العام الماضي شاركناكم بأفضل التجارب لعام 2015 وهذه السنة ليست إستثناءً على الإطلاق خصوصاً مع توفر الوقت الكافي لتجربة مجموعة كبيرة نسبياً من عناوين هذه السنة كان منها الممتع والمسلي أو المحبط أو ذلك الذي تنوي إسترجاع مالك منه وللأسف، بهذا الموضوع أشارككم بأفضل قائمة 5 ألعاب “شخصية” استمتعت بها لعام 2016 ، ولنبدأ أولاً بالصورة التذكارية

img_6051
ذكريات 2016

الصورة التي نشاهدها بالأعلى إلتقطها بإحدى المراحل الأثرية على سطح المريخ بلعبة DooM المرحلة كانت أشبه باللغز بحيث تبحث عن طريقك للخروج منها مع نزالات الأعداء المزعجين طبعاً، بقيت أتجول فيها حتى خرجت عن طوري وبِتُّ أبحث عن أي مخرج ممكن فإذا بعيناي تقعان على فتحة صغيرة بأحد الجدران المرتفعة ! دبرت أمري وقفزتُ لها فإذا بي أدخل الجدار وأجد غرفة صغيرة فيها هذا الهيكل العظمي مع بعض الزينة الإحتفالية وكأن فريق التطوير يلمح لي بأن مصيري سيكون مثل هذا الهيكل ولن أجتاز المرحلة، حسناً بالنهاية نجوت وخيبت ظنهم 🙂

قبل التطرق لأفضل تجارب تقرر لجنة Player One إقصاء killer instinct بموسمها الثالث لإفساح الفرصة لبقية الألعاب، إضافة لذلك نثني على بعض الأعمال الرائعة التي فاتها القطار الزمني لدخول القائمة : Devil’s Third، Age of Empires 3 وPhantom Brave Pc ولنبدأ على بركة الله

img_6052

Recore

إحدى تطلعاتي لمعرض E3 2015 رؤية مطور ياباني ينال دعماً مادياً من مايكروسوفت وبالفعل تحقق ذلك من خلال ReCore، ريكور كانت أكثر لعبة أترقبها لهذا العام ليس بسبب تشبيه المطورين لها بألعاب Zelda لكن لما ستقدمه اللعبة نفسها. التوجه الفني هو أيضاً كان أكثر توجه أعجب ذوقي الشخصي ولو أن محرك وميزانية التطوير خانتا مظهره، بزة جول القتالية والعالم المهجور المليء بالأسئلة وآثار حضارته الباقية هي بالتحديد ما أعجبني بتوجهه وتمنيت بأن تجري العديد من الأحداث والمواقف بداخله لأني لم أحصل على كفايتي من هذا التوجه الفني بعد. يمكنكم الإنتقال لاحقاً لهذا الموضوع لقراءة بعض الأشياء الأخرى التي أعجبتني بريكور.

img_6053

Bound

منذ الإعلان عنها بأواخر 2015 وبعد عدة أشهر من الترقب والحماس وصلت Bound أخيراً بين يداي وكانت هناك صدمة محبطة تنتظرني وهي معدومية التحدي باللعبة بالإضافة لفترة اللعب المحدودة المقدرة بجلسة واحدة وأقل من ساعتي لعب، لكن بعد الصدمة كانت المفاجأة وهي قصة اللعبة الصامتة التي تجسد قضية الخلاف العائلي وما يمكن أن يسببه من معاناة على الحياة الأُسرية، قد يقدرها البعض وقد لا يفعل البعض الآخر، لكنه كان سبب أكثر من كافي بالنسبةِ لي لإختيار موقعٍ لها بين أفضل ألعابي لهذا العام. يمكنكم التعرف على اللعبة أكثر من خلال هذه المراجعة.

img_6054

Paper Mario Color Splash

قد أبالغ إن قلت بأن ننتندو ابتكرت عالم ألعاب الفيديو بأسره ولطالما التصقت أعمال المطورين بظل ألعابها لكن لم يكن بالضرورة أبداً أن تتميز بالتوجهات الفنية أيضاً وهو السحر الذي جذبني لمغامرة ماريو الورقية الجديدة والتي لم ترَ عيناي مثيلاً لهكذا توجه، توجه فني بأسلوب قصاصات الورق لكل شبر من عالم اللعبة ! خضت خلالها مغامرة ساحرة من البداية حتى النهاية لساعات طويلة جداً من اللعب كلما تقدمتُ بها كلما ازدادت جمالاً وتألقاً بمحتواها دون تكرار، ذلك ببساطة لأنها منتج متكامل بكافة عناصرها. أسلوب اللعب مزيج بين المنصات والآربي جي متوازنة بدرجة منقطعة النظير وإن لم تكن عزيزي القارئ لا تمانع تجربة هذه النوعيات فاعلم بأنك مقبلٌ على مغامرة لا تتكرر.

img_6055

! DooM

لماذا علامة التعجب بالعنوان ؟
الجواب : هل بقي شيء لم أرفع عليه علامة تعجب باللعبة !
قمة الجنون أن نكون بعام 2016 وتقوم شركة بوضع رغبة السوق جانباً وتستثمر بميزانية ضخمة للمراهنة على مشروع بتوجه كلاسيكي بحت وتنافس به كبرى العناوين بالسوق ! تصوير كلاسيــكي! بطل صامــت! لا للسينمائيــة! همجية بفتــح الصناديق وجمــع المعدات! جرائــم بحق وحوش اللعبة! أبواب تهشــم بلا ذنب! ريميك داخــل ريبوت! ممرات سريــة! شطحات! خرائط أقرب لتصميم هندســي معمــاري! طور قصــة لا يخطر على بال لاعب! أين نجد أكثر من هذا الجنون ؟ إنه فقط في ريبوت سلسلة DooM بعنوان DooM.

بالرغم من أن ما قدمته بيثسدا عبارة عن “جنون” على سطح المريخ إلا أنه أتى بثماره من نواحي عديدة قد تكون أولها معرفتنا بأن الإثارة لا تحصل فقط على كوكبنا كوكب الأرض، إضافة لإرضائها لمن يبحث عن قصة أو تساؤلات معلقة أو من يرغب بتجربة DooM أصلية بإختصار إنها معالم “التكامل” بتطوير الألعاب، جنون اللعبة دفعني لكي أجن أنا أيضاً وأتحدى “مرض دوار الحركة” أبعده الله عنكم للإنضمام بحفلة الجنون على كوكب المريخ رفقة مبيد الأشرار Doom guy واختتامها برمي آخر رصاصة ببندقيتي برأس الزعيم النهائي. اللعبة نالت الكثير من الثناء من قبلي تجدونه بهذا الرابط.

اقتربت اللحظة التي ينتظرها الجميع وهي لحظة حبس الأنفاس والتعرق لمعرفة لعبة العام التي باتت محصورة بين عمالقة ألعاب ال AAA واحدة منها فقط استطاعت الوصول لنقطة بعيدة من قلبي لم يستطع DooM guy الوصول لقدرها، وهي :

شارك هذا المقال