FINAL FANTASY XV_20161019014334

حكاية ملحمية لتطوير هذه اللعبة بدأت مع إعلانها كFinal Fantasy XIII Versus عام 2006، قبل أن يمر المشروع بمراحل تعثر وتقلبات عديدة ليتحول إلى Final Fantasy XV عام 2012 ويتم تسليم المشروع إلى Hajime Tabata مُخرج اللعبة الرائعة Final Fantasy VII: Crisis Core.

قمتُ بعمل حساب PSN ياباني خصيصاً من أجل تحميل هذا الديمو، لتجربة اللعبة والخروج بانطباعات نهائية عنها قبل موعد الصدور المقرر نهاية هذا الشهر، فكيف أتت تجربتنا مع الجزء الخامس عشر من سلسلة الخيال النهائي؟ واصلوا القراءة لتعرفوا الإجابة.

في البداية فإن الديمو يفتتح بجزئية إرشادية للاعب لتعليمه أساسيات القتال. فريق التطوير أخذ في الحسبان جميع الانطباعات السابقة من اللاعبين وحاول العمل على تعديلها. الجزئية الإرشادية تشرح أساسات القتال والتحكم جيداً حتى لا يشعر اللاعب بالضياع نظراً لكون أسلوب اللعب مختلف بعض الشيء عن ألعاب الأكشن آربيجي المشابهة. بعد هذه الجزئية تنتقل اللعبة إلى مقطع سينمائي قصير جداً على غرار ألعاب Uncharted قبل الانتقال إلى بداية اللعبة الحقيقية.

أول مكان ستزوره في اللعبة
أول مكان ستزوره في اللعبة

في بداية اللعبة يخرج نوكتيس ورفاقه بعد حديث مع والده من مملكتهم ويستعملون في التنقل مركبة الريجاليا، المركبة يبدو أنها مصابة بعُطل ما ونتيجة لذلك يقوم الأمير نوكتيس ورفاقه بدفع السيارة إلى أقرب محطة من أجل التصليح وهنا يبدأ اللعب الفعلي.

ستلاحظ في المحطة تواجد عدة محال تجارية يُمكن لك التبضع منها، هناك محل مستقل صغير يبيع الأسلحة للشخصيات، وهناك “ميني-ماركت” يبيع الأدوات، وهناك مطعم. في المطعم يُمكن لك أن تشتري الأطعمة التي تعمل كمقويات تزيد الصحة وقوة الضربات على سبيل المثال، كما يُمكنك أن تستمع إلى الأحاديث والإشاعات وهذا سيؤدي إلى ظهور علامات يُمكن استكشافها على خريطة اللعبة، وأخيراً يُمكنك أن تحصل على مهمات الصيد MobHunt.

في مهمات الصيد ستظهر الوحوش كعلامة حمراء على الخريطة والوصول إليها لا يشكل أي صعوبة، على الأقل في هذه المرحلة المبكرة من اللعبة، كما أن بعضها لا يظهر سوى في أوقات محددة من اليوم مثل الليل. في هذه اللعبة هناك دورة ليل ونهار كاملة وحقيقية وهي تؤثر على اللعب بطريقة تذكرنا بأسطورة زيلدا: أوكارينا الوقت تماماً كما تحدث هاجيمي تاباتا من قبل، حيث ستظهر الوحوش القوية في الليل لتزيد من صعوبة الاستكشاف وتخلق أجواء أكثر توتراً. عند أداء مهمة الصيد سيكون عليك العودة إلى المكان الذي أخذت منه المهمة لتحصل على مكافئتك.

ماذا عن المهمات الرئيسية؟ المهمات الرئيسية تحتوي على خيارات متعددة، وهو أمر ليس بالجديد على سلسلة فاينل فانتسي لكنه يحضُر لأول مرة بهذه الفعالية و هذه الكثافة، ولأول مرة في السلسلة يُغير طريقة تنفيذ بعض المهمات أو يؤثر عليها بهذه الصورة. بالطبع فجميع الخيارات والمحادثات في الديمو كانت يابانية بالكامل ولذلك لم نتمكن جيداً من فهم ما يجري، ولكن على سبيل المثال فقبل قتال أحد الوحوش القوية يعرض عليك Ignis التخييم والراحة قبل المواجهة، وإن وافقت على ذلك فيمكن لك إعداد الطعام في المخيم والحصول على مقويات إضافية قبل خوض المعركة، ويمكن لك تجاهل طلبه وخوض القتال مباشرة.

الحلم أصبح حقيقة، فاينل فانتسي في عالم مفتوح
الحلم أصبح حقيقة، فاينل فانتسي في عالم مفتوح

لنتطرق أولاً للحديث عن نظام القتال بكونه قد أثار الكثير من المخاوف سابقاً. بعد تجربة هذا الديمو سأطمئنكم بأن نظام القتال قد تحسن بصورة كبيرة جداً وفريق التطوير قد استفاد كثيراً من انطباعات اللاعبين. التحكم أصبح أكثر استجابة وسلاسة ونظام القتال قد أصبح أكثر سرعة. شحن زر مربع يجعل اللاعب يتفادى هجمات الأعداء تلقائياً مع سحب نقاط السحر MP، فيما يعمل شحن زر دائرة على الهجوم. التغيير بين الأسلحة يتم عن طريق الأسهم وهناك 4 أسلحة مختلفة يُمكن لك أن تستخدمها في آن معاً، أو ربما تقوم باستخدام السحر إن شئت أيضاً في مكان أحد هذه الأسلحة.

شارك هذا المقال