hits counter

تعرفوا على لعبة Solitude التي تُركز على فترة الخلوة التي تسبق ثورات الأنبياء الفكرية

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
sol-1.png


أحد الألعاب المستقلة التي نكشف عنها لكم هي لعبة تحمل اسم Solitude أو عُزلة. اللعبة يعمل على تطويرها المطور صاحب العقلية الابتكارية “ناصر العتيبي” وهو أحد الأعضاء السابقين لمنتديات المحترفين، إن لعبة Solitude هي أحدث ألعابه والتي سيتم التركيز عليها بعد لعبته الحالية Little Robbers القادمة لجهاز سوني المنزلي Playstation 4 في العام القادم.

اللعبة الجديدة تستوحي أحداثها من رواية الفيلسوف المفكر ابن طُفيل الأندلسي التي تحمل اسم “حي بن يقظان”، وحي بن يقظان هو اسم بطل هذه القصة الذي قدّرت له الظروف أن ينشأ على جزيرة لوحده، والخبرات والمعارف الإنسانية التي يكتشفها وحيداً بدءاً من رعاية الظبية له وهو طفل صغير وحتى يقوم بتشريحها بعد وفاتها لمعرفة سبب الوفاة. تمتلك هذه القصة أبعاداً فلسفية عديدة حيث تمثل العقل البشري الذي يغمره النور فيصل إلى حقائق الكون والوجود بالفطرة والتأمل بعد أن تلقاها عن طريق النبوة.

إن بطل لعبة Solitude أو عُزلة سيحمل اسم “حي” على الأرجح، علماً أن الاسم غير نهائي وقد يقوم المطور بتغييره في وقت لاحق. إليكم بعض التفاصيل حول قصة اللعبة كما يحدثنا بها ناصر:

،، قصة اللعبة تتمحور حول فترة الخلوة أو الانعزال التي عادةً ما تسبق ثورات الأنبياء (والمجددين عمومًا) الفكرية، حيث أنوي تقديمها في قالب مغامرة تفاعلية ذات وقفات تأملية ومخاطر شائكة. سأركز فيها على بعض الأسئلة المهمة عن معنى وجود العالم ومصدره وعن الفطرة البشرية وقدرتها على التوصل لله، وعن الوعي الإنساني وكيف يتشكل مما حوله، وعن معنى الإنسان وأين نرسم الخط الفاصل بينه وبين أشكال الحياة الأخرى، وعن الموت والروح ومواضيع أخرى.


يتم تطوير اللعبة من خلال مُحرك Unity3D، وهي لعبة برسوم ثلاثية الأبعاد وبحركة جانبية أو ثنائية الأبعاد، كما يُحب جمهور الألعاب بتسمية هذا النوع من الألعاب 2.5D. تتركز عناصر اللعب على الاستكشاف والبحث من جهة، وصيد الحيوانات المفترسة أو الهرب منها من جهة أخرى. بالإضافة إلى ذلك سيكون على اللاعب بلوغ “المبلغ العظيم”، والذي يُمثل لرحلتك في هذه اللعبة ما يُمثله “الجبل” لرحلة اللاعب في اللعبة الشهيرة Journey.


من الموقع(أعجبتني كتابة حسين للخبر جداً)(في المصدر فيه فيديو قصير جداً لمرحله أوليه من اللعبه عجزت أرفعه هنا).
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أولاً، خلني اقول حاجه، حسون إنت كاتب "مُخلص"، القِطعه هذي مكتوبه بكل الحب والشغف، واضح شغفك تجاه شرح الـ كونسيبت، واضح فخرك وإعتزازك.
يا رجل، إنت بس كمل إكتب، ناصر محظوظ، وإحنا مخظوظين بناصر، انا سعيد الأن!، أخيراً في مطور ألعاب عربي أقدر أحتس منه إحساس مصممين الألعاب العباقره، فاهم في الصِنعه، يا رجل!

كونسيبت اللعبه جداً مثير للإهتمام، إحنا قلنا من قبل إن المُبدع، يفكر بحريه، يفكر بشكل مُختلف، فناصر مُبدع بناءاً على حجم الإختلاف في اللي قاعد يتوجهله، ومُبدع بناءاً على الحريه في إختياره.
ناصر دائماً كان "مُهتم" في حدود سرد القصص في الميديم، كان مُعجب كبير في جورني، وسبيك أوبس، وتو ذا موون.لعبته هذي تحاول تطرح تساؤلات "قَل" ألعاب تطرحها، سردها بيكون تحدي صعب!

نعم، نعم، نعم، بس هذي صِفه أخرى في المُبدع، يروح للمناطق اللي قليل من يروحلها، يتحدى نفسه دائماً، "قَل" ما تلقى مُبدع عربي تجتمع فيه كل هذي الصِفات، أنا فخور ومُعتز، أنا داعمك للنهايه!
 

White Soul

Moderator
مشرف
جميل جدا
إثبات وجود الخالق موضوع تناولته مختلف وسائل الميديا، إلا الألعاب. حسب علمي ما فيه أي لعبة حاولت محاولة جدية التمحور حول هذا الموضوع بعمق وتفصيل. بصراحة الموضوع صعب جدا، ميزة الألعاب عن باقي الميديا هي تأثير اللاعب على مجريات اللعبة، أو كما نسميه "جيم بلاي"، فكيف ممكن تتناول موضوع عقلاني مثل إثبات وجود الخالق عن طريق لعبة بجيم بلاي فعلي؟

كفكرة اللعبة شدت انتباهي، لكن مو عارف كيف بتطبق على أرض الواقع. سجلوني كأحد المتحمسين للعبة!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نعم، نعم، نعم، بس هذي صِفه أخرى في المُبدع، يروح للمناطق اللي قليل من يروحلها، يتحدى نفسه دائماً، "قَل" ما تلقى مُبدع عربي تجتمع فيه كل هذي الصِفات، أنا فخور ومُعتز، أنا داعمك للنهايه!

انت لخصت شعوري تماماً هنا
مشروع صعب لكن واعد وبفكرة جميلة جداً
كل التوفيق لناصر : )
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
العنوان خلاني اضغط بدون ما افكر مرتين.@@

مفهوم المشروع جداً راق لي، مطور عربي و مسلم يستقي افكار العابه من تراثه.. كل التوفيق له.
 

Naserano

True Gamer
source.gif


السلام عليكم،
أنا ممتن جدًا لفارس على اهتمامه، وسعيد كل السعادة بقراءة كلماتكم الطيبة والمشجعة.

عُزْلَة بدأت معي قبل 5 سنوات أو أكثر، وكانت تترنح ما بين "مجرد فكرة" "ونماذج أولية ثنائية الأبعاد". لنقص الخبرة تركتها على الرف على أمل الرجوع لها في يوم من الأيام، وها هي ذا (الصورة في أول الموضوع من بروتوتايب سابق).

في البداية ما كنت أعرف عن "حي بن يقظان" لكني دائمًا ما كنت مهتم بالمواضيع اللي تعاملت معها الرواية، فبينما في نقاش لطيف مع أحد أعضاء تروجيمنج (نادم أشد الندم على نسيان اسمه، وإن كان "إيهاب" الأقرب لذاكرتي)، حدثته عن لعبة أعمل عليها (هي عُزلة لاحقًا) ونصحني بقراءة الرواية لتشابه الأفكار؛ وبعدها استوحيت بناء القصة منها وبدأت أضيف عليها من عندي حتى خرجت بنص كامل.

مُدرك تمامًا لمدى صعوبة المشروع (خصوصًا في السرد)، لكن أظن بأني قد ابتكرت حل يعالج المشكلة اللي ذكرها White Soul، وبإذن الله أكون قادر على تفصيله في التحديثات القادمة عن اللعبة.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
الله يوفقك في مشروعك و منتظرين لعبة رائعة منك. لو راح تسمح بالسؤال اللعبة شغلك فقط و لا معاك كذا شخص يساعدونك؟

مفهوم اللعبة و قصتها اثارت اهتمامي جدا و اتمنى توفقون في طرحها و بالإنتظار.^^
 

Solay

Double Jumper
بالتوفيق ناصر بمشاريعك، وليتل روبرز بلا مبالغه أول لعبة لمطور عربي أتحمس لها زي كذا.

وإن كان "إيهاب" الأقرب لذاكرتي)

من كلامك أعتقد يس هذا أسلوب أيهاب، @The Shark
 

Sage

True Gamer
جميل جدا
إثبات وجود الخالق موضوع تناولته مختلف وسائل الميديا، إلا الألعاب. حسب علمي ما فيه أي لعبة حاولت محاولة جدية التمحور حول هذا الموضوع بعمق وتفصيل. بصراحة الموضوع صعب جدا، ميزة الألعاب عن باقي الميديا هي تأثير اللاعب على مجريات اللعبة، أو كما نسميه "جيم بلاي"، فكيف ممكن تتناول موضوع عقلاني مثل إثبات وجود الخالق عن طريق لعبة بجيم بلاي فعلي؟

كفكرة اللعبة شدت انتباهي، لكن مو عارف كيف بتطبق على أرض الواقع. سجلوني كأحد المتحمسين للعبة!
ما يصير تعتقد بنتيجة و تدور اشياء تثبت انه هالنتيجة صح، اذا فاهمني؟

لازم تدور عن ادلة أول بعدين تفكر بـconclusion، مو تكون حاط ببالك conclusion و تدور ادلة تدعمه.. راح يكون ملغم بالـbias حتى اذا انت قاعد تحاول تقلله، يعني حتى subconsciously.

مهتم اعرف شلون اللعبة بتتعامل مع هالسالفة و اذا كانت تحتوي اي شي من الـscientific method.. بس يمكن انا فاهم الكونسيبت غلط، مادري.
 
التعديل الأخير:

Naserano

True Gamer
من كلامك أعتقد يس هذا أسلوب أيهاب، @The Shark
أيوه هو هذا! الله يذكره بالخير.

الله يوفقك في مشروعك و منتظرين لعبة رائعة منك. لو راح تسمح بالسؤال اللعبة شغلك فقط و لا معاك كذا شخص يساعدونك؟

مفهوم اللعبة و قصتها اثارت اهتمامي جدا و اتمنى توفقون في طرحها و بالإنتظار.^^
شكرًا، أخوي شغال معي كمصمم شخصيات 3D.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
شكرًا، أخوي شغال معي كمصمم شخصيات 3D.

أسعدني لما قرأت في التويتر إنك بتخلص منها ممكن في غضون سنه، حيييل متحمس إليها. في إنتظار أي تحديثات وأي عرض بسيط للجيمبلاي في المستقبل!
 

Ahmad-001

True Gamer
أخيرا بعد فلسفي عربي مرتبط بأزل البشريه الأبدي الي هو الدين، قد تكون محاولة اوليه لكن لها وزنها واعتبارها
ماقريت الروايه ولا عندي اطلاع عن بطلها لكن بما انها اندلسيه فهي فاخرة بالتاكيد واعتقد انك احسنت الأقتباس

داعم بلا شك
 

Eye

السوسة
مش داخل أحطم ، لكن الفكرة ما تنفع للعبة تجارية أبدا ، الفئة المستهدفة تقريبا مو موجودة. إبداع واقتباس حسن وفضيل ، لكن الموضوع صاير غريب ، ضغط بين الترفيه والفضائل والإيمانيات. ما أعتقد وجودها على الرف بجانب أي لعبة يشجع احد انه يشتريها. ببساطة لأن موضوعها غير ملائم للترفيه

ملاحظة جانبية : كثير من إنتاجاتنا كعرب ؛ كسعوديين على وجه العموم ، ترتكز على ديننا وعلى بر وشماغ. حضارتنا مش بس هالشيئين. فيه آلاف الأمور اللي نقدر نتكلم فيها غير هالشيئين وتلامس حضارتنا بشكل مباشر. مش لازم بالصحراء مش لازم الأبطال لابسين ثياب وشمغ. بالإضافة إلى أنه عادي جدا نتكلم بقصص تصير بأماكن غير بلداننا

أعظم انتاجات اليابان في الترفيه تتكلم عن عالم شبه غربي بطله شخص اشقر بسيف كبر ابليس.

اتمنى كل التوفيق لاخوي ناصر ، وابارك له على شجاعته ، واهنأه على الفكرة

واتمنى جمهور الألعاب يثبت خطأي
 

awrans

Gamer
أنا من أول الداعمين لك يا ناصر ومن أول المنتظرين بشغف لأعمالك كافة.

قصة حي بن يقظان لأبن طفيل لو كانت مدارس العرب تدرس الأدب واللغة بذمة وضمير لكان أغلبنا تعرف عليها كمنهج دراسي.
أحييك على أختيارها كألهام لك في صنع لعبتك.

إلى الأخ Eye:
مش داخل أحطم ، لكن الفكرة ما تنفع للعبة تجارية أبدا ، الفئة المستهدفة تقريبا مو موجودة. إبداع واقتباس حسن وفضيل ، لكن الموضوع صاير غريب ، ضغط بين الترفيه والفضائل والإيمانيات. ما أعتقد وجودها على الرف بجانب أي لعبة يشجع احد انه يشتريها. ببساطة لأن موضوعها غير ملائم للترفيه
رغم أن معرفتي في ألعاب الفيديو محدودة وضعيفة، إلا أن رأيك في نظري خاطئ تماما بخصوص عدم وجود فئة تحبذ هذه المواضيع "الفضائل والإيمانيات" في ألعاب.
الألعاب يمكنها مناقشة أي موضوع مثل أي مادة ترفيهية في العالم. كيف؟ لأنها تحتوي على نصوص وصور، وما دام يمكنك إدارج نص في مادة تصنعها فأنت قادر على مناقشة كل مواضيع الدنيا وبشتى الطرق.
ملاحظة جانبية : كثير من إنتاجاتنا كعرب ؛ كسعوديين على وجه العموم ، ترتكز على ديننا وعلى بر وشماغ. حضارتنا مش بس هالشيئين. فيه آلاف الأمور اللي نقدر نتكلم فيها غير هالشيئين وتلامس حضارتنا بشكل مباشر. مش لازم بالصحراء مش لازم الأبطال لابسين ثياب وشمغ.
أنا مهتم أعرف آلاف الأمور هذه التي تراها في حضارتنا؟ من الصعب أن تلقي هذه الكلمات على مطور قد وجد ضالته في موضوع معين لصنع لعبة تقوم على نظرته ومشاعره بهذه السهولة. النقد جميل ولكن عندما يكون في حدود المنطق وعندما يكون لك معرفة شمولية في المادة التي تنتقدها. نحن الآن لا نعرف أي شيء عن لعبة (عُزْلَة) سوى أنها ستتحدث في حكايتها عن مواضيع تشبه العمل الفلسفي المذكور أعلى الموضوع.

أنتظر بشغف التحديثات القادمة للعبة.
 

Naserano

True Gamer
مرة أخرى سعيد بهذا الاهتمام، وبإذن الله نُوفق في إتمام عمل يرضي تطلعاتكم.

مش داخل أحطم ، لكن الفكرة ما تنفع للعبة تجارية أبدا ، الفئة المستهدفة تقريبا مو موجودة. إبداع واقتباس حسن وفضيل ، لكن الموضوع صاير غريب ، ضغط بين الترفيه والفضائل والإيمانيات. ما أعتقد وجودها على الرف بجانب أي لعبة يشجع احد انه يشتريها. ببساطة لأن موضوعها غير ملائم للترفيه

ملاحظة جانبية : كثير من إنتاجاتنا كعرب ؛ كسعوديين على وجه العموم ، ترتكز على ديننا وعلى بر وشماغ. حضارتنا مش بس هالشيئين. فيه آلاف الأمور اللي نقدر نتكلم فيها غير هالشيئين وتلامس حضارتنا بشكل مباشر. مش لازم بالصحراء مش لازم الأبطال لابسين ثياب وشمغ. بالإضافة إلى أنه عادي جدا نتكلم بقصص تصير بأماكن غير بلداننا

أشكرك على صراحتك وأتفهم موقفك، لكن حاب أوضح بعض النقاط:
- هذا المشروع بالفعل غير ترفيهي أو تجاري (إذا كان الترفيه بمعنى التسلية). هدفي هو تصميم محتوى قصصي تفاعلي engaging لا أكثر ولا أقل.
- أنا عملت على 7 ألعاب حتى الآن، وجميعها لا تمت للثقافة العربية بأي صلة (بعضها هنا)، بما فيها مشروعي الحالي الرئيس Little Robbers.
- عُزلة لا تحصر نفسها على الثقافة العربية، بل تمتد ولو على نحو قصير للثقافتين الفارسية والهندية.
- اختياري لرسالة ابن يقظان لم يكن -كما ذكرت في ردّي السابق- من مبدأ الفخر بالتاريخ أو إعادة تقديمه في وسط جديد (وإن كان هذا الشيء يسعدني لأبعد حد)، وإنما لأسباب فنية بحتة؛ فهي قصة يسهل الاقتباس منها وتخدم الفكرة المهتم في تقديمها.

فقط أحببت التوضيح مع أني أعلم أن كلامك موجه لعموم المطورين العرب.
 
أعلى