titanfall
Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من مدة أفكر في الأمر و شفت أن موضوع يستحق النقاش، أعتقد محد يقدر ينكر الإختلاف الشاسع بين الآربيجي الغربي و الياباني، رغم أن كثيرين ضد الفصل بينهم في التسمية، لكن إلي يخلي التسمية مستمرة هو أن الإختلاف حقيقي فعلاً، فلما أحد يقول JRPG أتوقع أشياء مختلفة عن WRPG، و كل منهم عنده مزاياه، طبعاً في إستثناءات و أقصد هنا ألعاب جمعت بين مزايا النوعين سواءاً قليل منها أو حتى جميعها، التفضيلات تختلف و هذا يجعل النقاش ممتع بخصوص هذا الموضوع، فلا توجد حقيقة ثابتة هنا، من يقدر يقول بشكل قاطع أن مزايا الآربيجي الياباني أفضل أو أهم؟ عدا لما نتكلم عن أذواق شخصية بالطبع، حتى دمج مزاياهم في لعبة واحدة مو بالضرورة يعني أن تلقائياً هي لعبة أفضل لكثير من اللاعبين، فالبعض ما يعتبرها مزايا ربما بل يعتبرها عيوب و تواجدها يفسد التجربة بالنسبة له
فهنا راح نتكلم عن أذواق شخصية بشكل بحت و كل واحد يتكلم عن تفضيله فقط و ليس كحقيقة قاطعة، بالنسبة لرأيي الشخصي :-
أشياء تروق لي في ألعاب الآربيجي الياباني و أرحب بتواجدها في الغربي :
- تصميم الشخصيات في كثير من ألعاب الآربيجي الغربي ما يروق لي و بعضها تفتقر لأي جمالية حتى، أفضل يكون فيها إبداعية أكبر مثل تصميم الشخصيات في ألعاب الآربيجي الياباني
- نظام القتال ممكن يكون أكثر شيء أتمنى يتحسن في ألعاب الآربيجي الغربية، في عدد لا بأس منهم عنده نظام قتال مقبول أو حتى ممتاز، لكن غير أن يفتقر للأفكار المبتكرة في ال JRPG (جدياً بعض أنظمة القتال مبنية على أفكار مجنونة و لا تصدق!)، هو أيضاً كثيراً ما يكون غير مصقول و مهمش (ألعاب بيثيسدا مثال)، أفضل تواجد معارك زعماء محترمة أيضاً و مو نفس الموجودة في ألعاب على شاكلة سكايرم مثلاً
- الجانب الفني بشكل عام أضعف بكثير من الألعاب اليابانية، مع إستثناءات قليلة، الموسيقى مثلاً ما فيها نفس الحس المرهف و لا العوالم خلابة بنفس القدر، كذلك الأرت ستايل الواقعي طاغي عليهم و ما في تنوع كافي بين ألعاب ال WRPG من هالناحية
- القصة الرئيسية و الشخصيات، نادراً ألعب لعبة WRPG فيها كامبين مُرضي، من الأشياء إلي تعجبني في ألعاب الآربيجي هو الرحلة الرئيسية خاصة لما تكون حافلة بالمغامرات و التقلبات و مع الشخصيات الرئيسية إلي أتعلق فيها بنهاية المطاف، ألعاب ال WRPG تهمش هذا الشيء في غالبها و كثير منها ما فيها بارتي حتى، و أحياناً حتى البارتي هذا تضمه لفريقك بإختيارك و ليس بارتي ثابت، و مثل ما يمكن تتوقع، هالشخصيات ما تحصل نفس البناء و لا تكون مرتبطة بشكل كافي بالقصة مثل لما يكون بارتي رئيسي ثابت، و برأيي القصص الرئيسية في ألعاب ال JRPG غالباً أفضلها و أشوف فيها عمق أكبر و بما فيها بناء أفضل للشخصيات
- ألعاب ال WRPG غالباً تكون أقل إبتكاراً و إبداعاً في عوالمها، فهي مثل ما نعرف غالباً تميل للتوجه الواقعي و هي طريقة مطوريهم لجعلهم قابلين للتصديق، هم أيضاً يستلهمون نفس الأفكار و غالبها من نفس المصادر كالروايات و الميثلوجيات، ف كم لعبة آربيجي غربية فيها نفس الأعراق مثلاً؟ غير هذا السيتنج متشابه كثيراً و ليس بنفس تنوع و إبتكارية عوالم ألعاب ال JRPG
أشياء تروق لي في الآربيجي الغربي و أرحب بتواجدها في الآربيجي الياباني :
- خيارات التخصيص العميقة، هنا ما أقصد تصميم الشخصية (شيء ما يروق لي و أفضل بطل محدد في الشكل و الخلفية القصصية و إلخ..) بل أقصد إمكانية تعديل و تطوير كل شيء في الشخصيات، منها الكلاس و الوظيفة، الأسلحة، الملابس، الدروع، المهارات، الأسحار، و إلخ.. تعطيك تحكم و حرية كبيرة في تخصيص الشخصيات لدرجة أن صعب build شخصياتك يماثل build شخصيات لاعب آخر، الشخصيات غير مقيدة بالخيارات الأصلية (مثل أسلوب القتال) و تقدر تعدل على كل شيء فيها، هذا الشيء أتمنى يتواجد في ألعاب JRPG أكثر
- خيارات القصة، كون خياراتك و قراراتك تأثر على النتائج هي إحدى المزايا الحصرية لوسط ألعاب الفيديو و تعمل بشكل ممتاز مع جنرا الآربيجي، غير أن تعطي عمر أكبر و ريبلاي فاليو أعلى، هي أيضاً تعطيك قدرة الوصول للنتائج القصصية إلي تفضلها أكثر
- الحرية الكبيرة، في ألعاب ال WRPG بشكل عام عندك حرية كبيرة في التفاعل مع العالم و الشخصيات، بعضها تسمح لك تقتل شخصيات هامة حتى، و من الأمور الممكنة أيضاً : تدمير أو إنقاذ قرى، إمتلاك أرض أو منزل، الزواج، الصيد و بيع اللحوم، حرية إستكشاف العالم منذ البداية، التعرف على المزيد من اللور، مهمات جانبية بنتائج متعددة و متشعبة، و غيرها الكثير..
- قصص تخاطب البالغين أكثر، كثير من ألعاب ال JRPG مؤخراً تخاطب فئة المراهقين أكثر، هنا ما أتكلم عن التصنيف العمري لأن حقيقة ما أعتبره معيار جيد للحكم، فقط إنظروا لألعاب ماتسونو و قارنوها بكثير من ألعاب ال JRPG آخر جيلين، قصص ماتسونو ناضجة و عميقة و هي حتماً يقدرها البالغين أكثر، ألعاب ال WRPG قصصها فيها جرأة أكبر في الطرح مقارنة بكثير من ألعاب ال JRPG الأخيرة و غالباً تكون موجهة للبالغين بغض النظر عن كونها قصص أفضل من نظيراتها أو لا، كملاحظة إضافية : مع الأسف ماتسونو غائب عن الصورة من سنوات، هو بسهولة من أفضل من مسكوا قلم لكتابة قصة للعبة آربيجي (غربي أو ياباني) في تاريخ الصناعة
===================================
هذا من وجهة نظري، و الجدير بالذكر في ألعاب أشوف أنها كسرت القاعدة، و قدرت تجمع بين مزايا من ال WRPG و ال JRPG بشكل رائع فلا تستغربون لو تذكرتون عدة ألعاب ينطبق عليها مزايا النوعين معاً، فمثلاً في ألعاب JRPG قصصها ناضجة و موجهة للبالغين مثل NieR و غيرها، و في ألعاب WRPG عندها كامبين محترم بقصة و شخصيات عظيمة و تصميم شخصيات و توجه فني عظيم (موسيقى و آرت) مثل The Witcher 3 و غيرها، فلذلك كلامي غير موجه لكل ألعاب النوعين و أدرك ذلك جيداً
ويش عنكم؟ شنو تتمنون يتعلمه مطوري ال WRPG من مطوري ال JRPG أو إلي يتعلمه مطوري ال JRPG من مطوري ال WRPG؟
من مدة أفكر في الأمر و شفت أن موضوع يستحق النقاش، أعتقد محد يقدر ينكر الإختلاف الشاسع بين الآربيجي الغربي و الياباني، رغم أن كثيرين ضد الفصل بينهم في التسمية، لكن إلي يخلي التسمية مستمرة هو أن الإختلاف حقيقي فعلاً، فلما أحد يقول JRPG أتوقع أشياء مختلفة عن WRPG، و كل منهم عنده مزاياه، طبعاً في إستثناءات و أقصد هنا ألعاب جمعت بين مزايا النوعين سواءاً قليل منها أو حتى جميعها، التفضيلات تختلف و هذا يجعل النقاش ممتع بخصوص هذا الموضوع، فلا توجد حقيقة ثابتة هنا، من يقدر يقول بشكل قاطع أن مزايا الآربيجي الياباني أفضل أو أهم؟ عدا لما نتكلم عن أذواق شخصية بالطبع، حتى دمج مزاياهم في لعبة واحدة مو بالضرورة يعني أن تلقائياً هي لعبة أفضل لكثير من اللاعبين، فالبعض ما يعتبرها مزايا ربما بل يعتبرها عيوب و تواجدها يفسد التجربة بالنسبة له
فهنا راح نتكلم عن أذواق شخصية بشكل بحت و كل واحد يتكلم عن تفضيله فقط و ليس كحقيقة قاطعة، بالنسبة لرأيي الشخصي :-
أشياء تروق لي في ألعاب الآربيجي الياباني و أرحب بتواجدها في الغربي :
- تصميم الشخصيات في كثير من ألعاب الآربيجي الغربي ما يروق لي و بعضها تفتقر لأي جمالية حتى، أفضل يكون فيها إبداعية أكبر مثل تصميم الشخصيات في ألعاب الآربيجي الياباني
- نظام القتال ممكن يكون أكثر شيء أتمنى يتحسن في ألعاب الآربيجي الغربية، في عدد لا بأس منهم عنده نظام قتال مقبول أو حتى ممتاز، لكن غير أن يفتقر للأفكار المبتكرة في ال JRPG (جدياً بعض أنظمة القتال مبنية على أفكار مجنونة و لا تصدق!)، هو أيضاً كثيراً ما يكون غير مصقول و مهمش (ألعاب بيثيسدا مثال)، أفضل تواجد معارك زعماء محترمة أيضاً و مو نفس الموجودة في ألعاب على شاكلة سكايرم مثلاً
- الجانب الفني بشكل عام أضعف بكثير من الألعاب اليابانية، مع إستثناءات قليلة، الموسيقى مثلاً ما فيها نفس الحس المرهف و لا العوالم خلابة بنفس القدر، كذلك الأرت ستايل الواقعي طاغي عليهم و ما في تنوع كافي بين ألعاب ال WRPG من هالناحية
- القصة الرئيسية و الشخصيات، نادراً ألعب لعبة WRPG فيها كامبين مُرضي، من الأشياء إلي تعجبني في ألعاب الآربيجي هو الرحلة الرئيسية خاصة لما تكون حافلة بالمغامرات و التقلبات و مع الشخصيات الرئيسية إلي أتعلق فيها بنهاية المطاف، ألعاب ال WRPG تهمش هذا الشيء في غالبها و كثير منها ما فيها بارتي حتى، و أحياناً حتى البارتي هذا تضمه لفريقك بإختيارك و ليس بارتي ثابت، و مثل ما يمكن تتوقع، هالشخصيات ما تحصل نفس البناء و لا تكون مرتبطة بشكل كافي بالقصة مثل لما يكون بارتي رئيسي ثابت، و برأيي القصص الرئيسية في ألعاب ال JRPG غالباً أفضلها و أشوف فيها عمق أكبر و بما فيها بناء أفضل للشخصيات
- ألعاب ال WRPG غالباً تكون أقل إبتكاراً و إبداعاً في عوالمها، فهي مثل ما نعرف غالباً تميل للتوجه الواقعي و هي طريقة مطوريهم لجعلهم قابلين للتصديق، هم أيضاً يستلهمون نفس الأفكار و غالبها من نفس المصادر كالروايات و الميثلوجيات، ف كم لعبة آربيجي غربية فيها نفس الأعراق مثلاً؟ غير هذا السيتنج متشابه كثيراً و ليس بنفس تنوع و إبتكارية عوالم ألعاب ال JRPG
أشياء تروق لي في الآربيجي الغربي و أرحب بتواجدها في الآربيجي الياباني :
- خيارات التخصيص العميقة، هنا ما أقصد تصميم الشخصية (شيء ما يروق لي و أفضل بطل محدد في الشكل و الخلفية القصصية و إلخ..) بل أقصد إمكانية تعديل و تطوير كل شيء في الشخصيات، منها الكلاس و الوظيفة، الأسلحة، الملابس، الدروع، المهارات، الأسحار، و إلخ.. تعطيك تحكم و حرية كبيرة في تخصيص الشخصيات لدرجة أن صعب build شخصياتك يماثل build شخصيات لاعب آخر، الشخصيات غير مقيدة بالخيارات الأصلية (مثل أسلوب القتال) و تقدر تعدل على كل شيء فيها، هذا الشيء أتمنى يتواجد في ألعاب JRPG أكثر
- خيارات القصة، كون خياراتك و قراراتك تأثر على النتائج هي إحدى المزايا الحصرية لوسط ألعاب الفيديو و تعمل بشكل ممتاز مع جنرا الآربيجي، غير أن تعطي عمر أكبر و ريبلاي فاليو أعلى، هي أيضاً تعطيك قدرة الوصول للنتائج القصصية إلي تفضلها أكثر
- الحرية الكبيرة، في ألعاب ال WRPG بشكل عام عندك حرية كبيرة في التفاعل مع العالم و الشخصيات، بعضها تسمح لك تقتل شخصيات هامة حتى، و من الأمور الممكنة أيضاً : تدمير أو إنقاذ قرى، إمتلاك أرض أو منزل، الزواج، الصيد و بيع اللحوم، حرية إستكشاف العالم منذ البداية، التعرف على المزيد من اللور، مهمات جانبية بنتائج متعددة و متشعبة، و غيرها الكثير..
- قصص تخاطب البالغين أكثر، كثير من ألعاب ال JRPG مؤخراً تخاطب فئة المراهقين أكثر، هنا ما أتكلم عن التصنيف العمري لأن حقيقة ما أعتبره معيار جيد للحكم، فقط إنظروا لألعاب ماتسونو و قارنوها بكثير من ألعاب ال JRPG آخر جيلين، قصص ماتسونو ناضجة و عميقة و هي حتماً يقدرها البالغين أكثر، ألعاب ال WRPG قصصها فيها جرأة أكبر في الطرح مقارنة بكثير من ألعاب ال JRPG الأخيرة و غالباً تكون موجهة للبالغين بغض النظر عن كونها قصص أفضل من نظيراتها أو لا، كملاحظة إضافية : مع الأسف ماتسونو غائب عن الصورة من سنوات، هو بسهولة من أفضل من مسكوا قلم لكتابة قصة للعبة آربيجي (غربي أو ياباني) في تاريخ الصناعة
===================================
هذا من وجهة نظري، و الجدير بالذكر في ألعاب أشوف أنها كسرت القاعدة، و قدرت تجمع بين مزايا من ال WRPG و ال JRPG بشكل رائع فلا تستغربون لو تذكرتون عدة ألعاب ينطبق عليها مزايا النوعين معاً، فمثلاً في ألعاب JRPG قصصها ناضجة و موجهة للبالغين مثل NieR و غيرها، و في ألعاب WRPG عندها كامبين محترم بقصة و شخصيات عظيمة و تصميم شخصيات و توجه فني عظيم (موسيقى و آرت) مثل The Witcher 3 و غيرها، فلذلك كلامي غير موجه لكل ألعاب النوعين و أدرك ذلك جيداً
ويش عنكم؟ شنو تتمنون يتعلمه مطوري ال WRPG من مطوري ال JRPG أو إلي يتعلمه مطوري ال JRPG من مطوري ال WRPG؟