أين هم؟ John Tobias “والد سلسلة مورتال كومبات … الآخر!”

نشر في Sat, Apr 15

121015_interview_johntobias_featured (1)

نعود مجددا بحلقة جديدة من مقال “أين هم؟” الذي نسلط فيه الأضواء على فرق التطوير أو الأسماء التي تبرز كثيرا بسوق العاب الفيديو قبل أن تختفي لنعرف أين هم وماهي القصة خلف إختفائهم، كمحبين لألعاب الفيديو لاشك أن إسم “مورتال كومبات” يعني لنا الكثير فهي واحدة من سلاسل العاب الفيديو الشهيرة التي حققت الكثير من النجاحات حتى بعيدا عن  سوق الألعاب ولعبت دورا مهما بتطور صناعة الألعاب بكونها السبب “الرئيسي” حول ظهور منظمات التصنيف العمري مع العنف الذي كانت تقدمه بفترة زمنية أشتهرت فيها العاب “لكل الأعمار” ولم يكن للبالغين دورا كبيرا بهذا السوق.

إسمان لعبا دور البطولة خلف هذه السلسلة و يمكن القول عنهم بأنهم الأبوين لهذا العنوان وهما Ed Boon منتج السلسلة ومخرج بعض أجزائها حتى اليوم الحاضر و الإسم الآخر هو John Tobias المصمم الرئيسي خلف رسوم اللعبة منذ الجزء الأول منها وحتى الرابع ولكن على عكس Boon لم يعد لـTobias أي ظهور إعلامي منذ سنوت، لماذا؟ اليوم نتعرف على السبب و أين إختفى John Tobias بسوق العاب الفيديو!

– مصمم القصص المصوره الذي إنتقل للألعاب!

John Tobias بالأصل لم يكن يعمل بمجال العاب الفيديو فهو بنهاية الأمر مصمم ورسام وليس مبرمجا أو مطورا فعلا، من أشهر أعمال Tobias بفترة عمله بالقصص المصوره هو عمله على تصاميم القصص المصوره الأصلية الخاصه بـGhostbusters قبل إنضممه لاحقا لشركة Midway Games وبداية مشاريعه هنالك مع لعبة Smash TV التي حققت نجاحا كبيرا على أجهزة الأركيد ولكن لم يعلم Tobias وقتها بأنه سيكون جزء من فريق العمل لشيئ ضخم جدا قادم:

maxresdefault

من هنا كانت البداية

بعد نهاية العمل على لعبة Smash TV إنتقل Tobias ومعه Ed Boon وشخصان آخران بفريق عمل من 4 أشخاص فقط لإنتاج لعبة أكشن و قتال جديدة من بطولة الممثل الشهير “فاندام” وبإستخدام نظام التصوير “الديجتل” للشخصيات ولكن لم تتم الصفقة مابين الشركة المنتجه للفيلم السينمائي وشركة Midway Games فتم إلغاء الفكرة ولكن فريق التطوير وجد بمشروعه القادم فرصة كبيرة من النجاح وواصل العمل لما عُرف لاحقا بإسم “مورتال كومبات“.

– سنوات النجاح الضخم!

بالعام 1992 صدرت لعبة القتال مورتال كومبات على أجهزة الأركيد من شركة Midway Games وتحولت إلى هوس جماهيري نظرا للعنف الكبير الذي كانت تقدمه وفكرة الضربات القاتله “الفيتالتي” بنهاية النزالات وهو أمر جديد جدا على سوق العاب الفيديو حينها وتحول إلى أمر مثير للجدل مع الكثير من المحاكم و النقاشات حتى تم الإتفاق على تأسيس منظمات التصنيف العمري للألعاب:

mk1-flyer01

نجاح تاريخي وبصمة بسوق الألعاب

لكم أن تتخيلوا أن كافة شخصيات اللعبة تم تصميمها من قبل John Tobias وظل Tobias المصمم الرئيسي لشخصيات اللعبة حتى الجزء الرابع منها ولكن بدأت السلسلة تفقد شعبيتها بتلك الفترة مما أجبر Tobias وبعض الأسماء الأخرى بفريق التطوير بترك شركة Midway Games وتأسيس فريق التطوير Studio Gigante بالعام 1999 وللأسف لم يكن خروج Tobias من شركة Midway وديا فكان ذلك من الأسباب التي حذفت إسم Tobias من تاريخ سلسلة العاب مورتال كومبات كوالدها الرئيسي الآخر بجانب Ed Boon وإنتهت علاقته بالسلسلة رغم كونه من قام بتصميم كافة شخصياتها الشهيرة.

– رحلة جديدة ……… فاشلة!

مع الخروج السيئ لـJohn Tobias من شركة Midway آراد أن يثبت ومن معه بأنهم مازالوا قادرين على تطوير العاب فيديو قوية ويبدو أن سنوات العمل خلف لعبة مورتال كومبات جعلت الفريق وبسهولة يبحث عن الخليفة الشرعية لها وهذا ماحدث فعلا بعد إعلان Tobias إتفاقه مع شركة مايكروسوفت لتطوير لعبة قتال جديدة لجهاز الاكس بوكس الأول حيث كانت تبحث مايكروسوفت حينها عن أي عناوين حصرية للجهاز من أسماء شهيرة:

1146933-561601_front

كوارث علينا أن ننساها

النتيجة كانت بلعبة Tao Feng: Fist of the Lotus التي صدرت بالعام 2003 ويصفها Tobias بأنها أعنف لعبة يمكن لعبها ولكن لم ينعكس ذلك على الجماهير والمراجعين حيث لم تحظى اللعبة بإعجاب المراجعين وأيضا اللاعبين مع إنتقادات كثيرة لأسلوب اللعب المقتبس من مورتال كومبات وطاقم الشخصيات السيئ باللعبة، لم يثني ذلك Tobias من العمل على مشروع جديد وتحديدا لعبة WWE WrestleMania 21 أيضا الحصرية لجهاز الاكس بوكس الأول ولكنها لم تلقى الكثير من الإعجاب أو النجاح أيضا وبالعام 2005 أعلن فريق التطوير Studio Gigante إغلاق أبوابه رسميا.

مواضيع:
2,472 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • xxxعزوزxxx

    يعني بعد صدور mortal combat 4 على PS1 المفترض ما نفكر بجزء جديد من السلسلة ، صح؟
    وهل فيه جزء ناجح بعد 4؟

    • Mohammed Al Harthy

      بشكل عام عندك الجزء9 الي كان جدا رائع اما تجاريا فجزء X ما قصر بالرغم من ان اللعبة صايرة مكان لتجمع شخصيات الافلام

    • samer

      عندك mk9 و mkx .

    • The Diamond Dust

      اMk4 وارماقادون هما اسوا جزئين بالسلسلة من وجهة نظري

    • *RAIN*

      9 هو الافضل في تاريخ السلسله منذ بدايتها حتى الان

  • abbas

    هم بطيارة /: ههههه

  • abbas

    اخر جزء جربته جدا سخيف والقتال ممل

  • Cadis Etrama Di Rezel

    هم بلبيت 🌝

  • SOLIDUS

    لا أدري ما المميز بالعاب القتال
    احببت احد أجزاء تكن على ps1 ومنذ ذلك الوقت ما جربت غيرها

    • mahmood fdhel

      المميز ان فيها احترافية
      ولها بطولات عالمية وتحديات

      • http://www.true-gaming.net/home سكريم_اوف_ديث

        + ماتنفع لمحبين الدرعمه.

        • mahmood fdhel

          بالضبط
          الاحترافية في العاب القتال صعبة ويبي لك تعرف كل صغيرة وكبيرة في كل شخصية
          عشان تتقن اللعبة وتنافس في بطولات

          • http://www.true-gaming.net/home سكريم_اوف_ديث

            بصراحه في اللعاب القتال نظامي بسيط فيها اذا الشخصيه انثى استهدف الصدر واذا
            ذكر استهدف الخصوة
            *غير شريف *
            😂😂😂😂😂😂 💔

    • games world

      العاب القتال كثير من الناس يعتبرها ضغط أزار فقط وهو أعتقاد خاطيء تماما.
      هذي النوعية من الألعاب مصممة للمحترفين أنا شفت فيديو على اليوتيوب غير نظرتي تماما لهذا النوع لاني كنت مثلك سابقا اعتقدت انها مجرد ضغط أزار

    • B00Nd

      انت من بعد TLOU غسلت يديني منك😂😂😂😂

  • ~SilverMoon~

    خارج الموضوع أين مراجعة بيرسونا 5؟!! 😑

    • http://www.youtube.com/channel/UCo0nQMND4yAzQyjBcvzwLSA Old Gamer

      1+

    • عمر العمودي

      بالطريق ان شاء الله

      الناشر تاخر بإرسال اللعبه وراح نعطيها قبل كتابة المراجعه

      • ahmad

        اخ عمر
        سؤال لو سمحت
        هل تقيمون الألعاب عن طريق الفيديوهات أم أنتم شخصيا تقومون بتجربتها و الحكم على ادائها ؟

        • versus

          على ما اعتقد بعض الأوقات عن طريق الفيديوهات والأغلب نسخ المراجعات من المواقع الكبيرة توفيراً للوقت..

          • MohamedZ

            واو……أعتقد أن موقع truegaiming كبير أيضا…لا يقومون بهذه الحركات.

          • versus

            بالطبع كلامك صحيح يا اخوي ولكن كنت امزح معا اخوي احمد :)

        • عمر العمودي

          اكيد اخ احمد نجربها بنفسنا ونخلصها ونحاول نعطيها حقها الكامل بساعات اللعب.

          • ahmad

            تسلم على التوضيح
            و الله يوفقكم يا ترو جيمرز ولله مقدرين تعبكم و مجهودكم :)

        • games world

          شركات الالعاب نفسها أو وكلاءها في الشرق الاوسط يرسلوا نسخ للاعلاميين ومنهم ترو جيمنج يجربوها وبعد ذلك يكتبوا مراجعتها يعني اذا الشركة ما ارسلت لهم نسخة من اللعبة للمراجعة ما يكتبوا مراجعة إلا في حالات الضرورة القصوى

  • Player One

    تاو فانق كارثة ؟ غريب عدا أني أرى لها مقومات خاصة تمكنها من ايجاد موطىء قدم لها بساحة ألعاب القتال بهذا الزمن عن طريق ريبوت، واللعبة تم استعمالها لإفتتاح أحد البطولات الشهيرة بالعام الماضي مما يعني بأنها مش منسية بشكل كلي

    دام الموضوع متعلق بمورتال كومبات
    من يقدر يعطينا المنتج اللي تم إقتباس شخصية رايدن منه : )

    • samer

      أعرف أن شخصية رايدن تم اقتباسها من فيلم

      Big Trouble in Little China

      • Player One

        نعم
        وكان مصدر لإلهام أشياء أكثر من بينها مرحلة كيم-وو بريبوت كيلر انستنكت

        • samer

          وأنا كنت أتساءل لماذا تذكرني كيم وو بفيلم مشكلة كبيرة في الحي الصيني. شاهدته عندما كنت صغيراً. حتى شخصية شانغ تسونغ مقتبسة منه.

          • The Diamond Dust

            اتوقع ترجع شحصية تشانغ تسونغ ب mk11..

  • كلير

    من بعد جزء تيرولوجي والسلسله في انحدار 💔

    • http://www.xbox.com C7

      وايد والله 😞
      كان ممتع جدا هالجزء وفيه كل الشخصيات اللي نبيهم
      الحين صارت نسيا منسيا
      نبي العاب ترجع فينا للماضي الوردي الجميل

      • https://disqus.sarahah.com FINAL FANTASY

        المهم شفت مراجعة شاشتك؟ “C7”
        http://www.rtings@.com/tv/reviews/lg/c7

        راجعوها يوم الخميس وحاليا” هي أفضل شاشة للألعاب بتقييم كلي 87 وللألعاب 89 عادي أو HDR نفس التقييم و Input Lag منخفض جدا” تقييم 86 وسرعة إستجابتها 21ms على 4K HDR وديزاين حلو بتقييم 95 وتقنية OLED يعني توب التوب، باقي تنتظر تخفيضات الجمعة أخر العام مع سكوربيو

        • http://www.xbox.com C7

          الله يسامح اللي كان السبب المفروض ٩.٩ 😂

          • https://disqus.sarahah.com FINAL FANTASY

            على الأقل أفضل الموجود xD

          • http://www.xbox.com C7

            شكرا على دعمكم وتشجيعكم المتواصل الغير منقطع النظير
            عاد والله صج النفسية جدا تعبانه لاسباب ما يعلم فيها الا ربك نسالكم الدعاء 😊

  • Journey.IQ

    ماريو هي رمز الثمانينيّات و مورتال كومبات للتسعينيات
    وأذكر جيدا الضجة اللتي احدثتها هذه اللعبة في حينها
    شكرآ عمر على هذه المقالة

    • Dante

      للتسعينيات كراش ياحبيبي.

      • xxxعزوزxxx

        قصدك آواخر التسعينات. لأن الPS1 نزل عالمياً في عام 1996م

  • love asked request call

    +3

  • https://www.youtube.com/channel/UCQIRr_g4k0uF2TIVgYpE7Nw AOI SORA

    لو اخذت الاسم الثاني للمخرجين و قلبتهم يطلعلك اسم شخصية فاللعبة
    tobias=saibot
    boon=noob

    noob saibot

    • mahmood fdhel

      ترى الي قلته صح
      اقتباس الشخصيتين من قلب الاحرف كان بسبب توبياس واد بون
      هذه المعلومة اعرفها من زمان
      وهي صحيحة
      بس تصحيح توبياس صمم معظم الشخصيات في مورتال كومبات
      وليس الجميع
      بعضها كان من تصميم اد بون نفسه

      • The Diamond Dust

        افتقدت هالشخصية ب mk x .. مع ان انها مطلوبة من الفانز و مستغرب ما نزلوها حتى بالاضافات .. ممكن kp3 ?

        • mahmood fdhel

          والله مااعتقد
          لان نوب سايبوت تقريبا اذا متابع القصة المفروض مو موجود في هذا الجزء
          وسبب ثاني انجستس 2 عالابواب واكيد شغلهم بينصب على انجستس 2

          • The Diamond Dust

            فاهم عليك اخي محمد … انا قصدي تلبية رغبات الجمهور موشرط يكون له علاقه بالقصة زي تريمور …

    • عمر العمودي

      وهاذي الشخصيه هي شخصية سب زيرو الأصلي من الاجزاء الاولى لانه تغير بعد ذلك لشخص اخر.

  • عبود ちゃん

    افهم من كلامكم انها اول لعبة تقييمها M !!

    • love asked request call

      تقريبا صحيح

  • Dante

    اللي فهمته ان من يوم ماطلع xbox ماشافو خير ههههههه.

  • The Diamond Dust

    الشي اللي فعلا اتمناه هي جزء ثاني من شاولين مونكس .. استمتعت كثيير بالجزء الاول

  • Jobran-Thank you Taker

    سلسلة رائعه لاكن للأسف آخر جزء احبااااط 😠😠

    • B00Nd

      والسبب؟؟؟

      • Jobran-Thank you Taker

        إذا لعبت الجزء السابق راح تعرف السبب على طول
        الجزء السابق كان اسطوري

        • B00Nd

          اصلا مابلعبه بس قلي وش السبب؟؟؟

          • Jobran-Thank you Taker

            السبب ياخوي هو الشخصيات الجديده وتركيزهم عليها وهم شخصيات ضعيفه جدا وحبكتهم سيئة واهملو الشخصيات الكلاسيكيه هاذي النقطة جدا قهرتني من هاذا الجزء لعبته يومين وطلعت اللعبه بعكس الجزء السابق كان أفضل في كل شي بالنسبه لي

          • B00Nd

            صحيح ولاحظت تركيزهم على شخصيات من الافلام
            بس ك قيمبلاي وش افضل هذا الجزء ولا اللي قبله؟؟

          • Jobran-Thank you Taker

            بالنسبه لي ماتعمقت فيه كثير احبطت منه بسررعه ولعبته تقريباً يوم ونص وطلعت اللعبه…الجزء الماضي طولت كثييير وانا العب ومستمتع أما هاذا الجزء توقعت شي منه ولاكن للأسف للأسف

  • B00Nd

    لعبت جزء عالps3 وكان مذهل صراحه *قيمبلاي
    اما القصه كانت سخيفه وماركزت عليها

  • Gamesman123

    (كوارث علينا أن ننساها)
    جيد أني ما أعرفها😂😂

  • onikage

    ي ليت يصدروا جزء ثاني لشاولين مونكس