جحيم التطوير مصطلح يطلق على الالعاب التي تمر عملية تطويرها بالتوقف بين حين وأخر مع تأجيل المشروع وعدم صدوره في الموعد المحدد له وقد يتضمن الأمر أيضا إلغاء عدة نسخ من اللعبة نفسها وهذا المصطلح ليس بالجديد أو الغريب على صناعة ألعاب الفيديو واليوم نعرفكم على خمسة ألعاب شهيرة طال إنتظارها وكثرت مشاكلها، التي لا زال اللاعبون إلا يوم المقال يطالبون ببعضها بينما البعض منها لديه موعد إصدار في العام الحالي 2016 ولكننا لا ندري هل يتحقق حلم إصدارها فعلا أم أن أمرا ما سيحدث!

ni-oh

NI-OH

في عام 2004 أعلنت شركة Koei عن لعبة جديدة تحت عنوان Oni والمقررة للبلايستيشن 3 كلعبة إصدار، اللعبة حصلت على ميزانية ضخمة بلغت 3 مليار ين (أكثر من 25 مليون دولار) للعمل على اللعبة وفيلم مرافق لها، قصة اللعبة كانت مبنية على قصة لم يتم الإنتهاء منها وكانت القصة من قبل صانع الأفلام الياباني الراحل Akira Kurosawa وكان إبنه Hisao Kurosawa سيكمل العمل على المشروع.

في عام 2005 وفي معرض E3 تم الكشف عن اللعبة بعرض سينمائي كما تم الإعلان عن أن اللعبة لم تعد مقررة كلعبة إطلاق لجهاز سوني المقبل البلايستيشن 3 بل ستصدر بعد الإطلاق الرسمي للجهاز بعدة أشهر وتحت العنوان الجديد والنهائي لها Ni-Oh وتشاهدون عرض الكشف الأول في الأسفل.

http://dai.ly/x19dm97

ها هو العام 2006 ينتهي واللعبة لم تصدر ولا زالت Koei متكتمة على الأمر! في عام 2009 حصلنا على تحديث بعد إندماج كل من كوي وتيكمو على أن اللعبة لا زالت قيد التطوير مع إعتذار الشركة عن قلة المعلومات حول اللعبة وفي عام 2010 أعلن قسم Tecmo عن أن فريق Team Ninja داخل شركة Tecmoسيكمل العمل على اللعبة حيث أن Koei قبل الإندماج قد ألغت المشروع! فريق Team Ninja في مقابلة له في نفس العام 2010 صرح بأنهم حضروا العديد من النماذج للعبة وإختاروا المناسب منها للعنوان.

في عام 2012 المدير التنفيذي لشركة Koei Tecmo يخبرنا بأن اللعبة قد إنتهت من مرحلة الألفا والعمل لا زال جاريا عليها بشكل منتظم وفي عام 2014 قامت الشركة بتسجيل العلامة التجارية للعبة وصرحت بأن اللعبة بدأت في الإكتمال، في عام 2015 وفي مؤتمر سوني الصحفي في معرض طوكيو للألعاب تمت إعادة الكشف عن اللعبة بعد 10 سنين على الكشف الأصلي للعبة.

في مقابلة جديدة له بعد إعادة الكشف عن اللعبة Hisashi Koinuma أحد الأسماء الإدارية في الشركة صرّح بأن ما نراه الأن هو النسخة الثالثة من اللعبة حيث تم إلغاء نسختين سابقتين للعبة في فترة تطويرها لجهاز البلايستيشن 3، اللعبة تأتينا بإقتباس واضح من سلسلة ألعاب Dark Souls وبأجواء وتوجه ألعاب Onimusha بدمجها لقصص الساموراي مع أشباح الـYoKai والشياطين اليابانية Oni.

Ni-Oh تصدر في وقت ما من العام الحالي 2016 حصريا على البلايستيشن 4 وبعد حوالي 11 عاما منذ الكشف الأصلي عن اللعبة وسنرى هل تصدر هذا العام أم أنها ستحقق عاما جديدا في التأجيل؟

شارك هذا المقال