horizon-zero-down

أحد أهم و أكثر الألعاب التي سببت ضجة في معرض E3 بشكل عام هي هورايزن، و قد سنحت لنا فرصة مهمة لرؤية ديمو اللعبة الكامل خلف الأبواب المغلقة و الحديث لمطوري اللعبة. هورايزن لمن لا يعرفها هي لعبة أكشن RPG في عالم مفتوح، و تأخذ أحداثها مكانها في المستقبل البعيد. اللعبة لا تحاول أن تقدم عالم الويستلاند مثل فول آوت و ريج، لكنها أبعد من هذا بآلاف السنين، حيث الأرض أصبحت مختلفة تماما عن ما يمكن أن تتخيله. الآن الآلات أصبحت مسيطرة، و البشر قليلون و يحاولون العيش بحذر، و أصبحت الحضارات الحالية بالنسبة لهم أمرا غريبا جدا و مجهول التفاصيل مثل الأهرامات بالنسبة لنا.

في اللعبة سترى العديد من البيئات مثل الصحاري و الجبال و الغابات. كما قلنا فالآلات تنتشر في كل مكان، و الكثير منها مصممة بطريقة تشابه الحيوانات، فملا رأينا قطيعا من الآلات تشبه الغزلان بشكل كبير. التجسس مهم في اللعبة، فالأمر ليس بتلك البساطة و أنت تواجه الآلات هنا و ليس الحيوانات. لنشرح أكثر، كمثال هناك آلة تملك القدرة على إطلاق إنذار في حال تمكنت من رؤيتك، فعليك التجسس و محاولة تدميره ثم التفرغ لما تبقى.

إذا لماذا نصطاد الآلات المتوحشة؟ بإختصار هذه الآلات تحتوي على قطع مهمة يمكنك جمعها. بعض هذه القطع ستحتاجها قبيلتك للعيش، بعضها يمكنك استخدامه في تطوير أسلحتك و هذه من أهم النقاد في اللعبة. فمثلا أنت تملك قوسا، و أحد الأسهم المتاحة هي السهم المتجفر. هذا السهم يجب عليك صنعه من قطع تحصل عليها من أحد الآلات التي تستخدما في الأساس سلاحا متفجرا. أثناء اللعب رأينا أن البطلة يمكن أن تحمل 4 أسلحة مختلفة في نفس الوقت.

في المقطع الأولي نواجه قطيعا من الآلات على شكل غزلان، و عند إكتشافها لنا بعد الإطلاق على أول واحد منها، ستقوم بالهرب. هذه الآلات ليست غبية، فستقوم بالهرب نحو الأمان، و هو هنا يتمثل في وحش آلي كبير سينطلق إتجاهنا فورا. لكل وحش آلي في اللعبة طريقة مناسبة للقتال، و هنا يكمن أهمية إختيار السلاح و الذخيرة المناسبة. الوحش الآلي العملاق اللذي أمامنا يملك عدة قاذفات صواريخ على ظهره و يجب علينا تجنبها. أيضا يمكن لنا إسقاطها و إستخدامها ضده.

بعد تدمير قاذفات الصواريخ إستخدمنا سلاحا خاصة يربط الآلي الضخم بالحبال و يثبته و يسقطه أرضا. حينها نستطيع إطلاق السهم المتفجر على قلبه المتوهج من الجانب. بما أن الآلي يتحرك بكثرة فنستطيع هنا إستخدام الطلقة “المركزة” و هي كما الإطلاق بالحركة البطيئة حيث تستطيع التركيز أثناء التوجيه.

الديمو يظهر فيه التفاصيل و المؤثرات الرائعة في البيئة، و المساحات الشاسعة التي يمكن التجول فيها. رغم أن القصة غير واضحة إلا أن هذه هي لعبة RPG، و سيكون هناك قصة رئيسية و مهمات فرعية. بالإضافة لذلك سنقوم برؤية العديد من البشر، لكن ليس كلهم سيكونون مسالمين.

بالنسبة لنا هورايزن أحد الألعاب الواعدة جدا، و أحد المرشحين للعبة المعرض. اللعبة ستصدر في العام 2016 حصريا على جهاز PS4.

شارك هذا المقال