i7asan
True Gamer
هههه أجل لو تلعب Thumper وش يصيرلك
ههه لعبتها وما صار شي
هههه أجل لو تلعب Thumper وش يصيرلك
@Solay وش فايدة الاسست مود ما فهمته.؟؟
وافضل شيئ انها for one ..
المقارنة بينها وبين CUPHEAD صعبة جدا لانهم مختلفين بكل شيئما كنت أعرف عن اللعبة حتى، بس جولة سريعة على التعليقات في هذا الموضوع و صرت متأكد أنها منافس جديد على لقب أفضل لعبة اندي (Cuphead تحمل اللقب حاليا عندي)، البعض يقول أنها تتفوق على سوبر ميت بوي و هذا أكثر من كافي حتى اتحمس لها!
في نسخة لها الأفضلية من ناحية المحتوى؟
البعض يقول أنها تتفوق على سوبر ميت بوي و هذا أكثر من كافي حتى اتحمس لها!
في نسخة لها الأفضلية من ناحية المحتوى؟
المقارنة بينها وبين CUPHEAD صعبة جدا لانهم مختلفين بكل شيئ
الاولية افضل اندي 2017
و Celeste الافضل لحد الان في 2017
لكن تقدر تقارنها طبعا مع Super Meat Boy
بصراحة فيها اشياء اصعب من SMB وافكار غريبة عجيبة خصوصا قرب
نهاية اللعبة اللي كانت ابداع..هاللعبة لازم تجربها وانت مغمض
يعني العب وانت مغمض..بس تطالع سواد:emoji_stuck_out_tongue_winking_eye:
عجل خلاص بكرة إن شاء ابدأ اللعبة، بالنسبة لإختيار النسخة ف أنا شخص بسيط، دخلت أمازون شفت بطاقات ال PSN مخلصة و بطاقات ال eShop متوفرة ف إخترت نسخة السويتشماادري اذا اقدر اقول الجملة ذي والا للحين. يبيلي أعيد اللعبه مرة ثانية مثل ما عدت سوبر ميت بوي.
بس أعتقد يب اللعبه عندها القدرة انها تكون افضل من سوبر ميت بوي. وعندها القدرة انها تكون أفضل لعبة من ذا النوع حتى(تو دي عالية التحدي).
السويتش له افضلية انك تلعبها على المحمول P:
عموما كل النسخ اعتقد وحدة ما قريت عن اي فرق، بس تأكد من سالفة التحكم على السويتش سمعت بعضهم يتشكون منه وانه غير مريح ودقيق اذا صارت اللعبه بأشد صعوبتها. انا لعبتها على البي سي فمااقدر افيدك من ذا الناحية.
بس عموما يب صدقني مقبل على لعبة عظيمة جدا. يكفيك ان معدل اللعبه 92-93
ساعتين في اللعبة و خلصت أول تشابترين و نصف التشابتر الثالث، اللعبة فاقت توقعاتي للأمانة خصوصا أن فقط إلي حمسني العبها هو انطباعات مجربيها من TG و من منتديات ثانية، ما كنت اترقب إصدارها أو أي شيء من هذا القبيل، و هذا الموضوع هو إلي عرفني عليها من الأساس ف شكرا ل سليمان و باقي الشباب على مشاركاتهم في هالموضوع، و إلا فاتتني هذي الماستربيس!
لما أقرر ألعب لعبة اندي ف غالبا هدفي هو ألعب شيء خفيف تصبيرة للألعاب الكبيرة، أو مو بمزاج لعبة كبيرة ف ألعب لعبة صغيرة ما تحتاج وقت طويل، لكن Celeste مو أول لعبة تصفعني لأني فكرت بهذي الطريقة، ألعاب مثل Celeste ما تلعبها عشان تضيع وقت حتى تنزل لعبة كبيرة، لا، هذي ألعاب ما تقل عن ذيك الألعاب بشيء، Celeste لعبة تقارع أفضل كلاسيكيات ألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد في قمتها، عمل راقي يقدم متعة ما تقدمها إلا قليل من ألعاب ال AAA هذا الجيل
أحد مزاياها هو أن اللعبة مصممة حتى تستمتع بها من أول ثانية، أحيانا ما يكون مناسب أنك تبدأ لعبة ضخمة جديدة، لأن أغلبها حتى تدخل اللعب الفعلي تحتاج تشوف أطنان من المقاطع السينمائية و الحوارات و التعليمات، لكن Celeste و ألعاب اندي كثيرة تبدأ اللعب فيها من الثانية الأولى، و تعاملك كلاعب متمرس من الثانية الأولى كذلك، هذا ليش مهما كان وقتك ضيق، بدأ لعبة اندي هو قرار أسهل بكثير من بدأ لعبة ضخمة
=============
Celeste لعبة بمستوى تحدي عالي، كل تحدي لجمع الفراولة مصمم بذكاء شديد، حتى الآن ما خلصت تشابتر بدون ما أخسر 100+ مرة، جمعت نصف الفروالة الموجودة في التشابتر الأول و الثاني، ما في أي فراولة تحصلها موجودة في مكان مفتوح حتى تأخذها بسهولة، كل فروالة تحتاج تتجاوز تحدي (تقريبا بحجم مرحلة من سوبر ميت بوي) حتى تحصلها، التفكير في كيفية تجاوز العقبات في المراحل و طريقة الحصول على الفروالة يعطي شعور أنك تحل لغز، تحتاج أيضا تركيز كبير و سرعة بردود الأفعال لما تبدأ التنفيذ، لكن بفضل سلاسة و دقة و سهولة التحكم ف ما راح تحس أنك خسرت بسبب اللعبة، و حتى لما تخسر راح ترجع بلمح البصر إلى نقطة قريبة و تعاود المحاولة بدون شاشات تحميل
ألعاب قليلة إلي تكون بمستوى تحدي عالي جدا لكن تخليك تحس أن اللعبة عادلة و كل خسارة هي بسبب خطأ منك، هذي نقطة مهمة فشلت فيها معظم ألعاب ال Souls like، فرق كبير بين لعبة تخليك تستخدم ذكائك مثل Celeste حتى تتخطى العقبات، و لعبة ترمي عقبات عشوائي فقط حتى تكون صعبة
إختيار الميكانيكيات و توظيفها في Celeste شيء عبقري، بسهولة ممكن تعلم أساسيات التحكم، لكن متعة أكبر للاعب إلي يمستر التحكم و المراحل، أتوقع أن الريدي اللعبة صارت هدف للسبيدرنرز، اللعبة تذكرنا بألعاب البلاتفورم على ال SNES (الجيل الذهبي لألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد) و روائع نينتندو و ريترو و غيرها من الفرق..
هذا مختصر رأيي في اللعبة حتى الآن :
- تصميم مراحل عبقري مع كثير من الأسرار و التحديات الذكية بأفكار متنوعة
- صعوبة عالية لكن عادلة بحيث أن ما تنرفزك، و تخليك ترجع للمزيد لأن تخطيها يخليك تحس بنشوة الإنجاز
- موسيقى عظيمة جدا! بدون شك تثير شعور الحنين للألعاب الكلاسيكية في داخل كل لاعب
- جمع الفروالة يعطي متعة مضاعفة و تحدي أكبر و عمر أطول
- تصميم الشخصيات رهيب و بستايل رسومي رائع
- الحوارات مكتوبة بشكل رائع يخليها متعة لوحدها
- محتوى المراحل كبير
بإختصار كل شيء شفته يدل أن هذي اللعبة ماستربيس، ما أعرف شنو راح يكون مستوى التجارب على مدار هذي السنة، بس متأكد أن مع نهاية السنة هذي اللعبة راح تكون موجودة هناك كواحدة من أعظم ألعاب السنة و الجيل.
بإختصار كل شيء شفته يدل أن هذي اللعبة ماستربيس، ما أعرف شنو راح يكون مستوى التجارب على مدار هذي السنة، بس متأكد أن مع نهاية السنة هذي اللعبة راح تكون موجودة هناك كواحدة من أعظم ألعاب السنة و الجيل.
بالضبط هذي النقطة عجبتنيوكيف ترمي لك ميكانيكيات جديدة بالهبل وبنفس الوقت تشيلها منك علاطول قبل حتى ما تفكر تمل منها.
ساعتين في اللعبة و خلصت أول تشابترين و نصف التشابتر الثالث، اللعبة فاقت توقعاتي للأمانة خصوصا أن فقط إلي حمسني العبها هو انطباعات مجربيها من TG و من منتديات ثانية، ما كنت اترقب إصدارها أو أي شيء من هذا القبيل، و هذا الموضوع هو إلي عرفني عليها من الأساس ف شكرا ل سليمان و باقي الشباب على مشاركاتهم في هالموضوع، و إلا فاتتني هذي الماستربيس!
لما أقرر ألعب لعبة اندي ف غالبا هدفي هو ألعب شيء خفيف تصبيرة للألعاب الكبيرة، أو مو بمزاج لعبة كبيرة ف ألعب لعبة صغيرة ما تحتاج وقت طويل، لكن Celeste مو أول لعبة تصفعني لأني فكرت بهذي الطريقة، ألعاب مثل Celeste ما تلعبها عشان تضيع وقت حتى تنزل لعبة كبيرة، لا، هذي ألعاب ما تقل عن ذيك الألعاب بشيء، Celeste لعبة تقارع أفضل كلاسيكيات ألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد في قمتها، عمل راقي يقدم متعة ما تقدمها إلا قليل من ألعاب ال AAA هذا الجيل
أحد مزاياها هو أن اللعبة مصممة حتى تستمتع بها من أول ثانية، أحيانا ما يكون مناسب أنك تبدأ لعبة ضخمة جديدة، لأن أغلبها حتى تدخل اللعب الفعلي تحتاج تشوف أطنان من المقاطع السينمائية و الحوارات و التعليمات، لكن Celeste و ألعاب اندي كثيرة تبدأ اللعب فيها من الثانية الأولى، و تعاملك كلاعب متمرس من الثانية الأولى كذلك، هذا ليش مهما كان وقتك ضيق، بدأ لعبة اندي هو قرار أسهل بكثير من بدأ لعبة ضخمة
=============
Celeste لعبة بمستوى تحدي عالي، كل تحدي لجمع الفراولة مصمم بذكاء شديد، حتى الآن ما خلصت تشابتر بدون ما أخسر 100+ مرة، جمعت نصف الفروالة الموجودة في التشابتر الأول و الثاني، ما في أي فراولة تحصلها موجودة في مكان مفتوح حتى تأخذها بسهولة، كل فروالة تحتاج تتجاوز تحدي (تقريبا بحجم مرحلة من سوبر ميت بوي) حتى تحصلها، التفكير في كيفية تجاوز العقبات في المراحل و طريقة الحصول على الفروالة يعطي شعور أنك تحل لغز، تحتاج أيضا تركيز كبير و سرعة بردود الأفعال لما تبدأ التنفيذ، لكن بفضل سلاسة و دقة و سهولة التحكم ف ما راح تحس أنك خسرت بسبب اللعبة، و حتى لما تخسر راح ترجع بلمح البصر إلى نقطة قريبة و تعاود المحاولة بدون شاشات تحميل
ألعاب قليلة إلي تكون بمستوى تحدي عالي جدا لكن تخليك تحس أن اللعبة عادلة و كل خسارة هي بسبب خطأ منك، هذي نقطة مهمة فشلت فيها معظم ألعاب ال Souls like، فرق كبير بين لعبة تخليك تستخدم ذكائك مثل Celeste حتى تتخطى العقبات، و لعبة ترمي عقبات عشوائي فقط حتى تكون صعبة
إختيار الميكانيكيات و توظيفها في Celeste شيء عبقري، بسهولة ممكن تعلم أساسيات التحكم، لكن متعة أكبر للاعب إلي يمستر التحكم و المراحل، أتوقع أن الريدي اللعبة صارت هدف للسبيدرنرز، اللعبة تذكرنا بألعاب البلاتفورم على ال SNES (الجيل الذهبي لألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد) و روائع نينتندو و ريترو و غيرها من الفرق..
هذا مختصر رأيي في اللعبة حتى الآن :
- تصميم مراحل عبقري مع كثير من الأسرار و التحديات الذكية بأفكار متنوعة
- صعوبة عالية لكن عادلة بحيث أن ما تنرفزك، و تخليك ترجع للمزيد لأن تخطيها يخليك تحس بنشوة الإنجاز
- موسيقى عظيمة جدا! بدون شك تثير شعور الحنين للألعاب الكلاسيكية في داخل كل لاعب
- جمع الفروالة يعطي متعة مضاعفة و تحدي أكبر و عمر أطول
- تصميم الشخصيات رهيب و بستايل رسومي رائع
- الحوارات مكتوبة بشكل رائع يخليها متعة لوحدها
- محتوى المراحل كبير
بإختصار كل شيء شفته يدل أن هذي اللعبة ماستربيس، ما أعرف شنو راح يكون مستوى التجارب على مدار هذي السنة، بس متأكد أن مع نهاية السنة هذي اللعبة راح تكون موجودة هناك كواحدة من أعظم ألعاب السنة و الجيل.
لكن اللعبة يبزغ نجمها عند الحديث عن القصة تحديدًا، ما أتذكر متى آخر مرة شفنا لعبة اندي بقصة ممتازة؟ اعتقد Braid كانت آخرهم واللي هي ما تتبع مدرسة الريترو حتى،
بالعكس شفنا العاب انديز بقصص ممتازة كثير بعد برايد. ألعاب فريق سوبرجاينت(باستيون،ترانزسيستور، باير) و ايديث فينش و اندرتيل و نايت ان ذا وودز و فالهالا و فران بو و هير ستوري و فايرووتش ما اشوفها تقل عن سيليتسي من اي ناحية قصصياً اذا مش احسن منها. من غير العاب بلايديد(ليمبو،انسايد) و لو انهم اقرب لتجارب تختلف من واحد لثاني في فهمه لقصتها. بشكل عام ساحة المطور المستقل في اخر كم سنة قاعدة تقدم العاب قصصية منعشة و ممتازة و سرد اكثر جودة من بعض الألعاب الكبار و هالشي يخليني سعيد.
هو واضح من سياق الجملة أني كنت أقصد ال2d platformers وذكري لBraid يعزز ذلك (&) .. لكن هي غلطتي عمومًا.
اللعبة صدمتني بمستواها، كنت متوقع جيمبلاي flawless من مات ثورسون، بالنهاية هو platformer designer لأكثر من 10 سنوات، لكن ما توقعت أشوف قصة إنسانية تلامس القلب وساوندتراك بهذا المستوى في أحد العابه، اللعبة راح تأخذ حيز كبير في قلوب اللاعبين، وراح تأخذ حقها إعلاميًا لسنوات طويلة في المستقبل. تستحق كل ذلك.
أنا عكسك إذا جاها تخفيض بنتظر لين ما يخلص واشتريها ، لعبة زيها تستاهل كل دولار اندفعلها ، نصيحة العبها في أقرب فرصة ممكنة وحاب أقول حتى مع حماسك والانطباعات الايجابية للعبة أنت راح تتفاجأ لأي درجة اللعبة ذي رهيبةمع أول تخفيض لها بشتريها على طول ان شاء الله.. الانطباعات حولها مرة تحمس وعموما ستايل اللعبة عاجبني
معقول هذا شغل شخص واحد؟؟؟
بذكر Pico 8 هذي أكثر لعبة مصغرة داخل لعبة استمتع فيها في السنوات الأخيرة و بفارق، كل مرحلة فيها تحدي مصمم بذكاء شديد يخليك تفكر خارج الصندوق حتى توصل لحل، كل تحدي يتم حله بطريقة مختلفة، أول ما دخلت اللعبة كنت حاط في بالي أن راح تكون تسليكية مثل كثير من الألعاب المصغرة داخل الألعاب، لكن تفاجأت من مستوى تصميم المراحل و التحديات! النتيجة إني اليوم قضيت حوالي ساعتين فيها لوحدها
هذي اللعبة من الألعاب إلي تثبت أن الغرب مليانة مطورين مبدعين و عباقرة لكن ما يحصلوا حرية إبداعية و هم تحت إدارة أشخاص همهم الوحيد الربح في الشركات الكبيرة، فقط تقييد و تضييع لمواهبهم، بينما في اليابان الحرية الإبداعية للمطورين أكبر لأن أغلب الألعاب اليابانية إلي نلعبها هذا الجيل تكون من تطوير شركات و فرق تطوير مستقلة بدون ضغط أصحاب الأسهم في الشركات الكبيرة، ألعاب AAA أقل تجي من اليابان لكن يمكن يكون هذا أفضل لأن معظم الشركات الكبيرة تقيد الحريات الإبداعية للمطورين، كلما ترتفع الميزانية كلما صار المطور ملتزم بعدم المخاطرة بتقديم شيء خارج عن المألوف.
- الـartstyle لم يعجبني, لعبة من هالنوع كانت لتكون أكثر جمالاً و نعومةً بنوعية art غير الـpixelated.
لا أرى أي جاذب أو جمالية, رغم أن هناك جهد واضح بمحاولة تقديم بعض الخلفيات الجيدة, القمة في نهاية Chapter 1 على سبيل المثال.
- الموسيقى جيدة, تتكرر بشكل ممل, لكن ليست شيء ممتاز أو استثنائي حتى الآن..
بصراحة أرى توجه The End is Nigh مع المعزوفات العالمية مع لمسة خاصة أكثر جاذبية.
- القصة ليست خرافية حتى الآن و الطرح غير موفق في البداية مع العجوز الخرقاء التي بدأت بالضحك بأسلوب تهكمي كريه على فتاة ستبدأ مغامرة خطيرة!
السلبية هنا هي مرة أخرى, المحادثة مع العجوز بداية اللعبة, و المحادثات العابرة مع صاحب اللحية..
أكره القصص الغربية! أكره التوجه القصصي لديهم! ألعابهم الصامتة أفضل و أريح!
يجب أن تقرأ حوارات أمريكية حمقاء كـ'المدينة المهجورة في Chapter 1 ربما هي كذلك لأنها تأثرت بأجندة حكومية سياسية', أو 'أنا من بلاد الأحلام..' ثم يعطيك اسم ولاية! , أو تفاهة مراهقي هذا الزمن بـ'لنأخذ selfie' و ردود مثل 'أنا لست photogenic'.. الخ الخ..
نعم محكم بشكل ممتاز, و كل لمسة و قفزة تصنع فارق..
لكن حتى الآن لم أجد أي شيء مميز!
The End is Nigh و Super Meat Boy قدما ذلك أيضاً.
فكرة أن تعطيني gimmick أو وسيلة أو اثنتين كل Chapter و تبني حولها مراحل بصراحة لا يكفي.. حتى و إن قررت عدم زيارتهم في الـChapter اللاحق و تقديم شيء جديد..
الأفكار جيدة عموماً, الآلات التي تندفع بسرعة و تعطيك boost في الاتجاه التي تسلكه, الأحجار التي تتحول إلى طرق ما بعد موقف المرآة و كيفية سلك هذه الطرق, و أيضاً تقديم ميكانيكية الفرار من النفس الأمارة بالسوء, و هي فكرة سبق و شاهدناها في ألعاب Super Mario و Rayman و غيرها.
- المراحل غير منظمة و بنظري عشوائية جداً! كل Chapter يبدأ بطريق ثم فجأة قد يتفرع إلى أربعة!
الخطيّة مزعجة نعم, لكن كثرة التفرع تؤدي إلى الضياع و الإزعاج كذلك.
غياب الترقيم لكل مرحلة (شاشة) أو اسم خاص لهذه المناطق لا يخدم هذه النقطة كذلك.
- الصعوبة متواضعة جداً!
أذكر عندما بدأت The End is Nigh الصعوبة كانت عالية و عادلة من البداية! و تستمر بتطويرك و تطوير ذاتها مع كل ربع ساعة.
هنا اللعبة الأساسية سهلة جداً!
استطعت جمع كافة الفراولة في Chapter 1 و إنهائها في أقل من ربع ساعة من أول playthrough!
اكتشفت مع بداية Chapter 2 أنني قادر على إعادة شحن الـdash إذا انتقلت ما بين الشاشات, و باستعمال هذه الحركة استطعت الوصول لقلب أزرق بمجرد بداية المرحلة! لا أدري إن كنت سلكت الطريق الصحيح أو اختصرت مسار معين, لكن لا أفهم ماهي هذه القلوب, و لماذا يوجد قلب أزرق آخر في نهاية Chapter 2 بجانب كتاب فيه قصيدة و لا أستطيع الوصول إليه!
Chapter 2 كانت ممتعة أكثر, احتجت أن أعيدها مرتين حتى أجمع كافة الفراولة.
تويست: انت الريدي وصلت اليه! لو ركزت على القصيدة، بتشوف انها هي اللي تعطيك تلميح اصلا على هالحركة وكيف توصل للقلب الازرق، وقت ما شفت القلب الازرق اول مرة شفته بعد ما صحيت من الحلم بالشابتر 2 وقريت القصيدة، تعطيك تلميح انه لازم تجيب القلب بالحلم اللي هو بداية الشابتر، ايضا وقت ما يقوللك بما معناه "out of frame" يقصد سالفة ان الداش ينشحن بالانتقال بين الشاشتين، الشيء ذا مقصود ومتعمد وانت فعلا سلكت الطريق الصحيح لأنه مستحيل توصل للمكان أصلا بدون هذا الـ"تكنيك"، وهالشيء عجبني، شيء يبدو كأنه جليتش او شيء غلط لكن المطور فهمه وحطه كأسلوب تستعمله للوصول إلى مكان معين.اكتشفت مع بداية Chapter 2 أنني قادر على إعادة شحن الـdash إذا انتقلت ما بين الشاشات, و باستعمال هذه الحركة استطعت الوصول لقلب أزرق بمجرد بداية المرحلة! لا أدري إن كنت سلكت الطريق الصحيح أو اختصرت مسار معين, لكن لا أفهم ماهي هذه القلوب, و لماذا يوجد قلب أزرق آخر في نهاية Chapter 2 بجانب كتاب فيه قصيدة و لا أستطيع الوصول إليه!
عاد الشيء اللي مش مشجعني اكمل the end is nigh ان الارت حقها كئيب ومش مشجع بأول مراحل، انت قاعد تثبت النقطة ذي بنفسك هنا بالصورة اللي حطيتها اللي مافيها اي شي مميز صراحة ، سواد بسواد (@) وصلت لمرحلة افضل فيها من الصورة اللي حطيتها هنالا أرى أي جاذب أو جمالية, رغم أن هناك جهد واضح بمحاولة تقديم بعض الخلفيات الجيدة, القمة في نهاية Chapter 1 على سبيل المثال.
بالمقارنة بـ:
تقدر دائما تعمل سكيب لأي حوار، you know ، مش ملزم تقرأها، اوقف اللعب وبيطلع لك خيار سكيب كتسين.يجب أن تقرأ حوارات أمريكية حمقاء كـ'المدينة المهجورة في Chapter 1 ربما هي كذلك لأنها تأثرت بأجندة حكومية سياسية', أو 'أنا من بلاد الأحلام..' ثم يعطيك اسم ولاية! , أو تفاهة مراهقي هذا الزمن بـ'لنأخذ selfie' و ردود مثل 'أنا لست photogenic'.. الخ الخ..
طيب ميكانيكيات سوبر ميت بوي والنهاية قريبة مش اشياء مميزة برضو، قدمتها العاب سابقة لها أيضا على وقت نزولها، الجري التعلق بالجدران الوول جمبنج التعلق بالحواف، مستغرب انها ما شكلت لك مشكلة هناك لكن هنا تشكل مشكلة.... دائما العبرة تكون بالتطبيق والباكج الكامل ككل وهي اللي فلحت فيه سوبر ميت بوي وسيلست -ما خلصت النهاية قريبة لسه فما بأعطي حكم لها-.العنصر الأهم, الـgameplay..
نعم محكم بشكل ممتاز, و كل لمسة و قفزة تصنع فارق..
لكن حتى الآن لم أجد أي شيء مميز!
The End is Nigh و Super Meat Boy قدما ذلك أيضاً.
- الصعوبة متواضعة جداً!
أذكر عندما بدأت The End is Nigh الصعوبة كانت عالية و عادلة من البداية! و تستمر بتطويرك و تطوير ذاتها مع كل ربع ساعة.
هنا اللعبة الأساسية سهلة جداً!
نصيحة، كمل اللعبة، انسى اي مدح لها من الانترنت لأنه واضح مؤثر على حكمك لها وتخليك تنظر للعبة بتوقعات معينة، ومقارنات غريبة كأنه المدح لسيليست كان على حساب سوبر ميت بوي مثلا وتقليل لها.. ، لو أكملتها بتتفهم ليش اللعبة محبوبة كذا، بالنهاية تقدم تجربتها المميزة والهدف اللي توصل له بالنهاية شيء جميل وكيف انها تستفيد من ميكانيكس اللعبة عشان توصل رسالتهابعموم, بعد 3 ساعات بصراحة لا أعلم ما هو سبب شهرة Celeste الغريبة العجيبة!
نعم, اللعبة جيدة و تحمل potential جيد, لكن ألعاب سابقة كاللتين ذكرتهما أعلاه لا تقلان عنها بشيء!
و بصراحة حتى هذه اللحظة اللعبة بنظري لا تستحق 20 $ و لا تلك السمعة الخرافية التي حصدتها.
- نعم, التوجه الفني مو الكل يقدر يتقبله. و صحيح الشخصية ملامحها مو واضحة خلال اللعب, لكن أيضاً أشيد بإيجابية تصميم الـicons للشخصيات و يلي تعكس مشاعرهم و ردود أفعالهم في المحادثات.مع اني أشوفها مظهرها جيد بس يب اوافقك الرأي بأنه اللعبه كانت ممكن تكون افضل مظهرا بكثير. مشكلتي موب مع الارت المبكسل بقد ماانه يكاد يخلو من التفاصيل وكأنها لعبة Nes. أكثر شي ضايقني صراحة هو انه الشخصية ملامحها موب واضحه يعني حتى العاب النيس كانت ملامحها واضحه فماادري ليه المطورين محاولين يخلون اللعبه تكون بشكل قديم جدا لدرجة غريبة.
الموسيقى صحيح ممكن يتكرر معك الثيم الأساسي بشكل كبير بس مع تغيير كل مرة وفيه طبعا ثيمات مختلفة. أشوف الموسيقى مجملا باللعبه ممتازة ومتناسقة مع نوع اللعبه والموت المتكرر فيها وبتطلع لك بكم ثيم خورافي منها.
بس لا تقارنها بـ The End is Nigh او ميت بوي لأنه أعتقد هم افضل من هالناحية بكثير.
ههههههههه هو المفروض انها تكون شخصية مستفزة ومحطمه فلو حسستك بهالشي يعني قدموها صح.
اختلف معك هنا بكيف انه اللعبه تحسها تلامس الواقع مع انها خيالية. شخصية ثيو مثلا بحواراته وحركاته تحسه صدق ممكن يكون شخص واقعي وموجود ومو مجرد شخصية خيالية. القصة باللعبه جميلة كفكرة وكهدف بس تبقى شي بسيط ومناسب لنوع اللعبه. الكلام هو على طريقة السرد والحوارات اللي موب عميقة لكنها حميمية وتحسسك بعلاقة حقيقية ومفهومة بين الشخصيات.
ومع اني زيك موب اكبر فان لسوالف السلفيز وماادري ايش بس وجودها باللعبه مناسب وتحسها صدق اللعبه تخاطب جيلنا الحالي. على طاري السيلفي وقتها Theo سوا حركة خورافية باللعبه ماادري لاحظتها والا لا
وهو انه اعطاك حسابه بانستاقرام theounderstars@ خش عليه وشيك كل الصور ووصفها الا اخر 9 صور شيكها بعدين.
الفرق الجوهري هنا برأيي هو زي الداش والتسلق. غيروا بذا الأسلوب تغيير كامل لدرجة لو تتعود عليه وترجع لإند او ميت بوي بتحس انك مربط وفيه شي ناقص.
هاذي الجمله ابقول لك ان متأثر بقصة اللعبه وجالس تخلي طاقتك السلبية تأثر عليك
لأنه كل العاب البلاتفورمر تقدم نفس الأسلوب تقريبا بس برأيي اللي جالسه تتفوق فيه سيليست هي انها تقدم لك الشي وتسحبه علاطول قبل ما تفكر تمل منه. وبعدها ترمي لك شي جديد ومختلف، ويب موب شرط كل شي موجود اوريجنال اهم شي انها مصقولة وممتعه ومناسبة لأسلوب اللعبة وماتحسها خاشة عرض.
وعموما كمل اللعبه بتستمر تعرفك على اشياء جديدة. بس حاول تفهم اسلوب اللعبه وهو انه كل شابتر مركز على فكرة او فكرتين معينه وتتغير باللي بعده.
اسلوب الاستكشاف ممكن تحسه غريب صدق بالبداية وبتضيع بس مع الوقت بتعرف انه المراحل وتفرعها بسيطة وموب ذاك المعقدة فدايم خذ طريق خلص منه وارجع للطرق الثانية. فيه عيب واحد بالأسلوب هذا وهو انه مرات ممكن من اول تجربة تروح للطريق الصحيح وببعض المراحل خلاص يسكرون عليك وماعاد تقدر ترجع للطرق الثانية.
برأيي الأسلوب الأمثل هو انك تلعب الشابتر بدون ما تحط براسك انك راح تخلص 100% فاذا مشيت بالطريق الصحيح من اول مرة كمل وماعندك مشكلة واذا استكشفت وقدرت تخلص كل شي فخير وبركة. بس اذا ماقدرت لا تضغط نفسك وارجع بعدين للجزئيات اللي فوتت فيها اشياء واستكشف فيها على روقان خاصة ان اللعبه مقسمة لك الشابتر لجزئيات.
اللعبه يب متسامحه أكثر بكثير من الألعاب الثانية وبرأيي اشوفها ايجابية خاصة انها ضاربة السويت سبوت صح اللي بين الصعوبة والمتعه. بس عموما الصعوبة باللعبه تصاعدية وبتصعب معك اللعبه بس لاتتوقع شي تعذيبي.
الـ B-Side اصعب بكثير بس لا تزال بمرحلة حلوة وممكن ماتتمشكل معها كثير جدا. بينما الـ C-Side فيه مراحل جحيمية ووحدة أو حتى ثنتين من المراحل اشوفها اصعب من اي شي لعبته بميت بوي.
فالصعوبة باللعبه مقسمة وانت ومزاجك بدون مااحد يحس انه ناقص ومايقدر يكمل اللعبة فكل ماتبي صعوبة اكبر انتقل للمحتوى الجانبي اكثر.
عموما برأيي خلص المحتوى الأساسي ولا تلمس الـ B-Side الحين. بعدها ارجع للـ B-Side وبعدين الـ C-Side هاذي افضل طريقة للعب اللعبه. عشان ماتنتقل من صعوبة عالي لصعبة عادية كل شوي فتحس بخلل.
ههههههه اوخس والله. هاذي من الأشياء اللي الأغلب ماقدروا يعرفونها الا من فيديو يوتيوب.
القلوب الزرقاء ذي مهمة جدا وماراح تنفتح لك اخر مرحلة الا لو جمعتهم كلهم بينما الفراولة مالها اي اهمية زيها زي البيج كوينز بألعاب ماريو. صراحة؟ صعوبتها تعجيزية وبعضها مخبأ او محطوط عليه لغز مستحيلي. فاللي تطيح عليه شي جميل وارجع بعدين للباقي بفيديو يوتيوب يعلمك اماكنهم وطرقهم لأنه صدقا بعضهم كان ممكن احفر شهر كامل بدون مااعرفه.
بالنهاية كمل باللعبه اكثر واكثر بس تفهم اختلافها عن باقي الالعاب من نفس النوع وحاول ما تقارن كثير. اللعبه مستواها تصاعدي وبتستمر تقدم لك الى اخر لحظة فيها وانا متأكد انك على الأقل بتحبها أكثر.
- أوه! أجل أنا فعلياً جبت القلب الأزرق يلي تحدثت عنه القصيدة!تويست: انت الريدي وصلت اليه! لو ركزت على القصيدة، بتشوف انها هي اللي تعطيك تلميح اصلا على هالحركة وكيف توصل للقلب الازرق، وقت ما شفت القلب الازرق اول مرة شفته بعد ما صحيت من الحلم بالشابتر 2 وقريت القصيدة، تعطيك تلميح انه لازم تجيب القلب بالحلم اللي هو بداية الشابتر، ايضا وقت ما يقوللك بما معناه "out of frame" يقصد سالفة ان الداش ينشحن بالانتقال بين الشاشتين، الشيء ذا مقصود ومتعمد وانت فعلا سلكت الطريق الصحيح لأنه مستحيل توصل للمكان أصلا بدون هذا الـ"تكنيك"، وهالشيء عجبني، شيء يبدو كأنه جليتش او شيء غلط لكن المطور فهمه وحطه كأسلوب تستعمله للوصول إلى مكان معين.
عاد الشيء اللي مش مشجعني اكمل the end is nigh ان الارت حقها كئيب ومش مشجع بأول مراحل، انت قاعد تثبت النقطة ذي بنفسك هنا بالصورة اللي حطيتها اللي مافيها اي شي مميز صراحة ، سواد بسواد (@) وصلت لمرحلة افضل فيها من الصورة اللي حطيتها هنا
تقدر دائما تعمل سكيب لأي حوار، you know ، مش ملزم تقرأها، اوقف اللعب وبيطلع لك خيار سكيب كتسين.
طيب ميكانيكيات سوبر ميت بوي والنهاية قريبة مش اشياء مميزة برضو، قدمتها العاب سابقة لها أيضا على وقت نزولها، الجري التعلق بالجدران الوول جمبنج التعلق بالحواف، مستغرب انها ما شكلت لك مشكلة هناك لكن هنا تشكل مشكلة.... دائما العبرة تكون بالتطبيق والباكج الكامل ككل وهي اللي فلحت فيه سوبر ميت بوي وسيلست -ما خلصت النهاية قريبة لسه فما بأعطي حكم لها-.
التوجه هنا أشوفه أفضل، الصعوبة هنا تجي بالتدريج مع تقدم المراحل لحد آخر مرحلة، بشكل أي واحد يقدر يلعبها وما يحس بالملل، تبغى تحدي زيادة؟ اتفضل مراحل الB-side اللي بتزيد الصعوبة بشكل تدريجي برضو، ما اكتفيت منها؟ لسه في مراحل الC-side ، لسه كمان عندك تحدي تجميع كل الفراولايات والقلوب الزرقاء اللي هي قصة لحالها lol ،اللي انت حصلت عليه بالصدفة اسهل واحد.
وعن نفسي ما اسمّي اللعبة الاساسية سهلة جدا هنا لول، مهي كيربي ولا نيو سوبر ماريو بروس، فيها تحدي واضح وتركيز على هالشيء ويتقدم بالتدريج.
نصيحة، كمل اللعبة، انسى اي مدح لها من الانترنت لأنه واضح مؤثر على حكمك لها وتخليك تنظر للعبة بتوقعات معينة، ومقارنات غريبة كأنه المدح لسيليست كان على حساب سوبر ميت بوي مثلا وتقليل لها.. ، لو أكملتها بتتفهم ليش اللعبة محبوبة كذا، بالنهاية تقدم تجربتها المميزة والهدف اللي توصل له بالنهاية شيء جميل وكيف انها تستفيد من ميكانيكس اللعبة عشان توصل رسالتها
لكن أيضاً أشيد بإيجابية تصميم الـicons للشخصيات و يلي تعكس مشاعرهم و ردود أفعالهم في المحادثات.
- موضوع تشعب الطريق مزعج شويتين, رغم إن أتفق معك بأن بالنهاية التفرعات تبقى محدودة..
لكن كنت أتمنى شيء بسيط مثل ترقيم أو تسمية كل منطقة أو وجود خريطة مصغرة ترسم لك توزيعة مكان الـChapter.
أوه! في C-Side! غريب للآن ما مريت على أي شريط يقدم هالصعوبة!
لكن شيء مطمئن و رهيب إن لسة في تحدي أعلى.
السؤال هو لازم يكون في قلب أزرق لكل Chapter؟
لأني رجعت قلبت Chapter 1 فوق تحت و ما لقيت فيها واحد!
أما الفراولة فتجميعهم لطيف, و عاطيين تحدي مو بطال خلال إكمال كل Chapter.
عموماً نعم, لعلي أخطأت بأني دخلت على اللعبة و أنا متعطش للمزيد من The End of Nigh و سمعة اللعبة الجبارة رسمت صورة مبالغة في ذهني..
- موضوع تشعب الطريق مزعج شويتين, رغم إن أتفق معك بأن بالنهاية التفرعات تبقى محدودة..
لكن كنت أتمنى شيء بسيط مثل ترقيم أو تسمية كل منطقة أو وجود خريطة مصغرة ترسم لك توزيعة مكان الـChapter.