hits counter

تقييمك لكوجيما ككاتب، النصف الآخر من الكوب

لأي درجة كتابة كوجيما تمسك معك؟

  • عالية

    الأصوات: 28 41.8%
  • متوسطة

    الأصوات: 27 40.3%
  • عادية

    الأصوات: 8 11.9%
  • ضعيفة

    الأصوات: 4 6.0%

  • مجموع المصوتين
    67

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
latest


مع صدور Death Stranding وما صابها من جدل، افتح هذا الموضوع كجدل آخر، لأن حقيقة أقرأ كثير عن روعة كوجيما كمخرج يمكن حتى تصيبه أكثر من صانع ألعاب (اللي أؤمن فيه كصانع لعب مميز)، لكن هذا الجانب (الكتابة)، ما أسعف نقاش، ويمكن ذا راح من قلة نقاشات القصة عمومًا بخصوص لعبته هذه، وكان فيه بالسابق عذر حصر كوجيما بسلسلة معينة يجعله مقيد إبداعيًا، أما هنا نقدر نقيمه كمستقل وتجربة جديدة.

سؤال الكتابة المميزة صعب حتى يمكن أنا ما أقدر أحيطه، والمصطلح يصير غامض من اختلاف كذا طريقة للتقييم (الناقد) والميديم نفسه كألعاب، نعم فيه قيود بين كتابة مسلسل أو فلم أو رواية ووسط منوط بتجربة لعب، والنقطة الأخرى صياغة عناصر تقليدية من كل الذي سبق بلعبة مع خصوصية أنها تتأخذ أشكال سرد غير تقليدية يكون اللعب نفسه طريقة له! لكن نقول كإيطار العناصر الاساسية: القصة، الثيمات، اللور، الحبكة، الحوارات، الشخصيات.

كوجيما يعتبر مخرج - مؤلف ويدخل بهذه العملية بشكل موسع، فدوره له حجم أكبر من عملية فقط إخراج اللعبة أو تصميم اللعب. أيضًا نحط بالحسبان الترجمة لأننا ما نتلقى النص بلغته بل مترجم وهذه ما يصاحبها من تغيير للمعنى سواء اخلال أو زيادة.

ما أبغى أحط رأي علشان أوجه الموضوع بطريقة معينة بل أطرح باب للنقاش المفتوح.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كاتب يتراوح مستواه من جيّد في أسوأ الأحوال إلى جيد جداً، وصل إلى قمّة مستواه في هذا الجانب برأيي في Metal Gear Solid 2، و لو أن هذا قد لا يكون بفضله لوحده بالضرورة، لأن هناك كاتباً آخر (لا أذكر اسمه) خرج من تطوير السلسلة و عند خروجه أصبح هناك تغيّر ملموس في توجه و مستوى كتابة ألعاب متل غير سوليد

عنده نزوات تجاه سخافات تُقلل من قيمة كتاباته و تجعلها أقل قابلية للتصديق.

نقاط قوّته:

- يُجيد بناء العالم.
- يُحدد هدف قصصي مشوّق للقارىء أو المُتابع من بداية القصة.
- يُجيد خلق شخصيات تعلق في الذاكرة.
- يُركز على محور أساسي في كل قصة من قصصه و حتى الشخصيات يربطها بهذا المحور.
- كاتب مُثقف سياسياً و اجتماعياً و علمياً.

عيوبه:

- ينحاز لنزوات غريبة في الكتابة.
- يُضفي تعقيدات "وهمية" على بعض الجوانب في محاولة لجعلها أعمق مما هي عليه واقعاً.
- لا يُجيد ربط أو سَلسَلَة عدة ألعاب بحبكة واحدة عبقرية كما يفعل كتاب آخرون، لأن ما يرغب في تقديمه يتغير كثيراً من لعبة إلى أخرى بحسب مزاجه.
- يُناقض قصته نفسها من لعبة إلى أخرى.
 
التعديل الأخير:

game for new

True Gamer
اول اربعة اجزاء مجس كان في القمة من ه الناحية من بعد الجزء الرابع سقط من ناحية الكتابة المتميزة والغريبة الي كان يتميز فيها.
 

Oldsnake

True Gamer
كاتب ممتاز في صناعة الالعاب ومن القلة الذين يتألقون في جانب الكتابة اصلا في العاب الفيديو .

يكفي بالنسبة لي نهاية MGS3 الاسطورية..
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
داخل صناعة الألعاب ؟ هو جيد وله أسلوب معين يميزه عن غيره..

السبب ؟ كوجيما متطلع على أفلام و روايات عالمية معينة وتأثيرها واضح عليه.. الكوكتيل هذا في داخل عقله خلاه يقدم قصص جيدة و غير نمطية.. ومرة ثانية : داخل صناعة الألعاب فقط .
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
كاتب مميز جدا وعالى اثبت تماما قوته بكتابة القصة وربطها من خلال سلسلة ميتال جير و ديث
 

Riva 775

Gamer
محتاج كوجيما للتجديد في نظام السرد القصصي خصوصا في ديث ستراندنج كان مشتت وحاول يقتبس ستايل ميتل جير سوليد 1
 

Arthur

Banned
في نظري الافضل فالاندستري

30 سنة فالمجال وما زال يثبت انه على مستوى الكتابة هو في ليڤل آخر

كيف ميتال جير هي لعبة وحدة ولكن كل جزء تحسه لعبة منفصلة وكل جزء له ثيم ، والان ديث ستراندينج التي قصتها لا تخطر الا على باله .

الكلام عن ابداع هيديو فالكتابة يطول ولكن بالتأكد هو في رأس الهرم اخراجياً وقصصياً .
 

titanfall

Tarnished
@hussien-11 كلامه يكفي و يوفي

كوجيما عنده مخيلة رائعة، قدر يصنع تجارب قصصية فريش من ثيم مستهلك (الثيم العسكري) و خاصة من الألعاب و الأفلام الغربية، شخصياته تعلق بالذاكرة و قصصه فيها حس عاطفي جميل و يعرف يصنع لحظات مؤثرة و تعلق بالأذهان سواءاً كانت الجزئية قابلة للعب أو لا، يقحم في قصصه أفكار رهيبة و شطحات هنا و هناك رغم أن بعضها ما ليها داعي مثل ما ذكر حسين، مثال على هذا فكرة أن كوايت تتنفس من جلدها هو مجرد عذر غبي لجعل تصميمها شبه عاري، بينما فكرة إنتقال وباء عن طريق اللغة كانت فكرة رهيبة، المثالين من فانتوم بين، في نقاط ضعف واضحة في المستوى القصصي لألعاب كوجيما، منها مستوى الحوارات

هل هو بين أفضل الكُتاب في الصناعة؟ لا إطلاقاً، في كثيرين أفضل منه، مستوى كتابة كوجيما لوحده ما يكفي لصناعة تجربة رائعة، بمعنى أن إلي رفع قدر مجس هو تناغم عناصر مختلفة مثل الجيم بلاي و الإخراج و الموسيقى و التمثيل الصوتي إلى جانب القصة و الشخصيات و عناصر أخرى، لو NieR الأولى من كتابة كوجيما كان ما خرجت بتجربة عظيمة بصراحة، لأن إلي رفع قدرها القصة و الموسيقى و ليس الجوانب الأخرى، ف يعني كمثال أشوف يوكو تارو أفضل بكثير من كوجيما ككاتب
 

Argandir

True Gamer
باستثناء MGS1 اللي ابدع فيها (الترجمة الانجليزية لعبت دور كبيييير)...اشوفه بين العادي و المتوسط
 

Sami1996

True Gamer
بالنسبة لي هو افضل كاتب ف الصناعة بفارق كبير هناك كتاب مبدعين جدا ف الصناعة لكن كوجيما لفل اخر مجس 3 كانت تحفه من ناحية القصة والكتابة والسلسلة ككل لو استثنينا فانتوم باين ..

رسائل كوجيما الي يبي يوصلها دائما تكون رهيبه وابتكاره لشخصيات مستحيل انساها بيغ بوس لحاله حاجه ثانيه احب كتابة كوجيما لان دائما تخلو من اي اجنده او تطبيل لدولة معينه او جماعه معينه احب قصص كوجيما لانها لا تملك خير مطلق وشر مطلق هناك دوافع لكل شخصية وانت كلاعب تقرر تتعاطف مع مين انا مثلا حبيت ليكويد وشعرت انه ع حق غيري لا حبو سوليد ..

شطحات كوجيما ولو ان بعضها تافه لكن مع كذا احبها مهما كانت .
استطيع تميز لعبة لكوجيما من اسلوب كتابته وطريقته في سردها ..
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
بالنسبة لي هو افضل كاتب ف الصناعة بفارق كبير هناك كتاب مبدعين جدا ف الصناعة لكن كوجيما لفل اخر مجس 3 كانت تحفه من ناحية القصة والكتابة والسلسلة ككل لو استثنينا فانتوم باين ..

شفت قصة لعبة تيل تيل The Walking Dead الموسم الأول ؟
 

kiryu

True Gamer
محد بهالصناعه يتناول مواضيع حساسه وغريبه ويقدمها بدون خجل بقالب مميز ومثير مثله
واللي أحبه أكثر شيئ بكتابته واللي أشوفه يتميز فيها كثير الفترة الأخيره الشخصيات اللي يقدمها والخط الرفيع ما بين الصح والخطأ
 

Bounty

رحمه الله
ممتاز وذكي،، ولكن يحتاج يقلل جانب الغموض قليلاً و يرتب الاحداث بشكل ابسط للمتابع
 

titanfall

Tarnished
محد بهالصناعه يتناول مواضيع حساسه وغريبه ويقدمها بدون خجل بقالب مميز ومثير مثله
هذي نقطة مشتركة بين كثير من الألعاب اليابانية، كثير منها فيها أفكار غريبة بدون خجل و هو شيء ما راح تلاقي مثله في الألعاب الغربية إلا ما ندر
 

Solay

Double Jumper
السؤال هو إلى اي درجة كان الكاتب الثاني اللي معه مستلم الكتابة؟

لأنه من بعد الثالث وقصة السلسلة تخبيص بتخبيص.
 

Sami1996

True Gamer
شفت قصة لعبة تيل تيل The Walking Dead الموسم الأول ؟
لعبتها من تجاربي المفضله لكن انحدار مستوى القصة ف الاجزاء الي بعدها قتل روعة الجزء الاول
 

Sami1996

True Gamer
السؤال هو إلى اي درجة كان الكاتب الثاني اللي معه مستلم الكتابة؟

لأنه من بعد الثالث وقصة السلسلة تخبيص بتخبيص.

قصة الرابع كانت قمة ف الروعة وبيس والكر كذلك بالنسبة لي ع الاقل .
 

Dark_N11

True Gamer
مخرج لا بأس لكن كاتب متوسط و اقل
ما ابغى احط امثله عشان الحرق لكن DS مليئة بالحوارت الكارثية و الكرينج نفس الشي مجس 5
.. لكن احترم انه يحاول دائماً .

ماازلت عند كلامي الكتابة في الألعاب اليابانية هي الأسواء و لم تتطور منذ التسعينيات . (سكوير اينكس الأسياد في الكتابة الكارثية)
 

Z E R O

True Gamer
ديث ستراندينق هي تجربتي الأخيرة معه واحتوت على حوارات سيئة جدا جدا
اغلب الحوارات ان ما كان كلها تتمثل بشروحات للقصة وعناصرها واللي ماشوف فيها اي ابداع فكانت اقرب لصفحات ويكيبيديا صوتية. والجزء الثاني يتعلق بهوية الشخصيات والباكستوري تبعهم واسمائهم واللي كان كله كرينج وسطحي جدا وكانوا قائمين بشكل كلي على اثارة عاطفتك بشكل رخيص عشان تتوهم انهم جيدين. وزي ماقال حسين وتايتن احيانا يطيح نفسه ببلوت هولز متعمدة عشان يسوي اللي براسه غصب مثل كوايت، او كيف ربط فانتوم بين باجزاء الصخر بواحد من اسوء التويستات

في النهاية الكاتب الجيد مايحتاج فلم ساعتين في النهاية عشان يفسر قصته بسبب وهم التعقيد والpacing السيء
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
لعبتها من تجاربي المفضله لكن انحدار مستوى القصة ف الاجزاء الي بعدها قتل روعة الجزء الاول

مافي شيئ إسمه قتل "روعة" الجزء الأول !

الجزء الثاني ولو إنه مكمل له كسياق للأحداث بشكل واضح إنه تجاري بحت.. وحتى وإن كان سيئ لكن يبقى الموسم الأول مستقل بذاته بثنائية لي وكليمنتاين وصراعهم لأجل البقاء.. مانقدر نسقط فشل الأجزاء التالية على الجزء الأول بأي شكل !!

وثاني وأهم شيئ كاتب القصة والحوارات ومخرج الموسم الأول شون فانامان خرج من الفريق بعد صدور الموسم الأول بقليل وماله أي علاقة بأعمال الأستوديو اللاحقة

على العموم أشوف إنه كوجيما كمستوى كتابي وقصصي مايقدر يجيب ربع الأحاسيس الجياشة ولا الذكاء في الحبكة ولا السلاسة في السرد اللي جابو شون فانامان بالموسم الأول ويكفي بعض المقتبسات الرائعة اللي تحسها من ليفل ستيفن كينج برواية الخلاص من شاوشانك..


"I don't know much about you folks, but you keep goin' on like this, and that girl ain't gonna make it. You've got to think of her as a living person. That's it. You ain't little. You ain't a girl, you ain't a boy. You ain't strong... or smart. You're alive."

."You're gonna have to depend on the honesty of strangers if you're gonna make it. And if those same people get to questioning yours, you're gonna be in trouble."
 

Z E R O

True Gamer
السؤال هو إلى اي درجة كان الكاتب الثاني اللي معه مستلم الكتابة؟

لأنه من بعد الثالث وقصة السلسلة تخبيص بتخبيص.
يقال انه كان فقط يساعد في كتابة الكوديكز والباقي من كوجيما. ما استعبد نظرا لنرجسيته، ولكن ايه الانخفاض الكبير بعد الثالث ملاحظ
كوجيما قد كتب لعبتين فيجوالز في التسعينات ياليت احد يتبرعلنا ويشوف مستواهم عشان نقطع الشك باليقين
هل مستواه تغير لسبب ما او انه من يومه سيء؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
على العموم أشوف إنه كوجيما كمستوى كتابي وقصصي مايقدر يجيب ربع الأحاسيس الجياشة ولا الذكاء في الحبكة ولا السلاسة في السرد

... انت متأكد انك تتكلم عن The Walking Dead؟

اللعبة ما فيها و لا شيء من الذي تتكلم عنه، أحاسيس جياشة؟ متى؟ الذكاء في الحبكة؟ تقريباً كل حلقة كان لها حبكة مستقلّة و ليس هناك حبكة عبقرية كاملة فيها كما هو الحال مع ألعاب سلسلة Zero Escape مثلاً

الشخصيات؟ أُحادية الجانب و مُعرّفة من ناحية واحدة فقط، حتى اسم الشخصية ينم عن سطحية (لا تعرف سوى الاسم الأول فقط مثلاً "جاك" أو "فلان" أو "علان") بينما لو عدنا إلى أصل الكتابة و مصادر الإلهام من الأدب الكلاسيكي؟ ستجد أن بعض الروايات كانت تبدأ بفقرات للتعريف على الشخصيات و العائلات الموجودة في الروايات (بالتفصيل الممل) قبل أن تبدأ الرواية نفسها.

هي مكتوبة بشكلٍ جيد و أنا أحب الموسم الأول على فكرة (و الحلقة الأولى الرائعة من الموسم الثاني قبل أن يتهاوى بعد ذلك) و لكن وصفك في رأيي المتواضع مبالغة كبيرة بحقها، و هي بالتأكيد ليست أفضل من قصص كوجيما و لا أكثر مُلامسة للعواطف من شخصيات كوجيما، و ليس بها لحظات بمستوى نهاية MGS3 أو قصة غراي فوكس أو العودة إلى شادو موسس أو اقتحام المكان الموبوء في ذا فانتوم بين.

كوجيما قد كتب لعبتين فيجوالز في التسعينات ياليت احد يتبرعلنا ويشوف مستواهم عشان نقطع الشك باليقين
هل مستواه تغيره لسبب ما او انه من يومه سيء؟

لا ليس سيئاً، و حتى الآن ليس سيئاً.

Policenauts جيدة جداً على الأقل و مستوى الكتابة فيها أعلى مما كانت تقدمه ألعاب الفيديو في ذلك الوقت، و حتى التمثيل الصوتي فيها كان ممتاز. إلا أنها لا تملك لحظات سطوع عبقرية و الاستعجال يبدو واضحاً عليها في النهاية مع حصول مشروع MGS الأولى على الضوء الأخضر آنذاك.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
هي مكتوبة بشكلٍ جيد و أنا أحب الموسم الأول على فكرة (و الحلقة الأولى الرائعة من الموسم الثاني قبل أن يتهاوى بعد ذلك) و لكن وصفك في رأيي المتواضع مبالغة كبيرة بحقها، و هي بالتأكيد ليست أفضل من قصص كوجيما و لا أكثر مُلامسة للعواطف من شخصيات كوجيما، و ليس بها لحظات بمستوى نهاية MGS3 أو قصة غراي فوكس أو العودة إلى شادو موسس أو اقتحام المكان الموبوء في ذا فانتوم بين

هي تفضيلات شخصية بحتة.. أنا أحب أكثر الكتابة البسيطة في طرحها و المباشرة والشخصيات التي تبدو عادية وبسيطة جدا في التقديم لكنها تكون إنسانية وحقيقية وعميقة بنفس الوقت دون أن تحس بتحذلق الكاتب.. كرواية عالم صوفي مثلا..

كوجيما في أعماله يحب يتفلسف وفي بعض الأحيان أحس انه يريد أن يقول لك : أنا مصمم عميق وأنت أيضا عميق لأنك تلعب لعبتي !!!

شخصيا لا أفضل بهرجة و مبالغات كوجيما بالقصة وهذا ليس غريب فأنا لا أفضل أفلام ستار وورز .
 

Sami1996

True Gamer
ديث ستراندينق هي تجربتي الأخيرة معه واحتوت على حوارات سيئة جدا جدا
اغلب الحوارات ان ما كان كلها تتمثل بشروحات للقصة وعناصرها واللي ماشوف فيها اي ابداع فكانت اقرب لصفحات ويكيبيديا صوتية. والجزء الثاني يتعلق بهوية الشخصيات والباكستوري تبعهم واسمائهم واللي كان كله كرينج وسطحي جدا وكانوا قائمين بشكل كلي على اثارة عاطفتك بشكل رخيص عشان تتوهم انهم جيدين. وزي ماقال حسين وتايتن احيانا يطيح نفسه ببلوت هولز متعمدة عشان يسوي اللي براسه غصب مثل كوايت، او كيف ربط فانتوم بين باجزاء الصخر بواحد من اسوء التويستات

في النهاية الكاتب الجيد مايحتاج فلم ساعتين في النهاية عشان يفسر قصته بسبب وهم التعقيد والpacing السيء
هنا فايدة الحوارات وهي القاء القصة وشرحها كيف حوارات تتكلم عن القصة والحدث تكون سيئه ؟؟

فانتوم باين كانت الرابط الي جعل السلسلة كامله مكمله وربطها كوجيما باسهل واذكى طريقة ممكنه وفسرت كل شي حدث ..
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
و ليس بها لحظات بمستوى نهاية MGS3

هذه بالضبط تخليني ما أعتبر كوجيما كأفضل كاتب ولا كواحد منهم

قصة MGS3 قاعدتها وفكرتها جيدين وممكن تبني عليها صرح قصصي ممتاز لكن للأسف أنا أشوفها إنتهت كفيلم هنديxبي موفي أمريكي رخيص ، مؤامرة داخل مؤامرة والتفافات و كثرة إخدعني أخدعك ودوامة مالها نهاية..

أنا أشوفها سيناريوهات هندية بإمتياز وماتخليه كاتب مهم.. أتفق أنه ممكن تعجبنا بفترة طفولتنا أو مراهقتنا وكيف بتنبهر وأفواهنا مفتوحة من هدف ذا بوس الحقيقي.. Come on ومن كمية المؤامرات و التقلبات وكمية العمق المفترض يكون عمق أو بمعنى آخر.. العمق الهندي !!!
 

Netero

True Gamer
همممم بعد ديث ستراندنج اقدر أقول... هو يقدر يجيب تويست عبقري، القصة العامة جداً ذكية والربط ممتاز، لكنه فعلا فعلا بحاجة إلى شخص يكتب الحوارات بدلاً منه. في حوار معيّن فاللعبة حسيته مكتوب من قبل طالبة asian في المتوسطة تبغى تتزوج رجل أجنبي وخايفة من ردة فعل أمها، كثير مشاهد عظيمة لكن يجي لاين أو لاينين يقللوا من قيمتها بشكل كبير... أشوف مفروض يعطي هو تصور عن القصة العامة واتجاه الأحداث، ويترك الباقي لكاتب متمكن فعلاً.


كوجيما نقطة قوته الإخراج (كلامي عن ديث ستراندنج لعبي في سلسلة ميتل غير كان محدود جداً)، مافي أحد قريب منه من هذه الناحية في جميع اندستري الألعاب، بل مستواه الإخراجي أقدر أقول فعلاً يناطح كبارية في مجال الأفلام، جداً جداً عبقري خصوصاً لقطات Mikkelsen اللي تمثيله أعطاها حقها. أتمنى أشوف تعاون بين كوجيما وكاتب ممتاز عشان أشوف كيف النتيجة ممكن تطلع!
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
^
هو فعلا كمخرج مقاطع فهو بين الأفضل بالصناعة .
 
أعلى