hits counter

ألعاب صنعته عالمها الخاص

ABUALI

True Gamer
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يمكن أنا ما عندي سالفه :emoji_grin: لكن في موضوع طرأ في بالي من كم يوم، وهو الالعاب التي صنعت عالمها الخاص وأبدعت في ذلك.

يتجلى ذلك الإبداع في المحافظة على أساسيات ذلك العالم مهما واجه المطوّر من تحديات، بحيث أنه ما يلجأ لتقليد أو إضافة ما يخرّب الأساس الذي بني عليه ذلك العالم، ولا يتأثر ذلك المطور بموضة الألعاب في زمن معين سلباً، وبذلك تنتج لنا لعبه أو سلسلة ألعاب مهما رجعت لها في أي زمن راح تبقى محافظه على تميزها وكأنك تدخل عالمها لأول مره، وتحس ذلك العالم موجود فعلاً في مكانٍ ما، موجود داخل مخيلتك أنت ومرتبط في إحساسك ومشاعرك... وتحتاج فعلاً لأنك تزور ذلك المكان عن طريق الرجوع للعبة بين فترةٍ وأخرى

أفضل مثال يمكن أقدمه لكم هو عالم فوميتو أويدا في سلسلة ألعابه
Ico_gameplay.jpg

أساسيات ذلك العالم، متحطّم، متدمر، منعزل، غامض، دائماً ما تكون فيه وحيد، البشر فيه بسطاء، لا يمتلكون قوى خارقه.

دائماً ما يواجه اولائك البشر تحدي من قوى شر، أقوى منهم بكثير، ولديهم إيمان بأن تحديهم في النهايه سيتوج بالنصر، فهم يتحدون المستحيل في ذلك العالم من اجل مسعاهم.

أمممم... يبدو أني بدأت أخربط ومو عارف كيف أعبر عن بقية فكرتي في هذا الموضوع...

بداية بICO كانت تلك اللعبه هي اللي قدمت الأساس اللي أنبنت عليه اللعبتين القادمتين، ظلال العمالقه وآخر الحماة

SOTC_Screen_PS4_PGW17_00008.0.jpg

في ظلال العمالقه، بداية اللعبه دخلنا لعالم فوميتو أويدا وحُوصرنا بداخله.... لا زال ذلك العالم محافظ على أساسياته من الدمار والعزله والغموض وضعف الجنس البشري أمام قوى شر عظيمه أقوى بمئات آلاف المرات من البشر...

وسبب كتابتي لهذا الموضوع بالفعل هي ظلال العمالقه، أستغربت في أول مره لعبت فيها اللعبه عن سبب عدم تقديمها لتحديات أخرى بجانب قتال العمالقه؟! وأتوقع الآن في هذه اللحظه فهمت ذلك السبب، وهو الأساس للعالم الذي أراده فوميتو أويدا يحتم وجود ذلك الشيء...
لو في تلك المساحات الفارغه، على سبيل المثال، تم وضع منازل وبها بشر، كننا راح نفقد إحساس العزله وبذلك تغيّر العالم لشيء غير النظره الأساسيه له، نفس الشيء لو كان هنالك آخرون يتجولون في ذلك المكان... ونفس التفسير ينطبق على الافتقار لوجود ما يملئ ذلك العالم من العناصر الأخرى... خلق التوازن بحسب نظرة المطوّر في انشاء ذلك العالم تطلب قرارات أثرت على الشكل النهائي للعبه

أو ممكن السبب هو افتقار فوميتو أويدا للأفكار التي تملأ ذلك العالم! ولكن النتيجه كانت بالنسبة لي أحد الأمور التي ميزت ذلك العالم ورسخت فكرته... بحيث إن مافي شيء يناقض الأساسيات التي قامت عليها السلسله، إختفاء العناصر التي تملأ العالم دون سبب وجيه هو أفضل من وجودها دون سبب وجيه وبالتالي خلق التناقض وإفقاد ذلك العالم ميزته وفكرته الأساسية التي قام عليها...

The-Last-Guardian_Trico-peek_trans_NvBQzQNjv4BqNJjoeBT78QIaYdkJdEY4CnGTJFJS74MYhNY6w3GNbO8.jpg

في آخر الحماة، حُوصرنا مرةً أخرى في خرابه لا نستطيع لا نحن ولا تريكو من مغادرة ذلك المكان المدمر، المعزول، الغامض، الذي نحن فيه على الرغم من وجود تريكو ضِعاف، ولا نقوى على مواجهة الشر الذي يفوقنا قوةً بأضعافٍ مضاعفه، العالم الخالي من البشر مجدداً....

هذا العالم، عالم فوميتو أويدا، مثال على كيف أن المطوّر عندما يلتزم بفكرةٍ معينه لبناء عالم اللعبه فهو يصبح حبيساً لها، ومن الصعب أنه يحافظ على فكرة العالم الذي طرحه، ويضطر لإتخاذ قرارات في إطار تلك الأساسيات التي وضعها، وإلا ستصبح لعبته بهوية ضائعه وممكن تكون فاشله

الأمر المفقود في الألعاب ذات الطابع الواقعي البحت، والمطالبه في إيجاد أمور ذات طابع واقعي في العاب عالم خيالي به قوانين معينه أمر يفقدها بريقها وتميزها...

برأيي إن المطوّر الذي له نظره معينه للعمل الذي يريد تقديمه لا بد أن يكون ملتزم بتلك النظره، مهما بلغت التحديات ومهما طالت فترة التطوير.

ما أدري وش ابغي من الموضوع لكن شكراً لكم على القراءه
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ما أدري وش ابغي من الموضوع لكن شكراً لكم على القراءه

فكرتك صحيحة و قوية و مفهومة
غير إن
- إضافة محتويات اخرى في عالم ظلال العمالقة هو تخطي أكبر لل الحدود التقنية للعبة، قد يأخذنا لمشاكل لم تكن لتفيد رؤية اللعبة الأصلية.
- المساحات الفارغة الكثيرة في اللعبة لتجعل الترحال من النقطة A إلى النقطة B(العملاق التالي) على ظهر الحصان تعطي للاعب شعور الرحلة الرائع جداً.
 

titanfall

Tarnished
الله يعطيك العافيه، موضوعك يتكلم عن نقطة مهمة جدا، معظم المطورين ما عندهم قدرة يودا على صنع العوالم و الاتموسفير

و عندنا ميازاكي و فريق فروم سوفت وصل لأقصى درجات الإتقان و العبقرية في صناعة عوالم ألعابه، من حيث التصميم و الاتموسفير و حتى ال world building، كل شيء مصنوع بعبقرية، أكاد أجزم أن ما في فريق تطوير في الصناعة عنده قدرة ميازاكي في صناعة العوالم، دارك سولز الأولى مثلا رحلة عظيمة في عالم dark fantasy لا مثيل له في أي لعبة في الصناعة، ما يقدر يصمم عالم مثله إلا عباقرة مثل ميازاكي و فريقه.
 

ABUALI

True Gamer
فكرتك صحيحة و قوية و مفهومة
غير إن
- إضافة محتويات اخرى في عالم ظلال العمالقة هو تخطي أكبر لل الحدود التقنية للعبة، قد يأخذنا لمشاكل لم تكن لتفيد رؤية اللعبة الأصلية.
- المساحات الفارغة الكثيرة في اللعبة لتجعل الترحال من النقطة A إلى النقطة B(العملاق التالي) على ظهر الحصان تعطي للاعب شعور الرحلة الرائع جداً.
هذا الأمر هو الذي يعجبني في المطور المتميز، هو أنه يبني عالمه الخاص الذي يتصوره، وبالتالي يبني الهوية المميزه إلى لعبته... أحيانا الحدود التقنيه للتطوير تحد من تطبيق بعض الأفكار ولكن المهم إن الأفكار الموجوده كلها تكون تخلق عالم ذو هوية خاصه ومتميزه
الله يعطيك العافيه، موضوعك يتكلم عن نقطة مهمة جدا، معظم المطورين ما عندهم قدرة يودا على صنع العوالم و الاتموسفير

و عندنا ميازاكي و فريق فروم سوفت وصل لأقصى درجات الإتقان و العبقرية في صناعة عوالم ألعابه، من حيث التصميم و الاتموسفير و حتى ال world building، كل شيء مصنوع بعبقرية، أكاد أجزم أن ما في فريق تطوير في الصناعة عنده قدرة ميازاكي في صناعة العوالم، دارك سولز الأولى مثلا رحلة عظيمة في عالم dark fantasy لا مثيل له في أي لعبة في الصناعة، ما يقدر يصمم عالم مثله إلا عباقرة مثل ميازاكي و فريقه.
ميازاكي في كل لعبه صنعها قدر إنه يميز عالمها عن الثانيه، وقدر يضع فيها العناصر الملائمه لذلك العالم... أحد عباقرة الصناعه بلا شك، وأفضل ما حدث في الجيلين الأخيرين هو بروزه في صناعة الألعاب

فعلاً شكراً لهم على خلق عوالم مميزه ترسخ في الذكرى
 

ZIBIT

True Gamer
احسنت!
خصوصاً بالامثلة الي ضربتها.

بالفعل، خلق عوالم خاصة عظيمة بالالعاب يعطي بعد للعبة بالنسبة لي و يخليها ترخس في ذهني اكثر. و اشوف انه ما فيه احسن من فاميتو ويدا في هذه الناحية.
 

titanfall

Tarnished
كنت انتظر احد يذكر مونولوث و شغلهم العظيم في لعبة زينوبليد
c0d8ace26015868bde75896fea8b3f5a--xenoblade-chronicles-game-pics.jpg

xenoblade-2-3.jpg


04.jpg

xenoblade-chronicles-2-official-close-call-commercial.jpg
و هذا!

مونوليث يصنع العوالم إلي مفروض تصنعها سكوير سوفت لو إستمرت إلى اليوم.
 

Suzuki Yu

True Gamer
أنت ضربت مثال رائع جدا بل وأمكن أفضل مثال ممكن الواحد يوصله أهنيك. :emoji_clap:
فوميتو أويدا الحب 3>

اقرب مثال ثاني يجي بذهني على طول عالم بانزر-دراجون واللور حقها... شي يونيك فعلا وله أتموسفير خاص جدا.
عالم اللعبة عبارة عن الحياة مابعد الكارثة (post-apocalyptic) والناس اللي موجودة بتتصارع للوصول لتقنيات ancient قديمة... لكن المميز بالامر تصميم عالمها ومخلوقاتها واتموسفيرها.
وبالمناسبة حتى اللغة المستخدمة هي لغة مختلقة نفس العاب أويدا ما عدا لعبة الRPG فيهم Saga كانت باللغة اليابانية.



شي واحد خذل السلسلة على الساتورن هو كونها 3D بالكامل على جهاز مايقدر ينقل الartistic vision حقها كامل بعكس جزء Orta اللي صدر على الاكسبوكس ومازال متعة للناظرين ومع ذلك كل الاجزاء قدروا يوصلوا اتموسفير خاص بغض النظر عن التقنية المستخدمة.

شخصيات السلسلة
GYe0u3I.jpg

brigadewing.jpg

panzer-dragoon-ii-zwei-ending-screen-05.jpg

panzer-dragoon-ii-zwei-ending-screen-10.jpg

blue-dragon-moebius.jpg

panzer-dragoon-ending-screen-1.jpg

abadd-02.jpg

ortas-gun.jpg

creatures-of-the-forest-of-mutation.jpg

dragonmares-02.jpg

ivas-story-27.jpg

battleship-bhout.jpg

the-cradle.jpg

the-glacial-plains.jpg

azel-02.jpg

panzer-wing.jpg

grig-orig-02.jpg

grig-orig-03.jpg

paets-airship.jpg

floater-02.jpg

garil-desert.jpg

georgious-02.jpg

2e7906fd375cdc14a853b5e979c614f3.jpg

panzer_dragoon_saga_conceptart_FEcqJ.jpg

السلسلة لها تون مرة خاص ما أقدر أوصفه.


ناو نجي للعبة حديثة جدا انا مغرم لابعد حد بصناعة عالمها الطبقي العجائبي وهذي اللعبة هي Gravity Rush 2
عالم طائر بالهواء لكنها مقسم الى طبقات علوية وسفلية تصف الحالة الاجتماعية لكل طبقة... والافضل من هذا الكونسبت الرائع للغاية هو روعة الارت والتنفيذ شي يفوق الخيال وشعور الطيران اللي ماله مثيل وانت تخترق السحب متنقلا بين طبقات العالم.
and guess what؟ برضوا تشترك مع الالعاب اللي فوق في اختلاق لغتها الخاصة للناس.



thumb-94900.jpg

93c71fc028b25803e9936610bdf4e207.jpg


جدا جدا معجب بهذه التحفة فزي ما كانت لاست-جاردين لعبة السنة الماضية بالنسبة لي ولعبة الجيل على الPS4 هذي كانت لعبة السنة على الPS4.
 
التعديل الأخير:

Lixnk

Twilight Prince
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

J90e5so.jpg


برأيي الشخصي والمتواضع أعتقد بأن سلسلة الأسطورة زيلدا منذ نشأتها استطاعت تكوين عالم او "كون" ان صح التعبير مليء ومشبع بالأساسيات والتفاصيل الخاصة به، الأمر لايتوقف فقط على اسلوب لعب ومغامرة وركوب خيل والماستر سورد والمتاهات والقنابل والسلينق شوت.. الأمر أعمق وأضخم من هذا بكثير، أسطورة زيلدا هي Universe بأعراق وأساطير وآلهة وديانات وحضارات وتقاليد ونظريات تظل تتوسع وتتفصل مع مرور السنوات. اعتقد كتب المانجا للسلسلة وصلت لـ ١٠ أجزاء حالياً، ويوجد عشرات الصفحات في الإنترنت وفي كتب السلسلة الرئيسية مثل كتاب هايرول هيستوريا تشرح وتعرض تاريخ مملكة هايرول الطويل وغيرها من المملكات والقبائل الموجودة في نفس العالم.
احيي ننتيندو على صناعتها لهذا الكيان العظيم..

اسماء اخرى:
Mass Effect اسم اخر استطاع صنع عالمه الخاص، لكن للأسف يبدو بأنه لن يدوم طويلاً.
Dark Souls قد تكون هي افضل سلسلة ظهرت في السنوات الأخيرة من ناحية تكوين عالمها الخاص.
Dishonored ان كانت السلسلة ستنتهي بعد ضعف مبيعات الجزء الثاني، فأتمنى على الأقل استمرار الروايات الخاصة بها. السوداوية في عالم ديس أونورد لا مثيل لها..

شكراً.
 

Lyn

Hardcore Gamer
أغلب اللي كنت راح أذكرها ذكرت فوق, من مونوليث لفروم سوفتوير لايكو لزيلدا (خاصة عالم Termina من ماجوراز ماسك)

أضيف سلسلة Metroid, Silent Hill 2, Okami, Katamari Damasy
 

lightq8

True Gamer
اكثر عالم عجبني بالالعاب العالم الثالث في ديمون سولز ، كنت احس بالوحشه والانعزال التام اذا لعبته ، ديمون سولز اكثر لعبه فاجأتني .
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
فيه بلودبورن وسلسلة سولز كمان ..

maxresdefault.jpg


ديد سبيس من اكثر الالعاب المرعبة الي صنعها عالمها الموحش والانعزالي !
 
موضوع رائع!

فوميتو و مايازاكي أكثر اثنين في الصناعة حاليا يصنعون عوالم مو فقط ممتازة و رائعه... و لكن (مميزه) بأتموسفير و أحاسيس ما ينوجدون عند أي ألعاب أخرى.... و هذا أهم شي, التميز يعني لما تدخل عالم لعبة حتى لو ما تعرف اسمها أو منو الي واقف وراها راح تقدر تعرف أنها منهم... لهم بصمة خاصة منفردة.

فيه سلاسل سعيد جدا أنها انذكرت هنا... مثل جرافيتي رش و ديد سبيس... أيضا لهم عوالمهم الي ما ينشافون بأي لعبة أخرى.

ألعاب أخرى منفردة نجحت بصنع عوالم حتى بعد مرور سنوات طويلة من الزمن لا تزال Stands out:

Final Fantasy VII
Final Fantasy VIII
Final Fantasy IX
Resident Evil The Classic Series
Tomb Raider The Classic Series
Silent Hill Team Silent Games
 

Kaido III

Lost Radiant
ألعاب فوميتو اويدا كلها تمتلك عالم فريد وابداعي ما تشوف مثله بأي لعبة ولا حتشوف، شعور العزلة اللي يقدمه في العابه غريب جدا
برضوا عالم السولزبورن، ميازاكي من المطورين العباقرة في صناعة العوالم الخاصة والفريدة
اساس وتركيبة وقوانين العالم بدأها من ديمونز سولز واستمرت الى بلودبورن وأنتهت بدارك سولز 3

Bioshock-1-09-HD.png

رابتشر المدينة التحت مائية

بايشوك 1 تمتلك واحدة من أفضل العوالم بصناعة الالعاب، عالم اتموسفيري خيالي يعزلك تماما بقوانينه الخاصة والغريبة جدا
 
التعديل الأخير:
أعلى