Tim-Sweeney

بالتأكيد تعرفون جيداً السيد Tim Sweeney الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games. سبق وأن نقلنا لكم خبراً يحمل هجومه على منصة UWP من شركة مايكروسوفت، ومن ثم عاد وصحح تصريحه السابق مؤكداً أنه لم يكن ملماً بخطط مايكروسوفت.

حسنا، يبدو أن حالة الهدنة المؤقتة بين Tim Sweeney ومايكروسوفت قد انتهت مجدداً! في مقابلة حديثة له مع وسائل الإعلام انتقد رئيس شركة Epic مُجدداً سياسات شركة مايكروسوفت. إليكم تصريحاته الجديدة وما قاله حول خطط مايكروسوفت لغلق متجر الويندوز والتأثير على متجر الألعاب الشهير Steam من شركة Valve:

هناك واجهتين برمجيتين رئيستين للويندوز وعلى كل تطبيق بلا استثناء أن يختار واحدة منهما. كل لعبة على متجر Steam وكل لعبة صدرت على الويندوز تستعمل واجهة Win32. هذه الواجهة مسؤولة عن كل البرمجيات الرائعة التي حصلنا عليها، لكنها مسؤولة أيضاً عن الفايروسات، حيث بإمكان أي برنامج أن يكون فايروس. منصة UWP كانت تبدو كحل لهذه المشكلة، إنها أكثر غلقاً بكثير من السابق.

الخطورة هنا تكمن فيما إذا نجحت مايكروسوفت بإقناع الجميع باستعمال UWP والتخلص نهائياً من Win32. إذا نجحت مايكروسوفت في ذلك فسيقطعون خطوة صغيرة نحو فرض توزيع جميع التطبيقات والألعاب عن طريق متجر الويندوز. عندما نصل إلى هذه المرحلة، فإن الحاسب الشخصي سيصبح جهازاً مغلقاً. الأمر ليس وكأن مايكروسوفت ستضغط زراً سحرياً يعطل مكتبة متجر ستيم لديك، ما يحاولون القيام به هو عدة مناورات خفية. إنهم يحاولون زيادة صعوبة استخدام التطبيقات القديمة، وأن يكونوا المصدر الوحيد للتطبيقات الجديدة.

ببطء، في السنوات الخمس القادمة، مايكروسوفت ستفرض تحديثات إجبارية لنظام الويندوز10 تجعل استعمال ستيم أسوأ حتى يصبح شبه مكسور. لن يتم تعطيله بالكامل، لكنه سيصبح مليئاً بالأخطاء البرمجية والتقنية حتى يسأم منه المستهلكون وليبدو متجر الويندوز كبديل مثالي. هذا ما فعلته مايكروسوفت بالضبط لمنافسيها السابقين في الماضي، وهم الآن يقومون بفعله مع متجر ستيم. الأمر فقط بدأ يُصبح مكشوفاً. مايكروسوفت قد لا تكون قادرة على النجاح بمخططها هذا لكنها بالتأكيد ستحاول.

حسناً، ما رأيكم بهذه التصريحات الجارحة؟ نترك لكم ذلك عن طريق التعليقات.

شارك هذا المقال