Mark Cerny

نشرت وسائل الإعلام الغربية العديد من التفاصيل حول جهاز Playstation 4 Pro من خلال الالتقاء مع مخطط معمارية الجهاز “مارك سيرني”. المقابلات احتوت تفاصيل جديدة حول الجهاز وأكدت لنا بعض المعلومات السابقة. بداية فعلى العكس من شركة مايكروسوفت وجهاز Project Scorpio، سوني لا تؤمن بانتهاء فكرة الأجيال المتعاقبة وترى أنها مهمة للصناعة:

جهاز PS4 Pro ليس بداية لجيل جديد وهذا شيء جيد جداً. نحن لا نؤمن أن الأجيال ستنتهي. إنها صحية للصناعة ولمجتمع الألعاب.

مارك سيرني أكد أن سوني تحدد “أهدافاً” عند العمل على تصميم ألعاب جهاز جديد ومن ثم تبدأ بتصميم الجهاز ليحقق هذه الأهداف، مع جهاز PS4 Pro فالهدف كان تقديم جهاز مطور في وسط الجيل لا يحتاج إلا إلى مجهود بسيط من المطورين لدعمه مقارنة بالمجهود الذي يوضع لتطوير لعبة كاملة. سيرني ضرب مثالاً بلعبة Days Gone والتي يعمل مبرمج واحد فقط على ترقيتها لدعم جهاز PS4 Pro.

سوني استهدفت أيضاً تشغيل كافة ألعاب PS4 الحالية بلا مشاكل ولهذا السبب قامت بزيادة تردد المعالج ولم تقم بتغييره. على صعيد آخر فإن البطاقة الرسومية الموجودة في الجهاز ستأتي بمعمارية Polaris من AMD للمرة الأولى في جهاز ألعاب منزلي، وتحمل معها التحسينات الرسومية الموجودة في هذه المعمارية.

بحسب سيرني فالبطاقة الرسومية الموجودة في الجهاز هي بطاقة مزدوجة. في حال تشغيل ألعاب PS4 الأصلية فإن نصف البطاقة الرسومية فقط يعمل، وفي حال تشغيل الجهاز بطور Pro تعمل البطاقة الرسومية بكامل قواها.

أخيراً فإن التحسينات ليست على صعيد العتاد فحسب وإنما تمتد إلى البرمجيات أيضاً هناك تقنية جديدة من خلال البرمجيات تُدعى Checkerboard Rendering، وما تقوم به هذه التقنية ببساطة هو تغيير شكل البكسلات! البكسلات هي النقاط التي تصنع الصورة على الشاشة وهي مربعة، ومع هذه التقنية فإن شكل البكسلات لم يعد مربعاً بعد الآن، المطورون بإمكانهم استعمال هذه التقنية لصنع صورة أوضح كثيراً تُقارب جودة رسوم 4K الحقيقية. ألعاب Days Gone, Call of Duty: Infinite Warfare, Rise of the Tomb Raider بالإضافة إلى Horizon Zero Dawn تعمل بهذه التقنية وتُعرض بوضوح 2160p مرفوعة.

هناك ألعاب أخرى مثل Watch Dogs 2, Killing Floor 2, Infamous First Light و Mass Effect: Andromeda تعمل بدقة ديناميكية بين 1800P و 2160P، أما لعبة Middle-earth: Shadow of Mordor فهي تعمل بدقة 4K حقيقية ديناميكية.

جهاز PS4 Pro يصدر في 10 نوفمبر بسعر 399$.

شارك هذا المقال