game for new
True Gamer
ما احب ادخل بمقارنات لكن بما انك مصر تقارنها بوتشر فراح اقولك ..لا
اولا انا انهيت هورايزن مع الاضافه و مع 100 % كومبليشن .. في المقابل انت حتى ما انهيت ويتشر
اتقف معك بكون هورايزن تتفوق بنظام القتال .. كان فعلا ممتع واستراتيجي وكل مواجه كانت اشبه بمني بوس . لكن كل شيء ثاني تفوقت فيه ويتشر.
العالم و الاتموسفير : في ويتشر تقضي ساعات وانت على ظهر روتش و اللعبه تكافئك على هالشيء (الفريق كان متبع قاعدة 40 ثانيه ) كل 40 ثانيه راح تواجه شيء مثير للاهتمام ، هذا ساعد في خلق عالم حي و متجدد وديناميكي.ايضا ويتشر كان فيها environmental storytelling مميز جدا ساعد في بناء العالم و القصه . المناطق في ويتشر متنوعه ومختلفه لكل منطقه tone , feel مختلف، مثلا فيلين منطقه راح تشوف اثر الحرب عليها بشكل واضح ، فقر ، مجاعه .. ماراح تسمع فرق تغني في الطرقات او القرى و لا راح تلقى غنائم في كل بيت .. لما تدخل نوفيقراد راح تختلف الصوره ، اصوات الموسيقى تصدح في كل مكان , صراعات عرقيه و دينيه و طبقيه , اللوت في المنازل يكفيك لنهاية اللعبه . هذا ساهم في جعل ويتشر تجربه اميرسف اكثر..
باختصار ويتشر وظفت العالم المفتوح لزيادة immersion وبناء العالم وفي هورايزن للاسف كان هدف بحد ذاته ما اضاف الكثير للتجربه وكان ممل و مجرد مسافه تقطعها للوصل للهدف .
الكتابه و القصه : ويتشر وضعت معايير جديده بهالخصوص .. شبه اجماع على مستوى الكتابه بويتشر .. بالمقابل مستوى الكتابه بهورايزن basic و الاراء متضاربه حوله.
اقدر اقتبس عشرات النصوص من ويتشر , نصوص عميقه فلسفيه , وايضا حورارت تشارمينق و عبيطه وفيها روح .
ويتشر استخدمت الشخصيات كاداة سرد للقصه , في كل مره تقابل شخصيه جديده وتبدا تشوف العالم بمنظور مختلف .. قناعاتك في تغير مستمر ،انت دائما تُمتحن اخلاقيا ودائما في صراع داخلي و امام اختيارات صعبه تصنع فارق .
في المقابل هورايزن سردها تقليدي جدا , bland ,وكل اللي مطلوب منك انك تتلقى فقط .حتى الخيارات في اللعبه مالهاقيمه.
الشخصيات : ماراح اظلم هورايزن واطلبها بنفس العدد و الجوده من الشخصيات الموجوده في ويتشر .. راح اكتفي بالوي وهي اساس اللعبه و القصه .. اكبر سقطه في اللعبه بالنسبه لي هي.
تخيل شخصيه منبوذه وعايشه بعزله طول عمرها تتوق لتواصل مع اقرانها وان تكون جزء من مجموعه ،حرفيا سلبت منها طفولتها ومراهقتها..ايش انعكاس هالشيء عليها .. nothing مافيه complexity , layered لشخصيتها , مشاعر طبيعيه مثل resentment , anger معدومه . بالعكس شفنا عندها مهارات اجتماعيه تفوق اقرانها حتى , عندها تقبل وتفهم لكل شيء يصير حولها .. واثقه ومرتاحه مع نفسها
طول اللعبه نلعب بشخصيه one dimensional ... شخصيه ممله و بلا عمق .. ردات فعلها اتجاه كل شيء يواجهها تتشابه .
باختصار
ايه نعم القيم بلاي افضل لكن اش فايدة هذا بدون اول مايميز الجينرا (الشخصيات, الكتابة, القصة) ؟ .. بالضبط كأنك تعطيني فف13 اللي نفس الشئ ممكن جابت اصقل واحسن قيم بلاي على وقتها للسلسلة لكن بكل شئ ثاني كانت سقطة .. كل شئ بعيد عن اول مايميز الجينرا حقها ..
بشكل عامل مقارنت هورايزن مع ويتشر تظلمها .. ويتشر 3 لعبه ثورية حطت لنا ستاندرد جديد للجينرا ورفعت البار لحيثيات كثيرة بالعاب العالم المفتوح .
لعبه استثنائيه ماتتكرر كثير ،اللعبه نالت ثناء واستحسان اللاعبين والنقاد على حدا سواء ...
اكثر لعبة هالجيل حصداً لجوائز لعبة السنة .
ايضا من موضوع افضل 5 العاب هالجيل وبحسبه سريعه
1- بلودبورن 39
2- ويتشر 34
3- زيلدا 25
4- ماريو 24
5- مجس 23
6- نير 18 3>
34 صوت وبفارق بسيط عن بلودبورن
ويكفيك هنا بـTG كيف انه الى يومك بعد صدور اللعبة ب3 سنوات لسا لمن تنزل لعبة بتشوف بمواضيعها الرسمية ويتشر 3 .. ان مو مقارنة فهو لإثبات علامة جودة اللعبة .. اتوقع الحين عبارة "مهماتها الجانبية مثل ويتشر3" صارت علامة جودة مسجلة معتبرة
انا لاعب اللعبتين ومحللهم تحليل كامل ويتشر 3 وهورايزون واقوله وانا متأكد من كلامي هورايزون افضل وامتع من ويتشر 3 انت ذكرت في ردك جوانب قوة ويتشر 3 اله هو القصة فقط هذا الشيء الوحيد اله تتفوق فيه ويتشر اما العالم والجيم بلاي والاتموسيفر كله وتصميم الآلات الضخمة والتكتيك للقتال كله لصالح هورايزون يعني بإختصار اشوف اللعبتين متعادلتين :
ويتشر 3 تقدم :
1- قصة اسطورية
2- جيم بلاي سيء وممل
هورايزون تقدم:
1- جيم بلاي اسطوري
2- قصة جيدة تفي بالغرض
اما العالم والأجواء مثل ماقلت اشوفه لصالح هورايزون استمتعت جداً في تحليل كل شبر في الخريطة بالمقابل مليت شوي وانا احلل خريطة ويتشر.