Sleeping Dogs


نشر في Fri, Aug 17

لطالما راودتني الكثير من التساؤلات حول مشروع True Crime: Hong Kong قبل إنتقاله لأحضان سكوير إينكس تحت عنوان Sleeping Dogs، ولازالت تلك التساؤلات تراودني حتى حان وقت التجربة للحكم عليها بشكل نهائي! هل مازالت ذات مستوى متواضع ؟ لعبة لم تكتمل بعد ؟! لمن قام بتجربة الأجزاء الأولى من True Crime، يعرف تماماً حدود التوقعات التي يجب توقعها حول هذا المشروع! ليس عليك توقع منها الكثير بمجرد إنتقالها لسكوير إينكس، بل إبقي توقعاتك منخفضة لتستمتع “أفضل” بالتجربة.

من هنا يبدأ كل شيء!

ماهو الشيء المميز الذي إكتشفته سكوير إينكس بهذا المشروع ولم تراه أكتفجن و اللاعبين ؟ True Crime: Hong Kong ربما إكتملت كفاية لتكون جاهزة للنشر، ولكن العنوان لم يسبق له أن حقق الكثير بالأسواق! هل أرادت إعطائه فرصة تحت عنوان جديد ؟ أم لأنها يجب أن تكتمِل ؟ أو ربما رأت فيها القدرة على الوصول لمستوى الطموحات و تحقيق المبيعات! شخصياً منذ أن كانت مملوكة لأكتفجن و أنا أرى فيها ذلك المشروع الطموح، الذي يجب أن يُكمل ليخوض اللاعبين بغماره، ليس لكي يُرمى بين نفايات التاريخ!

إذا سألتموني ماهو أكثر شي مميز و مثير للإعجاب في Sleeping Dogs ؟ سأجيبكم ببساطة بجمعها للكثير من المزايا في العديد من الألعاب! بين قتال باتمان أركهام، وإستخدام الهاتف و إستلام المهام من إشخاص عشوائيين كما في Grand Theft Auto IV، وفك الأبواب المغلقة بإسلوب Mafia II، وإبطاء وقت Max Payne، وخطف المشاة على طريقة Red Dead Redemption، وأخيراً و ليس أخراً توفر العديد من النشاطات و الأشياء التي يمكن عملها بعالم اللعبة كما بالرائعة Shenmue! كل ذلك في قالب جميل و متنوع.

قتالات دموية ممتعة
إذا كنت ممن أعجبهم ميكانيكية القتال في Batman: Arkham و إعتدّت عليه، فلن تواجه أي صعوبة مع Sleeping Dogs! إسلوب القتال مشابه جداً حيث زر “المربع” لتوجيه الضربات بينما “المثلث” لصدها. خلافاً لباتمان يضيء جسد الخصم الذي تقدم لضربك باللون الأحمر للإيضاح أكثر من المتقدمين، بينما لايمكنك صد ضربات شخصين أو أكثر بالوقت ذاته، وبالطبع لن يستطيع شخص أخر بضربك خلال ذلك خلافاً لباتمان، الذي يحصل على الأفضلية هنا بالقتال الجماعي، لكن بشكل عام Sleeping Dogs تتمتع بقتال أفضل و أكثر إحترافية مع كمية الضربات المتتالية و تنوعها و إمكانية التدرب على حركات جديدة مع مرور الوقت، لاننسى إستخدام الأسلحة اليدوية و المجسمات من حولك لضرب الأعداء أو قتلهم بأي شيء حاد و خطير كالأشواك و الكهرباء وغيرها الكثير.

إطلاق النار و إبطاء الوقت مشابه بعض الشيء لماكس بين، لكن تم إستغلال و إستخدام خاصية إبطاء الوقت هنا بشكل عبقري! لايمكنك إستخدامها متى ماشئت لكن بالمقابل ستتفعل تلقائياً بالأوقات التي تحتاجها فعلاً، باللحظات السريعة! حينما تصوب أثناء تزحلقك على المجسمات أو القفز فوق المنصات أو أثناء القيادة و القفز من مركبة لأخرى، يبطئ الوقت بشكل تلقائي بهذه اللحظات السريعة التي كان من الممكن أن تواجه معها بعض الصعوبات بالسرعة الطبيعية، مما يعطيها دور أساسي و يمكن إعتبارها إحدى الأمور التي أضافت الكثير لميكانيكية اللعب. التصويب مشابه لأغلب ألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الثالث بهذا الجيل، حيث تنتقل الكاميرا خلف الكتف حيّن التصويب، كما تستطيع الإحتماء خلف المجسمات و تبادل إطلاق النار. من العيوب التي تبرز هنا (والذي سيختلف حولها الكثيرين) عدم إمكانية الإحتفاظ بالأسلحة لفترة طويلة، يمكنك الحصول عليها بين الحيّن و الأخر، ولكن بمجرد ذهابك للمهمة التالية ستخسر سلاحك فوراً، وعليك تكبد عناء الحصول على واحد جديد، سواء من الشرطة أو أثناء الإشتباكات النارية بين العصابات!

نصل أخيراً للقيادة، إحدى السلبيات التي رافقت الجزء الثاني و الثالث من True Crime ووصلت إلى Sleeping Dogs كانت قيادة المركبات الكرتونية، حيث الفيزيائية الضعيفة و الإلتفافات الغريبة! وما يزيد الطين بلة بأن هونج كونج تخالف ما إعتدنا عليه بحياتنا الواقعية و بباقي الألعاب، فعند السير عليك الإلتزام بالمسار اليساري وهذا سيسبب لك الكثير من الصعوبات و المشاكل، حتى الإعتياد عليه مع مرور الوقت على الأقل! من الأشياء الإيجابية التي ستعجب محبين الدراجات النارية، إمكانية الوقوف فوق الدراجة أثناء قيادتها و حتى أثناء رفع الإطار الأمامي، بينما ماسيعجب اللاعبين عموماً إستخدام الصندوق الخلفي لبعض الأغراض منها إختطاف أحد سكان المدينة ووضعه بصندوق السيارة، وهذا يذكرنا في Red Dead Redemption حينما نقوم بربط إحدى المشاة، ووضعه بخلفية الحصان وأخده أو الإنتقال به أينما أردنا.

عالم هونج كونج صغير لايقارب لحجم عوالم ألعاب العالم المفتوح المتوسطة، فلايجب عليك توقع الكثير من هذه الناحية، بجانب لعدم تنوع البيئة بشكل كافي ووجود بعض الخطية! الكثير من الأماكن ستراها أمام عينيك ولكن لن تستطيع الذهاب/الصعود إليها، بالمقابل تقدم Sleeping Dogs مدينة مليئة بالأشياء التي يمكن عملها أثناء تجولك بشكل مشابه لحداً ما للأسطورة لخالدة بالذاكرة Shenmue، لكن هل تشفع لحجم المدينة الصغير و محدودية الحرية ؟ كل منكم يملك إجابته الخاصة على هذا السؤال و الذي سيؤثر على تقييمك الشخصي للعبة بنهاية الأمر.

هونج كونج تبدوا مثيرة!
صممت مدينة هونج كونج بأحيائها و شوارعها بشكل جذاب و مثير للإعجاب، ناهيك عن تأثيرات المطر و إنعكاسات الأضواء أثناء تعاقب الليل و النهار! أبدع فريق العمل United Front جدياً بخلق لعبة ذات مستوى تقني جيد، كما أبدع بتصميم الشخصيات مع تأثير المياه و الدماء عليها، أثناء هطول المطر و القتالات حيث سيتبلل اللاعب و يُلطخ بالدماء. أثر جودة سكوير إينكس و التكلفة المحترمة على المنتج واضحة جداً من البداية، لكن يبدوا إن الفريق لم يأخد وقته كفاية للتخلص من بعض الأخطاء البيئية و التقنية.

يصل عمر طور القصة إلى 12 ساعة فقط، تقدم من خلاله العديد من المهمات المميزة و المختلفة عن الأخرى، بجانب لقصة و أحداث مشوقة بسرد ممتاز، كما تقدم الكثير من المهام الفرعية بين أعمال قانونية كمراقبة صفقة مخدرات و مساعدة الشرطة لإعتقالهم، والغير قانونية كسباقات و قتالات الشوارع التي تجني منها الأموال الطائلة. إذا إنتهيت أو مللت من كل هذا يمكنك التجول بأرجاء مدينة هونج كونج و إستكشافها و فعل الكثير من الأمور، كشراء الطعام و الشراب البارد أو الشاهي وغيرها أثناء التسوق و التجوال، أو الحصول على ملابس و مركبة جديدة، كلما رفعت من هيبتك و إرتفع مستواك كلما كان بمقدورك شراء ملابس و مركبات أكثر فخامة بحال توفر لديك المال المطلوب بالطبع.

8.0
ميكانيكية قتال ممتعة، مطاردات مشوقة، خاصية إبطاء الوقت وتفعلها باللحظات المناسبة، مهمات متنوعة، الكثير من المهام الفرعية و النشاطات، تصميم مدينة هونج كونج، قصة جيدة مع سرد ممتاز.
أخطاء تقنية هنا و هناك، عدم إمكانية الإحتفاظ بالأسلحة لفترة طويلة، قيادة المركبات، مدينة صغيرة مع بعض الخطية، شخصيات غير جذابة، القوام البيئية.
إذا كانت هذه هي Sleeping Dogs ماذا كان من الممكن أن تكون عليه True Crime: Hong Kong ؟ سؤال يطرح نفسه، لكن الأهم الأن إننا حصلنا على تجربة ممتازة كان من الممكن أن تكون أسوأ لولم تحكم عليها الظروف لتنتقل لأحضان سكوير إينكس.
[سياسة التقييم]


13,806 | 36

لاعب منذ الصغر ولكن بدأ عشقه وإهتمامه الكبير بألعاب الفيديو منذ أن لعب GTA على البلايستيشن الأول، لسلسلة GTA العريقة مكان خاص في قلبه. يعرف بالمنتدى بإسم Assassin'o.
التعليقات
  1. shalanenho

    حرام اللعبة معطيها تقيم ما يناسبها , يعني أخطأ تقنية هنا و هناك كيف وضح الوضع..

    أنا ما لعبتها لكن شفت لها مقاطع و الأيجابيات تغطي ع السلبيات بشكل ينسك أياها

    أنا أشوف أنك ما كنت حيادي في الموضوع و أن أحتضان شركة سوكير إنيكس للموضوع

    أزعجك لأنك قنت تتوقع الكثير , فـ لا تظلم اللعبة بس عشان هذي النقطة..

    لك من أجمل تحية..//~

    VA:F [1.9.10_1130]
    -9
    • عبدالله القحطاني

      http://img842.imageshack.us/img842/3109/img1000000280.jpg

      أخوي الغالي و زوار الموقع عموماً، قبل لاتقولوا ظلمنا و ماظلمنا ياليت منكم تكرموا و تطلعوا على سياسة التقييم بالموقع قبل كل شي، 8 تعني لعبة ممتازة مع بعض السلبيات إلي كان من الممكن تفاديها، أكثر من كذا ماتستحق، اللعبة فيها عيوب تأثر على التجربة و لاهي لعبة عظيمة أو متكاملة.

      http://www.true-gaming.net/home/review-policy/

      بالمناسبة طالما إنك مالعبتها فأكيد ماراح تلمس سلبياتها لأن كل إلي بتشوفه بالعروض “إيجابيات” ما تقدر تحكم على المنتج من خلاله بأي شكل من الأشكال، جربها ووقتها لكل حادث حديث إن شاء الله.

      VN:F [1.9.10_1130]
      +37
      • لاعب من كوكب آخر

        وسكاريم يااخ عبدالله ؟

        حسب تجربتنا و مراجعتكم اننا جميعا متفقين انه اللعبه تملك بقز و اخطاء برمجيه بشتى انواعها في اللعبه وللأسف بعضها حساس و مو بس يفسد التجربه بل يقتلها حين يكون في مهمه رئيسيه !

        وعلى كذا اللعبه خذت بالراحه معكم 9 / 10 فعجبا عجبا لكم !!

        يا حبيبي اذا سياسة تقييمكم مكسووووره و بالفم المليان .. ليش تظلم الألعاب و تصدر كلام مشوهه للحقائق !

        ياخي عيب عليكم انتم واجهة القيمرز و مو أي قيمرز ! نحن العرب اللي نملك مواقع عربيه قله تعكس صورتنا

        بكره يجي موقع أجنبي يكسب انطباع سيء عن محررينا و مواقعنا و الصوره تستمر إلى أن تصل إلى تجاهلنا و تجاهل المجتمع العربي و السبب والله سياستنا سياسة التقيم !!؟

        بالله راجعوها تراها مو قرآن منزل .. راجعوها ترانا داخلين على موسم ألعاب ثقيله و لا تفشلونا

        VA:F [1.9.10_1130]
        +13
  2. خالد

    كنت أتمنى يدخل سوبر ماركت ويشتري بيوت ويدخل مباني لكن أظن أنه ما رح ألقى هذه المميزات إلا في GTA V

    VA:F [1.9.10_1130]
    +13
  3. shalanenho

    طيب الآن أقدر أجيب لك صور من الـ fifa و الـpes و فيها أخطأ تقنية شنيعة , و أخطأ متواجده يمكن صار لها أكثر من 5 سنوات

    و إلى الأن ما تعدلت و مع ذلك تظل تأخذ تقيم 9 و 9.5 لأن الأيجابيات دائماً تغطي ع السلبيات فـ أخطأ مثل الي بالصورة تكون

    متواجده في العادة في كثير من الألعاب , لكن أعتقد أني تسرعت بالحكم ع التقييم الي عطيته أيها للعبة و أنه عادل ..

    لك كامل أحترامي ,

    VA:F [1.9.10_1130]
    +2
    • meKoo

      وييييييييييييييييييييييييين! 5 سنوات ما تعدلت؟! اجل وش فايدة التحديثات غير الانتقالات في فيفا ام في بيس ماقد جاني تحديث الا تحديث واحد الا وهوا زيادة الاحذيه اكرمك الله ! هههههههههه

      VA:F [1.9.10_1130]
      +3
  4. rrrr

    اخوي عبدالله بما أنك جبت طاري لعبة شينمو يا ليت تجاوب علي … هل حددت سيقا موعد معين لتصدر لعبة شينمو بالجزئين على البلايستيشن ستور و الاكس بوكس لايف أو لا ؟ لان انا قريت خبر في موقعكم ( ترو قيمنق ) بس خبر قديم من 2011 يفيد بإن سيقا اعلنت انها بتنزل لعبة شينمو بجزأينها على الستور و اللايف فهل هدا صحيح ؟ و ادا صحيح هل حددوا موعد للاصدار او لم يحددوا ؟ و شكرا لك و باين أن لعبة سليبنق دوقز تستحق التجربة

    VA:F [1.9.10_1130]
    +3
    • عبدالله القحطاني

      همم والله أخر خبر سمعناه يقول إن اللعبة جاهزة، بس سيجا ما أعلنت عنها للحين لأنها لسة ماقررت مصير السلسلة..

      http://www.true-gaming.net/home/63211/

      إما بخصوص الإعلان فذاك ماكان إعلان من الشركة، إذا ماخنتني ذاكرتي واحد من المسؤولين لمح لإحتمالية حدوث ذا الشي فقط.

      VN:F [1.9.10_1130]
      0
      • rrrr

        ما تقصر أخوي بس يا ليت ادا عندك موقع خاص بسيقا او بلعبة شينمو تعطيني الرابط ( ما عليك امر ) و لو اشتري الاكس بوكس القديم اقدر اشغل شينمو الأول عليه أو بس الثاني ؟ … لأن الأول كان على الدريم كاست و قد قالي واحد ان الدريم كاست هو من سلالة الاكس بوكس بس ما ادري هل هدا صحيح او لا

        VA:F [1.9.10_1130]
        +3
        • عبدالله القحطاني

          http://www.shenmue.com/

          المشكلة شركة الدريم كاست و حقت الإكس بوكس مختلفين، الأول حق سيجا و الثاني تبع مايكروسوفت، فما تقدر تشغل ألعاب هذا على ذاك. بس الثاني موجود على الإكس بوكس و الظاهر تقدر تلعبه على الإكس بوكس 360.

          VN:F [1.9.10_1130]
          +1
          • rrrr

            المشكلة انه على وقتها كنت توي تقدر تقول صغير و متسلط اخوه الكبير على الاكس بوكس و السوني فأدكر بعض المراحل من اللعبة لكن للأسف ما تسنحت لي الفرصة اني اختمه … ما لنا الا نقول يا رب انهم يعلنون رسميا عن قدومها للبلايستيشن ستور و يعلنون بعد عن شينمو 3 … و شكرا لك أخوي ع الرابط ما قصرت و الله :)

            VA:F [1.9.10_1130]
            +2
            |
          • rrrr

            و عندي سؤال أخير نسيته ( أدري أزعجتك معليش ) هل اللعبة موجودة عالبي سي و لا بس للاكس بوكس و الدريم كاست ؟

            VA:F [1.9.10_1130]
            +1
            |
          • عبدالله القحطاني

            للأسف اللعبة مش موجودة على الحاسب، بس إذا تبيها ما لك إلا الطرق الملتوية :)

            VN:F [1.9.10_1130]
            +4
            |
  5. Unknown

    اللعبه تستاهل 9 بالراحه .. سالفة التقنيه ورانا ماشفناها اثرت على تقييم سكايرم و فيفا !!
    اللعبه تعتبر قنبلة 2012 محد توقع بيكون فيه لعبه قويه من لا شيء .. وهذي هي طلعت لكم

    ومن الايجابيات القصه ممتازه وتشد

    VN:F [1.9.10_1130]
    +7
    • عبدالله القحطاني

      التقنية مش كل شيء، أنا ماقلت إن اللعبة تستاهل 8 أو على الأقل أنا نفسي مقتنع بإستحقاقها لذا التقييم عشان سالفة التقنية!

      القصة جيدة جداً مع شخصيات غير جذابة، ماتحس في شيء يجذبك إليها أو بعبارة ثانية مش مثيرة للإهتمام، بالنهاية اللعبة “ممتازة” و هذا حقها بمعايير الموقع الحديثة.

      VN:F [1.9.10_1130]
      +3
  6. fawaz

    لو سمحتوا بالله مراجعة لعبة sound shapes انتظر مراجعتكم على احر من الجمر

    VA:F [1.9.10_1130]
    +1
  7. عاشق pro

    السلام عليكم اخ عبد الله ممكن تخبرني متى موعد أصدار لعبة the last of us

    VA:F [1.9.10_1130]
    +1
  8. heavy rain

    أنا لعبت لعبة sleeping dogs وصراحة لم تعجبني تماما . فيها تكرار كثير وجرافيكس ضعيف وواقعية سخيفة
    لكن أعجبني فيها أسلوب القتال !!

    VA:F [1.9.10_1130]
    -7
  9. hassan

    هل هذه اللعبة عالم مفتوح مثل gta ام مثل mafia يعنى هل هى بلا نهاية مثل gta ولا لا

    VA:F [1.9.10_1130]
    +2
  10. hassan

    يا ريت الرد بسرعة عشان انا هشترى هذه اللعبة

    VA:F [1.9.10_1130]
    +1
  11. hassan

    اشكرك جدا

    VA:F [1.9.10_1130]
    +1
  12. Cool&Danger

    هذي اكثر الالعاب الي فاجئتني كنت متوقع انها بتكون شغل تجاري خاصة ان اللعبة كانت بتلغى لو لا شراء سكوير اينكس لحقوق اللعبة ، اللعبة كانت ضربت معلم من سكوير اينكس وفشل كبير لاكتفجن .

    VN:F [1.9.10_1130]
    +2
  13. عمار

    هل تباع العبة في الكويت ؟!

    VA:F [1.9.10_1130]
    +1
  14. عمار

    الرجاء الرد بسرعة لأني ناوي اشتريها

    VA:F [1.9.10_1130]
    0
  15. المجهول

    هل اللعبــه فيها مقاطع مخلة بالاداب كالجنس والمخدرات ..

    VA:F [1.9.10_1130]
    +2
  16. ICO

    اللعبه باين انها مش حلوه لانها ما فيها كرة قدم…وجهة نظر عليكم احترامها

    VA:F [1.9.10_1130]
    -2
  17. بدر

    ولله حرام عليكم ظلمتوا العبه …تستحق تقييم افظل

    VA:F [1.9.10_1130]
    -2
    • salman12398

      اللعبه ماجربتها اصلن انت
      انا جربتها وصادق عبدالله القحطاني تستاهل التقيم+العيوب

      VN:F [1.9.10_1130]
      +4
  18. NOOB

    طيب اختصار الموضوع اللعبة تستاهل نشتريها و لا لاا …؟

    VA:F [1.9.10_1130]
    -4
  19. فاضل أحمد

    انا توي ماخذا اللعبة من صاحبي .. بليز لا تحطموني و ناوي اعمل عليها ريفيو في برنامجي … عموما كل شخص وله رأيه ولا ننسى يا شباب ان تقييم المواقع مش لازم يعكس رأي العامة للعبة … يعني باختصار … الموقع يمكن يعطي لعبة معينة 5/10 ولكن لما يلعبها احد من العامة يعطيها 9/10 وهكذا … لذلك مو لازم نسوي جلبة في تقييم :)

    انا التقييم ما يهمني كثر ما يهمني تقييمي الخاص للعبة :)

    VA:F [1.9.10_1130]
    +1
  20. amine

    اخيرا بعد تجربه اللعبه, تستهل 9.5 حرام عليكم اعطيتها 8 احتركم مرجعتكم
    لكن تأثرت بحرب اعلاميه للمواقع الغربية هم دائما ينتظرون ثغرة بسيطة من الناشر او المطور الياباني ليهجمه
    اخطاء تقنيه موجوده في معظم العاب حتى ac3و haloو skyrm
    زائد عدم إمكانية الإحتفاظ بالأسلحة لفترة طويلة
    الجواب ان هونج كونغ لا تتوفر الأسلحة بنفس الحرية في الولايات المتحدة عكس gta
    طيب هالو ايضا فيها مشاكل ذكاء الصناعي ضعيف جدا, والمصيبه الكبرى الذي لم يتطرق اليها المراجع طور القصه الذي يمتد 6 ساعات
    اسف على الازعاج وشكرا

    VA:F [1.9.10_1130]
    +4
  21. xbox gamer

    و الله حرام لعبة gta iv لعبة سيئة …. مهمات مملة كلها تعتمد على القتل لا تتطلب ذكاء ….. سيناريو سخيف …جرافيك مظلم وتاخذ 10
    ام لعبة sleeping dogs الرائعة افضل سيناريو العاب لاتجده الا في الافلام …… مهمات متنوعة و رائعة …..قتالات دموية على عكس جي تي يا 4 الشخصية بطيئة في القتال ….. لديك الكثير لتفعله….. عدد لا يحصى من الملابس المتنوعة …… تجسيد لمدينة هونغ كونغ الرائعة …. و اكثر شيئ اعجبني عندما تمطر تصبح الطريق لماعة و الملابس مبللة … وعندما تقاتل البطل يتعرق و ينزف ………………………………… اعتقد انها افضل ما قدمه لنا هذا الجيل تستحق 9.8
    اما gta iv فتستحق 7

    VA:F [1.9.10_1130]
    +6

انشر تعليقا

يجب عليك التسجيل لتتمكن من تقييم اللعبة

  • الناشر
    Square Enix
  • المطور
    United Front Games
  • تاريخ الإصدار
    2012-08-19
  • الجهاز
    PS3 - Xbox 360 - PC
  • عدد اللاعبين
    1
  • الموقع