hits counter

تاباتا هو المعنى الحرفي لكلمة OVERRATED

Dr.Zero

Banned
بعد انتهائي من فاينل فانتسي 15 أجزمت تمام بأن تباتا حرفيا المعنى الرسمي لكلمة OVERRATED
المشاهد الي يصفونها الأعضاء بأنها سوداوية ...حزينه...دمويه ...جميعها مشاهد عادية جدا موجود الأفضل منها في جميع أنواع الميديا تاباتا ممكن يتعلم منها علشان يحسن من مستواه.

السوداوية الي كانت في فاينل فانتسي 15 تغيرت من بعد زستلام مخرجنا القدير تاباتا بالمشروع مليئه بالقوس قزح والألوان الفاتحه ..والقصة الي تاباتا دمرها عند تعينه لكاتبه مبتدأه خبراتها كانت في قصص العاب قتال "فاينل فانتسي ديساديا "

الدموية في فاينل فانتسي تايب زيرو الي كان الجميع يقول عنها اللعبة الدموية السوداوية كانت هراء من العيار النقي والقصة الي كانت متخبطه حرفيا مملؤه بالتفاهه الي عقل الانسان البالغ مستحيل ينتجها غير عقل الانسان المراهق مازال قابع في المراحل الاعدادية .

متخوف جدا على مستقبل فاينل فانتسي ...متخوف جدا على فاينل فانتسي 7 ريميك يصير مستقبلها مثل مستقبل فيرسيس ...
متخوف على فاينل فانتسي 16
الي الجميع عارف بأنها "Agni's Philosophy" مبين عليها مشروع واعد ولكن إحتمال كبير تاباتا يدمر هالشي.



تاباتا انسان مجتهد ولكن لا يجعلها انسان مبدع فهناك فرق شاسع بين الاثنين.
 

ألوكارد

True Gamer
في نظري لو يعمل علي سلسلة جديدة كلياً رح يقدم شئ رائع،
لكنّه يعمل علي سلسلة أكبر من حجمه، FFXV كانت اشبه بريبوت لسلسلة بالنسبة لي.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
كيف أوفرريتد وأفضل العابه معدل تقييماتها 82-83.. وكلهم بلا إستثناء عليهم خلاف بين محبين وكارهين؟

في الواقع لو في كلمة توصف مسيرة تاباتا كمخرج، فهي controversial. العابه دايماً مختلف عليها. كثيرون يحبون أسلوبه، وكثيرون بكمية مقاربة يكرهونه، والوسط قليل.

لهذا سعيد أن مشروعه القادم، Witch، بتكون New IP. مساحة أكبر ليطلق لنفسه فيها العنان، بدون توقعات سابقة من جمهور فاينل فانتسي اللي مايعجبه العجب :p، ولا قيود مثل اللي تقيد بها في 15 (تخفيف السوداوية، الإبقاء على الأفكار المعلنة من فيرسس 13، إلى آخره). اعتقد أن بيئة الـ New IP بتناسبه أكثر بكثير كمخرج، وبيكون أحسن للسلسلة حتى. تاباتا وفريقه وضعوا فونديشن ممتاز للأجزاء القادمة، لكن فاينل فانتسي بالسنين التالية يجب أن تكون متفقاً عليها، ومخرج controversial زي تاباتا ممكن ما يكون الخيار الأمثل لمهمة كهذه.
 
أولا منو قال أن السلسلة الآن و مستقبلها كلها تحت يد تاباتا؟ أصلا أتذكر في مقابلة ذكر فيه تاباتا أن فاينل فانتسي 15 هي آخر فاينل فانتسي رئيسية يمسكها... يعني ماله دخل في فاينل فانتسي 7 ريميك الي شغال عليها الثلاثي الكبير الأصلي من اللعبة الأصلية ( نامورا و كيتاس و نوجيما ) و لا له شغل بفاينل فانتسي 16.

ثانيا تاباتا مخرج قصصي سئ بل و فاشل و أنا أكره هذا الشي فيه جدا ( على الرغم من أنه يصنع أفضل النهايات في ألعابه ).... و لكنه كمخرج ألعاب لا اسمحلي فاينل فانتسي 15 كلعبة سلكت توجه صحيح و وضعت السلسلة من جديد في الواجهة تنافس أكبر ألعاب جيلها, عالم كبير مفتوح جميل و دينجينز بالـ Post Game هم الأفضل في السلسلة و من الأفضل في الجانرا على الاطلاق ( دنجن Pitioss المفروض أصلا يدرس في كيفية التصميم و الابداع و الأفكار ) و يكفي أن الأب الروحي بالسلسلة سعيد في اللعبة و معطيها بركته و اختارها كلعبة العام له.

هات لي لعبة عالم مفتوح فيها هذا الاهتمام المخفيف في الأنيميشن و التفاصيل خاصة بعد التخبط الي واجه عملية تطوير اللعبة و كيف استلمها و قدر أنه بالأخير فعلا يصدرها لنا بعد ماكانت في الليمبو لسنوات طويلة:

KiOudpv.gif

ZKWHvVH.gif

ymVMlP8.gif

ER5pjxL.gif
 

hussien-11

Senior Content Specialist
تاباتا شخص أضافت له سلسلة فاينل فانتسي الكثير، وهو ما أضاف لها ولا حتى شيء واحد

مصمم سلسلة فاينل فانتسي صنعت اسمه، وبدون سلسلة فاينل فانتسي ما أعتقد انه يقدر يصنع لعبة تجذب حتى عدد متوسط من الناس، أكبر مثال The Third Birthday الي كانت فلوب على جميع الأصعدة.

كرايسس كور اللعبة التي رفعت اسمه، ونقطة قوتها الأساسية كانت القصة والكونسبت، والاثنين كانوا من نومورا ونوجيما

في ألعابه المستقلة تايب-زيرو و 15 انفضح مستواه الحقيقي. هو زي ما انت وصفته، شخص "مجتهد" فقط.
 

Dark Master

فريق الأنمي
مالعبت 15 لسه بس أول ماشفت العنوان لاشعورياً صرخت على ايش بالظبط؟! XD
 

ZIBIT

True Gamer
انا ماني شايفه اوڤرريتيد اصلاً!
المسكين من يوم ما استلم فاينل فانتاسي ١٥ و هو محل الانتقاد و التشكيك هههه.
 

ifahadx

True Gamer
ما لعبت فايل فانتزي xv الى الان -جرب الديمموهات فقط -

اللعبة ممكن ما تكون شي ممتاز ومن الواضح ان فيها مشاكل -في نظام القتال على الاقل- لكن هل من الواقعية اننا نلوم تاباتا !؟ فايل فانتزي XV مرت بفترات تطوير وتغغيرات في الاسماء اللي ماسكة اللعبة .
بالنسبة لنا ما ندري كيف كان تدخل سكوير انكس ! من الواضح ان كان فية استعجال وتدخل في عمل اللعبة -اكثر بكثير من تدخل كونامي في شغل كوجيما في MGS5-

انا ما ادافع عن تاباتا لكن تبغى تقنعني ان سكوير انكس ما تدخلت في مشروعة ؟ الاستعجال في اصدارها في موسم الاعياد ? الى درجة انهم اعلنوا عن ان التحديثات راح تضيف شباتر جديدة وكات سينز وحتى شخصيات اضافية !!!
يعني بأختصار اللعبة نزلت ناقصة وراح يكملونها بالتحديثات -او يكملون جزء منها على الاقل- طيب مين يتحمل اصدار اللعبة بشكل مش كامل !؟

ارجع و اقول انا ما لعبت اللعبة -لحد الان- ما حبيت العاب تاباتا السابقة بشكل كبير لكن انكم تلومونة هو فقط على مشاكل اللعبة فاشوفها شي مش مقبول ... ممكن بعد فترة يطلع من الشركة ونعرف تفاصيل تطوير اللعبة بشكل اوضح
 

Veeto

True Gamer
أكبر مثال The Third Birthday الي كانت فلوب على جميع الأصعدة.

كرايسس كور اللعبة التي رفعت اسمه، ونقطة قوتها الأساسية كانت القصة والكونسبت، والاثنين كانوا من نومورا ونوجيما

ليش 3rd birthday هو سبب الفشل فيها.. وكرايسس كور ما ليه اي علاقة باسباب النجاح؟

يعني ما انه يكون سبب في كل فشل ونجاح او انه ما يكون السبب بالفشل والنجاح.. والجيم بلاي في بيرثداي جدا ممتاز وممتع
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ليش 3rd birthday هو سبب الفشل فيها.. وكرايسس كور ما ليه اي علاقة باسباب النجاح؟

يعني ما انه يكون سبب في كل فشل ونجاح او انه ما يكون السبب بالفشل والنجاح.. والجيم بلاي في بيرثداي جدا ممتاز وممتع

لو قلنا أن ماله أي علاقة بنجاح كرايسس كور، بنظلمه، في النهاية هو مُخرج اللعبة، وما في شك انه وضع إحساس عالي فيها

بس في تايب-زيرو و 15، اتضح انه ما يقدر يسرد قصة ممتازة بمفرده، ونقاط ضعفه كلها ظهرت.

اللعبة ممكن ما تكون شي ممتاز ومن الواضح ان فيها مشاكل -في نظام القتال على الاقل- لكن هل من الواقعية اننا نلوم تاباتا !؟ فايل فانتزي XV مرت بفترات تطوير وتغغيرات في الاسماء اللي ماسكة اللعبة .
بالنسبة لنا ما ندري كيف كان تدخل سكوير انكس ! من الواضح ان كان فية استعجال وتدخل في عمل اللعبة -اكثر بكثير من تدخل كونامي في شغل كوجيما في MGS5-

ما في أحد في تاريخ سكوير حصل حرية في عملية التطوير ودعم وقدرات مالية بالشكل الي حصله تاباتا
كان عنده الحرية يعين الأشخاص الي يبغاهم في مختلف المناصب: هو الي عين كاتبة القصة واختارها، و الartists، و game designers
وسكوير دعمته وشفنا عملية outsourcing لفرق تطوير وتقنيات بشكل ما صار مع أي لعبة من قبل في سكوير
وهو الي قرر يسوي الcross media project بشكل جاب العيد في القصة، حاول يستنسخ فيه هذا النموذج الموجود بأعمال يابانية أخرى لكن ما نفذه بشكل صحيح
هو الي كان مسؤول عن قرارات الجيمبلاي، وقرار الtime skip ، يعني سكوير سمحت له حتى يحط شخصيات رئيسية adults بفاينل فانتسي

وفي الأخير؟ في الواقع، يا ريت الشركة فيها أحد عنده vision زي الناس للسلسلة، كان تدخل بشغله وما خلاه يجيب العيد بهالطريقة.
 

Storm is here

True Gamer
جد يعني .. محد رفع في قدرة تاباتا الاخراجية ولا قراراته التصميمة ، الشيء اللي ينعطى عليه كريديت هو ان سكوير رمت عليه اخراج لعبة جالسة في جحيم اغلاط ادارية ومخرج سابق مخربط ابو المشروع وما يدري ايش يبغى يعمل فيه ، وفي النهاية طلع بمنتج .. جيد جدا لا هو ممتاز ولا هو سيء من جحيم تطوير كارثية .

بس في نهاية اليوم الناس تجلس تسفل فيه وتعطي كريديت لـ"رؤية" فيرسس اللي وصفها فيراري ايام ما اشتغل عليها بـ
But we must say that they are very disorganized. We staff -200 souls in it- we had to work even when the story had not been defined. In 2013, in fact, this blessed story kept changing every three months and the deadline for delivery of the game -That definitively had been set for the end of 2014 (who would have imagined that they would then pulled for long until you get November 2016?).
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
إه، لا.

تاباتا مش أوفرريتد على الإطلاق. كرايسس كور بنختلف على مستواها، بس محد عطى تايب زيرو وجه بعد ما فعلاً صدرت للجميع، و مش بقت بين أيادي المبجلين اللي لعبوها على الPSP بالياباني (و اللي هي trope، على فكرة، كثير ألعاب سيئة تحصل مديح ما تستحقه إذا محد لعبها)
ما عدا الموسيقى، كل شيء شفته و جربته من FFXV أكرهه بعمق. كفاية لدرجة إنها أول جزء رئيسي من السلسلة أسحب عليه كلياً، و ما راح يكون عندي أي إهتمام تجاه أي جزء قادم مش من إخراج Ito.

لكن قمة الظلم، و بصراحة الإستعباط، اللي يقلل من الإنجاز اللي حققه فريق تاباتا مع FFXV. المشروع كان كارثة إسطورية.
البعض بيقول إن نومورا إنظلم و ما إنعطى فريق يكمل فيرسس به، و رؤيته كانت أفضل. أقول لك إن نومورا ما كانت عنده رؤية من الأساس. فيراري الريدي تكلم عن كيف إن السكربت قعد يتغير كل 3 شهور. هل كان يحتاج فريق عشان يرتب أفكار العالم و ينهي النص؟!
إنك تستلم مشروع مش فكرتك من الأساس، و في حالة فوضوية عارمة، تطور محرك من الصفر، تعيد كتابة القصة اللي كونسبتها كان معمول لأكثر من جزء و ما كانت حتى كاملة بالرغم من السنين اللي مرت، و مع هذا تنهي مشروع بهالحجم خلال 4 سنين؟ هذا إنجاز.

أفضل أعمل أي شيء على إني ألعب واحدة من ألعابه، بس أوفرريتد؟ مش شايفها.
 

Veeto

True Gamer
ما في أحد في تاريخ سكوير حصل حرية في عملية التطوير ودعم وقدرات مالية بالشكل الي حصله تاباتا
كان عنده الحرية يعين الأشخاص الي يبغاهم في مختلف المناصب:

المشروع.. مشروع انقاذ لا نكابر ونحاول نخليه وكأنه مشروع فريق الاحلام
 

hussien-11

Senior Content Specialist
و مع هذا تنهي مشروع بهالحجم خلال 4 سنين؟ هذا إنجاز.

انت قاعد تقول هذا الكلام لأنك ما لعبت اللعبة، لو لعبتها بتشوف أن المشكلة في اللعبة مش فقط مشكلة "مستوى"
ما في أي إنجاز بالمُنتج النهائي الي وصل لنا باستثناء الجرافكس والأنميشن، العالم الموجود في اللعبة عبارة عن صحراء، وغابة، والسلام عليكم
وين الإنجاز انك تخلص لعبة ب4 سنوات، وفوق كذا تطلع فقيرة في المحتوى بهذا الشكل؟ هذي شغلتك في المقام الأول، وكثير فرق تطوير بنفس الفترة الزمنية جابت ألعاب أكثر تكاملاً بمليون مرة كمحتوى أو تكامل
روح شوف التريلرات الي انعرضت مع تاباتا نفسه، بما فيهم تريلرات حدث Uncovered الي تم عرضه في 2016، وقارن محتواهم بمحتوى اللعبة النهائية بعدين قول هذا الكلام، تقريباً كلها مقصقصة وغير موجودة
واللعبة في ظل تاباتا ظلت نصوصها تتغير كل فترة وفترة أيضاً، وهذا شيء تحدث عنه روبرتو فيراري قبل ما يتحدث عن فيرسس، بل حتى هو نفسه انتقد قصقصة الشخصيات في 15 نفسها.

المشروع.. مشروع انقاذ لا نكابر ونحاول نخليه وكأنه مشروع فريق الاحلام

صحيح كان مشروع إنقاذ، لكن كان مشروع إنقاذ بإمكانيات كبيرة كثير أحسن من غيره.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
انت قاعد تقول هذا الكلام لأنك ما لعبت اللعبة، لو لعبتها بتشوف أن المشكلة في اللعبة مش فقط مشكلة "مستوى"
ما في أي إنجاز بالمُنتج النهائي الي وصل لنا باستثناء الجرافكس والأنميشن، العالم الموجود في اللعبة عبارة عن صحراء، وغابة، والسلام عليكم
وين الإنجاز انك تخلص لعبة ب4 سنوات، وفوق كذا تطلع فقيرة في المحتوى بهذا الشكل؟ هذي شغلتك في المقام الأول، وكثير فرق تطوير بنفس الفترة الزمنية جابت ألعاب أكثر تكاملاً بمليون مرة كمحتوى أو تكامل
روح شوف التريلرات الي انعرضت مع تاباتا نفسه، بما فيهم تريلرات حدث Uncovered الي تم عرضه في 2016، وقارن محتواهم بمحتوى اللعبة النهائية بعدين قول هذا الكلام، تقريباً كلها مقصقصة وغير موجودة
واللعبة في ظل تاباتا ظلت نصوصها تتغير كل فترة وفترة أيضاً، وهذا شيء تحدث عنه روبرتو فيراري قبل ما يتحدث عن فيرسس، بل حتى هو نفسه انتقد قصقصة الشخصيات في 15 نفسها.
مادري إذا مريت بهالشيء، بس عندي فكرة عن تسلم مشروع بمرحلة كارثية، كثير من الوقت يضيع بمحاولة إصلاح المكسور قبل لا الواحد يعرف إيش اللي يحتاج يرميه في الزبالة. إذا عندك deadline فإحتمال النتيجة تكون فوضى، أيضاً.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مادري إذا مريت بهالشيء، بس عندي فكرة عن تسلم مشروع بمرحلة كارثية، كثير من الوقت يضيع بمحاولة إصلاح المكسور قبل لا الواحد يعرف إيش اللي يحتاج يرميه في الزبالة. إذا عندك deadline فإحتمال النتيجة تكون فوضى، أيضاً.

هل في أحد فينا توقع المشروع يكون حاجة خرافية؟ ما أعتقد، بس الوقت والإمكانيات الي كانت متاحة خلف المشروع، كان ممكن تؤدي لنتيجة أفضل رغم تعثره
تاباتا اختار أشخاص غير مناسبين وأعطاهم أدوار قيادية للعمل على العنوان، وهذا خطأ منه، منهم كاتبة السيناريو الي مستواها جداً سيء
ووزع أجزاء من اللعبة على فيلم وأنمي علشان يسوي cross media project زي بعض الأعمال الي حققت ضجة في اليابان بهالطريقة، والنتيجة 3 مشاريع مختلفة ب3 أشكال قصصية مقصقصة، وأكثر مشروع تضرر بينهم بسبب القرار هو اللعبة

فاينل فانتسي12 لعبة طلعت من جحيم تطوير، مخرجها طلع في منتصف عملية التطوير ومرت بمشاكل تقنية كثيرة مع محدوديات البلايستيشن2، لكن كانت لعبة ممتازة جداً ومتكاملة، بس الناس الي وراها كانوا أفضل بكثير من تاباتا.
 

ifahadx

True Gamer
ل
ما في أحد في تاريخ سكوير حصل حرية في عملية التطوير ودعم وقدرات مالية بالشكل الي حصله تاباتا
كان عنده الحرية يعين الأشخاص الي يبغاهم في مختلف المناصب: هو الي عين كاتبة القصة واختارها، و الartists، و game designers
وسكوير دعمته وشفنا عملية outsourcing لفرق تطوير وتقنيات بشكل ما صار مع أي لعبة من قبل في سكوير
وهو الي قرر يسوي الcross media project بشكل جاب العيد في القصة، حاول يستنسخ فيه هذا النموذج الموجود بأعمال يابانية أخرى لكن ما نفذه بشكل صحيح
هو الي كان مسؤول عن قرارات الجيمبلاي، وقرار الtime skip ، يعني سكوير سمحت له حتى يحط شخصيات رئيسية adults بفاينل فانتسي

وفي الأخير؟ في الواقع، يا ريت الشركة فيها أحد عنده vision زي الناس للسلسلة، كان تدخل بشغله وما خلاه يجيب العيد بهالطريقة.

انا ما اقول ان الرجال ما يتحمل لكن وقت ما يتسلم لعبة وهي وسط مشاكل تطويرية هذا شي اصعب من انة يسوي لعبة من الصفر !
على العموم من كلام تاباتا وانة ما راح يشتغل على عنوان رئيسي لـ FF مرة ثانية يوضح لك ان عملية التطوير ما كانت بشكل سهل وبحرية كاملة وان فية مشاكل كبيرة وتدخلات في عملة -وانا ماني ضد التدخلات بشكل عام- بالعكس الحرية الكاملة راح تضيع المخرج في تفاصيل واستهلاك موارد بشكل يخلي اللعبة فاشلة تجاريا ! لكن انا اقصد موعد صدور اللعبة وصدورها بشكل ناقص
مع التأجيل الاول قالوا ان السبب لاننا نبغى نضيف تحديث اليوم الاول والنتية مع صدور اللعبة وضح لنا ان اللعبة ما تزال ناقصة وراح يكملونها بالتحديثات !!

على العموم فية مخرجين مستواهم العاب متوسطة وميزانيات متوسطة فقط ! ممكن ينجح فيها لكن راح يفشل اذا مسك عنوان AAA يشتغلون علية فريق ضخم ! هل تاباتا من هذي النوعية من المخرجين ؟ ما ادري بس اشوف اننا راح نظلمة اذا حكمنا علية من FFxv بسبب ظروف اللعبة

على العموم العاب الـ AAA الان صعب ان يكون فيها شخص رئيسي يمسك كل شي ! حاليا الالعاب صارت اكبر بكثير من السابق مثلا في القيمبلاي تحتاج فريق كامل وبرئيسة يشتغلون بشكل كامل على القيم بلاي ويكون مخرج اللعبة مجرد مشرف ! نفس الشي بالنسبة للتصميم البيئيات !!
90% من الالعاب الكبيرة حاليا تحسن ان فية نقص حاد في واحد من جوانب اللعبة ! وفي كثير من المرات يكون القيم بلاي !
مثلا يكون جيد للعبة 10-15 ساعة لكنة ابدا مش مناسب للعبة 100 ساعة مثلا !!
 

ألوكارد

True Gamer
هات لي لعبة عالم مفتوح فيها هذا الاهتمام المخفيف في الأنيميشن و التفاصيل خاصة بعد التخبط الي واجه عملية تطوير اللعبة و كيف استلمها و قدر أنه بالأخير فعلا يصدرها لنا بعد ماكانت في الليمبو لسنوات طويلة

تطور محرك من الصفر، تعيد كتابة القصة اللي كونسبتها كان معمول لأكثر من جزء و ما كانت حتى كاملة بالرغم من السنين اللي مرت، و مع هذا تنهي مشروع بهالحجم خلال 4 سنين؟ هذا إنجاز.

كُوجيما طوّر MGSV خلال 4 سنوات (أو أكثر بشوي) وكان يعمل علي تطوير محرك فوكس في الوقت نفسه وقدم لنا لعبة يمكننا القول بأنّها شبه متكاملة. (لم العبها بعد لكن كلام الاعضاء والتقاييم كافية)
ممكن تاباتا ما يكون أُوفرريتد، لكنّ وصفكم له وكأنّه المُنقد لمشروع كان تحت الأنقاض (رغم أنّ نومورا وضع حجر الاساس لهذا المشروع وأعطي تاباتا فكرة جاهزة) هُو الأُوفر!
أيضاً، ما قصّة المُحرك اللي اشتغل عليه تاباتا من الصفر؟ اللعبة استخدمت محرك لومينوس واللي ماله علاقة بتاباتا (ممكن عدل عليه خلال عمله علي اللعبة، لكن من الصفر؟)
4 سنوات ليست قليلة، وكونه اخذ اللعبة في فوضة ليس بعذر، لدينا الكثير الكثير من الأمثلة علي العاب تم تطويرها خلال 4 سنوات وطلعت بشكل أفضل.
FFXV = تاباتا بكل ما يملك
تغطية عيوب اللعبة بقول انه اخذ اللعبة في حالة فوضي شئ غير منطقي.

أخيرا وقبل استلال السيوف، تاباتا رجل عنده كونسيبت ونظرة ممكن تعجب البعض والبعض ولا، لكنه رجل قدم كل ما يملك وحاول يرتقي لتطلعات الجمهور ويرضي الفانز المخضرمين والجدد وأنا احترم هالشئ،
كون االنتيجة مُرضية أم لا هذه مسئلة ذوق لا جدوي من النقاش فيها.

انا ماني شايفه اوڤرريتيد اصلاً!
المسكين من يوم ما استلم فاينل فانتاسي ١٥ و هو محل الانتقاد و التشكيك هههه.

استلم جزء رئيسي للسلسلة، شئ طبيعي يتعرض للانتقاد مثل ماتعرض تورياما للانتقاد من قبله (رغم تقديمه للرائعة X)
ليس وكانّنا سنبتسم في وجهه ونقول "علي الاقل حاول".
 

M_Joestar94

Hardcore Gamer
كُوجيما طوّر MGSV خلال 4 سنوات (أو أكثر بشوي) وكان يعمل علي تطوير محرك فوكس في الوقت نفسه وقدم لنا لعبة يمكننا القول بأنّها شبه متكاملة. (لم العبها بعد لكن كلام الاعضاء والتقاييم كافية)
ممكن تاباتا ما يكون أُوفرريتد، لكنّ وصفكم له وكأنّه المُنقد لمشروع كان تحت الأنقاض (رغم أنّ نومورا وضع حجر الاساس لهذا المشروع وأعطي تاباتا فكرة جاهزة) هُو الأُوفر!
أيضاً، ما قصّة المُحرك اللي اشتغل عليه تاباتا من الصفر؟ اللعبة استخدمت محرك لومينوس واللي ماله علاقة بتاباتا (ممكن عدل عليه خلال عمله علي اللعبة، لكن من الصفر؟)
4 سنوات ليست قليلة، وكونه اخذ اللعبة في فوضة ليس بعذر، لدينا الكثير الكثير من الأمثلة علي العاب تم تطويرها خلال 4 سنوات وطلعت بشكل أفضل.
FFXV = تاباتا بكل ما يملك
تغطية عيوب اللعبة بقول انه اخذ اللعبة في حالة فوضي شئ غير منطقي.

أخيرا وقبل استلال السيوف، تاباتا رجل عنده كونسيبت ونظرة ممكن تعجب البعض والبعض ولا، لكنه رجل قدم كل ما يملك وحاول يرتقي لتطلعات الجمهور ويرضي الفانز المخضرمين والجدد وأنا احترم هالشئ،
كون االنتيجة مُرضية أم لا هذه مسئلة ذوق لا جدوي من النقاش فيها.



استلم جزء رئيسي للسلسلة، شئ طبيعي يتعرض للانتقاد مثل ماتعرض تورياما للانتقاد من قبله (رغم تقديمه للرائعة X)
ليس وكانّنا سنبتسم في وجهه ونقول "علي الاقل حاول".
MGSV بعيد عن انها تكون لعبة كاملة. خصوصا كميتال قير
 

Orange

True Gamer
تاباتا مخرج كويس لكن ما وفق في كثير من اولوياته وقراراته في فف ١٥ هذا رايي عنه بإختصار "متكاسل افصل في الموضوع :p "
 

MH MD

Moderator
مشرف
كُوجيما طوّر MGSV خلال 4 سنوات (أو أكثر بشوي) وكان يعمل علي تطوير محرك فوكس في الوقت نفسه وقدم لنا لعبة يمكننا القول بأنّها شبه متكاملة. (لم العبها بعد لكن كلام الاعضاء والتقاييم كافية)
ممكن تاباتا ما يكون أُوفرريتد، لكنّ وصفكم له وكأنّه المُنقد لمشروع كان تحت الأنقاض (رغم أنّ نومورا وضع حجر الاساس لهذا المشروع وأعطي تاباتا فكرة جاهزة) هُو الأُوفر!
أيضاً، ما قصّة المُحرك اللي اشتغل عليه تاباتا من الصفر؟ اللعبة استخدمت محرك لومينوس واللي ماله علاقة بتاباتا (ممكن عدل عليه خلال عمله علي اللعبة، لكن من الصفر؟)
4 سنوات ليست قليلة، وكونه اخذ اللعبة في فوضة ليس بعذر، لدينا الكثير الكثير من الأمثلة علي العاب تم تطويرها خلال 4 سنوات وطلعت بشكل أفضل.
FFXV = تاباتا بكل ما يملك
تغطية عيوب اللعبة بقول انه اخذ اللعبة في حالة فوضي شئ غير منطقي.

-تاباتا بالحقيقة مسك المشروع ل3 سنين ومش 4، يعني اللي سواه هذا إنجاز أكبر حتى، باعتبار انها لعبة عالم مفتوح.
-محرك لومينوس ما كان جاهز وقت تطوير اللعبة، كان يتم التطوير عليه بالتزامن مع تطوير اللعبة وهالشيء لوحده متعب، نفس حالة مجس اللي توصفها، اذا بتعطي كريدت لمجس على هالشيء فلازم تسوي نفس الشيء هنا.
-مجس V ليست شبه متكاملة وكان مقصوص منها أيضا بشكل اقسى ايضا، وقت ما تشوف مطالبات اللاعبين بالشابتر الثالث -اللعبة شابترين فقط- تعرف انه في مشكلة ، خصوصا انهم يتمنوا شيء يكمل اللعبة ومش شيء بوسطه، أيضا كان من المفترض ان اللعبة النهائية تحتوي على 5 مناطق، واللي وصل للعبة بالنهاية هي....منطقتين فقط، كل اللي صار انهم عملوا polishing لأقصى درجة لكل اللي عندهم.
- نعم تاباتا كان المنقذ لهذا المشروع، ليش تتوقع ان المشروع انتقل لتاباتا بالمقام الأول؟ لأن نومورا ما كان ثابت على فكرة واحدة أصلا واتضح انه كان يغير افكاره والرؤية حقته حسب مزاجه كل 3 اشهر، هالشيء خبط بعملية التطوير كثيرا وكل الشغل اللي يروح للمشروع كانوا يغيروه، بحالة تاباتا من البداية حدد التوجه العام للمشروع واشتغل عليه وخلى المشروع يمشي ويطلع كمنتج قابل للعب ، على الرغم من كل التخبط اللي استمر بهالمشروع والقصقصة اللي صارت.
 

kiryu

True Gamer
أيضا كان من المفترض ان اللعبة النهائية تحتوي على 5 مناطق،
من فين هالكلام ذا ؟
كل اللي طلع انهم 3
2 رئيسية والثالثة منطقة صغيرة طلعوها باليوتيوب.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
-محرك لومينوس ما كان جاهز وقت تطوير اللعبة، كان يتم التطوير عليه بالتزامن مع تطوير اللعبة وهالشيء لوحده متعب، نفس حالة مجس اللي توصفها، اذا بتعطي كريدت لمجس على هالشيء فلازم تسوي نفس الشيء هنا.

محمد لما نتكلم عن متل جير 5، فيه خلط كبير هنا

أول نقطة متل جير سوليد 5 أضخم متل جير سوليد، وأضخم لعبة TPS في التاريخ، نقطة آخر السطر. سواء وصلت بكامل محتواها أو لا، هي بشكلها الحالي تدفع الجنرا في اتجاهات غير مسبوقة. على صعيد آخر فف15 هي أقصر فف ثلاثية الأبعاد على الإطلاق.

محرك فوكس مُحرك تم تطويره برؤية فنية من كوجيما، تم إنجازه بنجاح، وخدم شركة كونامي كلها وهذا هو هدفه الأساسي: المحرك قابل للscaling بشكل عظيم جداً (شوف كيف متل جير 5 تشتغل على الجيل الماضي والحالي بكل كفاءة)، و تم استخدامه بنجاح في ألعاب بمختلف الأنواع والأشكال: P.T بمنظور الشخص الأول، PES كلعبة رياضية، ومتل جير كلعبة عالم مفتوح ومنظور شخص ثالث

كونامي كان ممكن تكون بوضع أفضل بكثير لو ما قررت تنسحب من سوق الألعاب الكلاسيكية بفضل هذا المحرك.

لأن نومورا ما كان ثابت على فكرة واحدة أصلا واتضح انه كان يغير افكاره والرؤية حقته حسب مزاجه كل 3 اشهر

أنا ضد هذا الكلام
نومورا ما اُعطي وقت كافي لتنفيذ المشروع، ببساطة، التغيير كان قاعد يصير كل 3 شهور لأن سكوير كانت تبغى اللعبة تصدر في موسم أعياد 2014! وهذا كان شيء مستحيل
لذلك كل جزئية ما كانت تضبط واضح أن كان يصير لها cut.

وفي الأخير؟ نفس هذا الشيء تكرر بحذافيره مع تاباتا

تاباتا فعلاً أنقذ المشروع
بس للأسف الشكل والمستوى والمحتوى للعبة النهائية
مش إنجاز ولا شيء يُفتخر به من أي ناحية غير التقنية.
 

Veeto

True Gamer
وهو الي قرر يسوي الcross media project بشكل جاب العيد في القصة، حاول يستنسخ فيه هذا النموذج الموجود بأعمال يابانية أخرى لكن ما نفذه بشكل صحيح

هالقرار.. ما كان قراره وكان من ايام فيرسس سكوير ونومورا مخططين .. انها تكون مشروع كروس ميديا
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
بس للأسف الشكل والمستوى والمحتوى للعبة النهائية
مش إنجاز ولا شيء يُفتخر به من أي ناحية غير التقنية

كيف مش انجاز ولا شيء يفتخر به؟ ليش تحسسني ان احنا قاعدين نتكلم عن ريزدينت ايفل 6 ولا شيء؟

فف15 تحولت تحت تاباتا وفريقه من مشروع متخبط ماعمره كان بيشوف النور، للعبة حصلت على ثناء نقدي طيب، في فترة السلسلة فقدت كل هيبتها فيها وصارت نكتة للصحفية. شحنت 5 مليون نسخة باليوم الأول. اصبحت اللعب الأعلى مبيعا رقميا في تاريخ اليابان في أول يوم. رجعت صورة السلسلة كإسم كبير بأعين كصير من الصحفيين اللي فقدوا فيها الامل، مثل جيرمي باريش وجيم ستيرلينج. كانت لعبة السنة لأسماء مهمة حيادية في الصناعة مثل شوهي يوشيدا ورامي اسماعيل. حصلت ثناء كبير من الأب الروحي للسلسلة هيرونوبو ساكاجوتشي، اللي ماكان راضي ابدا عن 12 و13، واختارها كلعبة سنته. هيل، اعضاء المنتدى هذا اللي نكتب فيه، اختاروها اليوم كأفضل لعبة في 2016.

كل هذا، نتيجة مشروع إنقاذي بدورة تطوير 3 سنين هو ومحركه، ومحاولة تاباتا الأولى بإخراج لعبة كونسول.

كيف مش انجاز؟ الا انجاز ونص.
 

Dr.Zero

Banned
كيف مش انجاز ولا شيء يفتخر به؟ ليش تحسسني ان احنا قاعدين نتكلم عن ريزدينت ايفل 6 ولا شيء؟
ريزدنت ايفل الي هي ريزدنت ايفل 6 تحسها عالم مفتوح واكبر من فاينل فانتسي 15 (&)
 

Silent-Horror

True Gamer
اللعبة لو صنفناها كجزء من سلسلة فاينال فانتزي فهي سيئة بصراحة ومن أجزاء أجزاء السلسلة
بس كلعبة مستقلة تعتبر تجربة جيدة جدا للجدد على السلسلة وعلى هذا النوع من الألعاب.
وأساسا هي ابتعدت 180 درجة عن روح السلسة ، الشوكوبو ما يعني لعبة فاينال فانتزي والتيم والتلفيل ما يعطيك لعبة أربيجي .
 

Veeto

True Gamer
ريزدنت ايفل الي هي ريزدنت ايفل 6 تحسها عالم مفتوح واكبر من فاينل فانتسي 15 (&)

اي صح.. في اليوم اللي الكورولا بتصير اسرع من الفيراري.. بنفس هاليوم نظريتك بتتطبق
 

Storm is here

True Gamer
ما احب لف الكلام لأثبات الرأي
أول نقطة متل جير سوليد 5 أضخم متل جير سوليد، وأضخم لعبة TPS في التاريخ، نقطة آخر السطر. سواء وصلت بكامل محتواها أو لا، هي بشكلها الحالي تدفع الجنرا في اتجاهات غير مسبوقة. على صعيد آخر فف15 هي أقصر فف ثلاثية الأبعاد على الإطلاق.
15 اضخم لعبة في السلسلة في كمساحة ، فيها محتوى يعطيك 100 ساعة بشهادة كل اللي لعبوها فمدري ليه مستشهد بعمر طول القصة القصير في اللعبة ، اذا مش مجس 5 الشابتر الثاني كان بيسكلي اعادة تكرار لمهام الأول ؟
محرك فوكس مُحرك تم تطويره برؤية فنية من كوجيما، تم إنجازه بنجاح، وخدم شركة كونامي كلها وهذا هو هدفه الأساسي: المحرك قابل للscaling بشكل عظيم جداً (شوف كيف متل جير 5 تشتغل على الجيل الماضي والحالي بكل كفاءة)، و تم استخدامه بنجاح في ألعاب بمختلف الأنواع والأشكال: P.T بمنظور الشخص الأول، PES كلعبة رياضية، ومتل جير كلعبة عالم مفتوح ومنظور شخص ثالث
لومينوس اشتغلوا عليه بنفس الهدف ، محرك يخدم كل العاب الشركة ويقطع من عمر التطوير ، المحرك طبعا فشل في الانتهاء منه قبل ما تاباتا يمسك المشروع حتى ، تاباتا لسا اشتغل عليه وخلصه مع لعبته بينما عباقرة الشركة الباقيين قرروا يتجهوا للUE4 .
أنا ضد هذا الكلام
نومورا ما اُعطي وقت كافي لتنفيذ المشروع، ببساطة، التغيير كان قاعد يصير كل 3 شهور لأن سكوير كانت تبغى اللعبة تصدر في موسم أعياد 2014! وهذا كان شيء مستحيل
لذلك كل جزئية ما كانت تضبط واضح أن كان يصير لها cut.
لا. نامورا خبط مرة خبط ، رؤيته كانت عبارة عن حوسة غير مسبوقة ، هذا مش كلامي هذا كلام فيراري احد العاملين عنده وفيراري ما كان في المناطق الصعبة كقسم البرمجة او الكتابة ، فيراري كان مصمم شخصيات ثانوي لكن من كثر ما المشروع فاشل حتى مصممين الشخصيات صاروا يشتكوا ، لول من كثر الخبصة فيراري اقتبس مقولة ساجوتشي عن كون مشاريع AAA ما صارت تسوى .
وتاريخ 2014 هذا موعد صدور فيرسس نسخة الكروس جين مش 15:p ، 8 سنين تحت التطوير بس لسا ماقدر يصدرها.
كيف مش انجاز ولا شيء يفتخر به؟ ليش تحسسني ان احنا قاعدين نتكلم عن ريزدينت ايفل 6 ولا شيء؟

فف15 تحولت تحت تاباتا وفريقه من مشروع متخبط ماعمره كان بيشوف النور، للعبة حصلت على ثناء نقدي طيب، في فترة السلسلة فقدت كل هيبتها فيها وصارت نكتة للصحفية. شحنت 5 مليون نسخة باليوم الأول. اصبحت اللعب الأعلى مبيعا رقميا في تاريخ اليابان في أول يوم. رجعت صورة السلسلة كإسم كبير بأعين كصير من الصحفيين اللي فقدوا فيها الامل، مثل جيرمي باريش وجيم ستيرلينج. كانت لعبة السنة لأسماء مهمة حيادية في الصناعة مثل شوهي يوشيدا ورامي اسماعيل. حصلت ثناء كبير من الأب الروحي للسلسلة هيرونوبو ساكاجوتشي، اللي ماكان راضي ابدا عن 12 و13، واختارها كلعبة سنته. هيل، اعضاء المنتدى هذا اللي نكتب فيه، اختاروها اليوم كأفضل لعبة في 2016.

كل هذا، نتيجة مشروع إنقاذي بدورة تطوير 3 سنين هو ومحركه، ومحاولة تاباتا الأولى بإخراج لعبة كونسول.

كيف مش انجاز؟ الا انجاز ونص.
لا الانجاز هو لما استديو تطوير يشتغل على اول لعبة HD له بعد جيل كامل من نزول التقنية تحت شركة طرف اول على جهاز ميت تجاريا ومش هامه لو باعت 10 نسخ ولا الف ، بس تاباتا ، واحد جاي من تطوير العاب محمول ، يجي يطور لعبة رئيسية هي اكبر سلسلة في شركته ويعملها عالم مفتوح وبأنميشن ثوري ويطور محرك في نفس الوقت ، وحتى رغم تخبط المشروع من 2006 مع الرؤية التعبانة تبعه لسا يشحن لنا لعبة جيدة بمحتوى 100 ساعة في تطوير في 3 سنين بس .... هذا مش انجاز صراحة ... هذه معجزة في الصناعة مستغرب محد جالس يعطيه كريدت لها
 
أعلى