hussien-11
Senior Content Specialist
Remember 11
الناشر: KID
تاريخ الإصدار: 18 مارس 2004
النوع: Visual Novel
الجهاز: PC
نوع القصة: غموض/خيال علمي
بداية أود أن أقول بأنني سعيد جداً بالاهتمام الذي تحصل عليه هذه النوعية من الألعاب في قسمنا و بشكل غير متواجد في أي منتدى عربي آخر على الإطلاق، حيث أن حركة ترجمة ألعاب الفيجوال نوفلز اليابانية لم تنشط بكثافة أساساً إلا في السنوات الأخيرة، لأن معظم هذه الألعاب لم تصدر خارج اليابان و لا يعرف عنها العالم الخارجي شيئاً. لذلك دعونا نتواصل معكم في اكتشاف هذا الوسط الفني الرائع الذي يدمج بين السرد القصصي الروائي + فنون الأعمال المتحركة مثل الصوت و الصورة التي تُساعد على تجسيد خيال الكاتب و تقريبه للقارىء بدرجة أكبر.
Remember 11 هي الجزء الثالث من سلسلة الغموض Infinity حيث صدرت بعد كل من Never 7 و Ever 17. للتنويه: لا يوجد أي ارتباط حقيقي بين القصص الثلاثة. هناك حقيقة ينبغي أن تضعها في عين الاعتبار قبل أن تبدأ بقراءة هذه القصة و هي حقيقة أن العمل و ياللأسف صدر منقوصاً، حيث كان من المخطط أن تتم كتابة سيناريو ثالث هو المسار الحقيقي الذي يوضح كافة خبايا القصة، إلا أن المشاكل المالية لشركة KID آنذاك دفعتها إلى تعجيل إصدار اللعبة مع مسار كوكورو و مسار ساتورو فقط، و هذا يعني بأن ألغاز اللعبة ستظل مكتومة و لن نتمكن من معرفة حقيقتها أبداً.
على العموم هذه اللعبة تضع بوضوح منهج كوتارو أوتشيكوشي الذي سارت عليه فيما بعد سلسلة Zero Escape الشهيرة، حيث تم التخلص من نموذج الهاريم الذي تواجد في كل من نيفر7 و إيفر17، و جرى استبداله بنموذج يعتمد على لعب مسار كوكورو أولاً بشكل إجباري و من ثم مسار ساتورو، كما زادت عناصر الغموض و تحسن الرتم القصصي بشكل كبير عن السابق، و تمت إضافة عامل الرعب و الجريمة الذي تواجد أيضاً في سلسلة Zero Escape، لذلك يُمكنك أن تلاحظ التدرج في أسلوب كوتارو أوتشيكوشي حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم.
نبذة عن القصة
بطلة القصة فويوكاوا كوكورو هي طالبة جامعية في عامها الثالث متخصصة في علوم النفس الاجتماعية، ترحل كوكورو على متن الطائرة هال إلى شمال اليابان للالتقاء بالمجرمة الشابة المعزولة عن الناس إينوبشي كيكو، إذ قامت إينوبشي كيكو بارتكاب واحدة من أبشع المجازر التي عرفتها اليابان الحديثة عندما قتلت أكثر من 12 شخص في أحد المستشفيات قبل أن يتم القبض عليها و من ثم عزلها في أحد الجزر بعد اكتشاف مرضها النفسي بانفصام الشخصية.
إلا أن الرياح لا تجري كما تشتهي السّفن، حيث تُعاني رحلة الطائرة هال من الأحوال الجوية العنيفة بسبب هبوب عاصفة ثلجية عاتية، و تسقط الطائرة على قمة أحد الجبال بتاريخ 11 يناير من عام 2011، لتبدأ بعد ذلك سلسلة من الظواهر الغامضة ...
طاقم العمل
القصة الرئيسية من إعداد الثنائي المتألق الذي عمل على لعبتي السلسلة السابقتين: تاكومي ناكازاوا ( Myself Yourself - I/O )، و المحبوب جداً كوتارو أوتشيكوشي ( 999 - Virtue's Last Reward )، كما تضمن طاقم كتّاب السيناريو أسماء لامعة مثل ناوتاكا هياشي ( Steins;Gate ) و ماساشي تاكيموتو ( كاتب سابق لدى SNK ). مستوى الكتابة أفضل من إيفر 17 سواء في جودة النص أو رتم القصة و يبدو أن التركيز على مسارين كان مفيداً جداً للقصة.
الألحان من الرائع تاكشي آبو ( Steins;Gate - Ever 17 ) و تحمل كالعادة لمسة الخيال العلمي المستقبلي التي كانت رائجة في الأعمال اليابانية في نهاية التسعينات و بداية الألفية. كما تجب الإشارة إلى جودة التمثيل الصوتي في اللعبة و هو أيضاً أفضل من سابقه في إيفر17 حيث تم التعاقد مع مجموعة من مؤديي الأصوات المعروفين.
لماذا يجب عليك أن تقرأ ريممبر11 ؟؟
لأنها أحد أعمال كاتب الغموض و الخيال العلمي رقم واحد في اليابان كوتارو أوتشيكوشي، القصة مليئة بالغموض و التشويق من المقدّمة في الطائرة وصولاً إلى الكوخ الخشبي وسط الأجواء الثلجية العاصفة، و كالعادة تمزج القصة بين نظريات الخيال العلمي المتعددة و الظواهر الخارقة للطبيعة و بين الغموض و الخطر و الخوف من الموت و محاولة النجاة البائسة وسط ظروف شديدة التعقيد، باختصار هذه قصة من نوع واحد و لا يوجد ما يشابهها على الإطلاق.
الفيديو الافتتاحي:
[video=youtube;cQFe9FWaTuc]http://www.youtube.com/watch?v=cQFe9FWaTuc[/video]