Ken-Lobb1

مرحبا بكم زوار و أعضاء موقع تروجيمنج الأعزاء، في أول مقال من فقرتنا تحدثنا عن Masahiro Sakurai أحد أشهر المطورين اليابانيين و الأن ننتقل من اليابان إلى الطرف الثاني من الأرض للحديث عن المطور الأمريكي Ken Lobb و المعروف أيضا بلقب K.Lobb.

أهم أعماله (1990 – 2000):

أول عمل له كان كمدير للإنتاج في شركة Taxan USA في القسم المتخصص في ألعاب جهاز العائلة أو الـNES, اول مشاريعه كانت لعبة  Burai Fighter الصادرة في عام 1990 على الـNES و العام 1991 على  الـGame Boy و هي لعبة Shoot em Up و Side-Scrolling و هي من أنواع الألعاب التي كانت شهيرة جدا في التسعينيات، ما ميز هذه اللعبة كان القدرة على التصويب في ثمان جهات (الإتجاهات الأساسية و الفرعية).

الشخصية تطير في إتجاهات معينة ففي كل مرحلة يتغير الإتجاه الذي تطير فيها الشخصية (أفقيا أو عاموديا) على عكس الكثير من ألعاب النوع التي تبقى في الوضع الأافقي أو العمودي، اللاعب يبدأ بمدفع ضعيف ثم يطور سلاحه حتى يحصل على مدفع الليزر و قاذف الصورايخ و إستخدام اللعبة لعدة إتجاهات ساعد في زيادة التحدي فتجد الأعداء ينقضون عليك من ثلاث جهات أو أكثر و عليك أن تكون حذرا و دقيقا في الحركة و مع أن اللعبة قدمت تجربة فريدة إلا أن نجاحها كان محدودا خاصة أن ألعاب النوع كانت تملئ السوق في تلك الفترة.

Taxan.svg

G.I. Joe: A Real American Hero كانت أخر أعمال K.Lobb في شركة Taxan, اللعبة كانت من نوع Run & Gun (شبيهة بـContra) اللعبة كانت مبنية على ألعاب G.I JOE الشهيرة و صدرت في عام 1991 على الـNES و كان Lobb مخرج اللعبة بالتعاون مع فريق تطوير ياباني, اللعبة كانت تحوي 6 شخصيات قابلة للعب و قدمت 6 مراحل في كل مرحلة ستلعب بشخصية محددة.

يجب أن يكون لديك رفيقان في كل مرحلة و يمكنك أن تختارهما بنفسك و كل شخصية كان لها تخصصها و مميزاتها و تنقسم المراحل إلى ثلاث أقسام ففي بداية المرحلة عليك أن تخترق إحدى قواعد Cobra (الشرير الرئيسي في اللعبة) ثم عليك أن تقوم بوضع عدة قنابل حول المنشئة لتفجيرها و في النهاية قتال مع زعيم المنشئة, اللعبة لم تحقق نجاحا تجاريا هي الأخرى و كانت أخر عمل لـK.Lobb في شركة Taxan  إذ أنها أفلست في تلك الفترة.

titles-burai

بعد إغلاق Taxan عمل Lobb على مشروع صغير مع فريق التطوير الذي تعاون معه في لعبة G.I. Joe ثم تم توظيفه في القسم الأمريكي من شركة Namco (قبل إندماجها مع Bandai)، فترة عمل Lobb في الشركة لم تكن طويلة فقد عمل على النسخة العالمية من Splatterhouse 2 و Rolling Thunder 2 و العمل الفعلي من قبله في الشركة كان في لعبة Wings 2: Aces High الصادرة على السوبر ننتندو في العام 1992 في اليابان و أمريكا و صدرت في العام الذي يليه في أوروبا و كانت لعبة ذات إنطباعات متوسطة جدا من قبل اللاعبين و ترك Lobb العمل في الشركة عام 1993.

في عام 1994 إنضم Lobb إلى شركة ننتندو أمريكا كمشرف على المشاريع  و عمل بشكل بسيط على بعض اللألعاب قبل أن يعمل على اللعبة التي أصبح معروفا من خلالها ألا وهي Killer Instinct الصادرة في صالات الأركيد في عام 1994 و على السوبر ننتندو في عام 1995 و التي عمل كمصمم عليها و كان له دور كبير في تطوير هذه اللعبة  بالتعاون مع فريق التطوير الشهير Rare.

اللعبة كانت فريدة من نوعها بين ألعاب النوع في ذلك الوقت و خاصة الضربات المتتالية أو الكومبو إذ أن اللاعب يقوم بضغط زر معين فتقوم الشخصية تلقائيا بتطبيق الكومبو و اللعبة كانت ناجحة جدا الشيء الذي أدى إلى إصدار جزء جديد منها بعد سنتين من الجزء الأول.

1321465
Ultra Combo!!!

أهم أعماله (2000 – 2015):

Ken ترك ننتندو في العام 2000 ليبدأ العمل في عام 2001 في شركة مايكروسوفت التي ما زال يعمل فيها كمدير إبداعي و مشرف على المشاريع و كان عمله إشرافيا في كثير من المشاريع إلى أن حصلت مايكروسوفت على حقوق عنوان Killer Instict و عمل كمشرف و موجه لمشروع ريبوت السلسلة الصادر على الإكس بوكس ون في عام 2013, الريبوت قدم أساسيات من الألعاب القديمة و عدل على بعض الميكانيكيات في اللعبة.

الضربات الإفتتاحية التي تجعل الشخصية تقوم بكومبو معين و الضربات الواصلة أو الـLinkers و التي تقوم بتطبيق ضربات تمكنك من الإستمرار في تطبيق الكومبو للمزيد من الضربات و لا ننسى الألترا كومبو الشهير الذي يمكنك أن تطبّقه على الخصم في نهاية المواجهة لترى كم ضربة متتالية يمكنك أن توجّه, اللعبة حصلت على موسمين و الموسم الثالث معلن للعام القادم و كان من المفترض أن يعمل Lobb على مشروع لعبة Phantom Dust الجديد للإكس بوكس ون لكن المشروع متوقف حاليا و  ليس واضحا إذا كان Lobb سيقوم بالعمل على اي مشاريع جديدة في الفترة الحالية.

Killer Instinct
عاد الأسلوب القديم لكن بشكل حديث!

Ken Lobb لا يملك مكتبة كبيرة من الأعمال التي تحمل إسمه عليها و لكن المشاريع القليلة التي عمل عليها كانت مميزة مع أن بعضها لم يحقق النجاح التجاري لكن الكثير منها كان مرضيا للاعبين و نلاحظ أنه إلتزم بالعاب إطلاق النار الخطية و ألعاب القتال في مسيرته و نتمنى أن نراه يجرب العمل على مشاريع جديدة في المستقبل خارج الأصناف التي سبق و عمل عليها.

شارك هذا المقال