء لشخصية ريو اللي يبحث عن تطوير نفسه كـMartial art Practitioner وكيف انها الان منوعة ومهمة جدا و essential لتقدمك باللعبة وأهمية ممارستها بشكل يومي مما يكرس الشعور بأنها جزء مهم من حياة أي ممارس لهذه الفنون.

هذا الأمر قد يكون مفاجئ لكن النظام القتالي فعلا فعلا رائع ووميز the more you play النظام في اساسه جيد ويقدم تحدي ممتاز و كل ما جربته أكثر وفتحت حركات أكثر كل ماشفت الشي الحلو فيه يعني كمية التركيبات اللي ممكن تسويها كثير جدا بل حتى لم تجيب حركة تنفيذها مماثل كأن يكون تنفيذها مثلا A B نفس حركة قديمة تمتلكها فهي لا تستبدل الحركة القديمة تماما بل تأخذ مكانها كأولوية مع اماكنية تنفيذ الحركة القديمة كـChain Combo بعد الحركة الجديدة! AB AB
طبعا النظام القتالي فيه عيوب راح اتطرق لها تحت.

حبيت جدا الميني-جيمز وبالاخص الميكانيكية منها وحتى العائدة منها تم تطويرها للأفضل واللي أشعر أنهم أتقنوهم لأقصى الدرجات بما في ذلك هندسة الصوتيات الخاصة بها.
ممتعة جدا وتعطي شعور رائع أثناء اللعب.

حبيت الjobs الجديدة وبالذات الـWood Chopping لها شعور ساتيسفاينج لما تضبط الضربة وتجيبها Excellent
صيد السمك كان متقن كشعور وتقديم واقعي جدا لحركة السنارة وحتى طريقة التحكم تعطي شعور الصيد بشكل ممتاز لكن يعيبه سهولة الصيد مع الاسف. (الصعوبة تكمن في اختيار البؤرة فقط)
الـForklift رغم انها بمكان محدود وبخريطة محدودة هذه المرة مع شعور قيادة أقل روعة لكن عوض هذا الشي الـFeature الجديد وهو نقل اركيدات جديدة تستطيع اللعب بها بمحلات الاركيد ثاني يوم واللي خلى الموضوع انترستنج ويخلي عندك رغبة بالمواصلة غير العائد المادي لها.
تجميع الـHerbs اللي يخليها انترستنج هو أنه ما يصير لها re-spawn ابدا حتى انه لها تروفيز خاصة بتجميعها كلها و تستطيع انك تاخذ خرائط تدلك على أماكن بعضها فقط بدون أي ماركرز على خريطة اللعبة. شيء غالبا مانشوفه بتصميم العاب العالم المفتوح الاخرى واللي عادة يصير Re-spawn بعد فترة للعناصر اللي جاية من الطبيعة... الشي اللي احيانا يكون بروتال في شينمو 3 مع بعض السب-كويستس اللي تطلبك عناصر من الطبيعة لكن تكون غير موجودة بسبب أنك تكون قيد أخذتها.

حبيت جدا كيف انه الان أكثر من أي وقت مضى في أهمية أكبر وأكبر أنك تجني المال وكيف ان النظام الاقتصادي باللعبة مرتبط بكل شي..
لازم يكون عندك فلوس عشان تشتري مستهلاكاتك عشان تعيش يومك كما يجب لانه لو ما تستهلك طعام ماحتقدر انك تجري بعالم اللعبة مما يضيع عليك الوقت وماتقدر تاخذ فايدتك القصوى من التمرين مما يأخرك في تلفيل الـEndurance وماتقدر تقاتل لانه طاقتك حتحطك في disadvantage قدام خصمك... هذا الشي اللي يخليك "تضطر" انك تشتغل على نفسك وتدبر قوت يومك.
مش هذا فقط لكن لازم انك توزن حاجاتك بحيث انك حتحتاج new scroll moves لانه من دونها انت ماتقدر تعمل sparring مع مقاتليين آخرين عشان تلفل هذه الحركات ومنها تلفل الـOverall Attack Power واللي برضوا يعتبر غاية بالاهمية وهذا حيكلف فلوس أيضا.. لكن الجميل بالأمر أنهم ربطوا أشياء كثير بعالم اللعبة بهذي السكرول موفز.
هناك أكثر من طريقة للحصول عليها والأكثر كلفة هو أنك تشتريها من المحلات مما يجبرك أيضا على الدخول وتجربة كل شيء يقدمه لك عالم اللعبة.
خارج محلات الفنون القتالية والتي تبيع هذه الحركات بأسعار غالية جدا هناك الميني -جيمز المختلفة بعالم اللعبة والتي تكافئك بـPrize Items تحصل عليها ومن خلالها تكون Set تستطيع أنك تعمله Exchange بمحلات الPawnshops لتحصل على Scroll move نفس الشيء بألعاب المراهنات والتي تحول فيها فلوسك الى توكنز تحاول تكبر من حجمها بالمقامرة عشان تستطيع انك تكسب items من محلات الPrize Exchange وتكون set للايتمز عشان تبدلها بسكرول موفز نفس الشيء أيضا لما تدخل في سب-كويستس تكافئك بitems نفس الشيء بتجميع الherbs وتكوين Sets ونفس الشيء مع تجميع الكابسول تويز وتكوين sets
هذا غير المهمة الضخمة "البحث عن Chobu Chan" بكل محلات مدينة Niaowu والتي تتيح لك أيضا قدرة على التبادل بمحلات الPawnshops.. مجرد البحث عن Chobu Chan والمخبئ بعناية فائقة بمحلات Niaowu كان ممتع للغاية.
كل أنظمة اللعبة متداخلة بالنظام الاقتصادي للعبة واللي أيضا مرتبط بقد أيش تقدر تطور من نفسك وتكون قادر على التقدم باللعبة.
تجميع الsets حسب نوعها من الممكن ان تستبدلها بحركات أو مال حسب حاجتك.
ولذلك هناك الالاف من الitems الممكن الحصول عليها واستبدالها... عدد محلات Niaowu يصل الى 140!

وحبيت أيضا ريورادز الباكرز وطريقة تقديمها بعالم اللعبة جدا جدا عجبني التقدير الشديد لهذا الأمر من المطوريين وتقديمه بشكل رائع.

الـGame Loop حق اللعبة ككل لا يمكن يكون شينمو أكثر من كدة رائع جدا وهو كان مطلبي الأول منها كتجربة ونجحت بتقديمه بشكل تام.


الان نجي للمنغصات والأمور اللي أشوفها حالت دون أن اللعبة تطلع بنفس كاليبر الالعاب الاصلية..
طبعا اول شي نرميه على جنب وهو معروف من اليوم الاول انه اللعبة ما أتصنعت بقيمة انتاجية عالية عكس الالعاب الاصلية وباستبعاد هذا الامر المعروف أسرد الاشياء اللي ماعجبتني باللعبة:

أول شي لازم أبدأ فيه وهو أكبر مشكلة خلتني أعيد تقديري للعبة ككل هو النصف الثاني من Niaowu مع التشابتر الاخير باللعبة كـPlot wise وكـCharacters Development wise فقط.
بدون حرق راح اذكر ليش انا متضايق من ذا الشي وأيش السبب "الواضح جدا" بالنسبة لي اللي أدى لهذي النتيجة.
أول انطباع يجي بالبال لما الواحد ينظر الى ما آلت اليه الامور هو "They Run out of Money" ماعندي أدنى شك في ذلك أنه فلوسهم خلصت ودخلوا مود انقاذ الوضع وتلصيق هذا في ذاك واختصار هذا فذا وبالنهاية تحصل على محصلة ماهي ساتيسفاينج ولا بأي شكل من الاشكال! الاحداث كانت متعجلة ومختصرة وملصقة مع بعض بشكل فجائي وغير منطقي بالمرة! (شيء لم يحصل يوم في شينمو)
يعني ما أبالغ لما أقول أن الشخصيات الرئيسية باللعبة (باستثناء ريو وشينفا) سواءا الـAllies أو الـVillains لم يحصلوا على أدنى المقبول من الظهور والمشاهد والـCharacter Building الجيد عشان تحس بارتباطهم باللي قاعد يصير... فجأء كل شي قاعد يصير بشكل غير منطقي غير مرتب غير متسق بشكل جيد.
ما امزح لما اقول انه الـRandom NPCs لهم حضور أفضل بل تقدر تحصل معلومات عن الشخصيات الرئيسية من الانترنت أكثر من اللي حصلت عليها من اللعبة نفسها!
ونرجع للنقطة الاولى وهي أنه فلوسهم خلصت فعلا واللي يفسر ويعكس ويبرهن على هذا كله هو كنسلت ما يفترض أنه يكون أهم بارت باللعبة وهي منطقة بايشا واستبدالها بتشابتر قصير للغاية وهو الـOld Castle
بايشا كان من المفترض أنها تكون مايميز عالم شينمو 3 بلسان سوزوكي نفسه كان فيها كل الافكار الجديدة من الـSiege Battles للـCharacter Perspective system ومهمة الـInfiltration Mission والمنطقة كان من المفترض ان تكون Fully fleshed out زيها زي Niaowu و Bailu مش مجرد سكربتد تشابتر. وانا من اليوم الاول لخبر كنسلتها كنت حاسس أنه حيضر شينمو 3 لكن كنت مأمل أنه تشابتر القلعة بيكون شي أكبر من كدة وبيضم كثير من الامور اللي كانت مخططة في بايشا وهو مالم يحصل.
شيء مؤسف جدا اللي حصل واللي هو لحاله أمر كان أكثر من كافي يخليني أغير نظرتي الكلية للعبة.

الأمر الثاني وهو ثاني شي ضايقني لكن مايصل شيء مقارنة مع اللي فوقه وهو سوء الـQTEs باللعبة! المشاهد نفسها fun لكن التنفيذ كان مرة Frustrating و lacking مقارنة مع الاجزاء الاصلية Frustrating لان التنفيذ يتطلب سرعة خارفة منك عشان ماتفشل يعني شي كدة أشبه بالHell الموجود بـQTEs الدور الاخير في Ghost Hall Building في شينمو 2 (اللي لعبوا اللعبة حيفهموني) تخيل ان اللعبة "كلها" كدة! هذا الأمر يحتاج باتش عاجل لانه قابل للاصلاح بسهولة. و Lacking لانه كل الـQTEs باللعبة هذي ماتحتمل الخطأ مما يعني مافي تفرع وتشجر السيناريوز الممكن حدوثها بناءا على الـinputs تبعك مما يعني محدودية النتائج.. وهذا الشي ممكن يتفسر كنوع من الـBudget restriction وقد يكون مفهوم لكن لازم يشار عليه كسلبية anyway

الأمر الثالث وهو شي أشرت اليه شخصيا من الديمو وهو الجودة الضعيفة لتأثير الضربات وفيزيائئتها بالنظام القتالي مع عدم وجود نظام مسكات او كاونترز الشيء اللي حد من بوتنشال النظام القتالي الجيد في أساسه حقيقة.

الأمر الرابع وهو عدم القدرة على تمضية الحوارات أو توقيفها! تستطيع تمضية الحوارات فقط ان كنت قد مررت بها لكن المشكلة انه اللعبة تعمل reset لهذا كله مع كل بووت جديد للعبة! أمر يحتاج باتش سريع للعبة مع تمكين قدرة توقيف اللعبة وهو أمر سهل اصلاحه نفس مشكلة الـQTEs

بقية الأمور ممكن تكون nitpicks لا أكثر مثل أنه اطراف مدينة نياوو تعاني من شح بالمارة أو أنه بعض الـNPCs لا يمكن الحديث معهم او مثلا توقف الـloop حق الميوزك لسبب ما أحيانا وتأخره أحيانا أخرى الخ..


لاتفهموني بشكل خاطئ أنا أحب شينمو 3 كثير وممتن جدا لوجودها اليوم مما مثلته لي كتجربة.. شينمو 3 كلعبة توفي لي أهم جانب فيها وهو الـGame loop والاستمتاع والانغماس القوي بعالمها وبكل تفاصيلها الصغيرة.
فقط هي لم ترتقي لمستوى الالعاب الاصلية لوجود بعض المنغصات اللي ذكرت فوق وأقواهم واللي أثر كثير عليها هو أول نقطة ذكرتها.

لما أجي أقيم المناطق كل على حدة:
بايلو: 9
نياوو: 8.5
القلعة القديمة (ماتمثل حتى 5% من اللعبة): 4


تقييمي الكلي للعبة بيكون 8.5 مع تأكيد أنها تجربة شينمو أصيلة وهذا يخليها أرقى من كل الألعاب اللي تقييمي لها مقارب.
وعشان أحط الأمور في نصابها أنا تقييمي لكل من شينمو 1 و 2 هو 10/10 وشينمو 2 تحديدا هي أعظم لعبة لعبتها في حياتي ولازالت.
أتمنى لو في شينمو 4 بالمستقبل انهم يتلافوا هذي الاشكالات خصوصا بالبناء حق القصة والشخصيات.
 
التعديل الأخير:

Unknown

Fake Gamer
ماقريت كلامك فايز .. بخليه بعد ما انهيها "حتى لو كلامك بدون حرق"


الحين موضوع الصيد لو ما اخذت مكان البحيره من الطفل واخترت اللعبه .. يروح علي؟ لازم اعيد من جديد؟ ::sweat::
 
التعديل الأخير:

Suzuki Yu

True Gamer
ماقريت كلام فايرز .. بخليه بعد ما انهيها "حتى لو كلامك بدون حرق"


الحين موضوع الصيد لو ما اخذت مكان البحيره من الطفل واخترت اللعبه .. يروح علي؟ لازم اعيد من جديد؟ ::sweat::
السب كويستس باللعبة ككل بروتال.

أمثلة على ذلك:
- إذا تقدمت بالقصة لحد معين ممكن يروح عليك الكويست وحتى لو انت بدأت فيه بس ماخلصته راح يفشل... وطبعا مافي تراكنج للكويستات باللعبة انت تحصلهم بالاستكشاف
- لو الكويست مثلا يطلب منك نباتات معينة وانت مخلصها من المنطقة راح يفشل الكويست معاك لأنه النباتات مايصير لها ريسبون.
- لو خيرت بين خيارين كجوائز للكويست وكان مثلا أحدهم سبوت للصيد السمك وما اخترته يروح عليك

الخ
 
أوكي أعتقد أني أقدر أتكلم عن رأيي بشكل كامل عن التجربة الان..

زي ما ذكرت سابقا هذه تجربة شينمو بحذافيرها فاللي حب شينمو بالسابق حيلاقي شي يحبه هنا ومش موجود somewhere else
شعور الانغماس والريلاكسيشن بالعالم و الاستمتاع بالـDaily Mundanes بتفاصيلها الصغيرة مع وورلد بلدنج يتسم ببناء بطيء ممنهج ما زال موجود بشكل كبير.
مجرد التجول في هذا العالم الصغير وممارسة الحياة اليومية والتفاعل مع الناس بالقرية والمدينة له شعور آخر لا يوصف.
حبيت جدا كيف طريقة المحادثات مع الNPCs وتسجيل المعلومات العائدة كما هي من الاجزاء الاصلية.
وحبيت أنه اللعبة مازالت ما تاخذ بيدك في كل صغيرة وكبيرة وتقلك وين تروح بل انت بنفسك وبشكل طبيعي تتقدم بعالمها.

جدا حبيت الاحاديث اليومية العادية اللي تدور بينك وبين شينفا والتي تخليك تعرف عنها أكثر وتعرف عنك أكثر... جميلة جدا وتبني علاقة وطيدة بين الاثنين.
ومرة حبيت محادثات التلفون اللي تصير بينك وبين شخصيات من الماضي.. شعورها لا يوصف لما تتصل مثلا مع Ine San ولا Goro و Tom وغيرهم ):

جبيت جدا مظهر اللعبة والارت دايركشن والاجواء والاتموسفير فيها... وتأثيرات الطقس والمؤثرات كانت جدا جميلة.

حبيت جدا جزئيات التريننج لانها تعطي بناء لشخصية ريو اللي يبحث عن تطوير نفسه كـMartial art Practitioner وكيف انها الان منوعة ومهمة جدا و essential لتقدمك باللعبة وأهمية ممارستها بشكل يومي مما يكرس الشعور بأنها جزء مهم من حياة أي ممارس لهذه الفنون.

هذا الأمر قد يكون مفاجئ لكن النظام القتالي فعلا فعلا رائع ووميز the more you play النظام في اساسه جيد ويقدم تحدي ممتاز و كل ما جربته أكثر وفتحت حركات أكثر كل ماشفت الشي الحلو فيه يعني كمية التركيبات اللي ممكن تسويها كثير جدا بل حتى لم تجيب حركة تنفيذها مماثل كأن يكون تنفيذها مثلا A B نفس حركة قديمة تمتلكها فهي لا تستبدل الحركة القديمة تماما بل تأخذ مكانها كأولوية مع اماكنية تنفيذ الحركة القديمة كـChain Combo بعد الحركة الجديدة! AB AB
طبعا النظام القتالي فيه عيوب راح اتطرق لها تحت.

حبيت جدا الميني-جيمز وبالاخص الميكانيكية منها وحتى العائدة منها تم تطويرها للأفضل واللي أشعر أنهم أتقنوهم لأقصى الدرجات بما في ذلك هندسة الصوتيات الخاصة بها.
ممتعة جدا وتعطي شعور رائع أثناء اللعب.

حبيت الjobs الجديدة وبالذات الـWood Chopping لها شعور ساتيسفاينج لما تضبط الضربة وتجيبها Excellent
صيد السمك كان متقن كشعور وتقديم واقعي جدا لحركة السنارة وحتى طريقة التحكم تعطي شعور الصيد بشكل ممتاز لكن يعيبه سهولة الصيد مع الاسف. (الصعوبة تكمن في اختيار البؤرة فقط)
الـForklift رغم انها بمكان محدود وبخريطة محدودة هذه المرة مع شعور قيادة أقل روعة لكن عوض هذا الشي الـFeature الجديد وهو نقل اركيدات جديدة تستطيع اللعب بها بمحلات الاركيد ثاني يوم واللي خلى الموضوع انترستنج ويخلي عندك رغبة بالمواصلة غير العائد المادي لها.
تجميع الـHerbs اللي يخليها انترستنج هو أنه ما يصير لها re-spawn ابدا حتى انه لها تروفيز خاصة بتجميعها كلها و تستطيع انك تاخذ خرائط تدلك على أماكن بعضها فقط بدون أي ماركرز على خريطة اللعبة. شيء غالبا مانشوفه بتصميم العاب العالم المفتوح الاخرى واللي عادة يصير Re-spawn بعد فترة للعناصر اللي جاية من الطبيعة... الشي اللي احيانا يكون بروتال في شينمو 3 مع بعض السب-كويستس اللي تطلبك عناصر من الطبيعة لكن تكون غير موجودة بسبب أنك تكون قيد أخذتها.

حبيت جدا كيف انه الان أكثر من أي وقت مضى في أهمية أكبر وأكبر أنك تجني المال وكيف ان النظام الاقتصادي باللعبة مرتبط بكل شي..
لازم يكون عندك فلوس عشان تشتري مستهلاكاتك عشان تعيش يومك كما يجب لانه لو ما تستهلك طعام ماحتقدر انك تجري بعالم اللعبة مما يضيع عليك الوقت وماتقدر تاخذ فايدتك القصوى من التمرين مما يأخرك في تلفيل الـEndurance وماتقدر تقاتل لانه طاقتك حتحطك في disadvantage قدام خصمك... هذا الشي اللي يخليك "تضطر" انك تشتغل على نفسك وتدبر قوت يومك.
مش هذا فقط لكن لازم انك توزن حاجاتك بحيث انك حتحتاج new scroll moves لانه من دونها انت ماتقدر تعمل sparring مع مقاتليين آخرين عشان تلفل هذه الحركات ومنها تلفل الـOverall Attack Power واللي برضوا يعتبر غاية بالاهمية وهذا حيكلف فلوس أيضا.. لكن الجميل بالأمر أنهم ربطوا أشياء كثير بعالم اللعبة بهذي السكرول موفز.
هناك أكثر من طريقة للحصول عليها والأكثر كلفة هو أنك تشتريها من المحلات مما يجبرك أيضا على الدخول وتجربة كل شيء يقدمه لك عالم اللعبة.
خارج محلات الفنون القتالية والتي تبيع هذه الحركات بأسعار غالية جدا هناك الميني -جيمز المختلفة بعالم اللعبة والتي تكافئك بـPrize Items تحصل عليها ومن خلالها تكون Set تستطيع أنك تعمله Exchange بمحلات الPawnshops لتحصل على Scroll move نفس الشيء بألعاب المراهنات والتي تحول فيها فلوسك الى توكنز تحاول تكبر من حجمها بالمقامرة عشان تستطيع انك تكسب items من محلات الPrize Exchange وتكون set للايتمز عشان تبدلها بسكرول موفز نفس الشيء أيضا لما تدخل في سب-كويستس تكافئك بitems نفس الشيء بتجميع الherbs وتكوين Sets ونفس الشيء مع تجميع الكابسول تويز وتكوين sets
هذا غير المهمة الضخمة "البحث عن Chobu Chan" بكل محلات مدينة Niaowu والتي تتيح لك أيضا قدرة على التبادل بمحلات الPawnshops.. مجرد البحث عن Chobu Chan والمخبئ بعناية فائقة بمحلات Niaowu كان ممتع للغاية.
كل أنظمة اللعبة متداخلة بالنظام الاقتصادي للعبة واللي أيضا مرتبط بقد أيش تقدر تطور من نفسك وتكون قادر على التقدم باللعبة.
تجميع الsets حسب نوعها من الممكن ان تستبدلها بحركات أو مال حسب حاجتك.
ولذلك هناك الالاف من الitems الممكن الحصول عليها واستبدالها... عدد محلات Niaowu يصل الى 140!

وحبيت أيضا ريورادز الباكرز وطريقة تقديمها بعالم اللعبة جدا جدا عجبني التقدير الشديد لهذا الأمر من المطوريين وتقديمه بشكل رائع.

الـGame Loop حق اللعبة ككل لا يمكن يكون شينمو أكثر من كدة رائع جدا وهو كان مطلبي الأول منها كتجربة ونجحت بتقديمه بشكل تام.


الان نجي للمنغصات والأمور اللي أشوفها حالت دون أن اللعبة تطلع بنفس كاليبر الالعاب الاصلية..
طبعا اول شي نرميه على جنب وهو معروف من اليوم الاول انه اللعبة ما أتصنعت بقيمة انتاجية عالية عكس الالعاب الاصلية وباستبعاد هذا الامر المعروف أسرد الاشياء اللي ماعجبتني باللعبة:

أول شي لازم أبدأ فيه وهو أكبر مشكلة خلتني أعيد تقديري للعبة ككل هو النصف الثاني من Niaowu مع التشابتر الاخير باللعبة كـPlot wise وكـCharacters Development wise فقط.
بدون حرق راح اذكر ليش انا متضايق من ذا الشي وأيش السبب "الواضح جدا" بالنسبة لي اللي أدى لهذي النتيجة.
أول انطباع يجي بالبال لما الواحد ينظر الى ما آلت اليه الامور هو "They Run out of Money" ماعندي أدنى شك في ذلك أنه فلوسهم خلصت ودخلوا مود انقاذ الوضع وتلصيق هذا في ذاك واختصار هذا فذا وبالنهاية تحصل على محصلة ماهي ساتيسفاينج ولا بأي شكل من الاشكال! الاحداث كانت متعجلة ومختصرة وملصقة مع بعض بشكل فجائي وغير منطقي بالمرة! (شيء لم يحصل يوم في شينمو)
يعني ما أبالغ لما أقول أن الشخصيات الرئيسية باللعبة (باستثناء ريو وشينفا) سواءا الـAllies أو الـVillains لم يحصلوا على أدنى المقبول من الظهور والمشاهد والـCharacter Building الجيد عشان تحس بارتباطهم باللي قاعد يصير... فجأء كل شي قاعد يصير بشكل غير منطقي غير مرتب غير متسق بشكل جيد.
ما امزح لما اقول انه الـRandom NPCs لهم حضور أفضل بل تقدر تحصل معلومات عن الشخصيات الرئيسية من الانترنت أكثر من اللي حصلت عليها من اللعبة نفسها!
ونرجع للنقطة الاولى وهي أنه فلوسهم خلصت فعلا واللي يفسر ويعكس ويبرهن على هذا كله هو كنسلت ما يفترض أنه يكون أهم بارت باللعبة وهي منطقة بايشا واستبدالها بتشابتر قصير للغاية وهو الـOld Castle
بايشا كان من المفترض أنها تكون مايميز عالم شينمو 3 بلسان سوزوكي نفسه كان فيها كل الافكار الجديدة من الـSiege Battles للـCharacter Perspective system ومهمة الـInfiltration Mission والمنطقة كان من المفترض ان تكون Fully fleshed out زيها زي Niaowu و Bailu مش مجرد سكربتد تشابتر. وانا من اليوم الاول لخبر كنسلتها كنت حاسس أنه حيضر شينمو 3 لكن كنت مأمل أنه تشابتر القلعة بيكون شي أكبر من كدة وبيضم كثير من الامور اللي كانت مخططة في بايشا وهو مالم يحصل.
شيء مؤسف جدا اللي حصل واللي هو لحاله أمر كان أكثر من كافي يخليني أغير نظرتي الكلية للعبة.

الأمر الثاني وهو ثاني شي ضايقني لكن مايصل شيء مقارنة مع اللي فوقه وهو سوء الـQTEs باللعبة! المشاهد نفسها fun لكن التنفيذ كان مرة Frustrating و lacking مقارنة مع الاجزاء الاصلية Frustrating لان التنفيذ يتطلب سرعة خارفة منك عشان ماتفشل يعني شي كدة أشبه بالHell الموجود بـQTEs الدور الاخير في Ghost Hall Building في شينمو 2 (اللي لعبوا اللعبة حيفهموني) تخيل ان اللعبة "كلها" كدة! هذا الأمر يحتاج باتش عاجل لانه قابل للاصلاح بسهولة. و Lacking لانه كل الـQTEs باللعبة هذي ماتحتمل الخطأ مما يعني مافي تفرع وتشجر السيناريوز الممكن حدوثها بناءا على الـinputs تبعك مما يعني محدودية النتائج.. وهذا الشي ممكن يتفسر كنوع من الـBudget restriction وقد يكون مفهوم لكن لازم يشار عليه كسلبية anyway

الأمر الثالث وهو شي أشرت اليه شخصيا من الديمو وهو الجودة الضعيفة لتأثير الضربات وفيزيائئتها بالنظام القتالي مع عدم وجود نظام مسكات او كاونترز الشيء اللي حد من بوتنشال النظام القتالي الجيد في أساسه حقيقة.

الأمر الرابع وهو عدم القدرة على تمضية الحوارات أو توقيفها! تستطيع تمضية الحوارات فقط ان كنت قد مررت بها لكن المشكلة انه اللعبة تعمل reset لهذا كله مع كل بووت جديد للعبة! أمر يحتاج باتش سريع للعبة مع تمكين قدرة توقيف اللعبة وهو أمر سهل اصلاحه نفس مشكلة الـQTEs

بقية الأمور ممكن تكون nitpicks لا أكثر مثل أنه اطراف مدينة نياوو تعاني من شح بالمارة أو أنه بعض الـNPCs لا يمكن الحديث معهم او مثلا توقف الـloop حق الميوزك لسبب ما أحيانا وتأخره أحيانا أخرى الخ..


لاتفهموني بشكل خاطئ أنا أحب شينمو 3 كثير وممتن جدا لوجودها اليوم مما مثلته لي كتجربة.. شينمو 3 كلعبة توفي لي أهم جانب فيها وهو الـGame loop والاستمتاع والانغماس القوي بعالمها وبكل تفاصيلها الصغيرة.
فقط هي لم ترتقي لمستوى الالعاب الاصلية لوجود بعض المنغصات اللي ذكرت فوق وأقواهم واللي أثر كثير عليها هو أول نقطة ذكرتها.

لما أجي أقيم المناطق كل على حدة:
بايلو: 9
نياوو: 8.5
القلعة القديمة (ماتمثل حتى 5% من اللعبة): 4


تقييمي الكلي للعبة بيكون 8.5 مع تأكيد أنها تجربة شينمو أصيلة وهذا يخليها أرقى من كل الألعاب اللي تقييمي لها مقارب.
وعشان أحط الأمور في نصابها أنا تقييمي لكل من شينمو 1 و 2 هو 10/10 وشينمو 2 تحديدا هي أعظم لعبة لعبتها في حياتي ولازالت.
أتمنى لو في شينمو 4 بالمستقبل انهم يتلافوا هذي الاشكالات خصوصا بالبناء حق القصة والشخصيات.

كنت انتظر تحليلك المحايد الكامل للعبة ..

بغض النظر عن الـ nostalgia وعشقنا لها ، لكن يبدو أن هذا الجزء مخيّب للآمال بشكل عام

الشئ الوحيد الي بيخليني اقتني اللعبة على PC هو اني بعرف احداث القصة واعيش تجربة اللعبة

اتمنى أني فهمت كلامك بشكل سلبي أكثر من اللازم وتكون اللعبة افضل وامتع اثناء لعبي لها

لي عودة برأيي وتقييمي الشخصي بعد شراءها وانهاءها
 

Mute City

True Gamer
لما أجي أقيم المناطق كل على حدة:
بايلو: 9
نياوو: 8.5
القلعة القديمة (ماتمثل حتى 5% من اللعبة): 4


تقييمي الكلي للعبة بيكون 8.5 مع تأكيد أنها تجربة شينمو أصيلة وهذا يخليها أرقى من كل الألعاب اللي تقييمي لها مقارب.
وعشان أحط الأمور في نصابها أنا تقييمي لكل من شينمو 1 و 2 هو 10/10 وشينمو 2 تحديدا هي أعظم لعبة لعبتها في حياتي ولازالت.
أتمنى لو في شينمو 4 بالمستقبل انهم يتلافوا هذي الاشكالات خصوصا بالبناء حق القصة والشخصيات.

للاسف كنت متوقع الشي هذا من لعبة ضخمة بميزانية شحيحة جدا.
استمتعت جدا بمراجعتك للعبة
بصراحة اعجبني حيادك ووضع الحنين على جنب, لكن واضح من كلامك انه المشكلة فعلا مشكلة فلوس فقط ليس الا, المقصد انه سوزوكي مازال قادر على صناعة لعبة شينمو
جديدة بنفس الجودة.

الامل فعلا في الجزء الرابع لانه الان كل الاساسات جاهزة والعمل راح يكون متركز على القصة اكثر او هذا ما اتمنى, اتمنى من كل قلبي انه السلسة ما تدخل في سبات مجددا ما ابغى ادخل في معاناتكم مع السلسلة.

للاسف لامور دراسية ما قدرت العبها ويبدو اني بعد شهر راح اتمكن من اني العبها اتمنى وقتها يكونو حلوا ابرز المشاكل الي ذكرتها.
 

Suzuki Yu

True Gamer
للاسف كنت متوقع الشي هذا من لعبة ضخمة بميزانية شحيحة جدا.
استمتعت جدا بمراجعتك للعبة
بصراحة اعجبني حيادك ووضع الحنين على جنب, لكن واضح من كلامك انه المشكلة فعلا مشكلة فلوس فقط ليس الا, المقصد انه سوزوكي مازال قادر على صناعة لعبة شينمو
جديدة بنفس الجودة.

الامل فعلا في الجزء الرابع لانه الان كل الاساسات جاهزة والعمل راح يكون متركز على القصة اكثر او هذا ما اتمنى, اتمنى من كل قلبي انه السلسة ما تدخل في سبات مجددا ما ابغى ادخل في معاناتكم مع السلسلة.

للاسف لامور دراسية ما قدرت العبها ويبدو اني بعد شهر راح اتمكن من اني العبها اتمنى وقتها يكونو حلوا ابرز المشاكل الي ذكرتها.
هو صراحة المفروض By the time يكونوا صلحوا مشكلة توقيف الحوارات وتمضيتها ومشاكل سرعة الQTEs
مافي سبب تظل كما هو عليه.. أتمنى ذلك.
 

Suzuki Yu

True Gamer
اليوم بدأت already الـ2nd Playthrough للعبة.
بدأت بالـPC دوبلاج ياباني والان حلعب نسخة الـPS4 دوبلاج انجليزي وحشتغل على التروفيز واللي من اللي شفته البلاتينوم حيكون جدا جدا جدا صعب.
على العكس من شينمو 1 و 2 واللي التروفيز فيها سهلة وتطنش كوندشنز كثيرة شينمو 3 بتكون Hell

قاعد العب نفس الصعوبة هارد..
البلاثرو الثالث حلعب على النايتمير.
 
التعديل الأخير:

Mute City

True Gamer
اليوم بدأت already الـ2nd Playthrough للعبة.
بدأت بالـPC دوبلاج ياباني والان حلعب نسخة الـPS4 دوبلاج انجليزي وحشتغل على التروفيز واللي من اللي شفته البلاتينوم حيكون جدا جدا جدا صعب.
على العكس من شينمو 1 و 2 واللي التروفيز فيها سهلة وتطنش كوندشنز كثيرة شينمو 3 بتكون Hell

قاعد العب نفس الصعوبة هارد..
البلاثرو الثالث حلعب على النايتمير.
احتاج انطباعك عن نسخة الPS4 وهل تلعبها على البرو ولا العادي ؟
 

Suzuki Yu

True Gamer
في معلومة صغيرة قاعدة تدور اليومين هذي لكن أشوفها شخصيا جدا جدا مهمة وهي أن ميزاينة شينمو 3 الكلية كانت 12 مليون دولار (وهذا يتضمن فلوس الكيكستارتر)
هذا الكلام حسب المتناقل انه انقال في أحد الستريمز اليابانية ليو سوزوكي مع IGN JAPAN

اذا كان هذا الكلام دقيق فهو مذهل بالنسبة لي كيف انهم قدروا يقدموا تجربة authentic لهذي الدرجة للعبة من نوع شينمو بهذي الميزانية.
هذا من ناحية ومن ناحية أهم هو قد أيش شينمو 3 محتاجة تكون ناجحة عشان نضمن جزء رابع للعبة؟
shenmue-3-1.jpg


لما حللت الموضوع بالمعطيات اللي عندنا مع المعلومة فوق أنا شايف ليش يو سوزوكي عنده كل هذه الثقة بالاستمرار مع السلسلة في رسالته للفانس بكريدتس شينمو 3.
واللي طلع معايا أن جرين-لايت مشروع شينمو 4 راح يكون أسهل بكثير جدا من مشروع شينمو 3 بل انه كيكستارتر شينمو 3 كان هو أصعب خطوة محتاجتها السلسلة للوقوف مرة أخرى.
وأنه شينمو 3 قد تكون محتاجة مبيعات أقل بكثير مما كنا نتخيل وموضوع امكانية شينمو 4 بوسيتيف للغاية ولايلزم أي نظرة تشائمية من أحد

خلينا نحلل الموضوع سوا بناءا على المعطيات اللي عندنا ونشوف ليش بقول كدة..

أول شي الميزانية 12 مليون ونحنا نعرف ان الفانس ساهموا بحوالي 7 مليون دولار لكن في حقيقة الأمر الـ7 مليون هذي بعد الـrewards fulfillment و الFees حقت الحملة راح يتبقى منها فقط 5 مليون دولار أو يزيد بشيء بسيط.
ومن كدة نسنتنج تقريبا أن الميزاينة مقسمة على:
7 مليون دولار استثمار من شركتي Shibuya Productions و Deep Silver
5 مليون دولار من الكيكستارتر واللي حتعتبر كـInvestment جاية من المطور Ys Net

طيب أحنا لو قلنا اللعبة تبغى توصل لمرحلة الـBreak-even أو استرجاع كامل الاموال المستثمرة على ضوء سعر 50 دولار وعلى فرض أن نصف المبلغ كريفينيو عائد للناشر والمطور سيلزم اللعبة بيع حول الـ450 الف نسخة فقط! (مع اهمال الratio الافضل بنسخ الديجتال)
ولكن هذا الأمر والتفكير لا يتوقف هنا..
فالمبالغ المستثمرة فعليا من الشركاء لا تصل الا لـ7 ملايين دولار فقط وللوصول لمرحلة الـBreak-even في هذه الحالة يلزم اللعبة بيع حول الـ250 الف نسخة فقط!
والامر لاينتهي هنا أيضا فنحن نعلم تماما أن Epic Games دخلت على الخط وأخذت حصرية شينمو 3 على منصتها والتقارير المؤكدة أن ايبك تدفع "مقدما" ماقيمته 100 الى 200 الف نسخة مباعة من اللعبة التي يمتلكون حصريتها.
بالاضافة للنسخ الخاصة التي بيعت بالكامل باسعار أعلى أو السيزون باس والداونلوودبل كونتنتس اللي قاعدة تباع حاليا.
ومع هذا كله هنالك أيضا دائما خيار العودة مرة أخرى للكيكستارتر والتي لو تمت مرة أخرى لما احتاجت نفس حجم المبالغ التي قدمت بالسابق مع كل المعطيات السابقة.

هذا من جانب المبيعات.. ماذا عن جانب استعداد يو سوزوكي وفريقه واين يقفوا بهذه المعادلة؟؟

لازم بالبداية نوصف وضع يو سوزوكي وفريقه التوصيف الصحيح هنا.
Ys Net مع مشروع شينمو 3 يعتبروا شركاء و stakeholders من فلوس الباكرز وليسوا مجرد فريق قاعد ياخذ رواتب من الشركة الناشرة وراح ينقطع رزقهم بمجرد ما ينسحب عليهم لا..
المبالغ اللي ساهم فيها فريق التطوير واللي جات عن طريق الباكرز راح يحصد حصته من خلالها في أي عوائد مالية وحتخلي عندهم رأس مال يبدأوا فيه المشروع التالي.. هذا غير انه اللايسنزس بحوزتهم تحت التصرف واللي حتخليهم الحجر الاساس بأي مفاوضات مستقبلية.
فريق يو سوزوكي مع شينمو 4 حيكون مكتمل من البداية وعنده القدرة يكبر أكثر.
عنده خبرة مع التعامل مع الـUE4 السنوات الماضية مع شينمو 3 وحيستفيد منها من البداية.
عنده Assets مبنية في شينمو 3 من الممكن التطوير عليها وتحسينها في شينمو 4. (على سبيل المثال النظام القتالي والمودلز او منطقة بايشا الخ الخ)
بشكل عام عملية التطوير بتكون أسرع أسهل أوضح more streamlined أكثر مما سبق.

لذلك انا جدا متفائل في شينمو 4 وامكانية حدوثها اكثر من أي وقت مضى.


احتاج انطباعك عن نسخة الPS4 وهل تلعبها على البرو ولا العادي ؟
قاعد العبها على البرو.
اللي فهمته ان الفرق بين البرو والعادي فرق "بسيط" بالريزلوشن والاطارات.

هو مع الاسف اللعبة ماعندها خيار لوكد 30 fps لانها مش stable 60 من تجربتي
شي ثاني مقارنة مع الPC هو ان الdraw distance ضعيف مقارنة مع الPC
 
التعديل الأخير:

Mute City

True Gamer
في معلومة صغيرة قاعدة تدور اليومين هذي لكن أشوفها شخصيا جدا جدا مهمة وهي أن ميزاينة شينمو 3 الكلية كانت 12 مليون دولار (وهذا يتضمن فلوس الكيكستارتر)
هذا الكلام حسب المتناقل انه انقال في أحد الستريمز اليابانية ليو سوزوكي مع IGN JAPAN

اذا كان هذا الكلام دقيق فهو مذهل بالنسبة لي كيف انهم قدروا يقدموا تجربة authentic لهذي الدرجة للعبة من نوع شينمو بهذي الميزانية.
هذا من ناحية ومن ناحية أهم هو قد أيش شينمو 3 محتاجة تكون ناجحة عشان نضمن جزء رابع للعبة؟
shenmue-3-1.jpg


لما حللت الموضوع بالمعطيات اللي عندنا مع المعلومة فوق أنا شايف ليش يو سوزوكي عنده كل هذه الثقة بالاستمرار مع السلسلة في رسالته للفانس بكريدتس شينمو 3.
واللي طلع معايا أن جرين-لايت مشروع شينمو 4 راح يكون أسهل بكثير جدا من مشروع شينمو 3 بل انه كيكستارتر شينمو 3 كان هو أصعب خطوة محتاجتها السلسلة للوقوف مرة أخرى.
وأنه شينمو 3 قد تكون محتاجة مبيعات أقل بكثير مما كنا نتخيل وموضوع امكانية شينمو 4 بوسيتيف للغاية ولايلزم أي نظرة تشائمية من أحد

خلينا نحلل الموضوع سوا بناءا على المعطيات اللي عندنا ونشوف ليش بقول كدة..

أول شي الميزانية 12 مليون ونحنا نعرف ان الفانس ساهموا بحوالي 7 مليون دولار لكن في حقيقة الأمر الـ7 مليون هذي بعد الـrewards fulfillment و الFees حقت الحملة راح يتبقى منها فقط 5 مليون دولار أو يزيد بشيء بسيط.
ومن كدة نسنتنج تقريبا أن الميزاينة مقسمة على:
7 مليون دولار استثمار من شركتي Shibuya Productions و Deep Silver
5 مليون دولار من الكيكستارتر واللي حتعتبر كـInvestment جاية من المطور Ys Net

طيب أحنا لو قلنا اللعبة تبغى توصل لمرحلة الـBreak-even أو استرجاع كامل الاموال المستثمرة على ضوء سعر 50 دولار وعلى فرض أن نصف المبلغ كريفينيو عائد للناشر والمطور سيلزم اللعبة بيع حول الـ450 الف نسخة فقط! (مع اهمال الratio الافضل بنسخ الديجتال)
ولكن هذا الأمر والتفكير لا يتوقف هنا..
فالمبالغ المستثمرة فعليا من الشركاء لا تصل الا لـ7 ملايين دولار فقط وللوصول لمرحلة الـBreak-even في هذه الحالة يلزم اللعبة بيع حول الـ250 الف نسخة فقط!
والامر لاينتهي هنا أيضا فنحن نعلم تماما أن Epic Games دخلت على الخط وأخذت حصرية شينمو 3 على منصتها والتقارير المؤكدة أن ايبك تدفع "مقدما" ماقيمته 100 الى 200 الف نسخة مباعة من اللعبة التي يمتلكون حصريتها.
بالاضافة للنسخ الخاصة التي بيعت بالكامل باسعار أعلى أو السيزون باس والداونلوودبل كونتنتس اللي قاعدة تباع حاليا.
ومع هذا كله هنالك أيضا دائما خيار العودة مرة أخرى للكيكستارتر والتي لو تمت مرة أخرى لما احتاجت نفس حجم المبالغ التي قدمت بالسابق مع كل المعطيات السابقة.

هذا من جانب المبيعات.. ماذا عن جانب استعداد يو سوزوكي وفريقه واين يقفوا بهذه المعادلة؟؟

لازم بالبداية نوصف وضع يو سوزوكي وفريقه التوصيف الصحيح هنا.
Ys Net مع مشروع شينمو 3 يعتبروا شركاء و stakeholders من فلوس الباكرز وليسوا مجرد فريق قاعد ياخذ رواتب من الشركة الناشرة وراح ينقطع رزقهم بمجرد ما ينسحب عليهم لا..
المبالغ اللي ساهم فيها فريق التطوير واللي جات عن طريق الباكرز راح يحصد حصته من خلالها في أي عوائد مالية وحتخلي عندهم رأس مال يبدأوا فيه المشروع التالي.. هذا غير انه اللايسنزس بحوزتهم تحت التصرف واللي حتخليهم الحجر الاساس بأي مفاوضات مستقبلية.
فريق يو سوزوكي مع شينمو 4 حيكون مكتمل من البداية وعنده القدرة يكبر أكثر.
عنده خبرة مع التعامل مع الـUE4 السنوات الماضية مع شينمو 3 وحيستفيد منها من البداية.
عنده Assets مبنية في شينمو 3 من الممكن التطوير عليها وتحسينها في شينمو 4. (على سبيل المثال النظام القتالي والمودلز او منطقة بايشا الخ الخ)
بشكل عام عملية التطوير بتكون أسرع أسهل أوضح more streamlined أكثر مما سبق.

لذلك انا جدا متفائل في شينمو 4 وامكانية حدوثها اكثر من أي وقت مضى.



قاعد العبها على البرو.
اللي فهمته ان الفرق بين البرو والعادي فرق "بسيط" بالريزلوشن والاطارات.

هو مع الاسف اللعبة ماعندها خيار لوكد 30 fps لانها مش stable 60 من تجربتي
شي ثاني مقارنة مع الPC هو ان الdraw distance ضعيف مقارنة مع الPC

كلامك جدا يطمن وامكانية انه نشوف شينمو 4 ماهي بصعوبة الحصول على 3 واعتقد فيه كثير من الاخطاء راح يتم تجاوزها بشكل كبير وخصوصا العمل على شينمو 4
ماراح يكون من الصفر.
 

Unknown

Fake Gamer
وصلت المدينه الثانيه .. حاب الفندق كوزي .. فيه زليون محل مع الف زليون ايتم اشتريه!
جو المدينه جميل واخيرا لقيت تلفون اتصلت على الشله القديمه .. بحة اني-سان :cry:
مستمتع جدا باللعبه ومطنش القصه وقاعد على الاكتفتيز وماسك المهمات الجانبيه

سؤال .. قدر الله علي وجمعت كم قرش :tearsofjoy: .. هل بيعترضني احد ويسرق فلوسي؟
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
سؤال .. قدر الله علي وجمعت كم قرش :tearsofjoy: .. هل بيعترضني احد ويسرق فلوسي؟

عيش تجربة القلق و عدم اليقين ذي حتى "لو" إنها مش مستقصدة من المطور ... تشعر إنك جزء من العالم الإفتراضي ذا، تخاف على مستحقاتك فيه. انصحك لا تفتح سبويلر الإجابة مهما كانت.
 
التعديل الأخير:

Suzuki Yu

True Gamer




البارحة قدرت أني أخلص شينمو 3 على الـPS4 وجبت فيها البلاتينوم

البلاتينوم جدا جدا صعب... انا ما أهتم عادة بالتروفيز لكن شينمو حالة خاصة ومع ذلك اراهن انها من اصعب التروفيز اللي ممكن تمر على أحد.
يعني حاجة زي تجميع كل النباتات من بايلو و نياوو كانت شي جدا صعب لانه مافي تراكنج سيستم لها لازم تبحث بنفسك ومايصير لها regenerate كل وحدة فيهم موجودة بأماكن محددة بس كان ممتع الموضوع وحسسني بالانجاز لما جمعت كل الـHerbs
ايضا انهاء كل السب-كويستس صعب ويباله انتباه لانه again مافي تراكنج سيستم ولو تقدمت بالقصة بدون انهاء السب كويست الموجود بجزئية معينة حيروح عليك.
انك تجيب كل السكرول موفز وكل الكابسول-تويز سيت أو أنك تجيب 500 الف توكنز من المراهنات كلها أشياء تحتاج مجهود كبير.

التروفي الوحيد اللي حسيته استهبالي وترول من قد ايش عملية متعبة بشكل ممل كانت هي صيد الألف سمكة! يعني تقطيع الف خشبة هذا شي ماياخذ معايا من ربع لنصف ساعة لعب لكن شي زي هذا بياخذ على الاقل 7 ساعات اذا انت ما كنت involved بالكامبينز و والمهمات الجانبية لصيد السمك من البداية.

كان فعلا تروفي صعب وحاليا في 0.4 % بس جايبين البلاتينوم.


الشي اللي مستغربه انه امتع شي تدور عليه باللعبة الـChubo Chan ما كان عليه أي تروفي! هذا من امتع كويستات البحث اللي جربتها بأي لعبة... حرفيا.
موجود بكل مكان ممكن تدخله او تتفاعل معاه في مدينة Niawou وأبدعوا كثير في تنوع أساليب أخفاءه بشكل ذكي... خسارة ماعليه أي تروفي!
لكن شخصيا استمعت كثير بتجميعهم كلهم ومجموعهم 130.
شيء آخر ماعليه تروفي لكن كملته هو تطوير كل قدرات تدريبات وحركات ريو هازوكي للماكس.


anyway البلاي-ثرو الثالث غالبا ماحياخذ معايا وقت لاني حركز فيه على أني أنهي اللعبة على مستوى Nightmare على الـPC



على صعيد آخر في مقابلة مترجمة مع سوزوكي من IGN Japan فيها نقاط مثيرة للاهتمام ومنها بعض الانتقادات اللي جات للعبة و تعاطي سوزوكي لها..
title.png

https://www.phantomriverstone.com/2019/12/part-3-shenmue-discussion-with-yu.html

Suzuki explains: "There was a big difference in available resources this time. When it comes down to it, Shenmue is not a real story but a game - not a movie or anything else. It's a game at its core."
Due to the limited resources, decisions had to be made about how many people to use on what areas. Suzuki says that he focused on apportioning the developer resources - what resources to devote to what aspects: an example he gives is that devoting half the team just to graphics might have had a detrimental effect on gameplay.

"Even if some compromise might be needed on the graphics, I wanted to make sure it had fun gameplay," says Suzuki, adding "With Shenmue, the thing that is an absolute must is that it be immersive. So I focused the resources on that, and creating interesting gameplay."

سوزوكي يقول (أعتقد في اشارة الى انه القصة كانت lacking بهذا الجزء)
"هناك فرق كبير بالامكانات المتوفرة هذي المرة ولما نجي لهذا الموضوع شينمو ماهي عبارة عن قصة لكن لعبة ليست فلم أو شيء من هذا القبيل... هي لعبة في جوهرها.
ولان الامكانيات محدودة كان يجب اتخاذ القرار حول كم عدد الاشخاص الممكن استخدامهم في كل جانب من جوانب اللعبة ولهذا تم تقسيم الموارد على هذا النحو وكمثال على ذلك انا استطيع ان اركز نصف امكانياتنا على الجانب المظهري باللعبة لكن هذا راح يكون له تأثير ضار على الجيم-بلاي.... حتى لو كان هناك تضحيات بجانب مظهر اللعبة أريد التأكد أن الجيم-بلاي ممتع.
مع شينمو أكثر جانب مهم وضروري هو أنغماسية التجربة لهذا ركزت على هذا الجانب مع تقديم جيم-بلاي مثير للاهتمام"


Motion Capture

"I hear people saying that the movements of the characters look a bit stiff," Suzuki acknowledges. "Of course, I'm aware of what's required for them to look completely natural - with a proper studio set-up, and going through all the steps involved like the other development companies. But if we were to have done that for Shenmue III, I knew we would only have been able to include about a tenth of all the motions I felt were needed. So it came down to a decision to accept 80% rather than going for 100%, in order to achieve this magnitude of difference".

Almost all of the motion capture was carried out at YS Net, says Suzuki, as out-sourcing this would have severely limited the amount of motions that could have been realized. "In the end we were able to achieve something distinctive, so I'm happy with the result."

"أنا أسمع الناس يتكلمون أن التحريك باللعبة يبدو جامد الى حد ما. طبعا أنا أدرك ذلك ومايلزم من أجل ان يكون التحريك طبيعي بالكامل.. مع تجهيزات استديو مناسبة واتباع كل الخطوات اللازمة التي تقوم بها الشركات الاخرى لكن.. اذا عملنا هذا مع شينمو 3 أنا أعلم تماما اننا لن نتمكن من تنفيذ الا 10% فقط من كل التحريك اللازم للعبة.
لذلك كان القرار بالقبول بنسبة جودة 80% عوضا عن 100%
تقريبا كل الموشن-كابتشرز تم تنفيذها داخل استديو Ys Net (حرفيا بنفس مكان المكاتب اللي جالسين فيها حسب الصور اللي طلعت سابقا وليس في استديو متخصص) وعدم امكانية الـOutsource لهذي العملية بسبب الموادر المحدودة اللي حتحد من كم الانميشنز الممكن تنفيذها.
بالنهاية استطعنا اننا نحقق شيء مميز وانا سعيد بالنتيجة"


The Reason Throw Moves Were Omitted


Suzuki talks about the motion capture technology used:

"The sensors we use now for in-house motion capture aren't the optical type. They're ones which contain various accelerometers and gravity sensors, and they're quite large. If they're slammed against the ground when someone is thrown, they could break or the actor might be injured. So, that's why throws were left out!" Suzuki jokes, causing laughter among the group.


He goes on to clarify: "They're something that may be put into the next game. I had to give up on them this time because of resource constraints".
It was a question of obtaining the right balance:
"If we had put in throw moves, the total amount of motion animations we could have included might have been reduced to 10%" says Suzuki.

بخصوص التقنية المستخدمة وسبب التخلص من الرميات..
"الحساسات اللي بنستخدمها داخل الاستديو تبعنا ماهي من النوع البصري Optical لكن هي من النوع اللي يعتمد على حساسات التسارع والجاذبية وهي كبيرة جدا اذا تم سحقها على الارض عند رمي أحدهم من الممكن أن تتكسر أو تصيب الممثل باضرار جسدية لذلك الرميات باللعبة تم أهمالها بهذا الجزء."
واضاف "هي شيء من الممكن أن يتم تنفيذه بالجزء القادم. كان شيء أضطررت الغاءه بهذا الجزء بسبب الامكانات المحدودة المتوفرة لنا... وكانت مسألة موازنة اذا اردنا اضافة حركات مسكات حاليا كم الانميشنز الممكن تنفيذه حيتقلص لـ10% من الموجود"


تعليقي الشخصي
شخصيا غير مستغرب بل الكلام معقول للعبة مثل شينمو.
أي أحد ملم بشينمو وكمية الاشياء اللي فيها كعالم وتفاعل ومايتبع ذلك من تقنيات التحريك بكل شيء يدرك ان شي زي كدة بيكون مكلف وماهو مثل انتاج لعبة خطية مافيها الا كم سيستم ومحدودية بجوانب كثير.
فقط أتمنى أن الـAssets والفاونديشنز الللي تبنت هنا حتخليهم يقدروا يطوروا الجوانب الاخرى باللعبة ويركزوا عليها أكثر بالاجزاء الاخرى وهذا اللي متوقعه.
أيضا أتفق تماما مع أولوياته في تخصيص ميزانية وموارد المشروع أهم شي في شينمو بالنسبة لي هو بناء العالم وتفاصيله وكم الاشياء اللي ممكن تسويها فيه والـgame loop عموما حق اللعبة وقد ايش يخليك منغمس بعالمها.
وبالمناسبة في أحد الاشخاص اللي اشتغلوا في الـ Environment team هو مكسب كبير للفريق حقيقة
fLLEm5C.png



انا حاليا جالس أعامل شينمو 3 كـStepping stone مهمة حتأسس للفاونديشنز اللي ممكن تمشي عليها السلسلة للأفضل قدام.
 
التعديل الأخير:

Suzuki Yu

True Gamer
نسيت أذكر عيوب نسخة الـPS4 مقارنة مع الـPC..
انا قلت اول انه مشكلة فتح الاطارات بنسخة الـPS4 وانها مش ثابتة... وانها المفروض تكون locked على 30.
وقلت أيضا ان الdraw distance فيه فرق كبير لصالح نسخة الPC
لكن لاحظت أيضا مشكلة تبدأ تبان بالمدينة الثانية Niaowu وهي التأخر الكبير في تحميل الNPCs بالشاشة! ممكن وانت تجري مثلا تخش على ممر كل أشكاك وتلاقيه خالي من الباعة تستنى شوية ويطلعوا معاك!
أيضا الـLoading أول مرة للمنطقة طويل شوية لكن لحسن الحظ مش متكرر الـload ومزعج طوال الوقت.

طبعا ايجابيتها الوحيدة انه في تروفي كون منصة EGS ما تدعمها لسه.
 
أعلى