hits counter

هل وضعت ننتندو باقي الشركات اليابانية في موقف مُحرج ؟

hussien-11

Senior Content Specialist
m_residentevil6_003.jpg

( كلعبة تصدر نهاية الجيل، أتت مخيبة للآمال سواء في الرسوم أو التحريك )


بداية أود أن أوضح أنني أرى بأن المطور الياباني - من وجهة نظري - هو الأكثر إبداعاً و ابتكاراً و الأوسع مخيلة دائماً و أبداً، و أنا لا أوجه أصابع اللوم و الاتهام إلى المطور الياباني على العموم، بل سأصوّب السهام إلى الشركات اليابانية القائدة في هذه الصناعة، بالتحديد أمثال سكوير إينكس، كونامي و كابكوم. فالحقيقة أن هذه الشركات قلصت نفسها و قلصت طموحها كثيراً، فكيف ترضى شركة مثل كابكوم أن تصرف نقود و أرباح مونستر هنتر4 من أجل افتتاح استوديوهات متخصصة بألعاب الموبايل ؟ كان حرياً بكابكوم أن تقوم بإنفاق هذه الأرباح لتطوير لعبتين ضخمتين على الأقل لأجهزة الجيل الجديد، خاصة و أن محرك الشركة الجديد جاهز بالكامل، لماذا صنعت الشركة هذا المحرك المتقدم إذا كان مشروعها الوحيد حتى هذه اللحظة هو مشروع f2p يتنافسون به مع الصغار مثل Deep Down ؟ إن التخبطات التي مرت بها الشركات اليابانية الكبيرة كثيرة تعود في الأساس إلى الإدارة المتواضعة و الطموح المنخفض لدى المُنتجين الذين لا اهتمام لهم سوى بتحقيق الأرباح، دون أدنى رغبة في المنافسة الجادة و الحقيقية !

هناك أمثلة عديدة على إخفاقات كابكوم هذا الجيل و أحدها يتجسد في سلسلة لوست بلانيت التي بدأت بداية رائعة جداً و باعت أكثر من مليون نسخة مع بداية الجيل الماضي، لتقوم كابكوم بالعبث في أساسات اللعبة و "تخريبها" و إصدارها في السوق كلعبة مخصصة للعب الجماعي بالدرجة الأولى، و من ثم تسليمها لفريق هابط حتى تم قتلها تماماً ! إن ألعاباً مثل أساسنز كريد1 و ماس ايفكت1 و غيرها بدأت بنفس الطريقة و بنت شعبيتها مع التحسن التدريجي و المستمر حتى أصبحت سلاسل قائدة في الصناعة، أما ألعاب مثل لوست بلانيت1 فلم يتم البناء عليها بل تم سحقها في مهدها.

هذا الكلام ينطبق أيضاً على شركة سيجا التي لاحت لها فرصة من ذهب بالتعاقد مع فريق بلاتنيوم لنشر ألعابه حصرياً، الفريق الذي يتكون من معظم الموظفين الذين شكلوا استوديو كابكوم الأسطوري رقم أربعة، و ما الذي تم تقديمه ؟ ميزانيات محدودة و متواضعة جعلت الكثير من عروض بايونيتا الأولى تستخدم أسلوب الكوميك في السرد القصصي بدلاً من تصويرها سينمائياً بالكامل، و تطوير بورت سيء جداً لجهاز بلاي ستيشن3، و مع ذلك و بفضل السمعة القوية للعبة تمكنت مع الوقت من الوصول إلى 2 مليون نسخة مباعة و هو رقم يضاهي مبيعات سلسلة ديفل ماي كراي! فما الذي فعلته سيجا ؟ لا شيء، و لا أي اهتمام بتطوير جزء آخر لأجهزة الجيل الجديد و تحويل بايونيتا إلى لعبة قائدة في الصناعة.

BeyondTheLabyrinth-G3AR.jpg

( العديد من الألعاب التي كان من الممكن تطويرها للكونسول، صنعت للأجهزة المحمولة لتوفير التكاليف مع عدم وجود بديل على الكونسول، و لم تصدر في الغرب حتى )

أما فانكويش فقد لاقت مصيراً أسوأ من بايونيتا، فهي الأخرى حملت ميزانية محدودة و متواضعة و لم تحتوي على أي طور للعب الجماعي، مما كان من شأنه أن يضيف لها الكثير، هذا بخلاف قصر عمرها و ميزانيتها المحدودة، لا يمكن الخلاف حول أساسات اللعبة الصلبة التي شبهها المطور الشهير كليفي بي بالقطار الياباني السريع، و مع ذلك لم تنجح سيجا في تحويل اللعبة إلى شيء أكبر مع أن هذا كان بالإمكان، حيث باعت اللعبة أكثر من 800 ألف نسخة عند إطلاقها "رغم" كافة ما ذُكر. و أصبحت مكتفية هذه الأيام بألعاب Sonic المتدهورة و سلسلة Alien.

ماذا عن سيئة الذكر سكوير اينكس، هذه الشركة عليها أن تخجل مما فعلته هذا الجيل، إذ ضربت مثلاً حقيقياً في كيفية السقوط من القمة إلى القاع! كيف ترضى شركة بحجم و قيمة سكوير اينكس أن تُصدر لعبة مكسورة "تماماً" من ناحية تقنية مثل لاست ريمننت، ثم تقوم بإصلاحها فيما بعد بنسخة الحاسب الشخصي ؟ و كيف ترضى أن تُصدِرَ لعبة مثل فف14 ناقصة المحتوى و سيئة المستوى بدرجة جعلتها مضرب سخرية في كل مكان ؟ و جعلت الشركة تنزف نقوداً في محاولة لإصلاحها و استعادة الهيبة الضائعة ! كوارث سكوير هذا الجيل كانت كثيرة، لكن أكبرها بلا استثناء هو الجريمة التي ارتكبتها بحق فاينل فانتسي، أحد أعرق السلاسل في تاريخ ألعاب الفيديو، عندما تم إصدار فاينل فانتسي13 بهيئة منقوصة لا تُرضي عشاق السلسلة بعد أن تم حذف الكثير من المحتويات من اللعبة حتى لا تنفق سكوير اينكس بعض الملاليم الإضافية التي تطلبها مايكروسوفت عندما تنشر لعبة على أربعة أقراص بدلاً من ثلاث! ليس ذلك فحسب، بل إن نقص الطموح كان واضحاً منذ اليوم الأول لمطوري سكوير مع تصريحاتهم المخجلة بصعوبة بناء المدن على أجهزة الـHD، فالمطور الكبير يتحدى الصعاب و يذللها، لا يخضع لها. و النتيجة ؟ لعبة جيدة لكنها لا ترقى إلى ضخامة ألعاب تمثيل الأدوار التي تسمح بها قدرات الأجهزة هذا الجيل، و لا تصل إلى مستوى طموحات اللاعبين، و الأسوأ من ذلك هو بناء جزئين تجاريين 13-2 و عودة لايتننج و كل منهما بقيمة إنتاجية أقل من الأخرى بشكل تجاري يثير الاشمئزاز و التقزز، خاصة عند مقارنته بما تفعله الشركات الأخرى مع ألعابها الكبيرة، و لك أن تشاهد حجم النقلة مع سلسلة ذا ويتشر بين الثاني و الثالث، أو سلسلة دراجون ايج بين الثاني و الثالث، من ألعاب محدودة إلى عالم مفتوح ضخم شاسع و مترامي الأطراف.

360859.jpg

( كعادة سكوير لا يمكن أن تبيع لعبة إلا عن طريق ارتداء ثوب فف7 بشكل أو بآخر من أجل الترقيع و التغطية على نواقصها )


بالطبع، هناك حالات استثنائية لمطورين كانوا و لا زالوا كباراً مثل كوجيما مع سلسلة متل جير الكبيرة، أو كاميا المتألق بألعابه الممتازة ( رجل المهمات الصعبة )، أو حتى مشروع ستريت فايتر4 الناجح جداً رغم كل شيء، أو الاستوديو الرائع From Software الذي يكاد يكون الاستوديو رقم واحد لدى الهاردكور جيمرز هذه الأيام! لكن الشركات اليابانية في مجملها بدت و لا زالت تبدو فاقدة الطموح، و هي تمتلك المحركات و التقنيات لكنها لا تريد أن تنفق 20 مليون دولار لتطوير لعبة HD، لأن هذا المبلغ يكفي لتطوير 10 ألعاب موبايل سخيفة ! و النتيجة بأنها تقلصت و تقزمت حجماً و طموحاً.

و بناء على ما تم ذكره في الأعلى، أرى أن ما قدمته و تقدمه ننتندو خلال سنتين من عمر الوي يو، العتاد الجديد كلياً على الشركة، و ما يعنيه التطوير على الـHD للمرة الأولى من مصاعب واجهها الجميع شرقاً و غرباً، إلا أنها تنقل كافة ألعابها للجهاز بكفاءة منقطعة النظير! تقنياً و رسومياً و حتى مستوً و تصميماً ! أياليت الشركات اليابانية تتعلم قليلاً من جارتهم في كيوتو التي لا ترضى إلا بالقمة ! و لا تعرف معنى الصعب أو المستحيل! أعتقد أن ننتندو قدمت و ستقدم خلال ثلاثة أعوام من ألعاب HD مميزة تقنياً و لعباً، يفوق إنتاج أي شركة يابانية أخرى على أجهزة الـHD طوال مسيرة جيل كامل تمتد على مدار 7 أو 8 سنوات ! إن نقلة ننتندو "المتأخرة" لأجهزة الـHD أتت أفضل كثيراً مما قامت به أي شركة يابانية أخرى.

لنطرح بعض الأمثلة :


sm3dwhl33.png


captain-toad-treasure-tracker-e3-2014-2.jpg


خلال عامين فقط من عمر الوي يو، و أول عامين من عمر الجهاز، يقدم استوديو طوكيو العبقري لعبتين كاملتين للجهاز، و لعبتين قابلتين للتحميل ( NES Remix الأولى و الثانية )

إن سوبر ماريو ثري دي وورلد هي لعبة تجاوزت توقعاتي شخصياً من ناحية المظهر الرائع، أجاد الفريق التعامل مع التكستشرز، الخشب، المطرزات، المياه، النيران، الحجارة، جميعها تحمل لمسات تصميمية مميزة، محرك الإضاءة يبدو مذهلاً و تم تحسينه أكثر و أكثر مع لعبة كابتن تود الجديدة كما هو واضح في الصورة الثالثة، و الأروع هو النقاء و الصفاء الشديد في الصورة و الذي يصعب تصديقه ! من الصعب أن تتلمس هذه النقطة في الصور أو حتى في العروض، عليك أن تُشاهد اللعبة أمامك حتى تدرك إلى أي درجة هي نقية و نظيفة، لا أعرف حقاً ما هو نظام تنعيم الحواف الذي يستعمله الفريق، لكنه يحقق نتائج خلابة.

و الأمر لا يتعلق فقط بالروعة التقنية و الفنية لهذه الألعاب، فسوبر ماريو ثري دي وورلد مثلاً هي لعبة عملاقة في المحتوى، و لم يتم "اختصارها" بأي شكل من الأشكال بحجة الـHD و صعوبة التطوير :cold_sweat: بل على النقيض تماماً، اللعبة تدفع بقدرات الأجهزة لتتواسع في جوانب ربما لم تكن ممكنة من قبل في لعبة ماريو ثلاثية الأبعاد، مثل اللعب الجماعي التعاوني بأربع شخصيات في آن واحد في كافة مراحل اللعبة.

wind-waker-HD-4.jpg



zeldawiiuu.png


ننتقل إلى قلب كيوتو و بالتحديد إلى الفريق الأكبر و الأشهر هناك و هو فريق المصمم الكبير إيجي أونوما الرجل الأول خلف سلسلة أسطورة زيلدا حالياً. رغم أن ويند ويكر HD هي مجرد نسخة محسنة من اللعبة الأصلية، إلا أنني أعترف لكم بأنني فوجئت من روعة مظهرها و مرة أخرى نقائها الشديد ! حسناً إليكم ماقالته الفوربس الشهيرة حول نسخة الوي يو من ويند ويكر :

The GameCube version actually looked pretty incredible at the time, and holds up even today. But the Wii U remake is a masterpiece of color and texture.

أما زيلدا الرئيسية القادمة للوي يو، فقد أثارت إعجاب الجميع في معرض E3 لهذا العام، يُمكنك أن ترى خريطة العالم الضخمة القابلة كلياً للاستكشاف، و تلحظ آثار الرياح على الأعشاب، و المؤثرات البصرية المبهرة في جزئية مطاردة لينك، اللعبة تبدو خلابة حقاً و طموحة إلى أقصى درجة ممكنة، و مرة أخرى، ننتندو تتعامل مع قدرات جهازها بالشكل الصحيح، و لا تقوم بتحجيم لعبة بحجم أسطورة زيلدا كما فعلت سكوير مع فاينل فانتسي التي حاولت التركيز على العروض السينمائية مقابل إهمال الاستكشاف و عالم اللعبة، و فشلت في تحدي قدرات الأجهزة الجديدة فشلاً ذريعاً ليس كمستوى رسومي و إنما كحجم و ضخامة مشروع و استغلال لقدرات الأجهزة بالشكل الصحيح.


datnintendowaterydfal.gif


ياللروعة، فقط انظر إلى هذا الجمال و متّع ناظريك! هكذا تُصنع ألعاب الآربيجي يا سادة، و هكذا يتم تحويل استوديو كان ضائعاً في براثن نامكو غير الطموحة "مونوليث" لتعيده ننتندو إلى أمجاده الغابرة، لا زلت أذكر جيداً تصريحات الفريق عندما قال أحد موظفيه بأنهم يُريدون أن يثبتوا أن اليابان لا زالت قادرة على تقديم ألعاب ضخمة مبهرة رسومياً تُضاهي ما يتم صناعته في الغرب! و أعتقد أنهم صدقوا في كلامهم، قول و فعل يا مونوليث. زينوبليد إكس ليست مبهرة و خلابة فحسب، بل هي لعبة تدفع بصناعة الآربيجي بأكملها إلى الأمام، فهي تقدم دورة الليل و النهار في الزمن الحقيقي في عالم اللعبة مما يؤثر على سلوكيات الوحوش ( ستجد بعض الوحوش نائمة في الليل! )، و تمنحك إمكانية ركوب الميكا و قيادته في العالم الفسيح و الاستكشاف كما تشاء مع إمكانية القفز.
هكذا يكون التطوير لأجهزة الـHD، و ليس تحويل لعبة PSP إلى مشروع بلاي ستيشن4!

Mario_kart_8_7.jpg


حتى ماريو كارت8 تبدو مذهلة، بل قد تكون الأكثر جمالاً من بين جميع ألعاب ننتندو الصادرة على الجهاز حتى هذه اللحظة.

splatoon.png


سبلاتوون لعبة التلطيخ بالحبر تبدو جميلة للغاية و مليئة بالألوان الفاقعة ( لم أستطع العثور على صور أعلى جودة، يمكنك مشاهدة العروض )، حيث أكد الفريق المطوّر للعبة حرصه على الالتزام بتقديم أفضل مظهر ممكن ضمن فعاليات المعرض.

yoshi-s-wooly-world-18.jpg


لعبة يوشي الجديدة، نعم ثنائية الأبعاد، لكنني أشعر بأن الصوف يكاد يخرج من عالم اللعبة *__*

حتى الألعاب المتوسطة رسومياً، و التي تستعمل Assets وي، مثل بيكمن3 و دونكي كونج تروبيكال فريز، لم تخلو من لمساتها الجمالية الخاصة :

WiiU_Pikmin3_2_scrn09_E3.jpg


2454971-tf_3.jpeg



فإذا كانت ننتندو قادرة على كل هذا في فترة وجيزة إلى حد ما، و بدون مشاكل تطوير و تأجيلات لا نهائية، فما الذي يمنع البقية ؟؟؟!!
 

ZIBIT

True Gamer
مادري عن ظروف باقي الشركات اليابانية من تدهور بيّن لكن الي صاير في كابكوم شبه مبرر.

شركة كابكوم عانت من نزيف مواهب لسنين طويلة من ايام استقالة اوكاموتو و بعده فريق كلوفر الي يتضمن ميكامي و كاميا و اينابا و كاتو و شيباتا و غيرهم من الملحنيني و الرسامين و الانيميتورس و غيرهم انتهاءاً لكيجي اينافوني. حتى كاتب قصص انويموشا و كود فيرونيكا مات.

الشاهد انه صعب نتوقع من كابكوم انها تتفوق على امجادها اذا الي صنعوا الامجاد هذيك ماهم موجودين.

باختصار، فاقد الشيء لا يعطيه. يمكن هذا الشي الي يخلي حقدي على تخبط كابكوم اهون من غيرها.
شو تاكومي هو المبدع الوحيد في الشركة بس it takes two to tango او يد واحدة ما تصفق.

جن تاكيوتشي و كوباياشي و يوشينوري اونو لا يُعتمد عليهم بعد ما اسيادهم خرجوا.

بينما الوضع مع سكوير مثلاً مختلف. صحيح الشركة خسرت ساكاجوتشي و اويماتسو و امانو لكن لا يزال فيها الطاقم الذهبي المتمثل في نومورا و ايتو و هاشيموتو و كيتاسي و و و هذا غير انها اندمجت مع اينكس و استحوذت على ايدوس فبالتالي ما اقدر التمس اعذار كثير لتدهورها زي ما اسوي مع كابكوم.


نادر جداً اسمع عن هجرة عقول من ننتندو لشركات ثانية و هذا في اعتقادي السبب الي يخلي ننتندو "تجلب الخجل" لباقي الشركات اليابانية 'كمطور'.

سوني في المقابل، كشركة ليست اصلاً شركة العاب من الاساس، استعانت بنشر العاب لفرق و استوديوهات عالمية مملوكة او طرف ثاني و لم تعتمد على ستوديو اليابان فقط.
 

Game Time

Banned
يعني لما تشوف ألعاب Nintendo إللي يصفها بعض الأعضاء

المتعصبين للألعاب الغربية بإنها طفولية وغير جميلة وغير مناسبة للجيل الحالي

وتشوف لعبة ماريو 3D World وماريو كارت 8 بالجرافيك المبهر والألوان الجميلة

تعرف إنه ردودهم وآرائهم ما خرجت بالهطريقة إلا لأجل تخريب المتعة على الآخرين فقط

لأنه ما عندهم ألعاب بالهمستوى من الجمالية والمتعة

بالنسبة للمطور الياباني أنا كنت بصمم مانجا وأحولها أنمي فسألت عن طريق واحد قال لي :

الدقيقة الواحدة ب 17000 دولار

شركة يابانية هتصمم لي المانجا تحوله ل Anime

فعندما نقيس هذا على الألعاب أيضا المصممين فعلا ً في أي شركة تكلفتهم عالية جدا ً


التطوير سابقا ً على جيل ال PS1 - PS2 تكلفته ما كانت مكلفة كيومنا هذا

فكان مستوى العروض السينمائية أعلى بكثير من الجيم بلاي

وحتى أحيانا ً الشخصية الرئيسية يتم تصميمها بإتقان شديد أما البقية كلهم مربعات

وأشكالهم مضحكة وكلهم نسخ من بعض مافي فروقات كبيرة بينهم

يعني كثير نسمع إنلغت اللعبة الفلانية ، لعبة سمعنا هتصدر وتأجلت

إحنا ما نعرف إيش ظروف الإستديو المادية وكيف نفسية المصممين

وأي إنسان بدون راتب ما هيعطيك نفس العطاء وهو يستلم راتبه في كل شهر
 
التعديل الأخير:

Super Shadow

True Gamer
حسين من صجك سيجا ما سوت شي ؟؟؟

و الألعاب الي نفس ريزونانس أوف فيت و فالكيريا كرونكلرز و غيرهم شو موقعهم من الاعراب؟ أنت ما ذكرت محاسن سيجا و قاعد تلومها على ادارتها لفريق بلاتنيوم جيمز عشان بايونيتا و فانقويش ، تبي تقنعني أن سيجا مالها أي دور لما اللعبة بايونيتا باعت فوق المليونين؟؟ و بينما أنت ناسي أن وندرفل 101 الحصرية على الويي يو مبيعاتها كارثية و ما تلقي اللوم على ننتندو في ها الناحية
 

Nasser

True Gamer
ما عاد فيه شركات يابانية ومطور ياباني عشان نتندو تحطهم في موقف محرج او غيره. ينعدون على أصابع اليد الواحدة.
 

squall leonhart

True Gamer
ما عاد فيه شركات يابانية ومطور ياباني عشان نتندو تحطهم في موقف محرج او غيره. ينعدون على أصابع اليد الواحدة.

من جد .. اصلا اصدارات الطرف الثالث الياباني على الكونسول تعد على اصابيع اليد كل سنه .. و حتى المحمول متجه بنفس الطريق ..

ننتندو نفسها اشتكت من التطوير على ال HD في البداية لكن الظاهر انهم تخطوا المشكله هذي .. المشكله انهم تقنيا لسى متأخرين جيل كامل عن اجهزة سوني و مايكرو ..
 

Sultan/X

Banned
انا مع كثرة ماشفت ومارأيت قدرت استنتج سبب واحد ل فشل الالعاب الشركات الا وهو انعدام اهتمامها بما يرغبة المستهلك يعني لازم يكون اجباري بكل استديو وشركة قسم مهم اسمة قسم مايرغبة المستهلك . لو الشركات خلت الابناء مع ابائهم زي Re و dmc وSH والكثير الكثير كان ماشفنا سوء تربية ويطلع الولد مجنرك وفاشل بحياتة يتخبط هنا وهناك
 

Dark Master

فريق الأنمي
أظن المشكلة تكمن بادارة الشركات أكثر منها بالمطورين نفسهم
ادارة كابكوم مثلاً رافضة فكرة ميجامان تماماً لكن لما انافوني طلع من الشركة وطور لعبته الجديدة شبيهة ميجامان نجح نجاح كبير جداً بحملة الكيكستارتر وحتى ميجامان كشخصية حصل هايب كبير جداً كشخصية بسوبرسماش
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ننتندو نفسها اشتكت من التطوير على ال HD في البداية لكن الظاهر انهم تخطوا المشكله هذي .. المشكله انهم تقنيا لسى متأخرين جيل كامل عن اجهزة سوني و مايكرو ..

الموضوع يتحدث عن الكفاءة في عملية الانتقال، و عملية الانتقال لا و لم و لن تكون سهلة، طيب شوف مثلاً سوني المتميزة للغاية في الجيل الماضي كيف الآن تعاني في الانتقال للجيل الجديد ؟ و تعاني أقصد أن الألعاب تأخرت و لم تسر على الجدول الزمني المطلوب إن كان درايف كلوب أو ذا أوردر بالإضافة إلى مشاكل الاستوديوهات الداخلية، هذا أمر طبيعي لكن في النهاية هناك جودة و كفاءة واضحة و نتيجة على أرض الواقع. أما باقي الشركات ماذا تفعل ؟ لا هي موجودة على الجيل الماضي و لا على الجيل الحالي، و الخلل في الإدارة و الـ producers قبل كل شيء و ليس في المطورين فهناك مطورين أكفاء من أفضل ما يكون ( انظر إلى روعة فانتوم بين أو بروجكت بيست، حتى من ناحية تقنية ).

و الألعاب الي نفس ريزونانس أوف فيت و فالكيريا كرونكلرز و غيرهم شو موقعهم من الاعراب؟

ألعاب niche ؟؟

أنت ما ذكرت محاسن سيجا و قاعد تلومها على ادارتها لفريق بلاتنيوم جيمز عشان بايونيتا و فانقويش ، تبي تقنعني أن سيجا مالها أي دور لما اللعبة بايونيتا باعت فوق المليونين؟؟

طبعاً ألومهم، لأن لعبة مثل فانكويش كان يمكن أن تصبح لعبة تبيع 4 و 5 مليون حالها من حال جيرز اوف وور و أنشارتد لو تم دعمها بالشكل الصحيح و تأمين التقنيات المناسبة لها، و طبعاً ألومهم لأن لعبة مثل بايونيتا يمكن أن تصبح سلسلة أكبر و أقوى من ديفل ماي كراي لو فعلوا معها ما تفعله ننتندو حالياً و أصدروها كلعبة ملتي ! ( عروض سينمائية كاملة + أونلاين كو-أب + محتوى ضخم يكفي لعبة و نصف حسب كلام ممثلي بلاتنيوم + تسويق مثل الناس و حضور قوي في المعارض )، ألومهم لأنهم اكتفوا بحجمهم المتقوقع و الملاليم القليلة التي أتت لهم بدلاً من تحويل هذه العناوين إلى عناوين قائدة في الصناعة و هي كانت قادرة على ذلك.

و مثلهم ألوم سكوير التي تكتفي بـ 5 مليون نسخة للعبة بحجم فاينل فانتسي بينما سكايرم تبيع 20 مليون نسخة، ميزانية 50 مليون كانت ضخمة و مذهلة في الماضي لكن هذه الأيام أي لعبة ضخمة أصبحت تكلف 70 و 80 و حتى 100 مليون دولار و أكثر، و بالمثل يجب على سكوير أن ترفع ميزانيتها للأجزاء الرئيسية و تزيد ضخامة حجم اللعبة و عالمها و تستخدم أحدث التقنيات المتاحة في السوق لتستمر بالمنافسة، علماً ان المنافسة أصبحت "أسهل" ( نعم أسهل ) من أي وقت مضى لقلة الشركات التي تستطيع تحمل أعباء و تكاليف التطوير ! ميدواي أفلست و كذلك THQ و عشرات غيرهم، و الساحة خالية تماماً لـ EA، يوبي سوفت و أكتفجن لاقتسام أموال اللاعبين، أصبح من الممكن أن تبيع ألعاب الـ AAA أرقام مهولة جداً لأنه ليس هناك بدائل و لا خيارات كثيرة في السوق، لكن الشركات اليابانية لا ترى أبعد من قدميها.
 

AAH3:16

True Gamer
ما أزيد على كلامك لكن حتى ننتندو تعاني

من الترهل الإداري سياستها الهاردويرية

تخرب على سياستها السوفتويرية

مازالت الشركة مصرة على الجيمباد بالرغم

انه ماله اثر بل على العكس وجوده أثر

على سعر الجهاز واجبار المستهلك على شرائه

يساهم في تنفير المستهلك

نجي للسوفتوير الشركة ماشية صح وقايمة

بمجهود اسطوري تشكر عليه لكن لسة نحتاج

للمزيد ليش مانشوف كولكشن اتش دي لماريو ودونكي كونج الخ على الجهاز اقلها بتساهم

في انعاش سوق الجهاز في مواسم القحط

والناس بتشتري
 

الفيشر

Hardcore Gamer
ألعاب niche ؟؟

Valkyria Chronicles باعت 1.18 مليون فكيف niche ؟!

http://www.vgchartz.com/game/18897/valkyria-chronicles

يعني مبيعاتها اعلى من كل العاب الوي يو غير الخمسة الاوائل

http://www.vgchartz.com/platform/47/wii-u/

هل ممكن نقول ان زيلدا و كونج و بيكمن العاب niche ؟!
 

squall leonhart

True Gamer
الموضوع يتحدث عن الكفاءة في عملية الانتقال، و عملية الانتقال لا و لم و لن تكون سهلة، طيب شوف مثلاً سوني المتميزة للغاية في الجيل الماضي كيف الآن تعاني في الانتقال للجيل الجديد ؟ و تعاني أقصد أن الألعاب تأخرت و لم تسر على الجدول الزمني المطلوب إن كان درايف كلوب أو ذا أوردر بالإضافة إلى مشاكل الاستوديوهات الداخلية، هذا أمر طبيعي لكن في النهاية هناك جودة و كفاءة واضحة و نتيجة على أرض الواقع. أما باقي الشركات ماذا تفعل ؟ لا هي موجودة على الجيل الماضي و لا على الجيل الحالي، و الخلل في الإدارة و الـ producers قبل كل شيء و ليس في المطورين فهناك مطورين أكفاء من أفضل ما يكون ( انظر إلى روعة فانتوم بين أو بروجكت بيست، حتى من ناحية تقنية ).

معاك بهذي النقطة .. لازم يكون في مشاكل بالنقلة بين الاجيال .. بس ننتندو المفترض بالوي يو انها كانت اكثر استعدادا لان المشاكل الي حيعانوا منها مع الوي يو هي نفس المشاكل الي عانت منها الشركات قبل 6-7 سنوات ..

عموما مهما كانت مشاكل ننتندو مع الهاردوير و مبيعاته الا انها لا تزال النقطة المضيئة في اليابان .. الشركة الوحيدة الي فيها اكثر من فريق ممتاز .. كونامي عندهم كوجيما و بس .. فورم سوفتوير عندهم فريق سولز .. و ما ندري عن فريق فف 15 ايش صار عليهم .. لكن عيبهم الخوف من المغامرة بالعناوين الجديده .. و الاصرار عن سلاسل معينة و شبه( حلبها ) بس نوعا ما ما اقدر الومهم على الحلب لان الجهاز عايش على العابهم فقط .. و مستحيل تنزل اكثر من عنوان و او عنوانين جديدين كل سنه و باقي الالعاب بتكون من سلاسل معروفة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
Valkyria Chronicles باعت 1.18 مليون فكيف niche ؟!

http://www.vgchartz.com/game/18897/valkyria-chronicles

يعني مبيعاتها اعلى من كل العاب الوي يو غير الخمسة الاوائل

http://www.vgchartz.com/platform/47/wii-u/

هل ممكن نقول ان زيلدا و كونج و بيكمن العاب niche ؟!

طبعا سلسلة niche، و إن كانت وصلت المليون ؟ هي إجمالاً ليست سلسلة مليونية، الجزء الثالث لم يخرج من اليابان و السلسلة ماتت بعده. أنت تضحك على نفسك بالمقارنة خصوصاً عندما تذكر زيلدا "الريماستر" الذي سيتجاوز رقم 1.1 مليون مع الوقت بسهولة.

أرجو أن تفهم الحوار جيداً قبل أن تكتب رداً لأنني ألاحظ أنك لا تكتب إلا من أجل المخالفة :) أنت تتقلص كشركة عندما لا تتبنى مشاريع ضخمة تليق بحجمك، و سوء الإدارة يقتل مشاريع كان من الممكن أن تحولها إلى ألعاب قائدة في الصناعة، و بالتأكيد فالكيريا ليست مشروعاً ضخماً بالمقدار الذي أتحدث عنه و لا ينطبق عليها كلامي، و لا يُمكن أن يتجاوز حجمها فئة معينة من الناس.
 

Super Shadow

True Gamer
ألعاب niche ؟؟​

بغض النظر ، هم يظلون ألعاب ممتازة و لاقت اقبال لدى الهاردكور جيمرز فلا تقول أنها ما قدمت شي

تعليقا على سونيك ، سيجا قدمت سونيك كلرز و سونيك جينيرشنز و الي لاقوا استحسان لدى الكثير و باعوا بشكل جيد ، سونيك لوست ورلد كان فيها آراء متفاوتة و مش محتاج تعمم بكلمة "متهورة" على كل ألعاب سونيك

طبعاً ألومهم، لأن لعبة مثل فانكويش كان يمكن أن تصبح لعبة تبيع 4 و 5 مليون حالها من حال جيرز اوف وور و أنشارتد لو تم دعمها بالشكل الصحيح و تأمين التقنيات المناسبة لها، و طبعاً ألومهم لأن لعبة مثل بايونيتا يمكن أن تصبح سلسلة أكبر و أقوى من ديفل ماي كراي لو فعلوا معها ما تفعله ننتندو حالياً و أصدروها كلعبة ملتي ! ( عروض سينمائية كاملة + أونلاين كو-أب + محتوى ضخم يكفي لعبة و نصف حسب كلام ممثلي بلاتنيوم + تسويق مثل الناس و حضور قوي في المعارض )، ألومهم لأنهم اكتفوا بحجمهم المتقوقع و الملاليم القليلة التي أتت لهم بدلاً من تحويل هذه العناوين إلى عناوين قائدة في الصناعة و هي كانت قادرة على ذلك.​

سيجا في ذاك الوقت اذا ما خانتني الذاكرة كانت في وضع مالي ضعيف و السنة الي طافت كان تركيزها على الديجيتال ، و ما أنكر أن ننتندو ما قصرت في عرض اللعبة بأي 3 ، عموما اذا أنت تلومها فهذا شأنك بس هذا ما يغير حقيقة أن ننتندو لازم تنلام هي الأخرى عشان وندرفل 101 الي باعت حتى بشكل أسوأ من بايونيتا 1 و فانقويش
 

king zell

Network Director
Administrator
ما في مقارنة أصلا، ننتيندو من يوم ما عرفناها و هي محرجة الشركات اليابانية

هي الأكثر إنتاجا، الأعلى جودة، الأكثر مبيعا



بس بما إن المقال يتكلم عن الـHD و كيف ننتيندو أتقنته بسرعة

أعتقد المسألة لها علاقة بالرغبة


يعني سكوير أنتجت FF13 في وقت مبكر من الجيل و لا زالت من أفضل الألعاب مظهرا، و نفس الكلام ينطبق على MGS4

الشركات اللي مثل نامكو و تيكمو و باقي الطقة ما يبون أصلا ينتجون أشياء بقيمة عالية، لأنهم ما يقدرون يسوقون ألعاب ضخمة و يحققون منها إيرادات عالية، لذلك انتقلوا للجوال أو المحمول و قللوا المخاطرة و حتى ان انتجوا ألعاب للكونسول شوي تحسها ألعاب PS2
 

Futrus

True Gamer
طبيعي لما تبدأ من حيث انتهى الآخرون بعد 5 سنوات واكثر المفروض تكون تعلمت من اخطاء غيرها في مشاكل التطوير (رغم إنها تذرعت بصعوبة التطوير للHD في بدايات الجهاز رغم انتهاء جيل كامل). الاثبات الحقيقي يكون لو كانت تواجه نفس التحدي مع باقي الشركات بالتطوير للHD من الصفر حالها من حالهم.
 

king zell

Network Director
Administrator
طبيعي لما تبدأ من حيث انتهى الآخرون بعد 5 سنوات واكثر المفروض تكون تعلمت من اخطاء غيرها في مشاكل التطوير (رغم إنها تذرعت بصعوبة التطوير للHD في بدايات الجهاز رغم انتهاء جيل كامل). الاثبات الحقيقي يكون لو كانت تواجه نفس التحدي مع باقي الشركات بالتطوير للHD من الصفر حالها من حالهم.

ما تفرق

لأن الشركات اليابانية حالها حاليا من حالها بداية الجيل أو أسوأ
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
هم حتى ما يحتاج يسووا الكثير عشان يحرجوا باقي الشركات اليابانية... بس مقدار إنتاجهم فعلاً ممتاز، بغض النظر إذا تعجبك العناوين أو لا.

هالسنة، الشركات اليابانية كانت أسوأ حتى من العام الماضي في E3. و العام الماضي كان كارثي لهم.
سكوير اليابانية ما أعلنت إلا لعبتين iOS و بورت للعبة PSP من 3 سنين، و إستمرت في إخفاء FF15... حتى إيدوس ما أعلنت إلا عن Tomb Raider الجديدة، و اللي هي، على فكرة، cross-gen.
كونامي كالعادة ما عندها إلا MGS... كابكوم الله العالم وين إختفوا... كل اللي شفناه منهم هو DLC لDead Rising 3

قلنا يمكن ينتهزوا فرصة الجيل الجديد و يرجعوا... بس الظاهر ناويين يظلوا على خيبتهم.
 

Veeto

True Gamer
بس بما إن المقال يتكلم عن الـHD و كيف ننتيندو أتقنته بسرعة

أعتقد المسألة لها علاقة بالرغبة

من 2011 ساحبين نفسهم من الكونسول.. واصداراتهم بتكون في 2015 ما اشوف النقلة سريعة.. خصوصا وان نينتندو كانت شايفة المعاناة من 2006

مع هذا انا شخصيا ما توقعت اشياء من نينتتدو في E3.. لكنهم فاجئوني حتى لو كانت بعناوين الى 2015
 

Zixmar

True Gamer
للاسف تقريبا مافي غيرها فاليابان اللي تحسها مجتهده فعلًا :disappointed:

قلنا يمكن ينتهزوا فرصة الجيل الجديد و يرجعوا... بس الظاهر ناويين يظلوا على خيبتهم.

شي محزن جدًا.
 

ArOrA

Hardcore Gamer
انت لمن تقول console لازم تسثني ننتيندو يا رجل

انا لمن اصدر كونسول بكلام باي موضوع اقصد الاجهزة المجنركة

ننتيندو دائما تغرد خارج السرب, مافي جيمر الا ويقول هذا الكلام

اصلا يمكن حركة انقاذ بايونيتا 2, وكونها راح تصير سيستم سيلر, هو اذكى حركة بالجيل ال "next gen" يمكن:thumbsup:
 

Photon

True Gamer
مثل ما قال محمد هي من زمان أحرجتهم ولا زالت..

يمكن توجهات ننتندو ما تناسب البعض لكن ما يتناطحوا اثنين حول الجودة اللي تقطر من ألعابهم .. مو رسوميا فقط بل من كل النواحي بما فيها الصوتيات وأفضل مثال على هذا هو ساوند تراك الجيم ليدر في بوكيمون روبي/سافير .. ما تقدر تصدق وأنت تسمع صوت الآلات الموسيقية فيه مسجلة بجودة عالية والريذم الخرافي اللي يحبس الأنفاس لو قلت لك إنها لعبة جيم بوي أدفانس!!

[video=youtube;UBVwtashteQ]https://www.youtube.com/watch?v=UBVwtashteQ[/video]
 

الفيشر

Hardcore Gamer
طبعا سلسلة niche، و إن كانت وصلت المليون ؟ هي إجمالاً ليست سلسلة مليونية، الجزء الثالث لم يخرج من اليابان و السلسلة ماتت بعده. أنت تضحك على نفسك بالمقارنة خصوصاً عندما تذكر زيلدا "الريماستر" الذي سيتجاوز رقم 1.1 مليون مع الوقت بسهولة.

أرجو أن تفهم الحوار جيداً قبل أن تكتب رداً لأنني ألاحظ أنك لا تكتب إلا من أجل المخالفة :)

السلسلة مهي مليونية لانها راحت على الpsp والجزء الثالث من فريق اخر و مخرج اخر


الجزء الاول وصل فوق المليون وهو حصري على جهاز متعثر.. فكيف niche ؟!

سلسلة بيكمن ولاجزء عدى 1.5 مليون.. نفس الشيء بالنسبة لسلسلة ريزدنت ايفل على الجيم كيوب



وهل كتابتي مخالفة لاني ما باطبل لننتندو و للمطور الياباني ؟

ولا غريب اخالف ناس مثلا يطبلوا للجرافيك نوفيلز و يكرهوا كيج والعابه كراهية مطلقة ؟!!
 

iNakedSnake

True Gamer
الشركات اليابانيه من زمان وهي بموقف محرج ، نينتندو استثناء
 

mamiqdadi

True Gamer
أنت تتحدث عن سرعة الدخول في الجيل الجديد، أو مظهر الألعاب أو ماذا؟، بصراحة أنا تهت معاك
لو تحدثنا عن سرعة الدخول في الجيل السابق لوجدنا أن الشركات اليابانية لم تتأخر في الدخول و لكنهم دخلوا على الإكس بوكس 360، و كانت مايكروسوفت سباقة في الفوز بإنتاج الشركات اليابانية هناك، طبعا مع وضع البلاي 3 اللي كان غالي جدا في اليابان، لكن ال 360 لم ينجح في اليابان و هذه كانت بداية التراجع
إن كنت تتحدث عن مظهر الألعاب ميتل جير 4 من أول الألعاب اللي صدرت للبلاي 3 و هي حتى وقتنا هذا تحفة من تحف جيل HD، ياكوزا مستواها التقني عالي، فاينل 13 فيها من الإتقان سواء في فيديوهاتها أو رسوماتها أو التفاعل بين شخصياتها ما يعتبر بصمة للجيل
إذا كنت تعتبر ألعاب سيجا فالكيريا كرونيكلز و رزوننس أوف فيت ألعاب عادية أو أقل فأنت هنا تحدثت عن سبلاتون اللي مهما كانت مسلية هي لا تقارن مع هذه الألعاب
أنا أحترم ننتندو كثيرا و هي الشركة المفضلة عندي في صناعة الألعاب، لكن من المجحف مقارنة الطرف الثالث بهم في جيل واحد فقدوا فيه جهازهم الرئيسي
توجه شركة مثل سكوير إينكس أو كابكوم للموبايل يضرها هي، و لكن أنت تعلم أنه بعد خسائر وادا الكبيرة كان على الإدارة تقليص النفقات والنهوض من جديد تدريجيا دون هامش مخاطرة كبير، كابكوم تنظر إلى مبيعات ألعابها و تتوقع أن الجمهور يرغب بالتوجه الجديد، أنا لا أدافع عن الشركتان فسكوير سوفت إنتهت عام 2003 عندما إندمجت مع إينكس، وكابكوم ليست الشركة القديمة اللي نعرفها، و كونامي أصبحت شخص واحد فقط و تحولت إلى العقارات، ننتندو عندها جهاز ما أحد داعمه المسألة عندهم أكون أو لا أكون، لو هناك شخص متردد في شراء الجهاز فهو متردد لأنه خايف من إنه ننتدو تسحب على الجهاز و بعدين إيش حيلعب؟؟؟ الطرف الثالث أعماله قليلة جدا على الوي يو
اللي يقول في تخلف تقني في اليابان يراجع نفسه 4k الان معتمد في اليابان و هناك بث تلفزيوني له و هذا الرابط في الأسفل للخبر
http://www.abu.org.my/Latest_News-@-Japan_to_start_4K_TV_broadcasts_in_July_2014.aspx
كأس العالم يبث هناك بهذه التقنية و هم بذلك من أوائل الدول في العالم
 

Bounty

رحمه الله
مادري عن شنو تتكلمون لكن ما اشوف الصرف المادي إلا بلعبة 3D World .. هي الوحيده الي حسيت انها بميزانية عالية

زيلدا ريميك .. بيكمن هي نفسها الي عالجيم كيوب بس HD (نفس المحرك لكن مُطور) .. دونكي كونج تستخدم نفس المحرك ايضا لنسخة الوي و ال3دي اس بس بوضوح عالي

حتى لو مظهر الألعاب صافي .. ماشوف الميزانية الي تليق بشركة نفس ننتندو

أمثلة للميزانية الي اتكلم عنها عشان لحد يفهمني غلط
- ماريو جالاكسي
- ميترويد
- سن & بنشمنت
- سكايورد سورد

^ ولا لعبة من ألعاب ننتندو تواجه الألعاب الي فوق كقيمة انتاجية أو تعب بالتطوير (باستثناء ماريو وورلد)

ننتندو ليلحين تلعب بالSafe Side وهذا الي مو عاجبني

-----

سوني هي الأفضل و الأرقى هذا الجيل (والجيل الي قبله) من وجهة نظري .. احترموني كمستهلك أكثر من أي شركة اخرى (بفارق كبير جداً)

-تعديل: بعض الشركات اليابانية الي حبيت جرأتها مع تردي الأوضاع في اليابان

- كابكوم أول من اقتحم عالم الجيل الثامن بكل جرأة مع ديد رايزنج 3 الي مستواها من جيد جداً الى الممتاز، ديب داون الي واضح انها بتكون ضخمة من الناحية الإنتاجية

- سكوير ابدعت في تعديلها على فاينل 14 و اعترفت بأخطائها و استمرارها لضخ الأموال لعالم الفيديوجيمز (ريبوت لارا كروفت، فاينل 15 المعجزة التقنية) ولو اني زعلان على دراجون كويست 3دي اس بجزئيها ولكن اقدر اتفهم وضع الشركة.

- سيغا تحارب للنجاة ولو اني ماحب طريقتهم في نظام السلاسل (ياكوزا،سونيك..إلخ) ولكن أشوفها تدفع ميزانيات بمستوى جيد.

- نامكو هي الأفضل كشركة طرف ثالث ولو ان قيمة العابها الانتاجية اصلا منخفضة لكن محاولاتها المتكرره لدخول العالمية بشكل أكبر تجعلني احترمها جداً.


ننتندو للأمانة هي الأسوء من بين جميع الشركات اليابانية (اتكلم كمستوى حال الشركة المادي الي تقدر تسوي أضعاف أضعاف أضعاف الي قاعده تسويه سوني ومايكروسوفت مجتمعين)
 
التعديل الأخير:

Rare Games

True Gamer
^^^^^

اذا كنت تقصد العاب نزلت فماريو كارت 8 لعبة 1080p وكانت ميزانيتها عالية جدا

اذا كل الالعاب المعلنه حرام عليك زينوبليد X لعبة مكلفة جدا جدا كذلك سماش وزيلدا الجديدة العاب مكلفة
 

Sky Walker

True Gamer
^
ماريو كارت تشتغل بوضوح 720p.

على أي حال اعتقد ماريو 3دي وورلد حالها من حال تروبيكال فريز من ناحية المحرك : واضح انها تستعمل محرك ماريو جالاكسي لكن محسن بما يناسب الوضوح العالي.
 

Bounty

رحمه الله
^^^^^

اذا كنت تقصد العاب نزلت فماريو كارت 8 لعبة 1080p وكانت ميزانيتها عالية جدا

اذا كل الالعاب المعلنه حرام عليك زينوبليد X لعبة مكلفة جدا جدا كذلك سماش وزيلدا الجديدة العاب مكلفة

ماريو كارت ميزانيتها منخفضة أصلا لأن ننتندو تملك كل شي (شخصيات، سيارات خيالية، حلبات السباق أغلبها ريميك) والمحرك نفس محرك الوي بس مُعدل، أدري اللعبه حلوه (كل يوم العبها اونلاين لول) لكن أنا اتكلم عن أشياء تليق بننتندو كشركه بهذا الحجم الضخم، عالأقل يسوون ميترويد يعني...

زينوبليد X شوف آخر مقاطع لعب لها .. اللعبه صار لها تعديل يقهر .. نزل مستوى اللعبه جداً جداً جداً من الناحية التقنية
 

Rare Games

True Gamer
^
ماريو كارت تشتغل بوضوح 720p.

على أي حال اعتقد ماريو 3دي وورلد حالها من حال تروبيكال فريز من ناحية المحرك : واضح انها تستعمل محرك ماريو جالاكسي لكن محسن بما يناسب الوضوح العالي.

وتصريحات نينتدو وكلام اغلب المواقع قالوا انها فول اتش دي و 60 اطار كله كلام فاضي ؟

معليش اخ bounty رد العب نسخه الوي وهتعرف تماما مستحيل بنفس المحرك انا رديت شغلتها بعد كارت 8 نسخة الوي طالعها كأنها لعبة 32 بت قدام كارت 8

كارت 8 مظهريا مبهرة جدا وتصاميم المضامير فيها كثير من التفاصيل الجبارة اللعبة فعلا مكلفة جدا
 
أعلى