hits counter

Anime { موضوع "ماذا تشاهد الان ؟" }

LOG_65

True Gamer
ضمن برنامجي الغير منتظم في اعادة مشاهدة بعض الاعمال السابقة, اعدت مشاهدة hunterxhunter ارك الزولديك نسخة 99 ثم قفزت الى ارك مدينة يورك شين نسخة 99 و بضع حلقات من ارك كريد لاند نسخة 2011
لطالما كان القناص احد الاعمال التي بصمت طفولتي و ادخلتني عالم الانمي من بابه الصغير المدبلج, طبعا هذه المرة شاهدته مترجما و ليس مدبلجا, ثم اني لم اشاهد كل حلقات نسخة 2011 حيث اني كنت اعرف الاحداث مسبقا بل انتظرت حتى بدأ ارك الكيمرا و اتممت المشاهدة, النسخة المدبلجة لها بريقها و هي اول ما شاهدت لكن هناك اشياء لم يتطرقوا لها او انهم حرفوا بعض الاشياء لعدم ملائمتها المتلقين في العالم العربي, طبعا انا اعذرهم على هذا بل لو كنت مكانهم ربما كنت سأفعل نفس الشيء, لكن المشكل الصغير هو عند تحريف معطى او حدث معين او مشهد معين كثير من الاحداث اللاحقة تصبح غير مفهومة..
عموما ارك يورك شين كان مثيرا جدا بحكم تركيزه على العناكب بقوة, استمتعت كثيرا بالتحليلات التي كانت تسبق بعض المواجهات كمثل مواجهة الزولديك مع كرولو لوسيفر او كمثل تحليلات باكوندا قبل و اثناء و بعد عملية اسر كرولو لوسيفر, على ذكر باكوندا , حزنت جدا لفقدانها, شخصية لا كمثل الشخصيات الاخرى, شخصية تتميز بالتحليل العميق قبل اتخاذ اي قرار, علاوة على قوة شخصيتها و ذكائها..آلمني جدا مشهدها الاخير...
ارك الكريد لاند مثير ايضا لكن هناك الكثير من الاشياء لم افلح في الالمام بها كمسألة البطاقات الكثيرة جدا و فوق ذلك يصعب علي تذكر قوانين اللعبة من الاساس, ازعجني جدا السرعة الكبيرة التي اعاد بها كيلوا اجتياز اختبار الصيادين , كما العادة تحليلات شالنارك من العناكب للعبة ممتازة ,في المقابل و بمستوى اقل نجد تحليلات كيلوا التي لا تقل ذكاءا, ...باختصار القناص كان و لا يزال يحمل كل مقومات النجاح و جذب المشاهدين و ابسط دليل هو اعادة انتاجه في 2011 , ساحاول اكمال ارك كريد لاند لتذكر ما فات ...
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أشارك @Dagger نفس وجهة النظر حول كلايمور, للأسف لم استطع اكماله, شاهدت حوالي 4-5 حلقات و توقفت للأسباب التي تفضل بذكرها
 

إبراهيم 906

السميدع
Claymore

القصة:
في هذا العالم يعيش الانسان في خطر دائم من اليوما،كائنات شيطانية تقتات على البشر،و كأجراء دفاعي كونت منظمة سرية 'الكلايمور' او 'الساحرات فضيات الاعين'-لول- و هن محاربات نصف بشريات و نصف يوما.
من الظالم ان احكم من حلقة واحدة لكن ما شاهدته ببساطة سيء.القصة تبشر بالكثير و اجواء العصور الوسطى تجعل كل شيء افضل لكن في النهاية خاب املي بشدة...
الشخصيات:
لا شيء لاقوله حول البطلة لكن راكي ببساطة تعريف لكل شيء يمكن تكره في شخصية شونين ضعيف غبي طفل بكاء متناقض و لا انسى طرحه لاغبى الاسئلة-_-.من الآن استطيع رؤيته يبكي في كل معركة.
الانيميشن:
من الواضح ان الاستوديو عانى من الميزانية لانه يتم استخدام تقنيات رخيصة ك"يتحركون بسرعة كبيرة لا يمكنني رؤيتهم"
الآرت:
هنا قوة الانمي و ميزته الوحيدة تصاميم الكلايمور اقل ما يقال عنها انها جذابة!
الخلاصة خائب الامل و بشدة من عمل يطرى عليه بشدة.
خلصته ولا باقي؟؟
 

Dagger

Young senior master
@ابراهيم المسلم
اونهولد الى أجل غير محدد.
لكن لا تعتمد على انطباعي يمكن اولوياتنا تكون مختلفة انا مثلا اهم شيء عندي الوعي الذاتي للعمل و واحد آخر ممكن الاجواء الخ .المهم جرب و احكم بنفسك.
 

dragon quest

True Gamer
شفت فيلم the red turtle من استوديو جيبلي

y1yEvi5l.jpg


الرسم لا غبار عليه ، فعندما ترى اسم استوديو جيبلي تعرف مستواه الممتاز جدا و الرائع :hearteyes:

في بعض الامور لم يشرحوها للأسف الشديد :(

طبعا الفيلم من النوع الصامت ، فلان تجد احد يتحدث في الفيلم كله .

الفيلم انصح به و بقوة .
 

لُقمَان

True Gamer
tales of zestiria the X
mgHJ4VB.jpg

كنت متحمس للغاية ، مر وقت لي على مشاهدة عمل من يوفوتيبل بعد fate stay night UBW الذي كان جيد جدًا *لم أحبه وقت عرضه ولكن بعد أعادته وجدته أفضل بكثير من فلم دين*
من بداية الحلقة قاعد أشوف خلفيات ممتازة ، مبهرة ، وقاعد أشوف بنفس الوقت CGI ممتاز ممزوج مع أنيميشن ، بعد المقدمة هذه ذات ال30 ثانية قلت في نفسي "العمل أكيد بيطلع رهيب !"
ويأسفى على ماقد حصل ، تصاميم الشخصيات و الألوان المبالغة فيها تذكرني بمدى بدائية ومبالغة ديفيد برودكشن في مغامرات جوجو الغريبة ، .. أستمريت في المشاهدة قليلًا ثم رأيت ... رأيت البطل يتحرك في 3 فريمات فقط ! والأمر ليس كذبة بل حقيقة !!؟ ، أستمريت لين أنهيتها ، الCGI أقل بكثير من أعمال الأستديو الأخى وأقدر ألخص اللي شفته
خلفيات مبهرة ، CGI ليس بالمستوى المعهود من الأستديو ، تصاميم سيئة ومبالغ في المؤثرات فيها ، القصة والأحداث مثيران للأهتمام
وياه ، ماعندي أي نية أكمله وغالبًا بألعب اللعبة لأن بداية القصة جذبتني @@
 

Dagger

Young senior master
area 88
2856.jpg

انهيت الاوفا الاولى لهذا العمل الثمانيني و باقي 2 اوفات.طول كل واحدة ساعة و نصف تقريبا.
وش اقول مستعد اعطيه 9/10 بغض النظر عن ايش يعملو بالقصة و لا كيف تنتهي.
مستوى البصريات ابهرني جدا.بدأت بمتابعة اعمال الثمانينيات من نصف عام تقريبا لذا المعايير لم تتكون بعد و ما بعرف ايش اتوقع لكن الجودة البصرية اللي شفتها ابدا ما كانت في المخطط.
الاوفا هذه تحتوي على افضل قتال طائرات تمكن تشوفه في الميديا مع تركيز جيد على الدراما و شخصيات محببة بعمق مقنع-المانجا شونين-و ost ساحر و اغنية النهاية شي اخر.
اتمنى الاوفات الباقيات يكونو مثل الاولى :relaxed: و تصير الثمانينيات عقدي المفضل.
 

إبراهيم 906

السميدع
:mad::mad:
كتبت هذا الرد للتنفيس عما بداخلي بعد مشاهدة مالئ الدنيا وشاغل الناس الفيلم الذي طار الى اعلى القمة في موقع مال بين عشية وضحاها ، نعم ما أتكلم عنه هو فيلم(اسمك) او (kimi no na wa( يؤسفني أن أقول لك ان الفيلم وبكل صراحة اوفرريتد نعم اوفرريتد لا أدري لماذا الهايب على هكذا فيلم شاهدت بعض اعمال شينكاي من قبل مثل حديقة الكلمات وخمسة سنتمتر والاخير أعده بنفس مستوى اسمك إن لم يكن أفضل منه وما حصل ذا الهايب المجنون تقييمي للفيلم 7 من 10
فكرة الفيلم الاساسية وهي تبادل الاجسام موجودة في 745464132 أنمي وفيلم من قبل ومن يوم عرفت الفكرة الاساسية صار داونقريد في التقدير عندي بشكل مخيف وعرفت أني سأشاهد شيء شاهدته من قبل لكن مع إضافة بعض التحسينات برضو الرومانسية في الفيلم غير مقبولة ما أدري كيف تحب شخص أنت ما قابلته هذا ينافي أبسط قواعد المنطق وبرضو التلاعب من قبل المخرج بمقابلة البطلين تحسه يقول تقابلوا لا ما تقابلوا تقابلوا لا ما تقابلوا تقابلوا لا ما تقابلوا لين يفور دمك وتكره الفيلم وفيه غيره اشياء أحس أني شاهدته اامن قبل في افلام ومسلسلات من قبل ما تحضرني الآن
 

Dagger

Young senior master
على طاري الفيلم و شينكاي
شاهدت فيلمه القصير Dareka no Manazashi
غير الجودة البصرية فهو شبه فارغ صراحة احس الشخص الذي كتبه ما عمل مجهود طالب ابتدائية.يعتمد بشكل تام على المشاعر و اذا ما تمكنت من الارتباط بالشخصيات فالقصة تكاد تكون معدومة.باختصار خدعة الفيلم هي اعتماد الself-insert و انا أمقت هذه الاسلوب.:(
 

Ken

Casual Gamer
3-gatsu no Lion


AhiXvNK.jpg


أحد أعمالي المفضلة والتي بدأت في 2016 وما زالت مستمرة

دراما ساحرة يتقلب فيها المشاهد مع البطل بين ثنايا وحدةٍ موحشة وأحضان عائلةٍ دافئة. العمل يناقش العلاقات الإنسانية من منظور البطل وهو لاعب شوغي محترف تائهٌ يبحث عن هدف. "لماذا أفعل كذا؟ وإلى أين سأصل؟ حَقًّا لا أعرف ماذا أريد!" تلك خواطرٌ تدور في ذهن البطل بمرور الحلقات. وأحد مميزات هذا العمل هي طريقة سير الحلقة التي تأتي على شكل فصول، فالحلقة الواحدة تتكون في الغالب من ثلاثة فصول وكأنك أمام عملٍ مسرحي، كما أن حوار البطل الداخلي أو المونولوج يتميز بروحٍ ولغةٍ أدبية جميلة.

أنصح بالمشاهدة بترجمة القديرة ميراي من مدونتها Mirai-subs


أونا Mobile Suit Gundam Thunderbolt - منتهية

CRGFhHZ.jpg


هذا أول عمل من سلسلة غاندام أشاهده وكان أحد أكثر الأعمال التي فاجأتني في عام 2016، سلسلة قصيرة تتكون من 4 حلقات ولا تتجاوز مدة الحلقة 18 دقيقة.



أوفا Mobile Suit Gundam: TheOrigin – مستمرة


8exbNWd.jpg


وبسبب العمل السابق قررت مشاهدة هذه الأوفا المقتبسة من مانجا بنفس الاسم والتي بدورها اُقتبست من العمل الأصلي الذي بُث في السبعينات، وكما يوحي الاسم فهي الحكاية الأولى لحروبٍ طاحنة ستحدث في عالم قصة غاندام.
 

dragon quest

True Gamer
:mad::mad:
كتبت هذا الرد للتنفيس عما بداخلي بعد مشاهدة مالئ الدنيا وشاغل الناس الفيلم الذي طار الى اعلى القمة في موقع مال بين عشية وضحاها ، نعم ما أتكلم عنه هو فيلم(اسمك) او (kimi no na wa( يؤسفني أن أقول لك ان الفيلم وبكل صراحة اوفرريتد نعم اوفرريتد لا أدري لماذا الهايب على هكذا فيلم شاهدت بعض اعمال شينكاي من قبل مثل حديقة الكلمات وخمسة سنتمتر والاخير أعده بنفس مستوى اسمك إن لم يكن أفضل منه وما حصل ذا الهايب المجنون تقييمي للفيلم 7 من 10
فكرة الفيلم الاساسية وهي تبادل الاجسام موجودة في 745464132 أنمي وفيلم من قبل ومن يوم عرفت الفكرة الاساسية صار داونقريد في التقدير عندي بشكل مخيف وعرفت أني سأشاهد شيء شاهدته من قبل لكن مع إضافة بعض التحسينات برضو الرومانسية في الفيلم غير مقبولة ما أدري كيف تحب شخص أنت ما قابلته هذا ينافي أبسط قواعد المنطق وبرضو التلاعب من قبل المخرج بمقابلة البطلين تحسه يقول تقابلوا لا ما تقابلوا تقابلوا لا ما تقابلوا تقابلوا لا ما تقابلوا لين يفور دمك وتكره الفيلم وفيه غيره اشياء أحس أني شاهدته اامن قبل في افلام ومسلسلات من قبل ما تحضرني الآن
صدقت اعتقد ان الدعاية القوية لعبة دور كبير هنا

فيلم جدا جدا جدا عادي ، و هناك الكثير من الانميات تفوقت عليه في الرسم و الابداع .

حتى كقصة جدا جدا جدا عادي
 

إبراهيم 906

السميدع
صدقت اعتقد ان الدعاية القوية لعبة دور كبير هنا

فيلم جدا جدا جدا عادي ، و هناك الكثير من الانميات تفوقت عليه في الرسم و الابداع .

حتى كقصة جدا جدا جدا عادي
الحمد لله أني لقيت أحد يوافقني :)
ربما أعود للتعديل والفضفضة فيما بعد
 

mohammed algoblan

Casual Gamer
خلصت امس يور نيم، وممتاز الفلم، الإخراج عادي، الرسوم والأنميشن كنت أتوقع نقلة نوعية مقارنة مع أعمال شينكاي اللي قبل، لكن مايعني أنها ماتفوقت عليها. القصة محبوكة مرة، من زمان ماشفت فلم أنمي محبوك بهالمستوى. مشاكلي مع الفلم بسيطة وما تؤثر على المستوى العام.
 
  • Like
Reactions: Tia

Dagger

Young senior master
أوفا Mobile Suit Gundam: TheOrigin – مستمرة


8exbNWd.jpg


وبسبب العمل السابق قررت مشاهدة هذه الأوفا المقتبسة من مانجا بنفس الاسم والتي بدورها اُقتبست من العمل الأصلي الذي بُث في السبعينات، وكما يوحي الاسم فهي الحكاية الأولى لحروبٍ طاحنة ستحدث في عالم قصة غاندام.
اخيرا شخص يتابعه.ما ادري ليش احس بتجاهل لها رغم اني احسبها في مستوى يونيكورن!
 

إبراهيم 906

السميدع
خلصت امس يور نيم، وممتاز الفلم، الإخراج عادي، الرسوم والأنميشن كنت أتوقع نقلة نوعية مقارنة مع أعمال شينكاي اللي قبل، لكن مايعني أنها ماتفوقت عليها. القصة محبوكة مرة، من زمان ماشفت فلم أنمي محبوك بهالمستوى. مشاكلي مع الفلم بسيطة وما تؤثر على المستوى العام.
رايك واحترمه لكني اختلف معك مشكلتي الاساسية مع القصة التي لم تقدم بشكل جيد القفزات وترك التفسير للمشاهد لم يكن مقبولا
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
صار لي كم سنة ما تابعت انمي طويل- فوق مية حلقة- اتوقع من هانتر هانتر مادهاوس. لكن وجدت ضالتي اخيراً.

yawara_anime_icon_by_ryuichi93-d74n59r.png


الفترة الي راحت صرت اكل انميات ثمانينية و تسعينية و استانس عليها كثير، الحاجة الي فوق مش استثناء.:p
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
صار لي كم سنة ما تابعت انمي طويل- فوق مية حلقة- اتوقع من هانتر هانتر مادهاوس. لكن وجدت ضالتي اخيراً.

yawara_anime_icon_by_ryuichi93-d74n59r.png


الفترة الي راحت صرت اكل انميات ثمانينية و تسعينية و استانس عليها كثير، الحاجة الي فوق مش استثناء.:p
يا قديييييم(@).
الأنمي ذا مقتبس لمانجا أوراساوا (فتيان القرن العشرين، بيلي بات، مونستر)، أعتقد هذه سبب للحماس مع الأرت الرهيب تبعه :D قبل ما يدخل بأسلوبه مع حبكات "نظرية المؤامرة" كان له أعمال منوعة من جنرات مختلفة ويذكر منها "Master Keaton" (له أنمي بعد). للأسف ما شفته والسبب أنتظر فريق معين ينزل نسخة البلوراي والذي شكله ما راح يخلصها إلا في أولمبياد طوكيو @@
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
^

ما طير عيني عليه الا لأنه من ناوكي، و طالع مختلف مية و ثمانين درجة عن الحاجات المعروفة عنه.

بلوراي، اممم بالله لو نزل عطني خبر.:D
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
^

ما طير عيني عليه الا لأنه من ناوكي، و طالع مختلف مية و ثمانين درجة عن الحاجات المعروفة عنه.

بلوراي، اممم بالله لو نزل عطني خبر.:D
موجود لحتى الحلقة 19 إذا تبغى على الخاص (@).
 

mohammed algoblan

Casual Gamer
رايك واحترمه لكني اختلف معك مشكلتي الاساسية مع القصة التي لم تقدم بشكل جيد القفزات وترك التفسير للمشاهد لم يكن مقبولا
القصة فيها مشاكل فعلًا، لكنها بسيطة مقارنة مع المجهود الكبير الذي تم وضعه فيها، من مشاكلي مع القصة أنه في البداية شرح إيش اللي حصل بين البطلين بشكل مباشر (فويس أوفر لشخصية البنت وكانت تشرح) ، كذلك تطور العلاقة بين البطلين كان مستعجلًا، فجأة حبوا بعض. لكن مع هالمشاكل لازلت أشوف القصة ممتازة.
 

IMTLD

True Gamer
أوراساوا
المؤلف هذا اسطوري! مع اني ما تابعت الا مونستر لكنه مثال على المانجاكا المخلص، عنده قدرة ممتازة وكل ما يخلص عمل يبدأ بعمل ثاني ما يقل عنه-على الأقل من التقييمات:)- هو ومؤلف جوجو احسهم يستمتعون بعملهم بشكل كبير:D
 

The Fantom

True Gamer
Yu Yu Hakusho
0967f4348f7fdf0eff7a6f93de089ab73a406094_hq.jpg

شاهدت (المسلسل ١١٢ حلقه + الفلم الاول والثاني )
شونين قتالي ممتع ورائد على وقته .. (القناص ..ناروتو ..بليتش .. توريكو .. كلها اعمال شونين اخذت من يويو سواء من قصه او شخصيات)
مشكلتي مع يويو هو رتم العمل وبناء شخصياته والتخبيص في القصه من بعد الارك الثاني.. كان بطيء واشبه بالفلر في بعض الاحيان ( ادري ان العمل تقريبا مافيه فلر) وفي بعض الاحيان مستعجل جدا وهذا الشيء كان واضح في طريقه انهاء القصه .. للاسف يترك لك شعور ان كان فيه امكانيه لخروج العمل بصوره افضل..
على العموم ..شخصيه Hiei اولا ثم Yoko Kurama كانوا السببين الرئيسين لمتابعتي هذا المسلسل الى النهايه.. Hiei بالذات وحتى نهايه العمل ..شخصيه رهيبه وتستاهل كل الهايب اللي كنت اسمع عنها ..
 

SanTana

Gamer
أنا أنقطعت عن مشاهدة الأنمي لفترة طويلة، ولكن مؤخرًا شاهدت فلم (دراما) لأنمي Higurashi no Naku Koro ni ونوعًا ما أثار فضولي.
فبعض الأعمال سواء كانت دراما لايف أو حتى مسلسل أنمي (كبيرسيرك) ليست في الحقيقة إلا دعاية تسويقية.
يعني تراهم لا يضعون نهاية واضحة في أعمالهم = فأنت تضطر أن تبحث عن المانجا أو الأنمي حتى تُشبع فضولك بمعرفة ماذا حصل بعد ذلك.
فالفلم انتهى بنهاية مفتوحة وهو لم يأخذ من الأنمي سوى أول 5 حلقات من مجموع 26 حلقة!
وأنا شخصيًا أرى أن الدراما اليابانية (اللايف) فيها إشكالية كبيرة في جودة التمثيل؛ لا أعلم هل يتهيء لي أن أسلوب تمثيلهم سيء؛ أو أنهم يُحاكون أسلوبهم في الحياة اليومية والذي يكون بهذا الشكل؟!

ع العموم إشكالية Higurashi no Naku Koro ni أو حتى بشكل أعم إشكالية أعمال المريض النفسي (Ryukishi07).
هي اللا موضوعية في الطرح، أو إيهام المشاهد في الابتداء أن عمله يسير على وفق رؤى منطقية كان تحصل جريمة قتل فهو يوهمك لفترة ما أن طريقة حصولها = مشابهة الى حد ما للواقع؛ ولكن تتفاجئ بعد فترة أنهُ يُدخل (الخيال) ضمن أدوات عمله!
والخيال هو نقيض المنطق! وكلما دخل الخيال في مسائل جرائم القتل كلما أفسد جوهرها.

وإشكالية مؤلف الثانية هي إسقاط واقع (فيجوال نوفلز) على أعماله.
فنمط (فيجوال نوفلز) لا يعطيك نهاية واحدة ولا تكون الأحداث فيها متشابه وإنما على حسب المتابع، فمثلًا أنمي (Higurashi no Naku Koro ni) أو حتى الأنمي الآخر والذي من أعماله وهو (Umineko no Naku Koro ni).
فهو يعيد تمثيل المشاهد مع تغير في الأحداث، (يعني كيفية إلتقاء الشخصيات في المشهد الأول يختلف عن كيفية إلتقاء الشخصيات في المشهد الثاني، وتسلسل الأحداث في المشاهد يختلف عن بعضها بعض).
فأنت لا ترى هنالك تسلسل واحد للأحداث بل ترى أحداث متعددة كل حدث له تسلسله الخاص!
ربما هذا الأسلوب يعجب المحبين لـ(فيجوال نوفلز) ولكنه بالنسبة لي أراه أمر يسيء الى العمل بدلًا من أن يخدمه.

ولكن الأسلوب المثالي -في نظري- هو التالي:
مثلًا المشهد الأول يرى القصة من خلال منظور (مايبرا) والمشهد الثاني يعيد نفس القصة ولكن من مظور شخصية أخرى وهي (رينا). وهكذا ....
هكذا أنت سوف تضع قصة واحدة ولكنها متعددة الرؤى وهي تتفوق من حيث غزارة المعلومات والإلمام من القصص التقليدية (التي تنظر الى الأحداث من منظور البطل في الاغلب).

وأختم بملاحظة وهي حول قضية تنقل الشخصيات من بين (طيبة المظهر) إلى (شريرة تستلذ بالقتل أو الدم).
فلابد من عمل موازنة؛ وهي أن لا تظهر الشخصية بمظهر الأول هو (الطيب) بمظهر الاعتباط والضحك والكوميديا؛ بل أقصر الامر على كونها شخصية طيبة وعاطفية وبالغ في إبراز هذه الجوانب حتى لا يُصدّق قط أن هذه الشخصية ممكن أن يكون لها جانب مظلم آخر.
بخلاف العبط والكوميديا = فتغير هذه الشخصيات الى شريرة أحسه صعب التقبل.
 
التعديل الأخير:

Ruvik

True Gamer
أنا أنقطعت عن مشاهدة الأنمي لفترة طويلة، ولكن مؤخرًا شاهدت فلم (دراما) لأنمي Higurashi no Naku Koro ni ونوعًا ما أثار فضولي.

فبعض الأعمال سواء كانت دراما لايف أو حتى مسلسل أنمي (كبيرسيرك) ليست في الحقيقة إلا دعاية تسويقية.

يعني تراهم لا يضعون نهاية واضحة في أعمالهم = فأنت تضطر أن تبحث عن المانجا أو الأنمي حتى تُشبع فضولك بمعرفة ماذا حصل بعد ذلك.

فالفلم انتهى بنهاية مفتوحة وهو لم يأخذ من الأنمي سوى أول 5 حلقات من مجموع 26 حلقة!

وأنا شخصيًا أرى أن الدراما اليابانية (اللايف) فيها إشكالية كبيرة في جودة التمثيل؛ لا أعلم هل يتهيء لي أن أسلوب تمثيلهم سيء؛ أو أنهم يُحاكون أسلوبهم في الحياة اليومية والذي يكون بهذا الشكل؟!

ع العموم إشكالية Higurashi no Naku Koro ni أو حتى بشكل أعم إشكالية أعمال المريض النفسي (Ryukishi07).

هي اللا موضوعية في الطرح، أو إيهام المشاهد في الابتداء أن عمله يسير على وفق رؤى منطقية كان تحصل جريمة قتل فهو يوهمك لفترة ما أن طريقة حصولها = مشابهة الى حد ما للواقع؛ ولكن تتفاجئ بعد فترة أنهُ يُدخل (الخيال) ضمن أدوات عمله!

والخيال هو نقيض المنطق! وكلما دخل الخيال في مسائل جرائم القتل كلما أفسد جوهرها.

وإشكالية مؤلف الثانية هي إسقاط واقع (فيجوال نوفلز) على أعماله.

فنمط (فيجوال نوفلز) لا يعطيك نهاية واحدة ولا تكون الأحداث فيها متشابه وإنما على حسب المتابع، فمثلًا أنمي (Higurashi no Naku Koro ni) أو حتى الأنمي الآخر والذي من أعماله وهو (Umineko no Naku Koro ni).

فهو يعيد تمثيل المشاهد مع تغير في الأحداث، (يعني كيفية إلتقاء الشخصيات في المشهد الأول يختلف عن كيفية إلتقاء الشخصيات في المشهد الثاني، وتسلسل الأحداث في المشاهد يختلف عن بعضها بعض).

فأنت لا ترى هنالك تسلسل واحد للأحداث بل ترى أحداث متعددة كل حدث له تسلسله الخاص!

ربما هذا الأسلوب يعجب المحبين لـ(فيجوال نوفلز) ولكنه بالنسبة لي أراه أمر يسيء الى العمل بدلًا من أن يخدمه.

ولكن الأسلوب المثالي -في نظري- هو التالي:

مثلًا المشهد الأول يرى القصة من خلال منظور (مايبرا) والمشهد الثاني يعيد نفس القصة ولكن من مظور شخصية أخرى وهي (رينا). وهكذا ....

هكذا أنت سوف تضع قصة واحدة ولكنها متعددة الرؤى وهي تتفوق من حيث غزارة المعلومات والإلمام من القصص التقليدية (التي تنظر الى الأحداث من منظور البطل في الاغلب).

وأختم بملاحظة وهي حول قضية تنقل الشخصيات من بين (طيبة المظهر) إلى (شريرة تستلذ بالقتل أو الدم).

فلابد من عمل موازنة؛ وهي أن لا تظهر الشخصية بمظهر الأول هو (الطيب) بمظهر الاعتباط والضحك والكوميديا؛ بل أقصر الامر على كونها شخصية طيبة وعاطفية وبالغ في إبراز هذه الجوانب حتى لا يُصدّق قط أن هذه الشخصية ممكن أن يكون لها جانب مظلم آخر.

بخلاف العبط والكوميديا = فتغير هذه الشخصيات الى شريرة أحسه صعب التقبل.


ويل معظم ؟ أو اذا ما كانت كل افلام الليف اكشن قمامة لكن يبقى هناك جمهور لهذا النوع من الاقتباسات هنا وهناك الأنمي بحذ ذاته مجرد دعاية تسويقية لـ مصدر الاقتباس لكن نشوف ناس تشتغل بضمير وتطلع لنا اقتباسات للتاريخ وبصراحة طول عمري وانا امقت الدراما اليابانية او الكورية وما اشوف وش المميز بهم فـ ما اقدر اتكلم بالأمر أكثر.

يب اقدر اتفهم كلامك تجاه اعمال ريو07 في الحقيقة هذا سبب من أسباب كثيرة تقدر تخليك تنفر من اعماله بفترة قصيرة اذا ما كان في شخص يدفعك للأمام ويذكرك بعظمة الشي الي قاعد انت تقراه أو اذا كنت عديم الصبر.الأمر بعيد كل البعد عن الاموضوعية في الطرح,لحين ما حصلت سبب يخليني اقرأ هيقوراشي لكن من قرائتي لأومينيكو اقدر اضمن هذا الشي واعتقد الامر ساري المفعول لما نتكلم عن هيقوراشي هي الأخرى.
العمل عمره ما بدأ على اسس منطقية والجرائم الي تحصل ماهي منطقية العمل بأكمله منافي للمنطق ويضل من البداية إلى النهاية في حالة ما قدرت تفرق بين الخيال/السحر والواقع فـ السحر في اومينيكو مثلا
مجرد غطاء يغطي المنطق والحقيقة وكل خدعة او جريمة تقدر تفسرها بطريقة بشرية بحتة
كل الي تحتاجه هو مخيلة خصبة وتركيز. ريو07 ما يسقط الواقع في عمله لكن يترك وظيفة اكتشاف هذا "الواقع" للقارىء فـ من طريقة كتابته لقصصه تقدر تشوف انه يؤمن بعلاقة الكاتب والقارىء المتينة الي يبنيها على طول القصة قبل علاقة القارىء مع شخصيات العمل فـ احيانا تشوف روح الكاتب تتجسد بهيئة شخصية وياخذ الصفوف الأمامية عشان يخليك تستوعب خطأك وطريقة تفكيرك الانانية وكيف انك المذنب في عدم التفكير بمشاعر المجرم أو اي شخص يرتكب جريمة او ذنب ورميك للاتهامات يمين ويسار بس عشان تقدر تقول انك انتصرت اخيرا .التقيد بإطار معين وحدث معين في البداية قد تراه مزعج لكن نقاط الاختلاف بين كل حدث وحدث وطريقة سريان وتسلسلها كفيل بإدارة ظهرك لهذي النقطة الي ما اشوفها شيء سلبي لأن بصعوبة كبيرة اقدر اقول في اشياء متشابهة بين كل بداية إلريدي كل شي يبدأ بالإنهيار شوي شوي بعد كل بداية. هذا السيتينغ المميز للكاتب قدر يعطيه حرية كبيرة في الجرائم فـ بدل ما تكون هنالك جريمة او جريمتان يقدر يخليهم عشر او عشرين وكل وحدة مهمة للقصة ومع تغير المجرم تتغير ردات فعل الشخصيات وطريقة تعاملهم مع الحدث وما ادري ليش الناس تعاتب الكاتب على تقلب الشخصية من الطيبة إلى الشريرة فجأة الي لازم يعرفه الناس هو ان الجانب الآخر من الشخصية كان موجود من زمان وكان الأمر مجرد مسألة مكان والموقف الي تحط الشخصية فيها لا غير ويكون كفيل بإظهار الألوان الحقيقية لها. كأني هريت واجد ؟ اعتقد ما اقدر اغلق فمي لما الأمر يتعلق بأومينيكو :p.
 
التعديل الأخير:

SanTana

Gamer
ويل معظم ؟ أو اذا ما كانت كل افلام الليف اكشن قمامة لكن يبقى هناك جمهور لهذا النوع من الاقتباسات هنا وهناك الأنمي بحذ ذاته مجرد دعاية تسويقية لـ مصدر الاقتباس لكن نشوف ناس تشتغل بضمير وتطلع لنا اقتباسات للتاريخ وبصراحة طول عمري وانا امقت الدراما اليابانية او الكورية وما اشوف وش المميز بهم فـ ما اقدر اتكلم بالأمر أكثر.

يب اقدر اتفهم كلامك تجاه اعمال ريو07 في الحقيقة هذا سبب من أسباب كثيرة تقدر تخليك تنفر من اعماله بفترة قصيرة اذا ما كان في شخص يدفعك للأمام ويذكرك بعظمة الشي الي قاعد انت تقراه أو اذا كنت عديم الصبر.الأمر بعيد كل البعد عن الاموضوعية في الطرح,لحين ما حصلت سبب يخليني اقرأ هيقوراشي لكن من قرائتي لأومينيكو اقدر اضمن هذا الشي واعتقد الامر ساري المفعول لما نتكلم عن هيقوراشي هي الأخرى.
العمل عمره ما بدأ على اسس منطقية والجرائم الي تحصل ماهي منطقية العمل بأكمله منافي للمنطق ويضل من البداية إلى النهاية في حالة ما قدرت تفرق بين الخيال/السحر والواقع فـ السحر في اومينيكو مثلا
مجرد غطاء يغطي المنطق والحقيقة وكل خدعة او جريمة تقدر تفسرها بطريقة بشرية بحتة
كل الي تحتاجه هو مخيلة خصبة وتركيز. ريو07 ما يسقط الواقع في عمله لكن يترك وظيفة اكتشاف هذا "الواقع" للقارىء فـ من طريقة كتابته لقصصه تقدر تشوف انه يؤمن بعلاقة الكاتب والقارىء المتينة الي يبنيها على طول القصة قبل علاقة القارىء مع شخصيات العمل فـ احيانا تشوف روح الكاتب تتجسد بهيئة شخصية وياخذ الصفوف الأمامية عشان يخليك تستوعب خطأك وطريقة تفكيرك الانانية وكيف انك المذنب في عدم التفكير بمشاعر المجرم أو اي شخص يرتكب جريمة او ذنب ورميك للاتهامات يمين ويسار بس عشان تقدر تقول انك انتصرت اخيرا .التقيد بإطار معين وحدث معين في البداية قد تراه مزعج لكن نقاط الاختلاف بين كل حدث وحدث وطريقة سريان وتسلسلها كفيل بإدارة ظهرك لهذي النقطة الي ما اشوفها شيء سلبي لأن بصعوبة كبيرة اقدر اقول في اشياء متشابهة بين كل بداية إلريدي كل شي يبدأ بالإنهيار شوي شوي بعد كل بداية. هذا السيتينغ المميز للكاتب قدر يعطيه حرية كبيرة في الجرائم فـ بدل ما تكون هنالك جريمة او جريمتان يقدر يخليهم عشر او عشرين وكل وحدة مهمة للقصة ومع تغير المجرم تتغير ردات فعل الشخصيات وطريقة تعاملهم مع الحدث وما ادري ليش الناس تعاتب الكاتب على تقلب الشخصية من الطيبة إلى الشريرة فجأة الي لازم يعرفه الناس هو ان الجانب الآخر من الشخصية كان موجود من زمان وكان الأمر مجرد مسألة مكان والموقف الي تحط الشخصية فيها لا غير ويكون كفيل بإظهار الألوان الحقيقية لها. كأني هريت واجد ؟ اعتقد ما اقدر اغلق فمي لما الأمر يتعلق بأومينيكو :p.
قولك: (العمل عمره ما بدأ على اسس منطقية) هذا لا نختلف عليه؛ ولكن أين الإشكالية؟! هو إيهام المتابع لفترة أنه يتابع جريمة مبنية على أُسس منطقية = المشكلة فقط في الإيهام. لو كان المؤلف واضح وصريح منذُ البداية بأنه يَعتمدُ على الخيال لما حس المتابع انه وقع في مقلب.
إنعدام المنطق أو إنقلاب العمل رأسًا على عَقْب بعد فترة؛ له تبعات سيئة، لو ضربنا مثال بـ(Berserk)، الأنمي سار وفق نمط معين ثم فجأة أنقلب كل شيء في آخر الحلقات! ولذلك ترى أن جمهور المتابعين لبيرسيرك بينهم تبابين كبير جدًا!
منهم من لعن العمل ومنهم من رفعه في عِنان السماء، وهذا الافتراق البيّن مابين التقاييم؛ توضح لك أثر تغير العمل من حال الى حال مضاد!

قولك: (ما يسقط الواقع في عمله لكن يترك وظيفة اكتشاف هذا "الواقع").
حقيقةً لم أفهم، فأنت نَفيتَ أن يكون الواقع مسُقْط على العمل! ولكن تريد أن نبحث عن الواقع؟! كيف نبحث عن شيء مُعدم الوجود؟!

أما النقطة الثانية من كلامك، فهي خارج محل النزاع أو البحث، فإيصال رسائل معينة= لا علاقة لها بنوع الأنمي، فالتضحية مثلًا قد ترى معانيها في أنمي مثل أنميات (الميكا) أو الأنميات (المدرسية أو السلايس أوف لايف)! رغم أن الأول أنمي مبني على الخيال العلمي والثاني على الحياة الواقعية.

أما النقطة الثالثة من كلامك، وهو قولك: (هذا السيتينغ المميز للكاتب قدر يعطيه حرية كبيرة في الجرائم فـ بدل ما تكون هنالك جريمة او جريمتان يقدر يخليهم عشر او عشرين).
هذا أمر مُمل، فمثلًا في أنمي (Higurashi no Naku Koro ni)
المشهد الاول من القصة أخذ قرابة الـ5 حلقات، يعني القصة قصيرة جدًا؛ وهذه القصة تُعاد مِرارًا وتَكرارًا، بمعنى انك تعلم أنه هنالك جريمة ما سوف تحصل وسوف يحصل تحقيق وسوف تحصل المواجهة بين (أ) و (ب).
هذه الأحداث المعروفة سلفًا سوف تتكرر مرتين وثالث وأربع!
ولن تستطيع أن تتجاوزها؛ بل سوف تدور في هذا المربع القصير جدًا ولكن بطريقة عرض مختلفة.
يعني لو شاهدت المشاهد كلها وهي عبارة عن 4-5 مشاهد من مجموع 26 حلقة.
ما يحتاج أقول لصاحبي شاهد المسلسل كله والمشاهد كلها، بل تابع من الحلقة 6 حتى 11 (هذا أفضل مشهد بالنسبة لي وأعتبر نفسك شاهدت الأنمي كله!)
أعلم أن هذا النمط من الطرح جديد ولكن في نظري الشخصي طرح غير مستساغ.
 

Ruvik

True Gamer
قولك: (العمل عمره ما بدأ على اسس منطقية) هذا لا نختلف عليه؛ ولكن أين الإشكالية؟! هو إيهام المتابع لفترة أنه يتابع جريمة مبنية على أُسس منطقية = المشكلة فقط في الإيهام. لو كان المؤلف واضح وصريح منذُ البداية بأنه يَعتمدُ على الخيال لما حس المتابع انه وقع في مقلب.
إنعدام المنطق أو إنقلاب العمل رأسًا على عَقْب بعد فترة؛ له تبعات سيئة، لو ضربنا مثال بـ(Berserk)، الأنمي سار وفق نمط معين ثم فجأة أنقلب كل شيء في آخر الحلقات! ولذلك ترى أن جمهور المتابعين لبيرسيرك بينهم تبابين كبير جدًا!
منهم من لعن العمل ومنهم من رفعه في عِنان السماء، وهذا الافتراق البيّن مابين التقاييم؛ توضح لك أثر تغير العمل من حال الى حال مضاد!
لو تقرأ كلامي مرة ثانية بتلاحظ اني ما قلت بالمعنى ان العمل قائم على اسس غير منطقية مجرد طريقة تقبلك للامور وتحليلك لها و اذا كنت قادر على التفريق بين الحقيقة والكذب هو الي يحدد نظرتك تجاه العمل بأكمله اذا كان مجرد هراء من الكاتب او وراه معنى. الكاتب ما يوهم القارىء بأي شي وفي اومينيكو يكون الامر اوضح ويذكر الامر على لسان اكثر من شخصية بشكل مباشر "الي تشوفه مجرد تغيير للحقيقة الواقع لا غير" وبالحقيقة الحمراء بعد ف الكاتب اعترف لك بشكل حرفي من الربع الاول من العمل.وتذكر انمي اومينيكو ماهو موجود في هذه الحياة،يب لهذا الدرجة هو سيء وفاقد لهويته الامر مشابه لبيرسيرك نوعا ما.
قولك: (ما يسقط الواقع في عمله لكن يترك وظيفة اكتشاف هذا "الواقع").
حقيقةً لم أفهم، فأنت نَفيتَ أن يكون الواقع مسُقْط على العمل! ولكن تريد أن نبحث عن الواقع؟! كيف نبحث عن شيء مُعدم الوجود؟!
"العمل عمره ما بدأ على اسس منطقية والجرائم الي تحصل ماهي منطقية العمل بأكمله منافي للمنطق ويضل من البداية إلى النهاية في حالة ما قدرت تفرق بين الخيال/السحر والواقع"
مرة اخرى العمل ما يسقط الواقع لان الظاهر عليه=/=الحقيقة. العمل بالاساس المين ثيم حقه الحقيقة ضد الكذب.
أما النقطة الثالثة من كلامك، وهو قولك: (هذا السيتينغ المميز للكاتب قدر يعطيه حرية كبيرة في الجرائم فـ بدل ما تكون هنالك جريمة او جريمتان يقدر يخليهم عشر او عشرين).
هذا أمر مُمل، فمثلًا في أنمي (Higurashi no Naku Koro ni)
المشهد الاول من القصة أخذ قرابة الـ5 حلقات، يعني القصة قصيرة جدًا؛ وهذه القصة تُعاد مِرارًا وتَكرارًا، بمعنى انك تعلم أنه هنالك جريمة ما سوف تحصل وسوف يحصل تحقيق وسوف تحصل المواجهة بين (أ) و (ب).
هذه الأحداث المعروفة سلفًا سوف تتكرر مرتين وثالث وأربع!
ولن تستطيع أن تتجاوزها؛ بل سوف تدور في هذا المربع القصير جدًا ولكن بطريقة عرض مختلفة.
يعني لو شاهدت المشاهد كلها وهي عبارة عن 4-5 مشاهد من مجموع 26 حلقة.
ما يحتاج أقول لصاحبي شاهد المسلسل كله والمشاهد كلها، بل تابع من الحلقة 6 حتى 11 (هذا أفضل مشهد بالنسبة لي وأعتبر نفسك شاهدت الأنمي كله!)
أعلم أن هذا النمط من الطرح جديد ولكن في نظري الشخصي طرح غير مستساغ.
لهذا الشي انا معارض لاقتباس اعمال ريو07 على هيئة انمي لازم تقرأ عشان تستوعب كيف كل شي يبدأ بالانهيار بعد كل بداية وكمية الاختلاف ما تقدر ابدا تطلع القصة بشكل مناسب او بشكل مقنع اذا كان المصدر يساوي فوق ال 140 ساعة قراءة متواصلة لكن هعترف التكرار بالبداية ازعجني وكان شوي مؤلم للرأس من ناحية التفسير لكن البي اوفف والمكافأة الي تحصلها ما تقدر تساويها بشي في اي وسط. اومينيكو التعريف الحرفي لمثل الوجهة ليست مهمة بالنسبة للرحلة. ف طبيعي تشوف ناس يعتبرون العمل مقلب كبير وقصة shaggy dog سخيفة وانه اخذ منحنى لا يطاق في النصف الثاني مع ان التلميحات كانت تصفعهم من كل حدب وصوب بالنصف الاول من القصة.
 
التعديل الأخير:

Dagger

Young senior master
لو ضربنا مثال بـ(Berserk)، الأنمي سار وفق نمط معين ثم فجأة أنقلب كل شيء في آخر الحلقات! ولذلك ترى أن جمهور المتابعين لبيرسيرك بينهم تبابين كبير جدًا!
منهم من لعن العمل ومنهم من رفعه في عِنان السماء، وهذا الافتراق البيّن مابين التقاييم؛ توضح لك أثر تغير العمل من حال الى حال مضاد!
ما له علاقة بالنقاش لكن حبيت اشير لهذه النقطة.
الكثير من المتابعين يصفون ميورا و الاستوديو بالغباء و ذلك انهم أعطو اشارات و فورشادوين لعنصر الفانتازيا و الحدث الرئيسي للعمل منذ البداية.و يتهمونهم بتحطيم رتم العمل و الغاء المفاجأة رغم أن هذا اسلوب أدبي ليس بغريب يضع كل شيء أمامك و رغم ذلك ما يأثر على الصدمة حتى لو كنت منتظرها.
و من جهة أخرى بحذف هذا الشيء سنقع في مفارقة الواقع و الخيال التي ذكرتهاو يصير العمل pure shock factor بدون اشارات او فورشادوين لهذه العناصر
 

Nuclear

True Gamer
الاعمال التي اشاهدها حالياً:

Ace of Diamond
Mob Psycho
Gundam blood orphans.
bungo stray dogs.

وتوني انهيت Parasyte the Maxim وعجبني جدا. انمي رائع بكل المقاييس.

استخدم موقع Crunchyroll لمتابعة الانمي لأني اكره التحميل.
 

The Fantom

True Gamer
^
نفس الشيء.. توقفت عن تحميل الانيمي منذ سنوات ..وحاليا اشاهد مباشر ونادر اشتري اقراص..

======

آخر انيمي انتهيت منه كان Giant Killing
30191.jpg

الانيمي رياضي كره قدم =حاجه لطيفه وخفيفه .. ولكن هذه المره خارجه عن المعتاد والسبب هو ان بطل المسلسل في هذا العمل مدرب كره قدم وليس لاعب كره قدم ..
للاسف الانيمي فقير من ناحيه بناء الشخصيات والقصه.. ولكن النقطه القويه فيه هو عامل الاثاره ..الانيميشن ..والكوميديا الخفيفه ..
٧ من ١٠
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
إنمي قديم, أشكر أحد الشباب اللي هنا إنو أعلمني فيه, طبعاً عبدالله لي سنين أعرفك ولا فكرت تعلمني فيه؟ :/

Anne of Green Gables

شايفن الحلقه الأولي فقط ومخطط أعطيه وقت خاص قريباً أتابعه كله, بشكل بسيط هذا الإنمي من بين كل الإختيارات الكثيره اللي طافتني وأبغي أتابعها موجه لي كثييير لسببين: أنا فان للإنميات القديمه ومتابع كثير لها في صغري وجزء من طفولتي وذكرياتي, الجو العام لها وتوجهها كثير محبب لي.

السبب الثاني, أنا أحب البنوتات في الواقع وفي الميديا, وهذا أكبر سبب, كثير لما يكون في إنثي طفله روحها رائعه ومميزه أدخل حاله عاطفيه غريبه مليئه بـ الإندماج مع الشخصيه والإبتسامات الكثيره والتعاطف البالغ مع حالتها مهما بلغت درجة ماساويتها, وهذا يحصل في تجربتي للواقع وفي الميديا.

طبعاً Anne.... لا إختلاف, من مشهدها في الحلقه الأولي وسماتها, ما ابغي المشهد يخلص معها, وهذا أول مشهد حقيقي لها وأول حوار حقيقي من الحلقه الأولي(مشهد العربه الطويل) كلامها كان كثير للدرجه اللي إستغلها الكاتب عشان يعطي تفاصييييل كثيره عنها.

أنا ذايب علي هالطفله حقيقةً, خيالها جداً واسع يظهر عمق مو طبيعي فيها, كلامها كثير ليس لحد الإزعاج بل للحد اللي تحسه مو كافي وتبغاها تستمر وتستمر, نظراتها ودك تصورها, غرابتها للحد اللي يخليك تمر بتجربه كثير مختلفه, إنت يالمشاهد تحس بالإندهاش مو فقط الشخصيات.

*يروح يتزوج عشان يخلف بنت*

مع حمى الأنميات القديمة الي اصابتني في الشهور الي راحت تابعت من هالأنمي 9 حلقات الأيام الي راحت، من اعظم الأنميات الي مرت علي قاطبة. و الله صار لي سنوات و انا اتابع الأنمي كهواية جانبية ما شفت انمي يقدم لي الحياة اليومية و يهتم بأصغر تفاصيلها الجمالية مثل هالأنمي السبعيني!

شيء عظيم جداً و تشكيلة شخصيات تشوفها ريليتيد لك في كل الجوانب الي تقدر تفكر فيها، ما استبعد يصير افضل انمي سلايس اوف لايف عندي اذا ما كان ايفر في كل الجنرات.@@
 

The Fantom

True Gamer
^
كل اعمال المسرح العالمي تستحق المتابعه وMust لاي متابع انيمي يبحث عن اعمال ب قصه ورساله عميقه.. مثل صاحب الظل الطويل ولحن الحياه و راويه وعهد الاصدقاء والسيدات الصغيرات ونوار وهايدي ..الخ... لانها اعمال مقتبسه تقريبا من الادب العالمي ...
https://en.wikipedia.org/wiki/World_Masterpiece_Theater
 
أعلى