Tegra X1

انتشرت قبل يومين تسريبات كبيرة تتعلق بجهاز الألعاب الجديد القادم من ننتندو تحت الاسم الكودي NX. التسريبات وضحت بعض التفاصيل المتعلقة بطبيعة الجهاز، وبحقيقة كونه جهازاً يمزج بين المحمول والمنزلي. حيث يُمكن استخدامه كمحمول، او توصيله بقاعدة يتم وصلها بجهاز التلفاز مع فك أيدي التحكم لتحويله إلى منزلي.

من ضمن التفاصيل الأخرى المثيرة للاهتمام، ذكرت التقارير أن عدة التطوير الخاصة بالجهاز تحتوي على شريحة Tegra X1 المخصصة للأجهزة المحمولة من شركة Nvidia، إلا أنها تحمل معها مروحة للتبريد، وهذا يعني أنها تعمل بتردد أعلى يحتاج تبريداً إضافياً عن الرقاقة الأصلية. السؤال الذي قد يطرحه القارىء الكريم: ما هي شريحة نفيديا Tegra X1 ؟ وما الذي يعنيه استخدام هذه الشريحة للجهاز؟ وهل يُمكن تقدير مواصفات الجهاز بناء على هذه المعلومة؟ سنعمل ما بوسعنا جاهدين لإجابة كافة تساؤلاتكم، وتسليط الضوء على هذه الشريحة التي ستشكل القلب النابض لجهاز ننتندو الجديد NX.

الشريحة التي قد تكون القلب النابض لجهاز ننتندو الجديد
الشريحة التي قد تكون القلب النابض لجهاز ننتندو الجديد

في البداية نود أن نقول بأن شريحة Tegra X1 هي شريحة تُمثل SoC (نظام شريحة متكامل). أي أنها تحتوي على المعالج المركزي، البطاقة الرسومية، ودوائر التحكم بالكامل. باختصار؛ هذه الشريحة هي العتاد الأساسي الخاص بالجهاز. Tegra X1 هي شريحة مبنية على رقاقة بحجم 20 نانومتر، وهي أصغر حجماً من نواة Maxwell السابقة من نفيديا، والتي تم استعمالها في بطاقات الجيل التاسع للرسوميات من الشركة، إلا أنها أكبر من البطاقات المبنية بمعمارية باسكال، والتي قامت نفيديا بإصدارها هذا العام.

المعالج الموجود في شريحة Tegra X1 يمتلك ثمانية أنوية بواجهة 64-بت وبمعمارية ARM الشائعة للغاية في الأجهزة المحمولة. الأنوية الثمانية تنقسم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تتكون من 4 أنوية Cortex-A57 مخصصة للأداء العالي، وهذه الأنوية تختص بالعمليات الحسابية المعقدة التي تقوم بها الشريحة (عند تشغيل الألعاب مثلاً)، كما يُمكن لها أن تعمل بتردد 1.9 جيجاهرتز.

شارك هذا المقال