تطوير الألعاب والبرمجيات لم يكن أبدا بالعمل السهل، وبمنطقة الخليج العربي نعاني من ندرة  المهتمين والبارزين في هذا المجال، اليوم ضيفنا وضيفكم شاب سعودي قدم نفسه بشكل كبير في مجال تطوبر الألعاب لأجهزة الهاتف المحمول الذكية، لنتعرف عليه وعلى تجربته في هذا المجال ونظرته للمستقبل:

– بطاقتك الشخصية؟

أنا عبد الله حامد، من السعودية و نشأت في مدينة الرياض مطور و منتج و ناشر ألعاب في السعودي (تبع كله) و أنا الآن مؤسس موقع تاكو الألعاب الذي أحاول أن أجعله المرجع الأساسي لألعاب المتصفح في المنطقة العربية و مرجعاً لمطوري الألعاب الخفيفة.

– بدايتك مع عالم البرمجة؟

كانت البداية في المدرسة الابتدائية حين تعلمنا البرمجة بلغة “لوجو logo” و كانت شبه عديمة الفائدة حيث أنها بدائية و تفتقر للكثير من الخواص الحديثة، ثم نسيت البرمجة و لكن رجعت لها في الثانوية حين تعلمت البرمجة البسيطة للمواقع، ثم بدأت الممارسة الحقيقية في الجامعة بلغة سي (C)، و لكني أظن أن بداية الممارسة للبرمجة في الجامعة كان متأخراً جداً و أنصح الكثير من القراء بتعلم البرمجة في اسرع وقت ممكن حتى و إن لم يكن طبيعة طموحهم تقنياً.

– الهدف من موقع gametako.com؟

تاكو الألعاب هو محاولة مني لانشاء سوق تطوير لألعاب الكمبيوتر في المنطقة، هدفي الحقيقي في البداية و لا يزال هو وجود مكان لي لأطور فيه ألعابي و أكسب مادياً منه مبلغاً مادياً جيداً بدون أن أشغل بالي بالتسويق و الانشغال بخطة العمل و الهدف هو التفرغ لتصميم المتعة في اللعبة والبرمجة الفعلية لها، فأنا صممت تاكو الألعاب ليكون ذلك المكان لي و لغيري من المطورين هنا الذين قد يواجهون نفس المشاكل.

أولًاً: نحن نوفر ألعاباً منتقاة و نشتري رخص نشرها إن توفرت و لا نركز على ألعاب البنات و ألعاب التلبيس و سبونجبوب و كراش كما تفعل بقية مواقع الألعاب مثلا G9G و جدة بايكرز و إنما نحاول أن نوفر ألعاباً للاعبين أكثر نضوجاً و فصل تلك الألعاب ذات المحتوى القليل الجودة من تلك ذات الجودة العالية و صنع أقسام خاصة للمطورين العرب و المستقلين، كما نوفر خدمات اجتماعية أخرى كتوفير نظام رسائل بين اللاعبين الآخرين الذين تستطيع إضافتهم إلى قائمة أصدقاءك، كما يستطيع اللاعبين تجميع نقاط في الموقع عن طريق التعليق و تقييم و لعب الألعاب كما سنوفر قريباً جوائز للاعبين الذين جمعوا نقاطاً أعلى كل شهر.

ثانياً: نحن أيضاً نطور واجهة برمجة للمطورين بحيث يستطيعوا استغلال تسجيل اللاعبين لدينا لحفظ إنجارات و تقدم اللاعبين في ألعابهم لدينا بحيث لا يحتاج المطور لتنفيذ ذلك بنفسه (save and scores) و ذلك سيجعل الجو العام في تاكو أكثر تنافسياً و مشاركة عن غيره من مواقع الألعاب و قد بدأنا بتطبيق هذا النظام في لعبتي أنقذهم و قرقيعان فهل تستطيعون جمع النقاط الأعلى؟

كل ذلك ليتم انشاء صناعة مستدامة للألعاب و تدريب مطورين لصنع ألعاب ممتعة من ثم نضوجهم لصنع ألعاب أكثر احترافية.

– لغة البرمحة المستخدمة للتطوير ولماذا؟

أما الألعاب فأحب استخدام أكشن سكريبت و هي المستخدمة في صنع ألعاب فلاش وبعض ألعاب الأندرويد، فهي سهلة جداً و تسمح لك بصنع ألعاب بسرعة بفضل محركات ألعاب خاصة بها سهلة مثل Flixel و Flash Punk و بذلك أستطيع التركيز على صنع لعبة ممتعة بعيداً عن الانشغال بالتقنية و تعقيداتها.

أبحرت أيضاً في صنع ألعاب عن طريق محرك الألعاب يونيتي ْUnity3D و هو سهل و مرن و ممتع و لكن قررت إتقان صناعة لعبة ممتعة على أكشن سكريبت أولاً قبل الإبحار في تقنية أكثر تطوراً.

– النظام المفضل للتطوير؟

أنا أحب التطوير للأندرويد، و ذلك لسهولة اطلاق البرامج عليه بعيداً عن تعقيدات الشركات مثل آبل و سوني، كما هو مسلي التعامل و تصميم الألعاب التي تعتمد على اللمس و على أجهزة الاستشعار الأخرى، كما أنني سأحب الأندرويد أكثر حين ينطلق البلايستيشن سويت (playstation suite) الذي سيسمح لي بالتطوير على الأندرويد و الفيتا و PS3 مرة واحدة.

أحب أيضاً العمل على ألعاب الفلاش لسهولتها و لأنني أصل لعدد كبير من اللاعبين بسرعة لانتشار المتصفحات التي تدعم الفلاش أكثر من الأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية.

– ماهي أعمالك الحالية والألعاب التي تم تقديمها؟

قدمنا من قبل لعبة أنقذهم التي تعتبر لعبتي المنشورة الأولى و هي متوفرة على تاكو و على أجهزة الأندرويد و هي من صنعي من الألف للياء، كما قمت بترجمة لعبة قن-بوت للعربية و تعديل اللعبة لتتناسب مع المنطقة.

تركيزنا القادم سيكون لرفع قيمة تاكو عند الجمهور و اللاعبين و لذلك ستكون ألعابنا القادمة عليه، و قد تخيب الألعاب القادمة اللاعبين الجاديين (Hardcore) و ذلك لأنها ستكون ألعاب خفيفة على المتصفح و لكننا نأكد لهم أن ذلك ليس إلا تدريباً لنا و استعداداً لنا لتقديم الأفضل في المستقبل، فلا نريد أن نكون من المطورين الذين يصنعون ألعاباً ذو صور و رسومات مبدعة و لكنها مليئة بالأخطاء و بالتجارب المملة.

لعبتنا القادمة ستكون لعبة لعيد الأضحى و سنقوم باطلاقها في شهر نوفمبر آمل أن تعجبكم. و بعدها سنطلق لعبة جديدة كل شهر على تاكو و سنحاول أن نواكب فيها الأحداث المحلية في مجتمعنا.

شارك هذا المقال