dro
Versus XIII Epic
لا يخفى على احد ان سكوير انيكس في الجيل الماضي كانت تعيسة جدا عكس الأجيال السابقة لعدة اسباب اهمها FFXIII المنتظر من الجماهير القديمة و الجدد القادمين للسلسلة و كونها محبطة و الخطية المقيتة و سوء القصة و الشخصيات و الأسوء تصاريح كيتاس المحبطة عندما قال ان المدن في العاب الـ HD يصعب عملها و تصريحه الآخر ان شبه مستحيل رؤية ريميك لفاينل فانتسي 7 .. ايضا لا ننسى تخبط Versus XIII و فشل مشروع Fabula Nova Crystallis و عدم رؤية جزء للأجهزة المنزلية لألعاب كا كينجدوم هارتس او دراجون كويست و نحن هنا نتحدث على اطول جيل مر في الصناعة و عدم تواجدهم تشكل علامة استفهام ! .. الجيل الماضي بشكل عام لوحظ فيه تدهور المطور الياباني و الخجل من التوجه الياباني للألعاب لدرجة ان الخطة بتلك الفترة بسكوير انيكس كانت تحويل الألعاب يابانية الهوية إلى غربية ! ... و بمناسبة ذكر الغرب لن ننسى التركيز و الاهتمام الزائد للقسم الغربي - ايدوس - و اهمال القسم الياباني للشركة مما جعل بنظر اللاعبين ان ايدوس هي المبدعة فقط و المطور اليابانيين انتهى زمنهم هذا بدون ذكر الهوس المريض لتورايما مخرج ثلاثية XIII بـ Lightning و XIV الكارثية الخ من هذه الأسباب التي سنة بعد سنة نرى سكوير تقل مكانتها اكثر و تتجه لألعاب الموبايل بشكل كامل تدريجيا فكان مستقبل الشركة اسود بمعنى الكلمة . . لكن بعد نجاح FFXIV ARR بقيادة Naoki Yoshida و ابتعاد Yoichi Wada عن رئاسة الشركة .. ظهر امل جديد مع بداية الجيل الحالي . .
- اعادة Square Enix إلى الواجهة من جديد :
الرئيس الجديد Yosuke Matsuda .. دخل بنية ان سكوير يجب تركز على العاب الموبايل و العاب القسم الغربي و لا بأس بتواجد " عنوان واحد او اثنين با الكثير " ليظهر قوة الشركة بمواكبة التقنية و تصريحه هذا اتضح هدفه فقط يطمئن المستثمرين كونه رئيس جديد ربما ... لكن في الخفاء و داخله كان يهدف إلى اعادة هوية Square Soft في التسعينات و جعل المطور الياباني و الغربي في الشركة بمستوى واحد .. نجاح لعبة Bravely Default الكلاسيكية في الغرب كان الأثبات ان شعوره صحيح .. بينما سكوير كان وجودها كا عدمها في E3 في السنوات الماضية الآن مع ماتسودا عادت سكوير بقوة إلى E3 و اصبحت تكشف عن مشاريع يابانية جديدة من خلال مثل NieR 2 و Project Setsuna و يمكنك الشعور ان ماتسودا يريد ابراز المطور و الهوية اليابانية من جديد في الغرب بكل ثقة و فخر
Matsuda said the company would shift its focus back to Japanese role-playing games and the core audience it catered to during the company’s “golden age” in the late 90s.
____________________________________________________________________________________________________
- اثبات Square Enix ان الحلم قابل للتحقيق :
نفتتح تغييرات سكوير انيكس الإيجابية من خلال اكبر مفاجأة صاعقة بلا شك لهذه السنة .. ريميك فاينل فانتسي 7 ! .. إذا كنت مثلي تعاني في انتظار الريميك من ايام الديمو التقني لـ PS3 في E3 2005 و بعد مشاهدتك لفيلم Advent Children و لعبك لـ Crisis Core فا انت اكثر شخص جعلتك السنين تعرف ان رؤية الريميك كانت شبه مستحيلة .. امور مثل تصاريح كيتاس المحبطة ليقنعك ان الريميك مستحيل حدوثه لأنهم بحاجة لـ 10 سنوات لتطويره إذا كان الهدف ريميك بمستوى FF13 .. او تصريح الرئيس السابق وادا متى ما رأينا جزء رئيسي يتجاوز مبيعات الجزء السابع حينها سنشاهد الريميك و كأنه يريد القول انسوا الريميك با اسلوب مختلف ... تعيش هذه التصاريح مع رؤيتك لتخبط تطوير Versus XIII و الجرافيكس لـ XIII - 2 و Lightning Returns خاصة و مستواهم الذي انزل مستوى اسم فاينل فانتسي .. سنة بعد سنة تدرك فعلا ان الريميك اصبح مجرد " حلم " غير قابل للتحول لحقيقة و وصل بها الحال لتكون نكتة في كل حدث يحصل في السنة .. و طبعا لا ننسى ترولة شينجي هاشيموتو في حدث PSX 2014 !
في E3 هذه السنة تيتسويا نومورا اخرج تريلر كشف ذكي بمعنى الكلمة با التعاون مع فريق الـ CG لدى سكوير Visual Works الموهوب .. كان يجعلك تتسائل هل هذه FF7 ؟؟ .. هل هي لعبة سيكول فيلم ادفانت شيلدرن ؟ .. هل هي فيلم جديد !؟ .. نعم يا سادة اليأس وصل لهذه الدرجة رغم الأشاعات ما قبل الحدث لكن شخصيا كنت غير مصدق .. لحتى ظهور الباستر سورد و ظهر كلاود بزي الـ Soldier كان كافي مع ظهور " Remake " ليحدث ضجة نتيجتها 12 مليون مشاهدة في اليوتيوب و بكاء و صراخ الكثير من الجماهير الذي جعل نومورا الحاضر بمؤتمر سوني حينها يداه ترتجف حسب تصريح له من ردة فعل الحضور تجاه الكشف ! .. الحلم المستحيل تحقق ! .. اعلان ريميك FF7 اثر على كابكوم ايضا الذي دفعها للموافقة على تطوير ريميك لريزيدنت ايفل 2 !
____________________________________________________________________________________________________
- ثقة سكوير انيكس بمخرج يمتلك جماهيرية :
بينما نرى تعامل كونامي السيئ مع كوجيما و طردها لمطور شهير مثله و الغاء مشروعه القادم سايلنت هيلز .. نرى في الجانب المقابل ثقة سكوير بمخرج يمتلك جماهيرية مثل نومورا و تسليمه مهمة اخراج اكبر مشروع في تاريخ الشركة .. بعد خبر ابعاد نومورا عن FINAL FANTASY XV كنا نظن انه سيترك الشركة بعد انهائه لأخراج KINGDOM HEARTS III .. لكن الآن يمتلك فرصة لا تعوض لأثبات نفسه من جديد و اتمنى يقوم با استغلالها هذه المرة
Nomura is currently helming Kingdom Hearts III, so it’s surprising that he would take the reins of another high-profile project when the one he’s still developing as of yet has no release date. It turns out Nomura himself was surprised by the fact that he was directing the FFVII remake
____________________________________________________________________________________________________
- الجزء الرئيسي القادم لسلسلة فاينل فانتسي واعد جدا :
لننسى مشاكل التسويق و كونها Versus XIII با الأصل و نتأمل جهود سكوير و الفريق لمواكبة المطور الغربي مظهريا بل و التفوق عليه .. عندما ترى فيديوات ما خلف الكواليس مثل اضغط [ هنا ] و [ هنا ] تجعلك تدرك ان العمل جبار جدا لأظهار اللعبة با افضل مظهر ممكن و مواكبة التطور و اصبح الهدف من XV اعادة التجربة الحالمة و المغامرة الي عشناها مع اجزاء PS1 و PS2 و الأهتمام في التفاصيل و الأبتعاد عن الخطية فمثلا طريقة استدعاء وحوش الاستدعاء هنا قمة في الجنون و غير قابلة للتصديق بنظري ! .. ولا ننسى رغم ظهور XV في احداث عدة لكن الحقيقة اننا لم نرى الكثير من عالمها و نحن هنا نتكلم عن المدن و القرى و الممالك و الأماكن الخيالية من سلسلة فاينل فانتسي كما عودتنا .. مهما انتشرت السلبية بين البعض - و أنا منهم - تظل XV مشروع جريئ و واعد يمتلك فرصة كبيرة لتصحيح ما افسدته ثلاثية XIII و جلب جمهور جديد للسلسلة و ارضاء الجماهير القديمة في آن واحد
____________________________________________________________________________________________________
- نهاية الخجل من توجه الألعاب اليابانية في الغرب :
مؤخرا قمنا بتغيير الخطة بخصوص توجه العاب الـRPG لدينا بالشركة بالإبتعاد عن الطابع الغربي والعودة إلى الجذور بصناعة العاب تناسب الذوق الياباني أولا
___ تصريح لرئيس سكوير انيكس Yosuke Matsuda في 26 فبراير 2015
في الواقع لست مهتما بـ World of FINAL FANTASY كثيرا لكن مهتم بمكان الكشف ! .. لعبة مثلها قبل سنتين كشفها اما يكون مفاجئ بفيديو في يوتيوب او سكان بمجلة يابانية او با افضل الأحوال في TGS .. لكن كون سكوير تكشف لعبة تشيبي و كلاسيكية في E3 و بمؤتمر سوني ايضا !!؟ .. فهذه بنظري معجزة و يمنحنا شعور ان الخجل من عرض الألعاب اليابانية في الغرب اخيرا قد اختفى ! .. مثال اخر :
سكوير انيكس في 2012 : مستقبل ستار اوشن بنظرهم بتلك الفترة ... وداعا للتصاميم و عوالم و التوجه الياباني و مرحبا با الكجولة و التأثر من الألعاب الغربية
سكوير في 2015 : بوم ! .. كان سوء فهم من قبلنا .. التصاميم اليابانية تظل هي الأفضل .. لن ننسى هويتنا !
الصورة هذه لوحدها كافية للتعبير لأي درجة سكوير فهمت الجماهير فعلا ماذا تريد .. و الرائع الأعلان عن اصدار غربي بسلاسة بدون مطالبة و مشاكل و تواجد الجزء الخامس من ستار اوشن في E3 2015 و من العروض ظاهر على هذا الجزء تجربة افضل بكثير من الجزء السابق و يذكرنا بروعة العاب الـ jrpg بجيل الـ PS2 .. و موعد اصدارها الربع الأول من 2016 ! .. يجدر بكم شرائها لأثبات ان ان العودة للتوجه الأصلي كان صائبا !
____________________________________________________________________________________________________
- دراجون كويست و انتقالها من كونها لليابان فقط إلى اليابان و العالمية :
دراجون كويست 11 جزء رئيسي على الكونسل اخيرا بعد انتظار سنين و بمظهر رائع و مبهر ! .. و اصدار دراجون كويست هيروز في الغرب مما مهد لرؤية بقية الأجزاء .. و لا انسى اهتمام سكوير البالغ با ارضاء جميع الأذواق تجاه الجزء الرئيسي القادم لمحبين نسخة الكونسل ستتواجد و المحمول سواء كا 3D او 2D ايضا سيتواجد و مع قدوم DQ7 و DQ8 للـ 3DS اعتقد عشاق دراجون كويست راضيين للغاية تجاه سكوير انيكس الحالية
____________________________________________________________________________________________________
- تعاون سكوير مع شركات و فرق تطوير خارج الشركة :
حدث تعاون بين Mistwalker بقيادة الأب الروحي للسلسلة Hironobu Sakaguchi و Square Enix للعبة فاينل فانتسي للموبايل Mobius .. اتمنى التعاون هذا يمهد لشي اكبر مستقبلا .. و التعاون الناجح مع PlatinumGames في تطوير NieR automata و ايضا التعاون مع Koei Tecmo فـ Team Ninja يطور Dissidia الأركيد - القادمة غالبا لجهاز PS4 - و Omega Force يطور Dragon Quest Heroes التي ظهرت بشكل ممتاز او التعاون المثير بين Nintendo و سكوير با اضافة Cloud Strife للعبة Super Smash Bros Wii U l 3DS .. التعاونات هذه تخدم كل الأطراف .. سكوير و الشركة الأخرى و اللاعب و السوق .. فمثلا تواجد Cloud Strife في Super Smash Bros سيجعل لاعبين سماش يفكرو بتجربة FFVII Remake و العكس تواجد Cloud في سماش سيجعل محبين الجزء السابع مثلي يفكرو با اقتناء الـ Wii U من اجل لعبة سماش و هكذا ... هذا يدل ان سكوير تراهن على سوق الكونسل عكس شركة اخرى تدعى كونامي او شركات لا زالت متخوفة مثل كابكوم و سيجا
____________________________________________________________________________________________________
- منح فرصة جديدة لعنوان فشل في المبيعات سابقا .. و اكثر :
عندما نأخذ كا مثال لعبة Valkyria Chronicles من سيجا فسيجا لم يفكرو با اعطاء العنوان فرصة جديدة للكونسل الا بعد مبيعات ستيم حينها شعرو ان ربما Valkyria Chronicles ستنجح الآن عكس السابق .. بينما سكوير انيكس نراها اعطت لعنوان فشل في السوق مثل NieR فرصة اخرى رغم تواضع مستواها التقني و فشلها في السوق لكن الانطباعات الإيجابية للقصة و الموسيقى لدى مجتمع اللاعبين كان كافيا لمنح العنوان فرصة اخرى و هذه المرة الجيم بلاي سيكون مرضيا كونها من تطوير PlatinumGames و القصة و الموسيقى و الأخراج من مطورين NieR الأصليين مما يمنح تمازج رهيب حتى اشد المتفائلين لم يتوقع حصول هذا لعنوان مر بظروف مثل NieR .. ايضا تأسيس سكوير لأستوديو جديد Tokyo RPG Factory يهدف إلى اعادة الأيام الذهيبة للـ jrpg صحيح ان اول عنوان لهم يبدو متواضع و هدفه دراسة السوق لكن من يعلم ماذا يخبئ المستقبل لهذا الفريق ؟ .. و احب ان اذكر حرص سكوير على تقديم الريماستر للجماهير بصورة اكثر من مرضية و معاملتها كأنها لعبة جديدة و ليست مجرد ريماستر و هناك اشاعات قوية با الأعلان عن ريماستر FF12 بمناسبة مرور 10 سنوات
____________________________________________________________________________________________________
- مراعاة مشاعر الجماهير و عدم ممطالتهم على لا شيئ :
في السابق تعامل سكوير لكل من ينتظر رؤية جديد تطورات Versus XIII يكون الرد " عليكم با الصبر " .. لديكم XIII - 2 و Type - 0 ستكون تصبيرة لكم اكثر من ممتازة .. ماذا تريدون اكثر ؟ .. لكن سكوير الحالية اصبحت العكس ! .. KH III و انتقالها من Luminous Engine إلى Unreal Engine 4 هل سيعيق من ظهورها في E3 ؟ .. لا ! .. بل ظهرت و بمظهر شبه مرضي و افضل من السابق رغم انها في بداياتها ... هل ممنوع على الجماهير رؤية خفايا تطوير XV و اجواء العمل و مكاتبهم كما في السابق مع Versus XIII ؟ .. لا ! .. بل اصبح هناك حساب تويتر و فيديوات ترينا ما خلف الكواليس ... هل ارائكم غير مهمة و نحن نعرف السوق اكثر منكم ؟ .. لا ! .. شاهدنا العديد من الأستفتائات الي تشعرك انهم حقا يريدون معرفة ذوق الجماهير و رغباتهم و ما هي العناوين التي يرغبون برؤيتها مرة اخرى ... هل بتحول Versus XIII من سبين اوف لـ XIII إلى جزء رئيسي للسلسلة XV يعني ذلك لا نقدم لكم ديمو اعتذار لأنتظاركم الطويل ؟ .. و هكذا .. اصبحو سكوير قمة في التواضع لدرجة قيام فرق التطوير خلف Type - 0 و XV بشكر اللاعبين لشراء Type - 0 HD و ديمو XV :
____________________________________________________________________________________________________
- المستقبل يخبئ لنا المزيد من المفاجأت السارة بأذن الله :
رغم ان سكوير تعمل على عدة مشاريع معلنة لكن ايضا لا زالت تعمل على مشاريع غير معلنة .. فمثلا ظهور عرض جديد لـ Agni's Philosophy يثير التساؤل هل سكوير تستخدم كونسبت Agni فقط لأظهار القدرات التقنية للشركة ام ينتهي بها المطاف كا لعبة كاملة ؟ .. هل هي FF16 ام عنوان جديد مثلا ؟ .. ايضا التلميح لمعرفة رغبة الجماهير برؤية جزء جديد لكورنو تريجر هل هذا يعني ان سكوير تفكر با العمل على ريميك لكورنو تريجر او ربما الجزء الثالث ؟ .. لا ننسى رغبة Nobuo uematsu با العمل مجددا مع سكوير لـ new IP JRPG .. و Silicon Studio المطور للعبة Bravely Default يمتلك محرك للجيل الحالي مبهر للغاية قد نرى تعاون جديد مع سكوير للعبة تعمل على هذا المحرك ربما ؟ .. و تيزر Type - 1 بنهاية Type - 0 HD .. يصعب معرفة مشاريع سكوير القادمة فهي تمتلك عناوين مميزة عديدة لا يمكن التنبؤا بها خاصة بعد عودة NieR الغير متوقعة .. و يظل السؤال الأبدي هل Hiroyuki Ito لا زال في السرداب P: ؟
____________________________________________________________________________________________________
- سكوير انيكس ضمن اقوى شركات الطرف الثالث في الصناعة :
لا احد يعلم السنوات القادمة ماذا تخبئ لسكوير انيكس لكن الأكيد ان سنة 2015 سكوير اثبتت نفسها اخيرا انها احد اقوى شركات الطرف الثالث و سنة 2016 ستكون مثيرة بكمية العناوين التي تعمل عليها فمثلا لجهاز PS4 لدينا :
FINAL FANTASY XV ( لعبة 2016 )
FINAL FANTASY VII Remake ( لعبة TBA )
KINGDOM HEARTS III ( لعبة TBA / احتمال 2017 )
Type - 0 HD ( صدرت )
FFX l X2 HD ( صدرت )
FF XIV Heavensward ( صدرت )
Star Ocean V Integrity and Faithlessness ( لعبة 2016 )
Project Setsuna ( لعبة 2016 )
NieR Automata ( لعبة 2016 )
World of Final Fantasy ( لعبة 2016 )
Kingdom Hearts HD 2.8 Final Chapter Prologue ( لعبة 2016 )
Dragon Quest XI ( لعبة TBA )
Dragon Quest Heroes I ( صدرت )
Dragon Quest Heroes II ( لعبة 2016 )
Dissidia Final Fantasy ( لعبة 2016 / احتمال كبير قدومها لـ PS4 )
هذا غير الألعاب الغير معلنة و العاب المحمول و العاب القسم الغربي و نشرها لألعاب ناجحة مثل Life is Strange .. سكوير انيكس تحمل هم رفع مبيعات PS4 في اليابان و انقاذ سوق الكونسل و ذلك بتصريح Tetsuya Nomura عندما قال ان الهدف الرئيسي من الكشف عن ريميك FFVII هو انقاذ سوق الكونسل في اليابان .. شخصيا اعتبر سكوير انيكس هي الشركة في الواجهة و المقدمة للشركات اليابانية في حال نجاحها سنشاهد صحوة الشركات اليابانية معها و العكس فهي تعتبر مفخرة المطورين اليابانيين في الغرب فمثلا نجاح Bravely Default عالميا جعلنا نرى The Legend of Legacy و الكشف عن FFVII Remake جعلنا نشاهد كابكوم تعلن عن موافقتها بتطوير RE2 Remake و هكذا .. إذا استمرت سكوير بنفس وتيرة هذه السنة خاصة بمنح الحرية للفريق با اختيار المحرك و عدم اجبارهم بمحرك معين - كما حصل مع KH III - فا الكل سيستفيد سواء سكوير او شركات الطرف الأول و الثالث .. و طبعا اللاعب بشكل عام و المحب للألعاب اليابانية بشكل خاص .
التعديل الأخير: