hits counter

(تسربت وخرب العد) - توقعاتك الأخيرة لـ Final Fantasy XV؟

Punished Noctis

A Silver Bullet
sjjq2qbpmdxjquozbpc8.gif


خلاص. بعد انتظار طويل، انتظار 10 سنوات، 4 سنوات، سميه زي ما عايز تسميه، ماتبقى الا 30 يوم لتقع Final Fantasy XV بين أيدينا. اللعبة اللي طولت في جحيم التطوير™ وكل الظروف واقفة ضدها، ومع هذا مصممة أنها ترجع فاينل فانتزي لعرشها.

أعتقد أن هذا الموضوع مهم، وبيكون أرشيف كويس لإيش الناس كانوا متوقعين بالضبط قبيل إصدار اللعبة، علشان نقارن هذه التوقعات بعدين بإيش حصلوا عليه بالنهاية. إيش توقعاتك لأول (وبالغالب آخر) فاينل فانتزي رئيسية من إخراج هاجيمي تاباتا؟ وخلينا نقسم هذه التوقعات لثلاث جوانب.

نقدياً: أتوقع تضرب MetaCritic بين الـ 82 والـ 86. أعتقد أن مستوى وسكيل اللعبة يقدر يجيب أكثر بالظروف الإعتيادية، لكن بعد "إنتظار الـ 10 سنين" والضرر اللي سببته ثلاثية 13 لإسم السلسلة، بالإضافة لكونها أول جزء رئيسي Action RPG، أعتقد أن المراجعين راح يكونوا أشد عليها من المعتاد.

جماهيرياً: أعتقد راح يكون في إنقسام عليها. أعتقد راح تكون لعبة Love or Hate. أعتقد المعيار الرئيسي اللي بيحدد حبك للعبة من عدمه هو قد إيش انت مهتم بالشخصيات الرئيسية وبفكرة الـ Road Trip، وإيش هو معيار تقبلك للـ Open World design philosophies. أعتقد في كمية محترمة من الناس بتنحبط لأنها مش لعبة أكشن ستايلش زي كينجدوم هارتز، وفي كمية ثانية بتنحبط لأنها ماراح تكون Plot Focused زي الأجزاء السابقة، على الأقل في نصفها الأول. بينما اللي مهتمين أكثر بالعلاقة بين الشخصيات وتطورهم والرحلة الطويلة في عالم Eos بيحبوا اللعبة كثير.

شخصياً: مش سر اني جداً حابب الشخصيات والعالم من قبل ما اللعبة تنزل. الإكستيندد يونيفيرس (بالذات برذرهوود، والديموز) عملوا مفعولهم عليا. أغلب القرارات التصميمية اللي إتخذوها جداً جاية على مزاجي، وحابب جداً ان احنا مانعرف أي شيء عن النص الثاني من اللعبة (مابعد ألتيشيا)، لكني برضو متخوف منه حبتين من الناحية القصصية. بشكل عام، أعتقد انها راح تكون لعبة السنة عندي، وواحدة من العابي المفضلة على الإطلاق. أعتقد أنها ستأخذ المركز الرابع في ترتيبي الشخصي لأفضل أجزاء السلسلة، أفضل من 4، 10، و12، لكن أقل من 6، 7، و9.

هانت.
 

Veeto

True Gamer
اولا.. اعتقد انها راح تنجح.. لانها بتقدم شي مختلف لسوق RPG اللي صار تقليدي بحت من اكثر من 8 سنوات

بالنسبة للفئات .. نقديا ..مثلك واعتقد انها بتقترب للتسعينات اكثر ..غياب اليابانيين نسبيا في السنوات الاخيرة صنع فجوة ..والعاب سكوير المتوسطة - دراجون كويست بيلدرز وورلد اوف فاينل فانتاسي - على عيوبهم لكن ما شفت الا اما نقد بناء او مديح ...يعني مو مثل ردات الفعل سابقا لاي شي ياباني يعملوا ليه مسلخة ومطنزة

جماهيريا .. مبيعات .. يعتمد على دعم سكوير ..ان صدقوا بدعمهم المتواصل عالاقل لستة اشهر ..اتوقع ليها رقم ضخم بنهاية سنتهم المالية في مارس 2017 ...شخصيا اراهن على رقم كبير .. بين 8 و 10 مليون

بين فان السلسلة اعتقد تاثير فيرسس بيظل حجرة اساس بالمقارنات ..والجحيم التطويري بيكون العقبة الثانية ... انا اعتقد انها بتكون ما بين ثالث او رابع افضل جزء ..تتنافس مع 12 ... وبتكون افضل من 8 و 10 و 10-2 ..والاكيد انها بتنسيني طعم العلقم مع 13
 

X I I I

True Gamer
اهم شي لحد يتوقع قوتي
اللعبة بتكون جيدة باسوء احوالها وقابلة للعب
و اذا كان في احد بيعطيها القوتي يمكن فاميتسو

و اتمنى يكون كلامي غلط
لانه احد سلاسلي المفضلة تعتمد على هاللعبة
 
  • Like
Reactions: Ria

Orange

True Gamer
نقدياً : أتوقع اللعبه راح تحصل على تقيمات عالية نظراً للتقنيات الا تستخدمها و العالم الواسع والمتنوع الا تقدمه وعادةاً المراجعين يتعاطفون مع هالنوعية من الامور وإذا كانت القصة ممتازة اذاً هي الضربة القاضيه ..

جماهيرياً وتجارياً : اتوقع اللعبه تحقق نجاحات جيدة على المستوى التجاري اما اراء الجمهور فاتوقع بتنقسم لكثير من الاّراء ما اتوقع اللعبه من النوع الا الي يا تكرهها بالمجمل او تحبها لان فيها الكثير من العناصر الا ممكن تعجبك و ممكن لا فهذا شيء صعب تحديدة فاذاً مثلاً ما عجبتك القصة ممكن يعجبك العالم و الاستكشاف فيه او القصص الجانبية الا تقدمه كلعبه اربيجي تعتبر الأكثر طموحاً وضخامة مؤخراً من الظلم ان تصنفها ككره او اعجاب .

شخصياً : اتوقع اللعبه تعجبني بالمجمل فمثل ما قلت لعبه تقدم عناصر كثيره جداً ومحتوى ضخم بالتأكيد بتحصل الا يعجبك والا ما يعجبك وكشخص ما يهتم بالقصص كثيراً أجد افكار فف ١٥ جداً مثيره ولو طبقت بشكل صحيح من الممكن تصنع تجربة للذكرى تبقى معلقة في الاذهان طويلاً وهذا الا اتوقعه من اللعبه شخصياً التي يبدو بأنها ستتخذ الطريقة الكلاسيكية في تكوين حبكتها القصصية ، من جانب اخرى حتى ولو لن تكن القصة جيدة كفاية ففكرة اللعبه الترحل مع الأصدقاء واستكشاف العالم معهم في هذا العالم الغامض والجميل بحد ذاته يعتبر تجربة جيدة لي لذلك في اسوء الاحوال لا اعتقد ابداً ان اللعبه ستخيب ظني ، تبقى المشكلة الحقيقية لي هي الجيمبلاي من ما قرات و شاهدت يبدو مطمئن جداً لكن لا اعرف كيف سيكون التطبيق في اللعبه وهل هو عميق بما يكفي ليغطي الرحلة كاملة بكثير من التنوع ؟ كما قلت كأفكار فالجيمبلاي يبدو ممتاز فخلط نظام القتال بالاستكشاف و جمع السيوف والأسلحة بحذ ذاته يعطي طابعاً مغايراً للتجربة والرحلة ويجعل لك هدفاً اخر لصنع ما يناسبك وإذا تكلمنا اكثر عنه سنجده حقاً مثير للاهتمام ولكن النجاح في تطبيقه امر اخر سنراه في اللعبه ، هل ستكون لعبه العام لي ؟ لا اعلم فبوجود بوكيمون و ستريت فايتر فالامر غير محسوم حتى الان
 
  • Like
Reactions: Ria

Veeto

True Gamer
هم شي لحد يتوقع قوتي
اللعبة بتكون جيدة باسوء احوالها وقابلة للعب
و اذا كان في احد بيعطيها القوتي يمكن فاميتسو

ليش؟
قوتي 2014 دراجون ايج... وقوتي 2015 ويتشر 3
ابدا مو غريب القوتي على فاينل 15
 

Storm is here

True Gamer
نقديا ما بتنزل عن الثمانينات لكن اعتقد صعب عليها تحصل على ميتريك في ال90 .
تجاريا صراحة ما اتوقع انها بتتعدى ارقام 13 حتى ، تاريخ الأصدار السيء ومع التسويق السيء اللي حصلت عليه ما تساعد .
جماهريا يب بيكون فيه انقسام بين الجمهور ، على انهم حاولوا يرضوا الكل .
شخصيا متأكد اني بحبها ، حبيت التشيزنيس والكميستري بين الشخصيات ومع الفيلم والانمي والديموز صرت متعلق فيه حتى قبل اللعبة ما تبدأ .

وعندي فضول اعرف ميزانية اللعبة ، اتوقع بالراحة تعدت ال100 مليون
 
التعديل الأخير:

Unknown

Fake Gamer
اتوقع بتتكرر سالفة MGSV اجماع النقاد انها تحفه, مع تباين في بعض اراء اللاعبين
تجاريا اتوقع بتبيع وتنجح الا اذا حدث شي مو طبيعي لول .. لكن المؤشرات ايجابيه
 

lightq8

True Gamer
اتوقع تقييماتها في بحر الثمانينات وصعب تنجح تجاريا لان الناس الجدد امثالي مايعرفون فاينل فانتسي الا من ١٣ وكان سيئا
 

Jhin

True Gamer
ع الميتاكريتك , اتوقع بين الـ 84 - 87 . واتمنى طبعا تصك فوق الـ 90 .
وبرضه اتوقع واتمنى انها تنجح تجاريا .. وما اشوف رقم 10 مليون صعب ::happy::
لأني اشوف كثيرين جدا ع المواقع واليوتوب متحمسين جدا للعبة وهم ما قد لعبو لعبة فاينل فانتسي من قبل .
ك اراء جمهور السلسلة ف اكيد بيكون فيه اللي بتعجبه واللي ما بتعجبه . حالها حال كل اجزاء السلسلة .
ومن ناحية شخصية .. XV اكثر لعبة اتحمست لها في حياتي . هذا وانا اعرفها من 5 سنين فقط تقريبا .
ومتأكد 100% بيعجبني كل جانب من جوانبها . وحتكون لعبة السنة عندي , ويمكن لعبة الجيل .
ك ترتيبها ف السلسلة .. انا ما لعبت الا 6 - 9 - 10 - 13 .... 9 جزئي المفضل ولعبتي المفضلة ايفر .. واتوقع XV راح تاخذ مكانها ::whistle::

خوفي بس اللعبة تطلع سيئة من ناحية تقنية .. لانه كل شي ثاني واثق منه ::cry::
 

king zell

Network Director
Administrator
ممممم من أصعب الأسئلة اللي ممكن تطرح

المشروع هذا محاط بالتخبطات و الفوضى، لكن خلونا نلقي نظرة على اللي وصلنا له على كل حال

من ناحية مستوى اللعبة، صعب جدا نحكم، شفنا جوانب مبشرة و جوانب محبطة، المشروع نعرف إنها ما بدأ كلعبة فف رئيسية، ثم تم توحويله الى ذلك

الجانب المشرق هو التغيير و الشجاعة في اتخاذ قرارات التطوير، و هذا الشيء ممكن يؤدي الى نتائج إيجابية و سلبية أيضا

الصورة الكبيرة بتحدد مستوى اللعبة، لكن حاليا اذا في شي ممكن نحكم فهو إن اللعبة لها قيمة إنتاجية كبيرة جدا.. الجرافيكس ممتاز و تصميم الشخصيات الثانوية خصوصا متعوب عليه، حتى الأعداء و البيئة و الى آخره

في الجانب التجاري ممكن نطلع بنتائج ممتازة، في عدة أسباب خلف هالشي

أولا هذي أول فاينل فانتسي من سنوات طويلة، و أول فف للجيل الجديد من الألعاب

سكوير إينكس رغم التخبط في عملية التطوير، الا إنها مؤخرا أبدعت جدا في تسويق اللعبة

المؤتمر الصحفي الكبير و الحلقات القصيرة للأنمي و الـCG و التريلرات، كل شي كان متقن و متعوب عليه

اللعبة حصلت على صيت كبير في الفترة الماضية، و انتباه اللاعبين عليها أكبر من أي وقت مضى، و الباقي ننتظر و نشوف كيف بتكون الحملة وقت الإطلاق نفسه


كجيمر و محب للسلسلة، أتمنى كل شيء ينتهي في الجانب الإيجابي، بحيث تحصل اللعبة على تقييمات عالية و أيضا مبيعات مرتفعة
 

mustafa12

True Gamer
ما اعتقد التقاييم توصل لل90 او ال85 يمكن بالميت 75; الساعة الي نشورها قبل فترة كان ما فيها اي شي يقول انها لعبة 9 و 10 او هيج شي.
واتمنى اكون على خطأ وتكون اللعبة بحجم التوقعات.
 

لُقمَان

True Gamer
بالنسبة للتقاييم .... مابين 85 - 92 .. غالبًا بيتم مدح جانبها التقني اللي تفوقت فيه على أغلب الألعاب في جيلها و كذلك جانب التنقل والبرذرهورد والمغامرة وكذلك الكهوف * من اللي شفته كان بعضهم ممتاز * .. السيمونز بتحصل على مدح ، وغالبًا القصة لو كانت بمستوى كينجزليف يمكن تنمدح بعد .... السلبيات معروفة * لعبة 10 سنين ، غيمبلاي مب كويس ...إلخ*
بالنسبة للمبيعات .. أكثر جانب متخوف منه بكل صراحة .. اللعبة لها الأن سمعة ضخمة بين الناس .. بس أغلب الويست ربج فانز تحديدًا *محبين سكايرم ، ويتشر ، فالوت* ما دخلت اللعبة مزاجهم .. يمكن لأنها يابانية ؟ بس عالعموم أتوقع بين 1 - 1.5 مليون نسخة عالميًا باول شهر
رأيي الشخصي : بتعجبني 100% بأذن الله ولا مرة مليت وأنا أشوف لها مقاطع .. ماستربيس بأذن البارئ
تعديل : متوقع مليون ونص بس باول شهر ؟ (&) الريدي وصلت ل٦ مليون (&)
 
التعديل الأخير:
  • Like
Reactions: Ria

mamiqdadi

True Gamer
تقييمها ما حيفرق معي، أنا أبحث عن جيم بلاي مميز و شخصيات مميزة، مع آرت خلاب و موسيقى بجودة عالية، لو قدمت هذه الخلطة بتكون من التوب ٥ عندي و راح ترجع السلسلة لمكانتها (أقصد الحماس المنقطع النظير، و اللهفة على جزء جديد)
أتوقع تتجاوز ١٠ و ١٣ عندي، و أتمنى ٤ و ٦ كذلك، لكن أعلى من ذلك راح يكون جدا صعب لأن ١٢ و ٨ و ٧ و ٩ من أفضل الألعاب عندي على الإطلاق
من ناحية المبيعات فأنا لا أتوقع ١٠ ملايين +، أعتقد بين ٦-٨ ملايين نسخة
 

Mogrim

Raven
متوقع :
-كومبات صلب و ممتع كعادة المطور الياباني، مع قصة رئيسية ما راح تكون افضل من قصص فف9/6/7
-سايد كويست سيئ ولا يصل الى روعة كويستات العاب الrpg الي نزلت في السوق
-عالم مفتوح جميل وبيئات مختلفة للتجول والإستكشاف، الي اتمنى انها تكون تكافأ الاعب
 

Eye

السوسة
موضوع ممتاز .. خصوصا انها اللعبة الأكثر ضجة بالعالم ، من تطوير إلى سمعة ، فاينل فانتسي للكونسول حدث تاريخي تعاد فيه تعريف كثير من الأمور

نقديا//: اللعبة بتجيب ٩٠ ، هذا شي متأكد منه ، اللعبة راح تعجب المخصرمين والجدد من المراجعين بمزجها العناصر الحالية مع لمحة التسعينات من مهمات جانبية والعاب صغيرة

اقتصاديا//: برضو اتوقع اللعبة راح تنجح بشكل خرافي ، على الاغلب بتعدي المليون ونص قبل ٢٠١٧ ، اللعبة جمعت لها مراقبين على مدى السنين بشكل محترم ، واليابان احتمال تنحرق من الحماس عليها ، سمعتها مجنونة هناك ، ف بس٤ + اكشن + فف + اعياد = نجاح كبير

فنيا//: اهاا جينا للمعكة ، اللعبة بتزعل فانز كثار ، وبذلك اعني الجميع ، مش من سوء اللعبة لكن من سوء الفانبويزم بتشوف كل واحد يبكي يبغى الشئ الفلاني ؛ اللي يبغى تيفا واللي يبغى يونا واللي بيشطح ويقول سورا (٦). بالنسبة للجدد راح تلحسهم فف بنهاياتها وتفاصيلها الغير مفهومة . حاليا مع يوتيوب الوضع بيصير حلاوة مع التوقعات والستريمز ، في وقت ثاني ما اتوقع اللعبة بتنحب

اتمنى من كل قلبي فف تنجح
 

Risk Breaker

True Gamer
عندي تخوف من مستوى القصه و الأحداث ، غير كذا متفائل خير ببقية العناصر من جيمبلاي و عوالم و موسيقى و تفاعل بين أعضاء البارتي .

GOTY 2016
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
جماهيريا .. مبيعات .. يعتمد على دعم سكوير ..ان صدقوا بدعمهم المتواصل عالاقل لستة اشهر ..اتوقع ليها رقم ضخم بنهاية سنتهم المالية في مارس 2017 ...شخصيا اراهن على رقم كبير .. بين 8 و 10 مليون

صعب جدا جدا خاصة بدون نسخة لستيم في الوقت الحالي، ذا ويتشر3 بكل سمعتها الجبارة بين اللاعبين ما قدرت توصل 10 مليون بفترة قصيرة زي الي تتحدث عنها

رقم 4-5 مليون منطقي أكثر بكثير للفترة الي انت ذكرتها

بخصوص توقعاتي لمستوى اللعبة، توقعاتي هابطة جدا جدا جدا للشخصيات والقصة، تغيرت مليون مرة وتخبطت كثير وتحسها واقعة في أزمة هوية حقيقية، لا هي يابانية ولا هي غربية
وعندي تفاؤل كبير بخصوص العالم/الكويستات/الموسيقى/الأتموسفير ومستبشر فيها خير.
 

Roxaf

Ryokuryuu
اممم التقييم أعتقد رح يكون في حدود ال 87 - 88 .

بالنسبة للجمهور ، زي أي سلسلة جيمز تانية ، راح تعجب ناس وبتحبط ناس تانيين ، لأنو أصلا من الصعب جدا أنك ترضي كل العشاق .

شخصياً ، أتوقع رح تعجبني ، فحسب التصريحات والعروض مبين أنو اللعبة تعطيك أشياء ما تعطيها باقي ألعاب العالم المفتوح ، والقصة والشخصيات متأمل فيهم خير ، الشيء الوحيد يلي ضاربني الشك فيه هو الجيمبلاي ، فزي ما شفنا في عروض إي 3 للعبة كان الجيمبلاي سيء ، لكن بعدها تعدل في العروض يلي بعد المعرض وهو شيء مثير للريبة والشك ، بس إن شاء الله تطلع قد التوقعات ..

اهم شي لحد يتوقع قوتي
اللعبة بتكون جيدة باسوء احوالها وقابلة للعب
و اذا كان في احد بيعطيها القوتي يمكن فاميتسو

و اتمنى يكون كلامي غلط
لانه احد سلاسلي المفضلة تعتمد على هاللعبة

ليش؟
قوتي 2014 دراجون ايج... وقوتي 2015 ويتشر 3
ابدا مو غريب القوتي على فاينل 15

للأسف ، ما رح تترشح لجوتي 2016 ، لأنها بتصدر بعد حفل توزيع الجوائز حق ألعاب العام ...
 

Kaido III

Lost Radiant
الكثير من المشاعر مع اقتراب اللعبة ... XV ما أقدر اتخيلها تفشل سواء على مستوى التقاييم او المبيعات بالنسبة لمتوسط التقاييم في MetaCritic او غيرها حقيقة ما أهتم لكن
اتوقع تثبت على 89 متفائل جدا @@
اما المبيعات المفروض تكون ممتازة اللعبة الان عليها اهتمام وفضول كبيرين جدا

شخصياً متفائل ومبسوط من اللي شفته لكن أتمنى فعلا الجيمبلاي يعجبني ويكون مصقول وممتاز لان هذا الشيء راح يفرق معاية كثير ويتشر3 على سبيل المثال على كل المدح الرهيب اللي جاها ماحبيتها ابدا بسبب الجيمبلاي المكسور والتعيس الجيمبلاي اولا قاعدة عندي لهذا السبب أنا عاشق لفروم سوفتوير :D
بالنسبة للشخصيات ف معجب جدا بثيم الرحلة مع الاصدقاء والتفاعل بينهم راح يجعلها تجربة مميزة ومثيرة حتى على مستوى القصة والاحداث

tumblr_nkzc2qTLZh1qgio5qo3_540.gif
tumblr_nkzc2qTLZh1qgio5qo2_500.gif


عالم اللعبة اتمنى يكون اتموسفيري ومغري للاستكشاف
اخيرا اذا في شيء واثق جدا من مستواه ف راح تكون ألحان يوكو شيمومورا الساحرة <3
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
رد مفصل شوية عن توقعاتي لمستوى اللعبة -

القصة: أتوقع راح تكون بسيطة ومباشرة بشكل عام. جزء من هذا لأنها كانت نية نومورا من البداية، والجزء الثاني بسبب ردة الفعل تجاه قصة 13 المتشابكة بزيادة. النصف الأول لحد ما نوصل لألتيشيا ما بيكون في قصة تقريباً، بس بنستكشف العالم ونجمع أسلحة وسومونز، بعدين في النص الثاني القصة بتحمى واللعبة بتصير بأسلوب فاينل فانتزي المعتاد من هالناحية، لكن مباشرة أكثر. الأهداف الرئيسية بتكون إستعادة العرش، هزيمة الفالسي/ملوك لوسيس اللي تلاعبوا بنوكتيس على مدار الأحداث، وإيقاف وباء النجوم/الـ Endless Night. بإختصار اتوقع نصف أول فارغ ونص ثاني بسيط لكن متقن وكومبيلينج، وأتوقع كم لحظة دارك/brutal وشوية تضحيات.

أتوقع Ardyn بيطلع هو نفسه Nadir من كتاب الكوزمولجي، بما أنه نفس الإسم بس بترتيب حروف مختلف. أتوقع يكون Immortal يشتغل لملوك لوسيس وهدفه إختيار ملك النور لكن تمرد، زي كايوس من فف13-2.
أتوقع لونا بتنقتل، يا من آردين يا من ريفوس، وموتها بيسبب الـ Endless Night.
أتوقع نوكتيس بينام 10 سنين ليكتسب قوة الكريستالة/ملك النور وهذا بيكون سبب التايم سكيب. Somnus.
أتوقع البروز كلهم بيبقوا عايشين.. لكن يمكن يخسروا أعضاء من أجسامهم.

الشخصيات والحوارات: توقعاتي جداً مرتفعة هنا. شخصيات كينجزجليف ماعجبوني، لكن حكماً على الأنمي، الديموز، والمليون ساعة جيمبلاي اللي شفتها للعبة، بارتي اللعبة أولريدي واحد من مفضليني بالسلسلة. يمكن كل شخصية فيهم مش مميزة كثير كـ Individual، لكن الطريقة اللي يشتغلوا فيها سوا مع بعض كمجموعة، برأيي الشخصي، لا تضاهيها أي لعبة فيديو ثانية. التعليقات والضربات المزدوجة والأنيميشنز البسيطة، تسجيل برومبتو لذكريات الرحلة عن طريق الصور، تدريب جلاديو لك في المخيمات، اما إيجنيس يمسكك على جنب وينصحك او يعطيك استراتيجية للقتال الجاي، او يطبخلك علشان درو ما يزعل (&). جداً جداً حابب الديناميك. وفوق هذا كل واحد من الشخصيات عنده أكثر من Layer على عكس ما توحي تصاميهم في البداية، جداً مستمتع بالبارتي.

fid5IKa.gif


كاست الفيلينز برضو جداً عاجبني. حوار الإمبراطور آيدولاس مع ريجيس بكينجزجليف كان أحسن مشهد فيه. آرانيا جداً حلو تصميمها وأسلوبها القتالي. وآردين أراهن عليه كواحد من أفضل فيلينز السلسلة، وحابب جداً كونه جزء من الرحلة من البداية، زي ما كيفكا وسيفيروث كانوا. ريفوس كان نكتة بكينجزجليف لكن المشهد اللي شفناه منه باللعبة ممتاز فبصبر عليه شوية، ولونا للحين مملة للأسف. لكن الكاست بشكل عام جداً عاجبني بشكل ما كنت متوقعه قبل دوسكاي (كنت مهتم بنوكتيس بس :p)، وأعتقد بيكون جزئيتي المفضلة باللعبة.

النظام القتالي: الأساسيات في Platinum Demo كانت ممتازة، وتسمح بأنك تسوي أشياء زي كدة، لكن كان فيه مشكلة responsiveness. على حسب كلام البريفيورز اللعبة الكاملة مافيها هذه المشاكل والكومبات فيلينج بشكل عام احسن بكثير من الديمو، فمتفائل جداً كون هذا كانت مشكلتي الوحيدة معاه. مع التبديل بين 4 أسلحة، نظام الماجيك كرافتينج، الضربات المزدوجة مع البارتي، الكوماندز سيستم، الآرميجير، الواربينج، وخيارات الإيريال كومبات الإستهبالية، أعتقد بنكون قدام أفضل نظام قتالي في لعبة Action RPG عالم مفتوح منذ Dragon Dogma، وما استبعد حتى تتفوق عليه. تخوفي بهذا الجانب بس شيئين، الكاميرا في الأماكن الضيقة احسها فوضوية، والقتال مع الأعداء العمالقة.. هممم.... مدري. المثال اللي شفناه منها في قتال التايتن ماكان مرة كويس، نتمنى الباقي احسن.

العالم والكويستات: أتوقع هذا راح يكون نقطة خلاف. عالم 15 مصمم بشكل مختلف عن أغلب العاب العالم المفتوح، مش theme park مليان نقاط انتيريست بكل ركن. هو مصمم حولين فكرة الرود تريب نفسها، مليان نيجاتيف سبيس غرضها الوحيد انك تسوق بالسيارة فيها. العالم نفسه جميل وفيه فيجوال ستوري تيلينج كثير جداً، الإيرشيبز اللي واقعة في البحيرات وبقايا النيازك البارزة من الأرض في دوسكاي، المباني والملاجئ المهدمة بسبب الحرب في ليدي، إلخ. برضو عاجباني فكرة أن العالم يبدأ واقعي ومع كل منطقة جديدة توصلها معيار الفانتزي يزداد أكثر. المفروض أن ألتيشيا هي نقطة المنتصف بين الواقعية والفانتزي، فمش قادر اصبر لأشوف كيف شكل المناطق اللي بعدها. بالنسبة للكويستات نفسها، مدري. اللي شفته منها ميكسد باج. اللعبة تبدأ بفيتش كويست يعني. لكن في برضو كثير كويستات (جانبية حتى) مرتبطة كثير بالقصة ومتعوب عليها، زي صيد البيهيموث، او السباق الصباحي مع جلاديو، أو الديت مع إيريس. برضو متحمس جداً للكويست اللي شفناه في أنكفرد اما تركض على ظهر قطار متحرك وتتنقل بين الإيرشيبز اللي تطاردك وتدمرها. طالع جبار. لكن نرجع للجانب السلبي، سالفة أنك ما تقدر تاخذ اكثر من مهمة Hunt واحدة بس بنفس الوقت جداً غبية. الزبدة متفائل بالعالم لكن لسه مدري بشأن الكويستات، فيهم الزين والشين.

الموسيقى: يوكو شيميمورا.

الخلاصة مدري كيف بيكون الإستقبال النقدي أو الجماهيري، لكن لو بتكلم عن نفسي فجداً جداً جداً جداً متفائل بهذه اللعبة أنها تكون واحدة من مفضلاتي الأبدية. كل شيء - تقريباً - عاجبني. كل شيء - تقريباً - متفصل على ذوقي. قاعد أعد الأيام ويارب تتسرب اليوم قبل بكرة بس.

PYSsJeX.gif
 

لؤلؤ

Banned
في البداية لعبة فاينل فانتاسي من الألعاب اللي أحبها شخصيا وهي اللي قادتني لحُب جنرا الألعاب اليابانية الأربي جي وأكُن لها الكثير والكثير والكثير !
البعض يذكر نقطة Metacritic , ماعمري اهتميت بالنقاد الأجانب كثيرا في نقد الألعاب اليابانية , كيف تريدني أهتم بنقاد يعطوا COD أرقام كبيرة جدا وهي مجرد Copy Paste ولا قصة ولا إهتمام يقارن بالمطور الياباني اللي يقدم حبكة قصصية وشخصيات عظيمة وإخراج وموسيقى .. يحزنني كثيرا بالطبع لكن الذائقة الغربية [ للمواقع ] هي ذائقة ينقصها الحقيقة وربما لا يصلون لتذوق اليابان كما ينبغي !

اللعبة من أول إعلان لها وبعد الديمو اللي جربتها والعروض الأخيرة , مستبشر جدا وأدري اني راح استمتع فيها , إلى الآن ماشفت شي جميل جدا مثلها سواء في نظام اللعب او الموسيقى او الشخصيات وغيره .. متحمس ^^
 

Raulioo

Tarnished
هو اصعب شي اشوفه بالموضوع صناعه معيار للنجاح من عدمه خاصة من الناحية التجارية..اللعبة استنزفت من موارد الشركة الكثير سواء اقتصاديا او زمنيا -واللي بيأدي بدوره الى التأثير على الهامش المالي والربحي-، النجاح اللي سكوير انكس تسعى له اكثر من اي شي ثاني هو اعادة بريق الاسم للمستقبل قبل المردود المالي الاستثنائي من هذا المنتج بحد ذاته، لهذا الجانب النقدي والوورد اوف ماوث بيكون له دور كبير لتحقيق المطلوب..واللي قايم عليها بشكل مبكر وذكي الخطه التسويقية لسكوير انكس بالتقرب والاحتكاك باللاعبين بالسوشيال ميديا او الافنتس..
عموما كمبيعات متوقع للعبة 6-8 ملايين وما بستغرب لو كان اكثر لأن الشركة كل خطواتها صحيحة تسويقيا مؤخرا..باقي يشتغلون مع كم يوتيوبر ببعض التعاونات ووضعهم يكون بالمنطقة الآمنة @@
اما الجماهير بدون شك بينقسمون بين معجب وكاره، اللعبة تحتمل الكثير من النزاعات..فانس فيرسس و اللي قدروا يتجاوزون حقبه نومورا، فانس الباتل سيستم الكلاسيكي والمؤكشن، فانس القصص الدرامية العاطفية المعتادة و الـ road trip وجو الرفاق المرح والاخوية، الفمنست مع الناس الطبيعيين @@
اي توجه جديد تاخذه اي سلسلة محبوبة ولها شعبية عالية وقاعدة جماهيرية عملاقة هذا بيكون مصيرها..سواء توجهها كان لمصلحتها او ضدها، كان متقن او بتطبيق ضعيف..فما هي مؤشرات لأي شي.
شخصيا : لازلت غير مقتنع تماما بالباتل سيستم...عنصر أساسي بالنسبة لي هو لأي درجة الاسحار بتصنع بعد استراتيجي وتكتيكي بالمعارك..بجانب الاسلحة المختلفة وأهمية التبديل بينهم اثناء المعركة، اتمنى اللعبة تجبرك تفكر من خارج الصندوق بالقتالات وما تكتفي بتكسير زر واحد بالكنترولر، اما الرحلة نفسها والشخصيات والحوارات واثق اني بندمج فيها واللي بيخلي أحداث القصة اكثر تقبلا وتفاعلا من قبلي لها..العالم المفتوح وتطبيقه من العروض واضح انه مليء بالنشاطات والمهام، لكن لسة اتمنى انه ما يكون مبالغ فيه والتركيز اكثر على حيوية العالم من حجمه..كلام تاباتا ان جزء من اللعبة بيكون خطي هو شي كنت محتاج اسمعه للتحلي بمزيد من الطمأنينه للمشروع..ما نبي العالم المفتوح يكون على حساب التوجه القصصي والاخراجي وحتى السينمائي فيها..لهذا متفائل لنجاح اللعبة نقديا بما انها ترضي العديد من الاذواق بتفاصيلها وما اهملت اساسياتها وواضح كمية التعب والجهد فيها والسعي لصقلها تماما قبل اصدارها، وما ننسى انها ضاربة بقوة على وتر النوستاليجا للاعبين القدامى ايضا بالرفرنسس.
 

X I I I

True Gamer
ليش؟
قوتي 2014 دراجون ايج... وقوتي 2015 ويتشر 3
ابدا مو غريب القوتي على فاينل 15

اذا كانت ميديكور اربيجي انسى انها تترشح القوتي
خصوصا بسبب التحيّز للي يصير بالالعاب اليابانية لمن نتكلم عن الالعاب اليابانية في الفترة الاخيرة

اممم التقييم أعتقد رح يكون في حدود ال 87 - 88 .

بالنسبة للجمهور ، زي أي سلسلة جيمز تانية ، راح تعجب ناس وبتحبط ناس تانيين ، لأنو أصلا من الصعب جدا أنك ترضي كل العشاق .

شخصياً ، أتوقع رح تعجبني ، فحسب التصريحات والعروض مبين أنو اللعبة تعطيك أشياء ما تعطيها باقي ألعاب العالم المفتوح ، والقصة والشخصيات متأمل فيهم خير ، الشيء الوحيد يلي ضاربني الشك فيه هو الجيمبلاي ، فزي ما شفنا في عروض إي 3 للعبة كان الجيمبلاي سيء ، لكن بعدها تعدل في العروض يلي بعد المعرض وهو شيء مثير للريبة والشك ، بس إن شاء الله تطلع قد التوقعات ..





للأسف ، ما رح تترشح لجوتي 2016 ، لأنها بتصدر بعد حفل توزيع الجوائز حق ألعاب العام ...

بس برضه المواقع و المدونات بترشحها
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اللعبة انتظرتها كثيرا و بإذن الله يكون جزء لا ينسى و يبقى فى الذاكرة القصة مشوقة و اسلوب القتال ممتع و الشخصيات و علاقتهم مع بعضهم البعض رائعة و الألحان جميلة جدا أشعر بأن النهاية ستبكيني بما اني اعرف أسلوب تاباتا جيدا بالنسبة للتقييم أن شاء الله 90 أو 91 :relaxed:
 
التعديل الأخير:

Sultan/X

Banned
اللعبة راح تبيع بالهبل بغض النظر عن مستواها هذي لعبة العشر سنوات ، يعني اللي مايعرف بعالم الالعاب سمع عنها واتوقع جميع شرائح القيمرز راح يشتروها واذا انا بحياتي ماقد اهتميت لسلسلة FF هذي جذبتني وخلتني ابي اشتريها , بس صحيح اللعبة بموقع غامض جدا جدا ماتدري كيف بتكون مثلها مثل the last guardian .
 

Dark_N11

True Gamer
عشره مليون؟
مجس فانتوم باين مع تقاييم مثالية جداً وصلت 6 مليون بعد صدورها بثلاث اشهر .. اشك ان فف 15 راح تحصل على نفس تقاييم و مبيعات مجس .
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
اللعبة راح تكون خرافية وراح تنجح وتحمل معها فكار مميزة
واتوقع راح تحمل فكرة انقلابات القصة مثال علي ذلك مش اكثر لما تشوف الفصل العاشر من مانجا الخطايا السبع وتروح علي الفصل 100 راح تشوف تغيرات كثيرة علي القصة بس راح يكون هذا لخدمة القصة بشكل افضل و كل ارك يحمل معه تلميحات واشياء مهمة للارك اللي بعده

يعني مثل ما قال تاباتا النص الاول مفتوح الثاني خطية

االنص الاول تجمع الميسنج لينك ومعلومات عن القصة وتطوير الشخصيات بشكل تدريجي

النص الثاني الهدف من اللعبة التركيز علي القصة وانتهاء القصة

علي فكرة هذا ثاني جزء راح العبه وانتهي منه ان شاءالله


كل الاجزاء يا العب ربع ساعة وامل منهم يا اسلوب اللعب لا يعجبني

الاول هو الثالث عشر الثاني هو الخامس الثالث هو السابع ريميك ان شاءالله
 

Veeto

True Gamer
صعب جدا جدا خاصة بدون نسخة لستيم في الوقت الحالي، ذا ويتشر3 بكل سمعتها الجبارة بين اللاعبين ما قدرت توصل 10 مليون بفترة قصيرة زي الي تتحدث عنها

مليونين بآسيا.. واربعة بين اوروبا وامريكا على 5 اشهر اعتقد معقول الرقم... اليابان وآسيا بيعوضوا فارق ستيم وما زلت اعتقد ان اسم فاينل فانتاسي قوي اذا كانت اللعبة قوية
 

Gon freeces

True Gamer
مليونين بآسيا.. واربعة بين اوروبا وامريكا على 5 اشهر اعتقد معقول الرقم... اليابان وآسيا بيعوضوا فارق ستيم وما زلت اعتقد ان اسم فاينل فانتاسي قوي اذا كانت اللعبة قوية

أوكي انت مرة متأمل إذا تحس نص ال3.5 مليون مالك بس4 باليابان بيطلعوا اشتروا فف15 قبل مارس 2017. أو فجأة مليون نسخة انباعت بالصين و كوريا الجنوبية. بالذات بتسويقهم الجالي المتوجه للجيمرز و مو للعامة اللي للحين ما بدؤوا يسوقووا لهم زي الناس (باليابان).
 

dragon quest

True Gamer
عندي 3 مشاكل مع هذي اللعبة تجعلني اتأخر في اخذها

اولا : - هذه الشخصية مقززه ، لكن يمكن تجاهلها .
KA9d9jk.jpg


ثانيا :- المخرج ، و خاصه بعد ان شاهدة و لعبة فاينل فانتسي تايب زيرو ، يجب ان انتظر بعض الانطباعات عنها .

ثالثا :- عالم اللعبة الضخم ، سنشاهد الكثير من المشاكل التقنية كما هو حال ذا ويتشر 3 و غيرها من الالعاب ، و هذا سبب قوي لجعلي انتظر بعض التحديثات التي تصل و خفض سعرها في نفس الوقت .
 
  • Like
Reactions: Lyn
أعلى