hits counter

28 سبب يجعل MGS V The Phantom Pain واحدة من أكبر خيبات الأمل هذا الجيل

titanfall

Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
maxresdefault.jpg

لا يختلف إثنان على أن MGS V تمتلك أفضل ميكانيكيات لعب للعبة تصويب من المنظور الثالث، لكن إنقسام رأي عشاق السلسلة حول اللعبة لم يكن من فراغ، سنوات مرت على إصدار اللعبة، لذلك خلنا نسأل أنفسنا ليش بالرغم من نجاح اللعبة على صعيد المبيعات و النقاد ما ارضت تطلعات كثير منا؟ عن نفسي كتبت 28 سبب أذكر فيه ليش اللعبة كانت إحباط كبير بالنسبة لي، و من أكبر خيبات الأمل هذا الجيل، و ما أخفي أن سبب كتابة الموضوع هو كتابة كل انتقاداتي بخصوص اللعبة دفعة واحدة بشكل نهائي، راح أذكر الأسباب بشكل نقاط :

2042806-681794_20130611_002.jpg

1. لعبة عالم مفتوح لكن بعالم فارغ : كوجيما سوق للعبة كثير على أنها لعبة عالم مفتوح بعالم ضخم، لكن حرفيا العالم فارغ، و عالم اللعبة عبارة عن قواعد عسكرية تفصل بينها مسافة طويلة جدا و فارغة تماما !

2. عالم لعبة ببيئتين فقط، ضريبة تحول السلسلة لعالم مفتوح، العالم مو فقط فارغ، لكن عبارة عن بيئة صحراوية مملة، و بيئة أدغال خالية من الحياة كذلك، أذكر لما كانت السلسلة خطية كنا ننتقل من بيئة إلى بيئة ثانية بحيث أن ما نحس بملل، لكن بيئة فانتوم بين الخالية من الحياة مملة لدرجة كبيرة.

3. التنقل في العالم جحيم، تصميم العالم عشوائي لدرجة مزعجة، يعني ما اقدر احسب كم مرة لازم أمشي مشوار طويل بس عشان أوصل للقاعدة فوق ظهر الحصان، ليش؟ لأن كوجيما و فريقه قرروا أن يكون في جبل ممتد لمسافة طويلة جدا ما تقدر تتسلقه و لا في أي منفذ من خلاله، و بالتالي التنقل في العالم مزعج و الطريقة الوحيدة للوصول إلى القاعدة هي الهليكوبتر.

4. بذكر الهليكوبتر، أحس بالملل الشديد من كثر ما اشوف كل شوي سنيك يركب الهليكوبتر حتى انتقل لقاعدة ثانية و مهمة ثانية.

5. معارك زعماء هي الأضعف في السلسلة، من سلسلة متميزة جدا في الزعماء و معارك الزعماء العبقرية فيها تدخل كل قوائم أفضل معارك الزعماء في تاريخ الصناعة، إلى معارك خالية من الإبتكار و قليلة العدد.
maxresdefault.jpg

6. مهمات في غاية التكرار، سواءا مهمة رئيسية أو جانبية، مكررة بشكل مو معقول، كأن كوجيما يقول تبغي تستمتع في المهمة؟ غير طريقة لعبك لها و انا راح اعطيك اكسل تصميم مهمات عرفته الصناعة، مو معقولة مهمات إنقاذ الرهائن هي معظم مهمات اللعبة !

7. أول ما تدخل مهمة لازم تشوف Credits من مخرج المهمة "الحلقة" أو الكتاب و إلخ.. ما اعرف شنو كان يفكر كوجيما لما عمل هذي الحركة، غير أنها حركة تظهر أن مهووس في إشهار إسمه، لدرجة أن يبغي اللاعب يشوف إسمه في كل مهمة !

8. سنيك الصامت هو أسوأ سنيك في السلسلة، واضح ان كوجيما تورط لما جاب الممثل الهوليوودي و فضله على ديفيد، لأن في النهاية اضطر يقلل من حواراته بشكل كبير، و النتيجة هي أن تصميم سنيك الرهيب ضاع على أسوأ سنيك في السلسلة كشخصية.

9. بذكر تصميم الشخصيات، تصميم الشخصيات في اللعبة كان جدا ممتاز كعادة شينكاوا، لكن كوايت نقطة سوداء في تاريخ كوجيما و شينكاوا معا، كوجيما عشان يقدم شخصية فانسيرفسية عطانا عذر تسليكي في القصة، و النتيجة مشهد الرقص في المطر الشهير.
maxresdefault.jpg

10. في العادة المطور إلي يعرف كيف يسرد قصة في لعبة عالم مفتوح، يوزع القصة الكاملة بشكل مهمات مرتبطة مع بعضها، لكن لغرض خدمة تصميم المهمات الكسول من مصممي المهمات، كان لازم تتقدم القصة بشكل ما يناسب تصميم المهمات، مهما كانت أهمية الجزئية القصصية، لا تستغرب لو كان تصميم المهمة عبارة عن إنقاذ رهينة.

11. أسلوب إخراج مشاهد مكرر نوعا ما، لمعة، اهتزاز الصورة، تقريب و تبعيد الصورة بإستمرار.

12. كوجيما : طور قاعدتك و راح تشوفها تتوسع، و هذا الكلام صحيح القاعدة تكبر أكثر لما تطورها، بس جديا شنو كان الهدف بالضبط لما انت ما تقدر تدخل 90% من الأماكن هذي و ما تقدر تتفاعل معهم أصلا، القاعدة بأكملها مجرد منظر.

13. تطوير بعض الأسلحة و كذلك القاعدة يأخذ ساعات بالوقت الحقيقي، ليش لازم انتظر ساعات و ساعات بالوقت الحقيقي عشان احصل إلي ابغيه؟ ألعاب الجوال كذلك.

14. أضعف أعداء رئيسيين في السلسلة، لما شفت سكال فيس في جراوند زيروس و تصميمه الرهيب كنت متحمس لشخصيته في فانتوم بين، لكن اتضح أنه عبارة عن شخصية سطحية مع باقي شخصيات الأعداء الآخرين.

15. اللعبة تعطيك خيارات كثيرة للعب، لكن عجزوا أن يصمموا مهمات تجبر اللاعب على تنويع إستراتيجيته، حرفيا من انضمت كوايت إلى فريقي و انا ما غيرت استراتيجيتي، كوايت كمرافق و استخدم سلاح التخدير عندي و سلاح ناري قوي ثاني، كوايت في ثواني تسقط معظم الجنود و إلي يبقى منهم أسقطهم بنفسي و اروح أنقذ الرهينة أو اقتل الهدف المحدد.
MGSVtPP-ch2_missions_1_590x333.jpg

16. الشابتر الثاني عبارة عن مهمات الشابتر الأول بصعوبة أعلى، ما صدقت في البداية، لكن فعلا الشابتر الثاني و الأخير في اللعبة يعيد نفس مهمات الأول بالضبط لكن بشروط أصعب، إلى أي درجة ممكن يوصل كسل مطور في تصميم شابتر ثاني للعبة، شيء لا يصدق.

17. القصة مهما نظرت لها أحس أن ينقصها الكثير من البناء، القصة بشكل واضح تم حذف منها جزئيات كثيرة، مثل الجزئية إلي تم تسريبها من اللاعبين، أقصد المهمة 51، الشخصيات ما وصلت للنضج الكافي بسبب البناء الناقص للقصة.

18. موسيقى للنسيان، اللعبة شبه خالية من الموسيقى و لما تشتغل موسيقى ف هي اقل من مستوى السلسلة، كوجيما يعطينا خيار تشغيل الأغاني في الجهاز، لكن معظم الخيارات المتوفرة ما تعجبني، السلسلة كانت تحمل مقطوعات موسيقية للذكرى و تشتغل ألحان مناسبة للحظات الأسطورية في السلسلة، لكن في فانتوم بين الموسيقى غائبة عن المشهد.

19. لازم تخلص عدة مهمات معينة حتى تفتح النهاية و المهمة ما قبل المهمة الأخيرة، حتى بعد نقص اللعبة من ناحية القصة و مع تكرار المهمات، إلا أن كوجيما لا زال يصر على أن يذلنا حتى نحصل النهاية.
maxresdefault.jpg

20. سنيك الذي لا يقهر، أدخل أي قاعدة و حولها إلى رماد، كل شيء عندك، ما يحتاج تتعب حتى تفوز، صواريخ و أسلحة فتاكة و شخصية مساعدة، و مركبات قوية كلها تنزل على القاعدة بضغطة زر لو واجهت صعوبة مع مهمة، مو بس هذا أيضا لو خلصت ذخيرتك بعد قصفك للقاعدة و محتاج للمزيد من الأسلحة و الذخيرة، بضغطة زر راح ينزل الصندوق السحري و يعطيك ترسانة جديدة.

21. القواعد كلها متشابهة، تصميم القواعد من ناحية اللفيل ديزاين ممتازة، لكن من الناحية الفنية فهي خالية من أي إبداع أو ابتكار، بعد فترة صارت القواعد كلها متشابهة بالنسبة لي، ليش؟ لأن المطورين يستخدموا نفس الأساسات لتصميم كل القواعد، من حواجز و مباني و سيارات و غيرها، و هذي ضريبة من ضرائب العالم المفتوح، لكن لعبة تعتمد بشكل أساسي على القواعد العسكرية، كان لازم يكون فيها إبداع و تنويع من الناحية الفنية و المعمارية.

22. كل قاعدة راح تلعب فيها مرات و مرات، ما اقدر أحسب كم مهمة لازم اسويها في القاعدة الواحدة، تفعل المهمة، يتغير أماكن الجنود و تكون هي القاعدة إلي تنجز فيها المهمة، بالنسبة لكسل المطورين في تصميم المهمات، لعب المهمات في نفس القاعدة بالإضافة لكل هذا شيء كثير و لا يمكن إحتماله لفترة طويلة.

23. لازم تسمع أشرطة التسجيل حتى تحصل معظم تفاصيل القصة، بدل تصميم مهمات ملائمة للقصة، و بدل إنتاج عروض سينمائية، قرروا أن تكون معظم تفاصيل القصة في أشرطة تسجيل.

24. مو فقط الوصول لكل مهمة يأخذ وقت طويل بسبب حركة الهبوط بالهليكوبتر، لكن أحيانا الهليكوبتر ينزلك في مكان بعيد جدا عن المهمة، و عالم اللعبة بتصميمه العشوائي يصعب التنقل، و فارغ و خالي من أي شيء ممتع طوال الطريق الطويل إلى مكان المهمة على ظهر الحصان، بعض المهمات أحتاج أمشي لها ما لا يقل عن 15 دقيقة على ظهر الحصان !
b98b2f482792e2fda83811d81eeb0237.jpg

25. اللعبة خالية من روح سلسلة MGS ، و العروض الترويجية خادعة، كوجيما أخرج تريلرات تظهر إهتمام شديد في القصة و التركيز عليها، لكن في النهاية لولا الشخصيات كان صدقت انها مو لعبة MGS ، سلسلة MGS ما كان عندها أكثر جيم بلاي خارق، لكنها كانت بيرفيكت في نظري، لأن ما في شيء يتم إهماله، الجزء الأول كان ثوري من ناحية الجيم بلاي على وقته و ثورة في السرد القصصي و الإخراج و الموسيقى و التمثيل الصوتي و تصميم معارك الزعماء، كل شيء كان مثالي، انا ما طالبت أن تتحول السلسلة إلى لعبة عالم مفتوح بعناصر الساند بوكس، بيس ووكر كانت البداية للتغير لكنها لعبة جدا ممتازة كذلك، و أعطت كل شيء حقه تقريبا، دائما السلسلة في نظري مطالبة بتقديم مزيج مثالي من كل شيء و لو اختل واحد من عناصرها فاللعبة تصير أضعف من باقي الأجزاء، ف كيف مع فانتوم بين إلي اختل فيها كل شيء تقريبا على حساب عنصر واحد فقط؟ بإختصار اللعبة فاقدة لهوية السلسلة.

26. اللعبة تقريبا خالية من أي مهمات داخل المباني، السلسلة دائما تخليك تدخل مباني و تنتقل من غرفة إلى غرفة و من طابق إلى ثاني، لكن ضريبة العالم المفتوح، 98% من المواجهات خارج المباني، لازم توقف من مكان مرتفع و تحدد بالمنظار أماكن الجنود و إلي ظاهر معظمهم بما أنهم موزعين في الخارج، راح شعور الانتقال من مبنى إلى مواجهة خارج مبنى ثم إلى بيئة مختلفة، الأجزاء الماضية كان فيها معارك زعماء داخل مباني.

27. قاعدتك معرضة للغزو في حال الإتصال بالإنترنت، في أي لحظة ممكن يغزي قاعدتك لاعب و يسرق ممتلكاتك، ساعات و ساعات من العمل الممل و الشاق في تجميع الجنود و الأغراض ممكن تضيع، و إذا بغيت تمنع هذا الشيء لازم تشتري تأمين لقاعدتك بفلوس حقيقية !!

28. حركة أو فكرة رهيبة من كوجيما و في نفس الوقت فكرة سيئة، هي لما ينتشر المرض المعدي عن طريق اللغة و يخليك تخسر عدد كبير جدا من الجنود إذا ما أكتشفت الحل بسرعة، و هذا حدث يبدأ من مهمة معينة، تجميع الجنود يأخذ وقت طويل و ممكن تخسر جنود نادرين من مستوى S ، حتى لو كانت فكرة جميلة لكن تأثيرها على اللاعب سلبي.


أكتفي بهذا القدر، ترددت كثير قبل طرح الموضوع، لكن كنت أنوي أن ننهي الجدالات المتعلقة باللعبة إلي لا زالت مستمرة، كلها ننهيها هنا في هذا الموضوع، ما أهدف إلى التقليل من ذوق فانز اللعبة ف أنا أحترم رأيهم، و لا أهدف لتضخيم لعبة على حسابها بدليل إني لم أذكر إسم أي لعبة أخرى في الموضوع، خلنا ننهي الجدالات حول اللعبة في هذا الموضوع بشكل نهائي حتى لا يخترب أي موضوع ثاني مرة ثانية، كل واحد يطرح وجهة نظره بخصوص اللعبة سواءا إيجابية أو سلبية مع إحترام رأي الطرفين.
 
التعديل الأخير:

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
تمنيت لو انها مثل رايز اوف توم رايدر , اماكن مفتوحه لكن ليس عالم مفتوح , خرائط صغيره االى كبيره متنوعة الاماكن بحيث تؤدي مهمات حول العالم في بيئات مختلفه و بناء قصه تاخذك في مهمات الى كافة مناطق العالم من مدن و غابات و صحراء و اماكن ثلجيه , بدل هذا الكابوس الممل
 

game for new

True Gamer
اللعبة اخذت اكبر خيبة امل في المنتدى هنا يوم عملوا الشباب تصويت يعني اغلب الناس بالفعل شايفينها نقطة سوداء في تاريخ كوجيما وسقطة كبيرة في تاريخه والصراحة فانتوم باين خلاني متخوف من العابه القادمة بسبب مستواها الضعيف ننتظر ونشوف وش بقدم في لعبته القادمة
 

W.W.W

True Gamer
اوافق في كثير من النقاط لكن مش كلها ونوعا ما اشوف شوي عندك مبالغه في تقليل من اللعبه >_>

بس عموما كلنا متفقين ان اللعبه ناقصه ومتروسه عيوب ومش اسطوره حدها لعبه جيده جدا بميكانيك تسلل اسطوري
 

titanfall

Tarnished
اوافق في كثير من النقاط لكن مش كلها ونوعا ما اشوف شوي عندك مبالغه في تقليل من اللعبه >_>
اكيد، لأن حجم السلبية يفرق من شخص لشخص، السلبية إلي ممكن تشوفها بسيطة و ممكن التغاضي عنها ممكن تكون سبب في تخريب تجربتي :emoji_wink:
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
OH GOD هذا الموضوع جاء في وقته!
بس إن شاء الله أصحى من النوم و بنأخذ نِقاش جميل.
 

W.W.W

True Gamer
اكيد، لأن حجم السلبية يفرق من شخص لشخص، السلبية إلي ممكن تشوفها بسيطة و ممكن التغاضي عنها ممكن تكون سبب في تخريب تجربتي :emoji_wink:
عموما فانتوم بين اعتبرها خارج المنافسه كافضل لعبة tps هالجيل واشوف هاللقب يذهب للاسطوره المظلومه the evil within
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
عموما فانتوم بين اعتبرها خارج المنافسه كافضل لعبة tps هالجيل واشوف هاللقب يذهب للاسطوره المظلومه the evil within

يا ترى كنت اتسائل ايش اللعبة الي كنت راح تختارها.:tearsofjoy:

==

الموضوع راح يتحول لساحة حرب، فانتوم بين خارج الجيمبلاي تبعها خيبة أمل عظيمة.@@
 

LiL.

Hardcore Gamer
بس حاب أقول..أقين..مدري ليش معطين كوجيما أكبر من حجمه
أشهدله فقط بـ P.T وميتال قير الكلاسيكيه..وعموماً ترا اي لعبة ينزل لها اجزاء كثير لابد أنها تسمج!المفروض الاندستري يكون كل لعبة منها جزئين فقط وانتهينا!
 

ABUALI

True Gamer
ضريبة جعل اللعبه للماينستريم... وهذا ما يعني انها ما أعجبتني، بالعكس، أنا من أشد المعجبين بتصميم الخرائط ككل، إللي سمحت بتوفير خيارات كثيره لتطوير مهام... شيء واضح وملموس في مهام سرقة الYellow cake واغتيال القاده الثلاث و الأسطوره Backup and Down
هو لم تم تطوير المهام كلها بنفس الوتيره لكان الوضع أفضل مما هو عليه.

لو كانت الخريطه "مو فاضيه" والعالم غير "ميت" والتنقل بين القواعد غير "طويل وممل" ما كننا بنلعب مهام اسطوريه مثل اللي شفناها
 

KAIN

سابقاً Ghost of Sparta K
عموما فانتوم بين اعتبرها خارج المنافسه كافضل لعبة tps هالجيل واشوف هاللقب يذهب للاسطوره المظلومه the evil within
اي اسطوره هذه , خلي يصلحون الكاميرا المكسوره اول شي
 

Kaido III

Lost Radiant
موضوع ناري يجهز الفشار *يتذكر انه صايم* نرجع بعد الفطور (&)

فانتوم بين موضوع جدل ونقاش دسم، كشخص يقدر الجيمبلاي جدا.. فانتوم بين يضرب بيها المثل من ذي الناحية اللعبة تمتلك جيمبلاي ميكانكس مصقولة للنخاع من الأفضل على الاطلاق مع كمية خيارات وحرية........ بجانب ذكاء اصطناعي ممتاز وممتاز جدا
اما القصة والسرد فيها يب مرة سيئة حتى لو اخترعنا لها الأعذار كوجيما يتحمل نسبة كبيرة من ذي المشكلة بسبب تريلراته اللي اعطتنا صورة خاطئة عن اللعبة

بخصوص
11. أسلوب إخراج مشاهد مكرر نوعا ما، لمعة، اهتزاز الصورة، تقريب و تبعيد الصورة بإستمرار.
هذا ستايل إخراجي مميز حتى لو ماعجبك يضل شيء تتميز فيه اللعبة، أكثر الالعاب اصلا إخراجيا عادية جدا وماعندها ستايل يميزها مثل فانتوم بين


فانتوم بين تملك خلطة غريبة عجيبة قليل راح يقدروها
وأتفهم صراحة للي ماعجبتهم ويعتبروها خيبة أمل
 

titanfall

Tarnished
هذا ستايل إخراجي مميز حتى لو ماعجبك يضل شيء تتميز فيه اللعبة، أكثر الالعاب اصلا إخراجيا عادية جدا وماعندها ستايل يميزها مثل فانتوم بين
بالعكس يعجبني، لكن أنا من النوع إلي يمل بسرعة اذا يظل يشوف نفس الستايل الإخراجي في نفس العمل يتكرر بإستمرار.
 

منتقي

True Gamer
فانتوم بين تملك افضل انميشن وحركة شخصية وذكاء اصطناعي وحرية تطوير وذكاء في التسلل ماشفته من قبل .. اوافقك ان اللعبة كانت ( مــــبعـــثرة ) قصصياً ومهامياً لو تلافت هالنقطة كان ممكن نحصل واحدة من أفضل 5 ألعاب بتاريخ الصناعة
 
التعديل الأخير:

Dark_N11

True Gamer
انا لعبتها و استمتعت بالجيم بلاي و بعض عناصر القصه
الجيد اني لست من معجبين السلسله فما كنت عندي اي توقعات لول
 
  • Like
Reactions: Ria

LegendaryK

True Gamer
بالعكس يعجبني، لكن أنا من النوع إلي يمل بسرعة اذا يظل يشوف نفس الستايل الإخراجي في نفس العمل يتكرر بإستمرار.
المشكلة النقطة اللي انت ذكرتها بالاخراج هذي هو طريقة كوجيما في كل اجزاء ميتال قير مو فقط فانتوم بين :tearsofjoy:
 

dro

Versus XIII Epic
في فترة اسهم كوجيما اخترقت السماء .. و هي فترة لما لعبت Ground Zeroes و تريرات The Phantom Pain و فكرة تيزر Silent Hills و ديمو PT و كونه شغال على مشروعين كبار بنفس الوقت و جاب مخرج هوليوود .. جد كانت فترة كوجيما في قمة مستواه .. لكن بعد The Phantom Pain اسهمه عندي نزلت للأرض و حرفيا صرت ما اهتم له خاصة بعد تصريحه المستفز في E3 2017 و نصحيته لمخرج فيلم ميتل جير سوليد انه يعمل زيه .. يخون الفانز ! .. هذا يفسر الكثير .. كوجيما يحتاج يرجع للصفر و مو مشهور عشان يقدم منتج بدون ترولة او اعطيه مشروع للعبة PSP عشان يحلل مخه و تجبره يقدم ميتل جير بنكهة يابانية و مستوى مرضي .. اما هياط عالم مفتوح و ممثلين هوليوود وو ما ينفع له

اكثر شي اتمناه لو يوجي شيناكاوا ينعطى فرصة زي نومورا انه يعمل New IP خاص فيه سواء لعبة او فيلم اي حاجة المهم يخرجه .. شيناكوا مستواه ما نزل ابدا و رسومات Metal Gear Solid Rising الملغية تعور القلب .. لكن شايفه انقلب رسام لكول اوف ديوتي و حمال عند كوجيما :tearsofjoy:
 

Daud

True Gamer
اوافقك الرأي بشدة..
هي عبارة عن جيم بلاي وذكاء اصطناعي ممتازين فقط لا اكثر ولا اقل.. وانت كفيت ووفيت بسرد مشاكلها..
من كم اسبوع رجعت لعبت الرابع بالرغم من الكاتسينز الطويلة جدا وبالرغم من قصر اللعبة الا اني قضيت وقت ممتع.. ليش؟ لان روح متل جير فيها..
 

Cizer Shnider

True Gamer
اوافقك 100%
اللعبة دي اتحاشي اتكلم عنها للاسف لاني عارف ما سأواجهه لذلك مريح راسي لكن رأيي الشخصي وانا فان للسلسلة ان اللعبة لا يليق انها تكون جزء من السلسلة وكوجيما وصل لمرحلة الغرور اللي حتسقطه قريبا
 

Bill Cober

True Gamer
ممتاز عزيزي تايتان موضوعك جميل كما تعودنا منا وراح اعتبره هدية العيد :tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy:

كل النقاط الي ذكرتها في موضوعك أوافقك عليها ماعدا نقطة واحد فقط وهي :

15. اللعبة تعطيك خيارات كثيرة للعب، لكن عجزوا أن يصمموا مهمات تجبر اللاعب على تنويع إستراتيجيته، حرفيا من انضمت كوايت إلى فريقي و انا ما غيرت استراتيجيتي، كوايت كمرافق و استخدم سلاح التخدير عندي و سلاح ناري قوي ثاني، كوايت في ثواني تسقط معظم الجنود و إلي يبقى منهم أسقطهم بنفسي و اروح أنقذ الرهينة أو اقتل الهدف المحدد.

رغم أن فانتوم باين تعاني من التكرار في المراحل والمهمات كما ذكرت لكن هذا لايعني انها تخلو من تنوع الاستراتيجية في اللعب فلو رجعت للموضوع الرسمي للعبة وشفت الردود راح تلاحظ أن هناك أعضاء بيردوا في الموضوع وكل واحد كتب استراتيجية معينة ومختلفة عشان تنهي إحدى المهمات الي كان البعض واقفين عندها

ومع ذلك هذا التنوع في طريقة إنهاء المهمات أرى أنه لايشفع لكوجيما فالتكرار مسيطر على فانتوم باين بدرجة فظيعة وزي ما ذكرت في موضوعك فانتوم باين فيها لحظات ملل رهيبة عمري ما حسيت بها في الاجزاء السابقة :unamused::unamused:

طبعا ناهيك عن ضعف القصة وقلة العروض والتركيز المبالغ على الكاسيت :triumph::triumph:
 

Good Hunter

True Gamer
بخصوص نقطة القصة, ستبقى نقطة خلاف ابدية بين جمهور اللعبة لكن انا عن نفسي اشوف ان القصة وقعت في مشكلتين, المشكلة الاولى ان كوجيما الزم نفسه بتوضيح بلوت هول او ثغرة في القصة ما كان لازم انه يتلقف ويرجع يوضحها للاعبين, يتركها مفتوحة لخيال وتفسير اللاعبين افضل,, هذي ضريبة الرجوع لقصة كان لازم تتركها مقفلة كما هي بدون العبث فيها واللي بيدخلك بدوامة بلوت هولز اخرى.
النقطة الثانية هي طريقة سرد القصة في عالم مفتوح هي شي جديد على السلسلة, نطاق القصة كان ضيق " ومركز " اكثر لهذا السبب بدت القصة مشتتة واحداثها المهمة متباعدة جدا..

لكن للأمانة بغض النظر مقارنة القصة بالاجزاء الماضية, قصة الجزء الخامس تمتلك ثيمات سوداوية وجميلة وتتطرق لموضوعات جديدة, وفيها فكرة حلوة ممكن تجعلها افضل في الطرح من العاب كثيرة موجودة في السوق لكن داخل نطاق السلسلة تبقى نقطة خلاف.

اما بخصوص العالم المفتوح, مو لازم كل الالعاب تصير مثل ذا ويتشر 3 او زيلدا او سكايرم , بوجود NPC واسواق ومحلات تجارية, اساساً اشوف انه مو منطقي نشوف هذي الاشياء بمثل ببيئة مجس5 بيئة عسكرية او حدودية وساحات حرب ومعسكرات, صعب نشوف NPC واسواق ومحلات وحياة, احس البيئة بالعكس منقولة كما هي في الواقع تماماً..
اشوف تصميم العالم هنا مو بالمعنى اللي ممكن نشوفه في ذا ويتشر 3 او سكايرم او اي لعبة اخرى.. انما هو تطور ل Peace Walker او Portable Ops وتقديم نفس اسلوب المهام ولكن بسكيل اكبر واضخم يعطيك حرية التنقل من معسكر الى معسكر بالطريقة اللي انت تبغاها وليست مجرد قوائم.
بالعكس, اشوف عالم اللعبة يخدمها بشكل كبير جداً, هي لعبة تسلل بالمقام الاول, انك تعطيني معسكرات منتشرة في هذا العالم وقواعد عسكرية بليفل ديزان جبار وتعطيني حرية كبيرة في اني اجرب ترسانة الاسلحة والخيارات الكثيرة في اللعبة افضل بكثير انك تعطيني NPC وحياة ما تخدم نوعية اللعبة بأي شكل من الاشكال.
انا ما اقول ان مافيه مجال ان كوجيما يضيف اشياء في العالم, بس اشوف العالم مناسب جداً للعبة تسلل, وانا ما اتعامل معاه ك عالم مفتوح مثل الالعاب الاخرى, انما كساحات ومناطق كبيرة, او هي بيس واكر ولكن بسكيل اكبر.
حتى المذر بيس في الاجزاء السابقة كانت مجرد قوائم فقط.. لكن هنا كوجيما قدمها بسكيل اكبر, وصحيح كمية التفاعل فيها محدود لكنها تعطي اللعبة لمسة جميلة وتعطيك شعور بالقيادة, وفيها احداث جانبية هنا وهناك تصير من فترة لفترة.
بالاضافة الى انها تعطيك مساحة للتدريب ومهام التصويب.. انا كنت بزعل من كوجيما لو خلى المذر بيس عبارة عن قوائم فقط.

==



بخصوص مهام الشابتر الثاني .. شكل الاغلبية ما لعب او جاب النهاية الحقيقية في بيس ووكر.&&
هذا نفس اسلوب كوجيما من بيس ووكر, الفصل الثاني من القصة عبارة عن مهام مكررة وبصعوبة اعلى, مهام صعبة ما تخلصها الا بطلوع الروح " يتذكر مهام ملاحقة فلاديمير زادرندوف ", الشبتر الثاني من مجس5 ارحم بكثيير

==
. مهمات في غاية التكرار، سواءا مهمة رئيسية أو جانبية، مكررة بشكل مو معقول، كأن كوجيما يقول تبغي تستمتع في المهمة؟ غير طريقة لعبك لها و انا راح اعطيك اكسل تصميم مهمات عرفته الصناعة، مو معقولة مهمات إنقاذ الرهائن هي معظم مهمات اللعبة !

لو خيروني بين 10 مهمات ب إسم مختلف واخلصها كلها بنفس الاسلوب.
او 10 مهام بنفس النوع ولكن كل مرة اخلصها بطريقة مختلفة وبصنع تجربة جديدة رح اختار الخيار الثاني..
كل العاب العالم المفتوح فيها مهام مكررة, اتحدى اي لعبة عالم مفتوح موجودة في السوق ما تعاني من التكرار الموجود هذا. ذا ويتشر 3 لولا ان القصص الجانبية الجبارة كانت موجودة لبرز تكرار المهام فيها بشكل واضح, لانها لا تخرج عن نطاق استخدام حواس الويتشر في المكان الفلاني قتل الوحش الفلاني . هورايزن وواتش دوقز وجتا ايه كلها تقدم لك مهام باسم مختلفة ولكن تخلصها بنفس الاسلوب ( اقتل الشخص الفلاني تسلل وامسح المنطقة الفلانية وصل السيارة الفلانية في المكان الفلاني , احصل على التسجيلات الصوتية التالية .. الخ)

اللي خلاني العب فوق 100 مهمة في مجس5 بدون ما اسحب عليها انها في كل مرة تعطيني القدرة اني اجرب واصنع تجربتي الخاصة واخلص المهمة بطريقة مختلفة... حتى بعد 80 ساعة لعب ما زالت اللعبة تحافظ على عنصر التجديد وفيها وترمي لك اوراق جديدة تسمح لك انك تجربها في المهام الموجودة, مثل القصف الجوي والورم هول واللعب بحالة الطقس وتطويرات الاسلحة المختلفة مثل اليد الآلية الخ..

ذا ويتشر 3 وزيلدا الاخيرة ومجس5, من اكثر الالعاب اللي خلتني اقضي ساعات لعب كثيرة في مهامها الجانبية, الاولى لانها تعطيك محتوى قصص وادبي جبار جداً , وزيلدا ومجس لانها في كل مرة تخليك تطلع بافكار خارج الصندوق وتمتلك جيمبلاي تجريبي جبار جداً..
بينما الالعاب الثانية لا شعوريا القى نفسي اسحب على المهام الجانبية فيها..

صحيح, نسيت اذكر ياكوزا, المحتوى الجانبي فيها جبارة والكويستات فيها تكافئك بقصص واحداث رهيبة...

مجس 5 تعطيني سبب اني العب فوق 100 مهمة بدون اي ملل, حتى بعد ما خلصت القصة الرئيسية, كل مرة اشغل اللعبة والعب كم مهمة جانبية من اجل المتعة فقط.. سلاسة اللعب والجيمبلاي ميكانيكز شي لا يقاوم فيها بصراحة.. مستحيل اسوي هذا الشي مع اي لعبة ثانية..

==

اتفق معك بخصوص الزعماء, كل معركة من معارك مجس من الاول الى بيس ووكر تقدم لحظات الى اليوم ما زلنا نتذكرها ونحفظ اقتباساتها جيداً. مجس5 تتخلى عن هذا العنصر بشكل واضح. معركة سهلانثروبز كانت ممتازة بالنسبة لي.

==

وللأمانة , احس مجس 5 مظلومة من ناحية الموسيقى.. صح ما تصل لمستوى الاجزاء الماضية.. لكن فيها تراكات ممتازة كثيرة

==


بالعكس ما اشوف ميتل جير 5 اكبر خيبة امل هذا الجيل.. فاينل فانتسي 15 تفوز بهذا اللقب بشكل اكبر.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لكن كنت أنوي أن ننهي الجدالات المتعلقة باللعبة إلي لا زالت مستمرة،

"الجدل" ما رح ينتهي ولا رح يتوقف، إلا لما يكون فيه قبول أن هناك وجهات نظر مختلفة، انت سردت - في نظرك - عيوب فانتوم بين، لو شخص فتح موضوع مماثل للعبة من ألعاب نوتي دوغ، يا ترى كيف رح تكون ردة فعلك؟ حتى في آخر موضوع اتهاماتك للآخرين ما توقفت، ليش عادي عندك تنتقد لعبة ما حبيتها مثل غيرك، وما تتقبل غيرك يسوي نفس الشيء؟ ما حان الوقت تعالج هذي المشكلة عندك؟ أتمنى تتقبل وجهات النظر المختلفة، مو لازم "تثبت" أو "تقنع" الآخرين بوجهة نظرك بالغصب : )


أما بخصوص الموضوع، فهو موضوع ظالم ومتجني في رأيي، رح أكتفي بالرد على بعض النقاط للمرة الأخيرة، لأنها نفس النقاط الي تناقشنا فيها من شهور، ومستغرب أن وجهة النظر ما وصلت (حتى لو ما تتفق معاها)

ليش بالرغم من نجاح اللعبة على صعيد المبيعات و النقاد ما ارضت تطلعات كثير منا؟

لأن مش الكل يقدر يتقبل التغيير لسلسلة يحبها ؟ ولأن البعض كان يتطلع للحصول على "فيلم" او لعبة مبنية على القصة كعادة السلسلة وخاب أمله لأنه حصل على لعبة "مبنية" على الجيمبلاي؟ ولما أقول "مبنية" على الجيمبلاي، ما أقصد لعبة فيها كمية لعب كبيرة، بل أقصد لعبة تنفذ فيها جزئيات جيمبلاي، لهدف "يخدم" اللعب وليس القصة.

1. لعبة عالم مفتوح لكن بعالم فارغ : كوجيما سوق للعبة كثير على أنها لعبة عالم مفتوح بعالم ضخم، لكن حرفيا العالم فارغ، و عالم اللعبة عبارة عن قواعد عسكرية تفصل بينها مسافة طويلة جدا و فارغة تماما !

ذا فانتوم بين مش لعبة مبنية على الاستكشاف، مش ويتشر3، ولا دراجون ايج، ولا زيلدا، كل ما فهمتم هذا الشيء بشكل أسرع كل ما فهمتم اللعبة والي تحاول تسويه بشكل أفضل
عالم فانتوم بين مصنوع حتى يُتيح لك حرية التنقل بين القواعد العسكرية والتخطيط لكيفية اقتحامها، موجود لأغراض تخدم تجربة التسلل الموجودة في ذا فانتوم بين، ايش تبغاه يحط لك في العالم بالضبط ؟ قبائل متجولة ؟!
فانتوم بين لا تسعى للتحول إلى ويسترن آربيجي، إذا كان مفهوم العالم المفتوح عندك مربوط "فقط" بمزايا الويسترن آربيجي، فالمشكلة ليست من اللعبة، حاول تفهمها أكثر.

2. عالم لعبة ببيئتين فقط، ضريبة تحول السلسلة لعالم مفتوح، العالم مو فقط فارغ، لكن عبارة عن بيئة صحراوية مملة، و بيئة أدغال خالية من الحياة كذلك، أذكر لما كانت السلسلة خطية كنا ننتقل من بيئة إلى بيئة ثانية بحيث أن ما نحس بملل، لكن بيئة فانتوم بين الخالية من الحياة مملة لدرجة كبيرة.

يعني انت ما عندك مشكلة تلعب بنفس الغابة الخضراء في أنشارتد 100 مرة، بس الان صرت زعلان من الصحراء والأدغال؟

عالم فانتوم بين جميل وواقعي، ويحتوي على أكبر قدر متنوع من الlocations في تاريخ سلسلة متل جير

- الموذر بيس العملاقة (أكبر من البيج شيل في متل جير 2 بأكملها وهي مجرد base)
- آنجولا/زائير:

- أفغانستان:

3. التنقل في العالم جحيم

التنقل في العالم بسيط جداً، تركب الحصان وتتنقل زي أي لعبة ثانية، فوق ذلك سنيك يركض بدون ما يتعب، تقدر تركض لحد ما تشبع P:
والآن صرت تبغى تتسلق جبال في متل جير؟ مش بقول انتقاداتك معظمها من فهم خاطىء للعبة ؟ كيف بتتعامل مع الoutposts والدوريات الي في الطريق؟

4. بذكر الهليكوبتر، أحس بالملل الشديد من كثر ما اشوف كل شوي سنيك يركب الهليكوبتر حتى انتقل لقاعدة ثانية و مهمة ثانية.

أحس بالملل لما أشوف شاشة لودنج في الألعاب!

5. معارك زعماء هي الأضعف في السلسلة، من سلسلة متميزة جدا في الزعماء و معارك الزعماء العبقرية فيها تدخل كل قوائم أفضل معارك الزعماء في تاريخ الصناعة، إلى معارك خالية من الإبتكار و قليلة العدد.

لا عزيزي، المعارك ليست خالية من الابتكار، شوف اللاعبين بكم مليون طريقة متنوعة قدروا يتغلبوا على كوايت في معركتها "العظيمة" بالقناص؟ و"أتحداك" تجيب لي معركة ثانية بهذا المستوى الخارق من أي لعبة TPS في أجهزة الجيل الحالي، وأتحداك تجيب معركة تستغل بيئة العالم المفتوح نفس معارك الskulls والمتل جير بأي لعبة أخرى موجودة في السوق غير زيلدا ؟ شخصيات تلاحقك وتطاردك على مدار كيلومترات وبصورة مش "سكربتد" عكس بعض ألعابك المفضلة P: و الكرات الي تسوي scan بالليزر وهي تدور عليك في عالم اللعبة لما تقاتل المتل جير؟

قمة العبقرية والإبداع في التصميم، بس مش الكل يقدر.

سنيك الصامت هو أسوأ سنيك في السلسلة

وجهة نظرك، أنا أفضل الشخصية الصامتة على الشخصية الثرثارة الي تطلعني من جو اللعبة وهي تقرقر.

. بذكر تصميم الشخصيات، تصميم الشخصيات في اللعبة كان جدا ممتاز كعادة شينكاوا، لكن كوايت نقطة سوداء في تاريخ كوجيما و شينكاوا معا، كوجيما عشان يقدم شخصية فانسيرفسية عطانا عذر تسليكي في القصة، و النتيجة مشهد الرقص في المطر الشهير.

هذا الشيء الوحيد الي شفته في كوايت؟ الفانسيرفس ومشهد المطر؟
ما شفت أفضل ذكاء اصطناعي لشخصية مرافقة في عالم الألعاب؟ ما شفت طريقة بناء الbond بينها وبين سنيك؟ ما شفت هدفها و دورها الممتاز في القصة وحيرة اللاعب تجاهها هل هي صديق أم عدو ؟
يا عمي، في الأخير أعطاك لها كذا custom، حط الي يناسبك.

11. أسلوب إخراج مشاهد مكرر نوعا ما، لمعة، اهتزاز الصورة، تقريب و تبعيد الصورة بإستمرار.

سبحان الله، الآن صار أسلوب الإخراج مكرر
أفضل إخراج لعبة في هذا الجيل، بقية المطورين يتلقنوا دروس عند فانتوم بين في الإخراج.

12. كوجيما : طور قاعدتك و راح تشوفها تتوسع، و هذا الكلام صحيح القاعدة تكبر أكثر لما تطورها، بس جديا شنو كان الهدف بالضبط لما انت ما تقدر تدخل 90% من الأماكن هذي و ما تقدر تتفاعل معهم أصلا، القاعدة بأكملها مجرد منظر.

عالأقل أعطاك فرصة تشوف نتيجة الي قاعد تسويه على أرض الواقع، واستغل القاعدة بشكل ممتاز في الأونلاين وغزو قواعد اللاعبين الآخرين، انت تفضل لو حطها لك مجرد أرقام بدون ما تشوفها يعني؟

13. تطوير بعض الأسلحة و كذلك القاعدة يأخذ ساعات بالوقت الحقيقي، ليش لازم انتظر ساعات و ساعات بالوقت الحقيقي عشان احصل إلي ابغيه؟ ألعاب الجوال كذلك.

علامة تعجب واستفهام كبيرة هنا
آآآه، ليش تحطوا جيمبلاي يا مطورين؟ ما أبغى ألعب، أعطوني الفيلم الي أبغاه
بالمناسبة، يا ريت تعطيني اسم لعبة الجوال هذي الي زي فانتوم بين؟

17. القصة مهما نظرت لها أحس أن ينقصها الكثير من البناء، القصة بشكل واضح تم حذف منها جزئيات كثيرة، مثل الجزئية إلي تم تسريبها من اللاعبين، أقصد المهمة 51، الشخصيات ما وصلت للنضج الكافي بسبب البناء الناقص للقصة.

يا ريت نكون واضحين في كلامنا، ايش هي الشخصية الي ما وصلت "للنضج الكافي" ؟ أوسيلوت، كاز، سنيك، أوتاكون، كوايت وكل الشخصيات حصلوا conclusion ممتاز ومقنع
كل الألعاب تنحذف منها محتويات وما توصل كاملة للسوق، هذا شيء طبيعي في صناعة الألعاب، في الأخير كوجيما أنهى اللعبة بتويست مبتكر وبأفضل شكل يقدر عليه وفق الإمكانيات الي أتيحت له. المحصلة النهائية - وهذا هو المهم - أفضل قصة لعبة TPS في السوق، قصة لها معنى ومغزى ورسالة إنسانية، فيها شخصيات ممتازة تحتار من موقفهم تجاهك طول الوقت، ومفاجآت لأكثر من واحد منهم، ولحظات memorable لا تنسى مثل المهمة إياها التي يعرفها الجميع، وقصة Paz الجانبية.

15. اللعبة تعطيك خيارات كثيرة للعب، لكن عجزوا أن يصمموا مهمات تجبر اللاعب على تنويع إستراتيجيته، حرفيا من انضمت كوايت إلى فريقي و انا ما غيرت استراتيجيتي، كوايت كمرافق و استخدم سلاح التخدير عندي و سلاح ناري قوي ثاني، كوايت في ثواني تسقط معظم الجنود و إلي يبقى منهم أسقطهم بنفسي و اروح أنقذ الرهينة أو اقتل الهدف المحدد.

كوايت هي خيار للاعب الي يبغى يلعب بطريقة مكجولة، هي الeasy mode، الشيء الي حطه كوجيما لمساعدة الأشخاص الي ما يبغوا يتعبوا حالهم بالجيمبلاي، وهذا الشيء الي انت سويته بالضبط، فلا تلوم إلا نفسك. اللعبة فيها أكبر كمية خيارات وإبداع في الجيمبلاي والمواجهات مقارنة بأي TPS.

22. كل قاعدة راح تلعب فيها مرات و مرات، ما اقدر أحسب كم مهمة لازم اسويها في القاعدة الواحدة، تفعل المهمة، يتغير أماكن الجنود و تكون هي القاعدة إلي تنجز فيها المهمة، بالنسبة لكسل المطورين في تصميم المهمات، لعب المهمات في نفس القاعدة بالإضافة لكل هذا شيء كثير و لا يمكن إحتماله لفترة طويلة.

المطور الي قعد 5 سنوات وهو يصمم لك ذكاء اصطناعي أسطوري وأفضل جيمبلاي من نوعه ونظام الbuddy العبقري بكل خياراته اللانهائية، كسول ؟ المطور الي اختار "الطريق الأصعب" وهو الإبداع بالجيمبلاي بدلاً من الجنركة الرخيصة كسول؟ وانت الي ما حاولت تفهم اللعبة ولا حاولت حتى تستعمل 5% من الخيارات الهائلة الي حطلك اياها تشوف نفسك مؤهل توصفه بالكسول ؟ والمطور الي يجيبلك ميكانيكيات لعب ضعيفة وجيمبلاي يفشل زي أنشارتد4 ما تعبوا نفسهم فيه، مبدع وفنان في قاموسك؟ فعلاً الدنيا مشقلبة.

اللعبة خالية من روح سلسلة MGS

هذا رأيك الشخصي فقط، أنا لعبت متل جير 1 من أول ما صدرت على البلاي1 ولعبت كل أجزاء السلسلة بوقتها أو قريب من وقت الإصدار، وما حسيت ولو للحظة اني مو قاعد ألعب متل جير، بس أتصور هذا بيكون شعورك اذا انت تلعب متل جير فقط لأجل القصة ومش مهتم بحاجة ثانية.

26. اللعبة تقريبا خالية من أي مهمات داخل المباني

لأي درجة قاعدين نحاول نخترع سلبيات؟
ولو انها ما بتفرق، لكن هذا الكلام مش صحيح، اللعبة فيها مهمات indoors، مثل المهمة بالمانشن الإفريقي والمهمة في القلعة الجبلية.


TPP لعبة سابقة عصرها وسابقة أقرانها بسنوات ضوئية في نواحي كثيرة: الذكاء الاصطناعي الإعجازي، قواعد تتصل مع بعضها البعض وترسل دعم ضد سنيك، جنود يتعاونوا مع بعضهم البعض ويمشطوا مساحات واسعة للبحث عن شخصيتك بدون قيود، نظام buddy عبقري يتيح لك اللعب بشركاء مختلفين وتنفيذ المهمات بإتقان معاهم وباتباع استراتيجيات مختلفة، ترسانة هائلة من الأسلحة والأدوات، أعداء يتطوروا وتتغير طريقة لعبهم حسب مواجهاتك وحتى دروعهم تتغير حسب طريقة لعبك، أعطيني لعبة واحدة فيها شغل بهذا الذكاء وبهذا المستوى

مثل أي شيء سابق عصره، الناس بتحتاج سنوات طويلة قبل ما تفهم عبقرية اللعبة بالكامل.
 

abady-25

True Gamer
اتفق مع اغلب الذي ذكرته
ولكن لا ننسى ان نأخذ بعين الاعتبار ان كوجيما حصل معه مشاكل مع كونامي وهذا الشيء قد يؤثر على اللعبة ولكن لا نعلم بدون هذه المشاكل هل سوف تكون بنفس المستوى او افضل او اسوء لا نعرف
الشيء الثاني هذه اول لعبة من كوجيما عالم مفتوح قد يكون صعب عليه يكون عالمه بنفس جودة ذاويتشر
والشيء الاخر صدور اللعبة بنفس فترة ذاويتشر
البعض يقول ما دخل صدور لعبة ذاويتشر في مستوى لعبة ميتل قير الاخيرة
لاني اعتقد لو كانت لعبة ميتل قير صدرت بعد ذاويتشر كوجيما كان سوف يستفيد من مستوى اللعبة في تطوير لعبته ويستلهم منهم
واظن لعبة هورايزن اكبر مثال على تأثير لعبة ذاويتشر
واعتقد ان لعبة كوجيما الجديدة سوف تتفادى اخطاء العابه السابقة ويستفيد من الالعاب الاخرى
 

Geralt

Banned
و انا اقرأ الموضوع

agree-nod.gif


اتفق مع معظم السلبيات الي ذكرتها اخ تايتنفول و اضيف فوقها:

- اعتماد اللعبة الكلي على جهاز iDroid و تضييع الكثير من الوقت في القوائم

فوق سوء تصميم العالم الي ذكرته و سوء توزيع نقاط الفاست تراڤل معظم وقتك في اللعبة تضيعه في السفر + القوائم!! دة قوائم ويتشر 3 تاخد وقت اقل و هي RPG!!!

اللعبة قدمت جيمبلاي جبار بس فشلت في تقديم كل ما يميز "ميتال جير" غير ذلك
ميتال جير لطالما كانت باكج مميز عن اي شي آخزر ،،، الان اصبحت لعبة تجسس عليها اسم ميتال جير فقط

ميتال جير 5 مشروع ناقص على عدة صعد و معظم عيوبها يُلام عليها كوجيما و قراراته التصميمية فقط مش كونامي الي صارت شماعة لكل سلبية فيها بشكل غير منطقي < كونامي ما اجبرته يقدم زعماء سطحيين - شخصيات ضعيفة - سنيك اخرس - مهام مكررة - كوايت
 

NA1F

True Gamer
بالنهاية هذي وجهة نظرك
وفي ناس رغم بعض السلبيات يعتبرونها لعبة الجيل وانا منهم (حتى الان ربما يتغير بعد ما انهي زيلدا)
تحفة لن تتكرر وهي اكثر لعبة حصلت فيها متعه هالجيل
 

bits

True Gamer
لا تظلموا كوجيما بسبب ميتل جير 5. نسيتم ظروف عمله في كونامي و مشاكل التطوير الي عدت عليها اللعبة. اللعبة نزلت ناقصة وواضح جدا انها كانت تحتاج سنة أخرى عشان تكتمل لكن توقف كونامي عن الدعم و إجبار فريق العمل على إصدار اللعبة في وقت محدد ظلمها. اللعبة مليانة عيوب واتفق معاك على الكثير من النقاط في موضوعك الجميل لكن بالنسبة لي اشوف اننا خرجنا بلعبة ثورية في الجيم بلاي وتعيسة في القصة. وخسارة محرك فوكس في شركة كونامي. محرك جبار لم تستطع الشركة الاستفادة منه حتى الآن. وليش تذكرني بالموسيقى في الجزء هذا:emoji_cry: بالفعل كانت للنسيان.
 

AMA1983

Hardcore Gamer
كفيت ووفيت اللعبة كانت مملة جدآ انهيتها بطلوع الروح
البداية كانت جدآ جميلة ورجعت لي روح الجيمنج بداخلي لكن مع مرور الوقت وانجاز نصف المهمات تحولت لكابوس تكرار مهمات عالم فاضي فارغ تكرار البيئة قصة باردة ماعرفت ساعتها هل العيب مني مع كبر السن ماصرت استمتع كالسابق او من اللعبة وما اخفيكم جلست شهور اتغصب عليها لأجل تختيمها والخروج من الكابوس هذا
نفس الشعور هذا صار معاي في لعبة انشارتد 4
اوافق صاحب الموضوع في كل النقاط المذكورة
 

Good Hunter

True Gamer
اتفق مع اغلب الذي ذكرته
ولكن لا ننسى ان نأخذ بعين الاعتبار ان كوجيما حصل معه مشاكل مع كونامي وهذا الشيء قد يؤثر على اللعبة ولكن لا نعلم بدون هذه المشاكل هل سوف تكون بنفس المستوى او افضل او اسوء لا نعرف
الشيء الثاني هذه اول لعبة من كوجيما عالم مفتوح قد يكون صعب عليه يكون عالمه بنفس جودة ذاويتشر
والشيء الاخر صدور اللعبة بنفس فترة ذاويتشر
البعض يقول ما دخل صدور لعبة ذاويتشر في مستوى لعبة ميتل قير الاخيرة
لاني اعتقد لو كانت لعبة ميتل قير صدرت بعد ذاويتشر كوجيما كان سوف يستفيد من مستوى اللعبة في تطوير لعبته ويستلهم منهم
واظن لعبة هورايزن اكبر مثال على تأثير لعبة ذاويتشر
واعتقد ان لعبة كوجيما الجديدة سوف تتفادى اخطاء العابه السابقة ويستفيد من الالعاب الاخرى

ميتل جير صدرت بعد ذا ويتشر 3..
اللعبتين مختلفتين هذي لعبة تسلل وهذي ويسترن اربيجي ما اعتقد كوجيما يحتاج يحطها بعين الاعتبار او يستفيد منها.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذا تجني و اتهام باطل، تبغي تفتح موضوع لانتقاد لعبة من نوتي دوج؟ go ahead و لا تتردد و لا تخاف ما راح يكون لي ردة فعل، خصوصا ردة فعل بهذي الحدة الموجودة في ردك هذا

أنا ما راح ارد على نقاطك لأن بصراحة أسلوب ردك على النقاط ما كان محترم، لو الموضوع كتبته لانتقاد شخصك ممكن يكون الرد أقل حدة، أنا انتقدت فانتوم بين و ما انتقدتك، تطالب بإحترام رأي غيرك بينما انت تهاجم آراء غيرك بطريقة غير محترمة، أتمنى ترجع نظرتك الحيادية إلي كانت موجودة قبل كم سنة، وقتها كنت تنتقد الألعاب بغض النظر عن المطور، أكرر مرة ثانية، اسلوبك مو محترم في هذا الرد و لو انا كتبت الرد كان قلت لي شخصنة أو تهجم و راح أبلغ و إلخ.. بس انا ما ابغي أبلغ على أحد.

بما أن الذاكرة قصيرة على ما يبدو، أنا بذكرك بردودك الي كتبتها قبل ساعات فقط:

لما يتكرر الانتقاد في كل فرصة مناسبة أو غير مناسبة و يتكرر نفس الكلام وقتها يضايق فانز اللعبة
بينما أنت يا فارس ما عندك و لا شيء، أنا جاد في كلامي لما اقول في فرق بين الانتقاد بالمنطق و بين المبالغة أو الانتقاد لمجرد الانتقاد، اسمح لي بس إلي انت جالس تسويه هو مبالغة و انتقاد لمجرد الانتقاد
الحين عرفت ليش محمود ما عاد يدخل في هذي النقاشات، لأنها ما توصل لنتيجة، بإختصار الصناعة ملياااانة ألعاب و كل واحد يقدر ينتقل إلى الألعاب إلي تناسب ذوقه بدل ملاحقة المواضيع المتعلقة بفريق واحد و تكرار نفس الكلام في كل المواضيع.

هل هذا تعريف الردود المحترمة وقبول وجهات النظر عندك ؟

علشان ردة فعل عاطفية من المقارنات بين نوتي دوغ وألعابهم وبين فانتوم بين فتحت موضوع كامل كله ذم في لعبة نزلت قبل سنتين وتناقشنا عنها إلى مرحلة ما فوق الإشباع؟
وتدري؟ حتى لو هذي وجهة نظرك الحقيقية فعلاً، وهذا شيء أقدر أتقبله وأتفهمه، لكن ما أقدر أتقبل انك تحاول تفرضه على الآخرين باعتبارك أن مديحك وذمك هو حقائق في الحالتين، ورفضك لوجهة نظر غيرك "باستمرار".

وعلى فكرة، أنا ما هاجمت شخصك
لما أقول الناس تحتاج سنوات قبل ما تفهم عبقرية فانتوم بين، فهذا ما أشوفه هجوم ولا انتقاص من أحد، هذا شيء صار ويصير باستمرار في عالم التسلية والترفيه
فيلم The Seven Samurai العظيم والخالد من كوراساوا تعرض للكثير من الانتقاد والتجريح من النقاد اليابانيين في عصره، والفيلم كان سابق عصره كثيرا، النقد أحد أسبابه كانت لأن الفيلم يحتوي أسلحة نارية، بينما الميديا اليابانية كانت معتادة على الصورة الوردية الجميلة: البطل السياف الذي يقهر جميع الأعداء بسيفه، وفكرة عدم وجود "بطل" أيضاً ما كانت مهضومة ومستساغة، كان عندك كاست كامل من الشخصيات، كل واحد عنده نقاط ضعف بشرية، كل واحد عنده مزايا تكمل غيره، هذا شيء كان صعب الفهم على الناس مقارنة باللي تعودوا عليه

الآن الفيلم وبالإجماع داخل وخارج اليابان من الروائع التاريخية في السينما، الناس بعد "عشرات السنين" قدرت تشوف الفيلم بنظرة حيادية ومجردة، وتفهم لأي درجة كان عظيم وسابق عصره

وأنا أشوف أن لعبة زي فانتوم بين سابقة أقرانها من الألعاب المشابهة على صعيد الجيمبلاي بصورة هائلة، والناس بتحتاج سنوات قبل ما تقدر تشوف هذا الفرق العبقري وتقدره بصورة حيادية وبدون التأثر بعوامل مثل توقعاتهم المسبقة للعبة تحمل اسم متل جير

انا دائما يحيرني لقب لعبة الجيل، هل هي فانتوم بين او ويتشر 3.

أسطورة زيلدا: نفس البرية أفضل من الاثنين P:
 
أعلى