nintendo_switch_nvidia-1140x641

كنا قد نقلنا إليكم اليوم خبراً يتناول المواصفات التقنية المسربة لجهاز ننتندو الجديد Switch. في الواقع فإن هذه المواصفات تم تسريبها منذ بضعة أشهر، ولكنها للتو فقط حصلت على المزيد من التأكيدات من مصادر مختلفة إعلامياً.

آخر التقارير الصادرة من مواقع موثوقة سربت المزيد من التفاصيل حول جهاز ننتندو الجديد Switch، ونعتقد أن هذه التفاصيل التي سننقلها إليكم من خلال هذا الخبر ستكون مثيرة للجدل. الجهاز يدفع ضريبة كونه جهازاً هجيناً بحاجة إلى الحفاظ على البطارية واستهلاك الطاقة بالإضافة إلى معدل حراري منخفض، وبذلك فهو لا يتمكن من الوصول إلى أقصى قدرة يمكن أن تصل إليها رقاقية نفيديا Tegra X1 المشابهة للرقاقة التي يستعملها الجهاز بمعمارية Maxwell، حتى في وضعية المنزلي.

التقرير يُشير إلى أن الشريحة الموجودة في جهاز ننتندو حصلت على تعديلات خاصة حتى مقارنة بشريحة Tegra X1 الأصلية، وهي مقاربة كثيراً من معمارية Pascal من نفيديا، الفرق الحقيقي بين الشريحتين أن رقاقة Maxwell تأتي بحجم 20 نانومتر، فيما تأتي رقاقة Pascal بحجم 16 نانومتر وبتقنيات FinFET. بالإضافة إلى ذلك فإن قاعدة الجهاز لا تحتوي معالجاً رسومياً آخر ولا تقدم أي قوة إضافية للجهاز باستثناء تزويده بالطاقة الكهربائية مما يسمح برفع تردد الرقاقة لتعمل بكفاءة أعلى.

التقرير يؤكد أن معالج السويتش يعمل بسرعة 1020MHz، وأن هذه السرعة ثابتة سواء أكان الجهاز في وضعية المنزلي أو المحمول. هذه السرعة هي نصف السرعة الكاملة التي يُمكن لرقاقة Tegra X1 أن تصل إليها. ذاكرة الجهاز تعمل بسرعة 1600MHz، ننتندو في المعتاد تفضل الاعتماد على ذاكرة سريعة، وهذا الأمر لم يتغير هنا، وهذه هي السرعة الأساسية للذاكرة في رقاقة Tegra X1 الاعتيادية. هذه السرعة تنخفض إلى 1331MHz في وضعية المحمول.

أما بالحديث عن البطاقة الرسومية، فهي تعمل بتردد 768MHz، وهو أقل من التردد الموجود في جهاز Nvidia Shield TV، والذي يعمل بسرعة 1 جيجاهرتز لبطاقة الرسوم. أما في وضعية المحمول فإن البطاقة الرسومية للجهاز تعمل بسرعة 307.2MHz فقط.

أحد المطورين شبه الفرق بين وضعيتي المنزلي والمحمول في الجهاز، بالفرق بين جهازي PS4 و PS4 Pro، حيث يجب على المطورين أن يختبروا جيداً أداء اللعبة في كلا الحالتين. نظرياً، فإن قوة المعالجة الإضافية تسمح لعناوين محددة وغير متطلبة كثيراً في الرسوم، بالعمل بدقة 1080P في وضعية المنزلي، وبدقة 720P في وضعية المحمول. على أية حال، من الواضح أن الجهاز لن يكون قريباً في مستوى الرسوم والأداء من أجهزة الجيل الحالي، والمتمثلة بالإكس بوكس ون والبلايستيشن4.

على أية حال، حتى في وضعية المحمول فإن جهاز Nintendo Switch سيتفوق في الأداء والرسوم على جهاز الشركة السابق الوي يو.

شارك هذا المقال