Finding Teddy 2 (1)

ليست المفاجأة أن تحصل لعبة Finding Teddy على تتمة، وإنما المفاجأة أن تحصل على تتمة مختلفة بشكل كامل عن الجزء الأول، Finding Teddy كانت لعبة مغامرات وPoint & Click تتميز بعالمها، لتتحول الآن للعبة مغامرات و Metroidvania محافظة دائما على الفكرة الأساسية، البحث عن Teddy.

اللاعب مدعو مجددا للبحث عن Teddy رغم تواجده في اللعبة لبعض الوقت، وفي نفس الوقت على الفتاة الصغيرة في اللعبة إنقاذ عالم Tarant، لم أتوقع أبدا قصة مثيرة للإهتمام من لعبة من هذا النوع وهي الآخرى لم تقدم لي أحداثا تدعوني لانتظار الحدث القادم. Finding Teddy II ترغب بوضع اللاعب في عالم غريب ودفعه لاستكشافه ليجد الطريق وما عليه فعله بنفسه، وانسوا أمر الحصول على مساعدة أو خريطة، إن تهتم فالحل الوحيد هو مواصلة البحث عن طريق.

باعتبارها لعبة Metroidvania، فإن اللعبة تمنحكم كامل الحق في العودة لأي مكان فيها، اللعبة مقسمة لأربعة عوالم مختلفة لكل طابع خاص وبيئة لعب مختلف، للوصول لأي من العوالم عليكم إيجاد الكتاب الذي يقود إليه، العيب هنا ولو أنه مقصود، أنكم لا تحصلون على مساعدة لفعل أي شيء، لا وجود للخريطة، عليكم اكتشاف قدراتكم وحدكم واكتشاف المفاتيح التي لديكم أو الأشياء التي جمعتم لأي غرض تنفع، ذلك يعزز مبدأ الإستكشاف في اللعبة بشكل كبير واللعبة تكافئكم عن ذلك بمجموعة من الأماكن السرية والصناديق المخبأة، إلا أنه يفسد التجربة كثيرا أيضا، خاصة أنه ليس من المستبعد أن تتوهوا بين مراحل اللعبة دون معرفة الطريق الذي عليكم اتخاذه وكيفية تتجاوزن بعض العقبات، القليل من المساعدة كان لينفع من دون شك إلا أن المطور اختار ألا يفعل.

Finding Teddy 2   (4)

Finding Teddy II مصممة على الطريقة الكلاسيكية، هي لعبة ثنائية الأبعاد تملكون فيها سلاحا واحدا، سيف ينضاف إليه درعكم، ومجموعة من القدرات التي تجمعون كلما تقدمتم والتي ستفتح لكم طرقا للوصول لأبواب تقود لأماكن مختلفة أو صناديق تحتوي الكرات البلورية الملونة التي يمكنكم عن طريقها الحصول على ترقية للسلاح أو مضاعفة قدراتكم، موتكم يعني خصم نصف هذه الكرات منكم. اللعبة لا تضعكم في مواجهة أي عدو صعب، من السهل قتلهم بعد ضربتين أو أكثر، البعض منهم يحتاج استراتيجية بسيطة كالإنحناء، كما يمكنكم في غالب الأحيان القفز على الأعداء من الأعلى والسقوط عليهم باستخدام السيف، كل ذلك سيدفعكم للتفكير بألعاب Zelda الكلاسيكية وبعض ألعاب شركة Nintendo بما أن الإقتباس من ألعابها وألعاب صدرت على أجهزتها كبير جدا.

الشيء الذي يميز اللعبة عن الألعاب الحالية وحتى الألعاب الكلاسيكية هي الآلة الموسيقية “Musicom”، عالم Tarant عالم يتحدث عن طريق الموسيقى وسيكون عليكم التحدث مع البعض من المخلوقات فيه لفهم معنى بعض الرموز، بعد ذلك ستستخدمون الـMusicom في فتح الأبواب والحصول على الأسرار وتجاوز الحراس، سأشرح لكم أكثر، الـMusicom مكون من مجموعة من النوتات التي تجمعون واحدة واحدة، ولفتح باب مغلق عليكم معرفة النوتات التي تعني “إفتح” تقفون أمام الباب المغلق وتلعبون هذه النوتات بالترتيب، أحيانا ستنقصكم الكلمات وأحيانا النوتات وعليكم البحث عنها في العالم، خاصة أن كل عالم في اللعبة يحرسه حارس لن يدعكم تمرون إلا إن تحدثم معه بالشكل الصحيح، الفكرة جميلة جدا لكن تطبيقها أحيانا مربك باعتماد اللعبة كثيرا عليها، فكثيرا ما تجدون رموزا مهمة في البيئة لن تنتبهوا لها، وأحيانا ستجدون رموزا لا دور لها، كما ستجبرون على أخذ ورقة وقلم وتسجيل العبارات والرموز خوفا من نسيانها.

Finding Teddy 2   (1)

Finding Teddy II تنجح في تقديم أسلوب لعب بسيط وسهل، لكنها تعجز عن وضعك أمام تحد كبير أثناء القتالات، كما لا تعاقبك بموتك وحتى بالعودة من بداية المرحلة فإنك ستحتفظ بكل ما جمعت. غير ذلك هذا العنوان يقدم رسومات جميلة بعالم غريب مليء بالألوان وتصاميم جميلة جدا للحراس، كل شيء وُضع في مكانه ليجعل التجربة بأفضل بشكل ممكن، من المؤسف أن اللاعب كثيرا ما يتوه محاولا إيجاد الطريق وبعض الإشارات كانت لتُغير الكثير، وشخصيا حدث أن علقت في أكثر من مكان والحل كان بسيطا جدا.

كلعبة تشابه ألعاب الـ16Bit فالموسيقى تتشكل عن طريق نوتات كلاسيكية مرتبة، لكن مطور اللعبة استمتع بإضافة نوتات عصرية والنتيجة أكثر من مرضية، ألحان هادئة وآخرى أسرع أثناء القتالات وهكذا، وطبعا لا وجود للحوارات هنا وكما قلت لكم سابقا فإن العالم يتحدث عن طريق الموسيقى والحوارات عبارة عن نوتات متطايرة ستساعدكم على التقدم في اللعبة. كلعبة Metroidvania لعبة Finding Teddy II ستتمكن بسهولة من أن تشغلكم لأكثر من 10 ساعات، وكلعبة لا تقدم لكم أي نوع من المساعدة ولا تخبركم إلى أين تتجهون فستصلون العشرين ساعة، وشخصيا اقتربت من هذا الرقم كثيرا رغم أنني لم أكلف نفسي عناء البحث عن الكنوز وطريقة الوصول إليها، واللعبة كانت متساهلة معي بشكل يدفعني لكي لا أفعل ذلك.

Finding Teddy 2   (2)

هذه لعبة جيدة، هذه لعبة تقدم بعض الأفكار الجميلة، هذه Finding Teddy II، لكنها في نفس الوقت تخرب عليك جزءا من التجربة بوضعك في عالم مشكل من أكثر من مكان دون أن تساعدك بأي شكل كان، التحدي هو الآخر بسيط جدا وقليلا بل نادرا ما ستموتون بسبب الأعداء، لكنها تبقى على أي حال لعبة لا تعاني مشاكل حقيقية وتسمح للاعب باختبار تجربة مختلفة من خلال الـMusicom.

شارك هذا المقال
Finding Teddy II
تصميم المراحل وحراس العوالم - فكرة الـMusicom - تدعوك لإيجاد الطريق والحل بنفسك وتكافئك على فضولك.
لا تقدم لك المساعدة التي تحتاج وتدعك تائها دون تلميحات - الإعتماد الكبير على الـMusicom - قتال الأعداء سهل.
Finding Teddy II تقدم تجربة مختلفة كليا عن الجزء السابق، لكنها تملك نفس اللمسة الفنية لعالمها الغريب، قد تكون اختيارا جيدا لمحبي الألعاب الكلاسيكية لكن لمن لا يمانع البحث لساعات عن طريقه.
تاريخ النشر: 2015-04-02
طورت بواسطة: Storybird
الناشر: LookAtMyGame