GeForce-GTX-960-AMP-Edition-banner

أعلنت شركة Nvidia خلال الأيام الماضية عن بطاقة رسوميات GeForce GTX 960 الجديدة من فئة الـ 900، فبينما تتنافس كلاً من بطاقتي الـ GeForce GTX 980 في سوق البطاقات العالية الأداء و الـGeForce GTX 970 في فئة البطاقات المتوسطة تأتي بطاقة GeForce GTX 960 لتنافس البطاقات في الفئات الأقل المنخفضة السعر.

البطاقة الجديدة تعمل أيضاً كأخواتها بإستخدام معمارية Maxwell (ماكسويل)، و لأنها الأخت الأصغر للبطاقات الأخرى و الأقل إستهلاكاً للطاقة فهي مصممة لتقديم تجربة ألعاب مناسبة لدقة الصورة التي لا تزيد عن 1080×1920 بينما تتنافس كلاً من الـ GeForce GTX 980 و 970 لتقديم رسوميات عالية الجودة مع دقة صورة تصل أعلى بكثير من الـFull HD.

عندما نتحدث عن فئات البطاقات الدنيا، فنحن نتحدث عن سعر بطاقة لا يتجاوز الـ 200 دولار، أو 750 ريال (أو ربما ضعف هذا المبلغ في أسواقنا المحلية). بالرغم من رخص السعر الرسمي، إلا أن إنفيديا إستطاعت تصميم بطاقة منخفضة السعر بإمكانيات ممتازة مناسبة لسعرها.

البطاقة صغيرة الحجم لكن بإمكنها تشغيل الألعاب بشكل ممتاز!
البطاقة صغيرة الحجم لكن بإمكنها تشغيل الألعاب بشكل ممتاز!

لقمنا بتجربة البطاقة خلال الأيام الماضية و كما هو معروف، إنفيديا تقوم بتصنيع المعالجات و التقنيات التي تستخدمها شركة أخرى كـ Gigabyte ، MSI، Asus و غيرهم، لكن خلال فترة التجربة الماضية، قمنا بتجربة نسخة Zotac من البطاقة و بالتحديد GeForce GTX 960 AMP Edition التي قامت فيها Zotac بتحسين سرعة البطاقة أو ما يسمى بالـ (Overclocking) و مع هذا التحسين لا تزال البطاقة كباقي بطاقات الفئة تمتاز بقلة إستهلاكها للطاقة.

كون  المعالج يعتبر من معالجات الفئة الدنيا، فهو لا يحتاج إلى بطاقة ذات حجم ضخم، مما يجعله كافياً للدخول في أغلب الأجهزة و أيضاً أقل عرضة لإرتفاع درجات الحرارة. تحتوي نسخة شركة زوتاك المحسنة على طارد حرارة يغطي البطاقة بالكامل و مروحتين و فتحة لطرد الحرارة خارج الجهاز.

سرعة معالج البطاقة الأصلي تبدأ من 1,266 ميجاهرتز و تصل إلى 1,329 ميجاهرتز، تحتوي البطاقة على ذاكرة رسوميات بسعة 2 جيجابايت GDDR5 بسرعة 7 جيجابت في الثانية مقارنة بالـ GTX 980 فالـ GTX 960 توفر نصف قدراتها و أرقامها، بالرغم من الأرقام تبدو قليلة للبعض إلا إن إنفيديا تزعم بأن هذا الشيء لن يؤثر على اللاعبين و سوف يكونوا راضيين عن الرسوميات التي تصنعها البطاقة.

تحتوي البطاقة على عدة مخارج تتناسب مع جميع أنواع الشاشة الجديدة و الدقات العالية
تحتوي البطاقة على عدة مخارج تتناسب مع جميع أنواع الشاشة الجديدة و الدقات العالية

بالنظر للصورة نلاحظ توفر عدة فتحات في البطاقة، في الأعلى نلاحظ مخرج الـ DVI المزدوج القادر على إخراج صورة بدقة 1600×2560 أو ما يسمى بالـ QHD و في الأسفل مخرج HDMI لكن بنسخته الجديدة الـ 2.0 التي تتمكن من إخراج صورة بدقة 2160×4096 بسرعة 60هرتز و يتوسط مخرج الـ HDMI ثلاث مخارج من نوع Display Port السريع لإستخدامات الـ 4K، البطاقة يإمكانها العمل على أربع شاشات مختلفة في نفس الوقت، و قد قمنا بتجربتها في ثلاث شاشات في مكاتبنا بإستخدام شاشتين بدقة 1080p يتوسطهم شاشة بدقة 4k.

لا تحتاج البطاقة كما ذكرنا لطاقة عالية لتعمل كما هي الحال مع الفئة 900 من إنفيديا، فالبطاقة لا يزيد إحتيجها للطاقة عن الـ 120 واط، و تحتاج فقط لسلك سداسي واحد موفر الطاقة في الجهاز لتعمل، كم تدعم البطاقة الـ DirectX 12 و الـ Open GL 4.4

تأتي البطاقة كعادة بطاقات Nvidia بالعديد من المواصفات التي قدمتها لنا إنفيديا لعل من أهمها تقنية الـ Dynamic Super Resolution التي تقدم إمكانية لعب ما يشبه دقة الـ 4k على شاشة FullHD، التقنية تبدو ملحوظة عند تجربتها و لطالما تحدثت إنفيديا عنها في جميع بطاقات الفئة الجديدة.

تتباهى أغلب الشركات بتقنية الـ Anti-Aliasing أو مضاد التعرجات، إنفيديا قدمت لنا مع معماريتها الجديدة تقنية MFAA حيث تقوم البطاقة بمعالجة أكثر من نقطة في الآن وحدة من الصورة مما يعرض لنا صورة خالية من التعرجات تقريباً، التقنية تحتاج إلى الكثير من المعالجة مما سيأثر سلبياً أداء اللعبة من ناحية السرعة لكن إيجابياً من ناحية عرض الصورة، لا تدعم العديد من الألعاب هذه التقنية حتى الآن لكن إنفيديا تؤمل أن تنتشر لتدعم ألعاب أكثر هذا العام.

بإمكان الوصل بين أكثر من بطاقة من نفس الفئة للحصول على أداء أفضل!
بإمكان الوصل بين أكثر من بطاقة من نفس الفئة للحصول على أداء أفضل!

و لو كنت تمتلك شاشة تدعم تقنية الـ G-Sync من إنفيديا، فمعالجات الفئة الجديدة تدعم هذه التقنية التي تقوم بمنع الـ”تقطيع” الناتج من عدم توافق سرعة عرض اللعبة من معالح البطاقة لسرعة عرض الشاشة، مما يجعل الألعاب تبدوا سلسة أكثر عند العرض.

في الصفحة التالية  نستعرض لكم أرقام إختبارات الأداء التي قمنا بها.

شارك هذا المقال