hits counter

الموضوع الرسمي FINAL FANTASY XV | خيال مبني على الواقع

لؤلؤ

Banned
مع اني ببداية البداية الا انهم اخفقوا بشكل ذريع في بنائها.. يكفيك انك تحتاج فعليا لمشاهدة الفيلم والانيمي وبدونهم بتفقد جزء هائل من التجربة
أوكي أنا ممكن أتفق في نقطة إنه المفترض يكون التوضيح أكبر في اللعبة نفسها .. لكن خلاص شوف الفلم واستمتع
ليش كل ها الإحباطات والمشاكل ×_×
 
بس شايف انك قاعد تكتب بعاطفة طاغية (وهذا شيء أحترمه فيك)، بس في وقت لاحق حتقدر تقيم المُنتج بشكل حيادي أكثر وبدون هايب،

:/

ليش ما سويت نفس الشي أنا مع فانتوم باين الي شرشحتها تشرشح و أنت تعرف قدر السلسلة عندي؟

ليش أنا ما سويت نفس الشي مع تووم رايدر ٢٠١٣؟

ليش أنا ما سويت نفس الشي مع فف١٣ و فف١٢؟ بالذات فف١٣ الي كنت مولع نار من الحماس لها و أحبطتني منذ أول ١٠ ساعات لدرجة تركت اللعبة و رحت أخلص قود أوف وور ٣ و بعدين رديت لها و هالشي عمري ما سويته مع أي جزء لسلسلة أعشقها؟

ليش ما سويت نفس الشي مع رزدنت ايفل ٥؟

ليش ما سويت نفس الشي مع تيلز أوف زيستيريا؟

هاذول مو كلهم أجزاء من سلاسلي المفضلة و أنا شرشحت كل شي فيهم ما عجبني من غير حيادية و لا عاطفة مثل ما وصفتني؟

العاطفة فيني ما طرت علي الا مع فف١٥؟

علشان ما اتفقت مع الي يذمها خلاص صار رأيي عبارة عن عاطفة بعيد عن الحيادية؟

هذا حدود تفكيرك يا حسين؟

لا تعليق!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مع اني ببداية البداية الا انهم اخفقوا بشكل ذريع في بنائها.. يكفيك انك تحتاج فعليا لمشاهدة الفيلم والانيمي وبدونهم بتفقد جزء هائل من التجربة

أنا شايف الفيلم بالمناسبة، والفيلم في رأيي كان سيء.

محمود: طيب خلاص، ما عليك، رأيك ونحترمه لكن أنتظرك تخلص اللعبة ككل وتكتب مراجعتك النهائية لها.
 

Veeto

True Gamer
أوكي أنا ممكن أتفق في نقطة إنه المفترض يكون التوضيح أكبر في اللعبة نفسها .. لكن خلاص شوف الفلم واستمتع
ليش كل ها الإحباطات والمشاكل ×_×
من قال انه غير مستمتع
بالعكس... مشاهدة الفيلم والانيمي مخليني مستمتع بابسط مشاهد اللعبة.. بالبداية جدا باول مشهد وحوار بين نوكتيس وابوه.. خلاب - بالنسبة ليي - لاني اعرف مغزى المشهد بسبب مشاهدتي للفيلم!
 

Veeto

True Gamer
أنا شايف الفيلم بالمناسبة، والفيلم في رأيي كان سيء.

محمود: طيب خلاص، ما عليك، رأيك ونحترمه لكن أنتظرك تخلص اللعبة ككل وتكتب مراجعتك النهائية لها.
ك سبين اوف.. مشاريع ف ف 15 التكميلية ممتازة
الفيلم كفيلم عادي.. لكنه كمقدمة للعبة احسه كفى ووفى
حلقات الانيمي كانت ممتازة وتعطيك باكجراوند ممتاز للشخصيات وعلاقتهم بتوكتيس
 

Jhin

True Gamer
تدري وش مشكلة اللعبة أنها تغريك في أول ربعها أي شخص يلعبها كبداية بيقول عنها وااااو عقب تتغير اللعبة 180 درجة ومنها أنها تصير خطيييه وهذا الشي قتل الحماس اللي عندي وغير القصة الضعيفة لولا الجيم الممتاز ما انهيت اللعبة للامانه وغير بعض النقاط السلبية التافهه اللي مالها أي معنى واللي كان بمقدور المطور يحلها وغير السحر وغير النهاية وقتال الزعيم وغير وغير وغير .. انا ماقلت أنها لعبة سيئة بالعكس لكن مو اهيه فاينل فانتسي اللي كنت انتظرها 10 سنين وغير الهايب اللي سووه لها ،، تاباتا وفق في بعض الأمور وبعضها لا

الاذواق تختلف طبعا ، لكني اشوف الجزئية الخطية جدا رائعة
وفيها مناطق للذكرى .. حبيت هذا التوجه جدا .. نصها اوبين والنص الثاني خطي .. برفكشن .
 

Dr.Zero

Banned
انزين شباب ممكن تورونا بسبويلر تاق المدن كلها ؟
 

judge balthier

True Gamer
منهج تعيس.
النظام الكلاسيكي انت ممكن تخليه شي جديد وفريش بأنظمة جديدة تماما مثل ماحصل مع FF XII ومن دون التخلي عن أسلوب الturn based RPG
الاسلوب الكلاسيكي اسلوب قابل للتطوير والتجديد ومايفترض انه ينقرض ويحل محله اسلوب الAction RPG كنوع من أنواع التطور الطبيعي!

اي واحد جرب سلسله برافيلي من نشر شركه سكوير انيكس نفسها يعرف ان جنرا الاربيجي الكلاسيكي ابعد من انها تكون اوتديتيد .. وحتى لو الجنرا نفسها بدات تنقرض هذا وحده مش مبرر لسكوير انها تتخلى عن التوجه الكلاسيكي ..
الموضوع مشابه لماريو ونينتيندو .. جنرا البلاتفورم انقرضت بس سلسله ماريو ما تاثرت ولا ١٪ من هذا الشي ..


طول عمري اعتبر السلسله كأنه لعبه كروت تعاقب ادوار ، نظام روق وانت تلعب ، كيف ممكن نظام الاكشن يعوضها ؟ :/
الواقع ما في شي ولى ، بل الشركة توهم الناس لا اكثر


اتفق مع كل كلمة مكتوبه في هذه الردود , شرحتوا الي في بالي و بأفضل صورة ممكنة , شكرا لكم لانكم ارحتوني من كتابة رد طويل عريض.
 

Dr.Zero

Banned
اتفق مع كل كلمة مكتوبه في هذه الردود , شرحتوا الي في بالي و بأفضل صورة ممكنة , شكرا لكم لانكم ارحتوني من كتابة رد طويل عريض.

اضافة على كلامهم ... ما ننسى هالجزء كان سبين اوف (( و ايضا سوداوي موجهه للكبار )) عكس القوس قوزح الي قاعدين نشوفه موجهه للTeens
 

Kaido III

Lost Radiant
الواضح ومثل ماهو متوقع بيكون في اختلاف كبير في الاراء عموما ذا الشيء إيجابي @@
جدا متحمس اجربها .
 

judge balthier

True Gamer
اوكيه ... اخيرا حصلت على نسخة للعبة (بعد دوران كم يوم على محلات الالعاب) , راح احمل الابديت ثم العبها ان شاء الله :

uZ01tDi.jpg
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
الموضوع هذا مُستقبله بيكون صعب جداً.

كالعاده، كل واحد بيحس بالأذى من أراء الناس عن لعبته المُفضله. وفي نُقطةٍ ما الموضوع بيتحول لمزاعلات جديه، موضوع مكون من صف دفاع وصف يطرح أراءه.
 

Storm is here

True Gamer
خلصتها ... ... ... هذه اغرب لعبة لعبتها في حياتي .. كتابتي لهذا الانطباع صعبة ، هذه اللعبة مزقت مشاعري تماما ، المنتج الترفيهي الوحيد اللي حبيته وكرهته ودمعت وانقهرت منه وفي نفس الوقت ما احبطت منه ، كيف كل هذه التناقضات تجتمع مع بعض ... مدري .

هذا انطباعي بدون حرق (للاخوة اللي ما يبغوا يقروا انطباعات مفصلة يعدوا ردي) :

القصة :
القصة نحرتها سكوير بدم باردة ، كيف قصة ببوتينشال عظيم تنقتل عشانك مش راضي تأجلها كم شهر زيادة .
القصة ناقصها بناء بشدة ، توصل لحدث ويجيك شعور ان فيه حاجات قبله كان لازم تنحكي وشخصيات كان محتاج تبينها ، اغلب الاحداث تصير في الكواليس ، اللاعب ما يحصل الا النقاط الرئيسية .
الشخصيات في اللعبة عظيمة يا اخوان عظيمة ، اعظم طاقم شخصيات رئيسية ومساعدة في السلسلة ، تحس تاباتا عقد مع الشيطان عشان يخلي الشخصيات تنحب ، مافي شخصيات غثيثة او تنكره زي باقي السلسلة ، كلهم حبيتهم وصرت متعلق معهم مع شعور الرحلة معهم ، لكن برضو ما انكر ان الشخصيات المساعدة كانت محتاجة بناء اكثر .
لكن في كل هذه المعمعة حبيت القصة ، ثيم الرحلة كان عظيم جدا ، اتقنوه تاباتا وفريقه لدرجة مش طبيعية .
والنهاية كانت اعظم نهاية في السلسلة .

الجيمبلاي:
الباتيل سيستم رائع و الأمتع في السلسلة ، خيارات كثيرة قدامك عشان تنهي كل معركة ، ومش اكشني ولا استراتيجي بالكامل ، باتل سيستم هجين يجمع النوعين مع بعض ، لكنه كان يفشل قدام بعض انواع الزعماء والأعداء وخصوصا قدام الأعداء الكثيرين ، المعركة تتحول لحوسة وتضطر تبقى على الدفاع عشان ما تخسر .
الباتيل سيستم كان يعيبه عدم وجود التبديل السريع ، ما حطوا خيار لتبديل الاسلحة او قدرات البارتي ، لازم تفتح المينو وتعدل بنفسك اثناء المعركة ، النظام بيستفيد كثير لو حطوا SET تعملها وتبدل بينها بسرعة اثناء المعركة.

تصميم الدنجنز كان بونص ممتاز من اللعبة ، ما توقعت اشوف دنجز بهالبراعة بالتصميم والتنوع ، الدنجنز جاية مباشرة من ايام البس1 ، كل دنجنز كان له خاصية تميزه عن غيره ، ووحوش حصرية له ، حتى الانكاوتر ديزاين عبقري .

السيت بيسس كانوا ملحميين ومنوعين ، ملحمية جاد اوف وور تقدر تشوفها هنا ، لكن بعضهم على الرغم من ملحميته الا انه كان فوضوي خصوصا مع الكاميرا .

العالم المفتوح كان خلاب وحيوي خصوصا دوسكاي ، طبعا التيشا كانت في عالم ثاني من ناحية الجمال ، بالراحة هذه اجمل لعبة عالم مفتوح شفتها هذا الجيل ويجي بعدها ويتشر3 ، وممكن هذا يفاجئكم لكن اللعبة مصقولة بشكل ، ما واجهني الا يمكن قليتشين في ال35 ساعة اللي لعبتها وهذه كريدت تروح للفريق على هذا الانجاز .
صراحة فرق بين عالم 13 البلاستيكي وعالم 15 ، عالم 15 اخذ "خيال مبني على الواقع" لليفل ثاني .
انبهرت من تفاعل الـNPC مع العالم ، يعني لما تشوف كبلز يتراشوا الموية على بعض في الشاطئ ولا لما بايع الكباب يقدم لك سيخ تجربه وتعطيه رأيه ، حاجة مذهلة .
BD2 صنع عالم ساحر واقعي فكيف لما يعملوا عالم فانتزي بالكامل .. مش متخيل.

النهاية عظيمة ، كان فيها مشاهد مفجعة وفي نفس الوقت جميلة .
بداية من ثيم اغنية سومونوس تلعب في الخلفية وانت في انسوميا لقتال افريت الملحمي وقتال الآلهة معك ، بعدها لما نوكتيس يطلب صورة من برومتو ياخذها معه وتجلس تقلب في الصور اثناء رحلتك لتختار واحدة ، هذه اذكى لمسة شفتها في اي لعبة في الاندستري ، مقدر اوصف شعوري وانا اقلب الصور واتذكر الرحلة مع الشلة والاحداث اللي صارت معنا .. حاجة عظيمة .
بعدها لما تدخل غرفة العرش وتشوف لونا و ريجيس وريفس ونكس مشنوقين امام العرش ، هذه لمسة مظلمة ما تطلع الا من تاباتا ، انفجعت لما شفتها ، وزاد الفجعة هو لما نوكتيس جالس يضحي بنفسه لينهي اللعنة ، مظهر سيوف ملوك لوسيس تنطعن فيه وابوه يطالع بحرقة جنبه ، حتى ما جاء دور ابوه ونوكتيس يخفف عنه ويقول اقدر اتحملها ... يالهي تقطع قلبي .
الختامية كانت الكرزة على الكعكة ، اجتماع نوكتيس ولونا في الموت بعد كل هذه سنين خلاني ما ادري افرح او ابكي ، لكني قررت ابكي بعد ما شفت نوم لونا على العرش ومن ثم نكتشف ان شعار اللعبة هو تجسيد لها ، هذا اللي اسميه تويست العشر سنين.

لو ابغى ارتب تفضيلي للسلسة فبيكون :
6
9
7
15


كان ممكن تكون الأولى لو اخذت وقتها الكافي من التطوير ، هذه حاجة بظل حاقد على سكوير فيها .
تاباتا اثبت نفسه بجدارة واقولها بالفم المليان ، تاباتا تحدى تخبيصات نامورا وسكوير والفان بيس المزعج وصعوبات التطوير وصنع لعبة ومحرك في اربع سنين ، ولو اخذ وقته كان صنع اعظم لعبة في السلسلة.

اعتقد 15 هي نهاية السلسلة ، ما اتوقع ابدا بيكون فيه 16 ولو كان فيه بتكون بعيدة جدا .
شخصيا اعتقد خلاص السلسلة قدمت كل ما تملك وحان الوقت للخيال الاخير للدخول للسبات الأخير ، سلسلة عظيمة ما بتنسي .
كلمتي الاخيرة عن اللعبة :
FFXV is a rushed mess , but i liked and loved this mess
 

X I I I

True Gamer
ايش في نسخ امريكية ليميتد او سبيشل ؟
 
اعتقد 15 هي نهاية السلسلة ، ما اتوقع ابدا بيكون فيه 16 ولو كان فيه بتكون بعيدة جدا .
شخصيا اعتقد خلاص السلسلة قدمت كل ما تملك وحان الوقت للخيال الاخير للدخول للسبات الأخير ، سلسلة عظيمة ما بتنسي .
ههههههههه شنو هالكلام XD

فاينل فانتسي الرئيسية راح تظل موجودة و مستمره طول ما سكوير اينكس موجودة XD

و كل جزء جديد راح نشوفه بثيم و حلة جديدة مثل عادة السلسلة... مافيه شي اسمه السلسلة قدمت كل شي و لازم تنتهي و هذا آخر جزء لها احنا نتكلم هنا عن فاينل فانتسي من أهم عناوين الجانرا على الاطلاق في الصناعة.
 

HeNNeSSy

True Gamer
ايش في نسخ امريكية ليميتد او سبيشل ؟
ثلاثة نسخ النسخه العادية وعندك نسخه سبيشل وعبارة عن غلاف حديدي ومعاه كود لسلاح و عندك نسخه الديلوكس عباره عن غلاف حديدي ومعاه كود لسلاح وفلم الانميشن اللي صدر
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
مستمتع بنقاشكم، بعيدا عن كل شيء هنا اتمنى فف15 تكون درس مهم جدا لسكوير مستقبلا في تطوير مشاريعهم. متحمس لنيو آيبي جديد كليا منهم و من نفس ستاف فف15 بدون ضغوطات خارجية كبيرة عليهم.
 

لؤلؤ

Banned
القصة :

الشخصيات في اللعبة عظيمة يا اخوان عظيمة ، اعظم طاقم شخصيات رئيسية ومساعدة في السلسلة ، تحس تاباتا عقد مع الشيطان عشان يخلي الشخصيات تنحب ، مافي شخصيات غثيثة او تنكره زي باقي السلسلة ، كلهم حبيتهم وصرت متعلق معهم مع شعور الرحلة معهم ، لكن برضو ما انكر ان الشخصيات المساعدة كانت محتاجة بناء اكثر .
لكن في كل هذه المعمعة حبيت القصة ، ثيم الرحلة كان عظيم جدا ، اتقنوه تاباتا وفريقه لدرجة مش طبيعية .
والنهاية كانت اعظم نهاية في السلسلة .

الجيمبلاي:
الباتيل سيستم رائع و الأمتع في السلسلة ، خيارات كثيرة قدامك عشان تنهي كل معركة ، ومش اكشني ولا استراتيجي بالكامل ، باتل سيستم هجين يجمع النوعين مع بعض ، لكنه كان يفشل قدام بعض انواع الزعماء والأعداء وخصوصا قدام الأعداء الكثيرين ، المعركة تتحول لحوسة وتضطر تبقى على الدفاع عشان ما تخسر .
الباتيل سيستم كان يعيبه عدم وجود التبديل السريع ، ما حطوا خيار لتبديل الاسلحة او قدرات البارتي ، لازم تفتح المينو وتعدل بنفسك اثناء المعركة ، النظام بيستفيد كثير لو حطوا SET تعملها وتبدل بينها بسرعة اثناء المعركة.

تصميم الدنجنز كان بونص ممتاز من اللعبة ، ما توقعت اشوف دنجز بهالبراعة بالتصميم والتنوع ، الدنجنز جاية مباشرة من ايام البس1 ، كل دنجنز كان له خاصية تميزه عن غيره ، ووحوش حصرية له ، حتى الانكاوتر ديزاين عبقري .

السيت بيسس كانوا ملحميين ومنوعين ، ملحمية جاد اوف وور تقدر تشوفها هنا ، لكن بعضهم على الرغم من ملحميته الا انه كان فوضوي خصوصا مع الكاميرا .

العالم المفتوح كان خلاب وحيوي خصوصا دوسكاي ، طبعا التيشا كانت في عالم ثاني من ناحية الجمال ، بالراحة هذه اجمل لعبة عالم مفتوح شفتها هذا الجيل ويجي بعدها ويتشر3 ، وممكن هذا يفاجئكم لكن اللعبة مصقولة بشكل ، ما واجهني الا يمكن قليتشين في ال35 ساعة اللي لعبتها وهذه كريدت تروح للفريق على هذا الانجاز .
صراحة فرق بين عالم 13 البلاستيكي وعالم 15 ، عالم 15 اخذ "خيال مبني على الواقع" لليفل ثاني .
انبهرت من تفاعل الـNPC مع العالم ، يعني لما تشوف كبلز يتراشوا الموية على بعض في الشاطئ ولا لما بايع الكباب يقدم لك سيخ تجربه وتعطيه رأيه ، حاجة مذهلة .
BD2 صنع عالم ساحر واقعي فكيف لما يعملوا عالم فانتزي بالكامل .. مش متخيل.

النهاية عظيمة ، كان فيها مشاهد مفجعة وفي نفس الوقت جميلة .
بداية من ثيم اغنية سومونوس تلعب في الخلفية وانت في انسوميا لقتال افريت الملحمي وقتال الآلهة معك ، بعدها لما نوكتيس يطلب صورة من برومتو ياخذها معه وتجلس تقلب في الصور اثناء رحلتك لتختار واحدة ، هذه اذكى لمسة شفتها في اي لعبة في الاندستري ، مقدر اوصف شعوري وانا اقلب الصور واتذكر الرحلة مع الشلة والاحداث اللي صارت معنا .. حاجة عظيمة .
بعدها لما تدخل غرفة العرش وتشوف لونا و ريجيس وريفس ونكس مشنوقين امام العرش ، هذه لمسة مظلمة ما تطلع الا من تاباتا ، انفجعت لما شفتها ، وزاد الفجعة هو لما نوكتيس جالس يضحي بنفسه لينهي اللعنة ، مظهر سيوف ملوك لوسيس تنطعن فيه وابوه يطالع بحرقة جنبه ، حتى ما جاء دور ابوه ونوكتيس يخفف عنه ويقول اقدر اتحملها ... يالهي تقطع قلبي .
الختامية كانت الكرزة على الكعكة ، اجتماع نوكتيس ولونا في الموت بعد كل هذه سنين خلاني ما ادري افرح او ابكي ، لكني قررت ابكي بعد ما شفت نوم لونا على العرش ومن ثم نكتشف ان شعار اللعبة هو تجسيد لها ، هذا اللي اسميه تويست العشر سنين.

لو ابغى ارتب تفضيلي للسلسة فبيكون :
6
9
7
15




اعتقد 15 هي نهاية السلسلة ، ما اتوقع ابدا بيكون فيه 16 ولو كان فيه بتكون بعيدة جدا .
شخصيا اعتقد خلاص السلسلة قدمت كل ما تملك وحان الوقت للخيال الاخير للدخول للسبات الأخير ، سلسلة عظيمة ما بتنسي .
كلمتي الاخيرة عن اللعبة :
FFXV is a rushed mess , but i liked and loved this mess

من كلامك العلوي , ماأتوقع إلا إنه نقول إنها Game of the Year بكل أحقية .. ظلمت اللعبة لما قلت عالمها في المركز الأول , وويتشر 3 في المركز الثاني
ليش تصف روعة FFXV بجانب حش ومصخرة The Witcher ؟؟ .. كلامك العلوي بأمانه يدل إنها لعبة عظيمة جدا وشخصيا صحيح مالعبت غير الديموز بس حبيتها
في التجارب القصيرة للديموز , وراح ألعبها في الأيام القادمة إن شاء الله ..

ياجماعة تأملوا في هذا الإنطباع جيدا , إحنا حرفيا نفتقر للإيجابيات اللي موجودة في هذه اللعبة في ألعاب كثيرة
تفاعل الشخصيات والموسيقى والعالم الرهيب والقصة الممتازة , لو تفكروا فيها , إحنا مظلومين ومحتاجين مثل هذه
الألعاب .. بامانه اللي لعبها ومااستمتع بكل لحظة فيها , خسراااااااااااااااااان
 

لؤلؤ

Banned
الموضوع هذا مُستقبله بيكون صعب جداً.

كالعاده، كل واحد بيحس بالأذى من أراء الناس عن لعبته المُفضله. وفي نُقطةٍ ما الموضوع بيتحول لمزاعلات جديه، موضوع مكون من صف دفاع وصف يطرح أراءه.
يا فارس يحزنني شخصيا لما أشوف ألعاب ضخمة بعالم وشخصيات وموسيقى وغيرها من العناصر الممتازة اللي شبه مستحيل تلقاها , أعطيك على سبيل المثال لعبة ويتشر 3
يمدحوها ويمدحوها على ايش ؟؟ حصان معوق , جيمبلاي تعبان جدا , NPC في خبر كان , عالم بلاستيكي لا يقارن بتاتا بفاينل حتى الأجزاء الماضية , موسيقى لك عليها , شخصيات
ما تتعلق فيها كثير , قتال وحوش تعبان للغاية , وبعدها تجيك ألعاب مثل فاينل فانتاسي 15 وفيها كل الأشياء اللي تحس متعوب عليها فعلا وفعلا وفعلا , وتلقى ناس تذم
عالم فاينل فانتاسي 15 لحاله يخليك تحترم المطور غصبا عنك , يارجل summon هذا لحاله يحتاج كورس للمطورين الأخرين عشان يشوفوا الإحساس وطريقة الإخراج
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
اتمنى قبل ما تقرأوا الرد هذا، تحطوا في الحسبان من انا.

أنا واحد إنتظر اللعبة هذه 7 سنين. أنا واحد تعرف على ناس من الأهم في حياته من ورا هذه اللعبة. أنا واحد لعب كل ديمو، شاف كل تريلر، قرأ كل مقابلة، وكتب آلاف وآلاف الكلمات يناقش هذه اللعبة ويعبر عن حماسه لها، أنا واحد عاشت معه هذه اللعبة أواخر طفولته، وسنين مراهقته، وبداية حياته كبالغ.

مدري لو هذا راح يخليني أرحم على اللعبة وأرفق بها، ولا راح يخليني أكثر تشدداً على مستواها وتطلباً منها، لكن اللعبة هذه بلا شك، كانت جزء كبير من حياتي في السنوات البضع الماضية.

في ردي هذا، راح احاول أكون حيادي، ومنطقي، وصريح قدر الإمكان. لكن ضعوا هذا في الحسبان.

Final Fantasy XV هي خطوة في الإتجاه الصحيح، هي ناجية وحيدة من كارثة جحيم التطوير، هي لعبة الـ JRPG الأفضل على أجهزة البلايستيشن بالعشر سنوات الأخيرة، هي ضحية لجشع سكوير إينيكس وسوء إدارتها، هي مجهود مخلص من أناس حاولوا أن يصنعوا منتج يتذكره التاريخ، هي النسخة الأولى مما قد يكون لعبتي المفضلة على الإطلاق، هي جوهرة إحتاجت إلى المزيد من الصقل، هي فوضى، وهي تجربة لن أنساها ماحييت.

إن تحدثت عن Final Fantasy XV فلن أتوقف، فبسلبياتها وإيجابياتها، هي موضوع يحلو الكلام فيه ويكثر. أردت أن أسكت قليلاً عنها حتى لا أؤثر على آراء غيري ممن يلعبونها الآن. فتجربتي مع Final Fantasy XV كانت فريدة من نوعها، لعبتها قبل أن تصدر المراجعات، وقبل أن يلعبها غيري. كونت رأيي بدون أي مؤثرات خارجية، وهذا نادر مايحدث لي مع أي لعبة. آخر لعبة اتذكر أنه حدث لي نفس الموقف معها كانت أسطورة زيلدا Skyward Sword، واللعبتان فعلاً يتشابهان كثيراً بعدة من جوانبهم، لكن هذه قصة أخرى.

لكني قررت أن أتكلم الآن، لأني بدأت أرى بوادر فوضى في الطريق، فوضى توقعتها وإن كنت آمل ان تتأخر قليلاً، فوضى لن تزيدها المراجعات التي ستصدر الأسبوع القادم إلا إشتعالاً. Final Fantasy XV كانت تجربة، لا أريدها أن تتعكر بهذه الفوضى، ولا أريد أن اكون جزءاً من هذه الفوضى. لهذا ردي هذا سيكون الأخير في الموضوع، لبضعة شهور على الأقل. أريد أن تترسخ تجربة هذه اللعبة في بالي بطريقة معينة، وسأندم إن سمحت لمؤثرات خارجية أن تؤثر على هذه الطريقة.

لهذا أيضاً، سيكون ردي مختصراً عما أردته، وسيكون مقسماً بشكل واضح لإيجابيات وسلبيات، لكني سأحاول أن يغطي كل أفكاري عن اللعبة، الرئيسية منها على الأقل. ولعلنا نبدأ بالسلبيات.

- القصة وتقديمها. تأثير الـ 10 سنوات ومحاولة حشر قصة ثلاثية في لعبة واحدة والمليون ألف ريرايتزنج والقص في اللحظات الأخيرة كله ظاهر هنا للأسف. النصف الأول من اللعبة يكاد لا يكون فيه قصة، والنصف الثاني أقرب في أغلبه لمجموعة مشاهد مسلية أكثر منه قصة متقنة متجانسة. اللعبة لها لحظاتها القصصية الرائعة، وبشكل عام هي أبسط وأسهل للمتابعة من قصة XIII، وأفضل، لكني لا يمكنني إخفاء إحباطي بمستوى القصة الرديء في غالبها، وهي مشكلتي الرئيسية مع اللعبة.

- المهام الجانبية التي ليست مهام صيد، او مهام إقتحام قواعد نيفيلهايم، أو دنجنز جانبية، سيئة ومكررة. تذكرني في غالبها بالمهام التي تجدها في العاب الـ MMO أوXenoblade، وانا لست محباً لهذه النوعية من المهام، لحسن الحظ هناك محتوى جانبي حقيقي ممتاز في اللعبة يعيض عنها.

- رغم كون اللعبة مليئة بالمحتوى، ربما أكثر من أي فاينل فانتزي أخرى، إلا ان القصة الرئيسية فيها هي الأقصر في أي فاينل فانتزي.

- العالم، ليس بالتنوع الذي اعتقدناه، ورأينا أغلبه مسبقاً بالفعل في العروض. يمكنك إلتماس أنهم كانوا ينوون شيئاً أكبر وأكثر طموحاً، لكن الوقت خذلهم. هناك الكثير من المساحات الفارغة أيضاً، للأسف.

+ الرحلة. لعل أقوى نقاط تميز فاينل فانتزي 15 هو شعور الرحلة المخيم عليها، خصوصاً ببداياتها. أكاد أجزم أن هذا الجانب كان محل تركيز الفريق الأول والأخير، وكل جوانب اللعبة الأخرى بينت حوله وبه في الحسبان. تذمر بعض اللاعبون من بداية اللعبة، ما هذه اللعبة التي تبدأ بدفع سيارة متعطلة؟ ماهذه البداية المملة؟ لماذا علي أن أدفع سيارة في لعبة من الأساس؟ لكني في رأيي، ذاك المقطع كان الطريقة المثالية لبدأ Final Fantasy XV، بل وتمنيت ان تبدأ به اللعبة مباشرة بدون المقاطع السينمائية السابقة له. ذلك المقطع يشرح لك، بأبسط الطرق الممكنة، وأكثرها خفة، جوهر Final Fantasy XV كتجربة. أربع شباب، تركوا مدينتهم المنعزلة عن العالم للمرة الأولى، وأمير يجد نفسه للمرة الأولى في حياته، مضطراً لدفع سيارته التي قد تعطلت بعد بضع كيلومترات بسيطة من مدينته. تلك لم تكن بالضبط بداية قصة خيالية، كما أشار جلاديو وهو يتهكم على نوكتيس بينما هو يعاني لدفع السيارة، وهذا مايجعلها مميزة، وقوية. فاينل فانتزي 15 تبدأ بنوكتيس وأصدقاءه يتعاونون سوياً لدفع سيارتهم المتعطلة وصوت فلورينس يشجي في الخلفية بكلمات الأغنية الكلاسيكية قائلاً: Stand By Me. أنهيت اللعبة، وفكرت، ولم أجد طريقة أفضل لبدأ Final Fantasy XV من ذاك المشهد.

+ الرحلة. سيد يتهكم علي قائلاً أني أشبه والدي إن كان والدي بلا هيبة. إيجنيس يخبرني أنه فكر في وصفة جديدة قد نجربها في عشاء الليلة. برومبتو يريني الصور التي التقطها لرحلة اليوم، ومن بينها صورة لي وانا اتأمل أحد الشوكوبوز في مزرعة سيد. جلاديو يوقظني في الصباح الباكر مقترحاً علي أن نذهب في جولة ركض صباحية قبل الإفطار. أنا أخبر جلاديو أن وحيد القرن ذاك يبدو هادئاً رغم تحذيراته، ونظرته التهكمية لي حين يهجم علي وحيد القرن ذاته بعدها بثواني. المرة التي إضطررنا فيها ان نترك سيارتنا في الطريق ونكمله إلى الفندق مشياً بعد أن إعترضت الوحوش الليلية طريقنا وفشلت كل محاولاتنا في هزيمتها. المرة التي وجدت فيها مدحل منجم وقررت أنه من الحكمة ألا أدخله الآن بعد يوم طويل من الإستكشاف والقتال، لأجد جلاديو ينعتني بالجبان بمجرد ان اتخذت خطوة مبتعداً عنه، ويستفزني كفاية لأدخل المنجم، وليتم تدميري كلياً من أول وأصغر وحش فيه.

+ الشخصيات. نوكتيس، جلاديو، برومبتو، إيجنيس. ليسوا أناساً في غاية الإثارة للإهتمام في حد أنفسهم، لكنهم كفريق، هم بضع من شخصياتي المفضلة في أي لعبة RPG على الإطلاق. لا أتذكر أني رأيت فريقاً لديه هذه الدرجة من الكيمياء بين أفراده في أي لعبة قط. ليس فقط في سطورهم، أو تعليقاتهم الدائمة، أو سخريتهم من اخطاء بعضهم البعض، أو من لحظات المودة والجدية بينهم حين تشتد الظروف. بل كذلك في القتال. علاقة الشخصيات الأربعة كانت المحور الرئيسي في Final Fantasy XV، في قصتها وفي لعبها. اللعبة مليئة بالحركة المزدوجة التي تحدث بشكل تلقائي بين نوكتيس وبين أعضاء الفريق، فتراه يرمي رمحه في الهواء ليلتقطه إيجنيس ويهبط به على العدو تارة، ويتبادل سلاحه مع برومبتو ليجرب أن يطلق طلقة بمسدسه، قبل ان يستوعب أنه يفضل السيف ويرمي المسدس مجدداً لبرومبتو تارة، او يقفز على سيف جلاديو العملاق ليرميه في الهواء به ليهبط على العدو من أعلى بالرمح في تارة أخرى. نظام الضربات المزدوجة من اشيائي المفضلة في XV، لأنه لم يضف فقط للجيمبلاي، بل للقصة أيضاً.

+ بألعاب الـ RPG في العادة، تبدأ وحيداً، وتتعرف على شخصيات جديدة تنضم لك في رحلتك مع الوقت. XV مختلفة، انت تبدأ مع أصدقاءك الثلاثة من البداية، وعلاقتهم مع نوكتيس تمتد لما قبل اللعبة بسنوات عديدة. فجلاديو وإيجنيس يعرفونه منذ طفولته، وبرومبتو هو صديقه من أيام الثانوية. هذا التغيير الذي قد يبدو بسيطاً للوهلة الأولى، أعطى Final Fantasy XV نكهتها المختلفة عن أي لعبة أخرى. نوكتيس لم ينضج بالكامل بعد، وليس جاهزاً للحكم بعد، وقد يكون عنيداً بل وطفولياً أحياناً، لكنه محظوظ بأناس ساروا معه منذ البداية، ودعموه بكل مالديهم في طريقه الطويل ليصبح ملكاً. نوكتيس ليس وحيداً، والحب الأخوي والعلاقات الإنسانية، هي المحور الرئيسي لقصة Final Fantasy XV. "الصداقة" هو ثيم يتكرر كثيراً في الألعاب اليابانية، لكني لم ألعب إلا لعبتين أتقنوه فعلاً في نظري. Persona 4، وFinal Fantasy XV.

+ القتال.النظام القتالي في Final Fantasy XV هو واحد من مفضلاتي بأي لعبة RPG. نظام يختلف تماماً عن أي لعبة موجودة في السوق، نظام غريب، نظام يمزج الـ RPG التقليدي مع العناصر الحركية بشكل قد يبدو في ظاهره شبيها بـ Kingdom Hearts أو حتى Devil May Cry، لكنه ليس كذلك أبداً. لهذا، أعتقد أن الكثيرين قد يحبطوا منه حين يلعبوه، لأنهم توقعوا من مظهره لعبة حركية بالكامل، إلا أنه فعلاً ليس كذلك. Final Fantasy XV هي لعبة JRPG تكتيكية بالمقام الأول. تعتمد على الـ Positioning، فحص تحركات خصمك، إستخدام السلاح المناسب في الوقت المناسب، إستخدام تقنيات فريقك الخاصة في الوقت المناسب، معرفة متى تهاجم ومتى تدافع، محاولة الحفاظ على أغلبية فريقك احياء، إستغلال مساحة أرض المعركة والتنقل السريع عبرها عن طريق قدرة نوكتيس المميزة المسماة بـ Warp Strike، محاولة كسر أجزاء أجسام الأعداء للحد من قائمة ضرباتهم، دمج الأسحار مع الأدوات للوصول إلى الخلطة المناسبة لإستعمالها على العدو المناسب، وتوقيت اللحظة المناسبة لإستعمالها لتقلل الضرر على فريقك قدر الإمكان، لأن السحر خطر. هناك الكثير والكثير والكثير لتتعلمه وتجربه في النظام القتالي لـ Final Fantasy XV، وأنا لم أتحدث بعد عن الضربات المزدوجة، سحر الخاتم، واسلحة الملوك، وهم أيضاً عناصر رئيسية في النظام القتالي. أتمنى أن يعطي الجميع هنا نظام اللعبة فرصته ويحاولوا ان يتعلموه ويتقنوه، وأتمنى أن يستمتعوا به كما إستمتعت أنا.

+ الدنجنز. اللعبة مليئة، مليئة، مليئة على آخرها بالدنجنز. كمية الدنجنز في هذه اللعبة غير طبيعية وشيء لم أتوقعه ابداً. مش بس غير طبيعية في كميتها، بل في مستواها. تصميم المراحل داخل الدنجنز يشعرك بأنه قدام من لعبة تسعينيات ممتازة مباشرة. من كان يتوقع أن أجد دنجن جانبي ضخم بطول 4 طوابق مليئ بالوحوش الخطرة والفخاخ البيئية في لعبة AAA في عام 2016؟ تصميم الدنجنز الكلاسيكي لا يمنع XV من إضافة لمستها الحديثة عليها. فالشخصيات تعلق على كل شيء يحدث داخل الدنجنز وتعطي التجربة طابعاً أكثر تفاعلية بكثير من أي تجربة إستكشاف دنجنز عشتها في أي لعبة. هناك أطنان من السطور المسجلة صوتياً لكل دنجن في اللعبة، فتجد جلاديو يعلق على أن المصعد يبدو قديماً ومتهالكاً ومن الخطر أن نركب فيه نحن الأربعة سوياً، وبرومبتو يسمع صوتاً يأتي من وراء الباب ويطلب منك ان تنتظر وألا تفتحه حتى تعد إلى 3، بل ويغضب منك ويقول لك (سيريسلي؟) إن فتحته قبل أن ينتهي من عده. الدنجنز كذلك مليئة بالأعداء المختلفين الذين لن تجد مثلهم خارجها، ومليئة بالزعماء الخارقين الذين سيختبرون مهارتك واستيعابك للنظام القتالي لأقصى حدوده. شخصياً، أعتقد، وانا أعي ما أقول، أن الدنجنز في Final Fantasy XV هي الأفضل في السلسلة كلها.

+ مهمات الصيد، ومهمات إقتحام قواعد نيفيلهايم. المهمات الجانبية الأخرى لم تعجبني كثيراً في اللعبة، لكن اللعبة بغاية الإدمانية إن كنت محباً للصيد. عالم اللعبة مليئ بالمطاعم، وبكل مطعم يمكنك ان تستفسر عن النقاط المهمة في الخريطة، ويمكنك ان تأكل أكلات المطعم المميزة، ويمكنك أن تسأله إن كان هناك وظائف متوفرة للصيادين. "Rank"ـك كصياد يزداد كلما قمت بالمزيد من المهمات، والمهمات نفسها تتراوح من "أقتل الكمية الفلانية من العدو الفلاني" في البدايات إلى قتالات ملحمية مع وحوش عملاقة خارقة القوى في الرانكات اللاحقة. الصيد في اللعبة في غاية الإدمانية، لكن لدي عليه عتبين، العتب الأول هو أن بعض الوحوش لا تظهر الا في الليل، ولا يوجد خيار يجعلك تتخطى الوقت حتى الليل في اللعبة، فعليك الإنتظار أو شغل وقتك بأي شيء آخر حتى يحل الليل. المشكلة الثانية هي أن اللعبة لا تسمح لك بأخذ اكثر من مهمة صيد واحدة في نفس الوقت، في محاولة غير مهذبة لإطالة عمرها، مما قد يجعل التنقل مزعجاً احياناً. اما مهمات إقتحام القواعد، فهي كما يوحي الإسم. يوجد في العالم المفتوح عدة قواعد لنيفيلهايم، وكل قاعدة يرؤسها جينيرال. المهمة في العادة هي الوصول إلى مركز الطاقة في القاعدة وتدميره من الداخل. يمكنك التسلل ويمكنك الهجوم مباشرة، التسلل بشكل غريب ومخالف للتوقعات كان ممتعاً جدا أغلب الوقت. يحتاج حذر أكثر من المعتاد في الألعاب المشابهة، لكن قدرة نوكتيس على الإنتقال الآني أثبتت انها لا تقل متعة في إستعمالها في التسلل عن إستعمالها في القتال. الأتموسفير في القواعد جداً متقن كذلك، وستتذكر ميتال جير وأن تحاول ان تتجنب أن تقع في مجال رؤية الروبوتات العملاقة التي تحرس المكان.

+ يمكنني الحديث عن ألبوم يوكو شيميمورا الأفضل في تاريخها، وكيف وجدت نفسي لأول مرة منذ الجزء العاشر راضي تمام الرضى عن الموسيقى في فاينل فانتسي رئيسية. يمكنني الحديث عن التوجه الفني الرائع وجمال حقول دوسكاي ومقاهي ألتيشيا. يمكنني الحديث عن نظام الأنيميشنز الذي لا أدري كيف تمكنوا من صنعه بهذا الإتقان وهذه التفاصيل في لعبة عالم مفتوح. يمكنني الحديث عن ألبوم الوحوش العملاق في اللعبة، وكيف أنني لهذه اللحظة حتى بعد انهاءها مازلت أجد وحوشاً جديدة، وكيف اني وجدتهم دائماً في غاية الإتقان تصميماً وتحريكاً. هناك الكثير مما يُمدح في Final Fantasy XV، لكن هذه الجوانب، جوانب يعرفها اغلب اللاعبين من الديموز والعروض، ومتيقنون من مستواها. لهذا سأتحدث عن شيء أعتقد أنه سيقابل ببعض الجدل عند صدور اللعبة.

+ النصف الثاني. أعتقد ان الأمور ستصبح أكثر إثارة للجدل في هذه النقطة من اللعبة أكثر من أي نقطة أخرى، وهو شيء لم أتوقعه للأمانة إلا بعد أن قرأت إنطباعات خالد بيرسونا. النصف الثاني، وهو ليس فعلاً نصفاً ثانياً، بل أقرب لـ "الجزء الأخير" من اللعبة، يأخذ منحنى أكثر خطية، ويصبح أكثر إختبارية وتجريبية، وسينمائية. اللعبة تختلف بشكل كبير في النصف الثاني، وتصبح أكثر إمتلائاً باللحظات السينمائية والسيت-بيسس، واللي على مايبدو ليست للكل. شخصياً، حبيت الأشياء الغريبة واللحظات السينمائية في النصف الثاني كثيراً، وأعتقد ان الناس اللي تحمسوا للعبة بفضل تريلر E3 2013 (الكاذب)، بينبسطوا على النص الثاني أكثر بكثير من الأول. في إنتقاد قريته أكثر من مرة، ان النص الثاني فيه معارك زعماء سينمائية، "سهلة"، أو "فيها QTEs". الكلام هذا مش صح تماماً، لكن بقول شيء. Final Fantasy XV مليانة من اولها لآخرها، في قصتها، وفي مهامها الجانبية، زعماء تقليدية خارقين غاية في القوة يختبروا قدرات لحد آخر قطرة. اللعبة مافيها أي نقص من هذه الناحية، بل يمكن فيها أكثر من أي فاينل فانتسي أخرى. فـ، أعتقد ان اللعبة عندها الحق أنها تجعل بعض لحظاتها سينمائية وجنونية و"سهلة" للضرورة القصصية. شخصياً، حبيت تلك اللحظات والزعماء كثير، وأشوفه شيء يفجر العقل كيف قدروا يسووا سيت-بيسز بهذه الجودة والجنون في لعبة عالم مفتوح.

+ الشابتر الأخير. أوك لا تخافوا لا تهربوا. ماراح أقول عنه شيء، إلا شيء واحد. رأيي في اللعبة كان ممكن يكون أكثر حدة وسلبية بكثير لولا الشابتر الأخير. رغم إحباطي الشديد من القصة وتقديمها، إلا أن الشابتر الأخير، حسيت أنه، send-off مثالي، مش بس لرحلة Final Fantasy XV، بل لرحلة إنتظارها، لرحلة العشر سنين. إما انتهيت من ذاك الشابتر، إما انتهيت من اللعبة، حسيت بذاك الشعور، اللي ماعمري حسيت فيه، إلا في لعبة Final Fantasy أصيلة.

-

Final Fantasy XV ليست مثالية. جحيم التطوير، الريرايتينجز التي لا تنتهي، الديدلاينز القاسية، قلة خبرة الفريق، كلها عوامل منعت اللعبة أنها توصل لقمة البوتينشل حقها، هذا شعور أعتقد ان كل اللي بيلعبها، وكان متابعها لسنين طويلة، للأسف بيشعر به، وأنا اتوقع بشكل كامل أن المراجعات بتنتف فيها نتف، وبشكل كوميدي، بنلقاها حصلت معدل تقييمات أقل من اللي حصلته XIII. لكنها كذلك Final Fantasy أصيلة، مليئة بالروح، مليئة باللحظات، رغم كل مشاكلها، رغم الدرجة المعينة من الإحباط اللي لازمتني بكثير من لحظات اللعبة، خصوصاً من قصتها، إلا ان اما انتهيت منها، حسيت إني إنتهيت من لعبة Final Fantasy، وهذا إحساس مافي أي لعبة صدرت منذ Crisis Core قدمته لي.

أنهيت القصة من 3 أيام.. ومازلت العب اللعبة بشكل يومي ولولا الضغط اللي أمر به في حياتي بالفترة الحالية كنت بلعبها بلا إنقطاع.. مازلت أعود لعالم Eos، أقابل ناس جديدة، أكتشف كهوف جديدة، أجد أسلحة ملوك جديدة، أتعرف على أصدقائي أكثر، أتعرف على ماضي نوكتيس ومملكته أكثر، اتمشى بشوارع ليستلم وأبحر في ممرات ألتيشيا المائية وأحلق في سماء لوسيس، وأتيقن، أن تاباتا وفريقه رغم كل شيء، قدموا Final Fantasy لن أنساها ما حييت. لأول مرة من سنين، أشعر بتفاؤل حقيقي بمستقبل هذه السلسلة.

جزئي المفضل بعد 6، و7، و9.

9/10
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
يا فارس يحزنني شخصيا لما أشوف ألعاب ضخمة بعالم وشخصيات وموسيقى وغيرها من العناصر الممتازة اللي شبه مستحيل تلقاها , أعطيك على سبيل المثال لعبة ويتشر 3
يمدحوها ويمدحوها على ايش ؟؟ حصان معوق , جيمبلاي تعبان جدا , NPC في خبر كان , عالم بلاستيكي لا يقارن بتاتا بفاينل حتى الأجزاء الماضية , موسيقى لك عليها , شخصيات
ما تتعلق فيها كثير , قتال وحوش تعبان للغاية , وبعدها تجيك ألعاب مثل فاينل فانتاسي 15 وفيها كل الأشياء اللي تحس متعوب عليها فعلا وفعلا وفعلا , وتلقى ناس تذم
عالم فاينل فانتاسي 15 لحاله يخليك تحترم المطور غصبا عنك , يارجل summon هذا لحاله يحتاج كورس للمطورين الأخرين عشان يشوفوا الإحساس وطريقة الإخراج

1. اللي يمتدح ويتشر 3 هذا لا يعني إنه مُعجبته الأحصنه المُعوقه، الجيمبلاي التعبان جداً....إلخ، قد يكون سحرته التجربه في العناصر اللي هي جداً مُتفوقه فيها،
وخُذ ببالك، الناس لِعبت سكايرم، فل أوت، سلسلة دراجون إيج، ماس إيفيكت..إلخ من ألعاب الأربيجي الغربي، بالشكل اللي يكفي إنهم تتشكل عندهم نظره وتوقع عن اللي تقدمه الجِنرا، يختار متطلباته بدِقه.

2. أنا شُفت أراء جداً مُختلفه عن الجيمبلاي في ويتشر 3، في ناس تقول إنه كافي جداً و بوليش في الإنميشن والAi أكثر من أغلب ألعاب الجِنرا، ويشوفوا الباتلز متنوعه، ويشوفوا مستواها مُرضي من هالناحيه.
من ناحية العالم، مش الكل يظنه بلاستيكي، بل ببساطه في ناس تشوفه أفضل عالم مفتوح، بسبب لور اللعبه الغني اللي يخلي إستكشاف العالم يكافئك دائماً بقِطعه جديده من القِصه، حتى تنفيذ المُهمات يفعل ذلك.

3. أنا ما أشوف إني فاهم نُقطتك بشكل جيد، الناس هنا بعضها كتب ردود سلبيه بناءاً على إنطباعات جتهم سلبيه خلتهم يدخلوا التجربه بتوقعات مُختلفه، خلتهم يُحبطو، بعضهم كتب عن التجربه الكامله.
هل هذا يعني إنهم يعتبروا الإستكشاف سيء؟ أو هل هم زيك إهتماماتهم فقط في الجيمبلاي لما نجي للعبة فاينل فانتسي؟ ما زال الناس تبني توقعاتها، وشوف حسين اللي أبدى حماسه للإستكشاف.
لكن الإنطباعات السلبيه جت بكثره ناحية القِصه والشخصيات، وهذا شيء "شرعي" غن أحد يُحبط منه، ويبني الأسباب اللي قادته لها، و من حقه إنه يثق في كلام الإنطباعات ومن حقه إنو يحكم على الجانب من التجربه.

4. الإستكشاف في فف15 ممُتاز، الباتل سيستم ممتاز، تصميم الدنجونز مُمتاز، الإنميشن والذكاء الإصطناعي مُتفوق على كل الجنرا، لكن هل يعني إن البعض هنا يبني مشاعره ورأيه بالكامل على هذي الجوانب فقط؟
ولا في جانب القِصه اللي يدخل من ضمن توقعاتك الهائله والمُهمه للتجربه؟، قد يكون شخص "مُختلف" عنك يعطي حجم أهميه للقِصه خلته يطلع بهالإنطباعات النهائيه السلبيه جداً، وخلته يتكلم عليها بنبره تجسد مشاعره.
وقد يكون شخص معطي أهميه للقِصه لدرجه اللي يعبر عن إستيائه الكبير بالإنطباعات اللي سمعها عن الجوانب اللي تُعتبر "مُهمه" أهميه شديده ليه، لإن فِكره وتفكيره مُختلف عنك، مشاعره مُختلفه.

5. أنا ما حبيت العالم في ويتشر 3، أنا فِعلاً كرهت هالعالم اللي شبه فاضي من الوحوش، والمُعتمد إعتماد كبير على مجموعه من الكويستز اللي تنفيذها وإنهائها بناءه قصصي بالأغلب.
ما حبيت إني لما أستكشف ما ألقى المزيد من الوحوش تتحداني، أو ألقى أدوات جديده عشان أقوي الكستموزيشن للشخصه وأطورها، أنا ما لقيت نفسي مُهتم أصلاً لهالحاجات وأنا ألعب.
لكن حبيت القِصه، حبيت كل مُهمه لِعبتها، كل محاوله عشان أفهم العالم وحياة الناس في هذا العالم، الجيمبلاي على الأقل أفضل في جوانب من البقيه في الجنرا اللي تبان مكسوره، وأمتع في التحكم.

6.
أنا من أكبر السُعداء بسماع الإنطباعات الرائعه عن الإستكشاف في فف15 وخاصةً الدنجنز،
فف12 كانت بالنسبه لي أنا وأخوي اللُعبه "الأروع"، كان في تجربتنا حاجات بارزه جداً: الباب الكبير(كنا نسميه إبراهيم) وتوقعاتنا لإيش وراه، تعمقنا في كل الدنجنز ومعرفة أسرارها. مهمات الهنت العظيمه.

كل تعلقنا في فف12 كانت أسبابه الإستكشاف(أيضاً، كنا نبحث كثير عن أي سلاح جديد وملابس جديده، واللعبه كانت تكافئنا جيداً)،
لهذا أنا ما حبيت فف10 وقت ما لِعبتها، كانت أقل من توقعاتي في جانب الإستكشاف(كرهت المناطق الضيقه!) وتوقعاتي كانت مبنيه على كل تجربتي لجزء فف12 قبلها.

بعد ذَلِك أكثر ما كان يُلهب ناظري، و يلهب أصابعي على يد التحكم، هو التشابتر 11 في فف13، كل الوحوش اللي تشوفها من بعيد وأمامك، وكل مهمات الهنت اللي لازم تسويها.
للأسف إنها ما كانت كلها بهذي الطريقه، وللأسف إن حتى مستوى الإستكشاف هُنا غير مُنافس ل12 أبداً، كان ينقصها أماكن جانبيه وكان ينقصها المزيد من الضخامه.

لما لِعبت فف8، كُنت أنتظر بلهفه جداً عشان اللعبه تطشني في العالم بالرغم إنو أصغر، عشان أدور الأماكن السريه، أكتشف المواد اللي أحتاجها عشان أطور الأسلحه، أحارب وحوش مُختلفين.

أتمنى أحصل تجربه مُمتازه من فف15، خاصةً إن إحباطاتي قلت من ناحية الباتل سيستم وشكله بيكون فِعلاً مُرضي إلى حدٍ ما.

فأرجوك لا تسويلي كأننا إحنا ما عِندنا إهتمامات مُختلفه وأفكار مُختلفه ومشاعر مُختلفه تجاه كُل نقطه وكل فِكره، إنت إنسان كاذب على نفسه لو تقول كذا، العالم مش لازم يُرى من مناظيرك!

بدلها؟ أبغى أشوف العالم من كل منظور مُختلف مُمكن، لا، "مش أبغى" بل هذا النهر اللي يجري بلا توقف لو كل إندفاعي وقف ضد مجراه، البشر طبيعتهم يقولوا أشياء مُختلفه.
البشر طبيعتهم يقولوا أشياء مُختلفه، البشر طبيعتهم يقولوا أشياء مُختلفه، لكن "مُش" شرط نيتهم من قولها هو تجريح في أي شيء إو إنتقاد لمجرد الإنتقاد أو إستغفال عن جوانب.

الموضوع بيضل يحتوي المُقارنات، الأراء السلبيه، أراء مبدأيه بدون تجربه، أراء نهائيه بعد تجربه، إختلاف في كل نُقطه مُحتمله، هذا الأمر بيحصل حتى لو دافعت وحاولت الدِفاع، وبيضل يحصل.
 

retha

from a parallel universe
ليش تصف روعة FFXV بجانب حش ومصخرة The Witcher ؟؟
؟؟؟
ليت اللعبة توصل مستوى ويتشر 3 .. بس للأسف الانطباعات ما تبشر بهالشيء (حتى الايجابية منها)
 

persona

True Gamer
اختلف معاك بقلة خبرة الفريق، الفريق مو مبتدىء... لكن، ظل على نسق واحد وهو نسق تايب زيرو وماتغير.
سكوير داعمة المشروع والفريق..
الفي ار والدي ال سي والاشياء الثانوية تثبت لنا انه الفريق كان على استعداد للي جاي.
كذلك، ماانسى الوعود اللي عطاها تاباتا..

لما نتكلم عن "اضخم مشروع بتاريخ سكوير انكس"..مفروض تتوقع بشيء أقل شيء مايل للكامل بكل شي والكمال لله.
فف15 تظل ممتعة...حبيت مهمات الصيد، وحالياً جالس ادور طريقة أرفع فيها لفلي لفوق ال50..
سكوير واعية للي يصير، واكيد راح تتعلم من فف15 الكثير، فف15 تظل ممتعة.

فف15 بتعمل شق كبير بين محبي السلسلة، محبي الاربيجي، والجمهور الجديد وراح تلقى جمهور يدافع عنها.
 
قدموا Final Fantasy لن أنساها ما حييت. لأول مرة من سنين، أشعر بتفاؤل حقيقي بمستقبل هذه السلسلة
رد جدا رائع.... تصفيق حار جدا لك.... مع أني أختلف معك في بعض النقاط الا أني أتفق بشدة معاك بنقاط أخرى... بالذات هذا الاقتباس.

حاليا في اللعبة ٢٠ ساعه و مش مصدق الاحساس الي أحس فيه.... احساس ما حسيت فيه منذ ٢٠٠١.

١٥ سنة و أنا مفتقد هالاحساس، تاباتا و فريقه نجحو في عمل لعبة بعالم معجزة على الرغم من الطروف الجهنمية الي مر فيها المشروع.

لا فانتوم باين و لا ويتشر ٣.... فاينل فانتسي ١٥ بعالمها هي قمة ما توصلت له جمالية و سحر و فن و جاذبية، رفعت الستاندرت بالنسبة لي و ما أتوقع أن لعبة أخرى بعالمها راح تتفوق عليها من هذه المنقطة الا بمعجزة أخرى.
 

HeNNeSSy

True Gamer
من كلامك العلوي , ماأتوقع إلا إنه نقول إنها Game of the Year بكل أحقية .. ظلمت اللعبة لما قلت عالمها في المركز الأول , وويتشر 3 في المركز الثاني
ليش تصف روعة FFXV بجانب حش ومصخرة The Witcher ؟؟ .. كلامك العلوي بأمانه يدل إنها لعبة عظيمة جدا وشخصيا صحيح مالعبت غير الديموز بس حبيتها
في التجارب القصيرة للديموز , وراح ألعبها في الأيام القادمة إن شاء الله ..

ياجماعة تأملوا في هذا الإنطباع جيدا , إحنا حرفيا نفتقر للإيجابيات اللي موجودة في هذه اللعبة في ألعاب كثيرة
تفاعل الشخصيات والموسيقى والعالم الرهيب والقصة الممتازة , لو تفكروا فيها , إحنا مظلومين ومحتاجين مثل هذه
الألعاب .. بامانه اللي لعبها ومااستمتع بكل لحظة فيها , خسراااااااااااااااااان

اوكي اللعبة ممتازة من النواحي اللي قلتها إلا القصة كانت تعبااااانه يعني تخيل طوال هذي السنوات كنا راسمين فكرة في بالنه أن القصة راح تكون ممتازة خصوصا لما عرفنا شكل الشخصيات وانا عني نفسي اول ماشفت العروض عن تفاعل الشخصيات مع بعض قلت واو شكل القصة راح تكون اسطورية ولما جيت اللعبها تطلع لي قصة رديئة من سلسلة عريقة كفاينل حرام هذي الشخصيات تضيع في قصة تعبانه ومع الوقت راح ننسى هذي الشخصيات عكس أجزاء 9 7 6 اللي للحين الناس تذكرهم ..
بالمناسبة ويتشر 3 قدمت قصة أفضل بكثير من ffxv
 

Fatale

True Gamer
WfPGfii.jpg


حاليا احمل التحديث وايضا الفلم بشوف الفلم والانمي وبعدها ببدا في اللعبة على راحتي .

ما شاء الله فعلا مستغرب انه في اعضاء خلصو اللعبة بهذي السرعة @ـــــ@
 
أعلى