fifa 17

إنه سؤال بدور في بال الكثيرين بلا شك، كيف يقوم المطورون في EA بتحديد طاقات اللاعبين و قوتهم في لعبة فيفا. بالتأكيد تجد إختلافات كثيرة بين الأشخاص و رأيهم في تقييم اللاعبين في فيفا، فالأمر يبدو مثيرا أكثر عندما نتحدث عن EA نفسها و كيف تقوم بالوصول لهذه الأرقام.

شركة EA توظف ما يقارب 9,000 من الكشافة، أو ما يسمون بـ”مراجعي البيانات”، و يقوم هؤلاء بالعمل على نقل صورة صحيحة عن الـ18,000 لاعب المتواجدين في لعبة FIFA 17.

بعض هؤلاء الكشافة يعتبرون محترفين في مجالهم، البعض الآخر مجرد أصحاب تذاكر موسمية ممن يشاهدون الكثير من المباريات بنفسهم. و يقوم هؤلاء جميعا بإدخال البيانات عبر الويب و موقع EA الخاص.

هؤلاء مسؤولون عن جمع معلومات كثيرة عن اللاعب سواء على المستوى البدني أم الذهني. كل دوري يكون له سقف معين لقوة اللاعبين مبني على مستوى الدوري بشكل عام، فمثلا لو كان أجويرو يلعب في الدوري البرتغالي فسيهبط تقييمه. لكن بعض جوانب التقييم لا تتأثر بمستوى الدوري، مثل الأمور البدنية، فاللاعب السريع هو لاعب سريع مهما كان الدوري اللذي يلعب ضمنه.

التقييم النهائي للاعب قد يتم رفعه بشكل يدوي، كمثال اللاعب مولر، فهو لا يتميز بأي جانب معين بشكل كبير حتى يرفعه تقييمه من خلاله. لكن بشكل عام هو لاعب جيد التمركز، و يقدم أداء عالي بناء على ذلك، و بهذا السبب نجد تقييمه العام أعلى من معدل تقييم جوانب قوته المختلفة.

في النهاية يتم إستخدام تقييم أفضل 16 لاعب في كل فريق لتحديد تقييم الفرق الـ700 الموجودة في اللعبة. على صعيد الدوري السعودي بعض مصدارنا تشير لتواجد أشخاص محترفين مثل المحلل الشهير خالد الشنيف ضمن لجنة خاصة في السعودية لتقييم لاعبي الدوري السعودي.

شارك هذا المقال