تعرّف على الثورة البرمجية لجهاز Project Scorpio وكيف تمكنت مايكروسوفت من استغلال أقصى قدراته

نشر في Fri, Apr 7

project-scorpio-0-1140x537

بالامس قدم موقع Digital Foundry الشهير والمتخصص في التفاصيل التقنية، تقريره الحصري والذي كشف من خلاله عن أولى مواصفات ومعلومات جهاز مايكروسوفت المنزلي Project Scorpio. لأكُن صريحاً جداً معكم، فإن توقعاتي في بادىء الأمر لم تكن كبيرة للجهاز، حيث ظننتُ أن مايكروسوفت ستقوم بتجميع بعض الرقاقات “الجاهزة” للحاسب الشخصي لتصنع منها جهازها الجديد ومن ثم تقوم بطرحه في الأسواق. حسناً، علي أن أعترف بأن تقرير الكشف عن الجهاز قد فاجأني بالكثير من المعلومات الرائعة والتي وضحت أن جهاز Scorpio هو تحفة هندسية و تكنولوجية من أرقى طراز.

كنا قد شرحنا لكم في مقالٍ سابق تقنية التبريد الحديثة والمكلفة التي قررت مايكروسوفت استعمالها مع الجهاز وهي تقنية Vapor Chamer، والآن سنشرح لكم تقنية أخرى رائعة تُبشر بالكثير لهذا الجهاز وتُبرر إيمان مايكروسوفت بقدراته الكبيرة، وهي باختصار تتعلق بالمكتبة البرمجية للجهاز Direct3D 12.

حتى نقوم بتوضيح الأمر لكم بصورة بسيطة، سنذكر أولاً بأن كل جهاز ألعاب يمتلك مكتبة تعليمات برمجية يُطلق عليها في المعتاد API (أو Application Programming Interface) وأحد الأمثلة عليها OpenGL أو واجهة Vulkan الشهيرة التي لا شك بأنكم قد سمعتم عنها من خلال متابعتكم لأخبار الموقع. هذه المكتبة البرمجية مسؤولة عن “مخاطبة” المعالج الرسومي الموجود في الجهاز إن صح التعبير وإرسال التعليمات إليه من خلال تشفيرات برمجية معينة يتمكن المعالج الرسومي من خلالها من معرفة المهام الموكلة إليه بالتحديد. على سبيل المثال، تعمل ألعاب الحاسب الشخصي على بطاقات AMD كما تعمل أيضاً على بطاقات نفيديا رغم الاختلاف الكبير بين المعماريتين على صعيد العتاد، وهنا يأتي دور واجهة التطبيق البرمجية والتي تقوم بتمكين التطبيق من مخاطبة العتاد بالشكل الصحيح والمطلوب، وفي المعتاد يتم تدشين هذه الواجهة البرمجية من خلال الdriver الخاص بالرقاقات الرسومية.

حسناً، لكل معالج رسومي أو بطاقة رسومية هناك وحدة تحكم أو Control Unit، هذه الوحدة تقوم باستقبال التعليمات من المعالج وتحويلها إلى المعالج الرسومي لتنفيذها، هذا الأمر قد اختلف كثيراً مع جهاز سكوربيو، في جهاز سكوربيو تم بناء مكتبة تطبيقات Direct3D 12 ضمن وحدة التحكم الخاصة بالمعالج الرسومي مباشرة، ما الذي يعنيه ذلك؟

هذا يعني أن كل العمليات المعقدة التي تستعملها الألعاب قد أصبحت مبنية تلقائياً ضمن وحدة التحكم الخاصة بالمعالج الرسومي عوضاً عن المعالج المركزي، وهذا يعني أن “المخاطبة” بين اللعبة وبين الرقاقة الرسومية قد أصبحت أفضل وأسرع بكثير من أي وقت مضى. الDirect3D 12 في السكوربيو يُقلل كمية القدرات التي كانت تستهلكها الواجهات البرمجية في السابق بصورة بارزة والتي كانت تستهلك الكثير من قدرات المعالج المركزي، وهذا يعني أنه قد أصبح بالإمكان عصر المزيد من القدرات من العتاد وبصورة بارزة لم تكن متواجدة في الأجهزة السابقة.

الأوامر التي كانت تُلقيها اللعبة عن طريق المعالج للبطاقة الرسومية “لبناء” مشهد معين ثلاثي الأبعاد كان يتطلب إرسال مئات الآلاف من الأوامر البرمجية إلى وحدة التحكم الخاصة بالمعالج الرسومي ومن ثم تنفيذها، أما الآن فقد تم اختصار هذه الأوامر إلى 11 أمر فقط مع تدشين الDirect3D 12 ضمن وحدة التحكم الخاصة بالمعالج الرسومي مباشرة! إنجاز مذهل وفريد من نوعه بالتأكيد لمهندسي مايكروسوفت.

بعض المطورين أكدوا لمايكروسوفت بالفعل أنهم نجحوا في تقليل كمية القدرات التي يستهلكها المعالج المركزي بسبب الAPI إلى النصف. لنرى كيف ستكون الأداء على أرض الواقع عندما تعرض لنا مايكروسوفت الألعاب على جهازها المتوحش الجديد.

مواضيع:
4,858 |

حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
  • MarcoPolo AmongThiefes

    خارج الموضوع
    من لديه معلومه بموعد صدور الps5 ؟
    هل يمكن ان نقول في منتصف عام 2018 او بداية 2019
    وما الذي يمكن ان يقدمه تقنياً للاعبين ما عدا ال4k و 60 فريم لان هذين التقنيتين اصبح وجودها شئ اكيد لا داعي للسؤال عنه لكن فيما يخص غير هذه التقنيتين القديمتين

    • Play NoWhere withXbox

      هههههههههههههههه
      الخوف ينقط من عيونك 😭😭😭

      ال4k و 60 فريم لان هذين التقنيتين اصبح وجودها شئ اكيد لا داعي للسؤال عنه لكن فيما يخص غير هذه التقنيتين القديمتين
      لاداعي للسؤال 😂✌️

      الفوركي الحقيقي و ال٦٠ فريم محد يقدر عليها من الكونسول غير العقرب

      فلاداعي للسؤال 😂

    • Corvo Attano

      مرة مستعجل على PS5 لهدرجة خوفكم المواصفات التقنية اش موقفك من الاعلان الرسمي بعدينة شكلك حتنام و تتحلم و انت تلعب PS5 ههههههههههه

      • فيل سبينسر شخصيا

        ههههههههههههههههههههههههههههههههههه القوة غير مهمة وبنفس الوقت يسألون عن موعد اصدار السوني5 تناقض غرررررررررررريب

  • صلاح الكثيري

    قمة في الروعة

    مايكرو هذه المرة تصنع التاريخ

    • Corvo Attano

      مو بس تصنع التاريخ و كمانة تميك في زمام الامور من ناحية القوة التقنية

  • أبو داحم 999

    يعني اصبح تطوير الالعاب اسرع واسهل واقل تكلفة

    بسبب هذه التقنية الرائعة >>> شيء رائع جداً

    وهذا يدل ان مايكروسوفت تمشي في المسار الصحيح

    من اجل الاعبين والمطورين

    اتمنى نشوف الكثير من الالعاب قادمة للجهاز

    خصوصا الالعاب اليابانية

  • https://www.youtube.com/channel/UCC_RcRdV1daLvgnjT9XsWmA الاحتراف العربي

    يبدو انه جهاز خرافي وخاصة لمحبين الدقة والاطارات ومتعودين على الكونسول بسعر عادي
    الجهاز كله ارخص من سعر كرتي ههه ومع ذلك يشغل 4kو60 اطار شي بديع جدا بشكل واو
    لكن على اي جودة ياترى واي لعبة وماذا عن العاب القادمة هل سيتم التضحية في الرسومات مقابل الدقة والاطار ام التضحية بالدقة والاطارات مقابل الحصول على رسومات متقدمة عصريا

    • https://disqus.sarahah.com FINAL FANTASY

      جودة الترا ولكن اللعبة في الأساس تعمل عل 60 إطار، إذا كان الجهاز يوفر 60 إطار مع دقة 1080p وجودة الترا على أقوى الألعاب مثل ريد ديد ٢ فهذا ممتاز

      إذا كان الإهتمام في الدقة فقط على حساب الإطارات سيكون محبطا” لي ولا أخفيك اني توقعت مواصفات أعلى من ذلك ولكن اعتقد أن مايكرو تهتم لسعر جهازها لتجعله في متناول عامة اللاعبين

      • https://www.youtube.com/channel/UCC_RcRdV1daLvgnjT9XsWmA الاحتراف العربي

        كلامك صحيح اخي العزيز
        رايي من رايك تحياتي لك وللجميع 😘

  • ourlastday tdl

    دايركت 12 مباشرة من المعالج الرسومي هذا يعني جميع العاب ستيم يمكن نقلها بسهولة الى السكوريبو

  • ABDULLAH الشكيلي

    الآن أفضل منتجين جلاكسي اس 8 واكس بوكس العقرب

  • Yazan Yousef

    يعني هو جهاز اكس بوكس جديد ولا اكس بوكس ون مطور ؟

  • YazanNin20

    قلت لكم الهدوء الذي يسبق العاصفة
    بس لسة ما جات العاصفة الكاملة

  • ‫مستر كتاب‬‎

    كلام مرعب

  • حكيم الاقزام

    اجزم ان البعض لم يحسب حساب تكلفة بيع الكونسول

  • Anubis

    قوة الجهاز اكبر سبب مغري لاستعراض قوة الألعاب والمؤثرات بها

    اتوقع وصول تشكيلة ضخمة من الألعاب في الفترة القادمة

  • wesam79

    فعلآ تقنية مرعبة وخرافية في نفس الوقت من خبراء Microsoft ولكن اهم نقطة وكما ذكرها الكثيرون هي حصريات الالعاب فبرأي الشخصي اقوى جهاز العاب بالعالم بدون حصريات لن ينجح واعتقد ان Microsoft سوف تكون بجعبتها الكثير من الحصريات لآنجاح الجهاز من كل النواحي…ولاندري ماذا تخبئ SONY في المستقبل القريب؟