ceo

ضيفنا لهذا الشهر من فقرة أسماء لامعة هو واحد من الأسماء ذات الخبرة الواسعة في مجال ألعاب القتال في صناعة ألعاب الفيديو مع عمله على مختلف سلاسل هذه الألعاب وأشهرها، اليوم نحدثكم عن Takashi Nishiyama.

أهم أعماله (1980 – 1990)

44097-moon-patrol-atari-st-screenshot-title-screen

Moon Patrol

بدأ Nishiyama مسيرته كمطور مع شركة Irem وأول أعماله كانت لعبة الاكشن والتصويب Moon Patrol التي صدرت في صالات الأركيد عام 1982 وتم نقلها لاحقا لعدة أجهزة منزلية.

Nishiyama كان المصمم خلف هذه اللعبة وهي أول لعبة بتصوير جانبي ذات خلفية متحركة والخدعة كانت بتركيب صورتين في اللعبة الاولى في البعد الاول الذي تسير عليه المركبة والصورة الاخرى في الخلفية ولجعل الخلفية تتحرك كأنها بعيدة عنكم فالصورة التي في الخلفية تتحرك بنصف السرعة التي تتحركون فيها في الصورة الاولى مما يعطي ذلك الإحساس بكونكم تتحركون بعيدا عن التضاريس المتواجدة في الخلفية.

Moon_patrol

في عام 1984 حصلت اللعبة على جائزة أفضل لعبة خيال علمي ومغامرة وحصلت اللعبة أيضا على إستقبال جيد وصدرت كما ذكرنا على اجهزة منزلية مختلفة في السنوات التالية لإصدارها في صالات الأركيد.

maxresdefault

Kung-Fu Master

ثاني الألعاب التي قدمها Nishiyama كانت Kung-Fu Master وهي لعبة قتال صدرت في عام 1984 وتعتبر واحدة من اول ألعاب هذا النوع وتعتبر أيضا من أسلاف ألعاب قتال الأرصفة أو الـBeat ’em Up كونها قدمت الميكانيكات الأساسية والتي تم إستخدامها لاحقا في ألعاب هذا النوع، Nishiyama كان المصمم الواقف خلف هذه اللعبة والتي كانت مقتبسة في الأساس من فيلم Game of Death الخاص بلاعب الفنون القتالية الشهير Bruce Lee.

2013_0512_202332_949

اللعبة حققت نجاحا جيدا وتم نقلها إلى أجهزة منزلية أخرى كما حدث مع سابقتها و Kung-Fu Master كانت أخر أعمال Nishiyama مع شركة Irem حيث غادرها لينضم إلى شركة Capcom الشهيرة.
tumblr_mdubw8vgPb1rlxwa5o1_1353506105_cover

Street Fighter

بعد عمله على لعبة Kung-Fu Master لم ينتهي Nishiyama من ألعاب القتال بل كانت هذه هي بدايته معها حيث إنتقل للعمل على لعبة قتال أخرى وهي Street Fighter بجزئها الأول والتي صدرت عام 1987 في صالات الأركيد.

Nishiyama تولى الإنتاج والإخراج للعبة برفقة Hiroshi Matsumoto وقام بتصميم الحركة الأيقونية لشخصية Ryu في اللعبة الـHadouken والذي إستوحى هذه الحركة من لقطة يظهر فيها مدفه طاقة في مسلسل أنمي كان يعرض في السبعينات بعنوان Space Battleship Yamato.

hadoken_sfi

Street Fighter بجزئها الأول لم تكن الإنطلاقة الفعلية للسلسلة ونجاحها المدوي ولكنها كانت لعبة جيدة في وقتها وخرحت بالشكل التي صدرت فيه بسبب جهود مختلف الأسماء الشهيرة في Capcom وليس Nishiyama فقط، Street Fighter كانت أول وأخر اعمال Nishiyama كموظف لـCapcom حيث قرر الخروج من الشركة رفقة Hiroshi Matsumoto بعد إصدار اللعبة لتقوم شركة SNK بتوظيفهما.

شارك هذا المقال