The Praiseworthy
Good Guy
الجيل السابع من الأجهزة المنزلية يمكن راح يكون للبعض واحده من أقل الأجيال تميزا من ناحية الذكرى الي خلفها من بعده... لكل منه أسبابه الخاصة لهالشي ( أنا على سبيل المثال بسبب تردي المطور الياباني و ألعاب الآر بي جي اليابانية ), و لكن هذا لا يمنع أن نتج منه بعض الألعاب الممتازة جدا و الي البعض منها دخل قائمة الـ Top 10 of All Time للكثيرين من اللاعبين.
بهالموضوع راح نتشارك مع بعض الـ Top 10 الخاصة فينا من الجيل السابع للأجهزة المنزلية ( مش All time... لا, فقط للجيل السابع ).
و راح أبدأ بقائمتي الخاصة الي من بعد تفكير طويل أخذته فيها:
10:
هذه اللعبة تملك واحده من أفضل النهايات الي شفتها في أي لعبة... الآرت دايريكشن في اللعبة و طريقة الرسم المختلطة بين الألوان الخشبية و المائية أعطت اللعبة مظهر مفرح للنظر.
ما توقعت أني راح أعشق لعبة آر بي جي استتراتيجية لهذه الدرجة بسبب عدم ميلي للجانرا بشكل عام, و لكن فالكيريا كرونيكلز قدمت نظام قتالي مزيج بين الريل تايم و الاستتراتيجي بشكل ممتاز.
الماين ثيم للعبة أيضا من الألحان الكلاسيكية الي تعلق بذاكرتك و ما تنساها مهما حييت.
هذه لعبة الآر بي جي الاستتراتيجية المفضلة عندي لكل زمان.
9:
القفزة بين ديد سبيس الأولى و الثانية بالنسبة لي هي بمثابة القفزة بين رزدنت ايفل الأولى و الثانية عالبلاي ستيشن الأول.
اللعبة مصقولة تماما و مليئة باللحظات الي مستحيل ينساها قلبك, لعبة السورفايفر الهورور المثالية بالنسبة لي و أقدر أحطها بنفس قائمة أفضل ألعاب الجانرا كرزدنت ايفل ريميك و رزدنت ايفل 2 و سايلنت هيل 2 و 3 و سلسلة فاتل فريم.
8:
قفزة أخرى كبيرة بين لعبة و سيكوول لها... هالمرة أساسينز جريد 2, اللعبة هذه بيرفكت من كل النواحي تقريبا من مقدمتها المؤثرة الي مستحيل تنسى ( "It is a good life we lead, brother." - "The best. May it never change." - "And may it never change us." ) الى التويست الأليم في النهاية الي ما أتوقع أحد شافه قادم!
ايطاليا لم تقدم بطريقة أفضل برأيي في لعبة أخرى كما قدمت هنا.... و الأوست الي فيها هو من أفضل ما صنع في الصناعة كلها, كمية الأفكار و التطورات الي قدمتها اللعبة مقارنة بالجزء الأول شي نادرا ما نشاهده في الصناعة.
7:
كيف بلعبة عالم مفتوح مثل هذه انبنت على قدرات أجهزة الجيل السابع! لغز لا أستطيع الاجابة عليه.
طريقة تقديم القصة من منظور 3 شخصيات رئيسية و انتقال التحكم فيما بينهم أثناء اللعبة بأي مكان يكونو فيه في الخريطة العملاقة أمر و فكرة مبهرة.
ألعاب GTA في السابق كنت ألعبهم لمجرد المتعة الكبيرة الي أجده فيهم و لمستوى الحرية العالي.... و لكن الخامس خلاني ألعبه بسبب شخصياته و قصته و أحداثه و بعض المهمات الي تخلي فك الفم يسقط للأرض من الانبهار بمستوى الجنون و الجرأة.
6:
أفضل كامبينج للعبة FPS لعبته بحياتي... و السبب؟ احساس الرحلة و المغامرة الي لم أجدها في مثيلاتها.
للأسف الجزء الثاني على الرغم من مستواه الجيد جدا الا أنه أبعد الكثيرين من فانز السلسلة عن الاسم... انسومينياك قدمت لنا أحد أفضل انتاجاتها على الاطلاق في ريزستنس 3 مما جعلها فورا أحد الكنوز المخفية في الجيل السابع.
من أفضل أحاسيس الرحلات و المغامرات الي عشتها.
5:
ليست فقط أحد أفضل ألعاب المغامرات في الجيل السابع... بل على الاطلاق!
أنشارتد 2 لعبة بيرفكت بسبب البيسينج الخالي من العيوب فيها و الموازنه المضبوطة بين الأكشن و البلاتفورمينج و حل الألغاز و ... التمتع في مراحل و بعض مناظر اللعبة التي لا تنسى ( شابتر القرية! ).
طريقة تصاعد الأحداث و روايتها و تقديم الشخصيات و اللعب الممتع منذ أول دقيقة لآخر دقيقة و تصميم المراحل الذكي ضمن لها مكانة بين أفضل 5 ألعاب من جيلها.
4:
يا الهي!
أنسومينياك قدمو لنا أفضل انتاجات الاستيديو على الاطلاق مع ACiT .. الكواليتي العالي يقطر من كل زاوية في اللعبة!
المجرات الضخمة التي تحتوي على عدة كواكب رئيسية كبيرة للقصة و صغيره للاستكشاف فرعية جسدت فيها احساس السفر و التنقل في الفضاء كما برأيي لم تجسدها أي لعبة أخرى... قضيت الساعات و أنا أتجول في الفضاء و استكشف الكواكب و أنا استمتع الى برامج الراديو الفكاهية لشخصيات سابقة في السلسلة ( الكوميديا في ألعاب راتشيت بالنسبة لي النمبر 1 في الصناعة ) أو الى الاستماع الى قنوات الموسيقى ( قناة القراصنة أستمتع لها بالساعات من غير ملل ).
فوق هذا... مستوى الألغاز في اللعبة من الأفضل ما مررت فيه, تحدي عبقري لما تنهيه يعطيك الاحساس المنعش بالرضى عن النفس و الانتصار و الفخر بالذات.
ACiT ليست فقط في قائمة الخمسة ألعاب الأولى من جيلها... بل هي لعبة البلاتفورمينج المفضلة لي بعد جاك & داكستر الأولى عالبلاي ستيشن 2.
3:
أفضل لعبة آر بي جي غربي بالنسبة لي في التاريخ كله.... عالم اللعبة أمضيت فيه أكثر من 100+ ساعه و لا حتى قدرت أتشبع منه, سبب و فضل كبير لهذا يعود للأوست و الآرت دايراكشين الي بالنسبة لي قمة ما توصلت اليه الغرب في الآر بي جي.
معارك التنانين و ثيم اللعبة شغال في الخلفية من اللحظات الي علقت في ذاكرتي و روحي للأبد... شي يقشعر له البدن من الملحمية.
ما أعرف كيف راح يتفوقو على أنفسهم بيثيسدا في سكرول 6... لأنهم رفعو السقف لخارج طبقة الغلاف الجوي للأرض و لحتى يجيبو شي مقارب تماما لمستوى سكايرم راح يتطلب الكثير منهم.
2:
كنت محتار جدا بين ديمونز سولز و دارك سولز الأولى لهذه المرتبة.... بالأخير شي واحد حسم المعركة بين الاثنين, ما هو؟
الأتــــمــــوســـــفـــــــيـــــــر.
عالم لاتاريا أعتبرها أكثر منطقة أتوسفيرية مرت على الصناعة مع قصر سبينسر من رزدنت ايفل ريميك و مع مدينة ميدغار من فاينل فانتسي 7.
ديمونز سولز الي تتيمز فيه برأيي عن بقية سلسلة سولز هو تصميم المراحل.... كل عالم و كل مرحلة شي مختلف تماما عن الآخر و الاختصارات فيهم برأيي هي الأكثر ابهارا.
أيضا الشخصيات في اللعبة هي الأبرز, و معارك زعمائها الأكثر للذكرى.
لم أنغمس في عالم لعبة في أي لعبة من الجيل الماضي كانغماسي في ديمونز سولز, من الجواهر الي حسمت لها مكانة مرموقة في قائمة أفضل ألعاب التاريخ.
شكرا ميازاكي على شجاعتك في صنع هذه التحفة لنا.
1:
اللعبة الي صدرت بآخر الجيل ( حرفيا ) و أخذت المرتبة الأولى عندي بشكل غير متوقع.
ما هو الي جعل من TLOU المرتبة الأولى عندي للجيل السابع ( و المرتبة السادسه عندي الـ Top 10 )؟
احساس العالم!
اللعبة تبدأ بحدث غير طبيعي يهيئك نفسيا بأنك أمام لعبة ناضجة ليس لها مثيل في الصناعه... احساس العالم المدمر و احساس النجاة فيه و احساس الاستكشاف في المدن و المنازل و الغرف و رؤية أصغر تفاصيل حياة الأشخاص الي عاشو في هذه الأماكن قبل حادثة اللعبة... قراءة المذكرات و متابعة قصص نجاتهم و صراعهم و ايجاد أدله و فتات تركوه خلفهم, لا يوجد لعبة أدخلتني احساس التجوال في عالم مدمر و منتهي كهذه و لا لعبة شجعتني أكثر للبحث و الاستكشاف لمعرفة تكملة أحداث شخصيات لم أرهم و لكن فقط قرأت عنهم كهذه.
عند المواجهة و القتال... اللعبة تتقن فن صنع الأدوات و الأسلحة و القنابل لاستخدامهم.... عند الاستخباء من الوحوش, اللعبة تتقن فن التجسس و صنع الأفخاخ و الأدوات التي تشتت انتباه الوحوش عنك.... و عند الاستكشاف اللعبة تقدم لك تفاصيل مهولة لم يسبق لها مثيل في المدن و البيوت و الغرف و الممرات, كل قطعة أثاث مكسورة كل خدش و رسمة على حائط يمثلك قصة و حدث و صراع.
الشخصيات أيضا للذكرى و شخصية ايلي أيقونية أثبتت نفسها على الرغم من صغر عمر الشخصية ( 14 عاما ) كواحده من أقوى الشخصيات النسائية في الصناعة و أكثرهم بروزا.
اللعبة تقدم الكثير من الحالات الانسانية الواقعية الي تشعر أنها حقيقية و ليست مجرد بوليغونز في لعبة رقمية, السبب؟ التمثيل العالي و الحوار المتقن الي نجح في زرع واقعية و انسانية الطاقم كعادة ألعاب نوتي دوغ.
TLOU هي لعبة انسانية من الطراز الأول... فيها الكثير من الفلسفه في تقديم صور عن مستوى الوحشية الي ممكن توصل لها المجمعات البشرية عند انتهاء زمن القانون و بدأ زمن النجاة و الافلات بجلدك..... من منا يستطيع نسيان فصل الشتاء في اللعبة؟
شاركونا بقوائمكم يا TG.
بهالموضوع راح نتشارك مع بعض الـ Top 10 الخاصة فينا من الجيل السابع للأجهزة المنزلية ( مش All time... لا, فقط للجيل السابع ).
و راح أبدأ بقائمتي الخاصة الي من بعد تفكير طويل أخذته فيها:
10:
هذه اللعبة تملك واحده من أفضل النهايات الي شفتها في أي لعبة... الآرت دايريكشن في اللعبة و طريقة الرسم المختلطة بين الألوان الخشبية و المائية أعطت اللعبة مظهر مفرح للنظر.
ما توقعت أني راح أعشق لعبة آر بي جي استتراتيجية لهذه الدرجة بسبب عدم ميلي للجانرا بشكل عام, و لكن فالكيريا كرونيكلز قدمت نظام قتالي مزيج بين الريل تايم و الاستتراتيجي بشكل ممتاز.
الماين ثيم للعبة أيضا من الألحان الكلاسيكية الي تعلق بذاكرتك و ما تنساها مهما حييت.
هذه لعبة الآر بي جي الاستتراتيجية المفضلة عندي لكل زمان.
9:
القفزة بين ديد سبيس الأولى و الثانية بالنسبة لي هي بمثابة القفزة بين رزدنت ايفل الأولى و الثانية عالبلاي ستيشن الأول.
اللعبة مصقولة تماما و مليئة باللحظات الي مستحيل ينساها قلبك, لعبة السورفايفر الهورور المثالية بالنسبة لي و أقدر أحطها بنفس قائمة أفضل ألعاب الجانرا كرزدنت ايفل ريميك و رزدنت ايفل 2 و سايلنت هيل 2 و 3 و سلسلة فاتل فريم.
8:
قفزة أخرى كبيرة بين لعبة و سيكوول لها... هالمرة أساسينز جريد 2, اللعبة هذه بيرفكت من كل النواحي تقريبا من مقدمتها المؤثرة الي مستحيل تنسى ( "It is a good life we lead, brother." - "The best. May it never change." - "And may it never change us." ) الى التويست الأليم في النهاية الي ما أتوقع أحد شافه قادم!
ايطاليا لم تقدم بطريقة أفضل برأيي في لعبة أخرى كما قدمت هنا.... و الأوست الي فيها هو من أفضل ما صنع في الصناعة كلها, كمية الأفكار و التطورات الي قدمتها اللعبة مقارنة بالجزء الأول شي نادرا ما نشاهده في الصناعة.
7:
كيف بلعبة عالم مفتوح مثل هذه انبنت على قدرات أجهزة الجيل السابع! لغز لا أستطيع الاجابة عليه.
طريقة تقديم القصة من منظور 3 شخصيات رئيسية و انتقال التحكم فيما بينهم أثناء اللعبة بأي مكان يكونو فيه في الخريطة العملاقة أمر و فكرة مبهرة.
ألعاب GTA في السابق كنت ألعبهم لمجرد المتعة الكبيرة الي أجده فيهم و لمستوى الحرية العالي.... و لكن الخامس خلاني ألعبه بسبب شخصياته و قصته و أحداثه و بعض المهمات الي تخلي فك الفم يسقط للأرض من الانبهار بمستوى الجنون و الجرأة.
6:
أفضل كامبينج للعبة FPS لعبته بحياتي... و السبب؟ احساس الرحلة و المغامرة الي لم أجدها في مثيلاتها.
للأسف الجزء الثاني على الرغم من مستواه الجيد جدا الا أنه أبعد الكثيرين من فانز السلسلة عن الاسم... انسومينياك قدمت لنا أحد أفضل انتاجاتها على الاطلاق في ريزستنس 3 مما جعلها فورا أحد الكنوز المخفية في الجيل السابع.
من أفضل أحاسيس الرحلات و المغامرات الي عشتها.
5:
ليست فقط أحد أفضل ألعاب المغامرات في الجيل السابع... بل على الاطلاق!
أنشارتد 2 لعبة بيرفكت بسبب البيسينج الخالي من العيوب فيها و الموازنه المضبوطة بين الأكشن و البلاتفورمينج و حل الألغاز و ... التمتع في مراحل و بعض مناظر اللعبة التي لا تنسى ( شابتر القرية! ).
طريقة تصاعد الأحداث و روايتها و تقديم الشخصيات و اللعب الممتع منذ أول دقيقة لآخر دقيقة و تصميم المراحل الذكي ضمن لها مكانة بين أفضل 5 ألعاب من جيلها.
4:
يا الهي!
أنسومينياك قدمو لنا أفضل انتاجات الاستيديو على الاطلاق مع ACiT .. الكواليتي العالي يقطر من كل زاوية في اللعبة!
المجرات الضخمة التي تحتوي على عدة كواكب رئيسية كبيرة للقصة و صغيره للاستكشاف فرعية جسدت فيها احساس السفر و التنقل في الفضاء كما برأيي لم تجسدها أي لعبة أخرى... قضيت الساعات و أنا أتجول في الفضاء و استكشف الكواكب و أنا استمتع الى برامج الراديو الفكاهية لشخصيات سابقة في السلسلة ( الكوميديا في ألعاب راتشيت بالنسبة لي النمبر 1 في الصناعة ) أو الى الاستماع الى قنوات الموسيقى ( قناة القراصنة أستمتع لها بالساعات من غير ملل ).
فوق هذا... مستوى الألغاز في اللعبة من الأفضل ما مررت فيه, تحدي عبقري لما تنهيه يعطيك الاحساس المنعش بالرضى عن النفس و الانتصار و الفخر بالذات.
ACiT ليست فقط في قائمة الخمسة ألعاب الأولى من جيلها... بل هي لعبة البلاتفورمينج المفضلة لي بعد جاك & داكستر الأولى عالبلاي ستيشن 2.
3:
أفضل لعبة آر بي جي غربي بالنسبة لي في التاريخ كله.... عالم اللعبة أمضيت فيه أكثر من 100+ ساعه و لا حتى قدرت أتشبع منه, سبب و فضل كبير لهذا يعود للأوست و الآرت دايراكشين الي بالنسبة لي قمة ما توصلت اليه الغرب في الآر بي جي.
معارك التنانين و ثيم اللعبة شغال في الخلفية من اللحظات الي علقت في ذاكرتي و روحي للأبد... شي يقشعر له البدن من الملحمية.
ما أعرف كيف راح يتفوقو على أنفسهم بيثيسدا في سكرول 6... لأنهم رفعو السقف لخارج طبقة الغلاف الجوي للأرض و لحتى يجيبو شي مقارب تماما لمستوى سكايرم راح يتطلب الكثير منهم.
2:
كنت محتار جدا بين ديمونز سولز و دارك سولز الأولى لهذه المرتبة.... بالأخير شي واحد حسم المعركة بين الاثنين, ما هو؟
الأتــــمــــوســـــفـــــــيـــــــر.
عالم لاتاريا أعتبرها أكثر منطقة أتوسفيرية مرت على الصناعة مع قصر سبينسر من رزدنت ايفل ريميك و مع مدينة ميدغار من فاينل فانتسي 7.
ديمونز سولز الي تتيمز فيه برأيي عن بقية سلسلة سولز هو تصميم المراحل.... كل عالم و كل مرحلة شي مختلف تماما عن الآخر و الاختصارات فيهم برأيي هي الأكثر ابهارا.
أيضا الشخصيات في اللعبة هي الأبرز, و معارك زعمائها الأكثر للذكرى.
لم أنغمس في عالم لعبة في أي لعبة من الجيل الماضي كانغماسي في ديمونز سولز, من الجواهر الي حسمت لها مكانة مرموقة في قائمة أفضل ألعاب التاريخ.
شكرا ميازاكي على شجاعتك في صنع هذه التحفة لنا.
1:
اللعبة الي صدرت بآخر الجيل ( حرفيا ) و أخذت المرتبة الأولى عندي بشكل غير متوقع.
ما هو الي جعل من TLOU المرتبة الأولى عندي للجيل السابع ( و المرتبة السادسه عندي الـ Top 10 )؟
احساس العالم!
اللعبة تبدأ بحدث غير طبيعي يهيئك نفسيا بأنك أمام لعبة ناضجة ليس لها مثيل في الصناعه... احساس العالم المدمر و احساس النجاة فيه و احساس الاستكشاف في المدن و المنازل و الغرف و رؤية أصغر تفاصيل حياة الأشخاص الي عاشو في هذه الأماكن قبل حادثة اللعبة... قراءة المذكرات و متابعة قصص نجاتهم و صراعهم و ايجاد أدله و فتات تركوه خلفهم, لا يوجد لعبة أدخلتني احساس التجوال في عالم مدمر و منتهي كهذه و لا لعبة شجعتني أكثر للبحث و الاستكشاف لمعرفة تكملة أحداث شخصيات لم أرهم و لكن فقط قرأت عنهم كهذه.
عند المواجهة و القتال... اللعبة تتقن فن صنع الأدوات و الأسلحة و القنابل لاستخدامهم.... عند الاستخباء من الوحوش, اللعبة تتقن فن التجسس و صنع الأفخاخ و الأدوات التي تشتت انتباه الوحوش عنك.... و عند الاستكشاف اللعبة تقدم لك تفاصيل مهولة لم يسبق لها مثيل في المدن و البيوت و الغرف و الممرات, كل قطعة أثاث مكسورة كل خدش و رسمة على حائط يمثلك قصة و حدث و صراع.
الشخصيات أيضا للذكرى و شخصية ايلي أيقونية أثبتت نفسها على الرغم من صغر عمر الشخصية ( 14 عاما ) كواحده من أقوى الشخصيات النسائية في الصناعة و أكثرهم بروزا.
اللعبة تقدم الكثير من الحالات الانسانية الواقعية الي تشعر أنها حقيقية و ليست مجرد بوليغونز في لعبة رقمية, السبب؟ التمثيل العالي و الحوار المتقن الي نجح في زرع واقعية و انسانية الطاقم كعادة ألعاب نوتي دوغ.
TLOU هي لعبة انسانية من الطراز الأول... فيها الكثير من الفلسفه في تقديم صور عن مستوى الوحشية الي ممكن توصل لها المجمعات البشرية عند انتهاء زمن القانون و بدأ زمن النجاة و الافلات بجلدك..... من منا يستطيع نسيان فصل الشتاء في اللعبة؟
شاركونا بقوائمكم يا TG.