lbp3-01

عندما كنا في مقاعد الحضور لمؤتمر سوني في E3 هذا العام كانت أحد المفاجئات التي تنتظرنا هي إعلان الجزء الثالث من سلسلة لتل بيج بلانت. الصدمة الأكبر هي أن هذه اللعبة أصبحت لعبة موسم الأعياد الحصرية الرئيسية الأولى لملاك PS4، بالإضافة لكونها متوفرة أيضا للـPS3. لذلك أعين المستخدمين كلها موجهة خلال الفترة الماضية على LBP3 مع تطلعات عالية لها. هذه المرة على عكس العادية فلن يستلم تطويرها الأستوديو المبدع Media Molecule و إنما سيأخذ مكانه فريق Sumo Digital و الذي قدم لنا نسخة المحمول من ليتل بيج بلانيت على جهاز سوني بلايستيشن فيتا قبل فترة ليست بالبعيدة جدا. اذا هل كان المطورين الجدد عند الموعد لعشاق السلسلة؟ لنكتشف ذلك معا.

عند الكشف عن الجزء الثالث من السلسلة تم التركيز بشكل كبير على تواجد 4 شخصيات مختلفة. فباللإضافة لبطلنا المعتاد ساك بوي، هناك 3 رفاق جدد له لهم قدرات و مزايا مختلفة سنتحدث عنها لاحقا في هذه المراجعة. اللعبة بمضمونها الرئيسي هي لعبة بلاتفورم بحتة، مع إمكانية تصميم و تخصيص المراحل التي لطالما اشتهرت بها السلسلة. الأسلوب الفني للرسومات فعلا يجعل اللعبة مميزة و جميلة، و هذا ربما أحد الأمور التي هونت علينا كون اللعبة مخيبة تقنيا، فهي تبدو كلعبة PS3 و لا تقوم بتوظيف الـPS4 بشكل جيد. حتى بعض المؤثرات التي نتوقعها مثل الإضاءة و الأسطح المنعكسة فهي ضعيفة التواجد. من ناحية الموسيقى نجد هنا مجموعة مقطوعات تعتبر فعلا من أفضل ما سمعنا هذه السنة.

littlebigplanet-3-screen-02-ps4-us-06jun14

لنكمل الآن بالحديث عن المغامرة الفردية، علما أنه يمكن لعب أي مرحلة منها مفردا أو مع أصدقائك بشكل تعاوني حتى 4 لاعبين. القصة الرئيسية تحكي عن شخصية ذات رأس به مصباح، يقنعك بإيقاذ 3 وحوش أقوياء، ثم يأخذك الى عالم Bunkum حيث ستقوم بإيقاض أصحابك و هم الشخصيات الأخرى في اللعبة. هناك شخصية في كل عالم، و كل منها يحتوي عدة مراحل تنتهي بقتال زعيم تستخدم فيه تلك الشخصية الجديدة التي حررتها. الشخصيات الثلاثة الجديدة في اللعبة هي فعلا مصدر تألقها، خصوصا أنهم يعطون بعدا آخر لنظام اللعب. أحد الشخصيات و هو Oddsock يشبه الكلب، و يستطيع الجري بسرعة، و الجري على الجدران، و أيضا القفز بين الجدران. شخصية أخرى هي Big Toggle و هو شخصية ضخمة تستطيع أن تضغط بثقل على المنصات، لكن ميزته الرئيسية أنه يستطيع تغيير حجمه الى رجل صغير يدخل من الفتحات الضيقة و يستطيع السير على سطح الماء دون غرق. أخيرا هناك شخصية Swoop و هو طائر يستطيع الطيران بحرية بطبيعة الحال، و يمكنه حمل الأشياء بمخلابه و الطيران بها.

استخدام هذه الشخصيات رائع، خصوصا مع المراحل المصصمة بذكاء لتوظيف تحديات ممتاز حسب قدراتهم. لكن لا يكتمل جمال هذه اللعبة للأسف، بسبب محدودية استخدام هذه الشخصيات، فلن تملك الحرية بشكل كامل في استخدامهم لأي مرحلة، بل إن استخدامهم محدود بشكل عام. حتى و إن لعبت في الطور التعاوني فإن كل اللاعبين سيستخدمون نفس الشخصية في المقطع المخصص لها. هذا يجعل أغلبية طور القصة من بطولة ساك بوي، و رغم أنه لا يملك أي مميزات بالمقارنة بزملائه الجدد، الا أن فريق التطوير أعطاه هذه المرة مجموعة من الأدوات لجعله أكثر تنوعا. كمثال هناك حذاء خاص يسمح له بتمديد قفزته لمدى معين. هناك أيضا كرة يستطيع رميها اتجاه أداة معينة لينتقل بجسمه تلقائيا الى منطقة أخرى. اللعبة بشكل عام بطور القصة تعتبر ممتعة جدا و هناك تحدي لا بأس في مراحلها، رغم أن ذلك التحدي يعتبر من نوع التجربة حتى النجاح، و ستجعل نقاط الحفظ الكثيرة من ذلك أمرا أسهل مما يبدو، و لكن إمكانية الخسارة موجودة بعد الموت لعدة مرات، حيث ستضطر لإعادة المرحلة من بدايتها.

littlebigplanet-3-screen-04-ps4-us-06jun14

كيف تكون هذه ليتل بيج بلانيت من غير طور الإنشاء؟ بالتأكيد طور الإنشاء يسجل عودته من جديد في الجزء الثالث. يمكنك إنشاء مراحل مختلفة في طور الإنشاء، و هناك الكثير من الخيارات و الطرق لتقديم مراحل ممتعة جدا و مفصلة، حتى خيار متى تبدأ الموسيقى بالعمل متواجد و هذا يعطيك مدى تقدم الإمكانيات هنا. فريق العمل قدم فكرة ذكية أيضا لمن لا يحبون الإنشاء مثلي، فهناك طور بإسم Popit Puzzles و هي مراحل عادية مثل مغامرة اللعبة لكنها سترغمك على استخدام خاصية من خصائص الإنشاء في كل مرة لإنهاء المرحلة. هذه فكرة مبتكرة حيث أنها تقدم طور تعليمي على شكل مراحل ممتعة.

شارك هذا المقال
LittleBigPlanet 3
مراحل بلاتفورم ممتعة و متنوعة، موسيقى خلابة تتناسق مع رتم المراحل، خيارات إنشاء مراحل مفصلة
مشاكل تقنية مؤثرة على اللعب، إستخدام محدود للشخصيات الجديدة
ليتل بيج بلانيت 3 تعاني من بعض المشاكل، لكن تحت ذلك الغطاء ستجد لعبة بلاتفورم ممتعة لمن يقدر هذا النوع من الفن
تاريخ النشر: 2014-11-26
طورت بواسطة: Sumo Digital
الناشر: Sony Computer Entertainment