فضفضات! Grand Theft Auto V

نشر في Sat, Jun 16

تحدثنا كثيراً بالعام الماضي عن Grand Theft Auto V منذ لحظة الإعلان عنها حتى إنقطاع ظهورها نهائياً بالعلن، اليوم سيكون إستثنائياً فسنعود للحديث عن اللعبة بعد الإنقطاع الطويل. تحدثنا سابقاً عن أمور يُحتمل و نريد عودتها بهذا الجزء بينما سنتحدث هنا عن أشياء مختلطة بين فضفضات و الحديث هنا و هناك و عن أمنيات و حقائق قد تكون مستمدة من الواقع.

العودة لولاية San Andreas (أو ليس تحديداً)

إن شاهدتم العرض الأولي (هل هناك من لم يشاهده؟) فلا بد إنكم تذكرون المدن التي مررنا بها و الدلائل التي تشير إلى إننا بمدينة لوس أنجلوس أو لوس سانتوس كما هي مسماة بولاية San Andreas و هذا ماتم تأكيده لاحقاً بشكل رسمي بواسطة روكستار، لكن مهلاً قال السيد سام هوسر “لوس سانتوس و المدن المحيطة بها” أي مايعني بأن مدينة GTA V ليست مجرد لوس سانتوس فقط تلك المدينة من بين المدن الكثيرة بولاية San Andreas، إنما المدن المحيطة بها ستحضر أيضاً باللعبة بجانب للجبال و الشواطئ و هوليوود و غيرها كما رأينا بالعرض مما يعني إننا حصلنا على San Andreas هنا دون الإسم، وربما يكون كذلك و تأكده الشركة بشكل رسمي بالمستقبل! لاننسى أيضاً بأن المدينة حسب ماقيل بالإشاعات ستكون أضعاف حجم سان أندريس، فإذا كان ذلك حقيقياً سواء ستحمل الإسم أم لا فإننا بجميع الأحوال حصلنا على سان أندريس فعلياً بهذا الجزء.

ماذا يعني حرف V هنا؟ وإلى ماذا يشير!

حسناً علمنا بأن مدينة الجزء الخامس أو إحدى مدنها إن صح التعبير هي لوس سانتوس و هذا ما أشار له رقم “5″ على طريقة المال بلوس أنجلوس، لكن مازال السؤال المحير قائم حول “المدن المحيطة بها” إلى ماذا كانت تشير روكستار من خلاله؟ دعونا نرجع للوراء قليلاً حينما تم الكشف عن GTA V رسمياً عبر صفحة سوداء يظهر لنا إسم السلسلة بالشكل المعتاد مع حرف V كما لم يراه معظمنا من قبل! بذلك الوقت ظهرت بعض التحليلات و عن إشارته لمدينة فيجاس إحدى مدن ولاية سان أندريس، وبالنهاية إكتشفنا إن المدينة هي لوس سانتوس و الجملة التي لاتزال معقدة “المدن المحيطة بها” فهل هذا يعني وجود فيجاس أو Las Venturra كما هي مسماة بالسلسلة كإحدى المدن المجاورة لها حقاً كما في San Andreas؟ أياً كان ما نحن متأكدين منه حتى الأن إن اللعبة ستصور الحضارة بجنوب كاليفورنيا كما صرحت روكستار بالعام الماضي و ربما يشير كل ذلك إلى وجود مدينة San Diego بجانب لوس أنجلوس.

هل نرى تومي فيرستي مرة أخرى؟ ماذا عن CJ!

الإجابة المختصرة أو المنطقية عفواً هي “لا” بغض النظر عن عدم إعتيادنا على رؤية نفس الأشخاص بأجزاء رئيسية أخرى و كل إصدار يملك بطله الخاص و المختلف عن الأخرين، متى ستصدر اللعبة؟ أو بالأحرى بأي عام ستجري فيها الأحداث؟ إعتدنا بالأجزاء الرئيسية الأخيرة محاكاتها لزمن صدورها، على سبيل المثال GTA IV صدرت في 2008 و أحداثها تقع بهذا العام و لا يختلف الأمر مع GTA III التي صدرت في 2001، حسناً لنقول على سبيل المثال إنها ستصدر بعام 2013 و إن أحداثها ستقع بهذه السنة كم كان عمر تومي فيرستي بمدينة نائب سنة 1986؟ إن لم تخني ذاكرتي وصل عمره 28 عاماً! آلا يبدوا هذا غير منطقياً رؤيته في 2013 على شكل رجل ناضج و ليس بعجوز متقاعد عن هذه الأعمال بعمر يناهز الخامس و الخمسون! CJ ربما يبدوا الأقرب منطقاً للظهور و لكن بجميع الأحوال لن يتواجد هو الأخر، فقد تكررت نفس الشائعات و التحليلات الخاطئة بوجود شخصيات سابقة في GTA IV إلا إن سام هوسر نفى هذا الأمر وهو يتمنى إنهم ماتوا جميعاً مع نفي ظهورهم بالأجزاء القادمة.

نريد جميع ماتم تقديمه بالإصدارات السابقة

أجزاء GTA الماضية عبر تاريخها إحتوت على مزايا مختلفة، لكنها كانت متفرقة بين إصدار و أخر و لم يتم جمعها بجزء واحد مطلقاً إلا في San Andreas الوحيدة التي جمعتها حينها، تخيلوا حصول ذلك مرة أخرى و جمع كل ماتم تقديمه بالإصدارات الماضية بهذا الجزء! متاجرة المخدرات على طريقة شاينز تون و إتخاذ القرارات و التي بدورها تؤثر على سير القصة كما بالرابع و لاننسى المهمات الجانبية الكثيرة و المسلية و الغوص بأعماق البحار و شراء المنازل و الملابس و الطعام مثلما بسان أندريس و سرقة المتاجر الصغيرة و وجود حانّات و ملاهي مختلفة بأجوائها الوردية الجميلة و المميزة بإسلوب فاي سيتي، كل ذلك ممزوجاً بميكانيكية لعب ممتازة كما قدمته GTA IV بعام 2008 و التي جمعت بين نظام إطلاق نار متطور مثلما نراها بأفضل ألعاب هذا النوع، بجانب لقيادة المركبات بمستوى ينافس ألعاب سباقات السيارات و المتخصصة بهذا المجال.

هل نحصل ولو على جزء من Vice City؟

سنسرح هنا قليلاً بالخيال الواسع، تخيلوا معي وجود Vice City أو جزء منها ضمن مدن اللعبة! ربما صعبة جداً و لكن يمكن تطبيقها بشكل أو بأخر فلا ننسى بأن Grand Theft Auto الأولى تجمع المدن الرئيسية الثلاث و التي إعتمدتها جميع إصدارات السلسلة من بعدها (بإستثناء الثاني)، لكن على خلاف الأول و الذي يتوجب عليك جمع مبلغ من المال للإنتقال للمدن التالية، يمكن جعلها هنا على طريقة السفر في San Andreas و ذلك بالذهاب للمطار و شراء التذاكر لتنقلك بعد ذلك إليها في حال كانت منفصلة عن لوس سانتوس أو مدينة هذا الجزء و لا يمكنك الذهاب لها كما تتنقل عبر المدن لعدم وجودها على الخريطة. كما ترون ليست صعبة التطبيق بهذه الحالة و لكنها ستحتاج لعمل مضاعف و جهد كبير.

11,100 | 16

لاعب منذ الصغر ولكن بدأ عشقه وإهتمامه الكبير بألعاب الفيديو منذ أن لعب GTA على البلايستيشن الأول، لسلسلة GTA العريقة مكان خاص في قلبه. يعرف بالمنتدى بإسم Assassin'o.