مع اقتراب موسم الصيف المُزدَحِم، تبدأ كبرى الشركات في مجال ألعاب الفيديو بإصدارِ المزيد من الألعاب المثيرة والمُنتَظَرة ساعيةً لجذب اهتمام اللاعبين مُبكِّراً قبل الدخول في فترة الصيف الساخنة والتي ربما تُمثِّل أهم فترة في العام لهذه الشركات. ومع أنّ هذا الشهر في العادة قد لا يكون من الأشهر الحافلة بالألعاب إلا أنه دائماً ما يكونُ محطة هامةً تشهد إًصدار لعددٍ لا بأس به من الألعاب التي تُلبِّي أذواق اللاعبين على اختلافها. في هذا الموضوع سَنتعرَّف على أهمِّ العناوين التي ستصدرُ في هذا الشهر.

1- 

اسم اللعبة: Dark Souls II: Scholar of the First Sin

تاريخ الإصدار: 7 أبريل 2015

الُمطوِّر: From Software

الناشر: From Software, Bandai Namco Games

نوع اللعبة: لعب أدوار – إثارة – تقطيع || RPG – Action – Hack and Slash

الأجهزة التي ستصدر عليها اللعبة: PS4, Xbox One, PC, PS3, Xbox 360 (صدرت اللعبة الأصلية العام الماضي على PC, PS3, Xbox 360).

أطوار اللعبة: لعب فردي، لعب جماعي || Single Player, Multiplayer

الجزء الثالث من السلسلة المشهورة بصعوبتها القاهِرة (والمُستفزِّة في كثيرٍ من الأحيان) صدرَ لأول مرة على أجهزة الجيل الماضي (PS3, Xbox 360) بالإضافة إلى الحاسب الشخصي PC، ونالت اللعبة، كسابقاتها، إعجابِ اللاعبين والنقاد لعوالمها الكبيرة وتنوع الأعداء والأسلحة بالإضافة طبعاً إلى قدرتها الهائلة على دفعِ قدرة اللاعبين ومهارتهم إلى أقصى درجاتها. على مدار العام الماضي صدر للعبة ثلاث حزمٍ إضافية.

نسخة Dark Souls II: Scholar of the First Sin هي نسخة مُطوَّرة ومُحدَّثةٌ من اللعبة ستأخذها إلى أجهزة الجيل الحالي (PS4, Xbox One). أعلنت Bandai عن هذا الإِصدار لأولِ مرة في شهر نوفمبر الماضي وسيحتوي هذا الإصدارُ على اللعبة الأصلية والحزم الإضافية الثلاث كما أنه سيتمتَّعُ برسوماتٍ وطور لعبٍ جماعي أفضل، سيتم أيضاً في هذا الإصدار إضافةُ أنواعٍ جديدةٍ من الأعداء والأحداث وغير ذلك من التحسينات.

2- 

اسم اللعبة: Xenoblade Chronicles

تاريخ الإصدار: 2 أبريل 2015

المُطوِّر: Monster Games

الناشر: Nitendo

نوع اللعبة: إثارة ولعب أدوار || Action RPG

الأجهزة التي ستصدر عليه اللعبة: New Nintendo 3DS (صدرت اللعبة على جهاز Wii في 2010)

أطوار اللعبة: لعب فردي || Single Player

ما تزال شركة Nintendo تُبهِرنا بإبداعها المُستمِر في تطوير الألعاب، سواءً على جهاز الـ Wii U أو 3DS، وقدرتها على مجاراة تكنلوجيا الجيلِ الحديث، بعد أن صدرت لعبة Xenoblade Chronicles على جهاز الـ Wii لتكون واحدة من أفضل ألعاب Nintendo بشكلٍ خاص وأحد أفضل ألعابِ الـ RPG للجيل الماضي إن لم تكن الأفضل، ها هي Nintendo تُصدِر اللعبة المشهورة على أجهزتها المحمولة New Nintendo 3DS مُستغلةً المعالجات المُحسَّنة للأجهزة الجديدة، ستتمتَّع اللعبة بجميع ميزات الإصدار الماضي ولكنها لن تكون مُتوافِقة مع الإصدارات القديمة من جهاز 3DS.

3-

اسم اللعبة: Grand Theft Auto V

تاريخ الإصدار: 14 أبريل 2015

المُطوِّر: Rockstar

الناشر: Rockstar

نوع اللعبة: إثارة في عالم مفتوح || Action Sandbox

الأجهزة التي ستصدر عليها اللعبة: PC  (صدرت اللعبة على أجهزة الجيل القديم في 2013 وأجهزة الجيل الحالي في 2014)

طور اللعبة: لعب فردي، لعب جماعي || Single Player, Multiplayer

بعد أن تم تأجيل اللعبة المُرتقَبة GTA V على الحاسوب للمرة الثالثة، يأمل مُحبِّو الحاسب الشخصي أن تكون هذه هي المرة الأخيرة بعد أن خّيَّبت Rockstar آمال أعدادٍ كبيرة من اللاعبين بتأجيل اللعبة لأكثر من مرة. سلسلة GTA هي سلسلة غنية عن التعريف حيثُ أنها من أكثر سلاسل الألعاب شهرةً ونجاحاً على الإطلاق، وتُعدُّ لعبة GTA V من أكثر الألعاب تحقيقاً للنجاحات المالية والنقدية في تاريخ عالم ألعاب الفيديو حيث تُعدُّ اللعبة أكثر الألعاب تحقيقاً للأرباح في يومِ إصدارها على الإطلاق بـ 800 مليون حول العالم وتَخطَّت اللعبة حاجز المليار خلال ثلاثة أيامٍ فقط.

مع تمتعها بقصة مُمتِعة يلعب فيها اللاعب بأكثر من شخصية، ورسومات جميلة، وخيارات مُتنوِّعة، وعوالم واسعة وبديعة كانت لعبة GTA V لعبةً ناجحةً بكل المقاييس احترمت القيمة العالية للسلسلة بل وأضافت عليها الكثير، وبعد النجاح الكبير الذي حَقَّقته السلسلة على أجهزة الجيل الماضي،  استطاعت شركة Rockstar إغراء الكثير من اللاعبين واستقطاب اهتمامهم لنسخة أجهزة الجيل الحالي بعد إضفاء تحسنيات هائلة وواسعة على هذه النسخة رسومياً وتقنياً حيث ساهمت هذه التحسينات في إعادة تقديمها كلعبة جديدة تماماً.

نسخة GTA V على الـ PC ستتمتَّع بجميع الميزات التي تَضمَّنتها نسختي PS4 & Xbox One كنظام اللعب من المنظور الأول وغير ذلك من الميزات التي تَمتَّعت بها نسخ الجيل الحالي بالإضافة إلى دعمها لتقنية 4K Resolution وتمتعها برسومات أفضل وسرعةٍ أكبر (نسخة الحاسب الشخصي ستدعم سرعة 60 كادِر في الثانية (FPS)) من أيّ نسخةٍ أخرى نظراً للتفوق التقني للحاسب الشخصي على الأجهزة الأخرى.

كان من المُفترَض أن تصدر نسخة الحاسب الشخصي مع نسخة أجهزة الجيل الحالي في شهر يناير الماضي قبل أن يتم تأجيلها لأسبوعين ومن ثمَّ إلى 24 مارس قبل أن يتم تأجيلها لمرةٍ ثالثة إلى 15 أبريل، ونأمل فقط أن تصدر هذه المرة في موعدها المُحدَّد دون تأجيل.

4-

اسم اللعبة: Shovel Knight

تاريخ الإصدار: 21 أبريل 2015 على الـ PS3, PS4, PS Vita  (صدرت اللعبة على الحاسب الشخصي في يونيو الماضي ولاحقاً على أجهزة Nintendo وأنظمة التشغيل الأخرى كـ Linus و OS X ومن المُخطَّط أن تصدر على Xbox One في وقتٍ لاحق).

المُطوِّر: Yacht Club Games

الناشر: Yacht Club Games

نوع اللعبة: منصات || Platforming

الأجهزة التي ستصدر عليها اللعبة: PS3, PS4, PS Vita, Windows, OS X, Linux, Xbox One, Wii U, 3DS

أطوار اللعبة: لعب فردي، لعب جماعي || Single Player, Multiplayer

كانت لعبة Shovel Knight عند صدورها الأول مفاجأةً كلاسيكيةً سارة للكثيرين من مُحبِّي الألعاب بشكلٍ عام وعلى وجهِ الخصوص مُحبِّي الألعاب القديمة والألعاب ثنائية الأبعاد، تَميِّزت اللعبة إلى حدٍّ بعيد بمستوىً عالٍ من الصعوبة، ورسوم خلابة، وعنصرها الفني الجميل، وأسلوب لعبها السلس والمُمتِع، وبالرغم من أنّ اللعبة قد تبدو غير مثيرة وبسيطة إلَّا أنها قد حصدت العديد من الجوائز والترشيحات ورُشحِّت لتكون لعبة العام من قبل IGN & Gamespot. سوف تصدر اللعبة في شهر أبريل على أجهزة الـ PS وستتميَّز ببعض الميزات الحصرية أهمها هيَ وجود Kratos من سلسلة الألعاب الشهيرة God of War كقائد في اللعبة، كما ستصدر اللعبة لاحقاً على Xbox One وسوف تحتوي أيضاً محتوىً حصرياً وهوَ الضفادع الشهيرة من سلسلة Battletoads.

5-

اسم اللعبة: Broken Age – Act 2

تاريخ الصدور: 28 أبريل 2015

المُطوِّر: Double Fine Productions

الناشر: Double Fine Productions

نوع اللعبة: مغامرة من نوع نقر || Adventure Point-and-click

الأجهزة التي ستصدر عليها اللعبة:   Andrios, iOS, Linux, OS X, Windows, PS4, PS Vita

أطوار اللعبة: لعب فردي || Single Player

خلال السنوات القليلة الماضية أصبحَت الألعاب التي تُركِّز أكثر على الجانب الحواري أو الروائي أكثر بروزاً وازدهاراً، فقد صدرت العديد من الألعاب التي تُصنَّف كذلك ربما يكون أهمها ألعاب شركة Telltalge Games التي قَدَّمت لنا العديد من السلاسل الروائية العميقة والآسرة كـ The Walking Dead, Game of Thrones, Tales from Borderlands, The Wolf Among Us وغيرها من الألعاب.

في مجال يطغى عليه للأسف حالياً الاستهلاكية والتركيز المفرط على الرسومات، منح هذا النوع من الألعاب اللاعب تجربة مُميَّزة سمحت له بتجربة جوانب مختلفة لعالم الألعاب بالرغم من بساطتها وعدم تمتعها بمستوىً عالٍ من الرسوم، كما منحَ نجاحُ هذا النوع من الألعاب الفرصة للعديد من المُطوِّرين المُستقلين لإبراز موهبتهم وإبداعهم وهو ما كان للكثيرين أمراً مُستحسناً ومدعاةً للتفاؤل بعدم اضمحلال الجانب الفني أو القصصي في الألعاب.

أحد هذه الألعاب كانت لعبة Broken Age التي قدمت لنا قصة ساحرة عن طفلين من عالمين مُختلِفين أحدهما يعيش حياة يُهيمِن عليها الثراء الفاحش وتلفها التكنلوجيا ووسائل الأمن والراحة، والفتاة التي تعيش حياة ريفية بسيطة هادئة مع عائلة مُحبّة. صدرَ الفصل الأول في بداية العام الماضي، وفي شهر أبريل سنرى خاتمة قصة Vella & Shay (الممثل المعروف Elijah Wood هو من يُؤدِّي صوتَ الطفل) الطفلان الذي بالرغم من البعد الشاسع بينهما مكانياً واجتماعياً فقد جمعهما رغبتهما في كسر رتابة عالميهما وحياتهما وأخذتهما إلى مغامرات غير مُتوقَّعة.

6-

اسم اللعبة: State of Decay: Year-One Survival Edition

تاريخ الإصدار: 28 أبريل 2015 على Xbox One (صدرت النسخة الأصلية من اللعبة على Xbox 360 و Windows  في 2013)

المُطوِّر: Undead Labs

الناشر: Microsoft Studios

نوع اللعبة: تسلل، رعب، تصويب من المنظور الثالث، محاكاة || Stealth, Survival Horror, Third-person-shooter, Simulation

الأجهزة التي ستصدر عليها اللعبة: Xbox 360, Xbox One, PC

أطوار اللعبة: لعب فردي || Single Player

يُعدُّ عالم الزومبي اليوم من أكثر العوالم شعبية في مُختَلَف المجالات والعوالم سواءً التلفاز، أو الأفلام، أو الروايات، أو الكوميكس. ولم يكن عالم ألعاب الفيديو استثناءً، فقد صدرت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من الألعاب التي تتمحور حول النجاة في عالم تملأه مخلوقات الزومبي من أهمها Dying Light التي صدرت مُؤخَّراً.

صدرت لعبة State of Decay حصرياً على المنصات الخاصة بشركة Microsoft في عام 2013 ونالت اللعبة استحساناً جماهيرياً ونقدياً واسعاً لقدرتها الكبيرة على جذب اللاعب إليها وإتقان الصنع جانب الرعب والنجاةِ فيها. علاوةً على ذلك اشتهرت اللعبة بعوالمها الواقعية المُرعِبة التي تُدخِل اللاعب في حالةٍ من الترقب والخوف الدائمين. أيضاً كانت واقعية اللعبة تجربة مُختلَفةً ومُميَّزة فعلى اللاعب أن يكون ذكياً في تحركاته وعليه أن يُتقِن مهارات التخفي والإلهاء والتسلل كي يستطيع النجاة كما تلعب اختياراته دوراً كبيراً ومُؤثِّراً في هذه اللعبة. أيضاً حَقَّقت اللعبة نجاحاً مالياً واسعاً فقد كانت من أكثر الألعاب مبيعاً على نظام XBLA.

7-

اسم اللعبة: Mighty No.9

تاريخ الصدور: أبريل 2015

المُطوِّر: Corncept, Inti Creates

الناشر: Corncept

نوع اللعبة: إثارة، منصات || Action, Platforming

الأجهزة التي ستصدر عليها اللعبة: Linux, Windows, 3DS, OS X, PS3, PS4, Vita, Wii U, Xbox 360, Xbox One

أطوار اللعبة: لعب فردي، لعب جماعي || Single Player, Multiplayer

وأخيراً يعود بطلنا الأزرق المحبوب!!!، حسناً ليس تماماً… يترقَّب الكثيرون لعبة Mighty No. 9 نظراً لتشابها الكبير مع السلسلة ذات الشعبية الهائلة Megaman التي للأسف ماتت عملياً بعد أن قامت شركة Capcom بهجرها مما أدى إلى اندثارها، ولكن مع ذلك ما زالت السلسلة تحتفظ بقاعدة جماهيرية كبيرة استطاعت بناءها على مدار العقدين الماضيين كونها أحد أكثر سلاسل الألعاب نجاحاً على الإطلاق خلال فترتي الثمانينات والتسعينات.

تُعدُّ هذه اللعبة تتمة روحية، ولو لم تكن رسمية، للسلسلة خصوصاً أن الكثير ممن عملوا على السلسلة الأصلية من فنيين وموسيقيين قد ساهموا في صناعة اللعبة بعد أن بدأت كمشروع على موقع Kickstarter القائم على التمويل الجمعي للمشاريع الطموحة، بدأ المشروع على الموقع بتاريخ 2 سبتمبر 2013 وخلال فترة قصيرة حصل المشروع على تمويل أكثر من كافي لإتمامه.

تتشابه اللعبة إلى حدٍّ كبير مع المناخ العام لسلسلة Megaman فستتحكَّم باللعبة بشخصية آلية اسمها Beck يستخدم سلاحاً مشابهاً لـ Megman كما أنها ستتبع النظام المرحلي للعبة الذي يُمكِّنك من اختيار مرحلة من ثمانٍ بعد إنهائك للمرحلة الأولى ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الأخيرة، كما سوف تحصل على أسلحة وميزات كل قائد تنهيه إذا نجحت في التغلّب عليه كما هو الحال في لعبة Megaman.

8-

ملاحظة هامة: هذه اللعبة تُعدُّ من أعنف وأكثر الألعاب دموية، إذا كنت ممن يتحسسون من مشاهد الدم الغزير والعنف المُفرِط فلا ننصحك بلعب هذه اللعبة أو مشاهدة أي فيديوهات لها

اسم اللعبة: Mortal Kombat X

تاريخ الصدور: 14 أبريل 2015 (نسخ الجيل القديم سوف تصدر في وقتٍ لاحق)

المُطوِّر: Netherrealm Studios

الناشِر: Warner Bros

نوع اللعبة: قتال || Fighting

الأجهزة التي ستصدر عليها اللعبة: PS3, PS4, Xbox One, Xbox 360, PC, iOS, Android

أطوار اللعبة: لعب فردي، لعب جماعي || Single Player, Multiplayer

بلا شك لعبة Mortal Kombat X هي أكثر لعبة منتظرة هذا الشهر ومن أكثر الألعاب المُنتَظرة لهذا العام، السلسلة الشهيرة Mortal Kombat تُعدُّ من سلاسل القتال الأكثر تميزٌاً وشهرة، ولكنها تتميَّز عن باقي ألعاب القتال بعنفها الزائد وقسوة أسلوب لعبها وخصوصاً جانبي الـ Fatality & X-Rays.

بعد النجاح الساحق الذي حَقَّقته السلسلة خلال فترة التسعينات، دخلت السلسلة في حالةٍ من الترهل والاستهلاكية فيما يلي ذلك من الأعوام قبل أن تنجح شركة WB في إنقاذ السلسلة في عام 2009 من خلال Reboot ناجح جداً وهاهو استديو Neatherrealm يقوم باستكمال القصة والبناء على نجاح اللعبة السابقة ليُقدِّم لنا الجزء العاشر من السلسلة الشهيرة.

تتميَّز هذه اللعبة، بالإضافة إلى اشتهارها بعنفها، بوجود طور قصصي ناجح ومُتماسِك استطاع جذب الكثيرين حيث تحصل أحداث هذه اللعبة بعد 25 عاماً من أحداث سابقتها، كما تتَميَّز أيضاً بأسلوب لعب مُميَّز ومُتنوِّع العناصر بالإضافة إلى تنوع المقاتلين وأساليب القتال مما يُفسِح للاعب مجالاً لإبراز مهارته وتحسين أسلوبه من خلال العدد الكبير والمُتنوِّع من الحركات وأساليب القتال الذي يُمكِنه استغلاله في هزيمة خصمه. علاوةً على ما سبق هناك العديد من أطوار اللعب المختلفة من القصة مروراً بأبراج التحدي وانتهاءً بطور اللعب الجماعي، سواءً المحلي أم على الإنترنت، والتحديات وغير ذلك.

يُحاوِل هذا الجزء أن يبني على النجاح الذي حَققَّه الجزء السابِق، حيث سيتم استكمال القصة التي بدأت في اللعبة الماضية، كما أنه وَسَّع كثيراً من طور اللعب الجماعي، وزاد من أطوار اللعب المُختَلِفة بالإضافة طبعاً إلى التحسين الكبير في الجانب الرسومي والتقني لهذه اللعبة.

يضمُّ روستر اللعبة العديد من المقاتلين من اللعبة الماضية بالإضافة إلى عددٍ من المقاتلين الجدد كلياً الذين جاؤوا مع تقدم القصة وتطورها، كما سيكون أيضاً هناك بعض الشخصيات المُستضافة أهمها ربما Jason من سلسلة أفلام الرعب Friday the 13 و Predator. إلى الآن يحتوي روستر اللعبة 29 اسماً بالإضافة إلى وجود عددٍ من الشخصيات المُتوقَّع الإعلان عنها في وقتٍ لاحق، الأسماء التي تم تأكيد وجودها في اللعبة هيَ كالتالي:

Tanya, Predator, Tremor, Sonya, Liu Kang, Jason, Jacqueline Briggs, Takashi Tekada, Kung Jin, Goro, Milenna, Ermac, Scorpion, Sub-Zero, Cassie Cage, D’vorah, Kotal Kahn, Ferra & Torr, Raiden, Kano, Reptile, Kenshi, Kung Lao, Quan Chi, Jax, Kitana, Erron Black, Shinok, Johnny Cage.

ما هي أكثر لعبة تنتظرها أنت لهذا الشهر؟؟؟

شارك هذا المقال