PES 2016  (3)

لا شك أن PES عانت في السنوات الماضية من انخفاض في الشعبية، لكنها تتطور كل سنة و تأمل في إقناع اللاعبين في العودة الى جذورهم حيث تحتفل السلسلة بمرور 20 عاما على إطلاقها منذ أن عرفناها بإسم وننج اليفين. هذا العام يظهر اللاعب الشهير Naymar على غلاف اللعبة، و مع تجديد عقد حقوق دوري الأبطال لـ3 سنوات قادمة ففريق التطوير يأمل بالمضي قدما و تطوير لعبة رائعة لكل عشاق كرة القدم.

من الأمور المهمة التي تم التركيز عليها في لعبة هذا العام هي إعطاء اللاعبين حركة بشرية، تجعلهم يبدون أكثر واقعية من أي وقت مضى. حسنا أثناء تجربتي للعبة استطعت أن أرى ذلك واضحا، فكمية الرسوميات التي تم إضافتها كبيرة جدا. سواء كنا نتحدث عن رسوميات التمرير و التسديد، أو رسوميات الحارس المذهلة أثناء الصد. أيضا أصبح اللاعبون يتفاعلون بواقعية مع الأحداث، مثل الشكوى للحكم في حال عدم إحتساب خطأ ضد الخصم، أو عند ضياع فرصة مهمة، مثل أن يقوم اللاعب بضرب الأرض بلكمته.

الإضافة الجديدة التالية و الأهم برأيي هي نظام التصادم الجديد، و دعوني أقول لكم أنه واعد بلا أدنى شك. هذا الأمر لاحظته مباشرة في لحظات مباراتي الأولى، فعند إحتكاكي مع لاعبي الخصم لاحظت أن اللاعبين يتصرفون بشكل واقعي جدا، حيث يتدافعون بالكتف و أجسامهم تفقد توازنها حسب الوضعية و الظروف. و أثناء التحكم شعرت كثيرا أن خيارات في اللعب تأثر كثيرا على نتيجة التصادم و من سيحصل على الكرة في النهاية، و ماذا إذا كنت أستطيع أن أكون في وضعية تسمح لي بالتمرير و التسديد.

هناك عدة تطويرات أخرى في اللعبة، مثل نظام قطع الكرات و الإنزلاق، حيث أصبح الآن أكثر دقة و تحكما، و يمكنك الحصول على الكورة و ليس فقط إبعادها. الكرات الهوائية استفادت كثيرا من نظام التصادم الجديد، و أصبح القتال عالكرات الهوائية أكبر دقة. أيضا هناك نظام جديد للمواجهة الفردية بين اللاعبين حيث تم إعطاء خصائص جديدة له.

الجرافيكس و الرسوميات في اللعبة تحسنت عن السابق، و يمكن ملاحظة أنها تقدم أداء أفضل بشكل عام. هناك استخدام أفضل و أكثر شمولية لمحرك فوكس إنجن، و يمكن رؤية ذلك في تفاصيل العشب الجديدة التي تبدو أفضل من السابق بمراحل. تم إضافة فرحات للأهداف بعدة خيارات، و يمكن تنفيذ فرحات معينة بالتوجه خلف المرمى أو اتجاه لوحات الإعلان.

كما تعودنا كل سنة فبرو ايفولوشن تحصل على تغييرات كثيرة بين نسخة E3 و نسختها النهائية، لذلك لن نستعجل كثيرا في الحكم على اللعبة. لكن بشكل عام فالتحسينات الجديدة مبشرة و اللعبة تستهدف الواقعية بشكل رائع، و لا نكاد ننتظر لتجربة اللعبة الكاملة عندما تصدر في الأسواق العربية رسميا في 17 سبتمبر القادم.

شارك هذا المقال