Dead Effect هي نفسها اللعبة التي صدرت سابقا للهواتف الذكية، أما الآن فإنها تحصل على فرصة الصدور على الحاسب الشخصي في نسخة محسنة تضيف الكثير، لكن ذلك لايمنع من أن تكون لعبة محدودة وذلك راجع لتطويرها للهواتف الذكية أولا ونقلها للحاسب الشخصي لاحقا.

العمل الذي قام به مطورو اللعبة داخل أستوديو التطوير التشيكي BadFly المستقل ليس سيئا في الحقيقة، اللعبة تبدو مختلفة عن المنتج الأصلي رغم أن بناء المراحل والأسلحة وغير ذلك هي نفسها، لكن البيئة غنية بالتفاصيل بشكل أكبر في هذه النسخة. اللعبة صدرت في الأول كلعبة مجانية مع أشياء قابلة للشراء لكن كل ذلك تم حذفه في هذه النسخة التي تكلف 8 دولارات ولعلنا نرحب بذلك بشكل كبير.

Dead Effect

لن أتحدث عن القصة فاللعبة بالكاد تحمل قصة، هدفكم الرئيسي التجوال داخل مركبة فضائية مليئة بالزومبي وعليكم اكتشاف ما يحصل هناك والبقاء أحياء إلى أن تنهوا اللعبة، لنضع دائما في الحسبان أن النسخة الرئيسية من اللعبة كانت للهواتف الذكية والقصص في ألعاب هذه الأجهزة لا تأخذ الحيز الأكبر من اهتمام المطور. لذا إن كنتم ترغبون بقضاء ساعات لمعرفة بقية الأحداث في لعبة مثيرة فلا تضعوا Dead Effect أبدا على رأس القائمة.

لنتحدث عن أسلوب اللعب، النقطة الأساسية في اللعبة، Dead Effect لعبة منظور أول تعتمد أسلوب تحكم كلاسيكي، السلاح الرئيسي عبارة عن قفاز كهربائي يصعق الأعداء، عليكم رغم ذلك انتظار أن يتم إعادة شحنه بعد كل طلقة، كما يجب على اللاعب أن يتواجد بالقرب من العدو لإصابته، تحصلون لاحقا على مسدس ورشاش، أما بقية الأسلحة فيمكنكم إما أن تحصلوا عليها بالمال الذي تجمعون في اللعبة أو القطع الذهبية، تجميع الثانية يبقى أصعب من دون شك، الأسلحة في الحقيقة ليست مشكلة بما أنكم قادرون على قتل أغلب الأعداء برصاصة واحدة في الرأس، الصعوبة تتمثل في العدد الكبير للأعداء الذين يحاصرونكم في الكثير من الأحيان إذا لم تحسنوا التحكم في تحركاتكم.

بالإضافة للأسلحة النارية يمكنكم الحصول على منشار كهربائي إذا كنتم تملكون العدد الكافي من الذهب، القنابل تبدو أيضا نافعة وتسمح لكم بقتل الأعداء بشكل أسرع وأسهل، وحتى إن كان الأعداء بطيئين في الأصل يمكنكم تفعيل خاصية الـBullet Time بالتقدم في اللعبة لجعلهم أكثر بطئا. قدرة آخرى تسمح لكم بإطلاق ما يشبه الموجة الكبيرة التي تقضي على كل الأعداء قربكم ستكون متوفرة لكم منذ بداية اللعبة.

Dead Effect (6)

الموت في اللعبة يعني أنه عليكم إعادة المرحلة من البداية، شيء مزعج في الكثير من الأحيان، يبقى ممكنا أن تدفعوا (عملة اللعبة) مقابل الاستمرار من نفس النقطة، لكن بما أن الأسلحة وتطويرها يتم عبر المال فقد تختارون الاحتفاظ بالمال وإعادة المرحلة من البداية، شخصيا سلاح الـShotgun كان سلاحي المفضل والسلاح القادر على تخليصي من الأعداء بشكل أسهل، لذا لم أكن مهتما بعدها بإضاعة المال.

اللعبة لا تقدم أفضل تجربة ممكنة لمحبي النوع، ربما هي تفعل ذلك على جهاز محمول، لكنها على الحاسب الشخصي تعاني من محدودية التحكم، البيئات عبارة عن مجموعة من الممرات والأماكن المتشابهة، المهام تعاني تكرارا كبيرا لكن اللعبة رغم ذلك تقدم بعض المتعة، قتل أغلب الأعداء برصاصة في الرأس أكثر شيء يمكنكم الاستمتاع به، التكرار من جهة آخرى هو الشيء الذي يضر اللعبة بشكل كبير ويجعل التجربة سيئة، يعض الاختيارات لم تكن موفقة أيضا كأحد الأعداء الذين يرمون عليكم القنابل، مايعني موتكم بسرعة كبيرة جدا.

Dead Effect (2)

إن وجدتم القدرة على الصبر على التكرار الذي تعاني منه اللعبة والتحكم المحدود واستطعتم إنهاءها، يمكنكم إضافة بعض الساعات في طور البقاء الذي يضعكم في مواجهة مجموعة من الأعداء بشكل تقليدي و معتاد، موجة خلف الآخرى، هذا الطور مفيد أيضا في حالة رغبتم في الحصول على المال أو الذهب بشكل أسهل قبل دخول المرحلة.

الخلاصة، Dead Effect ليس أفضل اختيار لمن يرغب في الحصول على لعبة منظور أول، قد يكون الثمن مشجعا، لكنني متأكد أنه بإمكانكم الحصول على أكثر من لعبة أفضل بكثير من هذه مقابل نفس الثمن، قد أكون استمتعت بعض الشيء باللعبة، لكن عيوبها تحد من طعم التجربة.

شارك هذا المقال