Phoenix-Wright_-Ace-Attorney-6-Prologue-Anime-Short-Special-360p.mp4_snapshot_07.41_2016.03.17_20.12.26

في الحقيقة أعتبر نفسي من اللاعبين المحظوظين الذين بدؤوا مشوارهم مع هذه السلسلة الرائعة منذ بداية صدورها في الأسواق الغربية على جهاز ننتندو المحمول DS، وذلك عام 2005. النجاح الكبير للعبة بفضل القضايا المثيرة والشخصيات المميزة أدى إلى الحصول على الجزئين الثاني و الثالث للأسواق الغربية، ومن ثم الحصول على الجزء الرابع الجديد كلياً لنفس الجهاز، والذي صدر تحت اسم Apollo Justice.

بعد لعبة Apollo تنحى Shu Takumi الكاتب الأساسي للسلسلة ومُبتكرها ليُفسح المجال أمام كاتبٍ آخر هو Takeshi Yamazaki الذي قام بكتابة وإخراج الجزء الخامس من السلسلة، والذي سبق له الصدور على جهاز ننتندو المحمول 3DS. حسناً، الأمس 25 أغسطس شهد إطلاق ديمو الجزء السادس من السلسلة Phoenix Wright: Ace Attorney – Spirit of Justice على متجر ننتندو الرقمي الخاص بجهازها المحمول، فكيف كانت التجربة؟

يُمكننا أن نقول بأن تجربة الديمو الخاص بالجزء السادس هي “أغرب” تجربة لنا مع السلسلة حتى الآن. في هذا الجزء يقوم فينكس بالانتقال إلى مملكة Khurain وهي مملكة تعتمد على الأرواح كثيراً. الطابع العام للعبة يبدو لنا متأثراً بعض الشيء بلعبة Professor Layton x Phoenix Wright والتي حاولت الخروج عن المألوف و “المنطق” في قاعة المحكمة.

أحد أهم الشخصيات الجديدة في اللعبة
أحد أهم الشخصيات الجديدة في اللعبة

عالم اللعبة بحق هو أغرب ما قدمته السلسلة حتى الآن. الطابع الروحاني و الفانتازي تواجد في السلسلة منذ جُزئها الأول إلا أنه لم يكن المحور الرئيس لأي من ألعاب السلسلة السابقة، ونعتقد بأن هذه اللعبة ستقسم عشاق السلسلة في الرأي حولها كما لم يحصل مع أي جزء سابقٍ فالعنصر الفانتازي ليس مُحبباً لجميع عشاق السلسلة. مملكة “كورين” تبدو لنا مستوحاة بشكل كبير من الحضارة الهندية.

الديمو لا يقدم سوى دقائق معدودة في قاعة المحاكمة من القضية الأولى، وفي هذه القضية (التي تعرض لك الجاني منذ البداية، وهي خصلة لا نحبها كثيراً في القضايا الأولى للسلسلة) عليك الدفاع عن مرافقك الصغير Ahlbi المتهم بسرقة كنز ثمين من أحد المعابد وقتل حارسه.

بعد أول مشهد استجواب مباشرة، يتم التعريف بشخصية الأميرة Rayfa من المملكة، وهذه الأميرة لديها قدرة عجيبة جداً، حيث تستطيع استدعاء الأرواح في لحظاتها الأخيرة قبل الموت وعرض ما شاهدته هذه الأرواح و ما أحست به أمام ناظر الحضور. بعد أن تؤدي الأميرة رقصة رائعة تم إعدادها في اللعبة بتقنيات الالتقاط الحركي (والتي ذكرتنا كثيراً برقصة يونا لإرسال الأرواح من لعبة Final Fantasy X)، يبدأ اتصال الأميرة بروح المتوفي من خلال نظام اللعب الجديد Seance.

يصعب شرح هذا النظام في الحقيقة، ونحن نرى بأنه أصعب وأكثر تعقيداً بعض الشيء من نظام Mood Matrix في الجزء الخامس من السلسلة. باختصار ما عليك فعله من خلال هذا النظام كميكانيكية لعب هو العثور على تعارض بين استنباط الأميرة لمحتوى “الرؤية” من خلال تحديد الجملة الخاطئة، و موافقتها مع أحد عناصر “الرؤية” التي تتعارض معها. تكمن صعوبة النظام بأن عليك الربط بين عنصرين مختلفين كلياً لاكتشاف التعارض: الجملة الخاطئة من الأميرة، ومن ثم العنصر الذي يتعارض معها من خلال مشهد الرؤية وهو قد يمثل أي شيء شعرت به الضحية بحواسها الخمسة من سمع وبصر ولمس وما إلى ذلك.

عودة المُحامي المحبوب ذو البدلة الزرقاء
عودة المُحامي المحبوب ذو البدلة الزرقاء

في الحقيقة لم يُعجبنا نظام Seance كثيراً من ناحية اللعب فهو يبدو معقداً بعض الشيء بالإضافة إلى أن المشكلة الأزلية للسلسلة تكمن في أن اللاعب أو القارىء قد يُفكر أو يستنتج نقطة تعارض في المشهد تختلف عن النقطة التي قصدها الكاتب، ومع ذلك لن يكون هناك إلا طريقة واحدة للحل في النهاية. على الصعيد الآخر و بالنظر للجانب المشرق، فنحن نثق بأن الكاتب “يامازاكي” سيقوم باستخدام هذه الميكانيكية جيداً لخلق الكثير من المفاجآت القصصية وتعارض الحقيقة بينما ما رأته أو أحست به الضحية و بين ما حصل واقعاً، ولعل الأمر برُمته يُذكرنا قليلاً بالفيلم الياباني الخالد Rashomon، والذي أخرجه العبقري “أكيرا كوروساوا” وتم عرضه عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسين.

بالعودة إلى اللعبة، فإن الديمو ينتهي مباشرة بعد انتهاء استخراج التعارض الثاني في مشهد الرؤية بميكانيكية اللعب الجديدة Seance. هذا الأمر بدا لنا غريباً جداً، فما هي العبرة من إطلاق ديمو قصير بهذه الصورة ؟ لو كانت الفكرة هي منح انطباع للاعبين عن مملكة “كورين” ونظام اللعب الجديد فإن الديمو قصير بصورة لا تمنح اللاعب الفرصة لبناء أي رأي حقيقي واتخاذ قرار نهائي حول اللعبة، على العكس من الديمو المعقول نسبياً للجزء الخامس عندما صدر في وقته.

بالحديث عن القيمة الإنتاجية فهي في أبهى حُلة لها منذ بداية السلسلة. الخلفيات رائعة للغاية وتبدو أكثر روعة مع تفعيل خاصية ال3D في جهاز 3DS لتُعطي بُعداً عميقاً وجميلاً للصورة، ونماذج الشخصيات مع تعابير الوجوه تبدو متقنة جداً. مقاطع التمثيل الصوتي القليلة لا تحمل جودة تُذكر كما هو متوقع، أما الموسيقى فلم نسمع منها ما يكفي

مشاعرنا تجاه اللعبة كانت متضاربة إلا أن بناء الأحكام النهائية لن يكون مُمكناً إلا مع موعد إصدار اللعبة النهائي في 8 من سبتمبر القادم.

شارك هذا المقال