GTX 970

حسناً، قبل أن نُخبركم بالتفاصيل، دعونا نشرح لكم أولاً سبب التعويض الذي ستقوم بدفعه شركة نفيديا لكل مستهلك اشترى بطاقتها الرسومية GTX 970. البطاقة الرسومية تم إصدارها قبل ما يقارب العامين من ضمن الفئة العليا للبطاقات الرسومية، البطاقة احتوت معمارية Maxwell الحديثة من الشركة كما احتوت 4 جيجابايت من الذاكرة. الأداء المميز للبطاقة بالإضافة إلى الاستهلاك الكهربائي المنخفض والسعر المميز، عوامل نجحت في صنع النجاح التجاري الكبير لهذه البطاقة في الأسواق.

بعد صدور البطاقة في الأسواق اكتشف المستهلكون أن البطاقة لا تعمل بالطريقة التي تم الترويج لها قبل الإصدار، كيف ذلك؟ هناك 3.5 جيجابايت من الرام تعمل بصورة شبه منفصلة عن ال0.5 جيجابايت المتبقية لأسباب متعلقة بحجم الرقاقة الكلي، وبذلك فإن البطاقة تعمل مع وجود هذه المحدودية في الذاكرة ولا تتمكن من استعمال الذاكرة المتبقية أو لا تتمكن من استعمالها بصورة فعالة.

تم رفع قضية على الشركة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في شهر فبراير من العام الماضي 2015، اتُهمت فيه الشركة بالتسويق المُضلل للمستهلك، واستخدام سياسة تجارية غير عادلة مما يخرق قوانين الولاية. حسناً، القضية لم تنته بعد، لكن نفيديا وصلت إلى تسوية بالفعل ووافقت على تعويض المستهلكين جراء عدم توضيح حقيقة عمل البطاقة قبل الإصدار.

شركة نفيديا ستقوم بدفع 30$ كتعويض لكل شخص قام بشراء بطاقتها الرسومية GTX 970 بدون سقف أعلى لعدد المستهلكين الذين سيحصلون على المال. نفيديا ستقوم أيضاً بتحمل كافة تكاليف وأتعاب محامي الادعاء للقضية، وستتكفل بدفع أكثر من 1.3 مليون دولار لهم.

البطاقة كلفت في الأصل مبلغ 350 دولار، ومبلغ 30 دولار تم تقديره ليمثل كُلفة الذاكرة الإضافية والأداء الافتراضي الذي اعتقد المشترون أنهم سيحصلون عليه عند شراء البطاقة عن طريق المعلومات التي قامت بتوفيرها الشركة في الأصل.

شارك هذا المقال