hits counter

على ذمة مؤدية أصوات بلعبة MGS5: تأكيد طرد كوجيما

Super Shadow

True Gamer
إذا إيواتا يجيب تجارب رهيبه وبدونه ما كنا شفنا كل الألعاب الممتازه على الوي يو... هذي نتفق فيها, لكن مسألة أن الجهاز ما قاعد يصل لأحد ولا يبيع عشان يحتوي تجارب أكثر وأكثر Riskـــيه ومن طرف ثالث..هذي برضو لازم نحسبلها حساب ونعطيها حقها زي ما أنتو تحاولون تعطون الوي يو حقه المستحق من الرأي والكلام.

وأول شيء ننتقد رئيس هو من الناحيه التجاريه اللي هي الأهم..بما أنها تحدد مصير الشركه في السوق أو في القطاع , هل بتكمل العشري سنه الجايه أو لا, هل بتقعد أكثر في قطاع الكونسول أو لا؟.

أنا أتكلم عن الأشخاص الي قاعدين ينتقدون ايواتا لأسباب عاطفية مثل الجرافيكس و الأون لاين و الخ و قاعدين يفوتون على نفسهم تجارب رهيبة بسبب ها الشي و ما تكلمت اننا لازم نحصر نفسنا على تجاربنا فقط لا غير بدون ما نشوف أوضاع السوق
صحيح أن ايواتا له سلبيات بس البعض هنا قاعد يتكلم عنه بسلبية بزيادة عن اللزوم و كأنه أسوأ رئيس شركة في عالم الألعاب
 

Sultan/X

Banned
لية الناس ماخذين المسالة ان *كوجيما استدعى الي مكتب المدير ونطرد زي الحثالة * يمكن المسألة كانت ودية وفيها تفاهم ونضج واحترام بين الطرفين واتفافيات ويمكن خلاص كوجيما قرر بعد الخامس تكون اللسلسة تحت يد شخص اخر وماندري العباقرة كثار يمكن تطيح بيد مخرج عبقري مثلة وبعدين من جانب منظور ادارة اعمال وربح كوجيما يستغرق سنين بتطوير جلس يطور TPP ست سنوات واستغرق موارد كثير ومبالغ ضخمة مهما وصلت المبيعات مستحيل تغطيها لن كوجيما مايحب يصنع شي بسيط ومع ذالك الشركة تجلس سنين وسنين بس عشان تشهد اصدار جزء لسلسلة وهي سياستها الان تغيرت للاسواء تدور الربح والمجازفة بوضح التحفة الفنية بمكان مجهول بس مستحيل تكون بنفس قيمتها المعروفة ( انظر لتاريخ ) .ع العموم كوجيما كان دايم ينتقد المطور اليابانااااني بتأخرة نوعا ماء بتقدم الملحوظ للمطور الغربي انشالله بالمستقبل نفرح بخبر انظمانة لستديو معروف . تخيلو لو انظم لنوتي دوق وسلمتة ذا لاست اف اس 2 . واخيرا الابواب انفتحت لة متحمس اشوف ايش بيقدم لنا بالمستقبل
 

Raulioo

Tarnished
يا ريت تعددهم لي.
حاجات غير قابلة للاحصاء..ادري انه يبقى بني آدم والانسان يصيب ويخطأ، لكن الشاطر اللي يتعلم من أخطائه ويتجاوب مع السوق بسرعة.
- تسمية الوي يو
- الهاردوير المتخلف عن الجيل الجديد بفارق واللي صعب على الطرف الثالث انهم يصدرون بورتات له..هذا بالاضافة للمعمارية المختلفة عن الباقين ايضا له دور بهالازمة
- ايواتا صنع علاقة جيدة مع مطوري الطرف الثالث باليابان لكن تجاهل الغرب بشكل واضح وهذا احد ابرز اسباب نكسة الوي يو بما انه المجتمع الغربي هو جمهور الكونسولز الاساسي.
- التسعيرة الغالية، ما اتعلم من خطأ العدس..ولا حتى حاول يصلحها بنفس الطريقة، وبالغ بالاصرار على فرض التابلت كجهاز تحكم..واساسا تسويق الجهاز من البداية عن طريقه كان خطأ مدمر، وفوق هذا ما اصدروا العاب تكشف قدراته بالشكل الصحيح خاصة مع نافذة الاصدار
- الجهاز لا زال جهاز العاب وحسب..وهذا ما صار كافي بهالزمن حتى ينجح تجاريا.
- بفترة الناس صاروا فيها يتحولون بشكل تدريجي للدجيتال، تصدر جهازين الاكبر من بينهم بهاردسك 32 جب وجزء منه متبخر بحجم النظام!!
- الاصرار على الالعاب الجماعية -وهذا مش خطأ- في حال انه اعطى المستهلك حرية الاختيار بينه وبين الاونلاين..واللي للأسف ما حصل بانتاجات كثيرة اقدر اتخيلها لاي درجة كانت بتجيب لهم جماهير لو تصرفوا معها بالشكل الصحيح.
- تجاهل سوق الجوال وبداية سطوته، والدخول فيه بشكل متأخر.(وهذا اللي يقهرني بننتندو ان اغلب تصرفاتها ردات فعل اكثر من انها تخطيط محنك)
وفي غيرها بكون ناسيها حاليا..طبعا ما انكر ان ايواتا له دور عظيم بالحفاظ عالمطورين البارعين واستحضار العاب بكواليتي عالي جدا، غير اخلاقياته العالية والاصرار على عدم طرد الموظفين بتفسير حكيم منه لهالسياسة (كشخصية احترمه جدا)..ولهذا مش كاره مثلا لايواتا وارغب بانه يتشوت او من هالقبيل، لكن مش غلط ان يصير "مثلا" زي يوشيدا بسوني..ويكون مدير الاستوديوهات العالمية لننتندو لأنه المجال الاقرب لموهبته..ويرأس الشركة شخص عنده فطنة استراتيجية بالبزنس اكثر منه.
 

Nin_Fan

Hardcore Gamer
ريجي الذي يقول عنه البعض أنه إداري سيء ، تم تعيينه في 2003 و خلال ثلاث سنوات تقريبا رقي إلى President and Chief Operating Officer
يقول إيواتا في 2006
Reggie has been working for Nintendo for three years. We wanted him to be the face of NOA who speaks English as mother tongue. We also wanted him to dispatch and explain Nintendo's global strategy to people who are working at NOA. We believe that the appointment of Reggie as NOA president will accelerate the understanding of Nintendo's strategy inside the Nintendo group. For a strategy to work, it must be first understood by people inside of the organization and the partners fully. Then, we can work out each tactic after sharing the common strategy. If we should need to instruct each different tactic from Japan headquarters, it wouldn't be a desirable corporate situation because each territory has its own culture, circumstance and different level of acceptance of our offers. Now that more Nintendogs are selling outside Japan and Brain Age appears to be riding on the steady sales track, as I said, there must be a number of Japanese successes that can be translated well in the U.S., Europe and elsewhere.

ريجي مازال على رأس عمله حتى اليوم وفي نفس المنصب ، من يتحمل مسؤولية وجوده في الشركة حتى الآن من عينه أم شخص آخر وهل تحسب له أم عليه ... إذا كان وجوده سلبي واستمر لما يقارب 10 سنوات وهو لا يحرك ساكنا!



الكلام يطول عن المقدس إيواتا .... لكن الموضوع عن كوجيما
 

hussien-11

Senior Content Specialist
- تسمية الوي يو

قد تكون التسمية غير موفقة، لكن ثق بأنها ليست السبب الوحيد في وضع الشركة، الإكس بوكس ون على سبيل المثال تسمية غير جيدة أيضاً، تسبب لخبطة للمستهلك بين الجهاز الجديد و أول إكس بوكس للشركة.

- الهاردوير المتخلف عن الجيل الجديد بفارق واللي صعب على الطرف الثالث انهم يصدرون بورتات له..هذا بالاضافة للمعمارية المختلفة عن الباقين ايضا له دور بهالازمة

من يتخذ القرار بخصوص البنية المعمارية للجهاز هو رئيس قسم الهاردوير تاكيدا و ليس أيواتا، و حتى لو كان الجهاز قوياً فإن عناوين الطرف الثالث ( فيفا - مادن - كول اوف ديوتي - أساسنز كريد - جراند ثيفت أوتو ) ليس لها جمهور على أجهزة ننتندو، الشركة في وضع سيء من هذه الناحية منذ سنوات طويلة.

التسعيرة الغالية، ما اتعلم من خطأ العدس..ولا حتى حاول يصلحها بنفس الطريقة، وبالغ بالاصرار على فرض التابلت كجهاز تحكم..واساسا تسويق الجهاز من البداية عن طريقه كان خطأ مدمر، وفوق هذا ما اصدروا العاب تكشف قدراته بالشكل الصحيح خاصة مع نافذة الاصدار

المشكلة أنت في رد تعترض على المواصفات، و في رد آخر تنتقد السعر، طيب كيف تُريد أن يصنع لك جهازاً قوياً و غير مكلف ؟
هو بنى السعر من باب توقعه أن يصدر جهازي سوني و مايكروسوفت ب500 دولار، لكنه أخفق في ذلك، و تذكّر أن الوي خلال أول سنتين من حياته ارتفع سعره بسبب نفاذ الكميات حتى وصل إلى 400 دولار رغم أن السعر الرسمي 250 دولار، هو لم يرغب في تكرار ذلك.
بخصوص الألعاب ؟ الوي يو لديه أفضل قائمة إصدار من بين الأجهزة الثلاث، و هذه لم تكن مشكلته أبداً، مشكلة الوي يو أنه أراد الدخول بين جهازي سوني و مايكروسوفت بعد سنوات طويلة من استهداف جمهور آخر.

- بفترة الناس صاروا فيها يتحولون بشكل تدريجي للدجيتال، تصدر جهازين الاكبر من بينهم بهاردسك 32 جب وجزء منه متبخر بحجم النظام!!

كلا الجهازين يدعم توسعة الحجم كما تشاء، كما أن حجم ألعاب اليو من ننتندو صغير جداً، هل تعرف أن سبلاتوون ستصدر بحجم 1.7 جيجابايت ؟ كما أنه استعمل ذاكرة فلاشية عالية الجودة أطول عمراً من غيرها، نقطة أخرى.. القرص الصلب في كل من البلاي4 و الإكس ون غير كافي أبداً بالمقارنة مع حجم ألعاب الجهازين ( 40-50 جيجا )، فالأمر يؤخذ بكافة جوانبه
هل تعتقد أن حجم الهاردسك كان مؤثراً ؟ في الأساس، أجهزة التابلت تحقق مبيعات هائلة و هي لا تحتوي أكثر من هذه الذاكرة.

- الجهاز لا زال جهاز العاب وحسب..وهذا ما صار كافي بهالزمن حتى ينجح تجاريا.

كل الأجهزة لا زالت أجهزة ألعاب و حسب، و الكل يشتريها بسبب الألعاب أولاً و أخيراً، انظر إلى الفرق في استراتيجية مايكروسوفت بين دون ماتريك و بين فيل سبينسر و ستُدرك ذلك.

الاصرار على الالعاب الجماعية -وهذا مش خطأ- في حال انه اعطى المستهلك حرية الاختيار بينه وبين الاونلاين..واللي للأسف ما حصل بانتاجات كثيرة اقدر اتخيلها لاي درجة كانت بتجيب لهم جماهير لو تصرفوا معها بالشكل الصحيح.

أنا دائماً أقول... مشكلتكم الكبرى أنكم تحصرون ننتندو في شخص أيواتا، ننتندو ليست أيواتا فقط، الرجل يحترم رغبات مصممي ننتندو الكبار و هم مسؤولون عن هذه القرارات، أنا أعتقد أن اتخاذ القرار بخصوص دعم ألعاب الشبكة من عدمه يعود إلى الproducers في الشركة، لأنه مدعوم بقوة في ألعاب ( ماريو كارت و سوبر سماش ) و غير مدعوم في ألعاب أخرى ( ماريو بارتي و ماريو بروس ).

علماً أنني أتفق أن غياب الأونلاين عن ألعاب مثل ماريو بارتي فعلاً سلبي "جداً".

- تجاهل سوق الجوال وبداية سطوته، والدخول فيه بشكل متأخر.(وهذا اللي يقهرني بننتندو ان اغلب تصرفاتها ردات فعل اكثر من انها تخطيط محنك)

ننتندو لم تتجاهل سوق الموبايل، على العكس تماماً، ننتندو صرحت قبل 6-7 سنوات أن الأجهزة الذكية هي أكبر و أخطر منافس لهم، و يومها ضحك الجميع على التصريح إلا أنه أصبح حقيقة واقعة
الكلام و التنظير سهل جداً، و لكن أعطني حلولاً، ما الذي يُمكن أن تفعله أي شركة ؟ يوشيدا قال أن منافسة الجوال مستحيلة، لأنك لا تستطيع أن تنافس شيء قيمته صفر! ( الجهاز يأتي بcontract مجاناً، و الألعاب f2p ! )، و جهازه انخفضت مبيعاته من 77 مليون PSP إلى 10 مليون فيتا، فهل هو أيضاً سيء و كارثي و سيئاته لا تنتهي ؟

ننتندو أكثر شركة تضررت من موجة الموبايل و الآيباد، و قد يكون قرار التطوير للموبايل من ننتندو متأخراً، لكنه يبقى قراراً صعباً جداً على أي شركة، و بصراحة أنا لم أتوقع أن يتخذوه على الإطلاق.

لكن مش غلط ان يصير "مثلا" زي يوشيدا بسوني..ويكون مدير الاستوديوهات العالمية لننتندو لأنه المجال الاقرب لموهبته..ويرأس الشركة شخص عنده فطنة استراتيجية بالبزنس اكثر منه.

هذه وظيفة شيجيرو مياموتو، و هو أكثر كفاءة لهذا المنصب من أيواتا.
الشخص الذي ( لديه فطنة استراتيجية أعلى ) كما تقول، هل تعتقد أنه لن يصنع الأخطاء أيضاً ؟ ألم يكن كاز هيراي رئيس سوني أمريكا عندما اكتسح البلاي ستيشن2 أمريكا، و كان رئيسها عندما سقطت شعبيته فيها بشكل مهوّل مقارنة بالإكس بوكس360 و الوي ؟ كل إنسان يُخطىء، و لكن كم شخص يمتلك الكفاءة و النظرة المستقبلية لقيادة شركة بحجم ننتندو ؟ هذا سؤال مهم جداً، نحن اليوم نعيش في سوق أكبر جمهوره young males و أكثر الألعاب نجاحاً فيه هي الألعاب الموجهة إلى البالغين، و هذا توجه ترفضه شركة ننتندو ككل و ليس أيواتا بالذات، ننتندو في اليابان ذات الطبيعة المختلفة تُبلي حسناً و تنافس سوني منافسة شديدة

أنا أكثر ما ألومه على أيواتا هو أنه بطيء جداً في الاستجابة لمتغيرات السوق، لكنه يمتلك استراتيجيات مثيرة للاهتمام و أعتقد أنها ستنعكس إيجاباً على مستقبل الشركة :

- الأميبو كانت استراتيجية ناجحة من ننتندو و أيواتا لزيادة دخل الشركة بدون إلحاق الضرر بسمعتها و علاقتها مع الزبائن عن طريق الاستغلال الزائد عن الحد بالmicrotransactions
- شراكته مع DeNa لتطوير ألعاب الموبايل
- أجهزة الصحة و التعليم
- الجهاز الجديد NX و نظام الأكاونت الموحد بين جميع أجهزة ننتندو و الحاسب الشخصي

أعتقد أن كل هذه الأمور ستنعكس إيجاباً على ننتندو و ستُعيدها إلى مستوى ربحية معقول في السنوات القليلة القادمة و الله أعلم.
 
أعتقد أن كوجيما قد قام بعمل شيء ستتم اساءة فهمه من قبل الجماهير الغفيرة فالسر وتم تصويره وابتزازه بهذا العمل مما ادى لشركة كونامي لعمل هذه المسرحية والتخلي عن كوجيما لأنه في حالة نشر ما تم ابتزازه به سيتم كذلك نشر معرفة الشركة بالأمر وبالتالي سوف تنهار الشركة كاملة .
 

Blue Blood

Banned
أعتقد أن كوجيما قد قام بعمل شيء ستتم اساءة فهمه من قبل الجماهير الغفيرة فالسر وتم تصويره وابتزازه بهذا العمل مما ادى لشركة كونامي لعمل هذه المسرحية والتخلي عن كوجيما لأنه في حالة نشر ما تم ابتزازه به سيتم كذلك نشر معرفة الشركة بالأمر وبالتالي سوف تنهار الشركة كاملة .
وين قاعدين؟
 
اسمحي لي يا أختي أن أختلف معك فليس من المنطقي لشركة كبيرة بسمعة كونامي أن تتخلى عن كوجيما ولا يوجد أي تفسير لذلك إلا الغباء وكذلك لا يمكن لها أن تقوم بطرده فقط فهذا تشويه لسمعة الشركة عند الموظفين فلا أحد يريد العمل في شركة ستقوم بطرده مستقبلاً بعد كل ما قدمه لها كويجما ولهذا لابد أن هناك أوجه أخرى للقصة فليس كل ما تشاهدينه أختي على الإنرتنت صحيح والأمر لا يعدو كونه تحليلات وقد أكون مخطئاً وقد لا أكون فالحقيقة .
 

ZIBIT

True Gamer
من يتخذ القرار بخصوص البنية المعمارية للجهاز هو رئيس قسم الهاردوير تاكيدا و ليس أيواتا، و حتى لو كان الجهاز قوياً فإن عناوين الطرف الثالث ( فيفا - مادن - كول اوف ديوتي - أساسنز كريد - جراند ثيفت أوتو ) ليس لها جمهور على أجهزة ننتندو، الشركة في وضع سيء من هذه الناحية منذ سنوات طويلة.

أنا دائماً أقول... مشكلتكم الكبرى أنكم تحصرون ننتندو في شخص أيواتا، ننتندو ليست أيواتا فقط، الرجل يحترم رغبات مصممي ننتندو الكبار و هم مسؤولون عن هذه القرارات، أنا أعتقد أن اتخاذ القرار بخصوص دعم ألعاب الشبكة من عدمه يعود إلى الproducers في الشركة، لأنه مدعوم بقوة في ألعاب ( ماريو كارت و سوبر سماش ) و غير مدعوم في ألعاب أخرى ( ماريو بارتي و ماريو بروس ).

ننتندو لم تتجاهل سوق الموبايل، على العكس تماماً، ننتندو صرحت قبل 6-7 سنوات أن الأجهزة الذكية هي أكبر و أخطر منافس لهم، و يومها ضحك الجميع على التصريح إلا أنه أصبح حقيقة واقعة

ننتندو أكثر شركة تضررت من موجة الموبايل و الآيباد، و قد يكون قرار التطوير للموبايل من ننتندو متأخراً، لكنه يبقى قراراً صعباً جداً على أي شركة، و بصراحة أنا لم أتوقع أن يتخذوه على الإطلاق.
.

كل ما ذكره ريال الاسطورة من اخطاء فادحة لايواتا فهي اخطأ لا يمكن تحميلها لاحد غيره في الشركة في نظر المتابعين/المساهمين/ الفانز.

الرئيس التنفيذي يتحمل مسؤولية قرارات الشركة بغض النظر عن من قام بالتوصية بها و ما فيه حاجة اسمها "و الله فريق الهاردوير الي قرر مواصفات الجهاز لا تلوموا ايواتا".

ايواتا بسلطته كان يقدر يعمل push لفريق الهاردوير للإتيان بافضل مما جاؤا به.

معروف ان هذا التبرير خطأ في عالم البزنس و التنفيذي هو من يتحمل مسؤولية قرارات شركته الخاطئة.
هذه هي ادارة الاعمال ١٠١.

بعدين في اجتماعاتهم الداخلية بينهم البين يتفاهموا مين الغلطان و يصطفلوا عاد.

كون ايواتا تنبأ بخطر الموبيل و الايباد قبل ٧ سنوات لا يُحسب كريديت له لان كل مين هب و دب زي باكتر الclueless تنبأ بالشيء دا و لكن عدم التأقلم مع هذا الترند كل السنوات هذه هو الخطأ الكبير و عندي احساس انه مساعي ننتندو في الموبيل مع DeNA حتكون too little, too late لكن اتنمى اني اكون مخطئ.

اذا شركة اخطأت بشكل عام، مو بس ننتندو و مو بس في الجيمنج، الانظار كلها تتوجه للCEO حتى و إن كان الخطأ واااضح من اي قسم جاي، لكن كفاية انه ساكت ع الغلط و اعطى الضوء الاخضر له.

هذا ردي فقط على الدفاع عن ايواتا انه 'مش كل ننتندو' بغض النظر عن تبريرات الاخطاء نفسها.
 
التعديل الأخير:

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
أعتقد أن كوجيما قد قام بعمل شيء ستتم اساءة فهمه من قبل الجماهير الغفيرة فالسر وتم تصويره وابتزازه بهذا العمل مما ادى لشركة كونامي لعمل هذه المسرحية والتخلي عن كوجيما لأنه في حالة نشر ما تم ابتزازه به سيتم كذلك نشر معرفة الشركة بالأمر وبالتالي سوف تنهار الشركة كاملة .
خلونا ما نحول الموضوع لمسابقة إختراع أكثر النظريات جنوناً
 
آسف يا صديقي على هذا التعليق هل تريد أن أقوم بحذف ردودي فأن لا خبرة لدي بالإشراف في هذا الموقع .
 

Veeto

True Gamer
الرئيس التنفيذي يتحمل مسؤولية قرارات الشركة بغض النظر عن من قام بالتوصية بها و ما فيه حاجة اسمها "و الله فريق الهاردوير الي قرر مواصفات الجهاز لا تلوموا ايواتا".

كلامك صح .. والمسؤولية اخلاقية وقانونية بعد .. ودور الرئيس انه يخلي اقسام الشركة تتكامل مع بعض .. مو قسم الهاردوير يطور تقنيات للجيم باد ويجبرها في الجهاز ويخلي سعر الجهاز يرتفع وبعدها قسم السوفتوير يتجاهلها !

اصلا استغرب احد يسال شنو اخطاء اياواتا واحنا بهالوقت !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ايواتا بسلطته كان يقدر يعمل push لفريق الهاردوير للإتيان بافضل من ما جاؤا به.

كلا، لأن هذا الأمر ليس اختصاصه، هو يرسم معهم الخطوط الرئيسية و يحدد الأهداف العامة : مواصفات مقاربة للبلاي3 و ال360، القدرة على تشغيل ألعاب الوي، الprice range و هو 300-350 دولار، غير ذلك فالأمر يُترك للمُختصين.

أنا أُخالف الكلام الذي تفضلت به، قبل توزيع اللوم ينبغي فهم و إدراك منظومة العمل كاملة، و ثقافة الشركة و عاداتها التي تتمسك بها، ننتندو كشركة يرى الكثيرون أنها أخطأت بتوجه الوي مثلاً، لكن مياموتو شخصياً عندما سألوه عن أفضل أجهزة صنعتها ننتندو في تاريخها، كانت إجابته عكس ما يتوقع الناس، الوي و الds، أما جمهور الهاردكورز سيقول لك أن السوبر ننتندو و ال64 هما الأفضل

لا تطبق كل الشركات نفس المفاهيم و الأساسات الإدارية، و كثيراً ما تأتي شركات بأفكار و استراتيجيات مختلفة أكثر نجاحاً من القديمة، شخصياً أؤمن بالاستقرار الإداري و أهميته لنجاح الشركة على المدى البعيد، هذا أمر يمكن أن نراه أيضاً في عالم كرة القدم، دائماً من يُلام على الإخفاقات هو المدرّب، هناك أندية تقوم بتغيير المدرّب سنوياً و لكن هل تحقق نجاحات أكبر من غيرها ؟ كلا، المنتخب الألماني احتفظ بيواخيم لوف الذي توجهت إليه أصابيع اللوم و الانتقاد في كل مكان بعد إخفاق ألمانيا في أوروبا 2008 و كأس العالم 2010 و أوروبا 2012 على التوالي، لكن الألمان أثبتوا صحة نموذجهم المختلف عن بقية المنتخبات، و أتى الاستقرار الإداري و الفني للمنتخب بأكله في كأس العالم 2014 و فازت به ألمانيا

مرة أخرى، انا أقول بأن الرجل أخطأ قراءة السوق، لكن هذا لا يعني بأنه لا يستطيع أن يصنع جهازاً ناجحاً، فهو صنع 3 أجهزة ناجحة تجارياً من أصل 4 صدرت في عهده، الآن يصعب إصلاح الأخطاء لأننا في منتصف جيل، كل ما يستطيع فعله هو الاستمرار ببناء ثقة المستهلك و التجهيز للمرحلة التالية مع الNX، و حينها سنرى فعلاً انعكاسات هذه المرحلة على تفكير ننتندو ككيان كامل. أنا إجمالاً ضد تحميل مسؤولية كل شيء لشخص واحد حتى و إن كان هذا يُخالف المفاهيم المعروفة، هناك ثقافة شركة كاملة و توجه عام لهذه الشركة و هوية تُريد الاحتفاظ بها، و هذا أمر صعب جداً في السوق الحالي، و إلا فلم يخبرني أحدكم، هل يوشيدا فاشل لأن الفيتا هبطت مبيعاته من 77 مليون إلى 10 مليون ؟ ننتندو أكبر المتضررين بموجة التغييرات التي طالت السوق، أكثر بمراحل و بأضعاف من سوني، حتى في عهد ياماوتشي كان جمهور الأطفال و العائلات هو الجمهور الأكبر لننتندو، هل كان الجيمبوي أدفانس سيبيع 80 مليون جهاز في عصر الأجهزة الذكية ؟ الجيمبوي أدفانس صدر بشاشة ليس بها حتى إنارة، لمن يتحدث عن الهاردوير، فالهاردوير لم يكن يوماً العنصر الأبرز في مبيعات أجهزة ننتندو :

415RABCKVTL.jpg
 

Nin_Fan

Hardcore Gamer
إيواتا في 2011
We have repeatedly investigated whether social games, as well as smartphones, are actually affecting our business. We got the same results in our latest research that there are no causal correlations.

Personally, I don't feel that there is competition or threat from mobile games for our video game business from the sense that, even before mobile games appeared, it's always been the nature of our job to continue to offer new experiences that players can't have on other devices, and that, as long as we can continue to do that, the consumer will want to play our games, but what we are sensitive to is the notion of the sense of value and what consumers are willing to pay for games.

After all, it is not true that consumers are moving from Nintendo DS to Mobage or GREE as a kind of crucial social change. In addition, players of paid social games purchase more Nintendo DS games than average: 1.2 per year for an average Nintendo DS owner and 1.5 per year for a paying social game player. This is the situation in Japan.
ويستميت في نفي تأثير "الأجهزة الذكية"

Personally, I don't feel that there is competition or threat from mobile games for our video game business from the sense that, even before mobile games appeared, it's always been the nature of our job to continue to offer new experiences that players can't have on other devices, and that, as long as

we can continue to do that, the consumer will want to play our games, but what we are sensitive to is the notion of the sense of value and what consumers are willing to pay for games.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وبعدها قسم السوفتوير يتجاهلها !

لكن قسم السوفتوير لم يتجاهلها، ألم تكن ننتندو لاند اللعبة الرئيسية للإصدار مع الجهاز ؟ الشركة أرادت ركوب موجة اللوحيات، لكنها لم تقدّم منتجاً متكاملاً للمستهلك، لأن تحويل النظر بين شاشة الجيمباد و شاشة التلفاز عملية متعبة و غير ناجحة، و لذلك لم تنجح ننتندو لاند بتكرار ما قامت به وي سبورت.

من الطبيعي الآن أن الألعاب تُركز على استغلال أكثر خاصية لاقت قبولاً من المستهلك : الoff-tv play، التي أصبحت كل ألعاب الجهاز تدعمها.
 

Veeto

True Gamer
هل يوشيدا فاشل لأن الفيتا هبطت مبيعاته من 77 مليون إلى 10 مليون ؟

حسين للمرة المليون يوشيدا ما ليه علاقة بالهاردوير دوره فقط ادارة الاستوديوهات

ننتندو أكبر المتضررين بموجة التغييرات التي طالت السوق، أكثر بمراحل و بأضعاف من سوني، حتى في عهد ياماوتشي كان جمهور الأطفال و العائلات هو الجمهور الأكبر لننتندو،

السؤال ليش التاثير اكبر .. لان نينتندو صارت كسولة ما واكبت التغيير واعتقدت نفسها اكبر منه هذا الخلل اللي نتكلم عنه وسببه طبعا ادارة اياواتا وشخصه بالاساس

في التسعينات لما انحسرت موجة افلام الكرتون ال2 دي .. لو ديزني بنفس تفكير ورجعية نينتندو لظلت تقول احنا كلاسيك واحنا متمسكين بعاداتنا وبطيخنا وكنا بنشوف بقية الشركات تسحب البساط من تحتها .. لكن ديزني شركة جريئة تقود التغيير تعاقدوا مع استوديو بيكسار وظلوا يبنوا ويقووا استوديوهاتهم الثانية واليوم عدا بيكسار عندهم قاعدة صلبة من الاستوديوهات وشفنا انتاجات مثل تانجلد وفروزن

هذا مثال بسيط جدا بما ان الاغلبية هني يحبوا يقارنوا مع ديزني

الجماهير اللي كونتها نينتندو جماهير ما كان عندها بديل للتسلية بمجرد دخول اول بديل تركوها .. وهذا شي تتحمله نينتندو ما تتحمله ظروف السوق

جمهور سوني ومايكرو وغالبية جمهور الجيمنج .. ما تاثر بموجة التلفونات الذكية .. والسؤال ليش هالجمهور ما تاثر هذا السؤال اللي لازم نينتندو تفكر فيه ليل نهار مو العكس
 

hussien-11

Senior Content Specialist
إيواتا في 2011

هذا الكلام أيضاً قالته سوني، كلا الشركتين كان يؤمن أن قيمة الألعاب المحمولة أكبر و لذلك ستستمر في جذب المستهلك بنفس الدرجة السابقة، لكن هذا الأمر ثبت أنه غير صحيح، بإمكانك أن تنجح في سوق المحمول، ال3DS أثبت ذلك، لكن الوصول إلى النجاحات القياسية السابقة لم يعد ممكناً على الأرجح :

It’s true that many casual people already own smartphones, and spending a dollar for a game is a very easy thing to do… We do it for the love of it, almost,” he says. “It’s not like small games sell $100 million revenues.”

هذا الكلام على لسان شوهي يوشيدا، و قد ثبت الخطأ الفظيع في كلامه، اقرأ المزيد هنا

http://www.gamesbrief.com/2012/06/sony-shows-it-doesnt-yet-understand-the-smartphone-threat/
 

ZIBIT

True Gamer
مستر حسين، لما سوني تعرضت لهجمات اختراق Anonymous قبل كم سنة، مين طلع قدام الناس و اعتذر و انحنى؟
الرئيس ولا مسؤوول الIT في سوني؟.

طيب ليش ايواتا عاقب نفسه قبل كم سنة و خصم الbonus حقه للنص؟ ليش ما قال و الله مو غلطتي الي صار.

فيه خط رفييع بين الresponsibility و الaccountability. الاخيرة هي اعترافك بخطأك و تحملك لعواقبه.

لكن ليش دائماً النجاح الكل يتبناه و ينسب للكل و الفشل يتيم؟
لان هذه الصفة تندر ان تكون موجودة عند القياديين.

يوشيدا مسؤول قسم الاستوديوهات > في منظومة الجيمنج > داخل مجموعة سوني. ملاحظ كيف هو بعيد عن انه يتحمل الفشل بشكل رئيس؟

بالنسبة للاندية، اكيد رئيس النادي (ايواتا) هو الي يُلام على تغيير المدربين (مخرجي الالعاب).

Edit
بما انه ديزني انذكرت بالموضوع، اشوف انها بقيادة بوب ايجر اُنموذج حي يُحتذى به لشركة ترفيهية اسطورية تأقلمت مع متغيرات الصناعة بل و ساهمت فيها على مر العقود و لا تزال اكبر شركة ترفيه في العالم.
امتلاكهم لبيكسار و ESPN و مارڤل و لوكاس و ضمهم لامبراطوريتها دليل على انه عندها نظرة مستقبلية و مش كدة و بس، الشركة لا تزال عندها انتاجات in-house خرافية زي Entangled و Wreck-It Ralf و Frozen و Big Hero 6.
ديزني لاندز حول العالم يدل انها عرفت قيمة الtheme parks من بدري و هي الان الملكة في هذا المجال.
ايضاً ديزني قوية في مجال الmerchendize الخاص بمنتجاتها و غيرها من النشاطات المتفرعة.
ديزني يوماً ما كان عندها اعظم الanimators في العالم بس للاسف هذا المجال انقرض :(
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
الجماهير اللي كونتها نينتندو جماهير ما كان عندها بديل للتسلية بمجرد دخول اول بديل تركوها .. وهذا شي تتحمله نينتندو ما تتحمله ظروف السوق

جميل جداً، إذاً أرجو إن تحدثنا عن الفيتا مرة أخرى، ألا أقرأ منك كلمة "ظروف السوق" لأنك أكثر من يتحدث عنها يا فيتو

طبعاً أنا ضد ما فعلته ديزني عندما طردت المحركين المشهورين الذين كانوا لديها في التسعينات، ديزني هنا تطارد "الشيء الكبير التالي" و هو شيء تقوم به كل الشركات الغربية، هناك من ينجح و في المقابل هناك من يُخفق إخفاقاً ذريعاً و يتعرض للإفلاس، نموذج العمل في اليابان مُختلف و طبيعته حذرة بشكل أكبر كثيراً، لهذا السبب تنجح الشركات اليابانية في الصمود و الحفاظ على كيانها عشرات السنوات.

يعني على سبيل المثال، أنت من الأشخاص الذين يطالبون ننتندو بصناعة أفلام توسع براند سوبر ماريو و غيره من عناوين الشركة، لكن على الصعيد الآخر تنسى كارثة فيلم Spirits Within الذي كاد أن يقود سكوير نحو الإفلاس، و في حالة سكوير تعلق بكل بساطة : لماذا دخلوا مجالاً لا يفقهون به شيئاً ؟

جمهور سوني ومايكرو وغالبية جمهور الجيمنج .. ما تاثر بموجة التلفونات الذكية .. والسؤال ليش هالجمهور ما تاثر هذا السؤال اللي لازم نينتندو تفكر فيه ليل نهار مو العكس

من قال أنه لم يتأثر ؟ سوق الفيتا نزل إلى 1 : 7 ما كان عليه في السابق، في الجيل الماضي سوني كونت قاعدة مستخدمين تصل إلى 77 مليون PSP بالإضافة إلى 85 مليون بلاي ستيشن3 أي أنها كانت تمتلك 162 مليون مستهلك، هذا الرقم سينخفض الان مع البلاي ستيشن4 و إخفاق الفيتا

و في جيل البلاي ستيشن2 كان هناك 155 مليون شخص اشترى الجهاز، ثلث هؤلاء لم يقوموا بشراء بلاي ستيشن3 و هذه نتيجة خسارة جمهور الكاجولز

ننتندو بنفسها نجحت في تحريك الـ3DS و جعله منصة ناجحة، الجهاز باع 15 مليون وحدة في عامه الأول، ألعاب ننتندو مثل بوكيمون و ماريو لاند و سوبر سماش جميعها باعت بأرقام قوية جداً، هناك مشكلة أخرى صادفت المنصة و هي أن الشركات لم تدعم الجهاز بالشكل المطلوب رغم نجاحه و هذا أمر يحصل للمرة الأولى في سوق ألعاب الفيديو ربما :eek:
الشركات تفضل نشر الألعاب الأقل قيمة على الأجهزة الذكية لأنها لا تدفع تكاليف نشر ( توزيع و طباعة الأشرطة ) و تصل إلى قاعدة أكبر من المستهلكين بدلاً من محمول ننتندو، و الألعاب الكبيرة تفضل إصدارها على "عائلة أجهزة سوني" في اليابان أو أجهزة الجيل الجديد و الحاسب الشخصي في الغرب، و هذه مشكلة عويصة لا أعرف كيف من الممكن أن تتغلب عليها ننتندو، لم يعد يكفي أن تصنع ننتندو جهازاً ناجحاً حتى تحصل على دعم الطرف الثالث و تصل إلى نفس حجم المبيعات السابقة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
طيب ليش ايواتا عاقب نفسه قبل كم سنة و خصم الbonus حقه للنص؟ ليش ما قال و الله مو غلطتي الي صار.

فيه خط رفييع بين الresponsibility و الaccountability. الاخيرة هي اعترافك بخطأك و تحملك لعواقبه.

أخوي كلامك صحيح، أنا لم أقل و لو لمرة واحدة أنه لم يُخطىء، خلافي معكم على حجم الخطأ و حجم المسؤولية التي يتحملها، في عصر الوي الكل كان يقول أيواتا عبقري و الآن الكل يقول عنه فاشل، أنا ضد إطلاق الأحكام بهذه الطريقة، كيف يتحول من شخص عبقري إلى شخص فاشل مرة واحدة، هذه ليست طريقة صحيحة في تقييم الأشخاص في رأيي المتواضع، أيام يوشي وادا في سكوير الكل كان يُحمله مسؤولية مستوى ألعاب مثل فف13 و فف14 و يُسقط هذه المسؤولية عن فرق التطوير نفسها و هذا أمر غير صحيح، و الكل تناسى أنه أصلح هذه الأخطاء بإعادة عملية تطوير فف14 و اختياره شخصياً لناوكي يوشيدا كمُخرج للمشروع، و الكل يتناسى أنه صاحب صفقة شراء آيدوس التاريخية التي أدت إلى امتلاك اسم بقوة و شعبية تومب رايدر، أنا أريدكم أن تنظروا إلى كافة الجوانب لا أن تنظروا إلى السلبيات فقط، و أطالبكم أن تنظروا إلى وضعية ننتندو التي كانت صعبة من ناحية الدعم قبل أن يصبح أيواتا رئيساً للشركة أصلاً، و هو أخذ خطوة كبيرة من هذه الناحية إلى الأمام و أصلح العلاقات مع معظم الشركات بعد المشاكل التاريخية التي حصلت بينها و بين ننتندو في عهد ياماوتشي، في النهاية عليك فقط أن تُدرك حقيقة أن ننتندو لا زالت شركة الألعاب البحتة، الوحييييييييدة الصامدة في سوق الهاردوير بعد أن انتهت سيجا و بانداي و غيرها منذ عشرات السنين، إن هذا يعني شيئاً حتماً

أنت تحدثت عن رؤساء الأندية، رؤساء الأندية يتغيرون على الدوام في ريال مدريد مثلاً، لكن ريال مدريد لم يحقق ألقاباً أكثر من بايرن ميونيخ الذي لا يتغير أعضاء مجلس إدارته، في السنوات العشر الأخيرة، كلاهما يتبع نموذج مختلف كلياً و يحقق النجاح بطريقته الخاصة.
 

ZIBIT

True Gamer
اكيد انا شخصياً لا انعته بالفاشل و لكن لديه اخطاء كثيرة في عهده و الكثير من الفشل و الي يتحمله.

فترة وادا قد تكون شهدت غضب الفانز على فاينل فانتاسي ١٣ و لكن زي ما ذكرت، الادمي قدم اشياء كثير رائعة للشركة و قرارات ما تجي الا من قيادي.

ليس العيب ان تخطئ و لكن البقاء على الخطأ هو الخطأ بعينه.

يقول المثل غلطة الشاطر بعشرة و ايواتا مو بس شاطر، الا كان اشطر رئيس تنفيذي لشركة العاب يوماً ما.
اعرف انه في عهده شفنا الوي و الدي اس و في عهده صلحت علاقة ننتندو بالطرف الثالث و في عهده شهدنا عدداً مهولاً من اروع تجارب ننتندو في الجيمنج و ما انكرها.
لكن مؤخراً حصلت اخطاء فااادحة تحت ادارته من سوء قراءة السوق لاتخاذ بعض القرارات الخاطئة للركون للcomfort zone و غيرها.
اهم شيء يصلح هذه الاخطاء.

مرة ثانية، انا تعليقي فقط على جزئية عدم تحميل ايواتا المسؤولية و انا ارى انه المسؤول الرئيس، ليس الوحيد لكن الرئيس.

خليني اعطيك مثال بسيط و من شخص تقدر تقول عليه اعظم قائد شركة في التاريخ، ستيڤ جوبز،
ما يُعرف بمثال عامل النظافة:

لما ستيڤ يقابل VP جديد عارف ايش يقول له؟
"If the garbage in his office is not being emptied regularly for some reason, he would ask the janitor what the problem is. The janitor could reasonably respond by saying, "Well, the lock on the door was changed, and I couldn't get a key."
. As a janitor, he's allowed to have excuses.

"When you're the janitor, reasons matter.

Somewhere between the janitor and the CEO, reasons stop mattering. Rubicon is crossed when you become a VP.
In other words, it doesn't matter what you say".


يعني مالك عذر للاخفاق مع الصلاحيات الموكلة اليك.
هذا و هو يخاطب VP ما بالك بمسؤولية الCEO؟
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
نموذج العمل في اليابان مُختلف و طبيعته حذرة بشكل أكبر كثيراً، لهذا السبب تنجح الشركات اليابانية في الصمود و الحفاظ على كيانها عشرات السنوات
تبرير 1
من قال أنه لم يتأثر ؟ سوق الفيتا نزل إلى 1 : 7 ما كان عليه في السابق، في الجيل الماضي سوني كونت قاعدة مستخدمين تصل إلى 77 مليون PSP بالإضافة إلى 85 مليون بلاي ستيشن3 أي أنها كانت تمتلك 162 مليون مستهلك، هذا الرقم سينخفض الان مع البلاي ستيشن4 و إخفاق الفيتا

اومج .. من جهة تحسب جمهور سوني ومايكروسوفت انهم جمهور واحد ومن جهة تفصلهم

من جهة تحسب العدس لحاله .. وفي حالة سوني تدمج الفيتا مع البلاي 4 خلني اسوي حسبتك لنينتندو
من اصل 250 مليون زبون .. بالكثير بيوصلوا لسبعين .. هالجيل من العدس والوي يو .. يا الهي دعونا نعلق صور اياواتا بالازقة والجدران !

سوق الكونسول سوق منفصل عن المحمول بتحسبه بهالطريقة حسبه للكل مو لنينتندو فقط ... في حالة الكونسول .. 150 مليون للبلاي 2 انقسموا بين البلاي 3 والاكس 360 ما تبخروا مثل حالة المحمول .. ال 70 مليون اللي خسرتها سوني من الpsp ما راحوا للعدس .. وال 90 مليون اللي خسروها نينتندو من العدس ما راحوا للفيتا .. هذا اسمه انهيار للسوق وان الزبون شاف منتج يعوضه عن هالشي ... هذا يختلف عن كلامك ان نينتندو مسكينة ما في ايدها شي لانه قائد ومتسيد هالسوق

أنت من الأشخاص الذين يطالبون ننتندو بصناعة أفلام توسع براند سوبر ماريو و غيره من عناوين الشركة

اطالبهم يفكرون للامام مو يشوفوا افاتار ناجح يروحوا يسووا جهاز علشان يركبوا موجة الثري دي كمثال بس

عالم الجيمنج اليوم مختلف عن التسعينات .. جمهور الجيمنج الاكبر صاروا اكبر عمرا مو معقول تظل برجعيتك وتعتقد انها ما زالت للاطفال .. خايف على هوية الشركة .. اعمل براندنج مختلف .. لو وقفت واحد بالشارع وقلت ليه ان اللي يدير مارفل وشخصياتها هي ديزني مبتكرة ميكي ماوس واليس في بلاد العجائب بيطالعك ويضحك ويمشي لانه فن من ديزني انها فاصلة هويتها كليا عن مارفيل .. حتى بالافلام اخر الكريدتس يطلع شعار ديزني

هالامور دور اياواتا .. فرصة مثل فرصة افلاس مارفيل ما تركتها ديزني تمر بدون ما تستثمرها .. كم استوديو غربي انهار وفلس ... عند نينتندو نقص في العناوين الغربية تعوضها بهالطريقة مو بالتحجج والتبرير بالصبر وهالبطيخ

نينتندو شركة تفكر حالها في 2005 مو 2015 ومتاخرة ومتخلفة عن الاندستري بسنوات ... اذا للحين تسمع ادارييها يتكلموا عن الvioce chat وتاثيره عالتجربة في لعبة ملتي بلاير بالكامل بتعرف وقتها حجم ابتعادهم الكلي عن سوقهم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يقول المثل غلطة الشاطر بعشرة و ايواتا مو بس شاطر، الا كان اشطر رئيس تنفيذي لشركة العاب يوماً ما.
اعرف انه في عهده شفنا الوي و الدي اس و في عهده صلحت علاقة ننتندو بالطرف الثالث و في عهده شهدنا عدداً مهولاً من اروع تجارب ننتندو في الجيمنج و ما انكرها.
لكن مؤخراً حصلت اخطاء فااادحة تحت ادارته من سوء قراءة السوق لاتخاذ بعض القرارات الخاطئة للركون للcomfort zone و غيرها.
اهم شيء يصلح هذه الاخطاء.

هذا أنا لا أختلف معه أبداً، نحن متفقون تماماً هنا.

سوق الكونسول سوق منفصل عن المحمول بتحسبه بهالطريقة حسبه للكل مو لنينتندو فقط ... في حالة الكونسول .. 150 مليون للبلاي 2 انقسموا بين البلاي 3 والاكس 360 ما تبخروا مثل حالة المحمول .. ال 70 مليون اللي خسرتها سوني من الpsp ما راحوا للعدس .. وال 90 مليون اللي خسروها نينتندو من العدس ما راحوا للفيتا .. هذا اسمه انهيار للسوق وان الزبون شاف منتج يعوضه عن هالشي ... هذا يختلف عن كلامك ان نينتندو مسكينة ما في ايدها شي لانه قائد ومتسيد هالسوق

ليس منفصلاً في حالة ننتندو لأن الجمهور الذي اشترى الوي مختلف كثيراً عن الجمهور الذي اشترى الPS3/360، فانهيار السوق الذي تتحدث عنه هذا أصاب كل من طرح مُنتجاً يتقاطع سوقه مع الأجهزة الذكية : سوق اللابتوبات تضرر ( حتى أن سوني خسرت قسم فايو )، نوكيا انتهت و تم بيعها لمايكروسوفت، جهاز سوني المحمول انتهى، هل جميع المسؤولين عن حصول ذلك فشلة و أصحاب قرارات سيئة ؟

كم استوديو غربي انهار وفلس ... عند نينتندو نقص في العناوين الغربية تعوضها بهالطريقة مو بالتحجج والتبرير بالصبر وهالبطيخ

نعم، أنا أستغرب كيف يمر إفلاس THQ على شركة مثل ننتندو مرور الكرام، ننتندو كان يُمكن لها أن تستفيد كثيراً من عناوين مثل Metro و Darksiders و STALKER بل كان يُمكنها أن تساعد في نشر عدد كبير من العناوين الغربية المتعثرة لكن الشركة لا تريد ذلك كما هو واضح، ننتندو في اليابان تستغل هذه الفرص و تعمل مع أي شركة لا تجد ناشراً، مثل ساكاغوتشي و ايتاجاكي، لكنها تتجاهل المطورين الغربيين تماماً و أنا أعتب عليها في ذلك كثيراً.
 

Nin_Fan

Hardcore Gamer
When we launched GameCube, the initial sales were good, and all the hardware we manufactured at that time were sold through. However, after this period, we could not provide the market with strong software titles in a timely fashion. As a result we could not leverage the initial launch time momentum, and sales of GameCube slowed down. To avoid repeating this with Wii, we have been intensifying the software development, both internally at Nintendo and at developers outside the company, in order to prepare aggressive software lineup for Wii at and after the launch.)

http://www.nintendo.co.jp/ir/en/library/events/060607qa/02.html
تعرضوا لهذه المشكلة في جيل الكيوب وهو كان رأس الشركة ،يفترض أنه تعلم الدرس ...

"It's important that you be able to supply software with no pause.”
"With the DS and Wii, following the titles that were released at launch, the momentum dropped when there was a gap in software releases. We're making plans so that this type of thing won't happen
."
http://www.eurogamer.net/articles/2011-01-10-iwata-promises-no-3ds-game-drought
تكررت مع Wii و DS

On top of that, the company was unable to launch much-anticipated first-party titles for the Wii nor for the Nintendo 3DS in a timely fashion in the first half of the term. In the game platform business, creating momentum is very important, but the momentum was once lost, and it has had a large negative effect on our sales and profits.”

http://www.nintendo.co.jp/ir/en/library/events/111028/04.html
نفس المشكلة تكررت للمرة .... مع 3DS

“We are also planning to launch the Wii U, which is the successor to the Wii, during the next fiscal year. We would like to show the final format of the Wii U at the E3 show next year. As we learned a bitter lesson with the launch of the Nintendo 3DS, we are trying to take every possible measure so that the Wii U will have a successful launch.”

http://www.nintendo.co.jp/ir/en/library/events/111028/05.html
لكن خلاص.... واضح أنه تعلم الدرس ولن تتكرر مع WiiU
.
.
.
.
Nintendo takes seriously its responsibility to offer a steady stream of new titles in the very early days of a new platform to establish a good lineup of software," Iwata said. "On the other hand, we also firmly believe we have to offer quality experiences when we release new titles. Based on our software development schedules at the end of last year, we concluded we should spend a little more time to satisfy our Nintendo standard of quality. I apologize to those supporting Wii U about the lack of titles in January and February.

http://www.gamesindustry.biz/articles/2013-01-23-iwata-apologizes-for-wii-u-software-drought
-------------
كان هناك مقال على هذا الموقع يجمع تهريج إيواتا(وهذه الإقتباسات من ضمنها) لكن يبدو أنه أغلق أبوابه
 
التعديل الأخير:

Super Shadow

True Gamer
مثل ننتندو مرور الكرام، ننتندو كان يُمكن لها أن تستفيد كثيراً من عناوين مثل Metro و Darksiders و STALKER بل كان يُمكنها أن تساعد في نشر عدد كبير من العناوين الغربية المتعثرة لكن الشركة لا تريد ذلك كما هو واضح
أنا زعلت من ننتندو أنها ما ساعدت فيجيل جيمز ، المشكلة حتى مع تلميحهم لننتندو مع غلاف دارك سايدرز 2 الي بستايل زيلدا و آخر شي ننتندو تجاهلتهم
ننتندو كانت ممكن تستغلهم في مشاريع جانبية أو اكمال سلسلة دارك سايدرز
 

MD3

True Gamer
مو وصاية على أحد بس مو من صفحتين والمفترض ينفتح موضوع جديد للحلو الجدع أبو عيون جريئة إيواتا ؟!

على أي حال وجهة كوجيما القادمة حسب توقعي هي أستوديو مكانه في الغرب، يُكمل على خطوة Koji Pro LA .
حسب تغريدات سابقة كثير ماتمنى لو كان هناك ومن أهل هذا "الهناك"!!
 

شيطون

Fortnite Lover
فان ميتل قير
عظم الله اجركم سلفا
 
أعلى